الأحد، 17 أكتوبر 2021

مولِدُ النـُّور شعر/حسن المداني

 مولِدُ النـُّور

شعر/حسن المداني
¶في يوم مولدالهُدى تجسدتْ فيه القيم
رسالةًمجيدةًترقى بهاكلُ الأممْ
ويستقِي من ماءها ماءَالحياء كلُ فم
تعطرت لسانُهُ بذكرمن للشمل لمْ
حيَّ على فرائحٍ في مولدٍله ابتسم
فمُ الزمان واحتفى به المدادُوالقلم
وزغردت لفجرهِ كلُ الشفاه والتحم
به الضياءُواكتست من نورهِ عينُ الهِمم
واستقبلت مقامهُ وهامهُ كلُ القمم
وعانقت بذورهُ في حضها أرضُ الكرم
وزينت أرجاءهُ مباهجٌ فيها ارتسم
وجهُ النبيِّ تارةًوتارةًدينُ الشِيَم
في موقفٍ مناصرٍللمصطفى روحاودم
من نهجُهُ تعويذةٌومخرجٌ من كل هم
ودينُهُ سجادةٌحازت على أعلى رقم
في طاعةٍ لربهاربِّ الصلاةوالحرم
من قد حمى محمدامن شر عُرْبٍ أو عجم
¶رسولُ الله ذكراهُ تجلَّتْ في مُحيَّاهُ
وربُّ الكون مولاهُ بنورالحق أغناهُ
رسولُ العدل الرحمةنبيُّ الودوالحكمة
جلاءُالهم والظلمةصلاةالله تغشاهُ
حبيب الواحدالديِّان حليف الأرض والإنسان
ونبض القلب والشريان ونورماأُحَيْلاه
¶يامولدَالهادي ياخيرَأعيادِ
يابهجةًّكبرى في يوم اسعادِ
يومٌ له دستورقد خطَّه ذُو النور
من جاءبالبشرى نصراعلى الديجُور
ذكراهُ للأكوان ديمومةالايمان
سبحان من أسرى بالمصطفى العدنان
سبحان من أنجاهْ من كل من عاداهْ
واستعبد الأسرى من آمنوا باللهْ
من أرسل المختاربالخيروالأنوار
والعدل والشورى والسعدوالإيثار
للناس كل الناس من سائرالأجناس
من جاهدواالكُفرَوالغي والوسواس
للمصطفى كانوا جندا به صانوا
عهدا سمئ قدرا يحميه رحمن
من عابدي الأصنام والوزروالأزلام
ذاقواالردى خسراحين امتطى الأسلام
خيل الهدى الوثاب من ظنه ما خاب
بالنصر من أثرى بالسعدوالاطياب
نهج النبي أحمد من بالهدى بدد
عهدا به استشرى ظلم الخنا الأسود
¶يامولدالنورذي الأخلاق والشيم ِ
والحلم والرشدوالإيثاروالكرمِ
مرحابمولدخيرالخلق تحمله
حمائمُ الله للأوطان والأممِ
هلّيت بالسعدوالبشرى سناخُلُقٍ
يزهوبه الكونُ في عرسٍ وفي زخمِ
يانعمةالخيريافجرَالهدى قبساً
قدراق للعين في صحو ٍوفي حُلمِ
عطرت بالنور قلب الكون فااحتفلت
بالمولد الحقِّ عينُ الواحدالحِكَمِ
والأرضُ والطيرُوالدنياوزينتُها
والكونُ والناسُ من عُرْبٍ ومن عجمِ
Peut être un dessin animé de texte

أحبك بقلم الشاعرة ناجية فتح الله

 أحبك

وأشتاق دوما اليك
لحدِ العناء
..
ولا أدري كيف
أعبرُ عني وماذا أقول
فينتابُ عيني البكاء
..
بدقات قلبي
بأنفاس روحي
وذاك السهاد بعزِ الشتاء
..
وبين السطور
انينٌ لهمسي
وشوقي يزيد بليل الخفاء
..
ولم يبقى منه كلامي سوى
أحبك دوما
وكلي وفاء
..
وحرف قصيدي
ونبض وريدي
وذاك الصدى من قريب
يقول كفى
_ _
ناجية فتح الله



تداخلت الارواح..كأنّك صالح في ثمودهم... بقلم الشاعر عبدالكريم الخالقي

 تداخلت الارواح..كأنّك صالح في ثمودهم...

روحك سافرت...
سافرت أم أعرتها للواقفين على تخوم التربة العطشى..؟؟
المطر المنهمر على تراب الحروف..
الشمس الخجولة من بريق عينيك....
القرنفل الحزين في صباحات البلاد وأنت ....
يا أنت
كأنّ روحك غادرتك..
وكأنّ كلام الله يرتفع بك الى سموّ العشق المتسلّط على الضعفاء...
تتسربل وهي واقفة على حدود التراب...
تشهق في وجه الصباح..فينهمر نداه..
على غير عادة الندى ...ينهمر....
كنت وروحك والتراب...
غابت روحك
خربشت التراب ....
عرّيت وجه الحياة...
رفعت غطاء الشمس عن وجهها..
واستدرجت روحك الى عيون الكلام...
وعبثت بنقاط الحروف....الدخيله على حروف اسمك...
حذفت العبد منه...وابقيت نبلك والصالح من بقاياه...وشكرت الله...
ودعوت المطر...كي يبلل ...جذعها.......
.. دثرتها قلبك ومسحت رذاذ المطر من عليها باجفانك فتسلل ماؤها في عيونك وانسكب دموعا بلا بكاء....
اتملك اكثر من عين يا خليقة الرب.... ...لتكون لك عيون؟
عيون البصر والبصيرة والحروف الواقفه....قالها الظل المرافق للجسد الخراب ومضى يلطّخ سبّابته ..بحبر عشقها....ويبحث عنها في تراب الماء....
عبدالكريم الخالقي
. تونس
Peut être une image de 1 personne

ليلة المولد [ نشيد للأطفال ] كلمات الشاعر محمد علي الهاني- تونسل

 ليلة المولد [ نشيد للأطفال ]

لَيْلَــةَ الْمَوْلَـــــــدِ = غَـرِّدِي غَـــــــــــرِّدِي
عَطِّـرِي كَوْنَنَــــــا = بِالأَرِيـجِ النَّــــــــــدِي
***= ***
فِيكِ أَسْمَى الْعِبَـرْ = فِيكِ هَلَّ الْقَمــــرْ
والزَّمَانُ افْتَخَــــــرْ = بِالنَّبِـي الْمُرْشَــــدِ
***= ***
اُرْفُلِي فِي الْحُـلَلْ = فِيكِ خَيْرُ الرُّسُــلْ
قَدْ أَنَـار َ السُّبُـــــلْ = بِالضِّيَا السَّرْمَدِي
***= ***
هَلِّلِي فِي الْفَضَاءْ = قَدْ أَتَـى بِالرَّجَاءْ
خَـاتَمُ الأَنْبِيَــــــــــــاءْ = مَنْ بِهِ نَقْتَـــــدِي
***= ***
فِيكِ خَيْرُ الأَنَـامْ = قَدْ أَتَى بِالسَّـــلاَمْ
فَتَوَارَى الظَّــلاَمْ = وهَـوَى الْمُعْتَدِي
***= ***
لَيْلَــةَ الْمَوْلَـــــــدِ = غَـرِّدِي غَـــــــــــرِّدِي
عَطِّـرِي كَوْنَنَــــــا = بِالأَرِيـجِ النَّـــــــــدِي.
شعر : محمد علي الهاني- تونسل
Peut être une image de une personne ou plus et texte

تكريمُ الدّكتورعبدالله البشير بقلم الشاعرة عزيزة بشير

 تكريمُ الدّكتورعبدالله البشير

(رَجُلِ الإنجاز لِعامِ2021)ما شاء الله!
ماذا أقولُ وقد قالوا وقد مَدَحوا؟
ماذا أقولُ وفي(الإنجازِ )ما بَرِحوا؟
كلٌّ يُعَدِّدُ …… ……….للتّاريخِ وِقفتَهُ
لِلطبٍّ سيرَتَهُ،……هاموا بِها صدَحوا
ألقدسُ تهفُو لَهُ….،،،، أردُنُّ يزهُو بِهِ
والكَوْنُ يَعلُو بِهِ… تكريمَهُ اصطلَحوا
فْلِسطينُ تدعُو لَهُ… .. يامونُ تعشَقُهُ
مِنهَا(البشيرُ) أتى،….كنزاً بِهِ افتَتحوا
أللهُ يحفظُهُ ……………..، أللهُ يحمِيَهُِ
تدرونَ قِصّتهُ…………،سِرّاً بِهِ نَجَحوا
بِرّاً بِوالِدةٍ ،لِلأهلِ ………………يرفَعُهُ
للقِمّةِ المُثُلى ………..دِرعاًلَهُ مَنَحوا!
عزيزة بشير

قصيدة بعنوان : رسولُ اللَه بقلم ريحانة الشام مريم كباش

 *** قصيدة بعنوان : رسولُ اللَه

==================
بُلبلُ الشِّعرٍ يُغَنِّي : هَيْتَ لَكْ
كلّ نبضٍ بالقَوَافِي رَتَّلَكْ
في كيانِي حُبَُكَ الغالي سَرَى
يا رسول الله قلبي مَنْزِلَكْ
أَيُّهَا النُّورُ المُصَفَّى للوَرَى
شَهْدُ قَولٍ , طِيْبُ فِعْلٍ عَسَّلَكْ
أَيُّها المَحمُودُ طابَتْ سِيرَةٌ
قد تَجَلَّى ذِكْرُهَا , ما أَنْبَلَكْ !
يَشْهَدُ الغَارُ التُّقَى في قَلبِهِ
فاصطَفَاهُ الرَّبُّ نُوراً للفَلَكْ
عَانَقَ القُرآنَ في أخلاقِهِ
جَلَّ رَبِّي بالهُدى قد كَلَّلَكْ
يا أَخَا بدرٍ سَنَاءً وسَنَا
كُلُّ حُسْنٍ - يارسولي- جَمَّلَكْ
يا أَعزَّ الأنبياءِ الأَصفيا
بالمعالي والمعاني وَكَّلَكْ
يارسولَ اللهِ يابدرَ الدّجى
ياشفيعاً بالمزايا فَضَّلَكْ
ياإلهي .. مَدَدَاً نرجو لنا
إنَّ دهري لَاكَ قلبي وَعَلَكْ
كم غرقنا بالمآسي والأسى !
بالَّذي أعطاكَ نوراً أسأَلَكْ
يارسُولَ اللهِ أَدرِكْ بالدُّعَا
إنَّنا في الكونِ نمشي لِلْهَلَكْ
أنتَ - واللهِ - الملاذُ المُرتَجَى
والغياثُ الغوثُ في داجي الحَلَكْ
قلبيَ الدَّرويشُ في دنيا الفَنَا
سائحٌ في الحبِّ , يعصي عُذَّلَكْ
مثل صوفيِّ الهوى روحي غَدَتْ
تَقْتَفِي الدَّربَ الذي قد أَوْصَلَكْ
يا أبا الزَّهَرَاءِ أرجو نظرةً
يومَ بَعثِ النَّاسِ أرجو مَنْهَلَكْ
" طيبةُ " الهادي رؤىً في خاطري
ليتَ شوقي - يافؤادي - أوصَلَكْ
قال عُذَّالٌ - رأوني مُغرَمَاً - :
ما الذي - يامُغرَمَاً - قد أَنْحَلَكْ ؟!
قلتُ : ذابَ القلبُ شوقاً في النَّوى
آهِ .. ياحبلَ النَّوى ما أطوَلَكْ !!
كم تتوقُ العينُ أنْ تحظى بهِ!
أحمدُ الهادي ببشرى أَمَّلَكْ
في كتابِ الله أوصى ربُّنا
باتِّباعِ المُصطَفَى , ما أعدَلَكْ !
وصلاةُ اللهِ تجري دائماً
بالرِّضا أزكى سلاماً دَلَّلَكْ
ربَّنَا .. ياربَّنَا أنتَ الرَّجا
إنَّ شكري دائمٌ والحمدُ لَكْ
----------------
القصيدة على بحر الرَّمل
بقلمي :ريحانة الشام مريم كباش
Peut être une image de texte


فما أنا يُوْسفٌ بقلم الباحثة التربوية الإعلامية: د. شفيعه عبد الكريم سلمان

 فما أنا يُوْسفٌ

وضِمْنَ غَيَاْبَتِ الجُبّ رُمِيْتُ وعَيْنِيْ رَأتْ بِنَفْسِها مَنْ رَمَاْنِي تقَطّعَتِ الدّرُوْبِ، بَقِيْتُ وَحْدِي أُغَاْمِرُ دُوْنَ عَضٍّ للْبَنَاْن فما أنا يُوْسفٌ كَي يَشْتَرُوْنِي ولا الذّئبُ سَيَتْرُكُنِي، وَشَاني شَمَاْلاً اتّجَهْتُ بكلّ وَعْيْي وباليُمْنَى أُصافِحُ لِلْمَكَاْنِ تَحرّيْتُ الْجَواْنِبَ بِاحْتِرَازٍ يُرَاْفِقُنِيْ خَزيْنٌ، منْ أمَانيْ وَجَدْتُ الجُبَّ مَرْفُوْداً بِمَاْءٍ لهُ إيْقَاعُ تَرْتِيْلٍ.. دَهَاْنِي وتَسْبِيْحُ الْجِدَاْرِ بِه غُمُوَضٌ يُتَرْجِمُهُ خُشُوعٌ، في كَيَاْنِيَ شَرَدْتُ لِبُرْهَةٍ أسْتَجْلِي أمْرِي ووجْدِي سَأَلْتُهُ ، ممّا يُعَاْنِي أجابَنِي لاكَلَامَ، لديّ يَكْفِي أودُّ أكُونَ يُوْسُفَ، لو ثَوَاْنِي فَيَعْقُوْبٌ بَكَاْهُ ،بِكُلّ شَوْقٍ وَمَاْتَ أبِيْ، ولاأحَدٌ بَكَاْنِي جِهَاْتٌ سِتّ جَرّبَها فُؤَاْدِي ولَمّاْ رآنِيْ جَيْحُونٌ بَكَاْنِي طلاسِمُ فِيْ دُمُوْعِهِ مُوْدَعَاتٌ تُبَشّرَنِيْ قِطَاْفِي صَاْرَ دَاْنِي وكَاْنَ الْمُشتَهى أرْسُو بِبَحْرٍ وبَحْرُعُمَاْنَ مَرْسَاْهُ اجْتَبَاْنِي أيا الْجُبّ الوفيّ إليكِ شُكْرِي مَلَأتَنِي بالرّضى، والامتناِن -------- الباحثة التربوية الإعلامية: د. شفيعه عبد الكريم سلمان DR- Shafiaah Abd Ulkarim salman-syria


السبت، 16 أكتوبر 2021

قراءة لقصة "تزوجت بدويا" Married to Bedouin للكاتبة: مارغريت فان غيلد ميرلسون بقلم /د. عايد الطائي

 قراءة لقصة "تزوجت بدويا"

Married to Bedouin
للكاتبة: مارغريت فان غيلد ميرلسون
بقلمي/د. عايد الطائي
حين تصفح سطور هذه القصة تجد بعض من نوادر المواقف وأقربها للنفس البشرية ، إذ أنها تحاكي هذه الذات من حيث لا تدري فتارة مع المشاعر والأحاسيس الجياشة التي أدت دورها بإتقان ودون سابق إنذار أو ترصد وتارة مع السجية الإنسانية والطباع التي أثر بها نوع المجتمع وعاداته وتصرفاته وتقاليده ، حيث جمعت بين طرفين نقيضين منهما ألا وهما المجتمع العربي البعيد عن القرية أو المدينة والذي مثله الإنسان الفقير البائس والبدوي الشهم "محمد "،وبين المجتمع الذي عجَّ بوسائل وأدوات المدينة المتطورة تكنولوجيا ومعماريا والذي مثله شخصية المرأة والسائحة السويدية " أليزابيث" حينما جاءت ال الأردن في سنة 1979 م .
هذه القصة تحكي وعلى لسان بطلتها "أليزابيث" المواقف والحوارات والأحداث التي رافقتها طوال مدة وقوعها في شباك حب "محمد"، حين تقول ،( وعند زيارتي ومجموعة من السواح لموقع البتراء الأثري في الأردن ،وحين رافقنا ذلك الشاب العربي البدوي وقعت نظرات عيني عليه وأخذت نفسي تفكر به وبطريقة مرافقته الطيبة لنا وبعيشته الصعبة جدا في ذلك الكهف الصخري المخيف والبعيد عن المدينة بكل شيء وبذات الوقت إتخذت قرار الزواج منه ودون سابق إنذار ، ووقتها أخبرت صديقاتي بالأمر وأعترضن بشدة لهذا القرار الغير مبرر بحجة التفريق بين العاطفة والقرار العقلاني ، ومع هذا قررت وأخبرته وأخبرت عائلتي بذلك ورفضوا الأمر لأسباب كثيرة
جدا ولكني إتخذت القرار ، وتقول أيضا حين تزوجنا في ذلك المكان الغريب والبعيد والمعقد ورغم ذلك كنت أشعر بسعادة غامرة طيلة وجودي معه كونه يمتلك خصال مثالية وطيبة غير موجودة في آخرين ، وأثمر هذا الزواج بثلاثة أبناء ولمسيرة قاربت السنوات ، وحين علمت المملكة الأردنية بذلك أمرت بإنتقالنا الى قرية قريبة تتوفر فيها معظم الخدمات والتجمع البشري ، وعشنا لمدة سبع سنين لغاية وفاة زوجها ،إذ قررت بعدها العودة الى ذلك الكهف البعيد عن ضجيج الناس والقيل والقال وإستذكار زوجها ومكانه المحبب لديها ومواقفه التي لا تنسى) .
إن قراءة لهذه القصة تجعل القاريء يتمعن كثيرا في كيفية تأثير العاطفة والحب والشعور الإنساني النبيل على بني البشر ، فضلا عن الصدق بذلك الشعور كونه ليس لمنفعة أو تجارة أو إستهلاك للوقت والعواطف، وهذا يأتي من خلال موقف اليزابيث الواضح في رغبتها وقناعتها ب "محمد" رغم الفوارق الكبيرة بينهما، وهذا إن دلّ على شيء إنما يدل على أنها أعطت درساً عميقاً في التضحية بكل شيء لأجل كسب إنسان شهم يحمل صفات الإنسانية وإن كان لايملك ربما حتى قوت يومه.
كتبت أليزابيث قصتها وطبعتها في كتاب وبيع منه أكثر من 100000 نسخة وترجم ل 14 لغة وتمت إعادت طباعته لأكثر من مرة.
وقيل أيضا بأن منظمة اليونيسكو الدولية قررت إدراج موقع البتراء الأثري ضمن لائحة التراث العالمي لسببين كونه يحمل تأريخا ماديا ومعنويا كبيرا وتقديرا لقصة هذه الإنسانة السويدية التي ضحت بكل شيء لأجل الحب والقيم الإنسانية السامية.