الأربعاء، 27 نوفمبر 2024

عهد المحبة بقلم الشاعر // سليمان كاااامل

 عهد المحبة

بقلم // سليمان كاااامل 

***********************

يسبقني إليك.....بالحرف قلمي 

وتفتح ذراعيها بالحب أوراقي


فلك ماشئت حبيبتي من نبضي

وقلبي إليك............ بالود سباق


وتلك الحروف...باسمك تلألأت 

أنارت صفحاتي بسمْتُك البراق


فلست وحدي...من أولاك حبي

قلمي ودفاتري..ونبض أشواقي


وحتى المداد.....الذي به حرفي

صادق الدفء..من ماء أحداقي


فلا تظن بقلمي... العزف منفردا

ولحن الهوى....يرتج في أعماقي


فَيُعطر بالحروف... فيك قصائدا

ملأت بعطرها ....جوانب الآفاق 


وتشنفت آذانُ ...من راقه الهوى

خطَّ نبضا من............ دم العشاق


فهو على الأسماع .....بريد حب

لكل من رأى............بالحب ترياق


كلي أنا في....هواك مغرم ومتيم 

وأخط بقناعتي..عهدي وميثاقي

************************

سليمان كاااااامل...... الأربعاااااء

2024/11/27



التلاعب بالعقول ومهزلة العقل البشري(10) دراسة وتحليل : د/علوي القاضي.

 (10)التلاعب بالعقول ومهزلة العقل البشري(10)

دراسة وتحليل : د/علوي القاضي.

... ويواصل الكاتب الساخر (علي الوردي) تحليله ل (مهزلة العقل الإنساني) فيذكر إسقاطا على حال الشعوب وحكامها فيقول ، فتح الحمار مذكرة يومياته وكتب فيها ، انا لا أعرف كـم مضى من الزمن على رحيل الأسـد ، ولكن وصلت في نهاية عمري إلى قناعة راسخة لكنها قاسية ومؤلمة ، مفادها أن ديكتاتورية (الأسد) أفضل من حرية (القردة والكلاب) ، فهو لم يكن يستعبدنا بل كان يحمينا من (قرود) تبيع نصف الغابة مقابل الموز ، و (كلاب) تبيع نصفها الآخر مقابل العظام

... ويؤكد الكاتب حقيقة هامة أنه ، كلّما إزداد الإنسان غباوة ، إزداد يقيناً بأنه أفضل من غيره في كل شيء 

... ويقول الكاتب أنه رأي ذات يوم رجلا من العامة يستمع إلى خطيب وهو معجب به أشد الإعجاب ، فسأله ، ماذا فهمت ؟! ، أجابه وهو حانق ، وهل أستطيع أن أفهم ما يقوله هذا العالِم العظيم ؟!

... ويذكر الكاتب ، أن من حكمة الله علينا أن خلق لنا الأضداد ، فالشيء لايمكن معرفته إلا بمعرفة نقيضه ، فالنور لا يعرف إلا بالظلام ، والوجود لا يعرف إلا بالعدم ، والخير لا يعرف إلا بالشر والصحة لا تعرف إلا بالمرض 

... ويحكى الكاتب ، أن قرويا ساذجا جاء إلى بغداد لأول مرة في حياته ، فمر بدكان لبيع الحلوى ، وقد إنذهل القروي حين رأى تلك الحلوى اللذيذة مصفوفة في واجهة الدكان وصاحب الدكان جالس بجانبها ساكنا لا يأكل منها شيئا ! ، ظن القروي أن صاحب الدكان أعمى لايرى هذه اللذات المتراكمة حوله

ولكنه وجد بعد الفحص أنه ليس أعمى فإشتدت به الدهشة ! لأنه لا يستطيع أن يتصور إنسانا يجلس بجانب الحلوى ولا يأكل منها ! ، وسبب ذلك أن هذه الحلوى نادرة في القرية التي جاء منها ، ولعله لم يأكل منها إلا مرة واحدة في حياته وذلك في عرس إبن الشيخ حفظه الله ، ولا شك بأنه شعر بلذة قصوى حين أكل منها وقد دفعته سذاجته إلى الظن بأن الحلوى تعطي آكلها لذة قصوى كل ما أكل منها ، ولافرق في ذلك بين من يأكل منها قليلا أو كثيرا ، ولهذا وجدناه مذهولا عند رؤية رجل يجلس بجانب تلك الحلوى وهو ساكن وهادئ ، لايسيل لعابه كأنه جالس بجانب الطين والقصب 

... وماحدث لهذا القروي الساذج يحدث لكل منا في وقت من الأوقات ، فإذا رأى أحدنا فتاة جميلة تتغنج وهي تمشي بالشارع ظن أنه سيكون أسعد الناس إذا إقترن بها أو قبلها على أقل تقدير ، أنه يتوهم ذلك ، في الوقت الذي نجد فيه زوج الفتاة قد مل منها وكاد يلفظها لفظ النواة ، إن أحدنا ينظر إلى هذه الفتاة الجميلة بعين المنظار الذي نظر به ذلك القروي إلى دكان الحلوى ، لا يدري كيف سيكون حاله بعدما يقترن بتلك الفتاة ويراها بين يديه صباح ومساء ، حيث تصبح حينذاك كالبقلاوة التي يأكل منها القروي أكلاً شديدا متواليا يوما بعد يوم ، لهذا ليس في هذه الدنيا شئ يمكن أن يتلذذ به الإنسان تلذذا مستمرا ، فكل لذة مهما كانت عظيمة تتناقص تدريجيا عند تعاطيها ، وهذا ما يعرف في علم الإقتصاد الحديث بقانون (المنفعة المتناقصة) 

... ويحكي الكاتب ، كنت أزور ذات مرة معامل ديترويت ، ثم عرجت بعد ذلك على زيارة  الحي العربي الذي كان قريبا منها ، وقد اندهشت حين وجدت نزاعا عنيفا ينشب بين المسلمين هناك حول علي وعمر ، وكانت الأعصاب متوترة والضغائن منبوشة ، وكنت أتحدث مع أحد الأمريكيين حول هذا النزاع الرقيع ، فسألني الأمريكي عن علي وعمر ، هل هما يتنافسان الآن على رئاسة الحكومة عندكم كما تنافس ترومن وديوي عندنا ؟! فقلت له : أن عليا وعمر كانا يعيشان في الحجاز قبل ألف وثلاث مئة سنة ، وهذا النزاع الحالي يدور حول أيهما أحق بالخلافة ! ، فضحك الأمريكي من هذا الجواب حتى كاد يسلتقي على قفاه ، وضحكت معه ضحكا فيه معنى البكاء ، وشر البلية مايضحك !

