السبت، 6 نوفمبر 2021

حين يبتسم السراب/شاكر محمد المدهون/جريدة الوجدان الثقافية


 حين يبتسم السراب

بقلم شاكر محمد المدهون
في زمن البؤس تتغير ملامح التاريخ
تصبح الاسماء حروف مستعارة
الباطن والظاهر صنفان
تغوص معاني الأفراد في وحل المشاعر
ذئب يتسلق ماعز
طيور من أسراب مختلفة تتمحور
سماء واحدة تظللها إبتسامات الليث
لاشيء حقيقي غير مشاعر الخوف
الإنتماء يبدو مطاطا
أسراب جراد تحلق في فضاء راكد
حين يبتسم السراب
تتغير ملامح الشمس
يبدو الكسوف أصدق ألوان الزيف
الهواء محمل برذاذ الخيانة
مناورات الغشم الحاقد
تتجمع صقور العرب لعلها تحظى بنصيب من الذراع
رصو الصفوف
فكل المؤشرات أضحت خادعة
من يؤم القوم ليس من جلدتهم
تقام صلاة الغائب على من حضر من ضمائر مشتتة
الكل يخفي سوءته
والريح بالمرصاد
تكشف ماوري عن بسطاء القوم
هذا الإرث المترامي الأطراف
لا حاجة إليه في زمن كثرت فيه الكبوات
حصان هزيل ذو عاهة
تسند خطواته نبرة إشفاق
لن يبق في المشهد
غير كل ذي عاهة يؤمن برجع السراب
----------
شاكر محمد المدهون

لقصيدتي لم أجد عنوانا/الشاعر حامد الشاعر/جريدة الوجدان الثقافية


 لقصيدتي

لم أجد عنوانا
قصيدة عمودية منظومة على البحر الكامل التام
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن
الشعر يجعل ربه إنسانا ــــــــــ لقصيدتي أنا لم أجد عنوانا
الشعر أذكر ما به لا أزدهي ــــــــــ إلا إذا لم يعرف النسيانا
قد صار مهجورا البلاد بأسرها ــــــــــ فيها و زاد بغربتي هجرانا
تلك المنافي لا تنافي ظلمة ـــــــــــ و الشعر حرر نوره أوطانا
و يزيد من عرف الهوى إيمانه ــــــــــ و الشك يقتل لو طغى الإيمانا
،،،،،،،،،،
لا تقبل الدنيا بحضرة ربها ــــــــــ فإذا يغيب سروره أحزانا
بدمي فهذا الشعر يجري حبه ــــــــــ حين التجلي يقطع الشريانا
دون البداية وحيه إلهامه ــــــــــ لا ينتهي بي يحدث الطوفانا
الشعر في ذاتي غدا متوهجا ــــــــــ كالنور في عين الحقيقة بانا
من قد أساء إليه يوما مكرها ــــــــــ فأحب أن أبدي له الإحسانا
،،،،،،،،،
الشعر دين الله صرنا نزدري ــــــــــ دينا قويما ينسخ الأديانا
لو أينع المعنى الجميل بنظمه ــــــــــ ستصير كل حروفه بستانا
و يكون أول نقمة في نعمة ــــــــــ ليصير آخر عهده سلوانا
و يكون من يهوى مدانا قلبه ــــــــــ و يصير مثل إلهه ديّانا
الشعر لا يُخفي جمالا ربه ــــــــــ في النظم يترك سره إعلانا
،،،،،،،،،
الشعر قصة حبه تروى فكي ـــــــ ف يدين من عرف الهوى الديوانا
الشعر من ضحى لأجل عيونه ــــــــــ فينا سيبقى خالدا أزمانا
عبر الخيال رسمت أجمل صورة ـــــــ تهدي لضوء ساحرا ألوانا
لا ينصب التمثال إلا من يرى ـــــــــــ عبر الشوارع كلها الميدانا
يبقى جمالك ساحرا بزمانه ــــــــــ هذا المكان متيما بك كانا
،،،،،،،،،
كل القلوب على المحبة تلتقي ــــــــــ تشدو و تنشر في الربى الألحانا
من يعبد الله الذي يعطي لنا ــــــــــ كل المواهب يكسر الأوثانا
من جهله و ضلاله من فرط ه ــــــــــ ذا كله من ينقذ الإنسانا
من يقرأ الشعر المقفى من يرى ـــــــــ تلك الرؤى من يسمع الأوزانا
من يحمل التوراة و الإنجيل في ــــــــــ دنيا العلا من يقرأ القرآنا
،،،،،،،،
الشعر حبلى بالرؤى آياته ــــــــــ أوزانه لا تُخسر الميزانا
الموت فيه ولادة ينجو به ــــــــــ من نفسه قبل القيامة دانا
يقلي الظلام بنوره يختار شي ــــــــــ ئا يسحر الأعيان و الأجفانا
و يميل في آذاننا لكنه ــــــــــ يسبي العيون بسحره أحيانا
يأتي الربيع به بأحلى حلة ــــــــــ و يُميل إن مال الندى الأغصانا
،،،،،،،،،
فيه المنافع كلها و أزيد وا ــــــــــ عجبي بجدوى نظمه إيقانا
و تثور أسئلتي جوابا ترتجي ــــــــــ فيها تفجر أحرفي بركانا
الحرف يصبح درة في بحره ــــــــــ و يصير فوق رماله مرجانا
للذات ترياقا يصير و عندما ــــــــــ يشفي تخاطب ذاته الوجدانا
كالبدر يزهو في تمام جماله ــــــــــ في ليله لا يقبل النقصانا
،،،،،،،،
في القلب يدخل فرحة لا تنتهي ــــــــــ و يعالج الأحزان و الأشجانا
حتى نرى ما عنده من حولنا ــــــــــ يرمي الوقود و يشعل النيرانا
يحلو جنون الشعر يوقظ كلما ــــــــــ غنى لنا جانا غدا فتانا
تبقي عيون الشعر في مرآتنا ــــــــــ نورا يعز مقامه ما هانا
يهوى اليراع بأن يظل مسافرا ــــــــــ للفلك يفتح حبره الشطآنا
،،،،،،،،،
تلك المحابر للدفاتر كلها ــــــــــ تهدي إذا ما شاءت الريحانا
و نراه من يهوى الغناء بدربه ــــــــــ فإذا تباهى بلبلا حيرانا
أضحى الذي في الشعر يعرض حبه ـــ من كل قلب يطلب الغفرانا
الشعر أسعدني و أشقى دونه ــــــــــ في فجره زمن العجائب حانا
و يصير ذا سحر عجيب فيَّ أو ــــــــــ حلوا فحين أغازل النسوانا
،،،،،،،،،
مالت بإيقاع الحياة بحوره ــــــــــ علم العروض فكل بيت صانا
سأضيف للكون الذي فيه بدا ــــــــــ حلوا ليصبح زاهيا أكوانا
الشعر يجعل من يهيم بحبه ــــــــــ و على جميع رواده سلطانا
لو تسقط الدنيا الغرور نظامه ــــــــــ أمضي بفوضى حبه هيمانا
صح اللسان إذا أقام بنطقه ــــــــــ فيه بيانا يوضح التبيانا
،،،،،،،،،
الشعر يشدو حين يبني ربه ــــــــــ في كل بيت راقص إيوانا
حتى الملاك يحب فيه بأن يرى ــــــــ قبل الغواية والهوى الشيطانا
شيطان شعري في الهوى أعمى ولا ــــــ يهوى بمهوى حبه العميانا
من ينكر الأشعار ما قامت به ــــــــــ لن يعرف المعروف و العرفانا
مثل اليتيم يذوق في أيامه ــــــــــ من منه يحرم دائما الحرمانا
،،،،،،،،
الشعر لا يخشى الطغاة و حكمهم ـــــــ و يزيل في طغيانه الطغيانا
يعدو ولا يغدو إذا أبدى الزما ــــــــــ ن أمامه أو خلفه العدوانا
فهو الجميل يصير من أعطى له ـــــــ جهرا الجمال و سره فنانا
الشعر يبقى في المعاني سكرة ـــــــــ و يموت من ذاق الهوى سكرانا
و يموت من عاش الهوى متفردا ــــــــ فيه على شطآنه ظمآنا
،،،،،،،،،
الشاعر حامد الشاعر

