الاثنين، 20 سبتمبر 2021

حتى تكون أشعار الشاعر التونسي القدير جلال باباي* نفيا للموت..ونشدانا للحياة بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 حتى تكون أشعار الشاعر التونسي القدير جلال باباي* نفيا للموت..ونشدانا للحياة

ليس للكتابة من جدوى بلا همّ إنسانيّ كبير،ومن غير معاناة مخيلة حية للتعبير عن هذا الهم..هي انغمار متواصل للتنقيب عن كل ما ينفع منظومة البث على أداء دورها بكفاءة عالية، تغري منظومة التلقي على القراءة المنتجة للتأويل.وبوصفها إجابة لأسئلة وجودية كبيرة،تستدعي مخيلة ذات دربة اشتغال تمنحها القدرة على إنتاج نصوص تنم عن جهد معرفي بيّن.
هناك في البرزخ القائم بين حياة يحياها وأخرى يحلم بها،يقيم الشاعر التونسي الكبير جلال باباي على تخوم الردهة المضاءة المسماة كتابة،مستمتعا بجحيم هذا الإنحدار الروحاني،يبحث عن لسعة نار ولو أحرقته،يعانق الشمس فقط كي يزرع حقول الأمل والبهجة والإنعتاق..يرفض الإنحناء أمام الليالي العاصفات مهما أوغلت في الدياجير..يحاور روحه
المتوهجة،الخفاقة،المحلقة،المتمردة و الموغلة في عوالم الصفاء والإشراق والتجلي.
.يرفض التدثر بعباءة المؤسسة..يحلم بالإنفلات من عقال الوهم والخديعة ويؤسس للتوحد مع ذاته والكون..ينخر المواجع شفيف روحه أحيانا،فيلجأ إلى أبي القاسم الشابي حين يقول:”إنني طائر غريب بين قوم لا يفهمون كلمة واحدة من لغة نفسي الجميلة”..
وأنا أضيف: هذا المبدع التونسي الفذ(جلال باباي) الملتحف بمخمل الليل الجريح..هذا المبدع المتورّط بوجوده في زمن ملتهب..إنما هو طائر غريب حطّ على غير سربه..
ينال منه أحيانا الحزن حد الوجع..وتنبجس الكلمات من ضلوعه رمادية كي تحلّق في الآقاصي وتخترق سجوف الصمت والرداءة..
هوذا جلال باباي كما أراه في مثل زمن بائس كهذا..وها أني أسمع نشيجه في هدأة الليل وهو يبكي زمانا تحوّل فيه المبدع إلى -حلاّج عصره-محترقا بنار التجاهل واللامبالاة واللإعتراف..
وها أني أسمع بين الحين والآخر صراخه وقد بلغ به الآسى حدا لا يتاق:أنا الجمال..أنا العمق..وأنا الصفاء حد الإنبهار والتجلي..
ولكن هذه العزلة التي وضعته الأقدار فيها إستحالت -بقدرة قادر-فنا وبرجا أزتيكيا منتجا وخلاّقا..وانخراطا طفوليا لنداء يأتي من بعيد موحشا و عذبا..
هوذا جلال باباي -كما أراه-يرقص رقصة”زوربا اليوناني”..تلك الرقصة التي تعانق برمزيتها سماوات المجد والخلود..ولا أظن أنّه سينزعج إذا أحسّ بأيد ملائكية ناعمة وهادئة تطرق باب عزلته بهدوء ورقة ووضوح..لتنخرط معه في رقصه الطفولي وتتقاسم معه لذة الصمود والتحدي..ومن ثم يلجان معا عوالم الماوراء بحثا عن نبتة الخلود،ورفضا لمتاهات الفراغ العدمي وتأسيسا لحياة موشاة ببهاء الكلمة،جسارة السؤال وجمال الحيرة ليخلدا معا خلودا جلجامشيا في أحضان التاريخ..
والسؤال الذي ينخر شفيف الرّوح:
هل يزدهر الإبداع في أرض يباب جرداء؟!..
قطعا..لا..ذلك أنّ الإبداع لا ينهض ولا يزدهر إلا في مناخ مناسب ومشجّع،وثمة الكثير من ضروب الإبداع تتقلّص وتندثر حين يكفّ المجتمع عن العناية بها ولا يبدي حاجته لها..
وإذن؟
هناك دائما جدل خلاّق بين الإبداع في تجلياته المشرقة،وحاجة المجتمع إلى ذلك الإبداع،هو جدل الإثارة والإستجابة الذي يربط بين طرفي العملية الإبداعية:المجتمع والمبدع..وبإنفصام عرى هذه العلاقة..يتدحرج الإثنان صوب مهاوي الضياع،حيث لا شيء غير الندم..وصرير الأسنان..
ويظل في الأخير المبدع التونسي الكبير جلال باباي..شامخا شموخ الرواسي أمام أعتى العواصف..
وتظل أيضا أشعاره العذبة نفيا للموت ونشدانا للحياة..
محمد المحسن
*الشاعر التونسي القدير جلال باباي شاعر معاصرأصيل منطقة تفتح ذراعيها للمتوسط تحضنه تاريخا و جغرافيا،حضارة وإبداعا وهي مدينة أكودة من ولاية سوسة.
له الكثير من الإنتاج الأدبي الموسوم والمميز بنفس الشاعر وبأسلوبه المختزل المختزن الذي لا يستغرق زمنا طويلا في قراءته،لكنه يحتم على القارئ الوقوف طويلا عند الإبحار في عالمه وخياله ودلالة معانيه،فهو قليل كثير،وسهل ممتنع،يستعصي على غير المكتنزين بذلك المعجم اللفظي والدلالي والأسلوبي للشاعر،فقصيدته في كثير من الأحيان ومضة بارقة تبعث حكاية البارق النجدي عند الصوفيين في المخيلة حين يمتزجون ويتحدون مع الذات الإلهية وفق تعبيرهم ومعتقدهم.

দৈনিক প্রতিযোগিতা, কবিতা:মন্তব্য, কলমে:প্রিয়াংকা নিয়োগী,

 দৈনিক প্রতিযোগিতা,

কবিতা:মন্তব্য,
কলমে:প্রিয়াংকা নিয়োগী,
পুন্ডিবাড়ী,ভারত,
তারিখ:20.09.2021
___________________
ভালো মন্তব্য পেতে সবারই ভালো লাগে।
ভালো মন্তব্য উৎসাহিত-অনুপ্রাণিত করে ও
মানসিকতার সক্রিয়তা বৃদ্ধিতে সহায়তা করে।
তেমনি খারাপ মন্তব্য মানুষকে অনুৎসাহিত করে,
মানুষের জীবনকে নরকে পৌছে দিতে পারে।
মন্তব্যই প্রমাণ করে দেয় "কে কি ভাবে",
"কে কি পদক্ষেপ" গ্রহণ করতে পারে!
কখনও সুনাম,কখনও কুনাম,
কখনও মানুষকে মানসিক চাপে রাখে,
কখনও এগিয়ে, আবার কখনও পিছিয়ে ও ভালো কাজে দেয় আটকে।
কখনই সেই মন্তব্যকে ছেড়ে দেওয়া যাবেনা,
যেটা জীবনকে ধ্বংস করে দিতে পারে।
কারো বাক্যে কারো জীবন ভাঙ্গে,
কারো বাক্যে কারো জীবন গড়ে।
সুন্দর মন্তব্যে আরও সুন্দর হওয়ার চেষ্টা করতে হবে,
বদনামের মন্তব্যে প্রমাণ চাইতে হবে,
জীবন বাঁচানোর প্রয়োজনে,
আইনের পথ অনুসরণ করতে হবে,
উপযুক্ত প্রমাণ চাইতে হবে।
মন্তব্য করতে হয় ভাবনা চিন্তা করে,
প্রমাণ চাইলে যেন হাজির হওয়া যায় উপযুক্ত প্রমাণে।
প্রতিবাদের ভাষায় যেন যুক্তি থাকে,
অহেতুক যুক্তিহীন,বেফাঁস মন্তব্য যেন না করা হয়ে থাকে।
মন্তব্যের দ্বারা কিছু মানুষ মানুষকে বিধে,
মানসিক অত্যাচার করে।
মন্তব্য দ্বারা এমন প্যাচ করে,
যা জীবনকে ভালো কাজ করার থেকে,
আইনগতভাবে যে কোনো সময় আটকাতে পারে।
কারো উক্তিকে যেন অবহেলা না করি,
সতর্ক থেকে ভালো জীবন গড়ি।
অন্যকেও সুন্দর ও সঠিক মন্তব্য করে,
সুন্দর দিকে ধাবিত করি।
____________
Peut être un gros plan de Priyanka Neogi et position debout


الأحد، 19 سبتمبر 2021

"مشاعرُ وإختلافات " قصيد : جاسر عثماني

 "مشاعرُ وإختلافات "

لا شيئ يَفوقُ الكلمات عُجابْ
لا شيئ يقتصُّ من التعبير أبوابْ
لا لمْ يعدْ حنينُ الآداب
ولا جذْرُ الأسباب
يا أيهاَ البوابْ
هلاَ أسرعْتَ بالفتحِ
قطارُ الرحلة سيُفلحُ
ونحنُ في إنتظارْ ...؟
سنَمُرُّ من محطةٍ لمحطات
من طريق لطرقات
من متاهةٍ لمتاهاتٍ
من توازنٍ إلى توازنات
فيا منْ فقدَ الأثر
كُنْ واثقاً في القدرْ
فَمُناهُ موعدُ إنجلاء
منْ مسارٍ لمسارات
ومنْ بيتٍ لأبيات
يا ويلي من خلجانِ نفسٍ
إذْ إضمحلَّ ما في خفاها
وأَعلنَ ما سيتبناها
عشِقتِ الليل ونجومهُ
عشقت السُّحب وأثرها
عشقتِ النسيمَ وعليلهُ
أضحى الإنعدامُ عَدَماً
فبقي الأسيرُ بقلبي أَملاً
يناديني صوْتٌ من الأفقِ البعيد
هلا توقفتَ وأمعنتَ النظرْ
وتقفيتَ الأثرْ..؟
وتبينتَ الحدثْ
مسكينةٌ تلك الشجرة!؟ قطعوا جذورها ...
مسكينةٌ تلك الأمُ !؟ ظلموها
مسكينةٌ تلك الأرضُ هجروهاَ
مسكينةٌ تلك السماء لا تذرفُ دمْعَ المطرْ
ياَ طارقَ الأبواب أين أنت ...؟
سُؤْلُ السؤالِ بسؤالٍ ..؟
يتنهَّدُ الليل بصمتهِ الغامض
الصَّباحُ لا يتنفسُ لأن الغيومَ أخفت شمسهُ
نوافذُ الخريفِ مُغلقةٌ هي ياترى ... !؟
لا آستماعَ سوى لدقات القلبِ
خَلف كل نبض حكاية
خلف كل نبض سر فأسرار
خلف كل نبض حريةٌ ...
خلف كل نبض سَرْدٌ
وقْعُ الأقدامِ دليلٌ للعابرين
فسبيلٌ للمقيمين
عَطَشُ الحياةِ لوسيلةٍ تنْشُدُ....!!
كفتاةٍ يتيمةٍ
دونَ سندٍ ولا مددٍ
هلْ ستبتلعنا أرضُ الحياة ...؟
أما حانَ للوقت من إستقرار
فهُوَ كقِطارٍ
يمرُّ من محطةٍ فمحطات
من دربٍ لدروبٍ
وفي كلِّ دربٍ هزيج
وفي كل دربٍ مزيج
وفي كل درْبٍ مرْجٌ
مَرْجٌ عميقٌ بأرضهِ الجرداء
دفَنَتْ رُفاةَ الحقائق
وآمتصَّتْ عبيرَ المصائرْ
أستمعُ لوهوهةِ الدِّماءْ
في كل فناء
فمن حولي الأرجاءْ
أصبحتْ الرؤية أمامهاَ عمياءْ
مسكينةٌ الرؤيةُ تركضُ وترقصُ
لكنْ دون جدوى
إختلافاتٌ لمرأى الجميع
ولنا الطريقُ متفرعٌ
لإتباع الطرقات فمِن ثم
الإختيارات .
قصيد : جاسر عثماني 19 سبتمبر 2021
Peut être une image de 1 personne, ciel et texte qui dit ’Auto Blur’


الجزئين الأول والثاني معا من رواية (إمرأة لا تنحني) بقلم لينا ناصر

 الجزئين الأول والثاني معا من رواية

(إمرأة لا تنحني)
بقلم لينا ناصر
الجزء الأول:
بدأت رحلتها بتنهيدة..
شهيق مثقل بالحنين يتبعه زفير دامع ثم
أحنت رأسها للخلف حيث أصبحت عيناها سابحة في الفضاء ،ودون أن تنطق بحرف واحد ..
سكون مخيف تكسره بين الفينة والأخرى زفراتها الحبلى بالعتب حيناً ،وأحياناً تقطر شوقاً وحنيناً،تعاتب نفسها كيف عادت لتنشغل بمحاولة ترويضه وهو المنعطف دائما على راحته وكبريائه وغطرسته..
تكاد تجزم أنها لا تأخذ من اهتمامه حيّزاً ضئيلاً..
وبحركة لا إرادية كلما مرّت صورته أمام عينيها تغمض عينيها في محاولة يائسة باحتجازها قليلا بعد ،ربما يظن البعض أنها من فرط العشق تفعل ذلك لكن في قرارة نفسها تدرك تماما انها ورغم مشاركته حتى أصغر تفاصيل حياته إلا أنها مازالت لا تعرفه ..
ثم راحت تجول بأفكارها وتلوك أحاديث صديقاتها عنه بمخيلتها ترى هل يعرفن شيئا هي لا تعرفه؟!
ربما!!وإلا لماذا يسخرن منها وتنعتنها بالساذجة وتلك الغمزات الضاحكة بينهن !!
وهي لماذا تكترث الان لطالما كن يحاولن تحريضها وحين تختلق شجارا معه يجلسن منها مجلس القاضي والجلاد!!
أيعقل أنها تظلمه بظنونها
ربما عليها أن تغير صديقاتها لا هو!
ولكن رغم ذلك هو يثير جنون غضبها باستفزازه واهماله وعدم الاكتراث لوجودها حتى أنه لم يعد ينظر لتسريحتها ولا يحتفل بأطلالتها الأنيقة ولا يهتم بعطرها ،ترى ماالذي يأخذه منها بهذا الشكل ؟!
(هل يوجد مايؤكل هنا؟)
صوته الصارم أيقظها من شرودها لا تدري كم من الساعات دفنت في طبقات السماء لتعود الى واقعها خالية الوفاض الا من تساؤلات أكثر تعقيداً وأيلاماً...!
الجزء الثاني:
استوت في جلستها ونهضت مخلّفةً ثرثرة أفكارها وبخطى ثابتة توجهت نحو المطبخ بعدأن نجحت برسم ابتسامة طفيفة على ملامحها، رمقته خلسة لتجده كعادته واجم الملامح وخياله سارح
جسد ملقى على الأريكة مبتور الجوارح..
تنهدت في سرها وقالت
(ليتني استطيع قراءة أفكارك ،لو أعلم ماالذي يشغلك فقط ،ليتك تصارحني ليت)
_تفضل الطعام جاهز
ودون ان ينطق بحرف جلس قبالتها يتناول طعامه بهدوئه المعتاد وهي تقتات من ملامحه وتحاول ارتشاف جفائه الذي بات كالوشم على جبين حياتها وأبى أن يزول بأي طريقة ..
انهى طعامه وبصمت ثقيل سحب نفسه إلى مكتبه وأغلق على نفسه مما ضاعف حيرتها وخنق الكلام في حنجرتها لأول مرة في حياتها تشعر بالعجز
كانت في كل مرة يغضب ،تجد الف وسيلة لتعيد له توازنه ولكنها الان أمام معضلة حقيقية ،حتى أنها باتت تتمنى لو يغضب ويدمر أشياءها ليزول غضبه..
او يبعثر أزهارها ويعبث بمساحيق التجميل ويكفر باهتماماتها..ليته يصرخ حتى لو أنه يفعل أي شيء ليخرج من حالته هي تتمناه لكن رؤيته بهذا الإنغلاق تؤلمها جدا ولا سيّما ذلك الإحساس الموجع الذي يلازمها بأن أخرى تأخذه منها..
أسدل الليل ستائره وهو مازال في مكتبه وهي تذرع الأرض ذهاباً وإياباً تبحث في زوايا الحجرة عن بقايا ضحكاتهما التي باتت كالحلم بالنسبة لها..
وكلما فكرت بالدخول عليه تذكرت حديثه الصارم لها في آخر مرة دخلت (هنا غرفة عمل ولا أرى لوجودك أي سبب حين احتاجك أناديكِ )
تتسمر في مكانها في اللحظة الأخيرة يمنعها كبرياؤها اللعين بأن تدخل
لكنها لم تعد تحتمل ذلك الصمت الذي يشبه الموت يكاد يخنقها فتحلت بالشجاعة وذهبت مسرعة قبل أن تغير رأيها وضعت يدها على مقبض الباب واذا به ينفتح دون عناء منها لتجده واقفا أمامها مباشرة لتغرق في عينيه وكأنها لاول مرة تراه...
Peut être une image en noir et blanc de 1 personne


شذرات لغوية ٠٠ !!٠ بقلم الأستاذ السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر

 شذرات لغوية ٠٠ !!٠

السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر
*************
((( إعراب ومعنى آية )))
قال تعالى :
" من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون "
( سورة الروم : الآية ٣٢ ) ٠
عندما نتأمل في آي الذكر الحكيم من خلال الإعراب و المعنى الإجمالي يسهل علينا فهم وإدراك مقاصد الآية و الأحكام وما ترشد إليه بجانب التلاوة الصحيحة ، من أجل تصحيح اللحن وسلامة النطق والكتاب هكذا ٠٠
وهذه الآية تدعونا إلى الحق والاتحاد بعيدا عن الفرقة و التحزب وعدم إتباع طريق المشركين و من على شاكلتهم من الأمة في تفتيت وحدتها وقوتها و كل جماعة تزعم أنها الفرقة الناجية كما سيتبين لنا بعد قليل في المعنى الإجمالي لهذه الآية الكريمة ٠
و يؤيد الحديث الشريف مفهوم الآية:
قال صلى الله عليه وسلم:
" افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة" قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي.
حديث صحيح - رواه أبو داود والترمذي و ابن ماجة والحاكم ٠
٠٠٠٠٠٠٠٠٠
* أولا- الإعراب:
------------
ولاتكونوا :
فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة الجزم حذف النون وواو الجماعة اسم يكون فى محل رفع ٠
من المشركين :
شبة جملة فى محل نصب خبر يكون ٠
من الذين :
من حرف جر الذين اسم موصول مبنى فى محل جر ٠
فرقوا دينهم :
الفعل ماضى مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة وواو الجماعة فاعل .
دين مفعول به وهم مضاف إليه
والجملة صلة الموصول لامحل لهل من الاعراب ٠
وكانوا شيعا:
كان واسمها ، واو الجماعة ، وشيعا خبرها ٠
كل :
مبتدأ ٠
حزب :
مضاف إليه ٠
بما :
الباء حرف جر ما اسم موصول بمعنى الذى فى محل جر ٠
لديهم :
لدى ظرف وهم مضاف إليه " شبه جملة لامحل له من الاعراب صلة الموصول " ٠
فرحون :
خبر المبتدأ مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم ٠
وقرأ حمزة والكسائي :
" فارقوا دينهم " ٠
وقد قرأ ذلك علي بن أبي طالب :
أي فارقوا دينهم الذي يجب اتباعه ، وهو التوحيد .
وكانوا شيعا أي فرقا ٠ قاله الكلبي .
وقيل أديانا : قاله مقاتل .
كل حزب بما لديهم فرحون أي مسرورون معجبون ، لأنهم لم يتبينوا الحق ، وعليهم أن يتبينوه .
وقيل : كان هذا قبل أن تنزل الفرائض .
وقول ثالث :
أن العاصي لله عز وجل قد يكون فرحا بمعصيته ، فكذلك الشيطان وقطاع الطريق وغيرهم .
* ثانيا - المعنى العام :
-----------
وجميع المعاني تتلاقى في كتب التفسير :
كل طائفة وفرقة من هؤلاء الذين فارقوا دينهم الحقّ، فأحدثوا البدع التي أحدثوا " بِمَا لَديْهم فَرِحُونَ " ٠
بما هم به متمسكون من المذهب، فرحون مسرورون، يحسبون أن الصواب معهم دون غيرهم.
فأهل الأديان قبلنا اختلفوا فيما بينهم على آراء وملل باطلة ، وكل فرقة منهم تزعم أنهم على شيء ، وهذه الأمة أيضا اختلفوا فيما بينهم على نحل كلها ضلالة إلا واحدة ، وهم أهل السنة والجماعة ، المتمسكون بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبما كان عليه الصدر الأول من الصحابة والتابعين ، وأئمة المسلمين في قديم الدهر وحديثه ، كما رواه الحاكم في مستدركه أنه سئل ، عليه السلام عن الفرقة الناجية منهم ، فقال :
" ما أنا عليه - اليوم - وأصحابي " .
و جاء في التفسير الميسر :
ولا تكونوا من المشركين وأهل الأهواء والبدع الذين بدَّلوا دينهم، وغيَّروه، فأخذوا بعضه، وتركوا بعضه؛ تبعًا لأهوائهم، فصاروا فرقًا وأحزابًا، يتشيعون لرؤسائهم وأحزابهم وآرائهم، يعين بعضهم بعضًا على الباطل، كل حزب بما لديهم فرحون مسرورون، يحكمون لأنفسهم بأنهم على الحق وغيرهم على الباطل.
يحكمون لأنفسهم بأنه الحق وأن غيرهم على باطل، وفي هذا تحذير للمسلمين من تشتتهم وتفرقهم فرقا كل فريق يتعصب لما معه من حق وباطل، فيكونون مشابهين بذلك للمشركين في التفرق بل الدين واحد والرسول واحد والإله واحد.
وأكثر الأمور الدينية وقع فيها الإجماع بين العلماء والأئمة، والأخوة الإيمانية قد عقدها اللّه وربطها أتم ربط، فما بال ذلك كله يُلْغَى ويُبْنَى التفرق والشقاق بين المسلمين على مسائل خفية أو فروع خلافية يضلل بها بعضهم بعضا، ويتميز بها بعضهم عن بعض؟
فهل هذا إلا من أكبر نزغات الشيطان وأعظم مقاصده التي كاد بها للمسلمين؟!٠
وهل السعي في جمع كلمتهم وإزالة ما بينهم من الشقاق المبني على ذلك الأصل الباطل، إلا من أفضل الجهاد في سبيل اللّه وأفضل الأعمال المقربة إلى اللّه؟
ولما أمر تعالى بالإنابة إليه -وكان المأمور بها هي الإنابة الاختيارية، التي تكون في حَالَي العسر واليسر والسعة والضيق ٠
والخلاصة يوضحها لنا الحديث النبوي الصحيح في معناه على النحو التالي :
وهذا الحديث المشهور بين الناس والذي يدور حول انقسام الأمة الإسلامية إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، إلى جانب حالة التحزب والتشرذم الذي أدى إلى التفتت في جسد الأمة بادعاء كل فرقة أنها هي التي تمتلك الحق، وهي الأقرب لاتباع سنة النبى ، وذلك محاولة لها للنجاة من النار والفوز بالجنة باعتبارها هي الفرقة الناجية.
وأخيرا نتمنى أن نكون قد قدمنا فائدة تنفع قولا وعملا في منهج حياة الدنيا والآخرة دائما ٠
مع الوعد بلقاء متجدد أن شاء الله ٠

الأسير زكريا الزبيدي بقلم الشاعرة عزيزة بشير

 الأسير زكريا الزبيدي يبعث برسالة عن طريق محاميه إلى الإسرائيليين : " «ماذا تتوقعون من شخص، جوّعْتُم والدَه عندما منعتموه من ممارسة مهنتهِ في التعليم، ثم قتلتم والدتَه أمام ناظريه ، ثم قتلتم شقيقه وقتلتم أعزّ أصدقائه و370 شخصا من أبناء وبنات شعبه في مُخيّم جنين وشرّدتم أهله وهو نفسُه اعتقلتموهُ عشرينَ مرةً، وفي كل مرة مارستم على جسده ونفسيّتِهِ التعذيبَ وجعلتموه

مُعَوَّقاً وهو في عزِّشبابه؟»
فقلت:
تبّتْ يداكُمْ، تبَّ ……….كُلُّ مُجَنّدٍ
تبَّ الصهاينةُ اللئامُ ……..وأُحْرِقوا
ماذا فعلتُم بالزُّبيْدِي …….. وأهلِهِ
وبِشعبِهِ،وسطَ الزّنازِن.… .تَخْنُقوا؟
وتُدَمِّرونَ، تُقتِّلونَ ……….وَتَهْدِموا
وتُصادِرونَ حياتَهُمْ ……..وَتُعوِّقوا؟
وتُحاسبُونَهُ لوْ تحرّرَ ………وَاسْتَوى
مثلَ الخلائقِ بعدَ …….أسرٍ يُرهِق ؟
جازاكم رَبّي بسوءِ……… …فِعالِكُمْ
ونَجا الزُّبيدِي وَكُلُّ حيٍّ……… يُرزَقُ!
حَصّنتُهُ، حَوّطتُهُ… …….مِن بَطشِكُمْ
وَدعَوْتُ ربّيَ بالشّفاءِ ……….وأُلْحِقُ:
"رُحماكَ رَبّي بالأَسارى…. ……..كلِّهمْ
وَبِأهْلِهِمْ وَدِيارِهِمْ…يا………كمْ لَقوا!
قدْ سلّمَ الباقي الصّهايِنَ …….نفسَهُمْ
مَنَعاً لإيذاءٍ يَطالُ ………………وَيَلحَقُ
أهلاً لهم ، حِضْناً لهم …. …..وَحَصانةً
(فَجِنينُ)تُرصَدُ والعدوُّ ………يُحَملِقُ!
كُنْ مَعْهُمو ربّاهْ ……………وَلْتَتَوَلَّهُمْ
أنت المُجيرُ وليسَ غيْرُكَ …..يُشفِقُ!"
عزيزة بشير

السبت، 18 سبتمبر 2021

تعقيب بقلم الأديبة عزيزة بشير كتعليق لقصيدة "حُبُّ الوطنِ فريضة وما عداهُ نافِلة!" ل طاهر مشي

 تعقيب بقلم الأديبة عزيزة بشير

تعليق لقصيدة "حُبُّ الوطنِ فريضة وما عداهُ نافِلة!"
*****************
قصيدةٌ غزليّةٌ رائعةٌ ولكنّ معناها وهدفُها أروَع !
فحبُّ الحبيبِ والبُعدُ عنهُ والشّوْقُ إليْهِ لم يجعله يُهرَعُ إلبهِ مُهَرْوِلاً تاركاً وطنَهُ وخِلاّنَه جرْياً وراءَ عواطفه ؛ ضحّى بِحبّهِ من أجل وطنه !فحُبّ الوطن بعد حبّ الله فريضة وما عداهُ نافلة! بوركتَ أيّها الشّاعِرُ المًلهمُ وبورِكَ اختيارُك!
هبْ جنّةَ الخُلدِ اليمنْ
لا شيءَ يعدِلُ الوطن
غزيزة بشير
********
القصيدة
حُبُّ الوطنِ فريضة وما عداهُ نافِلة!
"""""""""""""""""""""""""""""""
ما هذه النّظَراتُ يا محبوبتي؟
فالعيْنُ منها الشّوقُ قد أضناني
والخدُّ بالأنوار ِيغدو …وَردة ً
تُهدي ندى الرّيحان ِللظّمآنِ!
لا تَحرِمي قلبي أنا مِنْ نبْضِهِ
خوْفي عُبابَ الصّبِّ أنْ ينساتي
والبسمةُ الغَرّاءُ تغزو أضلُعي
يا سيفَكِ البتّارَ قد….أغواني!
ظنّي أنا مِن مُقلَتيْكِ صَبابتي
وسأهجُرُ الأوطانَ؛كيْمَا تراني!
لكنْ هَوى المُشتاقِ خارِجَ ديرَتي
والبُعدُ مَا أَجْلَى هَوَى خِلاّني
قد يحتَوينِي الهجْرُ دهْرا طائلا
لكنْ سأبقى في رُبى أوْطاني!
حُبُّ الوطنْ بعدَ الإلهِ فريضةٌ
ما بعدَهُ نفْلٌ ….أرى بِزماني!
أغزو دروبَ الحُبِّ أنّى جُبتُها
لا أنْحَني للبُعْدِ أو….أحزاني !
طاهر مشّي
Peut être une image de ‎2 personnes, y compris ‎عزيزة بشير‎‎