الجمعة، 3 ديسمبر 2021

تصريح خاص للدكتور موسى الشيخاني الرئيس التنفيذي لمؤسسة عرار العربية للإعلام ورئيس لجنة الرقابة الادارية والتنظيمة

 الشيخاني

تم وضع مسودة مشروع التعليمات التطبيقية للجنة الفنية العليا وقريبا منح شهادة عرار التقديرية

عرار:
في تصريح خاص للدكتور موسى الشيخاني الرئيس التنفيذي لمؤسسة عرار العربية للإعلام ورئيس لجنة الرقابة الادارية والتنظيمة انه اقترح على لجنة الرقابة مسودة التعليمات التطبيقية للجنة الفنية العليا المنصوص عليها في النظام الاساسي للمؤسسة والذي جاء فيه :
بعد مرور (15) سنة على انطلاق مؤسسة عرار العربية تم الاقتراح على ان تقوم مؤسسة عرار العربية للإعلام بمنح (شهادة عرار التقديرية "الدكتوراة الفخرية") درجة تكريمية وتشريفية وفق ما ورد في النظام الاساسي للمؤسسة وذلك من خلال اللجنة الفنية العليا تم اقتراح هذه التعليمات من الرئيس التنفيذي وتنسيبب من لجنة الرقابة الإدارية والتنظيمية ووضعها كمرجع لمؤسسة عرار تكريسا لشعار "عرار العرب ولكل العرب .. معا من اجل ثقافة عربية مشتركة وانفتاح على الثقافات المختلفة في الوطن العربي والعالم" وذلك بهدف الحفاظ على ثقافتنا ومورثنا العربي الأصيل وكذلك التلاقح الثقافي والتشارك مع الثقافات الأخرى المتواجدة في الوطن العربي والعالم وتحقيق أهداف المؤسسة من خلال الشهادات والتكريمات.
(شهادة عرار التقديرية "الدكتوراة الفخرية") هى درجة فخرية تمنح لأصحاب الفخامه من لديهم مكانه أدبية أو علميه لذلك هى لا تمنح إلا إذا أثبتت المُتلقي انه على مستوى مناسب من الدراسة العلمية كذلك المستوي الاجتماعي الأدبي.
وقد عملت مؤسسة عرار على توفير قاعدة بيانات عن الأدباء والشعراء والمثقفين في الوطن العربي من خلال مواقع المؤسسة ، وإيلاء الأدب النسائي مساحة في عرار وتقديم الدعم والمشورة وإجراء دراسات نقدية لكافة فروع الأدب النسائي من خلال المشاركات المنشورة في مؤسسة عرار ، وإنشاء قاعدة بيانات للتقارب الثقافي بين الثقافات الأخرى المتواجدة في الساحة العربية والانفتاح على الأدب العالمي ومتابعته ورصده.
وحيث ان مؤسسة عرار العربية للإعلام اطلقت مراكز متخصصة لتحقيق اهدافها وتطلعاتها المستقبلية بمناسبة دخول مؤسسة عرار عامها الخامس عشر :
1. مركز عرار للدراسات الأدبية والنقدية والنقد المقارن.
2. مركز عرار للتدريب للإعلام العربي والدولي.
3. مركز عرار للحفاظ على التراث الشعبي العربي وحوار الثقافات .
4. اية مراكز تخدم اهداف وغايات مؤسسة عرار العربية للإعلام وجماعة عرار والتي تشكل وفق هذا النظام والتعليمات التطبيقية الخاصة بها.
اللجنة الفنية العليا وهي لجنة فنية عليا تشكل من قبل هيئة المكتب بناء على تنسيب الرئيس التنفيذي النائب الاول لرئيس مجلس الامناء وهيئة المكتب بحث لا يقل عدد اعضاؤها عن (5) اعضاء برئاسة الرئيس التنفيذي وعلى ان يتم وضع تعليمات تطبيقية لعمل لهذه اللجنة وتحدد اهدافها وغاياتها ومهامها ووفق ما ورد في هذه التعليمات بشأن هذه اللجنة
لجـــنة الإدارة : اللجنة المشكلة لاختيار ممن تنطبق عليهم اسس منح شهادة الدكتوراة الفخرية (شهادة عرار التقديرية "الدكتوراة الفخرية") في حقل الاعلام والادب والثقافة والشعر ، ومنح الجوائز والشهادات التقديرية في حقل الاعلام والادب والثقافة والشعر بناء على بحوث محكمة تقدم لمؤسسة عرار وفق أحكام هذه التعليمات.
تعتبر الدكتوراة الفخرية (شهادة عرار التقديرية "الدكتوراة الفخرية") درجة تكريمية وتشريفية، وليست مرتبة علمية أو أكاديمية. وتقوم لجنة ادارة اللجنة الفنية العليا بمنح هذه الدرجة لمن يتمتع بشرطين على الاقل من الشروط الثلاثة الآتية:
1. أن يتمتع الشخص المرشح للدكتوراه الفخرية بخصوصيات استثنائية في المجالات الادبية او النقدية او الثقافية والشعر وشؤون المرأة.
2. أن يكون شخصية معروفة ومرموقة ومشهوداً لها، وأن يكون عطاءه نوعي ومميز، وانجازاته رفيعة، وذات طابع عام وشامل.
3. أن يراعى في اعطائها دور الشخص البارز في العلوم والابداع والأدب ، والجهود الميدانية والنتاجات الفكرية.
وختم الشيخاني ينسب رئيس لجنة إدارة اللجنة الفنية العليا الى الهيئة التنفيذية تشكيل اللجنة برئاسته ومن اصحاب الخبرة والاختصاص بحيث لا يقل عددها عن (5) اعضاء ولا يزيد عن (9) اعضاء على ان تضم عضوين من لجنة ادارة جائزة شخصية عرار الثقافية السنوية .
وسيتم تشكيلها قريبا بعد اقرار التعليمات التطبيقية للجنة من الهيئة التنفيذية وبقرار من هيئة مكتب مجلس امناء مؤسسة عرار العربية للاعلام.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق