السبت، 23 نوفمبر 2024

و يقلتني و لا يدري بقلم الشاعر حامد الشاعر

 و يقلتني و لا يدري

و  يجهل كل  ما  يجري ــــــــ فكيف      بلوعتي      يدري

و جهرا    لست    أطلعه ـــــــ فمن    أهوى   على    سري

رخيصا     باعه    قلبي ــــــــ و مني   ما    غلا     يشري

و يغوي   حسنه    الفتا ــــــــ ن من أهوى   و لي    يغري

و نفسا  بالجمال    فمن ــــــــ يحابي      سره         يثري

و أذكره     فلا    ينسى ــــــــ و في شعري و   في    نثري

،،،،،،،

و يهرب  للخيال     فمن ــــــــ يداري    الواقع      المزري

كرسم في دمي    يجري ــــــــ له  اسم في     فمي   يسري

و تسكن روحه من   لي ــــــــ مليكا  صار      في    القصر

و لي يهدي ربيعا     من ــــــــ يناغي     همسه      عطري

بأطياب          مشاعره ــــــــ فقد     مرت    على  صدري

،،،،،،

فإيماني       به    أقوى ــــــــ فهل      أبدي   له     كفري

فلن يقوى   على  قهري ــــــــ و إن بلغ    المدى     دهري

سأمضي اليوم في  حبي ــــــــ و إن  أمضي    إلى     القبر

أشد به   الهوى   أزري ــــــــ و لست على  النوى    أطري

و أنعى   حيثما    أسعى ــــــــ و كم أرعى     به     إصري

،،،،،،

له  قلبي    به    يمضي ــــــــ إلى  أين    الهوى    العذري

تهادت  شمسه    حولي ــــــــ و     تشهده   على   عصري

سناء   كلما       يسري ــــــــ يزيد            بليله     بدري

و يجهله الهوى العذري ــــــــ  و   يقتلني و    لا      يدري

قواي به     فقد  ضعفت ــــــــ فمن   يقوى   على    كسري

،،،،،،

رفعت له الهوى     قدرا ــــــــ و ما    فيه     علا     قدري

فلا يشفى الغليل و     ما ــــــــ بلغت          بقتله      ثأري

سأمضي   فيهما   أمري ــــــــ مضيفا        النهي     للأمر

و لي ترفي و لي شرفي ــــــــ و لي ذخري و  لي     فخري

و عز الأمر    ما     فيه ــــــــ درى    بالحلو     و     المر

،،،،،،

و يقلتني      بلا     أجر ــــــــ و لا يمضي    على     إثري

تعالى       في    جلالته ــــــــ تقدس      باسمه      طهري

و يأخذني الهوى    معه ــــــــ بمعطى         الضد     للقعر

و بي في الحالتين  يرى ــــــــ و   في     الإعلان    و السر

يكبلني   انعتاقا       لي ـــــــ فلست    أرى     من    الأسر

،،،،،،

فكيف أتوب  من    حبي ــــــــ و من  أجري  أرى    وزري

و نسأل من ترى  أدرى ــــــــ و     بعد     السؤل    بالخبر

عجبت لضيفه  المقري ــــــــ فكيف      سلامه         يقري

و يسبق شره    خيري ــــــــ و  لا     يدري     به   غيري

أحقق    دائما     قلبي ــــــــ هزيمته     بها          نصري

،،،،،،،

لسقف العالم    الفاني ــــــــ سأحمله      على        ظهري

أذوق مع الذي   أهوى ــــــــ كؤوس     الوصل    و الهجر

 معتقة      أراها     من ــــــــ عناقيد       الهوى     خمري

أديم و  في   مسامرتي ــــــــ له كأس      الهوى     سكري

لأجل الموت     مشتاقا ــــــــ دفعت          لعينه     عمري

،،،،،،،

فلست أطيق ما  يجري ــــــــ و يختبر      الهوى     صبري

و أحرى أن أرى  عبدا ــــــــ له       في     المنطق    الحر

سأترك في العلا  فكري ـــــــ فلن     ينسى       به    ذكري

عيون الشعر    أدمعها ــــــــ فقد   حطت     على     سفري

و أنثر من هوى شعري ــــــــ على         أهدابه     سحري

،،،،،،

ألاقي فيضه     الجاري ـــــــ بغيض     المد     و     الجزر

