ندوة “الفنّ، ذاكرة ثورة: الحياة الإبداعية في تونس منذ 2011”
جمعية فواصل للدراسات الفكرية والاجتماعية
معهد تونس للفلسفة
“وحدة فلسفة الأدب” بإشراف أمّ الزين بن شيخة.
مسرح الأوبرا
بيت الرواية
إدارة المسرح والفنون الركحيّة
إدارة الموسيقى
معهد تونس للفلسفة
“وحدة فلسفة الأدب” بإشراف أمّ الزين بن شيخة.
مسرح الأوبرا
بيت الرواية
إدارة المسرح والفنون الركحيّة
إدارة الموسيقى
ندوة
“الفنّ، ذاكرة ثورة: الحياة الإبداعية في تونس منذ 2011”
يومي السبت والأحد 26- 27 فيفري 2022، مدينة الثقافة – فضاء مسرح “المبدعون الشبّان”
“الفنّ، ذاكرة ثورة: الحياة الإبداعية في تونس منذ 2011”
يومي السبت والأحد 26- 27 فيفري 2022، مدينة الثقافة – فضاء مسرح “المبدعون الشبّان”
تهدف هذه الندوة الفكرية إلى إنجاز نقاش فلسفي جمالي ونقدي حول التجارب الفنّية في تونس بعد الثورة، وذلك من أجل المساهمة في إنتاج خطاب جمالي ممكن حول عشر سنوات من الحياة الإبداعية في تونس. وذلك انطلاقا من فكرة استكشافية نفترض فيها أنّ ثمّة طفرة إبداعية في تونس رافقت المسار الثوري بكلّ زخمه وتعقّد مساراته وغموض مآلاته معا، في أفق فكرة فلسفية ناظمة تقوم على أنّ “الفنّ هو دوما الوجه المشرق من الكارثة”..إنّ ما نطمح إليه في هذا النقاش مع الفنّانين هو اكتشاف الكيفيات التي يحدث بها الإبداع وتحوّلات الذائقة الفنية وأنماط القيم الجمالية التي تولّدت خلال كلّ ذلك. أمّا عن الرهان الكبير فهو المساهمة في الاقتراب فلسفيا من الفنّ التونسي واستشراف خطاب جمالي خاص به في أفق براديغم العلاقة بين الجمالي والسياسي، بوصف الفنّ سياسة كبرى للوجود. كيف يكون الفنّ ذاكرة للثورة؟ هذا هو الأفق الكبير لهذا التظاهرة الفكرية بوصف الفنّ سياسة للذاكرة وتنضيد عميق لخرائط الحياة الرمزية لشعب ما..
نريد من هذا اللقاء أن يجيب عن هذه الأسئلة :
أوّلا : كيف رافق الفنّانون ما حدث في تونس منذ 2011 أو كيف تورّط الفنّ ضمن المسار الثوري لمدّة عشر سنوات؟
ثانيا: كيف ينظر الفنّانون إلى أعمالهم الفنّية أو كيف يقصّون علينا قصّتهم بأنفسهم اليوم؟
ثالثا : ما هي المقاربات الجمالية الممكنة التي يمكن أن تحاور هذه التجارب الفنّية؟
رابعا: كيف نقيّم الحياة الإبداعية في تونس اليوم ؟ وهذه مهمّة مفتوحة أمام الفنّانين والمتفلسفة على حدّ سواء.
إنّ الهدف من هذا اللقاء هو خلق نقاش فلسفي ونقدي وجمالي يبيّن دور الفنّ في تغيير المجتمع ومرافقة التحوّلات الكبرى التي تصيب ذائقة الناس إبّان الثورات. مع ما يصاحب ذلك من نزاع للتأويلات وصراع بين الرؤى وفتح للآفاق المتنافسة بين المبدعين .
إجرائيا نقترح تشريك جملة من الفنّانين من أجل أن يعرضوا تجاربهم بأنفسهم، من قبيل المسرحيين والرسامين والشعراء والروائيين والسينمائيين …وذلك في ضوء أسئلة جمالية تستكشف علاقة الفنّ بالثورة وترصد المفاعيل السياسية التي تتخلل عمليات الإبداع وتوجّهها..بناء على أنّ الفنّ التزام تجاه المجتمع أو لا يكون وأنّ الممارسة الفلسفية والنقدية ترافق المبدعين وتحاورهم..