الشهوة غجرية/توفيق العرقوبي _تونس/جريدة الوجدان الثقافية


 الشهوة غجرية

وهذا الحب اللاوردي
لا يكف عن الهذيان
فكن على شاكلة الحلم
لا تجعل حزنك عاريا
فوجع الماء _تعويذة_تنتظر البراءة
وذنوبي تتفتح على متاهة واضحة
أيها الفنجان الممتلئ بالقهوة
كم أصبحت ثقيلا على لساني
وكم صارت اللحظات محنطة
جميع القصائد تخرج من الحزن
وهذا الجسد النحيف يحاول اللحاق بي
كل شيء يذبح الوقت
ولي زهرة واحدة في الروح
تتسع للجميع...........
لي ثوب واحد
يرفض ان يكون بين الرفوف
لا تتصوري هذا الوجه
كم أصبح سوقا مزدحما
وكم صار في كل زمن يذيقني معنى اللجوء
لم أعد أحصي أوراقي المتناثرة
ولا صفحاتي البيضاء
فالذاكرة مكتظة بجميع الخطب
وأنا أزدحم بيقين يحتمل
الكثير من الالتباس
بقلم توفيق العرقوبي _تونس

أعشق حلمك/على شحاتة سليم/جريدة الوجدان الثقافية


 أعشق حلمك

......................
متخليش قلبك يلغيك
وبضعفك يتحكم فيك
ويهد كرامتك يحنيك
ويهينك ف عيون الناس
متخليش عقلك يتماشا
ويا مشاعرك لو جياشا
وإتراجع قبل ماتتلاشا
ويتوة جواك الإحساس
ماتمددش أيديك وأتخلى
عن حب إختارك يتسلى
وأوعك ترضى بأى مزلة
ولاتندم يوم عالإخلاص
أعشق حلمك وأنصر ذاتك
واتمسك بمزايا ميزاتك
وأبدأ وأبنى ف حب حياتك
بس ياريت يبقالة أساس
تتعكز به وقت الشده
وتكبر جوه عيون الناس
على شحاتة سليم

يا شمس لا تغيبي /الازهر عبيدي/جريدة الوجدان الثقافية


 يا شمس لا تغيبي ..

نغم ردَّدَتْه سلافة طويلا ونحن نسير عند التماسي .. والشمس تنعطف نحو الافق القريب ..
ثم غابت الشمس ولم تزل منذ عقدين او يزيد ..
قلت لها منذ منام قريب :
- عودي نسيا منسيا .. علّني استعيد الشمس ..
ادبرتْ هي دون تلكّؤ ..
وتربّصتُ أنا انتظر تباشير الضوء ..
_ الازهر عبيدي_

لغة راقية/يحيى محمد سمونة/جريدة الوجدان الثقافية


 لغة راقية [ 22 ]

لا شيء يهذب سلوك الفرد بقدر ما تهذبه لغة راقية تفعل فعلها غير المباشر في حياته.
فاللغة الراقية تقوم على توجيه الأفراد بطريق غير مباشر ولا هو إملائي فوقي، ولا هو تقريري ممقوت، توجههم نحو سلوك راق و نبيل دونما تكلف في ذلك
لا شك أن العلاقة الجدلية بين لغة راقية و سلوك نبيل هي من يجعل حياة الأفراد على ألق و سحر و جمال، إذ كلما ارتقت لغة الأفراد كانوا أكثر سعادة و أمنا و طمأنينة
□□□
أيها الأحباب:
اللغة الراقية ليست لغة سياسة أو دبلوماسية خادعة كاذبة منمقة مزيفة.
و اللغة الراقية ليست لغة أرقام و إقتصاد و حسابات تفجر حياة الأفراد و تجعل منها حياة شؤم و قلق و توتر نفسي و مرض عضال
و اللغة الراقية ليست لغة شدة و عنف و حروب و تسلط و قهر و ذل و بؤس و سخط.
و اللغة الراقية ليست لغة تحريض و سخرية و استهزاء و سفك للدماء و دفع نحو الهاوية
□□□
أيها الأحباب:
اللغة الراقية تبعث على أمن و أمان و حب و ود و صفاء و نقاء و طهر و نزاهة و سلامة و سمو
اللغة الراقية تجعل حياة الأفراد، قوامها: رسوخ و شموخ و تواضع و لين، و قوامها: عزة و كرامة و فخار و مجد
□□□
أيها الأحباب:
لم و لن تكون اللغة راقية إلا أن تنجب عباقرة علماء عظماء عقلاء بلغاء أدباء فقهاء، على شدة و بأس و رسوخ.
- وكتب: يحيى محمد سمونة -

طلاسم الأوفاق/الاستاذ محمد نور الدين المبارك الريحاني/جريدة الوجدان الثقافية


 *طلاسم الأوفاق*

.............
لا فجر هنا ولا مبسم للاشراق
وعلى وجه العتمة ندوب
وحروق توغّلت للأعماق
هائم على بساط الأرض
وفي كلّ خطوة تغتاله الأشواق
هو عنيد ،كغريب بلا مأوى...
كطيف ...لباسه من نسيج التّقوى
وحيد في ليله يسري
يرنو العروج لمنبع الأذواق
متى فتّحت له أبواب الانعتاق
ومشاغل جمّة تحوم بجدّيّة ...
مشاغبة بين السنن والفرائض
تقتات من عصارى الفكر
تبحث عن تربة خصبة
لتستلهم من أفنانها قطرة
من نشوة مفقودة عندنا
خلت من على رفوفها الأرزاق
تربة لم تمسسها أيادي البشريّة
ولا داعب صدرها ملائكة ولا جنّيّة
ولم تدسها نزوات شقيّة
تربة عذراء مكشوفة...كبكر سمراء
أشجارها عارية من الأوراق
أيغرس في احشائها حبّات محبّة ...
ومشاتل من نفحات العشّاق
كجنّة فردوس ...عروس
تزّيّنت وقالت... هيت لك
حوريّتك يا أميري تهواك
وكلّها رغبة وقد ذوّبها الاشتياق
وجرى الهوى يراقص خرير النّهر
لتغتسل القلوب من ضيم القهر
رفاهة أحلام تغري...
حفنة من اجناس العرب
وربما أهل الشام و بغداد العراق
لتقضي باليسر على العسر
أبحث عن حضن ليّن لمولودي الجديد
قصيدة بتفعيلة كالجمر الحرّاق
بلا تعويذة من النّفّاثات في العقد
خالية من كيد سلاطين السحر
رويّها راء للرّيّ الرّقراق
مشارب من عين الصدر لسقو البذر
قافيتها بنات رغبات شقيّة
استيقظت عند طلوع الفجر
لتروي حكايات صيغت من واقع
مذكّرات بطل في العشق عملاق
غد ستهواه قلوب العذارى
يومهاسينهض المحمول على الأعناق
أمير الحبّ وملهم العشاق
يوم يكشف عن قلبه....وعن ساق!!!
.........ريحانيات
بقلمي الاديب المفكر والشاعر التونسي
الاستاذ محمد نور الدين المبارك الريحاني

فَلَمْ أَرَ بَيْنَ الْأَحِبَّةِ مِثْلَكْ /الشاعر محسن عبد المعطي محمد عبد ربه/جريدة الوجدان الثقافية


 فَلَمْ أَرَ بَيْنَ الْأَحِبَّةِ مِثْلَكْ

الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
مهداة إلى العالم الجليل الأستاذ الفاضل / عادل مبروك النحراوي {1}كلية الآداب قسم الإعلام أخصائي المكتبات الخبير المساعيد – العريش بمنطقة شمال سيناء الأزهرية مع أَطيب التمنيات بدوام التقدم والتوفيق وَإلى الأمام دائما إن شاء الله تعالى .
أَيَا عَادِلَ الْخَيْرِ أَشْكُرُ فَضْلَكْ = فَلَمْ أَرَ بَيْنَ الْأَحِبَّةِ مِثْلَكْ
لِأَنَّكَ أَفْرَحْتَ قَلْبَ الْكَلِيمِ = فَلَمْ يَرَ فِي الْجُودِ وَالنُّبْلِ قَبْلَكْ
وَحَلَّقْتُ فَوْقَ سَمَاءِ الْعُلُومِ = لِأُبْصِرَ فِيهَا عَلَى الْمَدَّ شْكْلَكْ
سَعِدْتُ بِأَخْلَاقِكَ النَّيِّرَاتِ = وَأَبْحَرْتُ فِيهَا فَأَبْصَرْتُ نُبْلَكْ
مُحِبٌّ لِذِكْرِ النَّبِيِّ الْكَرِيمِ = فَصَلِّ عَلَيْهِ لِأَمْدَحَ أَصْلَكْ
بِأَرْضِ الْمَسَاعِيدِ عِشْتَ كَرِيماً = تُحِبُّ الْجَمِيعَ وَتَعْشَقُ فَصْلَكْ
وَهَا هُوَ ذَا الشِّعْرُ يَفْخَرُ دَوْماً = بِعَادِلَ صَارَ يُخَلِّدُ قَوْلَكْ
وَأَصْبَحَ يَرْمُقُكُمْ فِي الْكِرَامِ = بِعَيْنِ الْمَحَبَّةِ يَعْشَقُ فِعْلَكْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{1} العالم الجليل الأستاذ الفاضل / عادل مبروك النحراوي كلية الآداب قسم الإعلام أخصائي المكتبات الخبير المساعيد – العريش بمنطقة شمال سيناء الأزهرية .
اسم الفيس : عادل مبروك النحراوي
تليفون : 01551260325
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
mohsinabdraboh@ymail.com mohsinabdrabo@yahoo.com

جائتني /سلوى بونوار/جريدة الوجدان الثقافية


 جائتني بصورة لها

وهي في عمر
الخمس سنين..
قالت اقرئي تعبيرات هذا الوجه الجميل.
الا تلاحظين معي
كم من الحزن
مسطور في عمق العيون ...
براءة تضج من وجه
ملائكي..
بتقاسيم فيها كثير من
الانكسار والدموع .***
هل ياترى هذا كان
نذير لما ساعيشه من الم وعذاب...
استغرب من هذا الوجه الصغير الحسن
التقاطيع.
كيف يحمل على جبينه نبوءات الاسى. ...
وعلى سحنته
خفايا المستقبل المرير**
لست ادري..
حقا لست ادري..
غير ان اقول
سبحان من سطر
الاقدار..
من قبل ان يخلق
الكون
والانسان....
ب✍️سلوى بونوار

حَكِّم ضَمِيرَكَ /صالح سعيد / تونس /جريدة الوجدان الثقافية


 حَكِّم ضَمِيرَكَ.

لاَوَقْتَ للضَّجَرِ..
طَرِّزْ حُرُوفَكَ مِنْ قَبْضَةِ القَدَرِ،
وَاسْمُ عَلَى الكَدَرِ..
يَا سَائِسَ العَدَمِ،
يَا صَانِعَ النُّورِ مِنْ لَوْثَةِ الظُّلُمِ..
مَا عَادَ فِي النّاسِ مِنْ عُرْبٍ وَمِنْ عَجَمِ،
إِلاَّ شِتَاءً مَرِيرًا قَاسِيَ السَّقَمِ..
اُنْثُرْ رَبِيعَكَ فِي فَوْهَةِ النُّجُمِ..
واِصْنَعْ قَصِيدَكَ مِنْ رَغْوَةِ اللُّقَمِ..
فِي بَحْرِكَ المَوْجُ أَضْغَاثٌ مِنَ الحُلُمِ،
فِي بَرّكَ الرّيحُ أَشْوَاقٌ مِنَ القِمَمِ...
لاَ وَقْتَ للزَّلَلِ..
صَوِّبْ إِلَى الأَحْدَاقِ مِنْ شَهْوَةِ القُبَلِ..
واُنْثُرْ رَحِيقَكَ فِي الغَوْرِ، فِي الجَبَلِ..
وَاسْمُ إِلَيْكَ يَا زَهْرَةَ الأَمَلِ.
طَاعِنْ زَمَانَكَ بِالفَرْيِ للشَّلَلِ..
مَا عَادَ فِي القَوْمِ مَنْ يَدْعُو إِلَى الفِعَلِ..
مَا عَادَ فِي الدَّرْبِ مَنْ يَسْمُو عَلَى العِلَلِ..
حَكّمْ سُيُوفَكَ فِي لَوْثَةِ النَّذِلِ..
وَاِصْنَعْ نُجُومَكَ مِنْ لَمْعَةِ العَجَلِ..
فِي دَهْرِكَ النُّجْحُ لاَ يُعْطَى إِلَى الأَسَلِ..
فِي دَرْبِكَ الفَوْزُ مَعْقُودٌ عَلَى الخُصَلِ..
طَاعِنْ حٌرُوفَكَ فِي السِّرِّ وَالعَلَنِ،
وَاكْتُبْ لَهِيبَ القَهْرِ فِي الكَفَنِ،
لاَ يَسْلَمُ مَجْدُكَ الغِرُّ يَا وَطَنِي،
إِلاَّ إِذَا ارْتَطَمَ الغِرْبَانُ فِي الوَهَنِ.
صالح سعيد / تونس الخضراء.

قَالَتْ هَلْ كُنْت أَسْكُن فِي ثَنَايَا /جَمِيل عَبْدِ الْقَوِيِّ دِرْهَم/جريدة الوجدان الثقافية


 قَالَتْ هَلْ كُنْت أَسْكُن فِي ثَنَايَا . .

قَلْبِك حَتَّى تَقُولَ جُزَافًا أُحِبُّك
مَهْلًا ياسيدتي
فَإِنِّي لااقوى عَلَى وَصْفٍ
الْحَبِّ كَيْفَ بِدَاءِ فِي أَوَّلِ نَظْرَةٍ
لاأعرف شَيّ سِوَى إنِّي أُحِبُّك
وَلَا أَدْرِي إنْ كَانَ الْهَوَى قَدْ . .
اِرْتَشَف مِن أَقْدَاح عَيْنَاك خَمْرًا . .
حَتَّى ثَمِل
أَوْ كَانَ حَلَمَ فِي صَحْوٍ
كُلّ الْقَصَائِد أَضْحَت مَطَرًا
وَلَيْلٌ وسماء وكواكب وَشُهُبا
غافلنا الزَّمَان ونسينا ذَاك
الْغَرَام حَقِب
دَارَت الْأَيَّام
والذكرى لاتنسي أَبَدًا
فَذَكَرْتهَا
قَالَت إيَّاكَ أَنْ تَعُودَ . .
ذَهَب الْعُمْر وَالرَّبِيع قَدْ مَضَى
وَزَاد لَحِقَ بِهِ الشِّتَاء
أَقْبَل الْخَرِيف مُقِيمٌ وَأَصَرّ أَن . .
نَرْحَل سِوَى
إيَّاكَ أَنْ تَعُودَ مُجَدَّدًا
فَإِنَّ فِي هَذَا الْفَصْلِ
ينتحر فِيهِ الْحَبُّ مَعَ الْعُمْر
جَمِيل عَبْدِ الْقَوِيِّ دِرْهَم

لم يعد الليلُ ليلاً/عقيل العراقي/جريدة الوجدان الثقافية


 لم يعد الليلُ ليلاً

فالنسماتِ المطلةِ
فوق شباكها
حبسها الخوف
كانت حين تبتسم
ترتفعُ ( الغمازةِ)
كقطعةِ حلوى فوق
خديها
وكلما تحدثت عيناها
رشقتنا بألف سهمٍ
من رومشها
حين أستلُ من يقظتها
تغفو القصائدَ
حول خصرها
وأسمعُ كلماتُ
شعري يتغزلنَ
بترفهِ وترفها
وحين تقومُ
كشواظٍ من نار
تعلو ليستقم
الدهرُ لها
إنثى تبخر الزمان
حين مَرَ سلسالٍ
حول جيدها
وتدلتُ قُل
بصدرها
والسينُ كسيوف
حروب الجاهليةِ
لا تُبقي ولا تذر
توسط بنصرها
تعرفُ همزتي
وحروف العلةِ
كذاك تعرف
إني أرسمها
آه صحيح
كيف ترسم
النار في المرآءة
جسدها المكتظُ
بحُسنِ الاناث
كيفُ سأعانقها..
أذكرُ مرةً
حين تدلى قرطها
وشواء السمكِ
ظهيرة الجمعة
وكان لون الشفاهِ
بلون المساء الراقص
طرباً لنضارتها
إنثى فقط ينقصها
إنها في أقصى
البلادِ وفي الجهة الاخرى
عاشقها..
عقيل العراقي

