الأحد، 27 أغسطس 2023

الف سلام لعمال النظافة ـــــــــــ الكاتبة روضة فرحات


 الف سلام لعمال النظافة

يا عامل النظافة
ما اروعك !
باناملك تمسح الغبار من وجه الطبيعة
و هذه الرحمة منبعك
بروح اللطافة تجول العناوين
ما انقى سريرتك
تنفخ برياح جاشك في سطوح الارصفة
ما أصفى فؤادك
تقبل ازالة آثار الحمم من اركان
مستنقع الوحل
تخفي خجلك
ما أعظم سماحتك و انت تنحني
تلم أكداس و تلملم جمال البلاد
و توئد تذمرك
و تنير صورة الوطن
في الاقاصى امام العلن
ما أطهر انسانيتك
أكوام الفضلات تحملها وهنا على وهن
تتمسك بالوجود المهين
و ترفض البطالة
ترضى بعرق الجبين
المنسكب على الأخاديد و اللجين
و ترفض تذلل اليد لغير خالقها
حتي و ان عادت عليه بكف حنين
ما أسخى جود خدماتك
و ما أجود سخاءك جولاتك
و انت لا تحسب مرابيح من صولاتك
تتعامل مع المزابل
و مكانك في القلوب تشكرات
يكثرها عطاؤك الجزيل بالرحمة
بعدد حبات السنابل
زبال و ما أنت للزبالة بواجد
بل انت نازعها من اياد للفعل قاصد
الكاتبة روضة فرحات

فـوق الـسحاب أطـير ــــــــــ عبدالله النجار


 فـوق الـسحاب أطـير

زي خـــيــط حــريــر
أحـــاكــم الــضـمـيـر
وأحــــــرر الأســـيــر
عـنـدي كــلام خـطير
يلغي ساعات وجودي
يـحكي يغيرلي مودي
سـلطان محتاج وزير
سـلطان محتاج وزير
يــاحـامـل الــرايــات
اسـمحلي بـاللي فـات
يـخـرج بــرة حـيـاتي
ويــاخــد الـحـاجـات
قـسـوة زمــان بـتكبر
والـطـيب كــان مـكبر
لـكـن مـعـدش يـصبر
قـلـقان مــن الـمـصير
قـلـقان مــن الـمـصير
// عبدالله النجار

اشتقته بقلم الكاتبة نهلة دحمان الرقيق

 اشتقته


اشتقت حروفه تدغدغني

و روحه تحييني

اشتقت حبه يرويني و  يثملني

و قلمه يجتاحني و ينشيني

و كلماته التي  تستهويني


اشتقته...

اشتقت حديثه في الصباح

 و في المساء وقبل النوم

و همساته و وشوشاته بين إغماضتي و نومي


اشتقت حبه ،حنينه و هيامه

عتبه ، لومه و صيحاته

اشتقته

اشتقته و هو يغار عليّ

يؤنسني

 يؤنبني 

و يخاف عليّ


اشتقت حروفه تدغدغني

و كلماته الساحرة

الحاء تحييني

الباء تبرئني

الياء يا أملا

والباء ثانية بستان أحلامي

و التاء تاريخي و مستقبلي الآتي

و الياء ثانية يا مهجة القلب 


اشتقت حروفه تغازلني 

 و كلماته الآسرة

القاف قنديلي و قارب أحلامي

الميم مقلمتي  مرساتي و محرابي

و الراء ريحانتي و ربيع أيامي


اشتقت حروفه تغازلني

 و كلماته الآسرة

الفاء تفتنني تفنيني و تحييني

الألف تأسرني، تهواني و تأويني

التاء تغريني ،تنعشني و تنشيني

النون نبراسي في النور و العتمة

التاء ثانية تاريخي و ذاكرتي

 و مستقبلي الآتي

والياء يا وطني و يا جنتة الخلد


اشتقت حروفه تغازلني

و كلماته الآسرة

الهمزة أحببتك و أحبك و أحياك

أميرتي ،أثيرتي التي أهواك 

السين سندستي و سلسبيلي 

و سبيلي

الراء ريحانة تعطر أيامي

والتاء تاريخي و ذاكرتي

 و مستقبلي الآتي

و الياء ياقوتتي و ياسمينة حقولي


اشتقت حروفه تغازلني

و كلماته الآسرة

حبيبتي ،قمري 

فاتنتي، آسرتي

و غيرها من الكلمات

 قاموسا من الوجد و الغزل  ووشوشاتي و همساتي 

و كلماتي

وعمري الذي فات و ماهو آت 


نهلة دحمان الرقيق 

الثلاثاء 22/08/2023 



السبت، 26 أغسطس 2023

الكِتَابَةُ بِأَبّجَديَةٍ ثُنَائِيِّةِ التَرقِيْم بقلم سامي يعقوب . / فَلَسطْيْن .

 الكِتَابَةُ بِأَبّجَديَةٍ ثُنَائِيِّةِ التَرقِيْم :

بَيْنَ الغَمَام .
رَمَادِيَّةٌ ! ، أَو رُبَّمَا بِلَا شَكْلِ اللَّون
صَوتٌ يُنَادِي مُتَحَشْرِجًا كَبَحَةِ النَاي الحَزِيْن
نِمْتُ و المَوْتَ كَي لَا أَصْحُو تَمَامًا
لَمَّا وُلِدْتُ أَلَمًا تُغَلِفُهُ ظِلَالُ الأنِيْن
كُنْتُ سَجِيْنَ مَاضٍ بَعِيْد
لِدِمَاغِيَ كُنْتُ السَجِيْن
بِالأَمْسِ أَفَقْتُ عَلَى صَوتِ نِدَاهَا
حَيْثُ كَانَ الغَدُ يَحْتَجِزُ مَا سَوفَ يَكُون
هُنَاكَ هَرَبَ الحَنِيْنُ مِن فَجْوَةِ الوَقْت
كَيْفَ هَرَبَ الحَنِيْن !؟
لَمَّا بَحَثْتُ عَنْكِ تِيْهًا بَيْنَ النُجُوم
أَيْقَظَتْنِي نَحْمَةُ الصَبَاحِ مِن عُمْقِ المَوت
كَي أَرَاكِ بِكَامِلِ نُقْصَانِي إِلَيْكِ
فَأَصْبَحْتِ كُلَّ حُرُوفِ الكَلَام
لَكِ هُنَاكَ غِنَاءُ البَلَابِلِ لَن يَنَام
يَصْحُو مِن رَحْمِ الأَسْمَاءِ الأَزَلِيَّة
يُسَمِيْكِ امْرَأَةً مُشْمِشِيَّة
و يَفُولُ فِي مَسْمَعَيْكِ : هِي أَنْتِ
شَكْلُ الفَرَحِ مُنْذُ عُقُود
اقْتُلِي الحُزْنَ كَي لَا يَعُود
و عَتِّقِي النَدَى مِنَ الأَبْيَضِ فِي غَمَامَة
شٍكْلًا لِفَمِ ابْتِسَامَة
تَتَبَرعَمُ عَلَى غُصْنِ الرُوحُ الظَمَأ
و تَخِفُّ بِنَا فِي وَاحِد طَيْفَيْن
يَسْمُو قُبْلَةً عَلَى ثَغِرِ السَمَاء
و مِن النَحْنُ الوَاحِدُ قُبْلَتَيْن .
سامي يعقوب . / فَلَسطْيْن .

سر الحقيبة: جولة تاريخية – ثقافية مصورة في عيون على التراث الكاتب والباحث/ ناهـض زقـوت

 سر الحقيبة: جولة تاريخية – ثقافية مصورة في عيون على التراث

الكاتب والباحث/ ناهـض زقـوت
قبل يومين نشرت على صفحتي في الفيس بوك صورة حقيبة خشبية قديمة، وطلبت من الأصدقاء المتابعة لمعرفة سر هذا الكنز الثقافي التاريخي المحفوظ في مكان آمن.
في برج كبير قريب من شاطئ بحر غزة تقبع شقة صغيرة تضم مؤسسة عيون على التراث للدراسات والأبحاث والنشر، في كل زاوية منها تحتضن وثائق معلقة، وثمة مكتبة كبيرة تحوى عشرات الكتب القديمة التي تم جمعها من مكتبات شيوخ وعلماء وكتاب غزة الأقدمين الذين رحلوا وتخلى ذويهم عن مكتباتهم، فاحتوتها المؤسسة مفاخرة بوجودها على أرفف مكتبتها. وتعود معظم هذه المخطوطات والوثائق والسجلات والعشرات من الكتب النادرة، للفترة الزمنية الممتدة بين أواخر العهد العثماني وحتى عام 1948. ويصل عمر أقدم مخطوط في هذه المؤسسة إلى نحو ثلاثة قرون، تحديداً لعام 1720 للميلاد.
كان لنا زيارة لمؤسسة عيون على التراث لمعرفة ما تحتويه مكتبتها من تراث ثقافي، بالإضافة إلى الاطلاع على جهودهم الكبيرة في عملية حفظ هذا التراث من التلف من خلال معالجة الأوراق الصفراء وترميمها. وقد اطلعنا على الأجهزة والأدوات التي تقوم بها الباحثات في المؤسسة لمعالجة الأوراق والوثائق القديمة، وهو جهد مضني، ولكنه عظيم لأنه بترميم ومعالجة هذه الوثائق النادرة التي توثق التاريخ والثقافة والتراث الفلسطيني، يعني الحفاظ عليه من الاندثار.
إن مؤسسة عيون على التراث وبعد لقاء رئيس المؤسسة الدكتور عبد اللطيف أبو هاشم، والمديرة التنفيذية حنين العمصي أكدوا أنه منذ تأسيسها في سنة 2009 أخذت المؤسسة على عاتقها إنقاذ كل ما يمكن إنقاذه من تراث غزة سواء من مخطوطات أو كتب نادرة أو مجموعات ورقية مختلفة، وتضم المؤسسة عدداً من الباحثات المتطوعات للعمل على ترميم هذا الكتب والوثائق، ولديهن رغبة كبيرة في التخصص في مجال حفظ المخطوطات وترميمها ومعالجتها وفق الأصول العلمية.
وأثناء زيارتها اطلعنا على حقيبة خشبية قديمة تحتفظ بها المؤسسة تحوى شهادة وكتب فقهية، وتعود هذه الحقيبة إلى فضيلة شيخ الاسلام الشيخ الجليل العلّامة الشاعر الأديب الكاتب المصنف اللغوي النحوي أحمد أبو المعالي ابن الحاج سالم بسيسو (أحمد بسيسو الغزي) وهو شيخ العلماء وكبير مشايخ الصوفية في غزة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. من مواليد حي الشجاعية بغزة سنة 1825م، ونشأ فيها وتربى وحفظ القرآن باكراً وانخرط في الطرق الصوفية وخدمتها وهو حديث السن. وأخذ الطريقة الخلوتية البكرية عن العلامة مفتي الشافعية الشيخ محمد نجيب النخال. تولى الكتابة في المحكمة الشرعية، ثم الإمامة والخطابة والتدريس في مسجد شهاب الدين، ثم تولى رئاسة مجلس المعارف (التربية والتعليم)، ثم استقال منها واعتذر عن رئاسة مجلس الأوقاف. تفرغ للتصنيف والتأليف والإفتاء، وظهرت له عدة مؤلفات فقهية وعقيدية وصوفية ولغوية، توفي في سنة 1911م.
إن المؤسسة تحوى كنزاً عظيماً يزيد عمره عن 120 سنة، وهذا واحد من الكنوز التي تحتويها المؤسسة من تراث غزة وعلمائها.
كما تعمل المؤسسة على تحويل الكتب والمخطوطات القديمة إلى كتب إلكترونية أو رقمية لحمايتها من التلف أو الضياع، وذلك من أجل الحفاظ على التراث الفلسطيني والعربي والإسلامي. حيث ترى المؤسسة والقائمين عليها أن من واجبها الوطني إنقاذ هذا الإرث الثقافي لهذه المدينة التي تتعرض للحروب والاعتداءات المتكررة، وكثير من هذه المخطوطات والكتب النادرة والأرشيفات والصور قد سرق، ومنها ما تلف واندثر، ومنها ما قد حرق بسبب العدوان الاسرائيلي المستمر الذي يتعرض له قطاع غزة. بعد الانتهاء من الأرشفة الالكترونية، يتم رفع هذه الكتب والمخطوطات بشكل إلكتروني أو رقمي على موقع المكتبة البريطانية ومتحف هيل.
وإلى جانب حفظ التراث تعمل المؤسسة على تحقيق الكتب التاريخية والفقهية والثقافية ونشرها ورقياً لمزيد من الوعي والمعرفة، وخدمة للباحثين والمؤرخين في تاريخ غزة وعلمائها.
قد تكون هذه المؤسسة ليست الأولى في مجال حفظ التراث، ولكنها الأكثر تميزاً ومثابرة وجهداً في العمل في هذا المجال، بما لديها الامكانيات البسيطة والأجهزة القديمة التي تعمل من خلالها على حفظ هذا التراث الثقافي، وذلك بجهود متطوعات اكتسبن الخبرة من مجال عملهن، وطموحهن أن يكون هناك مجال لاكتساب خبرة علمية من خلال الدراسة في معهد المخطوطات العربية، فهو المعهد العربي الوحيد المختص في هذا المجال.
لقد استطاعت مؤسسة عيون على التراث بجهودها الذاتية أن تشبك علاقات مع مؤسسات عربية وأجنبية، وتمكنت من تغيير نظرة العالم إلى غزة من كونها منطقة بحاجة للمساعدات الإنسانية والاغاثية، إلى مدينة عامرة بـالثقافة والفكر والأدب، أخرجت للعالم علماء مؤثرين تتلمذ على أيديهم العديد من علماء فلسطين والبلدان العربية.
وفي ختام جولتنا المصورة، نتمنى على مؤسساتنا الوطنية الرسمية كوزارة الثقافة، والمكتبة الوطنية الفلسطينية، واللجنة الوطنية للثقافة والعلوم، التعاون مع مؤسسة عيون على التراث ودعمها بالأجهزة والمعدات اللازمة لحفظ تراثنا الفلسطيني، فهو المؤسسة الوحيدة العاملة في هذا المجال بقطاع غزة.
Peut être une image de 5 personnes, livre et texte

أهذا أنا بقلم الكاتب أشرف محمود عيسى

 أهذا أنا

أهذا أنا تغيرت نظراتي.
أصبحت وجلة تترقب عبراتي.
أختنق لا أستطيع ترتيب عباراتي.
نظرات الخوف تخرج من مرآتي.
شظاياها تماثل ماحدث لحياتي.
كف مرتعش مجروحة من الشظايا يعبث بحياتي.
الدموع في عيني ترفض الخروج أختنق بآهاتي.
تقسم عيني ألا تتكحل إلا بمأساتي.
لا أقول وداعا للماضي سأقول وداعا للأتي.
أشرف محمود عيسى
Peut être une représentation artistique de 1 personne et cheveux blonds

..( مَا عِنَّا قهوَةْ ) بقلم د. صلاح شوقي.

 الأديب المصري د. صلاح شوقي

26/8/2023
................( مَا عِنَّا قهوَةْ )
★★ عندما يبحث الشاعر عن الابداع ليستخرج دُرر و لآليء اللغة ، ليثبت جدارته أنه عبقري ويستغل وقته فيم يعود بالنفع على مكانته الأدبية ، ويبحث عن مواضيع وأفكار تعزز مكانتهُ فى الحفاظ على الصدارة ، وتدفعه بقوة ليتبوَّأ المكانة اللائقة به ، ليس هذا بالشيء الهين أو السهل مطلقا .
ولما وجدت أنكم أوليتموني اهتمامكم وعنايتكم وتشجيعكم ، فكان لِزامًا عليَّ أن أكون عند حُسن ظنكم بي ، وأحافظ علي هذه الثقة وأشُدَّ بنواجزي عليها ، ولا أكتمكم سِرًا :
١... أنني أخاف على اسمِي فوق ما تتصوَّرون ، لذلك أدقِّق في التفاصيل التي لا يتخيلها المتلقي ، بداية من فكرة القصيدة مُرورّا ببدايتها و متنِها كتابةً ، وتنميقها ومراجعتها وكثيرًا المفاضلة بين بين ٤ كلمات لاختيار الأنسب الذي يخدم المعنى ويوصله للقارئ في أجمل صورة ، مُرورًا بنهايتها ، و وصُولًا إلى اختيار الصورة المرفقة ، التى تكمل المعنى الذي سيترسخ في ذهن القاريء الذَّواقة .
٢... أنني ما كنت أحتسي القهوة طوال حياتي ، الا منذ عام تقريبا ، ولكن قمة الابداع أن تُقنع القاريء أنَّكَ تدمنها وتتغزل في الفنجان عندما تحتسيها ، فأنا الاستثناء الوحيد للمثل المعروف ، ( فاقد الشيء لا يعطيه ) لكوني كنت ممثلا فى فترة ما ، الي جانب أنني متعدد المواهب ، وهذا ما يميزني عن غيري ، وباذن الله بذلك أضمن أنها ستلقى القبول والثناء كأنها وجبة أدبية ينتظرها كل ذو احساس مرهفٍ وعاطفةٍ جيَّاشةٍ ، وذوقٍ رفيع ، وهنا قمة سعادتى برضاكم عني وهذا يكفيني ويثلج صدري.
★★ ما رأيت قبل ذلك شاعرا مصريا أو من بلاد الشمال الأفريقي أو الخليج العربي كتب قصيدة باللهجة العامية اللبنانية أو السورية أو العكس
فقلت أخوض غِمار هذه التجربة ، كنوع من المغامرة معرِّضًا شهرتي واسمي ، وسفينة ابداعي للرياح العاتية ، في خِضَم بحرِ مجهول متلاطم الأمواج ، وبحمد الله ربنا سيوفقني وسانجح وأنال رضاكم وعظيم ثنائكم و اترك ذكرى طيبة في قلوبكم ونفوسكم .
★★ هذا ما سنعرفه غدا في القصيدة الزجلية اللبنانية السورية( ما عِنَّا قهوَة ). سأتَّبِع كل الأساليب لأشُد انتباه القاريء مع مزيد من الإثارة والتشويق ، بالعزف سردًا على وتر العاطفة للنفس اللبنانية السورية ، مع قليل من الفكاهة.
★★ للعلم قبل ذلك كتبت بالفصحى قصيدة ( لبيك يا سوريا ) وعند الزلزال المشئوم. كتبت ( سوريا لن تموت ) . والفصحى مجالها أوسع وأرحب فأغلب الكلمات تفهم فى باقي البلاد العربية، ولكن العامية فى غاية الصعوبة لعدم انتشارها مثل الفصحى ، بل العامية تختلف المُسميات لشيء واحد من منطقة إلى أخرى في البلد الواحد .تقبلوا تحياتي ....
وبحول الله وعنايته الى اللقاء مساء الغد
..... ..في أمان الله
د. صلاح شوقي. .. . ....... مصر
Peut être une image de 1 personne

"رقصة الزنبق في صحراء الصمت " بقلم: زهراء هاشم حلوم - السويد

 "رقصة الزنبق في صحراء الصمت "

على ضفاف الجليد الأحمر المتلألئ
المعبأ بأزهار الزنبق الندية
في الصباح البهي تتراقص أشعة الشمس
كعاشق ملهوف
تنسجم مع رقة النسيم
تستلهمها أحاديث أفنان
تشتهي نصال الأمنيات
في ترنيمة أزلية
تغازل من ذلك المنظر الساحر
تتماوج الطبيعة والروح
في وحدة ساحرة
ترسم لوحةً خيالية من ألوان وأحلام
ينثر السكون والهدوء أوراق الخريف
تتساقط برقة على الأرض المتجمدة
تحيي ببريقها مصابيح الصدى
ترهف وطأة الذعر
وانحباس الوتين
ليرقص كالأمل المتجدد
على أنغام الزنبق
وهمسات الجليد الأحمر المذهلة
بقلم: زهراء هاشم حلوم - السويد
الصورة : التقاط عدستي لزهرة الزنبق Nikon D90 تصوير مايكرو
Peut être une image de lys blanc et texte

مفارقات.فلسفيه بقلم الأديب ايمن اصل ترك

 مفارقات.فلسفيه

يسأل الحزن عني
أم انا عنه أسأل
فإن رميته بعيدا
كان مني يلتصق.
وأن أشرقت شمس
الفجر
كانت عني مغيب
حتى أن أتيت الدنيا
كان مولدي معذب
فما عرفت الحياة
وماعرفتني
إلا واحد
كلما حاولت
أن ابتعد
كان يلاحقني ظله.
في كل مرة
ابتعد
في كل مرة
اهرب.
حتى بات في القريب
قبل الغريب.
يستنسخ.
أعيش الحزن
والحزن مرعب.
مثل الشوك
في طريقي لايرحل.
انا الحزين
في وحدتي
انا الحزين
من الخلان
والاهل والأقرب.
فما عدت
أعرف منهم
الصدق والكذب.
بات الكل
في حفرة
يحفر ويغفر
ويحفر
حتى
كتمت الحزن في قلبي
فما عاد غيره ساكن.
الأديب والشاعر Ayman Asıltürk
26/08/2023
ايمن اصل ترك
Peut être une image de 1 personne, barbe et océan

أحبّني! بقلم دجلة العسكري

 بقلمي...... أحبّني!

أحبّني وأنا موحشة الليل
أدسُ أفكاري في مخبأ لايتسرب للجدران
والنوم يغازل أجفاني
لتصلّ روحك إليّ بشغفٍ
دون عناءٍ
أحبّني
كما لوكنت الكون
ونهايات الشواطئ
والضوء المستوطن فوق المدائن
كالعبادات الصامتة
في كتب الرهبان
في صوت النواقيس
وتغاريد الطيور الحِسّان
مع الأبتسامات والدموع الخانقة
في الأنين الجارح للغياب
ومع روح الفجر
حينما نتعانق دون لقاء
أحبّني
في خلود الموت
وثمار غراسها في الدنيا
أنا وذكرياتي
دجلة العسكري
العراق
Peut être une illustration de 1 personne