يراني     أنثر    الأقما ــــــــ  ر حول     الكوكب      الدري

و أمنية   الهوى يأتي   ـــــــ  و   أغنية      مع       الفجر

يرى حورية     تمشي ــــــــ فمن   يهوى     على     البحر

رأيت قصيدتي   الولهى ــــــــ و فوق     الأعين      الخضر

،،،،،،،

تبوح   بسرها   و  لها ــــــــ شفاه           الغادة     الحمر

رأيت الشمس من يدها ــــــــ رمت قمرا      على     الحجر

و ترفع مجدها   الأسنى ـــــــ و      فوق      العالم     الثر

و تفرش كلما     تزهو ــــــــ أديم         الأرض     بالزهر

و أسرابا فقد     حطت ــــــــ على   يدها      من      الطير

،،،،،،،

عروس الحسن ما رفعت ــــــ لها  ما  جاء     في     المهر

و في ستر  توارت عن ــــــــ جميع الناس      في     الخدر

تجود كما على  الأرض ــــــــ السماء        تجود     بالقطر

عليها قبلتي   رسمت    ـــــــ بوجه      المشتهى     النضر

و قبلتها و  في    الإجلا ـــــــ ل   تمنحني    من       الثغر

،،،،،،

ألاقي صدرها    الحاني ــــــــ بحال     العسر     و    اليسر

و أولى صار عندي من ــــــــ حباها       الحسن     بالشكر

على     أعتابها  الكلما ــــــــ ت قد   نظمت      من     الدر

بقايا من  شذا    الدنيا ــــــــ فلي    تركت   على     الخصر

و في سلوانها     تبدو ــــــــ عليها       حالة          البشر

و   بالأحجال   راقصة ــــــــ تجول      بساحة          الفكر

،،،،،،،

بقلم الشاعر حامد الشاعر



فراغ.. بقلم الكاتب محمد لغريسي

 * فراغ.. 


     محمد لغريسي


..................


تركوا المفتاح في فجوة المزلاج 

وغادروا

طار الهدهد، وانمحى .

لا أحد


آواني الفخار يرضعها جيش الحلزون

ديك الجارةحمل نشيده المخملي بين جناحيه

وانزوى. 

لا أحد


 لم أجد خلخالها  المثخن بالتاريخ

قميصيها البرتقالي  المطرز 

عيونها البعيدة،المزينة بالكحل الغجري

باب بيتها الذي تركني للصقيع

 والألم 

وبين كثافة التوقيت..وغزارة الحشائش، 

خبا مخلب الشغف..

 واختفى

لا أحد


سوى المرتفعات  تتجسس علي

تبيعني للفراغ

لا أحد



لماذا بقلم الشاعر حسن حوني جابر، العراق

 لماذا   

 ثارت أشواقي والصبر مني نفذ 

                  أفنيت الروح وجدا

 ثمار الحب تعانق ذكريات الماضي 

                كنت أروم بالوصل أحتراما 

 ثغر الصباح تثأب حين رحلت 

               أبدد في مياه البحر أشياءا 

  ثمار الحب تزهر وتبقى الذكرى 

               يهتز قلبي أليك أشتياقا 

 ثابت وفاء مهجتي أليك 

                 سيأتيك الدهر معتذرا  

     ثريات سمائنا والقمر فوقنا ميراث 

              حين هاج البحر في لقانا 

 ثراء الروح كانت تصبر وتستغاث 

              الشمس غربت بعدما قالت وداعا 

     ثار الأمل في النفس والروح 

                  تناغي الحرف وفاض بوحا 

 ثم يمضي اللقاء عبثا 

              كل يوم أراك قريبا 

حسن حوني جابر، العراق



الجمعة، 22 نوفمبر 2024

الحبْ .. هبة الربْ .. بقلم الأديب الصادق شرف أبو وجدان

 ـــــــــــــــ  الحبْ .. هبة الربْ ..


أسعدك الحب .. ولم يسعدك سواهو

يا امرأة تـتـنـكر للحب ولكن لا تــنساهو

ما دام لها وجه يتـنكر للشهد محياهو

وأنا أعشقه وبه تهتف بي شفتاهو  :

ــ ما أحلى حبك ما أحلاهو !؟

****

يـتـنـكر للصبح جبينه خلف دجاهو

بعض جبينه بالليل الأشقر غطاهو

لكن بالصبح قد اعترفت ليلاهو

لم يبق ـ إذن ـ إلا ..

أن يـتـنـكـر للورد الأحمر خداهو

إلا أن تـتـنـكر للضحكات العذبة عيناهو

أحسـبـها أنهارا تجرفني 

كالموج الغامر ذكراهو

آ آ آ آهِـنْ من نهر يحفر بي مجراهو

يلقيني في البحر وحيدا

أبحث عنه فلا ألقاهُ .. متى ألقاهو ؟

لا أدري هل ضيعته ؟ أم ضيعني ؟

أم ضيعــنا نحن معا آثار خطاهو ؟

يبدو لي هدَّمْنا ــ بترددنا ــ ما الحب بناهو

ما أسقطنا نتنكر للحب معا  ..

هل عصفور الحب سوى هبة الرب ؟ وليس سواهو 

إن نتنكرْ له ـ ويلي ـ هذا ما معناهـو؟

لا معنى له إلا .. أن الواهب للحب ذبحناهو

إرهاب هذا .. 

وأكاد أقول : الإرهابُ لقد تونسناهو

الصادق شرف أبو وجدان 

............  باريس05 \ 8 \ 2018



وعدت بقلم الكاتب حكيم التومي

 وعدت


وعدت من الهروب

من الوجع

إلى مواجع أخرى

أمنيات تلقى إلى 

الكسوف

وشعراء على هامش

النسيان

الحب أكذوبة والنفاق

في كل مكان 

هذا يفديك بالروح

وهو يهديك الخداع

ويبيعك للأعداء

في زحمة التصنع والتلون

كالحرباء

وأنا هل بلغت

القمم

الشعر هل روحه

النغم

أم الكلمة حين تزف

للعتمة تغدو نقم

عجبا كيف يلبس

المبدع الردى

حياته شقاء وكفى


حكيم التومي

تونس



شذرات لغوية / بقلم الكاتب السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر

 شذرات لغوية /

بقلم : السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر ٠
-----------------------------
( إعراب و معنى آية ٠٠!! )
قال تعالى :
" ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين " ٠
( سورة الحجر : الآية ٤٧)
٠٠٠٠٠
عزيزي القارىء الكريم ٠٠
مازال حديثنا موصولاً مع حلقات ( شذرات لغوية ) نقطف من خلالها بعض آي القرآن الكريم كي نتعرف على اللغة و الإعراب و التفسير لفهم المعاني و المقاصد و الأحكام تفاديا لتفشي اللحن و فساد النطق و الكتابة معا ٠
و في هذه الآية الكريمة قد استمعت لها من خلال القارىء و كأنني أسمعها لأول مرة عندما كرر كلمة ( و نزعنا ما في صدورهم من غل )
و النزع يدل على الاستئصال و مدى عمق المشقة لهذا المرض الخبيث و المستوطن بمثابة سوسة تنخر في الكيان ، و من ثم تجسيد الشيء المعنوي إلى مادي للتوكيد على حجم الضرر و أهمية علاجه ، و قد جاءت كلمة ( غل ) أيضا نكرة لتدل على الشمول و العموم و تحرك العقل و الفهم و الإدراك لدرجات هذا الغل الذي يتحول إلى حقد و حسد و كراهية مفردات تقشعر منها الجلود و الأبدان و تُخرس منها الأرواح و تقطع الاوصال بين الفرد و المجتمع هكذا ٠
* أولاً - الإعراب :
--------------------
الواو : حرف استئناف.
نزع: فعل ماضٍ مبنيّ على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك ٠
