الاثنين، 18 نوفمبر 2024

مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {50}مُعَلَّقَةُ السَّمْرَاءْ بقلم أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {50}مُعَلَّقَةُ السَّمْرَاءْ

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
مُهْدَاةٌ إِلَى الشاعر الأندلسي عبد الغفار الأخرس وصَدِيقَتِي الراقية الشاعرة السورية القديرة/ أوغيت خيرالله تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى.
1- وَأَصْبَحَ قَلْبِي فِي الْغَرَامِ مُتَيَّمَا=بِحُبِّكِ يَا سَمْرَاءُ يَجْتَاحُهُ الظَّمَا
2- وَهَمْسُكِ يَا لَيْلَايَ عَذْبٌ مُبَارَكٌ=يُتَوِّجُنِي فَوْقَ الْجَمَالِ مُعَلِّمَا
3- دَعِينِي أُسَطِّرْ مِنْ غَرَامِكِ قِصَّةً=وَمَلْحَمَةً فِي الْحُبِّ تُكْتَبُ بِالدِّمَا
4- سَلَامُكِ بالثَّغْرِ الْعَذُوبِ يَهُزُّنِي=لِأَكْتُبَ وَالْإِبْدَاعُ قَدْ فَاقَ جُرْهُمَا
5- سَعَادَتُكِ الْغَرَّاءُ تُذْكِي تَأَجُّجِي=فَتَشْتَاقُ أَضْلَاعِي وَأَصْلَى جَهَنَّمَا
6- مَوَاكِبُ إِحْسَاسِ الْجَمِيلِ تَأَلُّقٌ=يَهُزُّ صِمَامَ الْقَلْبِ يُهْدِيهِ بَلْسَمَا
7- وَرُوحُكِ فِي الْأَشْعَارِ إِبْدَاعُ غَادَةٍ=تُرَفْرِفُ فِي الْأَجْوَاءِ مِنْ سَاحَةِ السَّمَا
8- أَرَاقَكِ يَا سَمْرَاءُ إِنْهَاءُ حَفْلِنَا=وَقَدْ شَرِبَ الْوَاشُونَ مُرًّا وَعَلْقَمَا؟!!!
9- وَقَدْ رَحَلَ الدَّاعُونَ لِلْحَفْلِ شَأْنُنَا=نُنَاجِي أَرَاجِيزَ الْغَرَامِ إِذَا هَمَى
10- سَهِرْنَا مَعَ الْبَدْرِ الْخَجُولِ بِشُرْفَةٍ=نُلَبِّي أَحَاسِيسَ الْغَرَامِ مِنَ الْحِمَى
11- أُقَبِّلُ ثَغْراً كَالْوُرُدِ بِلَهْفَةٍ=وَأَسْتَعْبِرُ الْأَزْهَارَ بِالْحِسِّ مُغْرَمَا
12- تَمِيلِينَ يَسْتَهْدِي الْغَرَامُ بِحِضْنِنَا=وَنُنْشِدُ أَشْعَارَ الْهَوَى فَتَبَسَّمَا
13- أُقَبِّلُ مَا بِيْنَ الشِّفَاهِ بِضَمَّةٍ=تَفُوقُ مَدَى الْإِبْدَاعِ سَمْرَاءُ عِنْدَمَا
14- وَأُشْبِعُ رَغْبَاتِ الشَّغُوفَةِ بَسْمَتِي=وَأَشْغَلُهَا بِالْحُبِّ لَمَّا تَعَظَّمَا
15- تَعِيشِينَ فِي الشِّرْيَانِ بِالدِّفْءِ وَالْهَنَا=عَلَى نَاطِحَاتِ الْقَلْبِ لَمَّا تَضَرَّمَا
16- وَفَجْرِي أَنَا وَاللَّيْلُ مَا زَالَ يِنْحَنِي=عَلَى غَابَةِ الْأَنْذَالِ وَالظُّلْمُ قَدْ نَمَا
17- أَنِيخِي وَطُولِي الْفَجْرَ يَخْتَالُ بَيْنَنَا=كَطِفْلٍ وَلِيدِ الْقَلْبِ يَرْتَاحُ فِي السَّمَا
18- فَنَحْنُ مَعَ الْأَيَّامِ نَصْلَى وَنَكْتَوي=وَتَأْخُذُنَا الْآهَاتُ نُطْوَى كَمَا الدُّمَى