يهدف هذا اللقاء إلى إنتاج أسئلة جديدة حول أهمية التجارب الإبداعية بوصفها ضروبا من التشابك الرمزي العميق مع المصير التاريخي لشعب ما. لكنّ الأسئلة الجديدة لا يمكن اختراعها دون مواجهة إشكالية فلسفية وجمالية ونقدية مع الأسئلة القديمة من قبيل : لأيّ شيء يصلح الفنّ ؟ للمتعة وتجميل الواجهة كما كان في بلاطات الملوك ومجالسهم، أم هو التزام بقضايا التحرّر في العالم؟ وأيّ معنى وأيّ شكل لهذا الالتزام؟ هل يمكن الحديث عن فنّ للفنّ؟ وعن فنّ محض وعن فنّ راديكالي؟ ما الفاصل اليوم بين الفنّ واللافنّ في التجارب الفنّية الجديدة؟ من أجل معالجة هذه الإحراجات، تطمح هذه الندوة الفكرية إلى إرساء معالم تجربة جمالية ترصد صلب تضاريس الأعمال الفنّية التونسية تحديدا آفاقا تأويلية ورهانات عملية في اتجاه مفهوم مغاير للحياة الإبداعية التونسية. إنّ عشرية الإبداع في تونس بعد الثورة وتحت رايتها هي الوجه المشرق من كلّ ما رسمته السياسات المتعثّرة والتي تحتاج إلى خصوبة الخيال من أجل مستقبل أجمل لتونس التي يحلم بها الثوّار والمناضلون والحالمون. ربّما يكون الفنّ هو فسحة الحلم الكبيرة لنموّ فكرة أجمل عن الثورة. نعم الثورة فكرة جميلة لأنّها باحة الأمل. والفنّ هو حقل تربية الأمل الكبير من أجل وطن أجمل
نريد من هذا اللقاء أن يجيب عن هذه الأسئلة :
أوّلا : كيف رافق الفنّانون ما حدث في تونس منذ 2011 أو كيف تورّط الفنّ ضمن المسار الثوري لمدّة عشر سنوات؟
ثانيا: كيف ينظر الفنّانون إلى أعمالهم الفنّية أو كيف يقصّون علينا قصّتهم بأنفسهم اليوم؟
ثالثا : ما هي المقاربات الجمالية الممكنة التي يمكن أن تحاور هذه التجارب الفنّية؟
رابعا: كيف نقيّم الحياة الإبداعية في تونس اليوم ؟ وهذه مهمّة مفتوحة أمام الفنّانين والمتفلسفة على حدّ سواء.
إنّ الهدف من هذا اللقاء هو خلق نقاش فلسفي ونقدي وجمالي يبيّن دور الفنّ في تغيير المجتمع ومرافقة التحوّلات الكبرى التي تصيب ذائقة الناس إبّان الثورات. مع ما يصاحب ذلك من نزاع للتأويلات وصراع بين الرؤى وفتح للآفاق المتنافسة بين المبدعين .
إجرائيا نقترح تشريك جملة من الفنّانين من أجل أن يعرضوا تجاربهم بأنفسهم، من قبيل المسرحيين والرسامين والشعراء والروائيين والسينمائيين …وذلك في ضوء أسئلة جمالية تستكشف علاقة الفنّ بالثورة وترصد المفاعيل السياسية التي تتخلل عمليات الإبداع وتوجّهها..بناء على أنّ الفنّ التزام تجاه المجتمع أو لا يكون وأنّ الممارسة الفلسفية والنقدية ترافق المبدعين وتحاورهم..
