الأحد، 27 نوفمبر 2022

تحقيق مقتضب حول الهجرة السرية..الخطر الذي لا ينتهي.. اللاهثون خلف الأحلام المميتة..عبر قوارب الموت بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 تحقيق مقتضب حول الهجرة السرية..الخطر الذي لا ينتهي..

اللاهثون خلف الأحلام المميتة..عبر قوارب الموت
لا تؤثر الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ الصيف الماضي على المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية فقط،ولكنها تتعدى ذلك حسب الخبراء لتمس نفسيتنا ودواخلنا..فالتونسي اليوم مريض بما مرضت به البلاد من احتقان وعنف تجاوز كل الحدود المتعارف عليها في مجتمعنا.
والمتتبع لما يكتب وما ينشر خاصة على صفحات التواصل الاجتماعي التي أصبحت تشكل بلا منازع المرآة العاكسة لكل انفعالات التونسيين والتونسيات يلاحظ بسرعة علامات التشنج الواضحة في الخطابات وفي السلوكيات من كل الأطراف بدون استثناء..
بين واقع إجتماعي و إقتصادي صعب و سلطة تهب رياحها دون أن تسقي رحيق أحلام شباب الوطن وماء المتوسط الهادئ،آثر آلاف الشباب البحر و اختاروا الهجرة بحثا عن مرسى لأحلامهم التائهة،قبل أن يكتشفوا أن للكون حافة و للأرض منتهى يقود للهلاك أين إنقلبت مراكبهم و إنغمرت أمنياتهم بأمواج الموت التي حفظت مسارهم و إقتاتت مراكبهم لسنوات عديدة .
بعد أقل من يوم على فاجعة مركب قرقنة*التي راح ضحيتها قرابة الستين (العدد كان زمنئذ كان مرشحا للإرتفاع)،رُفع الغموض على عديد التساؤلات التي كان أبرزها هويات ..تساؤلات طرحها الجميع إلا أمهات المهاجرين اللواتي إنشطرت قلوبهن بين أمل إنقاذ وهاجس فقدان وشبح إنتشال..عبارات لم يكنّ مخيرات في إنتقاء إحداها غير أن الواقع فرض عليهن الإنتظار بعين باكية و جسد مرتعش وقلب وجل..
قبل أن يرفع بعض الستر-وقتئذ-حين أعلن مصدر طبي-لكاتب هذه السطور-أن أغلب الناجين ينحدرون من ولايات قابس و مدنين و المهدية و تطاوين و القيروان وسيدي بوزيد و القصرين ,ما يؤكد مجددا أن ولايات الوسط و الجنوب خاصة هي الخاسر الأكبر في فواجع غرق مراكب الموت في كل عملية هجرة غير نظامية لسنوات عديدة،فالحوادث المماثلة السابقة شهدت أيضا ضحايا كُثر من ولايات الجنوب التونسي..
وإذن..؟
المنسيون إذا الذين رحلوا عن الحياة كأنهم لم يعيشوا أصلا..نهم ضحايا الهجرة حول العالم.
هكذا يصفهم تقرير لأسوشيتد برس يوثق وفاة أو اختفاء أكثر من 56800 مهاجر في جميع أنحاء العالم منذ عام 2014،أي ضعف الرقم الرسمي الصادر عن منظمة الهجرة الدولية.
ضاع عدد كبير منهم في الصحارى أو سقطوا فريسة مهربي البشر،تاركين عائلاتهم تتساءل عما حل بهم!.
فيما تعج المقابر برفات مجهولين في مقاطعة غوتنغ في جنوب أفريقيا،أو في مدينة جرجيس الساحلية في تونس.وثمة مقابر مماثلة في إيطاليا واليونان وليبيا.
ومن المؤكد أن حصيلة أسوشيتد برس هي أيضا أقل من الحقيقة.
فثمة أجساد غير مكتشفة لا تزال في الصحراء أو في قاع البحر.ولا تشير العائلات دائما إلى أن احباء لها فقدوا،كون مغادرتهم كانت غير قانونية أو لأنهم غادروا من دون أن يحددوا بالضبط وجهتهم.
ونتيجة لذلك،فإن الكثير من الأسر عالقة بين الأمل والحداد، مثل السيدة ف.ز (طلبت منا عدم ذكر إسمها بالكامل).فولدها أ.ز غادر مدينة تطاوين في السابع من ماي2011 متوجها إلى أوروبا على متن قارب صغير من مدينة جرجيس الساحلية مع العشرات من المهاجرين..غرق القارب ولم يسمع من أ.منذ ذلك الحين.
وعلى أمل أن يكون على قيد الحياة،والداه ينتظران.
تقول والدة-أ-"أنا أنتظره فقط.أتخيله دائما واقفا خلفي،في البيت،في السوق،في كل مكان.عندما أسمع صوتا بالليل أعتقد أنه آت،عندما أسمع صوت دراجة نارية،أعتقد أن ابني عاد".
وتوثق الحصيلة الرسمية للأمم المتحدة إلى حد كبير حالات الوفاة في البحر المتوسط وأوروبا،لكن على الرغم من ذلك،هناك حالات أخرى تسقط من الحسابات.
على سبيل المثال،مات أكثر من 800 شخص في أفريل2015 أثناء تحطم قارب صغير قبالة أحد الشواطئ الإيطالية،فيما تم وصفه بالكارثة البحرية الأكثر فتكا في أوروبا،وتعهدت الحكومة الإيطالية آنذاك بتحديد هوية الضحايا والتوصل إلى عائلاتهم،لكن الآن بعد مرور أكثر من 4 سنوات،توقف تمويل هذا المشروع.
وخارج نطاق أوروبا،تعتبر المعلومات حول المهاجرين غير الشرعيين أكثر ندرة،وحتى في الولايات المتحدة حيث أصبحت الهجرة موضوعا شائكا، لا يوجد جهد منظم لتحديد أماكن اختفاء المهاجرين أو موتهم، أو حتى سياسة للتعرف على هوية القتلى وإخطار عائلاتهم،ولا يعرف إلا القليل عن ضحايا الهجرة غير الشرعية في أمريكا الجنوبية، حيث أصبحت الهجرة من فنزويلا هي الأكبر على مستوى العالم الآن،ونتيجة لذلك تسيء الحكومات تقدير حصيلة ضحايا الهجرة غير الشرعية التي تحولت إلى قضية سياسية واجتماعية هائلة على مستوى العالم.
على سبيل الخاتمة:
في السنوات الاخيرة،غلبت على السياسات الاوروبية،أكثر فأكثر المقاربة الامنية،لكن أمام تواصل تدفق المهاجرين، تسعى الان بكل الطرق للتخلص من ازمة تدفقهم عبر ترحيلهم الى بلد اخر من خلال ابرام صفقات مع الحكومات،مثلما وقع مع تركيا،وحسب المراقبين فان كلا الحلين،الامني أو الترحيل،غير ناجعين ما دامت هناك معضلات عميقة في جنوب المتوسط،منها الفقر والبطالة والقمع السياسي والحروب الاهلية.
وحتى اتفاق مراكش الاممي حول تحقيق"هجرة امنة ومنظمة ومنتظمة "التي صادقت عليه 164 دولة في العالم،خلال شهر ديسمبر 2018،فقد أظهر انقساما حادا ضمن دول الاتحاد الاوروبي،رغم صبغته غير الالزامية،حيث اثارت نقاط عديدة،منها "تحسين الخدمات الاساسية للمهاجرين" و"العمل على ان لا يشوب تقديم الخدمات اي تمييز ضدهم"حفيظة حكومات يمينية في اوروبا.
أمام فشل كل المحاولات ربما حان الوقت ان تنظر أوروبا الى الهجرة نظرة مغايرة وتواجهها عبر استراتيجيةبعيدة المدى استراتيجية تقلل من ردود الفعل الامنية،وتأخذ في الاعتبار مبادئ حقوق الانسان وتكرس التضامن الدولي ،عند ذلك فقط يتحول المهاجرون،بكافة اصنافهم،من عبء الى عامل اثراء تستفيد منه دول المنشأ والدول المضيفة.
والخلاصة أن محددات الهجرة كثيرة ومتباينة وأن الإجراءات القانونية لدول الاستقبال لا يمكن أن تكون فاعلة إلا إذا واكبتها إجراءات مصاحبة للتأثيرعلى هذه العوامل في إطار مقاربة شاملة.
ويلخص العالم الديمغرافي الفرنسي الكبير ألفريد صوفي Alfred Sauvy إشكالية الهجرة بقوله "إما أن ترحل الثروات حيث يوجد البشر،وإما أن يرحل البشر حيث توجد الثروات".
وأنا أقول:إنّ التعامل مع الهجرة غير الشرعية باعتبارها متنفسًا لحلّ المشاكل الداخلية هي استراتيجية تسكّن الألم لكن لا تزيله ويبقى المشكل الأكبر هو في الوقايــة التي هي خير من العلاج. وهو ما يجعلنا كتّابًا ومفكّرين نسعى جاهدين لتغيير الأسلوب الفكري في التعامل القضايا المتنوعة بحيث يجب الاهتمام بالدراسات أكثر للظواهر قبل استفحالها والتعامل مع الأمور بنظرة استباقيه وهذا والنجاح الحقيقي الذي سيجعلنا نمتطي سلّم المستقبل بثقة لا تزعزعها الرياح.
إنّ الهجرة غير الشرعية مشكلة عالمية مثلها مثل أيّ مشكلة أخرى،تقتضي دراسات عميقة للظاهرة وبدائل يمكن أن تخفف من وطأتها علما وأنّ تفكيكها يقع عندما يتم الترابط بين الأسلاك العلميّة حتّى تحاول بناء شخصيّة مستقبليّة لا تخضع بصفة آلية للثقافة السائدة.
محمد المحسن
*اعتبر الحقوقي والناشط في المجتمع المدني عبد الرحمان الهذيلي أن حادثة غرق المركب بسواحل قرقنة ( 6 جوان 2018 )تمثل أكبر حصيلة في تاريخ الهجرة غير النظامية أو ما يعرف بالحرقة في تاريخ تونس.