و "نا" : ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ رفع فاعل.
ما : اسم موصول مبنيّ على السكون في محلّ نصب مفعول به.
في صدورهم : جارّ ومجرور متعلّقان بـ "فعل محذوف تقديره: استقر ٠
وجملة "استقر في صدورهم" صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.
و"هم" : ضمير الغائبين مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة.
مِنْ غِلٍّ : جارّ ومجرور متعلّقان بـ "حال محذوفة من الموصول "ما".
إخواناً : حال منصوب بالفتحة.
عَلَى سُرُرٍ : جارّ ومجرور متعلّقان بـ "أصبحوا".
مُتقابلين :حال منصوب بالياء، لأنه جمع مذكر سالم.
وجملة "ونزعنا " استئنافيّة لا محلّ لها من الإعراب.
* ثانيا المعنى العام :
-------------------------
وقد جاء في كتب التفسير عند الطبري و ابن كثير بعض القول :
وأخرجنا ما في صدور هؤلاء المتقين الذين وصف صفتهم من حقد وضغينة بعضهم لبعض.
واختلف أهل التأويل في الحال التي ينـزع الله ذلك من صدورهم ٠
فقال بعضهم:
ينـزع ذلك بعد دخولهم الجنة.
و قيل أن معنى كلمة ( غلّ ) في القرآن الكريم
من الفعل " يغل " يخون ، ومعنى " يغل " يخون ، ويحتمل معنيين :
أحدهما يخان أي يؤخذ من غنيمته ٠
والآخر يخون أن ينسب إلى الغلول ٠
ثم قيل : إن كل من غل شيئا في خفاء فقد غل يغل غلولا ٠
و من ثم سميت غلولا لأن الأيدي مغلولة منها ، أي ممنوعة .
وثمة فرق بين الحقد والغل و الغبطة على النحو التالي :
فإن ( الحقد ) :
هو الغل الشديد ٠
وأما ( الحسد ) :
فهو تمنى زوال النعمة عن الغير.
وأما ( الغبطة ) :
فهي أن يتمنى نيل وتحصيل مثل تلك النعمة. والغبطة مباحة بدون أن يتمنى زوالها عن غيره، وقد تسمى في اللغة حسدا ٠
= مع غل القلب :
تعريف الغلّ :
هو العداوة المتأصلة المتغلغلة في القلب، وهذه العداوة هي كراهية تصاحبها رغبة في النفس للانتقام من الشخص المكروه إلى درجة إنهائه من الوجود ، وهذا الغلّ يلزم أن يكون مذموماً دائما قولا و عملا ٠
و أخيرا ً بعد هذا العرض الموجز للخطوط العريضة لهذه الآية الكريمة و تسليط الضوء على مفهوم ( الغل ) و خطره على الفرد و المجتمع ، و أرى أنه أخطر أمراض العصر بلا أدني مزايدة و مكاشفة بالحقيقة فقد نعايشه ليل نهار و آثاره السلبية و المدمرة السلامة القلب و الجسد و هو سبب لكل نقيصة و مفتاحا لكل آفة شر باتت تهدد السلم الاجتماعي و تنغص الحياة و توابعه المزلزلة من حقد و حسد و كراهية و نقيصة و تمني زوال النعم عند الأخرين و الانتقام منه في صور و أشكال متعددة دائما ٠
فيا رب انزع من قلوبنا الغل و الحقد و الجسد و الكراهية و طهرنا من كل شر ٠
و على الله قصد السبيل ٠