يهدف هذا اللقاء إلى إنتاج أسئلة جديدة حول أهمية التجارب الإبداعية بوصفها ضروبا من التشابك الرمزي العميق مع المصير التاريخي لشعب ما. لكنّ الأسئلة الجديدة لا يمكن اختراعها دون مواجهة إشكالية فلسفية وجمالية ونقدية مع الأسئلة القديمة من قبيل : لأيّ شيء يصلح الفنّ ؟ للمتعة وتجميل الواجهة كما كان في بلاطات الملوك ومجالسهم، أم هو التزام بقضايا التحرّر في العالم؟ وأيّ معنى وأيّ شكل لهذا الالتزام؟ هل يمكن الحديث عن فنّ للفنّ؟ وعن فنّ محض وعن فنّ راديكالي؟ ما الفاصل اليوم بين الفنّ واللافنّ في التجارب الفنّية الجديدة؟ من أجل معالجة هذه الإحراجات، تطمح هذه الندوة الفكرية إلى إرساء معالم تجربة جمالية ترصد صلب تضاريس الأعمال الفنّية التونسية تحديدا آفاقا تأويلية ورهانات عملية في اتجاه مفهوم مغاير للحياة الإبداعية التونسية. إنّ عشرية الإبداع في تونس بعد الثورة وتحت رايتها هي الوجه المشرق من كلّ ما رسمته السياسات المتعثّرة والتي تحتاج إلى خصوبة الخيال من أجل مستقبل أجمل لتونس التي يحلم بها الثوّار والمناضلون والحالمون. ربّما يكون الفنّ هو فسحة الحلم الكبيرة لنموّ فكرة أجمل عن الثورة. نعم الثورة فكرة جميلة لأنّها باحة الأمل. والفنّ هو حقل تربية الأمل الكبير من أجل وطن أجمل
.
برنامج الندوة
برنامج الندوة
السبت 26 فيفري 2022
09:00 – استقبال المشاركين
09:30 –الافتتاح الرسمي تحت إشراف السيّدة وزيرة الشؤون الثقافية :
الدكتورة : حياة قطاط القرمازي
10:00 – استراحة قهوة
الجلسة العلميّة الأولى: رئيس الجلسة: الأستاذ نادر الحمّامي
10:20 – 10:40: الفنّ ذاكرة ثورة: في الدّلالات والإحراجات/أة. أمّ الزين بن شيخة.
10:40 – 11:00: الاستبطان والفوريّة والتنبّؤ في المسرح التونسي/ أ. عبد الحليم المسعودي.
11:00 – 11:20: سبل النهوض بالكتابة الدّراميّة في تونس/أ. الأسعد بن حسين.
11:20 – نقاش
الجلسة العلمية الثانية: رئيسة الجلسة: الأستاذة نعيمة الرياحي
12:00 – 12:20: الثورة وبعد، في السؤال عن حريّة التعبير/أ. منير العرقي.
12:20 – 12:40:.حواريّة حفظ الذاكرة والمقاومة في التوثيق الروائي/أ. محمد عيسى المؤدب.
12:40 – 13:00: سيميولوجيا الالتزام الفنّي في تجربة “عيون الكلام”/أ. ناظم بن إبراهيم.
13:00 – نقاش
13:30 – غداء.
الجلسة العلمية الثالثة: رئيس الجلسة: الأستاذ منير العرقي
15:00 – 15:20: تجليّات الثورة التونسيّة في السينما/أة. ليلى بن رحومة.
15:20 – 15:40: في تبديد اللّاعودة/ أ. عمر العلوي.
15:40 – 16:00: الجرحُ والكتابة/أة. فاطمة بن محمود.
16:00 – 16:20: السياسيّ بين العرض والإعراض في ممارساتي الفنيّة/أ. سليمان الكامل.
16:20 – نقاش
17:00 – استراحة قهوة
18:00 – عرض م
09:00 – استقبال المشاركين
09:30 –الافتتاح الرسمي تحت إشراف السيّدة وزيرة الشؤون الثقافية :
الدكتورة : حياة قطاط القرمازي
10:00 – استراحة قهوة
الجلسة العلميّة الأولى: رئيس الجلسة: الأستاذ نادر الحمّامي
10:20 – 10:40: الفنّ ذاكرة ثورة: في الدّلالات والإحراجات/أة. أمّ الزين بن شيخة.
10:40 – 11:00: الاستبطان والفوريّة والتنبّؤ في المسرح التونسي/ أ. عبد الحليم المسعودي.
11:00 – 11:20: سبل النهوض بالكتابة الدّراميّة في تونس/أ. الأسعد بن حسين.