خربشات على جدار الليل / خالد الزراعي/جريدة الوجدان الثقافية


 خربشات على جدار الليل

حين يسكن الليل
سراديب الظلام
وتزهر زهور الحب
من تحت الركام
ينتشر السكون
ليكسر حاجز الكلام
ويعلن موت الحب
بالحب والسلام
تقام جنائز العشق
من وراء اللثام
فترسم لوحات
تجسد ابداع رسام
كتب عليها احبك
والبقية تأتي
حروف بعدد السنين والاعوام
صور فيها القمر يحتضر ...
وان الليل لا ينتظر....
وان الحب هو من ينتصر...
وان المُحٍب لا ينكسر....
فكيف لي ان انسى .....
انك حبيبتي وأمضي ....
مرور الكرام فهل من مدكر...
فانت حبيبتي ومنك لا مفر...
فلم الجفاء ولم الهجر ....
فالليل متصدع
ومخدعي كلوح حجر !!!!!!
✍ بقلم خالد الزراعي

مقطتف من قصتي رحيل مفاجئ /محرز عبد المجيد/جريدة الوجدان الثقافية


 ((((مقطتف من قصتي))))

رحيل مفاجئ
كانت الأيام الجميلة تتسارع نحو الأفضل، نحو مزج الماضي والحاضر الأنيق والذي يتخلله التزاور وتبادل الهدايا بينهما... تلك هي العلاقة التى ربطت معنى الوفاء المتواصل... حتى ماضيهما كان كسحر الربيع واطيافه... تعددت الأيام والسهرات الصيفية على رمال البحر الذهبية... ذاك السمر ولد بينهما محبة لا تصف... مضى عقد وأشهر ولم يتغير طبعهما
فصارت محبة افلاطونية....
فذات يوم لم يرن جرس الهاتف، مرت ساعات وساعات..
تنظر إلى هاتفها القار والتي تعودت من حين لآخر ترفع السماعة ويتجاذبان حديثهما.... اشتدت حيرتها وهي تقطب جبينها... بان عليها علامات التوتر والقلق....
تهاتفه لكنها دون نتيجة... دمعت عينها وكان شيء ما سيحصل...
مسكت حقيبتها وركبت السيارة باحثة على حبيبها...
زارت كل الإمكان التي يرتادها، لكن دون جدوى، حتى تقدم إليها احد أصدقاء العائلة، ليعلمها بأنه غادر البلاد في مهمة عمل، مدتها سنتان...
قفلت ادراجها، والدموع منسابة لتحرق وجنتيها الجميلتين...
تراجعت ببطء وعلى قوامها الانهيار... فتحت سيارتها شاردة البال دون وعي أدارت محركة السيارة وانطلقت كإنسان مخمور، دون ثبات، يمينا وشمالا... اعتلى صوت المنبهات من ورائها.... كبحت فراملها لتركن بجانب الرصيف... لم تعد قادرة على مواصلة طريقها... أضواء سيارتها في حالة تنبيه....
ماهي إلا ربع ساعة حتى دنا منها رجلا كان يركب وسيلته...
اتجه نحوها للاسترشاد ومعرفة الطارئ... تحاورت معه لتقص عليه جزءا قيلا من روايتها....
طلب منها بكل لطف نقلها حيث مسكنها، واعلم الأمن بالموضوع، ففي خضم هذا الوقت الوجيز أتت شاحنة النجدة لتقل سيارتها واصطحبت فاعل الخير، لتكون بمقرها...
دخلت غرفة النوم في انهيار عصبي....
مرت ساعات وساعات... يرن جرس الهاتف دون حراكا لها....
بدأ الليل يجن.... والبيت دامس....
أتت والدة البنت.. وهي في حيرة لا توصف... وجدت سيارة ابنتها بمستودع المنزل مما اشتد خوفها... احتارت عندما وجدت الباب موصدا... سارعت بطلب النجدة من احد جيرانها لخلع الباب الأمامي للمنزل...
يتبع
بقلمي محرز عبد المجيد