كفي عن النوم بقلم الكاتبة امال بنعثمان

كفي عن النوم
يا حروفي
واستيقظي
روحي شريدة
مشتاقة
تهيم باحثة عنك.......
في اي منفى
انت.........قابعة
في اي سجن
انت مأسورة
في اي پئر
القي بك....دون رفق........
كل السيارة مروا
ولا احد تفطن اليك
واخاف ان تظلي
نائمة......ويمضي قطارالعمر
مرتبك.....السير
كئيبا....لا يدري
كيف......دونك....كيف يمضي...
امال بنعثمان

الطاغوت الاكبر قصة صغيرة من أدب الخيال لكاتبها عبدالإله ماهل من المغرب

 الطاغوت الاكبر

قصة صغيرة من أدب الخيال لكاتبها عبدالإله ماهل من المغرب
أدار دفة القارب، وشق طريقا ضدا على مد؛ يحاول عبثا أن يعيده من حيت أتى. زاد من سرعة المحرك، وتابع السير تحت جنح ظلام دامس، ولا من ضوء يستنير به غير بصيص نور، ينبعث من قنديل ليس إلا، ينخر عباب موج مختلف مقاساته، يصارع ثيارا لم يدري ساعتها من أي ثقب خرج عليه؛ محاولة منه أنى يدركه عرض البحر حيت ينتظره هناك صيد وفير.
لم يطل به المقام كثيرا؛ إذ سرعان ما انفلت خارجا من قبضة ذلك الثيار، واستوى على موج هادئ من غير هزة سطح ولا هوة قعر.
رمى بشباكه في الماء، در فتات الطعم هنا وهناك، وانزوى بركنية، يرقب من بعيد بشارة خير؛ تنسيه مغبة ركوب موج على الفاضي.
أخذته وعلى غفلة منه سنة نوم، استسلم فيها لحلم راوده، كان يمني النفس فيه بالصيد الوفير والعودة المظفرة سالما غانما حيت تنتظره على أحر من جمر الغطا زوجة حنونة وأولاد لم يبلغوا بعد أشدهم.
إلا أنه وكما يقال تجري الرياح بما لا تشتهي السفن؛ إذ هبت ريح قوية، أعقبتها وفي رمشة عين أمواج فارت وماجت كطوق جبال، انجرف القارب على إثرها بعيدا بعيدا إلى حيت ذلك الثقب الدوار.
انكسر القارب أشلاء، تمزقت الشباك إربا وتقطعت به كل السبل، وقبع وحيدا يقاوم يصارع عبثا إلى أن خرت قواه، واستسلم لموت محقق، وابتلعه عن آخره ذلك الثقب الدوار.
ظل يلف ويدور من حواليه، ولم يحيد عنه إلا بعد أن بلغ حده، ومن ثم لفظه بعيدا بعيدا على شاطئ مرمي الأطراف بجزيرة مجهولة لم يسمع عنها قط، ولا وطأتها قدم انسان أبدا أبدا.
وفي لحظة؛ استفاق على قوم عراة حفاة ذوو بنية قوية، يكاد الشعر يكسو معظم أجسامهم، وقد اشرأبت أعناقهم يتفرجون عليه؛ وكأنه مسخ قاده البحر إليهم.
جال ببصره من حواليه، فلم يحصد إلا قوما موغلا في القدم؛ خيل إليه من أول وهلة أنه في حضرة أشباه أناس من أساطير الأولين.
تقدم أحدهم إليه، والتقطه من بين الأنقاض، ورمى به على كتفه، وأسلم رجليه للريح، يركض وسط أشجار متشابكة، يتبعه بقية من بني جنسه، يتراقصون من حوله على لغو من قبيل اللغط فرحين؛ وكأنهم ظفروا بصيد ثمين.
انتصف النهار واشتد الحر ولا من طير يطير؛ وكأن الرسالة وصلت إذ بمجرد ما وطئت قدماهم أسفل الجبل حتى انجلى من بين الصلب والترائب كثلة عملاق يكبرهم حجما، أطل عليهم من وراء مغارة، انفلجت من رحم صخرة عظيمة، انتصبت جانبا على غدير شلال ماء ينساب من عل.
ساعتها طرح المسخ أرضا، وتولوا عنه غير بعيدين وخروا سجدا؛ ينتظرون ماذا عساه أن يفعل عملاقهم هذا بقربانهم هذا.
سرعان ما سال لعابه، كشر عن انيابه، وخطى نحوه بخطوات حثيثة كان لها ذوي زلزال من تحت أقدامهم، أمسك بدراعه ورفعه إلى عنان السماء إلا أنه ما كاد أن يبتلعه دفعة واحدة حتى انبرت أمامه ابنته باكية، تستعطفه أن يبقيه حيا هدية على شرفها.
لم يجد بدا من النزول عند رغبة ابنته، والتخلي مكرها لا راضية عن وجبة دسمة ما أحوجه إليها؛ لا لشيء إلا دمية تستأنس بها وتتسلى بها.
أخذته لنفسها، وعاش في كنفها لعبة بين أيديها، تداعبه ليل نهار حتى اصبحت لا تطيق فراقه ولو لهنيهة.
عاف كل شيء اللهم ما يصلح أن يؤكل نيئا من ما تنتج ارضهم من فواكه حتى خيل إليها أن هذا المسخ لا يعدو أن يكون إلا مخلوقا نباتيا.
كان هذا ظنها فيه؛ لتتفاجأ ذات يوم برائحة نفذت إلى أعماقها، تنبعث من طبيخ على موقع نار؛ أثارت شهيتها ولم تستطع عليها صبرا، ومن هنا كانت أصل الحكاية.
وكأنها لمست فيه ذكاء خارقا؛ إذ سرعان ما تعلم لغة تكاد تخلو من الحروف اللهم مواء يرافقه حركات من ذوات فن الميم، نسج من خلالها روابط قوية، كان لها الفضل عليها في الولوج إلى معارف كثيرة من لغة وزراعة وصناعة لم تستطع أن تبقيها طي الكتمان.
إلا أن العملاق الأكبر بقدر ما استحسن أثرها الإيجابي على معيشة قومه؛ بقدر ما أحس بأن عرش ألوهيته أصبح على كف عفريت، وهنا كانت نهاية الحكاية.
خاف على نفسه أن يأتي الدور عليه، ويجري عليه ما جرى على ابنة العملاق الأكبر، ولا من سند له سواها.
وفي ليلة ليلاء كان القمر لها عنوانا، انسل في غفلة من القوم خارجا حيت قارب صغير، ينتظره غير بعيد عن الشاطئ؛ لعل أي ثقب دوار يأخذه لبعيد.

إنّ الرّضا كنْزٌ بقلم عماد فاضل (س . ح)

 إنّ الرّضا كنْزٌ

إنّ الرّضا كنْزٌ وصبْرك بلْسمُ
والسّعي في درْب الهدى لك أسْلمُ
فقساوة الدّنْيا عليك لعبْرة
والفَارِهُ منْ أخْطائهِ يتعلّمُ
فمنَ الورى منْ بالقناعة مغْرم
ومنَ الورى منْ نفْسُهُ تَتَحَكّمُ
فالنّفْس بالخلق العظيم عظيمة
والنّفْس كهْفٌ في الضّلالة مظْلِمُ
فَلِمَ التّفاحر والتّناحرُ والأذى
واللّه منْ عليائه يتكرّمُ
نحْن الخلائف في البقاع لحكْمةٍ
والكلّ منّا بالعبادة ملزمُ
فإذا ابْتُلينا تضيقُ نفوسنا
وإذا اسْتوى حالٌ تروقُ وتنْعمُ
اللّه أدْرى بالقلوب وما حوتْ
وهو الّذي يحْمي العباد وبرْحمُ
طوبى لمنْ صان الفؤاد من الهوى
وتوافدتْ أخْلاقُهُ تتكلّمُ
إنّ الضّمير إذا توقّف نبْضهُ
فعلى السّلامةِ والسّلامِ ترحّموا
بقلمي : عماد فاضل (س . ح)
البلد : الجزائر
Peut être une image de 1 personne, brogues et lunettes

(قرع الأجراس ) بقلم محمد علي حسين أحمد العراق الموصل

 (قرع الأجراس ) محمد علي حسين أحمد العراق الموصل بقلمي

أحس بقرع الأصوات
ذكريات الرحيل
تدمدم
كم مرت من هنا
الأحلام
ربما ستترجل يوما
فوق قلبي الأمنيات
هل سأكون
آخر محطة
أم هرم الزمن
أم تاه
في السفرحبيب
ونسى الورد
لم أبرح المكان
لن أغادر الروح
قرع الأجراس
يقترب
دنت مني قصائدي
صافحت بقشعريرة
الخجل
اقلامي على الورق
سمعت اخيرا
أحبك
لكن التراب حال
دون مصافحة الورد
محمد علي حسين أحمد العراق الموصل
Peut être une image de 1 personne et arbre

*** أتذكر هفيف الريح *** بقلم الكاتب محمد زغلال محمد .

 *** أتذكر هفيف الريح ***

لا أتذكر أني رأيت امرأة عربية
تحتفل بأنوثتها
على ظهر فرس فاقدة للجام
ولا بحث في تفاصيل حديثها المرتجل
عن قصيدة
تنام فيها الحكمة هادئة
على وسادة مدنسة
ببقايا شعر لسيدة
رأسها مشحون بالأوهام
متى ينتهي الافتخار
بالأبدان والأثداء
والإباضة والتفريخ
كزوج مرهق من الحمام
هل يوجعك /
إن ملأت النوارس حواصلها الظمآنة
وفجر ملك السراطين
في ممرات القلب
مرافئ الآلام
آه تذكرت أني سريت إلى غرفتك
حيث يغفو الليل ،
،، / يلبس شكله المتمرد
كي ينازع القمر على قشرة
اشتهت النوم فوق الغمام .
محمد زغلال محمد .
Peut être une image de 2 personnes et texte


شط النصيب (740) بقلم .. صبري رسلان

 شط النصيب (740)

................
على شط النصيب والقسمه
بتتلاقى القلوب مبتسمه
مين شوقه معذب حاله
داب موجه في ناس ما بتسوا
وقلوب للغرام مش حساه
وفى حضنه تبات منكسرة
بتنادي اللي حب وفارق
وتكسيه ثوب وجع مبتسمه
ومين موجه فى هواه لقى ضله
وبيقاسمه الورود والنسمه
وقلوب موجها هاديه وعايشه وينصيفها النصيب والقسمه
ومين قلبه فى هواه روحه تايهه
ع الرمله بنا ميه راسمه
تيجي موجه تهد خياله
وبتلخص حياته فى راسمه
على شط النصيب والقسمه
عين دامعه وعين مبتسمه
موج رايح وموج ليل سارح
وموج قالب خريفه لنسمه
بقلم .. صبري رسلان
Peut être une image de cœur, océan et plage