السبت، 26 نوفمبر 2022

احلامي بقلم الشاعر // محمد علي محمود نويشي

 هذه القصيدة من اشعار// محمد علي محمود نويشي -- بعنوان -

=============( احلامي )===============
احلامي زادت عن حدها الحد
طارت اليك تقبل من خدك الخد...............@
يا نجم عالي في السما منك
الجمال و فيك العود و الأد.......................@
هذا الهيام ببيت انت ساكنه بين
الضلوع و انت النرجس الورد...................@
فترفقي و تعطفي و تلطفي ياشمس
يابدر منا السؤال و منك الجواب و الرد...@
لا تتمنعي و لا تتململي يا شهد يا انس
فلك الدلال و الجلال و الفضل و اليد.........@
ولك السلام و الكمال و الوئام ولك
الوصال مهما طال الوقت والبعد...............@
مع تحياتي الشاعر // محمد علي محمود نويشي
شبرا النخلة -- بلبيس -- شرقية -- مصر
Peut être une image de 1 personne

معابد تثير الريح قبل الطوفان بقلم الكاتب جلال باباي(تونس)

  بعلبك...

............ معابد تثير الريح قبل الطوفان
جلال باباي(تونس)
أجيء إليها كطفل
أضاع تفاصيل خطاه الثقيلة
أرمٌم حزني قرب سورها
اعتكف بمغاورها
المنحوتة في الصخر
أتلمس رائحة إليوس(* )
تجاور حجرتها القديمة
ثمة صوب" هيليوبوليس"
أطياف نُسٌاك منقوشة
خرافتهم بتماثيل عشيقاتهم
ُبناة يشيٌدون الهياكل قببل الطوفان
بيوت الطين تتحدى الريح
والمدينة أشبه بأكروبوليوم
يحيط بالصفصاف والجوز
أنصت إلى اعراس أهاليها
واهازيج دبكتها حذو منازل العربان
يشكٌلها خشب السرو العالي
وأصوات الغناية تغزو الدروب
كعادتها تهيئني" بعلبك" أمير ربابتها
واكتبها قلعة تُسْنِدُ قلبي الهشٌ
لتبعثني عطرا على شبابيك سمائها
ثم أخلص بقصيدتي
حكاية مَجٌدِِ لبواسل فرسانها.
---------------------
(*) : اله الشمس

زفراتُ محبّ ' بقلم زهراء شاكر حمادي

 زفراتُ محبّ '

إلام اُكابد نار الجفا ..!
وألقى الصدودَ اما قد كفى ?!
وأجرع من مرّ هذي الحياةِ
مرير النوى، ونذير الجفا
دموعٌ ولكنَّها لا تجفّ
وسُهْد وما فيه قد ضُعّفا
وقلبٌ تواثب من لوعةٍ
ومن حرّ أشواقه قد هفا (١)
وذكرى ترفرف في خاطري
تردد قول من قد جفا:
ودادك في خافقي خالدٌ
وطيفك عن ناظري ما اختفى
فديتك يا ليتني مرةً
ومهما فديتك لن اُنصِفا
حبيبي إذا ما بدا وجهه
رأيتَ عليه الوفا أحرفا
إذا عاهد المرء اوفى له
وفي وعده قط ما سوَّفا (٢)
يشفّ عن الطهر مثل الزجاج
يشفّ عن الشيء اماّ صفا (٣)
حبيبي واين الهوى يانعاً
وعهدي الذي فيك قد اسلفا ?
تراني فتصدف مستنفرًا
وعهدي بك الدهر لن تصدفا (٤)
عهدت الوفا فيك مستبشراً
ولا زلت اعهد فيك الوفا
فان عبس الليل في بيننا
فهذا النهار اتى منصفا
وان خسف البدر في ليلتي
فشمس ودادك لن تكسفا
اعلل نفسي ببعض المنى
واشرب من ذكره القرقفا (٥)
واوهمها انني احتسي
سلاف حبيبي لكي ترشفا
فتأبى، وتنأى ، وما صانعتْ
وتجري دموع الاسى ذُرفا
ألآ أيه القلبُ ما للوجيبِ
وهذا الهزال الذي أشرفا (٦)
وما للنحيب بصمت الدجى
أعينيَّ لأ تهملا كفكفا (٧)
فمن لم يذق في الوداد الجفا
وللهجر في الحب ما استهدفا
واي حبيب أدامَ الوفا
وما زل في الحب او اخلفا
وكم من وفيٍ مضى هاجراً
وكم من حبيبٍ مضى مترفا
١/ ((هفا)) _أسرع
٢/ ((سوَّفا)) _ ماطل ، وعد ولم يفي.
٣/ ((يشف)) _ يُرى ما تحته .
٤/ ((تصدف)) _ تعرض.
٥/ ((القرقف)) _ من اسماء الخمر.
٦/ ((الوجيب)) البكاء ; واشرف اي حل.
٧/ ((كفكفا)) اي كفا .
زهراء شاكر حمادي
Peut être une image de arbre

أشواق بقلم الكاتبة ليالي أحمد الأسعد

 أشواق

تَعَبتِ قلبى والله كتير
شو عايز ما تقول لي يا قلبي
مش معقول تتركنى أعيش
وتنسى دموعى وتنهيدى
من كترحبك ياحبيبى
بقيت ف دمى ووريدى
بقيت ف قلبى من جوه
إنت اللى عايش ف احلامي
إنت الحبيب وانت الطبيب
وانت النصيب .. إنت القوه
يبقى بلاش تهرب منى
وتبعد عنى وتشغلنى
ياقريب منى .. وبعيد عنى
وبعد كدا هايجننى
كفايه بقه وحن عليه
أفرح أيامى ولياليه
مادام حبك جوه ف قلبى
مقدرش أنساك يا .. ياعنيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليالي أحمد الأسعد /. فلسطين
Peut être une image de 1 personne, position debout, lunettes_soleil et plein air

لنفــسي أكتب بقلم الأديب سعيد الشابي

 لنفــسي أكتب

لنفسي أكتب ، لا للناس
وللجـبال أبوح بقصتي
علّـها معي تتحــمل
ألمي وأوجاعي ، وحـزني
تحت سكونها الرهيب ، ولا تتكلم
وعـلى الأوديـة أنشــــر
ما جـــاءني به القــــدر
عـــــلّ المـياه تحمــل
مــا فـاض به كـــأسي
الى بحــر لا قــرار له
وتــــموت أســـراري
تحت الملــح والطــحالب
وكـــأن شـــيئا ، لم يكن
وأن حــــــياتي قد انتهت
قـــــــبل البـــداية
سعيد الشابي

نص بعنوان /فلتكن بقلم الكاتبة سعاد شهيد

 نص بعنوان /فلتكن

فلتكن منصفا أيها القدر
فقد تجرعت في غيابه كثيرا من الضرر
و الآن و قد علم بالأمر
ماعاد يخيفني النظر
إلى عينيه و أفشي السر
و الآن لي أن أكتب و أفتخر
و أقول هو ذا حبيبي و كل العمر
هو كل حياتي و طني حريتي هو الأسر
أعشقك سيدي فوق العشق بأزمان لم تذكر
ملامحي في المرآة تسألني مالأمر
فبسمتك عادت من القبر
و لمعان نظراتك فيه شرارة لا تقهر
أجيبها هو عشق و تيه و جنون بل أكثر
سعاد شهيد