... ويقول الكاتب ، الوعظ يجعل الناس شديدين في نقد غيرهم ، فالمقاييس الأخلاقية التي يسمعونها من أفواه الوعاظ عالية جداً ، وهم لا يستطيعون تطبيقها على أنفسهم ، فيلجأون إلى تطبيقها على غيرهم ، ولذا يكون نقدهم شديداً

... ويحكى الكاتب ، أن رجلاً وجد أعرابياً عند بئر ماء ، فلاحظ هذا الأخير أن حمل الأعرابي كبير ، فسأله عن محتواه ! ، رد الأعرابي إنه كيس يحتوي على المؤونة ، والكيس المقابل يحتوي تراباً ليستقيم الوزن في الجهتين !

فقال الرجل ، لم لا تستغن عن كيس التراب وتنصف كيس المؤونة في الجهتين ، فتكون قد خففت الحمل على البعير ! ، رد الأعرابي ، صدقت ، ففعل ذلك مسرعا ثم عاد يسأله ، هل أنت شيخ قبيلة أم شيخ دين ؟! فقال ، لا هذا ولا ذاك ، بل رجل من عامة الناس ! ، فقال الرجل ، قبحك الله ، لا هذا ولا ذاك ثم تشير علي بالحل ، فما كان منه إلا أن أعاد حمولة البعير كما كانت ! ، هكذا هم العامة من الناس ، اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله ، فصاروا ينتصرون للشخص عوض الحق ، الحقيقة في عرفهم تعرف بالرجال لا العكس ، لاتهمهم الأفكار وإن كانت صائبة بقدر ماتهمهم الألقاب المصدرة لتلك الأفكار حتى وإن كانت خاطئة ، تقديس الأصنام البشرية والطاعة العمياء لكل أفكارهم وأعمالهم وأقوالهم هو سبب ضياع الأمة وتخلفها ، فالرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بالرجال ! وهذه تمام مهزلة العقل البشري ،،، إنتهى

... تحياتى ...



فلاشْ باكْ بقلم الكاتب محمد الناصر شيخاوي

 فلاشْ باكْ

ما زِلتُ إلى الآن أراني 

هُناك

هناك عند مِنْضدَةٍ في حانةٍ مُراهِقةٍ لعوبْ

أحتسي - بنهمِ الجنديِّ العائدِ من الحربِ - 

كاسات الفرحْ

قوامٌ رشيق وشَعْرٌ - بسواد اللّيل - أجعدْ

هكذا كنتُ في سنّ التّاسعة عشر 

لي تسعةٌ

وعشرٌ لجنوني

وأملِكُ ما يكفي لارتكاب شتّى الحماقات 

فلا شيء يحول أبدا

بيني وبين الإدمانِ على الضّحِكْ

*

عند ضِفافها تتساوى الأعناقُ والأعراقُ

فلا تُصدّقْ كلّ ما يُقال عن سِحرها

إنّها أكثر من ذلك وأكبرْ

إنها - دانهاخْ -

مدينةُ الماء والصّخبْ

*

لماذا

كُلّما عنها ابتعدنا

تكْبُر الأماكن التي 

كُنَّا فيها قد زهدنا

لتُصبِحَ فجأة 

بحجمِ هذا الحبّ 

                                              محمد الناصر شيخاوي

                                                        تونس



قنف ياقلبي واطنخ وأرفع الراس بقلم أبورأفت إبراهيم الشعراني

 قنف ياقلبي واطنخ وأرفع الراس

لا تنحني لظروفك وقسوة لياليك


لا تشتكي همك واوجاعك للناس

محد من الناس من بيره يسقيك


كلن مشغول في نفسه و محتاس 

جوه غيرجوك ماهويهمه مايأذيك


مايشعربوجعك غيرقلبك والحواس

ولايعلم بحالك غيرالعالم بما فيك 


رب السماوات اللي يملك الأنفاس

قادر بلمح البصريسعدك ويرضيك


لاكنك قطعت وصلك به بغيراحساس

وتعلقت بغيره وغيره عاجزيعطيك


لذا راجع حسابك مع الله لا الناس

جددالوصل به وهومضمون يغنيك

أبورأفت إبراهيم الشعراني



صرخة شيخ بقلم الكاتب المنصوري عبد اللطيف

 *****صرخة شيخ*****

على قارعة الطريق

جلس

سألوه عن العدل

تبسم ضاحكا

والتمس من الجميع

الترحم على عمر

صاح احد هم

وماذا عن  الاحسان

قال ذلك  عمل

توارى 

مع حاتم الطائي

اما زماننا

فصار فعل الخير

فيه

مرتبط بالتقاط

الصور

فاستفسرته امرأة

عن الحياء

والحلم

قهقه ضاحكا

وصاح

اين نحن من انتفاضة

المعتصم

وباستحياء سأله شيخ

عن شجاعة العرب

درفت عيناه

فيضا من الدموع

ورفع سبابته

ثم صاح  اينكم

يا خالد بن الوليد

ياصلاح الدين

ياعمر المختار

أما غيرهم

فهم للعدو

مجرد حطب

بطولاتهم

وهم وسراب

قبائلهم

على بعضهم

البعض

تكالبوا

وضعافهم

لسوء حظهم

ندبوا

المنصوري عبد اللطيف

ابن جرير 27/11/2024

ابن جرير



من الآخرة و تحت الأرض*** بقلم الشاعر علي مباركي

 من الآخرة  و تحت الأرض***  بقلم علي مباركي


لا تسلني عن هوى مات واندفن 

بين اضلع أنثى في الحب تمتهن 

كيدها أمسى ضجيجا يبلي الزمن 

لا تراعي حرمة العشق تسديه الهون

عندما تنطق بالقول نفاقا فيه ممن

ايتها الساجية بين عيدان الوطن

خنت العهد والوعد لديك لم يكن

حازمة في حبك الأمور تنالي الثمن 

من حبيب ظل للفطام خاو وهن

اينما يدنو تصدينه بعجب رهن 

حيثما شاء إقترانا فتيت السنن 

غالت الإقتران بمهر بديع الثمن

ثم مالت تطوي عمدان الوطن

كيف أحبا تحت ٱرض بلا حفن

أم أنا في الآخرة أرزق المنن


علي مباركي

سوسة في 24نوفمبر

وهجا العاشقين بقلم عصام أحمد الصامت

 💖وهجا العاشقين 💖

يا وَهجا من نار العشق  

أضأت بداخلنا بزوغ الأمل  

أيتها القلوب من أوتار الهوى  

لا تعترض على لحننا العذب  

فنحن في عالمنا الخاص  

ملئٌ بالوئام والتوافق  

وداعاً للحزن والبُعد  

واهلاً بالحب والقرب

لن يبقى بيننا فراقُ  

سنبقى معاً في كل زاوية  

يزهر الحبُ في قلوبنا  

وتغني أرواحنا بنغمة الوفاء  

فصاحتِ امرأةٌ وَلهَى  

بنارِ العشقِ تَحترِقُ  

متى يا حبُّ تَجمعُنا  

متى يا حُبُّ نَفتَرِقُ  

في عالمٍ لا يعرف الغياب  

سنعيش سوياً بسلام وسرور  

فالحب يجمع قلبين  

في وئامٍ وسرور

محال أن ينقطعَ الهوى  

محال أن نرحلَ ونُراقبُك 

فـَذابت الثلوج وانتشت الأزهار  

وبان لحن الحب في الأفق الملون  

بقلمي عصام أحمد الصامت



ستبقى بقلم .الشاعر الدكتور سامي حسن عامر

 وإن تماديت في البعاد 

وامتطيت كل رواحل السفر 

ستبقى ذكراك عطرا يتسلل ملامحي 

وقدرا يعزف ألحان الجمال 

وإن تداعت الحروف على السطور 

وتبدلت حتى الفصول 

وعانق الخريف نوافذ الحنين 

ستبقى روحا تجذبني إلى عوالمك 

فتنت بك حد تشابك الحنايا 

حد نزف عناقيد النور 

وتدلي العشق من كوامن المجهول 

ووشوشه الطير للغصون 

ستبقى تلك الرحلة 

وهذا الشعور من الذهول 

وإن نسيت حتى ملامحي 

وتناسيت عن قصد ما كان 

وتلك القصيدة عند شاطيء النهر 

وتلامس الأكف أوان الغروب 

ستبقى صوت الحب يغترف الفرحة 

ستبقى حديث الشوق واللهفة 

وعند حدود ثغرك تنتزع الآهات 

يا آخر ما غنى القمر من أغنيات 

عن قلب مستهام  

وحب مازال للدنيا حكايا من حضور

ستبقى  .الشاعر الدكتور سامي حسن عامر



أوسعتني شغفا. بقلم الشاعرة أمل كريم وسوف

 أوسعتني شغفا

أوسعتني شغفا والوجد يكويني

حتى نثرتك في أعماق تكويني


يا سيد القلب مالي غير محبرتي

لو شدني الشوق أشكوها لما فيني


يا أعذب الوجه يانبضا لأوردتي

لولا التصبر كاد الموت يرديني


عدني بوصلك واحملني بلا وجعي

عل الليالي التي أغوتك تغفيني


حبل من الود لا ينفك يأسرني

والعمر يفلت بين الحين والحين


حيرانة وسهام الصبر تلفحني

والروح ظمآى أيحلو الوصل من دوني


عد لي كبرق إذا ما جف بي ألقي

واصبغ جراحي بألوان الرياحين


أمل كريم وسوف



نِعْمَ الخَليل بقلم الشاعر محمد الدبلي الفاطمي

 نِعْمَ الخَليل


بُحورُ الشّعْرِ هَنْدَسَها الخَليلُ

ومِنْ إرْثِ الجُدودِ أتى الدّليلُ

تمَكَّنَ منْ إعادَةِ ضبْطِ نَظْم

بهِ الأوْزانُ أحْكَمَها الأصيلُ

وحَسّنَ بارعاً مَجْرى القوافي

فكانَ بِعِلْمِهِ نِعْمَ الخَليلُ

كَذلكَ بَصْمةُ العُظَماءِ تَبقى

ويبْقى النّفْعُ والعملُ الجليلُ

فلا تَبْخَلُ بِعلْمٍ فيهِ نَفْعٌ

فَنَفْعُ النّاسِ بالمُجْدي جَميلُ

                               

ألا عُدْ يا أُخَيَّ إلى الصّوابِ

وكنْ قَلَماً أغارَ على الكِتابِ

فَإقْرأْ أمْرُ خالِقِنا وهَدْيٌ

بِهِ الأذْهانُ تَفْلحُ في الشّبابِ

يزيدُ بهِ الطُّموحُ هُدىً ورُشْداً

وغيثُ اللهِ يُشْحَنُ في السّحابِ

ومنْ سألَ الفلاحَ بِغيْرِ عِلْمٍ

أضاعَ العُمْرَ يَحْلُمُ بالسّرابِ

فَكُنْ في زَحْمَةِ الدُّنْيا لبيباً

وَعُدْ بالمُفْرَداتِ إلى الصّوابِ


علينا أنْ نعودَ إلى البُحورِ

لِِنُبْدِعٍ في مُساءَلَةِ الشُّعورِ

فما ابْتَكَرَ الخَليلُ لهُ امْتِدادٌ

على مَرمى الزمانِ مِنَ العُصُورِ

تُخَلّدُهُ البلاغَةُ مُسْتَنيراً

بنورِ المُشْرِقاتِ مَنَ السّطورِ

تَجودُ بهِ العُقولُ إذا أرادَتْ

فَتُفِرِغُ ما تَراكمَ في الصُّدورِ

قَريضُ في تَناوُلِهِ انْشِراحٌ

وتَرْقِيَةٌ تَقودُ إلى العُبورِ

محمد الدبلي الفاطمي

يا قرة العين للشاعر عزت شعراوي

 يا قرة العين....

لما اخترت الهجر طريق
لما هان عليك حبي....
والشوق حريق
كل القصائد بعدك
أجدها لا تكتمل
كنت المعني....
ودفء الاحساس العميق
كل الابجديات
فقدت حروفها سطوتها
بهجرك .....
ذهبت من المعاني
كل بريق
يؤذيني من الكتمان
شئ فوق احتمالي
تركتيني بصحرائك
و ما ابتل لي ريق
وحدي اصارع...
في هواك حربا
وقد ضللت بعدك
بلا هداية ولا رفيق
صراع ....
بين حنيني وكبريائي ...
بت ألعنه
يقتسمان قلبي وعقلي
و كل له فريق
وطيفك يملء الارجاء
بكل مكان يتبعني
وكلما زاد بعدك ...
تملكني حبك اكثر.....
فلا أفيق
وكأن حبك لعنة
تركتيها بقلبي
وها قد قذفتيه
بغيابة جب سحيق
سلبتي مني
طعم الحياة ولذتها
يا أشد أدماني...
أنا ببحر حنينك غريق
عزت شعراوي

أهل الله نحن بقلم الأستاذ داود بوحوش

 (( أهل الله نحن ))


بالأمس القريب

اخشوشنا فتعاظمنا

و بياض الشدق نظهره

عال بابنا

كم كان الكل يطرقه

تنصّلنا و تملّصنا

تدحرجنا

فتقهقرنا

حينها قلنا ...

ها رب العذر منك نلتمس

مريض ذاك الرجل

لا حرج

أ وِزرهُ نحمله؟

كم منّينا النّفس الجرح نرتُقه

و إذا باللّجام منّا ينفلت

تمزّقنا

فتشظّينا

و بتنا رفاة أحياء

أمواتا 

و ماء الوجه، ذُلّا نعاقرُه

اهل الله نحنُ

و القبلةُ نعشقها

هي الأول و الآخر

ذات انقباض 

و حلول الأرض قد نفِذت

لك الدّعاءَ نرفعُه

ها ربّي قد صُيّرت ملهى

اعتلتها العلوج

و العاهرات عليها توافدن

تبرّجن

تعرّين 

دُنّسنا 

فأنّى لنا العرض نُطهّرهُ

ربّاه...

 أعنّا على اجتثاثهم

أو... إليك فارفعنا 

ما عدنا ذا الوضع نحتمل


      ابن الخضراء 

الأستاذ داود بوحوش

 الجمهورية التونسية 



أنتظرُ طيفها بقلم:الشاعر المصري السعيد عبد العاطي مبارك الفايد

 أنتظرُ طيفها

قالت ذات مساء :
يا هاجري إياكَ إياكَ
و أن تصمت بين ليالي العمر
حيث يجوب مدينتي الحمراء
فرسان القهر
و كل زاوية ألف قبر
و أنت تتأمل لوحدك ضوء القمر
و تنشد الشعر
و قد داهم الرحيل العمر
و العذارى من حولك تُغني عند ضفاف النهر
و قد عادت أسراب الطير
و تفتحت بساتين الزهر
و الكون قد تزين بربقة العاشق المتيم
و المتبتل يهرع إلى محرابه خائفا في جلوته
لكنه يحن إلى التجلي
حتى مطلع الفجر
فقلت لها في خجل :
هيهات هيهات
أن يقبل علينا منادي للخير
و الكل هنا تأبط الشراً
و الضحايا تملأ وسط الميدان
و نحن نقرع موسيقى الأحزان
و الأطفال تصرخ
و النساء ثكلى
و بائع الورد لم يمر
و لن يمر
فقد شاخ الصبح
و تغيرت ملامح البشر
ثم تصافحنا و انصرفنا
إلى قاع المدينة
ورائحة الدم
غطت نشوة الحب
و النشيج علا القلب
و ساد الغضب
مع أخبار الحرب
و محبوبتي قد أعلنت لا تعود
و ها أنا مع كل وقت أنتظر
طيفهافي الخريف و الربيع
و في الشتاء و الصيف
لعلها تزور بلادي
و تخبرني عن ذكريات أجدادي
و هل سترحل جحافل الاعادي ؟!٠
( السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر )

يتيم يرثي والديه ــــــــــــ يوسف بلعابي


 يتيم يرثي والديه

غابا من كان سورا
وحصنا حصينا
وكانا درعا لمن أراد
غرس سيفه فينا
وكانا معطفا من
لسع البرد يقينا
وكانا ظلالا وارفة
من لفيح الشمس الحارقة
يظللنا ويحمينا
كانا لنا راحة وهناءا وسكينة
كانا فانوسا يضيء ظلمة ليالينا
كانا الملجأ والمأوى والبيت السعيد
كانا لبؤة وأسد يزأران
وكنا معهما يهابنا القاصي والداني
أيها الزمان لا يحزنك شيئا
ولا يبكيك مسكين أو مفتقد
سوى يتيم من حنان والديه حرم
بعدهما فقد الآمان
ولبس ثوب الذل والبؤس والحرمان
بقلمي يوسف بلعابي تونس

