الثلاثاء، 17 أغسطس 2021

في عيدها:حواء بين الشعارات والواقع بقلم الكاتب صلاح الشتيوي

 في عيدها:حواء بين الشعارات والواقع

بقلم الكاتب صلاح الشتيوي
رغم أن القوانين نصت على المساواة بين الرجل والمرأة إلا أن المساواة في بعض المجالات كالعمل بقى دون المطلوب.
تعد المرأة نصف سكان العالم أي تتعادل في العدد مع الرجل فوق الأرض إلا أن التعامل مع المرأة مقارنةً بالرجل بقى دون المطلوب خاصة في ميدان التشعيل والإنتاج. فالمرأة في العديد من الميادين تتقاضى أجرًا أقل من الرجل.
نلاحظ أن عملية المساواة بين الرجل والمرأة في الأعوام الأخيرة وفي كافة أنحاء العالم، تشهد ركودًا وتقهقرًا ولا مبالاة بل إنها في كثير من المجالات تزداد الهوة يومًا بعد يوم وتتسع الفجوة من جديد بين الجنسين.
هناك بعض الدول في العالم نجحت وأصبحت هي القدوة في المعمورة في المساواة بين الرجل والمرأة فقد تقلصت الفوارق في المعاملة، مثلاً في أيزلندا الفارق أصبح 85% بين الرجل والمرأة فيما سويسرا لازالت تشهد احتجاجات نسوية تطالب بالمساواة في الأجور.
فعلى أي مساواة نتحدث والعالم لا يزال يستغل المرأة و يشرب عرق النساء المناضلات العاملات بدون مقابل حقيقي. وأي عيد نتحدث عنه ونحتفل به يوم 13 أوت من كل سنة، على أساس أن المرأة أصبحت هي وشريكها الرجل على سواء.
والحقيقة المرة خاصة في مجتمعاتنا العربية، أن ما يقال على احترام الرجل وتبجيله للمرأة مجرد كلام فارغ لا أساس له من الصحة لأن احترام المرأة هو قبول الاختلاف معها وإيجاد الحلول في نفس الوقت لفك عقد الرجل أو التي ملخصها اعتقاد سائد لدى الذكور أنه هو الرجل وأنها هي امرأة، وهو الأسمى في كل شيء.
تقتضي المساواة بين الرجل والمرأة احترام الأخيرة وهو احترام رأيها وقبوله من طرف الرجل حتى ولو كان نصائح منها له ليتغير ويصلح أخطاؤه، فهل الرجل كائن معصوم من الخطأ لا يمكنه أن يقبل نصيحة امرأة.
الخطأ في الرجل أنه يقيم المرأة بجمالها، وترتكز علاقتها بالرجل على أساس أنها تستهلك وترمى عند أفول هذا الجمال، كما أنه هناك خطأ آخر سائد في مجتمعنا العربي أن الرجولة عند الذكر هي الصواب الدائم فهو له الحق في كل ما يفعل وما يقول وهو معصوم من الخطأ ودائمًا على الصواب، أما المرأة فهي في معتقده ورأيه “المتخلف” مخلوقة ناقصة عقل ودين فهو يتفوق عليها بعقله، وهو دائمًا أفضل وأحسن من المرأة حتى وإن تميزت عليه بشهاداتها وعلمها وثقافتها ورجاحة عقلها.
تواصل المرأة نضالها من أجل المساواة بين الرجل والمرأة وللحصول على حقوقها الإنسانية، فهناك الملايين من النساء المحرومات اللاتي يفتقدون حقوقهن العادية وهناك من يتعرضن إلى سوء المعاملة والاعتداء بسبب جنسهم لا غير. ففي ظل الحروب وخاصة الأهلية يدفع النساء ثمنها، فيتعرضن إلى الخطف والاغتصاب.
لازلت هناك نساء إلى يومنا هذا يضربنا في المنازل وفي نفس الوقت ترفض حكوماتهن التدخل لحمايتهن بسن قوانين تعاقب المعتدين عليهن.
وبسبب ما تعانيه المرأة من اضطهاد وتمييز وعدم المساواة بين الرجل والمرأة في أوطانهن الأصلية كأوكرانيا وكولدوفيا ونيجيريا وبورما وتياندا أصبحوا مع الأسف كالسلع تشترى وتباع.
المرأة لم تعرف الحرية بل بقت حريتها منقوصة في كثير من دول العالم، رسمنا وكتبنا ونحن الصغار بفخر واعتزاز كلمة “حرية”، كبرنا وتناثرت حروفها بين الأجيال، فكتبناها حية خطئاً، واكتشفنا أن من يتلاعب بالحرية يلاعب حية وسيترصده الفناء. فلا تتتجاهلوها فحرية الإنسان وخاصةً المرأة لا تباع بأي ثمن.
يتم التجارة واستغلال النساء أبشع استغلال، فعلى أي عيد وحقوق مرأة نتحدث ونحتفل، النساء تباع في عصرنا وأمام أعين الحكومات التي من المفروض تحميهن وتدافع عن إنسانيتهن. وتعاقب من يستغلهن ويتاجر بهن.
وفي جزء آخر من العالم في غوتيمالا وجنوب إفريقيا والمكسيك تعاني المرأة صعوبة في الاندماج في العمل حيث تستبعد الأنثى من العمل لسبب واحد أنها أنثى، وهناك قوانين التشعيل في هذه البلدان مجحفة تقصي المرأة وتخلق تمييزًا مقيتًا ضدها. أما الهند فهي أسوأ مكان للمرأة حيث تتعرض امرأة كل 15 دقيقة للاغتصاب رغم تشديد العقوبات على المعتدين.
|
Peut être une image de 1 personne et position debout

قال بقلم مونيا بنيو

 قال : دعيني أثبت أنك روحي وأنك الهواء

وأنك الملجأ وأنك الرداء
دعيني أرسم حقيقتي دون غطاء
أنك سكناي وأنت دنيا ليس بعدها فناء
قالت : أحقا تكذب ولا تستحي وأنت ثعبان أرقط وحرباء
قال : وهو لا يدري
إنك لن تفهميني باجمال الرجاء
لا تفهمي حبي وندمي وحيرتي ولن تغفري وهذا مطلبي دون يأس سأنتظر الفرج من رب العطاء
قالت : أعطاك أكثر مماتتمنى وكنت جاحدا وللحساب للقاء
ولتعلم أنك مت
وانك في مقبرة إسمها خط أحمر لخدش مشاعري
فأنا لست بغافرة لمن لون أيامي سوادا ودموعا وجفاء وأنين
لست كمن رحمته سبقت كل الرجاء
هشمتني كشظايا بلور
دون حياء
قال : إنك روحي ودافع الحياة وانت لاتعلمي يا معذبتي يا نور البقاء
قالت : إنك اكبر فنان في فن الكلام والعناد والمكابرة وعدم اليأس رغم طردك من رحمتي كما طرد إبليس من الجنة
ياسيد الهجاء
قال : إنك روحي وهمساتي وسكناتي
وعبير حياتي وصمتي وكلامي
وكل البقاء
قالت : إغرب عن وجهي ياقليل الحياء يامن نحرت ولونت أيامي
بالمرض واليأس والعناء
بالدموع والضياع
كرهت الحياة وعذابي
لن أغفر لك لا أنا ولا رب السماء لأنك حرقت أيامي فأصبحت دخانا ونارا ورمادا إنني حطاما ياسيد المكر والدهاء
الأميرة مونيا بنيو
Peut être un gros plan de 1 personne

أنا الغيمة الرمادية.. بقلم مونيا بنيو

 أنا الغيمة الرمادية..