11:20 – نقاش
الجلسة العلمية الثانية: رئيسة الجلسة: الأستاذة نعيمة الرياحي
12:00 – 12:20: الثورة وبعد، في السؤال عن حريّة التعبير/أ. منير العرقي.
12:20 – 12:40:.حواريّة حفظ الذاكرة والمقاومة في التوثيق الروائي/أ. محمد عيسى المؤدب.
12:40 – 13:00: سيميولوجيا الالتزام الفنّي في تجربة “عيون الكلام”/أ. ناظم بن إبراهيم.
13:00 – نقاش
13:30 – غداء.
الجلسة العلمية الثالثة: رئيس الجلسة: الأستاذ منير العرقي
15:00 – 15:20: تجليّات الثورة التونسيّة في السينما/أة. ليلى بن رحومة.
15:20 – 15:40: في تبديد اللّاعودة/ أ. عمر العلوي.
15:40 – 16:00: الجرحُ والكتابة/أة. فاطمة بن محمود.
16:00 – 16:20: السياسيّ بين العرض والإعراض في ممارساتي الفنيّة/أ. سليمان الكامل.
16:20 – نقاش
17:00 – استراحة قهوة
18:00 – عرض م
سرحيّة “الروبة” للفنان المسرحي حمادي الوهايبي.
الأحد 27 فيفري 2022
الجلسة العلميّة الرابعة: رئيس الجلسة: الأستاذ ناظم بن إبراهيم
09:00 – 09:20: أفلام تونسيّة بعد الثورة /أ. سمير الزغبي.
09:20 – 09:40: مسارات معلّقة/ أة. مفيدة غضبان.
09:40 – 10:00: السرد والفن: عندما يفكّر الحكي بالتجسيد التشكيلي/أ. نور الدين الخبثاني.
10:00 – 10:20: الفيلم الوثائقي ظلّ الواقع/أ. رضا التليلي.
10:20 – نقاش
11:00 – استراحة قهوة.
الجلسة العلمية الخامسة: رئيسة الجلسة: الأستاذة أم الزين بن شيخة
11:30 – 11:50: الرواية وتعرية الواقع/أ. محمّد الحباشة.
11:50 – 12:10: الثورة والتعبير الفنّي من النظر يّ إلى الممارسة/أة. نعيمة الرياحي.
12:10 – 12:30: شهادة حول مسلسل “الحرقة”/أ. عماد الدّين الحكيم.
12:30 – نقاش
13:00 – غداء.
15:00 – 17:00الاختتام
– مداخلة موسيقيّة تؤثّثها آمال الحمروني وخميّس البحري.
– مداخلات شعريّة يؤثثها الشعراء:
آدم فتحي،
أمامة الزاير،
جمال الجلاصي،
بسمة المرواني،
صابر العبسي.
09:00 – 09:20: أفلام تونسيّة بعد الثورة /أ. سمير الزغبي.
09:20 – 09:40: مسارات معلّقة/ أة. مفيدة غضبان.
09:40 – 10:00: السرد والفن: عندما يفكّر الحكي بالتجسيد التشكيلي/أ. نور الدين الخبثاني.
10:00 – 10:20: الفيلم الوثائقي ظلّ الواقع/أ. رضا التليلي.
10:20 – نقاش
11:00 – استراحة قهوة.
الجلسة العلمية الخامسة: رئيسة الجلسة: الأستاذة أم الزين بن شيخة
11:30 – 11:50: الرواية وتعرية الواقع/أ. محمّد الحباشة.
11:50 – 12:10: الثورة والتعبير الفنّي من النظر يّ إلى الممارسة/أة. نعيمة الرياحي.
12:10 – 12:30: شهادة حول مسلسل “الحرقة”/أ. عماد الدّين الحكيم.
12:30 – نقاش
13:00 – غداء.
15:00 – 17:00الاختتام
– مداخلة موسيقيّة تؤثّثها آمال الحمروني وخميّس البحري.
– مداخلات شعريّة يؤثثها الشعراء:
آدم فتحي،
أمامة الزاير،
جمال الجلاصي،
بسمة المرواني،
صابر العبسي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق