الأربعاء، 2 نوفمبر 2022

أثقال على الكلمات / زيد الطهراوي

 أثقال على الكلمات / زيد الطهراوي

لم حرفت الكلماتْ ؟
و الشاعر يتعب في لم الشمل الشاردْ
في إكليل الزهراتْ
فلتترفق كي تنتهي الفوضى و يفيض الفوح العائدْ
في بذخ كالغيماتْ
من زمن و الورد أنيق في زي البهجة و الهمساتْ
تتوافد تترى و الأطياف الأنقى من كل الهالاتْ
تتمدد في درب الأطفال كأغلى الباقاتْ
ما شأنك أنت جرحت الورد العطري و خنت الكلماتْ
نرجسك الطاغي لن ينجو من كيد الغاراتْ
فلقد أخبرنا التاريخ بأنك سوف تغيب عن الساحاتْ
سفرا أو موتاً و سينجو منك الأفق العابق بالبسماتْ
أسوارك ضاقت فالشح بأعماقك يكتسح الخيراتْ
لم يغمض عينيه الشاعر عن أصناف الضحكة و العبراتْ
لم يلجأ للصمت برغم الغيظ الراكض في الفلواتْ
أرسى جبل الزهر الناطق بالحب و أغلى النغماتْ
و أضاء القلب فشاهد في الغربة آمال الهاماتْ
فلماذا حرفت الوعد الصادق و كسرت الدوحاتْ
و كأنك لم تبصر روعتها حين تقاوم تيار الآهاتْ
و سمحت لقلبك أن يرهق ميراثاً كالشاماتْ
أقلقت الفرح الباسق فلترفع أثقالك عن شمس الكلماتْ
Peut être une image de 1 personne et barbe

انتقام إنسان مع العالم الآخر بقلم عبدالحميد أحمد حمودة

 انتقام

إنسان مع العالم الآخر
بقلم عبدالحميد أحمد حمودة
بعد ما حدث من محمود وما وصلوا إليه لم ير عالم الجن كما رآه من قبل. عوقب على ما فعله مع محمود، لكنه لم يحزن على ذلك فكان إحساسه قويا جدا ويشعر بهم وكل ما حوله وكأنه يراهم، ويسمعهم عن طريق الأذن.
حتى اليوم الذي حدث فيه شيء غريب عندما كان يتجول في منزل أجداده، سمع ملك
-نريد أن نقدم لك هدية ذهبية، لكن محمود يجب أن يكون حاضراً هنا
-أعطني الهدية، وسأعطيه نصيبه منها
-ينبغي أن يكون هنا
-إنك لا تريد هذا، ما تريده هو وجوده حتى تنتقم منه
-أحضره هنا وستحصل على هديتك
-أنت تعلم جيدًا أنه ليس من طبيعتي الخيانة ، وانه شخص أحبه كثيرًا ولا أريد أن أرى شيئًا ضارًا فيه، ابتعد عني حتى لا أؤذيك
جلس في صالة المنزل
-كيف يمكن أن يؤذوه إذا جاء إلى هنا وأنا معه؟
-إنهم يعلمون جيدًا أن القوة التي معك ومعه لن تقاوم، لأن في عهد قديم معهم جميعا أن يتعاونوا علي حماية هذا المنزل من أي تدخل خارجي، فيعتقدون أنهم قادرون على إلحاق الضرر به دون تدخل.
-هل هذا يحدث حقا؟
-هذا هو اعتقادهم، ولكن ما يحدث الآن هو ما تريده، لأن السيطرة على كل الأمور بين يديك الآن، ويمكن قلبها متى شئت وضد من تريد منهم، القوة التي منحك الله إياها ، لا ترغب في وجودهم ، وفي وقت الحاجة ، سوف تدمرهم إذا لزم الأمر دون الرجوع إليك.
لكن هناك شيء يقلقني ويجب أن أخبرك به
-قول لي كل شيء
-القوة التي تركتها لمحمود، أخشى أن تفقد سيطرتك عليها يومًا ما، وما يقلقني حَقًّا هو أنهم فعلوا ما طلبه دون الرجوع إليك
-أعرف كل ما تقوله ولست قلقًا بشأنه، إنه شخص جيد ويحبني كما أحبه، لكن ما يزعجني هو استخدامه لها بوحشية.
-لقد تسبب في عداوة كبيرة بينك وبين العديد من طوائف الجان، والآن يتردد كثيرا اسمك من قبلهم بأنك عدوهم ويجب قتلك.
-قال تعالي ( قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۗ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ ۚ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ )
لا تقلق، فنحن لا نعرف حكمة الله في ذلك.
بمرور الوقت ، كان يذهب مع محمود إلى أماكن الجان التي تحرس الكنوز وتؤذي من يعيش فوقها ، لمساعدته على تطهير ما بداخلها من الجان الشرير، مع عدم رؤيتها كما رآها من قبل، وهذا يؤكد أنه عقاب له ، لكنه لم يحزن عليها أو يهتم بها ، فهو واثق من أن الله له الحكمة في ذلك.
كل ما كان يهتم به هو مساعدة بعض الناس من بعيد عندما رأى أولئك الذين يؤذونهم من العالم الآخر.
كان يشعر أن قوته تتزايد يومًا بعد يوم ، وكان هناك المزيد من الجن حوله ، رغم أنه شعر أن العديد من طوائف الجن كانت تحيط به من بعيد ، في انتظاره حتى يحين الوقت ويمكن قتله.
حتى شعر بامرأة من الجان تحاول الاقتراب من محيطه بطريقة ملحوظة للغاية فأمسكها
-لماذا تحاولين الوصول إلى؟
-أريد أن أكون قريبة منك وأخدمك في ما تريد
-أنا أعرف من أنت
أنت ساحرة كبيرة من الجبال، ورثتي السحر حتى تشبع به جسدك، ولديك القدرة على تسميم من حولك من البشر أو إفراز مادة سامة تخنقهم وتقتلهم
الآن لن تذهبي أبدًا حتى يعرف من أرسلك وماذا كنتي ستفعلين
لقد فوجئ كثيراً بما علم عنها ، أن ساحرة من الجن لديها سم داخلها يقتل البشر.
حمد الله أنها من الجبال البعيدة عن البشر، ولم تختلط بهم، لكانت السحرة أستخدمونها لقتل الأبرياء.
Peut être une image de ‎2 personnes et ‎texte qui dit ’‎(١٦) قصة إنسان مع العالم الآخر) بقلم عبد الحميد احمد حمودة‎’‎‎

قصائد باردة بقلم الشاعر جلال باباي(تونس)

  قصائد باردة

جلال باباي(تونس)
-١-
جنْبَ البحر النائم
ليلا توقظنا الفراشات
كان وجه البلاد غائما
انقطعت رائحة الرغيف
وحضرت الغيابات
- ٢-
بيضاء تحوم باجنحة
لم يطلها رصاص الخونة
اليوم تيقنتُ
بأنّها طيور جنٌة -٣-
ضحكت السّماء
بقي على شفتيها
ماء الشتاء
-٤-
ولادة الرّوح عسيرة
وبيت الماء
فِراش ُُ
تحت صخرة وثيرة
-٥-
المدن قلقة
لن تحتمل
خريفا من حريق
بتنا لاجئين
في المقابر
وأمواتنا هم الشقيق
وِظلُ الرفيق
٦-
يطالني وجه أمٌي
فجرا قرب القمر
كأنٌه الرحيل
قد أمسك بخُطايا
هاتفني صوتها شجيا:
لا تنبس بحركة،
نَمَْ تحت غيمة
حتى تمطر .
-٧ -
أصابت بنيان الجسد
شيخوخة مبكرة
الشوارع أضحت عتمة
وساحة صدري
مازالت تتسع للعشق،
لعطرها و الحمحمة
ألملمه حزني
الذي لم يعد يشبهني
أكوٌمه نُصْبَ الرصيف
ذاكرة للناس
وأرويه لأمٌ القرى ملحمة.
٣١ اكتوبر٢٠٢٢

هل أنت موجود ؟ بقلم الشاعر إبراهيم العمر .

 هل أنت موجود ؟

بقلم الشاعر إبراهيم العمر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنت تتواجد بين الناس بقدر ما يشعر الناس بوجودك,
وتكون صادقا بقدر ما يشعر الناس بمصداقيتك,
وترتبط بالناس بقدر ما يحتاجك الناس,
ويؤمن بك الناس بقدر ما تحمل من أفكار, ويحترمونك بقدر ما تتمتع به من نبل وشهامة وكرم.
وقد لا يقرأ أحدا ما تكتب,
وربما تموت كلماتك قبل أن تموت أنت,
وقد لا ترقى سطورك الى مستوى البصيرة,
وقد لا يهتم أحدا بشعوذتك وهوسك,
وتكون حياتك وكينونتك ليست سوى نسجا من تهيؤاتك,
ولا يوجد بينك وبين الناس أية قواسم وآفاق مشتركة,
وقد لا يكون لديك ما يثير الإهتمام ويلفت النظر.
ـــــــــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر .
Peut être une représentation artistique de une personne ou plus

الفعل الإرادي البشري بقلم الأستاذ : شكري بن محمد السلطاني

 الفعل الإرادي البشري

إنّ الفعل الإرادي يمارسه عامة النّاس في حيّز مجال نشاطهم وسلوكهم وحريّتهم الفرديّة المتاحة ، وقد لا يعي الكثير منهم ويُدركون مدلولاته وخاصياته ونتائجه على حاضرهم ومستقبلهم ومصيرهم ليفقد جدواه وفاعليته ومردوديته مغيبين عن السبب والغاية من فعله.
فالفعل الإرادي يستوجب النيّة التّفكير وإتخاذ القرار ، يُسْتَخدم فيه وجوبا الذّكاء والذاكرة وخبرة الشّخص ونضجه ومستواه الثقافي ومهاراته .
تتعدّد أفعال البشر وتختلف ويمكن قيسها وتقييمها والحكم عليها بالسلبيّة والإيجابيّة ، كما تتفاوت مستويات البشر في إدراك الحقائق حيث تختلف وتتنوّع ردود الأفعال حسب درجة الإدراك والوعي والخبرة والنضج وسلامة التّفكير وسداده.
ولذلك يمكن تصنيف الأفعال الإراديّة من خلال صفاتها خصائصها ونتائجها ومدى تحقيقها للفعل الموجب للسعيّ والمتعلّق بإرادة الشّخص إلى :
1_ فعل خاطئ :
لا يصيب حقيقة ولا يُعالج موضوع ولا يحلّ إشكال ، يُجانب الصواب ويقع في الخطأ بسبب سوء التّفكير وهزالته وسُقمه ولسذاجة صاحبه وبساطته التّي يغشاه الجهل ويحيط به الوهم فقد تمكّن منه الوهن ليسلب نباهته وفطنته وذكائه لتراخيه وتكاسله وإنبساطه وغروره ونرجسيته ، فتراه قابعا خانعا راضيّا لا يبذل جهدا للتمييّز وإدراك الحقائق وقراءة الواقع كما هو لا كما يعتقد واهما جاهلا ، يُسارع متهافتا للفعل دون دراية ووعي بالعواقب وجاهلا بالأسباب ليرتدّ خائبا فاشلاً يلعن القدر ويتسبّب بالظروف وسوء حظّه .
2_ فعل نسبيّ بظروفه وشروطه :
كنسبيّة الذّات البشريّة والظروف والشّروط الموضوعيّة المحيطة به ، حيث يتارجح الإنسان بفعله الإرادي بين الخطأ والصواب ، يوفّق في سعيه وسلوكه أحيانا ويخيب في مرّات أخرى .
فعل بشري بإمتياز يمتزج فيه الهوى والنّفس والجهل والحكمة والمعرفة والذاكرة والنّسيان ، فصاحبه على طرفي نقيض من النباهة والحماقة حسب ظروفه وضغط زمانه وإحاطة المكان .
فعل لا يفلت منه إنسان وهو واقع به لتعلّق كينونته وصيرورته وتاريخه بظروف وشروط ذاتيّة و موضوعيّة نسبيّة غير مطلقة بالمرّة ، فليس الإنسان كله حقّ ولا جلّه باطل.
لا يُمكن أن يكون الإنسان يقظا صاح في كل الأوقات إذ الخطرات تجتاحه والشّهوات تُنهكه والمثيرات والمنبهات تغشاه لتسلب أحيانا نباهته.
3_ فعل مثالي فريد :
يتميّز بمثاليّة المنحى والأداء حيث سداد الفكر وسلامة السّلوك ورشاده ، يزيّنه تفكير سليم قويم مطابق للواقع معدوم الوهم مسلوب الجهل وخطأ التقييم والتقويم تتجلى فيه مواهب وعلم الشّخص وفقهه بواقعه حيث وعيه المطابق .
قليل من البشر يهتدي ويوفّق لمثالية فعله وذلك لنسبيّة الذّات العارفة المُدركة وتحوّل وتغيّر الظروف حين بعد حين .
إنّ من دعائم السّلوك وركائزه النّفس والهوى، العقليّة والعاطفة وهمّة الشّخص ، حيث يلعب تاريخ الفرد ونضجه وخبرته دورا هامّا في تحديد نوعيّة سلوكه ونجاحه وفشله.
وإنّ في إدراك وفهم مميّزات كل فعل إرادي تبيّن درجة الإخفاق والتّوفيق للإنجاز والتّحقيق .
وليعي كل فاعل لفعل عن قيمة فعله وفاعليته وسبب فعله والغاية منه ، لعلّه يكون ذلك السّابح المحمود في بحر مترامي الأطراف تجتاحه أمواج ردود الأفعال البشريّة بمختلف أصنافها وأنواعها فلا تزيده إلا صلابة في الفهم والإدراك والوعي ومرونة في التّعامل والتكيّف والتّجاوز بأقل الأضرار وبكثرة النجاحات .
واخيرا هل يُمكن أن نُقِيم لكل فعل وزنا وحسابا ، عقابا أو جزاءً ؟ أو نترك ذلك للقدر يُدين الشّخص بفعله المُشِين أو يُجازيه بفعله القويم !
الأستاذ : شكري بن محمد السلطاني
Peut être une image de 1 personne, barbe, arbre et ciel

سؤال لجوج يقضّ مضجعي : أيهما أنجز الآخر؟..أيهما سينجز الآخر..تونس أم ثورتها.؟! بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمدد المحسن

 سؤال لجوج يقضّ مضجعي : أيهما أنجز الآخر؟..أيهما سينجز الآخر..تونس أم ثورتها.؟!

"لكم أن تقطفوا كل الأزهار..وتبيدوا جميع الورود..لكنكم لا تستطيعون إيقاف الربيع"(الشاعر التشيلي بابلو نيرودا)
"..وما زال لم يفهم الأغبياء..بأنّ النضال طريق الخلاص..كلا يا تونس..فأنت المحال الذي لايباع..وأنت التراب الذي لا يباع..وأنت السماء والبهاء..وأنت القصاص.."(عن مظفر النواب-بتصرف طفيف)
كيف يمكن للغة أن تنجو من لغوها،وهي يحك بعضها بعضا،في محاولة -بائسة-للتعبير عما انطبع وينطبع في الذات من مشاعر وخواطر،يثيره ويركض أمامها حدث الرّوح التونسي الأعظم: الثورة المجيدة؟
وبعيدا عن التجريد المشخصن الذي آلت إليه كلمة”الثورة”وعن تصدرها قائمة أسهم الخطاب في بورصة المزايدات السياسية،بل بعيد عما تفجره من تداعيات معنوية وحلمية،أجدني أميل إلى العودة إلى التجسيد،إلى القبض على الشيء والمعنى بالحواس المتأتئة،قبل أن تقنصهما التسمية،وتحبسهما في أقفاصها الرنانة.
ما كنت لأجرؤ على مجازفة كهذه،لولا أنني كنت هنا،على الأرض التونسية التي انتفض لحمها البشري ذات شتاء عاصف من شهر ديسمبر2010،فشاهدت وشهدت،وإن كانت مشاهدة لم تخرج من حيز الشهود-آسفا-إلى فضاء الإستشهاد.. !
ثمة سؤال آبله يدور في خلدي،قد يصلح ليكون بداية،وإن كانت فجة،للملامسة المقصودة هنا:لماذا يجب على الشعراء أن يكتبوا شعرا أو نثرا،عن الإشراقات الخلابة للثورة التونسية المجيدة؟ !
هو سؤال آبله كما ترون،ولكنه،ككل آبله،يلح في طلب إجابة شافية،وككل أبله لن ترضيه الإجابات المخاتلة،أو تلك المبنية على الركون إلى البدهيات والأعراف.
والوجوب المفترض من الشعراء(أو المفروض عليهم !)-وأزعم أنّي واحد منهم-هو إما نابع من ضمير الشاعر نفسه،من ضيقه بما احتشد في وجدانه من مشاعر وانفعالات صاخبة،لن تهدأ حتى يخرجها كلمات على الورق،أو أنه نابع من إحساس الشاعر بواجبه في التعبير عن مشاعر وانفعالات الآخرين ممن حرموا القدرة على الكتابة،وفي كلتا الحالتين يراد منه أن يكون اسهاما في الفعل الذي جرى على الأرض التونسية-الثورة.
وكأني بالشاعر ما يزال يعتبر نفسه،ويعتبره الآخرون،صوت أمته،وضميرها الحي،الحامل لهمومها وأفراحها وآلامها،المعدد لمناقبها،الممجد لإنتصاراتها،الرائي لقتلاها،الشاتم لأعدائها..وربما هو كذلك،أو كان كذلك،في جاهلية انقضت(أو هكذا حسبناها !)،قبل أن تخرج الأمور عن مجرد نزاعات قبلية بالسيف والرمح على مرعى وكلأ،وقبل أن تتعقد العلوم والإختصاصات،فيتولى آخرون فيما بينهم تلك المهام التي كانت منوطة بلسان الشاعر وفصاحته،وأعني بهم علماء الإجتماع وعلماء السياسة وعلماء الإقتصاد وعلماء التاريخ وعلماء الحرب وعلماء النفس وعلماء الإعلام..حتى علماء الكلام ممن تزدحم بهم –الحوارات-بتلفزاتنا التونسية !
لكن النّاس ينتظرون من الشاعر مثلا،أن يقول ويكتب! وهو في داخله يحس أنّ مهمته هو،دون غيره! وكأنّه راسخ في وهمه أنّ حركة التاريخ،وسيرورة الواقع،ورياح التغيير مرهونة بما سيسيل به قلمه على لوح الأقدار المكشوف،هذه المرة،لا المحفوظ ! وكأننا ما نزال ننظر إلى صراع وجودنا نظرة شاعرية،تستبدل الحركة والفعل الناتجين عن الدرس والتحليل والرصد الموضوعي،بإنثيالات عاطفية،وتهويمات مدغدغة،وبلاغات
لفظية،لا تعمل على تحويل الدّم إلى حبر فحسب،بل أيضا على تحويل الشهادة إلى رمز،والألم البشري إلى مجاز !
والسؤال الأبله السابق يلد أسئلة أخرى ليست أقل بلاهة: هل تعدّ قصائد الشعراء وكتابات الكتّاب وخطابات الخطباء مشاركة في
الثورة التي أشعلها البوعزيزي واشتعل بها،أم أنّها ليست سوى تعويض مرض عن العجز عن المشاركة الحقيقية فيها ؟
وبسؤال مغاير أقول:هل من شأن هذه الكتابات أن تسهم في تحقيق الديموقراطية وإنقاذ المناطق المهمشة من عقال الفقر وتوفير شروط الأمن والآمان..،أم أنّ جدواها تقتصر على تحرير ضمير كاتبها من وطأة الإحساس باللانفع،وإراحة ضمائر متلقيه من الرهق الذين يرين عليها،بسبب ما تعانيه من شلل شامل..؟!
وحين يستعمل أحدهم لغته لتصوير رمية حجر أو نظرة غضب أو مصرع طفل بتالة..وآخر بتطاوين.. أو نواح أم…هل يكون في روعه أنّ
صوره أصدق وأبلغ وأبعد أثرا من صورة الحقيقة التي رآها عيانا،أو عبر ما بثته أجهزة الإعلام صبح مساء ؟!
وحين تعلو أصواتهم بالحمد والتمجيد آنا،والحزن والتفجّع تارة،والوعيد تارة أخرى،هل يحسبونها تبلغ علو أصوات الدم الذي أريق على الإسفلت وحول الحواجز وفي المستشفيات؟
بل هي حين تهدأ أسيانة،هل يرونها تداني الهدوء والأسى اللذين غلفا وجوه الشهداء المرفوعة أمام سماء متخمة بالدموع..؟ !
وهل في ظن أحدهم أنّ أؤلئك البسطاء الواقعيين،ولا أقول الأسطوريين الذين انتفضوا على القهر والظلم والإستبداد،كما ينتفض الجسد الحي تحت وخز الإبر،يقرؤون قصائده أو يفهمونها،أو يتخذون من تكاثرها وتراكمها ذخيرة لهم في مواصلة نضالهم،وهم الذين ما انتظروها حين أشعلوا تلك الثورة الخالدة واشتعلوا بها..؟ !
بسؤال آخر: إذا كان يراد من هذه القصائد والكتابات أن تكون أعمالا فنية جمالية،تسعى،بأدوات دقيقة ومحترفة،إلى استلهام الحدث(الثورة التونسية المجيدة) لتخليده،وجعله عبرة وراقة وجدانية أصيلة،تنفعل بها وتتعلّم منها الأجيال القادمة،فلعمري ألا تكفي قصيدة واحدة،أو بضع قصائد لتلبية هذا المطمح؟.
أجل،إنها أسئلة بلهاء،لا أظنها ترد على خاطر كثير من الشعراء وغيرهم من ممتهني الحرف،وهم ينتظرون هبوب الحدث فعلا،لكي يندفعوا في هبوبه..قولا !
وإذن..؟
أعترف إذا-أنا الكاتب التونسي محمد المحسن المقيم بالشمال الإفريقي والملتحف بمخمل الليل العربي الحالك والمؤمن بأنّ الكتابة صرخة في وجه الظلم والطغيان -،بأنّ الثورة التونسية الخالدة،جردتني من أدواتي اللغوية والبلاغية جميعها،ومسحت بممحاة واقعيتها كل ما حفظته من كلمات وتعابير،وما خزنته من أسماء وتشبيهات،وأوقفتني هكذا مذهولا مبهوتا،أما حقائقها العارية!
ومن هنا غدت (الثورة التونسية) مبثوثة في الأنساغ كلّها،وعلى من يبحث عن موقع بجوارها،أو في مدى توهّجها أن يعثر على ثورته،لغة ورؤى،وأن يستغيث بها للتحرّر من المديح الذي تورّطت به الثورات العربية كلّها خلال نصف قرن !
وسيبقى السؤال مفتوحا على آفاق لا آخر لها،تنبعث فيها الثورة كالعنقاء وهو..أيهما أنجز الآخر؟ أيهما سينجز الآخر،تونس أم ثورتها.؟..أم كلا الإثنين،سينجزان-تونسيا-حرّا خطوته الأولى على هذه الأرض..تونسية..؟؟
سلام هي تونس..تونس التي تمايزت فيها الألوان ولم تكتفي بالأسود والأبيض..
تونس التي من خلالها سيتاح للديمقراطيين في بقية البلدان العربية أن يتعلموا منها الكثير..
لست أحلم..لكنه الإيمان الأكثر دقة في لحظات التاريخ السوداء..من حسابات حفاة الضمير..
محمدد المحسن
Peut être une image de 1 personne

للمرايا وجوهٌ مِنْ حَجَر بقلم كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي

 للمرايا وجوهٌ مِنْ حَجَر

في حقيبتي المنسيّةِ ادّخَرْتُ صحائفَ من بياضِ أيّامي وشمعةً سوداءَ ملتهبةَ الأطرافِ مساراتٌ من نورٍ ونارٍ ، في هذا الدربِ الموحشِ ألقيتُ خُطايَ هوَ صوتٌ مختنقٌ يحيا في أعماقي ثمّةَ قبرٌ طويلٌ يحلمُ بالشمسِ أحرفٌ صامتةٌ أطلقُها للريحِ لتهدأَ أطلقُها كي لا تصدأ أرمّمُ بها شَظايا من وجهي الحجري مَنْ دفعَ هذا الصريمَ ليسافرَ مع الصَبا !؟ مَنْ أطلقَ ذراته روحاً ونداءً !؟ مَنْ فَجّرَ أعماقَ الصمتِ الحاملِ سرّ الإيحاء !؟
هلْ هذا وعاءٌ أبهمُ أم شُرُفاتٌ صلّى في محرابها ألفُ صباحٍ ومساءٍ !؟
للجبال القصيّةِ وُكُناتٌ لا تعشّشُ بها الكلماتُ الباردةُ للدفءِ حناجرُ خافتةٌ تلتقطُها الأمواجُ الصوتيّةُ وللمرايا وجوهٌ من حجرٍ وحشٌ خاملٌ تجذبُهُ طرائدُ الصقيعِ عصفورٌ نائمٌ يوقظُهُ خيطُ الشمسِ قدْ يَتَمطّى ليلٌ مأسورٌ ويكبرُ جرحٌ مغمورٌ لكنّي أعلمُ أنّي لا أبقى مأخوذاً بلُهابي أو مقطوعَ الجذرِ عن نبعِ أيامي الصَدِيّات .
كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي
العِراقُ _ بَغْدادُ
Peut être de l’art