19- بُلِينَا بِأَيَّامٍ مَرَارٌ عَذَابُهَا=تُنَكِّلُ فِي الْإِنْسَانِ لَمَّا تَوَهَّمَا
20- حَيَاةً بِطَعْمِ الْمُتْرَفِينَ نَذُوقُهَا=شَرَيْنَا بِهَا فِي الْحُبِّ وَالْعِشْقِ أَسْهُمَا
21- أَخَذْتُكِ فِي حِضْنِي وَطَمْأَنْتُ خَاطِرِي=بِغَادَتِيَ الْحَسْنَاءِ أَسْمُو مُقَدَّمَا
22- نَسِيرُ بِرَأْيَيْنَا وَنَمْشِي بِخُطْرِنَا=مَعَ الْحُبِّ وَالْإِخْلَاصِ زَهْراً وَبُرْعُمَا
23- أُُُنَادِيكِ وَالْأَيَّامُ لَفَّتْ لِقَاءَنَا=بِشَالٍ وَحِنَّاءٍ وَحُبٍّ تَنَعَّمَا
24- تَدَافَعْتُ حَتَّى قِيلَ وَحْشٌ مُسَيَّبٌ=وَرَوَّضْتِنِي بِالْحُبِّ مَا زَالَ مُقْحَمَا
25- أََََخَذْتُكِ بِالْأَحْضَانَ حَتَّى تَشَكَّلَتْ=وَشُكِّلْتِ أَوْتَاراً وَحُبًّا وَأَوْسُمَا
26- تَعَالَيْ لِرُكْنِ الضَّمِّ يَزْدَدْ نَعِيمُنَا=تَذُوبِينَ فِي قَلْبِي رَحِيقاً مُبَلْسَمَا
27- أَنَا الْحُبُّ وَالْأَشْوَاقُ وَالنِّعْمَةُ الِّتِي=أَهَلَّتْ عَلَى قَلْبٍ شَفِيقٍ تَرَحَّمَا
28- أَنَا النَّورُ فِي أَعْمَاقِ أَعْمَاقِكِ الَّتِي=تُصَلِّي عَلَى نَجْوَايَ لَحْناً مُهَنْدَمَا
29- سُؤَالٌ بِقَلْبِ الْعِشْقِ يَا نُورَ مُهْجَتِي=أَيَتَّصِلُ الْقَلْبَانِ حَتَّى نُعَلَّمَا ؟!!!
30- أَلِي أَنْ أَبُوسَ الْخَدَّ أَشْتَمُّ عِطْرَهُ=وَأَقْطِفَ شَهْدَ الْحُبِّ وَحْدِي وَأَسْلَمَا ؟!!!
31- أَلِي أَنْ أَذُوقَ النَّهْدَ تُمْسِكُ قَبْضَتِي=شَخَالِيلَهُ الْهَيْجَاءَ يَوْماً وَأُدْعَمَا ؟!!!
32- أَلِي أَنْ أَضُمَّ الْبَدْرَ حَتَّى أَرُودَهُ=وَأَرْكَبَ حَتَّى أَسْتَرِيحَ وَأَلْضُمَا ؟!!!
33- أَلِي أَنْ أَزُفَّ الْحُبَّ حَتَّى يَرُوقَ لِي=وَأَسْتَفْتِحُ الْإِبْهَارَ فِي الْحُبِّ مُلْهَمَا ؟!!!
34- أَلِي أَنْ أُعَرِّي الْوَرْدَ حَتَّى أَذُوقَهُ=وَأَسْتَحْلِفُ الْإِلْهَامَ حَتَّى يُقَوَّمَا ؟!!!
35- أَلِي فِي رُكُوبِ الْحُبِّ حَتَّى أُذِيبَهُ=وَأَسْتَكْتِبُ الْأَشْوَاقَ حَتَّى تُصَمَّمَا ؟!!!
36- وَهَذَا بَرِيدِي قَدْ بَعَثْتُ بِطَيٍّهِ=غَرَامِي وَأَشْوَاقِي فَلَنْ تَتَثَلَّمَا
37- وَعِيدِي زَغَارِيدُ اللِّقَاءِ تَبُثُهَا=حُشَاشَةُ رُوحِي لِلْجَمِيلِ وَأَنْتُمَا
38- خُلَاصَةُ أَيَّامِي وَأَحْلَامُ مَوْعِدِي=أُضَحِّي أَنَا بِالْبَذْلِ وَالْحُبِّ عَنْكُمَا
39- عَزَفْتُ أَرَاجِيزِي بِلَحْنٍ مُؤَطَّرٍ=طَرَقْتُ دُرُوبَ الْحُبِّ أَشْتَاقُ مِنْكُمَا
40- كَتَبْتُ دَوَاوِينِي وَأَحْلَى قَصَائِدِي=عَرَائِسَ رَدَّدْنَ الْأَجَاوِيدَ عِشْتُمَا
41- دَخَلْتُ عَلَى الْمَرْئِيِّ يَا نَشْوَةَ الْعُلَا=عَمِلْتُ لِقَاءً لِلْمَحَامِيدِ دُمْتُمَا
42- وَكُنْتِ بِنَهْرِ الْحُبِّ وَالْعِشْقِ جَانِبِي=وَزَغْرَدْتِ لِلُّقْيَا حَيَاتِي أَنَرْتُمَا
43- فَمِنْ زَمَنٍ أَحْسَسْتُ حُبَّكِ قَادِماً=غَرَامٌ جِرِيءٌ طَالَ قَلْبِي مُنْمْنَمَا
44- فَقُلْهَا حَبِيبِي إِنَّ قَلْبِي يُحِبُّهَا=وَأَشْبِعْ سِنِي حُبِّي غَرَاماً مُتَرْجَمَا
45- وَمَتِّعْ هَوَانَا يَا حَبِيبِي بِبَسْمَةٍ=تُنِيرُ سَمَاءَاتِي وَتَنْزِلُ مَرْهَمَا
46- فَصَحْوِي ضِيَاءُ الْعُمْرِ يَهْمِسُ آمِراً=فُؤَادِي بِحُبٍّ صَيَّرَ الْعُمْرَ أَنْعُمَا
47- أَيَا كُوْكَبَ الْعِشْقِ الْجَمِيلِ بِصْفْحَةٍ=تُنِيرُ بُيُوتَ الْقَلْبِ وَالْعَقْلُ سَهَّمَا
48- أُرِيدُ وَأَرْجُو الْوَصْلَ يَا حُبَّ عُمْرِنَا=مُنَايَ بِفَتْحِ الْبَابِ مِنْكَ تَكَرُّمَا
49- وَبَحْرُكَ فِي ظِلِّ الْمَحَبَّةِ هَائِجٌ=يُدَنْدِنُ فِي الْإِبْحَارِ طَوْعاً وَمُرْغَمَا
50- فَسِيرِي إِلَى قَلْبِي بِأَنْغَامِ زَوْرَقِي=فَمَا أَجْمَلَ اللُّقْيَا إِذَا هُوَ نَغَّمَا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر الطويل
ثاني الطويل :
العروض تام مقبوض
والضرب تام مقبوض
الْقَبْض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِلُنْ)، وتصبح (فَعُوْلُنْ): (فَعُوْلُ). ولا يجوز اجتماع الكف والقبض في (مَفَاْعِيْلُنْ). والْكَفّ والْقَبْض إن وقعا في جزء أو جزأين قُبِلا، فإن زادا عن ذلك لم يتقبلهما الذوق.
بحر الطويل لا يكون إلا تاما
ووزنه :
فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِلُنْ = فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِلُنْ
الطويل التام :
هو الذي وُجدت تفعيلاته الثمانية في البيت مثل :
وَأَصْبَحَ قَلْبِي فِي الْغَرَامِ مُتَيَّمَا = بِحُبِّكِ يَا سَمْرَاءُ يَجْتَاحُهُ الظَّمَا
وَهَمْسُكِ يَا لَيْلَايَ عَذْبٌ مُبَارَكٌ = يُتَوِّجُنِي فَوْقَ الْجَمَالِ مُعَلِّمَا
دَعِينِي أُسَطِّرْ مِنْ غَرَامِكِ قِصَّةً = وَمَلْحَمَةً فِي الْحُبِّ تُكْتَبُ بِالدِّمَا
سَلَامُكِ بالثَّغْرِ الْعَذُوبِ يَهُزُّنِي = لِأَكْتُبَ وَالْإِبْدَاعُ قَدْ فَاقَ جُرْهُمَا
سَعَادَتُكِ الْغَرَّاءُ تُذْكِي تَأَجُّجِي = فَتَشْتَاقُ أَضْلَاعِي وَأَصْلَى جَهَنَّمَا
مَوَاكِبُ إِحْسَاسِ الْجَمِيلِ تَأَلُّقٌ = يَهُزُّ صِمَامَ الْقَلْبِ يُهْدِيهِ بَلْسَمَا
وَرُوحُكِ فِي الْأَشْعَارِ إِبْدَاعُ غَادَةٍ = تُرَفْرِفُ فِي الْأَجْوَاءِ مِنْ سَاحَةِ السَّمَا
بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
Peut être une image de 2 personnes et texte

فضاء وقضاء بقلم مصطفى عزاوي

 ---فضاء وقضاء---

أَدُوسُ بِحُلْمِي وَأحْتَضِنُ الْفَضَاء
أَبِعْتُ الْأَرْضَ أ أصْرُخُ وَلَا أَرْضَ
مَبْحَوحٌ أَنَا وَيُدْمِينِي الْبَقَاء
وَلَمَّا عَرَضْتُ وَثِيقَتِي بِإِيمَانِي وَثِقَتِي
أسْتَسْمِحُ فِي إفْتَائِهِا الْقَضَاء
نَظَرْتُ حَوَالَيَّ وَيَقِيني هُوَ كُلُّ مَا لَدَي
وَجَدْتُ أَنَّ كُلَّ الْوُجُوهِ مِنْ بَذْلَاتِهَا غُرَبَاء
مَنْ إذَا صَافَحْتُ الْبَارِحَة وَالْأَصْوَاتُ صَادِحَة
مِيزَانٌ يَتَبَجَّحُ ؛ جَرَّارٌ يَتَأَرْجَحُ وَحَمَامَةٌ عَرْجَاء
وَمِنْ وَرَاءِ السِّتارِ هُنَاكَ مِنْ يقَيِّمُ الْأَحْدَاث
وَرْدَة قَدْ ذَبُلَتْ وَمِصباح يَجْلِسُ الْقُرْفُصَاء
لَا مَنْ يُجِيبُ لَا يَهُمُّ أَنْ يُخْطِئَ أَوْ أنْ يُصِيب
وَلَا مَنْ يُحْسِنُ الْكَلَامَ حَتَّى وَقْتَ الْعَزَاء
أَفْرَغْتُ الْحِبْرَ فِي مُسْتَنْقَعِ النِّسْيَان
لَا دَسِيسَ وَلَا شَاهِدَ عِيَان
وَرَجَوْتُ الْأَرْضَ أَنْ تَغُضَّ الطَّرْفَ
و بَقَايَا النُّجُومِ وَالسَّمَاء
بقلمي :مصطفى عزاوي


حسبنا الله بقلم عبدالرحيم العسال

 حسبنا الله

=======
حسبنا الله تعالى
في عدو لا يبالي
يقصف الدار يثني
بقتال للأهالي
ليس من دين لديه
ليس عند الكفر غالي
وقريب قد تخلي
وتمادي في ضلال
يكتفي باللوم ثم
راح في صب الجدال
وأخ قال وقال
ليس ذا وقت المقال
قال ربي في الكتاب
انبذوا هذي الفعال
ولتعودوا يا عبادي
للرسول ذي الكمال
حسبنا الله ويكفي
أنه أقوى وعالي
فانظروا كل فعال
غيره ما من فعال
(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)


لا تعرني فاك العسل بقلم يوسف بلعابي تونس

 لا تعرني فاك العسل

لا تعرني فاك العسل
ولسانك الفصيح يبري العلل
منطقه عذب مفهوم
وخطابه يبهر العموم
أتكلم به
مادام لساني متلعثما غير مفهوم
منطقه قبيحا معدوما
جارحا مسموما
عجبي من وقتنا هذا
وزماننا هذا
من يقول كلمة صادقة
لا نفاق فيها ولا زيف
يصبح مذموما
والجميع عنه يلوم
بقلمي يوسف بلعابي تونس
Peut être une image de 1 personne, sourire et lunettes


رقصة الوداع بقلم خديجة شاطر الجزائر

 رقصة الوداع

هادئ هذا الليل
لا هسهسة ولا تنهيد
ضوء القمر خافة
يدعو الى الرقص
حفل بهيج
نجوم متلألأة
على هامش الأمل
تترنح القيثارة
و الناي يصدح بصوت مبحوح
دندتة العود الحزين
سمفونية الوداع الاخير
صبية تضرب على الأرض
تهتز في حركة دوارنية
تنفض ما تبقى من أمنيات
وفي غنج
تنهي رقصة الوداع !
خديجة شاطر الجزائر
Peut être une image de 1 personne, écharpe et foulard


قال لي .... بقلم الكاتبة ليليا الجموسي

 قال لي ....

وصباحي بك اجمل
وقهوتي بك الذ واجمل
مذاقها مر
وانت فيها قطعة السكر
وصباحي بك اجمل
ظهر فيها طيفك
وانت بفستانك الأحمر
قلت....
توقف....
رفقا بي . يا سيدي
رفقا بي....
أنا إمرأة تجاوزت الأربعين
واضاع من العمر سنين
إن كنت تهوى مزاحا
فهناك من الفتيات كثيرين
فماذا تريد مني
وقد اغلقت ابواب قلبي
ونسيت الحنين
قال يا إمرأة...
بلغت من الجمال الأن
ما لم تبلغيه منذ سنين
اتهربين ...؟
وتختارين الطريق الحزين ؟
ما اريده سوى ان اراك تبتسمين
وتنسي هم الليالي والانين.
ما اريده سوى ....
أن اكون بجوارك في وحدتك
اسمع منك وتسمعين
،قلت لقد بلغت الان الخمسين
فكيف اهوى الكلام
وانسى وضعي والبنين؟
، قال.... يا إمرأة...
ماأهوى إلا التخفيف عنك
ومحو اعباء قلبك المسكين
فأنا اقدر جيدا وضعك
وأعلم انك سيدة يزينها الأدب
ولكن قلبك سيدتي حزين
، قلت لا أريدك أن تذهب عني
ولكن ...
اخبرني كيف اخترقت حصني المكين
، قال....
لا تسأليي ...
ولكن طالما كنت سعيدة فهذا ما أريده سيدتي.
فأبتسمين...
💗💗💗💗ليليا الجموسي 🇹🇳 تونس
Peut être une image de 1 personne, foulard et fleur