حافة الهوس الارتدادي ـــــــــــ سلام السيد


 حافة الهوس الارتدادي

إلى متى تستنطقني، وشفاهي مطبقة حد الخرس؟
وإن همست بشيء، فهو الخواء،
اللا مكان، واللا جدوى منه.
يتآكل في داخلي، ويخرجني بلى كسكرات العبور
منك إليك.
أحاور من يلتصق بي،
وأعلم حيز إدراكه،
غير أنني، في ذلك الاستنطاق،
أتمتم مخافة التعرف عليّ.
أضع لكل شيء بوصلة،
حتى أثر الأثر، لئلا يضيع.
تعرف ما معنى مداهمة الغروب،
وهو يلملم بقاياه للوجع الأكبر،
ويفرش عباءتها للبكاء والنحيب.
متاهات الألم، بعض الذكرى،
وأتمها حين تتشكل أمام ناظريك،
وتشير إليك بكلتا يديها.
تلك الصور، المرأة بملامحك،
تتبعثر بندائها وتتصدع.
رقص الألم واللذة،
يدوران للخلوص من رتق ما يعيق،
والفرار من مخالب الإمارة بالسوء.
وضجيج المعاني، بفلك القلقة المدوية
كضباب الموت، يأتي بغتة.
بلا معنى،
وتتكاثر في رأسي الآلاف من الحكايات.
ولا تُطاق السكون حين يغزل به الوهم أكذوبته.
أتعرّف لي خلاصًا؟
بلا موت؟ بلا بكاء؟
بلا أنت؟
دلني عليه،
واسكب بالوعي مني صورتك وكفى.
سلام السيد

نشوة الحرمان ..بقلم… د.ساهر الاعظمي

 نشوة الحرمان ..بقلم… د.ساهر الاعظمي


ارخي خيط سكينتك.

وافض بكارة الشموع 

فان الدموع وسائل الخضوع 

ونحيب الحناجر يؤدي للركوع 

ما زالت ذكرياتي لينة

 ماكثة وسط الخشوع

تائهة بلجة الخدر ولعنة الافواه

لا تهادن اغتصب الحلم 

سريعا………… 

بلهفة.الاصابع علي زاوية فمك.

فلا تترك الاشواك تسكر 

بنشوة الحرمان 

واترك العلامات بجسدي المثقوب 

بهموم الذكريات اجرد كلماتي 

من نقطة الخجل واعري كلماتك.

وكاني اعاود تقليم شرودي 

وانظف صبايا القلق النائمة 

بين تقاسيم ملامحك ايها 

البارع بكلمات العشق الهجينة

فانا اراك متلحف بكذباتك العارية

تارة تلون تفاهتي وتارة تسخر 

وانا اللون كلماتي بالاعتذارات 

فلن انصرف لفكرك المتعجرف 

خذ بقايا المعنئ وانصرف 

فلم يبقي للنقطة.فاصلة.

وانا العن ذكرياتي التي مكثت 

بين جمجمتي الخائبة

ولاني ا حافظ علي هشاشة اشواقي 

فوق جناح الخيانة.

ايها الماكث وسط الرزايا 

انصرف فلم يبقي لك وجة للتمني 

.د.ساهر الاعظمي



هدْهدُ الإعلام بقلم الدكتورة شفيعه عبدالكريم سلمان/ سورية

 القصيدة التي شاركت بها في المؤتمر الدولي... لاستمرارية ذكرى استشهاد أيقونة الإعلام "

محمد عفيف النابلسي"

الثلاثاء ٢٦/١١/٢٠٢٤


بعنوان : "هدْهدُ الإعلام"


ياهدهدٌ  يَزهو  به  الإعلامُ

بالخيرِ جلّى وجنتيه غمامُ 


العربُ تنعي ياعفيفُ  عفيفَها

واسْتَنْفَرَتْ من أجلكَ الأقلامُ


لو لم  تكونوا  ياعفيفُ أعزّةً

ما خانكَ  الدّجّالُ    والظلّامُ


حتى مسيلمةَ المنافقَ ساءهُ

صِدْقٌ لديْكَ وقال فيه كلامُ


عرّيتَهُ، وسُجاحُ تحذو حذوهُ

والنّتِنْ  ياهو طَبعُه  الإجرامُ


ياهدهدَ الإعلامِ نورُكَ ماخبا

منه  ستَسطعُ  قادةٌ   أعلامُ


أيْقُونةَ  الإعلامِ  كنتَ وعدتنا

أن  لايملّ  الحبرُ  والأقلامُ


 حتى يصاغَ النّصْرُ خيرَ صياغةٍ

وبه  سُتزهِرُ  عندنا    الأحلامُ.


ديّوثُهم   أفتى  بقتلك  موقناً

الصّدقُ فيك، ولستَ فيه  تلامُ


ديّوثُ صهْيونٍ تَمادى دِياثَةً

النّتِنْ  ياهو طبعُه  الإجرامُ


أسجى سليمانٌ، وبعضُ جنودِه

أسرابَ  نملٍ  لُغزُها استفهامُ


قاْلَتْ لَهُمْ  ضَيْفٌ إليكُمُ قَاْدِمٌ

يانعمَ ضيفَ الله ذاك همام


شهداءُنا الأقمارُأنتمُ فَخْرُنا

والخائن الغدارُ يبقى سَوامُ


الله أكرمكم، وأعظم شأنكم

بجواره أضحى  لديكَ مقامُ


قدّستمُ يارمزَ  كلّ  طهارةٍ

وبمثلكم  كم تفخرُ الأرحام.


والنّصرُ قادمُ لامحالةَ قادمٌ

وله أعُدّو ، ليُسْعَدَ الضّرْغامُ 


الدكتورة شفيعه عبدالكريم سلمان/ سورية



"الشمس التي لم تحضر هذا الصباح" // الشاعرة الفنانة سليمى السرايري والأديبة جميلة بلطي عطوي

 قالت سليمى السرايري : 

الشّمس التي لم تحضر هذا الصّباح 

كانت تمارس حقّها في الدّفء

في الطّرف الآخر من العالم .


فعقّبت ( جميلة بلطي عطوي ) 


"الشمس التي لم تحضر هذا الصباح"

كانت تقيم صلاة الدّفء 

في أرض الصّقيع 


كانت تحاصر أسراب الشّتاء

علّها في أرض الشّهادة 

تجهّز فصل الرّبيع.

عتاب روح بقلم الكاتب عمر حبية

 أخاف أن اهاجر إليك و أن تهجرني  لأهجونك  يا قلمي

كيف تهمس  هيام  الشوق و القرب أفقدني و تألمت   روحي

اعشق تلك  اللحظات  و تلك الحروف كادت بك تذكرني

 تقولين و أقول أني المجنون  الأبدي  و خلقتي  لأجلي 

يا بهاء الكلمات و الصمت حديث من اليوم  على  أوراقي 

  تلك بدايات  النبض  وماضي القلب و رائحتك عبقي

أخاف أن هاجر  إلى الهمس وتموت  من  الأسى حروفي

أنت سيدة الليل و  السهيل درب كأنه على خطى سهري 

 أقول  شوقاً وأنت  أوطاني وأنا  بلا وطن  أشجاني

عتاب روح

عمر حبية .. بوحات أمل..... Omar Hebbieh

عــــــــــــــــناوين قرأتها // سعيد الشابي

 عــــــــــــــــناوين قرأتها

 

....قرأت

على وجوه الشعب

يـــــا وطـــــــني

كــــــــــتبا ، ومجـــــــــلات

قصــــــصا وروايــــــــــــــات

بــــــــــاطنها الجحـــــيم

وظاهرها ، عناوين منمقه

قــــرأت جـرائد ، ونشريات

عـــــــرائض ، وتـــوصـيات

كلـــــــــــــها عــــــــــلامات

 علـــــــــى ما هـــــــــو آت

من تراكمات ، واهتـــــزازات

من انفجــــارات وثـــــــــورات

فيها التداخل ، فيها التدافع

فـــــيها الحـقائق سافرات

فـــــــــــيها الشياطين كامنة

فيــها البراءات ظــــــــاهرة

وفيها الأكاذيب ، وفيها النفاق

فيها من كل زوجين اثنين

من كل أصناف التناقضات

وأدركـــــــــــــــت أنك وطن

ضــــــــاع في العتــــــــــــمات

لكـــــــــــــــــــــنني

من وراء الظــلام ، شمـت

فيك من الرجـــــــــال ، أسودا

فيك من النـساء ، لبــــــــؤات

وفيك من الأشبال الكـواسر

من لا يبات على ضيم الحياة

وأن اللــــــــــــــــيل ، سار

بالظــــالمين ،الطــــــــــــــغاة

هـــــــــــــارب ،...وأن

فجــر الحريــــــــــات ، آآآآآآآآآت

لـنا ، في كل شبر ، فيك دم

يســــــقي الأرض عــــــزّا

كي لا تموت فيك الحــــــــــياة

كـي يمـــــلأ الكــــون عـدلا

ويبقى الوئام ، سيد النزعات

 

سعيد الشابي

من هتافات العاشقين بقلم المفكر العربي عيسى نجيب حداد

 من هتافات العاشقين


حين كانتك دندنه

لتسموك الالحان منها

فاهتزتك طربا في اوقاتها

بايام عزفتك الموسيقى اغانيها

تسربل العشق على العنق اوسمة للفخر

سكب كاس هواه على منضدة الروح وتراشق

من صدر الكلمات رنين الاوتار فاختلط مع المزاج

ليصدحك بالعذاب سنفونية للهواة يرددوها باعياد

ويتراقصوا عليها بمواسم من حصاد لافراح مسرح

يا ساكنة الروح بين القصائد رسمتك عشق بجنون

كلما مر على الخواطر اذاب البحة بالحناجر ليهتز

من ضفافك كل بحر للشعر ويسكن في مهرجاناتك

لن يذبل لك بستان العمر يكون مزار لكل المهرجين

اليوم اصوغ من حكايتك لغز مقرون حلقات مندل

كاساور تشد المعاصم ليذوب منها حر النبض بهجة

لتخفق معها القلوب الحنين وتراقص اشواق اللهفة

يا اناي المتنهدة بالنفس كلما افاقت شمس الفيروز

وكلما تناعست عيون الكوكب بين رشفات الاحلام

ليصدحك العندليب عذوبة من همسات تسافر لغد

ويشدوك الوهاب نشيد وطن لامجاد تصاحب سفر

وديع هذا الامتزاج في اسفار الرفعة تزهو بيادرك

من لملمة الحقول يزهوك غوصلان بريتي كالعطور

يذيل على اقران تاج سوسنة بلدي لتقولك عروس

مزفوفة بين اغراس لسنين ليس لها الا العشق امل

الصمت عنوان لهيبات الفنون ان تزاوج راحة البال

بين مواكب لياسمين لتوهب خطاك روعات امتزاج

من هو المفقود في حلقات ضياع كلما مرت سيرة

احيك سردها على اطراف سراج ملتهب بالنرجسة

فلا لوم ان نسيك على اطراف الممرات قوله بغفوة

هي استراحات العمر الملهوفة على اللقاءات منكرة

لن يدومها قبول لتعتذر عما بدر من كيد الحاقدين

اهديك عودي وريشته واوتاره ليكونا زينة متحفك

انا زغلول اليمام ماكث في اعشاش فؤادك الحنون


                               المفكر العربي

                          عيسى نجيب حداد

                     موسوعة نورمنيات العشق



عزة نفسي بقلم د.غانم ع الخوري..

 .       عزة نفسي


بالمعارك شديد البأس غانم

ذابح السمان وللضيف غانم

أنا بن الخوري والإسم غانم

عزيز النفس و الرفقة هنا


الفضل ل الله و بنعمتو يمنّاي

اعطاني العزم القوة ب يمناي

ياريت يجمعنا بالمحبة يَمناي  

نتوسد مخدة  نحضن بعضنا


 د.غانم ع الخوري..