والبرد والصقيع الآتعلم !!
أني لاأهزم واني المطر والغيوم
وني امرأة استثنائية..
أنا الجمال والبركان والغليان
امرأة تولد في كل عشر سنين
نسخة جوهرية
تجاوزت أحلامها كواكب
المجموعة الشمسية
روح من رحيق وفراشة ..
متى عصف البرق بأحلامها
تعدت بساطتها..
كل الأصوات البشرية
أزرع آمالي من خيالي والحيوية
وأمتطي مراكب الإبداع
من تصوراتي اللاإرادية
طموحي يتعدى المستحيل
ومن خالقي أستمد الحكمة والبصيرة
فينجلي الحزن من أعماقي
ورحمة ربي هي لي أجمل هدية
وشموخي والكبرياء طاقتي اليومية
والعزة إيقاع في نغمتي وبكل عفوية
والتحدي مغروس في شرايني
والقوة والعطاء في دورتي الدموية
أنا إنسانة نادرة أرتوي رغم العطش
وبالحروف أترك بصمتي للأجيال
لتظل عبرة وأسطورة أزلية
نعم انا امرأة أسطورية
كل الغيوم تصير شمس
دافئة تغدي ربوعنا البشرية
الأميرة مونيا بنيو
Peut être un gros plan de 1 personne

سلسلة : " حديث النفس " بقلم إدريس جوهري

 سلسلة : " حديث النفس "


في مجتمع الوقاحة التقينا ،
منسوجين بخيوط العاطفة ،
المغروسة عميقاً في جذور
الإنسان ، لقد انفصلنا عن
كل ذلك ، كنا بداية قصة
لا يمكن لأحد أن يرويها لم تكن
هناك كلمات كافية لشرح عمل
قلوبنا عندما وضعنا أملنا
الصغير ، تحت أقدام معظم
العاطفيين العاطلين ، أعلم أن الحاضر ،
أصبح قديمًا آيلا للسقوط ، عالم
العلاقة مصنوع من نسيج عنكبوت ،
إلى حد ما منذ أن أصبح انعدام الثقة
متجذرا في هذا العالم الذي تسوده
الفوضى ، لكنني ما زلت أعتقد
أن خطواتنا الصغيرة تجاه بعضنا
البعض ، مليئة بالجوهر الجيد ،
نحاول أن نجلب نسيمًا ، بريقًا ،
قليلاً فوق الغيوم ذات الرائحة
الكريهة ، يجب أن نحاول ،
وإلا فلن يتمكن أي شيء
من النمو وسط السواد الذي
يكسو يغمر الخليقة والكنيسة
المهجورة ومخيم اللاجئين ،
جاري ينتظرني أن أطرق بابه
لأدعوه للعشاء هو وأبنائه اليتامى ،
لكني غيرت اسمي وعنواني وهويتي ،
كي لا تطاردني أشباحهم الحزينة ،
عندي أحلام لا أشاركها سوى مع
نفسي " والعم سام " وحسناء البيت
السعيد .. أنا وحدي الضحية المكسورة ،
والجميع الجلاد .. أريد أن أحيا قليلا بعيدا
عنكم ، فهل هذا محال أم صعب المنال ..؟؟
أحبك يا إنسان لكن لم أعد أتحمل
الفقر ولا أقدر على لهيب الوجع ،
لا أريد أن أقتسم معك رغيف خبزي
اليومي ، أخاف من الموت البطيء ،
اصبر على الجوع والألم حتى أرجع
يومًا ما من مسابقة من سيربح
المليون ، ثم أسكنك في بيت دافئ
لذيذ .. لن أنساك في دعائي وصلواتي ،
أحبك لكن أحبني " أنا " أولا وكُلِّيّاً ..!!
لائحة أحلامي أولوية طارئة مستعجلة ،
لا تتحمل التأجيل ، الانتظار ولا المشاركة ..!!
هناك من سيقول عني بلا قلب ،
أو باع روحه للشيطان أو وحش
بلا ضمير ، ولا عقل رشيد حليم ..!!
وأنا سوى إنسان بسيط يبحث عن
كسرة خبز شعير في سباق الماراثون
يريد العودة إلى وطنه للانتماء إلى
أرض الخلاص من دنيا الجحيم ..!!
لست أقوى سوى على نفسي ، جسمي
أسير مثقل بالقيود والجروح ، معذرة
يا بيروت وبغداد والقدس والجزائر
والعالم ... كلكم أحبابي وعائلتي ...!!
لكن لا أملك لكم نفعا ولا ضرا ، غير
محراب الدموع وهمهمة ال"آمين"
عند كل راهب اعتزل الإيمان واعتنق
الريب المبين معاتبا سورة الرحمن ..!!
أو قافية خرجت على مضض على عجل
عاطفي من شاعر المهجر في مقهى
جالسا على ذكريات الحرير الكئيب ..!!
لا تقل لي أنك تحبني .. عندما
تحب نفسك فقط ، إذا قلت ذلك
لتطمئن قلبك ، فالقول لا يكفي ...!!
قلبي مثقل في بحر صرخاتي ،
وآهاتي ، أنت أصم ، أناني ، لا تسمع
شفافية المشاعر ، ونوايا النوتات البيضاء ،
هذا ما يدينك ... مغناطيس تجذب الموجب
وتزرع السالب بدون خجل ، ولكنك لا تفهم
ما هو الحب ...؟؟ وما هي الحرية ...؟؟
أنت بعيد عن كل شيء ، كم من الوقت
مضى منذ اكتشفنا " أني لا أحبك " ..!!؟؟
تلك الاعترافات والشعارات ، تمنعنا من
البراءة والصداقة ، ولكي لا يقض مضاجعنا
زائروا الليل من " غايا " وطيور الأبابيل ..!!
يطرق بابي مورفيوس قبل النوم لكي لا نغرق
بين أمواج الضمير والأرق الطويل تكفينا أنشودة
الحب والسلام والنضال في حماسية "تشي جيفارا"
لكن ابن التراب أراد القتال ، القتال ضد نفسه خلال
معركته ، ضد أفكاره الشريرة ، تخطر بباله العديد
من الأفكار سيكون بالتأكيد أكثر أمانًا وأكثر
استعدادًا لمواجهة الشياطين الشرسة من حوله
وداخله ، الذين يستخفون به سوف ينشر
نوره الحقيقي ومن خلاله سوف
يدمر .. يبدد الظلام الذي يخيم
على ثقته بنفسه ... أنا ممتن
لنا لتفهمنا ، لقد ألهمتني يا إنسان
إلى هدفنا المشترك ، لم نقل
" وداعا " ولكن " إلى اللقاء " ،
لأن هناك دائمًا فرصة ثانية
تنتظرني من جديد لأمشي معك
على خطوات أسلافنا الميامين ..!!
@ بقلمي/ إدريس جوهري . " روان بفرنسا "
16/08/21 Jouhari-Driss
Aslan Sarizeybek # Yağmur!./ Rain & "If you
had to beg another man for your freedom,
you would never have it. Freedom is
something you must have." Malcom X
"لو اضطررت للتوسل إلى رجل آخر من أجل حريتك فأنت لن
تنالها أبداً .الحرية شيء يجب أن تناله بنفسك". مالكوم إكس
Peut être un gros plan de 1 personne

কবিতা:ভালো ব্যবহার, কবি:প্রিয়াংকা নিয়োগী

 কবিতা:ভালো ব্যবহার,

কবি:প্রিয়াংকা নিয়োগী,
পুন্ডিবাড়ী,ভারত,
তারিখ:16.08.2021
পোস্টের তারিখ:17.08.2021
______________________
তোমায় রাখবে সবাই মনে,
যদি ভালো ব্যাবহার করো তার সনে।
জোর করে যা না পাওয়া যায়,
ভালো ব্যাবহার করে তার থেকে অনেক,
বেশি কিছু পাওয়া যায়।
মানুষের মন জয় করতে,
সম্পর্ক সুন্দর ও মধুর রাখতে
সৌহার্দ্যপূর্ণ ব্যবহার করতে হবে।
ব্যাবহার মানুষের পরিচয় বহন করে,
খারাপ ও ভালো ব্যবহারের উপর মানুষের
ব্যাক্তিত্ব বহন করে।
আচার-আচরণ,ব্যাবহার ব্যক্তিত্বের পরিচয় তুলে ধরে।
সচেতন থাকতে হবে ভালো ব্যাবহারের দরুন কেউ ছুড়ি না মারতে পারে।
কেউ ভদ্রতা-সভ্যতা ও ভালোবাসার জন্য,
আর কেউ ক্ষতির জন্য ভদ্র ব্যাবহার করে।
কি কারণে ভালো ব্যাবহার করছে,
নিজ বুদ্ধির দ্বারা তা বুঝে নিতে হবে।
_____

Peut être une image de Priyanka Neogi

أحلى رواياتي .. بقلم الكاتب محمد جقاوة

 أحلى رواياتي ..

.
ــ إلى بلسم القلب فاطمة الزهراء حوتية ..
.
صـــدّتْ فطيم و ما صدّتْ عذاباتي
لا الدّمــعُ أرجى و لا أثنتْ رجـاءاتي
.
و ما احتفتْ بقصيدِ الشّـــوقِ أرسله
و لم ترعْـــــــــها و لم تشفعْ نِداءاتي
.
إلى التجاهلِ و الإهمـــــــــالِ قافيتي
و مــا درتْ أنّ قلبي فـــــوقَ أبياتي
.
لكـــــم تمنتْ ســــواها الشّطر أكتبه
و ما استجبتُ و ما أجدتْ غِواياتي
.
فما أنا من يهينُ الشّعرَ فــــي زمنِِ
باع المـــــــروءةَ بخسًا في المزاداتِ
.
وحدي أعبُّ كؤوسَ الصّابِ محتسبا
أنا الشّقيُّ و هذا العشقُ مــأساتي
.
دهرًا أداري لهيبَ الشّــــــوقِ مغتربًا
و ما يصيخُ ســـــــــــوى ليلي لأنّاتي
.
أدمنتُ عشقكِ مــــــــــــــــوّالاً أردّده
خوفي النّديمُ .. و ملءُ اليأسِ كأْساتي
.
لا تحسبي الصّدَ ينسي الصّبَ نبضتَه
نصل الصّدودُ لكـمْ يُذكي ضِراماتي
.
بعضُ الهــــــــوى قدرُُ حمراءُ أحــرفُه
هيهاتَ تُمحى ـ و إِنْ يُرجى ـ لميقاتِ
.
قد كنتُ فـــــي رحمِ الآزالِ ذا وَلَهِِ
و لكــــــونُ وشمُُ على رقّ البداياتِ
.
صبّا أرتّــــــــــــــــــلُ للأشـــــواقِ تائيةً
حـــــــــرّى و أنفثُ للأَجْــرَامِ آهـــاتي
.
فكيفَ أفلتُ من عشقِِ جرى بدمي
لولاهُ كنت مواتًا بينَ أمــــــــــــــواتِ
.
إني أعيشُ على ذكــــــــراكِ مختلبًا
و الأمسُ يحيا أنيقًا فـــي خيـــالاتي
.
ما زالَ همسكِ يا هيفاءُ يُسكـــرني
و لم تزلْ كلفًا نشْـــوى فضـــاءاتي
.
و لم تزلْ بســماتُ الصّبحِ تأْسِـــرني
والهدْبُ خجلى يشبُّ النارَ في ذاتي
.
أبوحُ عشقي و نارُ الشّــوقِ تلفحني
طوْعي البسيطُ فكمْ تترى ارتجـالاتي
.
هل تذكرينَ و قدْ أنشدتُ مضطربًا
كيف ارتجلتُ و ما شكلُ اضطراباتي ؟؟
.
ما زالَ نبركِ بالترحيبِ يَسْحـــــــرني
يُشجي .. و يلهمُ بالأنغــــــــام ناياتي
.
و لم يزلْ لذبول الطّـــــــرف نكهتُه
و لم يزلْ لمديد الصّمت إنصـاتي
.
و لم تزلْ كلماتُ الخُـــودِ تخطفني
صوفيَّ وجدِِ سما .. بيضُُ جناحـاتي
.
قــد كنتِ قبلَ أوانِ الصبّحِ يخبرني
إنْ قد دنوتِ ضياءُ الكــــونِ مولاتي
.
إذا طلعتِ خَــــــــلا مِنْ أهلهِ زَمني
شمسُ الضّحى طمستْ نورَ النجيماتِ
.
كــــلُّ النّساءِ خـــــــرافاتُُ يهيمُ بها
غيري .. وأنتِ الهُــدى يا خيرَ آياتي
.
إيقـــــاعُ كعبكِ أزرى الشّعرَ أبحرَه
لكم قفوتُ و لم تسعفْ ضلالاتي
.
تخزي البحــــورَ زحــــافاتُُ تضجُّ بها
و وقعُ كعبكِ لا يُرجـى لعـــــــلاّتِ
.
هــــاتِي يديكِ فـــذا يحي يناشدنا
وصـــــــلاً و يهفو ليومِِ مشرقِِ آتِ
.
و كـــــمْ يحـنُّ إلى فصلِِ أنيق به
ننهي الرّوايةِ يا أحــلى رِوَايــــاتي
.
بقلم محمد جقاوة
في: 17/08/2021
Peut être une image en noir et blanc de arbre et plein air

موسم النارنج بقلم الكاتبة نزهة المثلوثي تونس

 موسم النارنج

مرض أبي ولم يعد قادرا على الخروج إلى العمل فأضحت أيامنا عصيبة وجاء اليوم الذي لم يبق لنا فيه إلا ثمن كراء المسكن سلمته أمي لصاحبة المنزل وأغلقت الباب على وجع وحيرة لتفتحه صباح اليوم الموالي باكرا على أمل رزق بيوم جديد .
خرجت مع أمي من ' زنقة البحر " وانعطفنا يسارا وسرنا في الشارع الكبير حتى وصلنا الممر المفضي إلى حمام سيدي معاوية الذي تنبعث منه رائحة البخور الزكية بعد أن يفتح بابه على الساعةالثانية بعد الزوال وبعد أن يغادره الرجال فتتسابق النسوة إلى داخله مهرولات راكضات لحجز " مطهرة " خاصةبكل واحدة فتضع فيها كيسا صغيرا أو محفظة بلاستيكية ضمت ما أحضرته من أشياء وأدوات للاستحمام ثم تعود إلى سدة السقيفة لتنزع ثيابها وثياب صغارها وتضعها في مكانها المرصود ..وترجع إلى المطهرةبعد دلك جسدهاوالاستلقاء ،فتجلس على مقعد وهو عبارة عن حجارة رخامية.بنية مصقولة في شكل اسطواني فتغرف من مطهرتها الماء المنهمر من حنفيتين في حوض صغير يميل لونه الرمادي إلى صفرة داكنة ممسكة إناءها النحاسي من" عروته" الطويلة لتصبه على أجساد صغارها المطلية بالطفل المجفف والذي صبت عليه ماء الزهر والورد بعد أن مزجته بزهر الزنزفور العطر وكانت كل أم تستغرق وقتا طويلا في تخليص شعر ابنتها من الطفل فكانت الأيادي في حركة متواصلة بين التسريح بالفلاية وصب الماء الذي ينساب وسط الحمام في تدفق ويتلالأ فوق الأجساد العارية الساطعة عند اشتعال المصابيح قبيل غروب الشمس .
تجاوزنا ممر الحمام وعبرنا إلى وسط الشارع الرئيسي نحو المقام وهو غرفة كانت أشد اتساعا ورحابة من التي نراها اليوم مكانها والتي تبدو الآن كقفص مهجور ذي قبة خضراء .
كانت معمورة بكل ما حوتها من حركة وزيارة لصاحبة الوجه البشوش الباسم والتي ملأت المكان بدعواتها الطيبة وصوتها العذب المرتفع ببعض الابتهالات والمدائح الخاصة بسيدي معاوية وخصاله وكرمه...
لم يكن في المقام ضريح ولا سناجق ولا أعلام فقد غادره الولي الصالح بعد ان اقام به فترة وجيزة متجها إلى جهة أخرى حسب الروايات المتناقلة
بانت قبالة الباب رفوف مثبتة على الجدار مملوءة هدايا جلبتها الزائرات مع النقود والشموع
استقبلتنا صاحبة المقام بالترحيب وأعطت لأمي شمعة أشعلتها ووضعتها حذو صف من شموع منسجمة منيرة أضاءت الغرفة التي تفتقد إلى نافذة كبيرة تدخل الضوء
كررت أمي دعوتها بالتيسير والفرج والخلاص من الفقر
فتقدمت صاحبة الغرفة إلى سلسلة وفكت عقدة وشاح بإحدى حلقاتها كانت قد وضعته صاحبته عند زيارتها ظنا منها أن حل عقدته وإهدائه ..سيحل مشكلتها ويحقق طلبها ورجاءها ..

وضعت الوشاح على رأس أمي وقالت
_ هالمحرمة بركة سيدي معاوية
_ يعيشك
_اغزر امش طول طول مع الكياس حتى توصل واد سوحيل فوت القنطرة تو تلقى شيشمة هذيك زنقة العين دور معاها واسأل على أمك عويشة مرا وعليها الكلام تو تدلك
_زعمه نلقى عندها خدمة ؟
_ برالها وربي يحلها في وجهك ويجيب لك القسم
كانت النساء وأهالي الأحياء وسط المدينة والأماكن المحيطة بالمقام يحاورون ويأمرون مخاطبتهم بلهجتهم العامية الدارجة بضمير المخاطب ( المذكر ) فالمخاطب كالمخاطبة لا يتغير تصريف الفعل في صيغة الأمر والطلب وعند الاستفهام والسؤال عن الأحوال ...

قبل أن نتجاوز الباب بخطوات قالت لأمي
_ اسمع قول لعويسة بعثتني فاطمة

سرنا مع الشارع مسافة طويلة حتى وصلنا وادي سوحيل عبرنا القنطرة متجهتين إلى زنقة العين .
وصلنا وكانت دار عويشة المسنة على بعد خطوات من العين العمومية طرقت أمي الباب المفتوح فأقبلت إلينا الأم عويشة بخطى حثيثة رغم انحناء ظهرها وما إن رأيناها ختى قالت أمي
_صباح الخير بعثتني فاطمة
_يا مرحبا يا مرحبا زارتنا البركة
_ هيا ادخل ادخل
وبينما كانت ترحب بنا وتدعونا إلى الدخول توقفت شاحنة جنب الزقاق على الشارع الرئيسي ونزل منها رجلان وأقبلا يحملان كيسين كبيرين وضعا ما حملاه أمام الباب وقال أحدهم
وحدك والا مع جيرانك ؟
فأجابته
_ مع جيراني
فأدخلا الكيسين إلى السقيفة الواسعة المفروشة بجلود الخرفان مقلوية تفاديا لحرارة الصوف
ورجعا إلى الشاحنة وملآ أركان السقيفة بأكياس النارنج بعد حمولات سريعة

دعت أمي إلى الجلوس بعد أن جرت كيسا نحونا و دخلت وعبرت وسط دارها إلى مطبخها ولم تخرج منه إلا وقد أعدت قهوة صبتها في فناجين فخارية جميلة رسمت عليها أزهار قرنفل ووضعت الفناجين في طبق كبير فيه صحن ملأته حلويات من صنعها ..
وضعت الطبق على مائدة صغيرة حذونا ورجعت بخطاها الصغيرة السريعة فجلبت سكينا وقالت
_ خو قشر وحط في الشكارة وبعد هوني البسكولة أوزن الي قشرتو وقد الوزن قد الأجرة رهو الكيلو بخمسين فرنك فاستفسرت أمي قائلة
_اشيعملو بيها قشور العرنج يا أمي عويشة ؟
_هذيك يشريها المعمل الي يقطر الزهر ويصنع الكونوليا
كان معمل العطور وتقطير الزهور يكلف النسوة بتقشير النارنج خارجه ويتسلم منهم القشور التي يصنع منها العطور .. قبل أن يتحول ذلك العمل الى نشاط ينجزه الرجال داخله بآلات عصرية
كانت النسوة يجتمعن في السقيفة وقد جلبت كل واحدة ما تيسر من شاي وحلويات ومأكولات أعدتها ووضعتها في علب ...
و قبل أن تتناول أمي القهوة انهمكت في تقشير النارنجات التي كانت تشبه البرتقالات لكنها أكبر حجما
وأغلظ وأوفر قشرة

وما هي إلا لحظات حتى أقبلت النسوة بعد أن أنهين شؤون بيوتهن وكان العمل في جو خاص من الغناء والزغاريد والمزاح ..وكن يتحدثن دون حرج عن العلاقات الحميمةو ما يحدث في خلوة الأزواج والأصحاب ...في تحد لرتابة الحياة السائدة
يتبع

نزهة المثلوثي تونس