وإن نسيتك بقلم الشاعر سليمان كاااامل

 وإن نسيتك 

بقلم 

سليمان كاااامل 

*****************

وآن نسيتك 

فلن أنسى

يوما ما قد 

تعانقت منا أرواح


وتلاقت وتصافحت

نبضات قلبين 

كم أرهقهما

السعي والكفاح


فإن تغافلت 

عنك عيني 

فكل نبضاتي

تلبي إفصاح


وإن تناست 

ذكراك خاطرتي

فهذا قلمي يخطك

غزل وانشراح 


حبك هنا 

بالقلب مستقر 

إن أظلم القلب

فإشراقك الصباح


وحبك هنا

نبض حنون

إن أهمني هم

فحبك مستراح


فليس عنك 

يشغلني إلا

لقمة وشربة

وسعي وفلاح


فلا يشرد 

قلبك بعيدا عني 

فليس النسيان 

لك أمر مباح


متردد إسمك

كل حين بخاطرتي

مهما غطى

القلب رياح


فليس نسياني 

فيك يُذَم 

فهو يورث القلب

نبض دافيء فواح

********************

سليمان كاااامل 

الإثنين

2024/11/26



ونذكرها بقلم الشاعر... دمحروس فرحات........

 .............ونذكرها............

ونذكرها    فماغابت   لها ذكر

يضج   إنها سكنت    خلايانا


وبين الشوق والشوق حكايات

لها في النفس تبريحا وأشجانا


وفي الأعماق من قلبي لها سر

كزلزال   تهز القلب     بركانا


وتنتفض جوانحنا   وما برح

بها الشوق كمثل الظل  غطانا


تخاصمنا إذا اشتقنا وإن مرت

يفيض السحر  أشكالا وألوانا 


وننسى البعد إن همت تباعدنا

علمت هواها لي ظلا وبستانا


لها ورد    وأزهار    لنا عبقت

وغصن  بات  أملودا   وريانا


هي الأحلام ما غمض لها جفن

إذا  حنت يعود  الطير  هيمانا


وأسأل في دهاليز من الخوف

أليست صحوة القلب لما هانا؟


لما هانت بنا الأحلام  قاطبة

وما عادت  تراودنا  كما كانا


وتعلن ثورة البعد  وقد حفل

بها القلب وكم سارت بأحشانا


وتلك خفقة القلب  هنا ربضت

تناجيها  وتحكي عنها  تبيانا


هي من كنت أنتظر وما عادت

وذا دربي بشوك الهجر أدمانا


أيا من كنت لي عمرا على عمري

ويا من زدتني  شوقا وتحنانا


عصيت. الدمع إن جاء هنا نهما 

وأعلنت على الأحزان  عصيانا


ورمت الدرب من بعد وقد صار

كمثل  البحر  هاج  فينا غضبانا  


فإن أخطو  أراك الطيف قد حن

وإن  أدنو   وجدت البعد قد آنا


فماذا   بعد   أفعله    إذا جئت

وكان القرب  يا قلبا    تخطانا


ومد  جناحه  رف  كما   الطير

طوى الأحلام ما عاد فأضوانا


وعدنا نمشي والظمأ  يصادقنا

فلا كلم     لها  جاء    فأرضانا


ولا صوت لها ضج كما كانت

فكيف البعد عن حب لك حانا 


ألست الباقي من عمر بنا ولى

فقل بالله هل هونا كما هانا


وفي عينيك لي أمل أداعبه

فإن غاب وطول الدمع أعمانا


نظل فيك  ننتظر  وإن غبت

ألست  الحب كم شد فأضوانا


وانت الحسن ما غبت ولا غابا

يظل  فوق   أقدامي  وما خانا


ويمسح رعدة الأمس الذي مر

ويسري فينا يا ويح الذي كانا


صغيرتنا    فكم   كنا    ندللها

ونرسم شوقها حلما   وما بانا


فإن عادت لنا طوعا بها أهلا 

وإن غابت ستبقى الحب أزكانا


ولن ننسى  لها يوما سرت عندي

كمثل الروح في قلب  لها صانا


ونرعى هواها إن عاد  وما ضل

وإن ضل   فحلم فيه    أغرانا

...... دمحروس فرحات........

أبي ٠٠٠ بقلم الشاعر ٠جاسم الطائي

 إلى أرواح الذين رحلوا وما رحلوا ٠٠٠٠

ولكن ٠٠٠

تركونا في خيامٍ بلا أوتاد !!!


(أبي ٠٠٠)

أبي إليكَ حروفي مِلؤها الوَجَلُ

تَحبو وفي جَنَباتِ الروحِ تَنتَقلُ

على مُحَيّاكَ صَالَ الدَّهرُ صَولَتَهُ

فخطَّ فيها جِراحاً ما لها مَثَلُ

تَحكي لِكلِّ قَويِّ الهامِ قِصّتَها

وكيفَ أفْنَت شَباباً مَرّ يَشتعِلُ

حتى أضاع سواد الشعر رونقه

وافصح الفجر عما يكتم الاجل

لَكَمْ لَبِستَ رداءَ البُؤسِ مُكتَنِزا

كلَّ الأسى وعلى أثوابنا الحُللُ

تُسابِقُ العمرَ زرعاً لا حصادَ له

غيرُ الذي قد ترى منّا وتأتَمِلُ

وللاماني نبوءات مؤجلة 

ونحن عنك بما نلقاه ننشغل

قد ابصَرَتْ فيكَ عيني كلَّ مخمصَةٍ

وغَضَّت الطَّرفَ عمَّا تُنكرُ المُقَلُ

وخادعتني وما زال الزمان له 

من الجراح على ذا الوجه تحتفل

قرأتُ فيكَ دموعاً لستُ أبصِرُها 

فَكَفْكَفَتها أمانيٌّ ومُنشَغَلُ

حَمَلتَ عَنا هُمومَ النفسِ قاطبةً

فأثْقَلَتكَ ولم تُعْجِزْك يا بَطلُ

ورُحتَ توصي بطِيبِ العيشِ مبتَسماً

وفي فؤادِكَ يَخفى الرَّوعُ والعِللُ

حتى رحلتَ وراحَ الدارُ يُنكرُني 

ويُنكرُ الأهلَ ما حلّوا وما رحلوا

أبي اليك حروفي علَّها تصلُ

كيف اللقاءُ وهل بُعداً سأحتَمِلُ

وكيفَ يبدو الثّرى تُخفي ظَواهِرُهُ

ما ضمَّ باطنهُ والعمرُ منسَدلُ

أنّى يساوي مغيبُ الشمسِ مشرِقَها

لَكَم رَجوتُ ولا يأتينيَ الأجلُ

ساءلتُ عنكَ دموعي لا جوابَ لها 

هل خاصَمَتْني ؟ألا تَشكو وتَنفَعِلُ؟

ساءلتُ عنكَ ظُنوني لا يقينَ لها 

فأعْجَزَت فيَّ قلباً خانَهُ الأملُ

أبي إليك حروفي ملؤها الوَجلُ 

فهل ستشفعُ لي يوماً وتكتحِلُ؟

----------

٠جاسم الطائي



وكان اللّه رقيبا بقلم : عماد فاضل (س . ح)

 وكان اللّه رقيبا


صدقْتُ المقال وأمْطرْتُ طِيبَا

فصرْتُ على  الخائنين غريبَا

أصارع ليلي وأمْسحُ دمْعي

وسرّي دفينٌ يُعَزّي الغروبا

برى الحالُ جسْمي فكان صداه

على  طيبة النّفْس أمْرا عجيبا

تعجّبَ منْ قسْوه النّاس لُطْفي

وحلْمي من القهْر أمْسى كئيبا

تجمّلْتُ بالصّبْرِ دون انْكسارٍ

أساير حظّي وأنْعى النّصيبا

على كتفي طعنة الغدْر ترْسو

وتنبتُ بعْد اللّهيبِ لهيبا

إلى اللّه أشْكو أذى الظّالمين

وكان الإله علينا رقيبا


بقلمي  : عماد فاضل (س . ح)

البلد : الجزائر



يا ليل الشتاء يا شغف الأحلام والرؤى بقلم الكاتبة كحلاء رحال

 يا ليل الشتاء يا شغف الأحلام والرؤى 

صوتك الريح  موسيقى السماء 

ولولة…

وشوشة…

سكون… هدوء 

صراع خفي…

 وما همنا نحن في معارك  

لا ترهب أرواحنا المشتاقة 

للقطر…للندى…

هذا الصوت البهيج 

يحمل عنا  همومنا المخزونة 

ينفض  غبار  العهود المنكوثة 

وبنات الشفاه العاهرات 

و نظرات العيون الماجنة 

و أثواب الافاعي… حين تنزعها 

 مخالب الرياء 

الليل قداس العذارى والمحرومين 

و أيتام الأيام 

 الليل قداس بلا أنوار ولا غناء

 وهل للمحرومين و اليتامى 

دثار حب يضاهي موسيقى الشتاء؟…

كحلاء رحال



♤♤ بخور الخريف ♤♤ بقلم الكاتبة / زينب عياري

 ♤♤   بخور الخريف ♤♤

سيطول  فصل الخريف هذه السنة 

ولا تسقط أوراقه..

سيشدو الطير في الوادي 

ستحاول الشمس القلقة 

إمتصاص  غضب الأشجار 

ويتساقط  الثلج على  صدر الليل 

كأزياء العبادة ....

في هدوء أخرس  كنحيب صامت 

أو تلاوة قصيدة  متمردة  ..

في مقهى عتيق بين الأزقة المختنقة 

وأنا أسير  كالرعد في الزحام 

كطير الرحيل تحت سماء باكية 

أحاكي فصولا متناقضة ..

على وجوه الغاضبين الغارقين في الظلام 

كلما إشتد صقيع الخرافة ..

رفعوا أذيال الكلام على أعناقهم 

دهسوا  وحشة الانهيار المستمر ...

ليقفوا عند دمعة شقراء 

تبلل ثياب طفل نحيف 

يرسم وطنا اخضر على أبواب الديار 

ولا يتعب من التكرار 

يشاهد رقصة الدراويش قبالة البحر 

على رمال بلادي يقرر طرد تعويذة الأشرار 

يقذفهم  بين طواحين السراب 

يجدد ذاكرة القرى ..

يرتدي رذاذ الأمنيات..

بعطر الخريف يستقبل الأمطار 

وفي  بديه بخور ونار ......................


/ بقلمي / زينب عياري / من ديوان فرسان الخيمة 

تونس 



لوحات أدبية ثقافية في: [ أساليب التعامل السوي ] - بقلم الكاتب: يحيى محمد سمونة - حلب

 لوحات أدبية ثقافية في:


[ أساليب التعامل السوي ]


= 7 =


قال صديقي: أراك تتناول موضوعات فكرية فلسفية ذات أهمية، ثم لا أجد مفكرا واحدا أو فيلسوفا تناول موضوعاتك بمداخلة أو مداولة أو مناقشة ! فما تفسير ذلك ؟!

🍩🍩🍩

قلت: كل مفكر و فيلسوف له أفكار و فلسفات يستمسك بها، لا يحيد عنها، فإن وصلت إليه أفكار و فلسفات الغير فإنه يقارن بينهما فإن توافقتا إطمأن إلى ذلك و قال: قد قلت بهذا منذ أمد بعيد؛ و إن اختلفتا قال بأن فكرته هي الأصح ! 

🍩🍩🍩

غير أن قسما آخر من القراء يعد من نخب الثقافة تجده يقف موقف الحاذر من أفكار و فلسفات الغير و تراه يتريث قبل أن يكون له رأيه فيما قرأ

🍩🍩🍩

و القسم الثالث من القراء يتقبلون الفكرة، و يلوذون بصمت، بحكم أنه ما مداخلة لديهم فيها 

🍩🍩🍩

و القسم الرابع من القراء يعجبهم النص غير أنهم لا يحبون مدح الكاتب كي لا ينتشي 

🍩🍩🍩

و طبعا فإن عوامل كثيرة تتعدد معها مواقف القراء من النصوص - من بينها الغيرة و الحسد و العداوة و الإحساس بالفوقية و الدونية و غير ذلك من عدم القدرة على مجارات الكاتب فيما كتب -  

🍩🍩🍩 

- وكتب: يحيى محمد سمونة - حلب