السبت، 26 أغسطس 2023
تأبطتُ وجعاً بقلم الشاعرة لمياء فلاحة
. يروى عني بقلم الشاعر .. غانم ع الخوري ..
الجمعة 18 أوت 2023 على هامش الأصبوحة الشّعريّة بقاعة البلديّة بكوستولاك توثيق مراسل الوجدان الثّقافيّة ومجلّة حوريّة الأدب فاروق بن حوريّة الأستاذ فاروق بن حورية
الجمعة 18 أوت 2023 على هامش الأصبوحة الشّعريّة بقاعة البلديّة بكوستولاك.. مأدبة غداء بمنتزه مدينة كوستولاك. وثّق اللّقاء بالصّورة مراسل الوجدان الثّقافيّة ومجلّة حوريّة الأدب فاروق بن حوريّة
في بستان القصيد تزهر الأحلام بقلم الكاتبة : روضة فرحات
في بستان القصيد تزهر الأحلام
وطني اغنية تصنع الربيع بقلم الشاعر مصطفى ميغري
الشاعر مصطفى ميغري
وطني اغنية تصنع الربيع
بان طفلي من بعيد في الطريق
رافعا كلتا يديه كالغريق
صارخا :يا والدي..هيا اعترضني
فالرياح والغبار ينبئان بالحريق
قلت :ياطالب العلم الصغير
ياكتابي يا اغلى صديق
انت جندي شجاع
صاحب عزم كبير
بالكتاب والعلوم والطموح
تهزم الأعداء دوما
تصبح الحصن المنيع للوطن
لا تخف أسرع الي
من هنا من أرضنا نبني ونحمي الوطن
احترم طفلي بحضني ثم قال :
يا أبي هل تعرف كيف نرسم في القلب الوطن ؟
كيف نبني ؟
كيف نمضي في الصعود نتحدى المحن ؟
هكذا سيدي علمنا
قال بعد أن رمانا بالقبل :
ياصغاري ياجنود هذا الوطن
كيف نرسم فينا الوطن ؟
كيف نحيا ليحيا الوطن ؟
اسمعوا قولي صغاري
نرسم الأرض التي فيها نعيش ،
بالدماء
في قلوب سكنتنا
نرسم فينا اسم جدي والجبال والبحار
والصحاري
والنخيل والفساتين
والسماء والنجوم والغيوم والهلال
والهضاب والسهول والتلال
سيدي منفذي من داء جهل قد دهاني
انت حب ،انت عز،انت مجد في كياني
يا بلادي قد حفظت كل شبر من ترابي
قد صنعت من قصيدي غيمة تنعش ارضي
كل يوم بالمطر
تنعش كل الزهور والطيور
والاغاني
سيدي ...حل قيدا من لساني
دلني كيف ازرع الحروف في حقول الأغنيات
كيف اصنع من ضوء النجوم الاغاني
دلني كيف ارسم وطني
"ياصغاري رددوا حلو النشيد
راجعوه كل يوم
كل عيد
ارسلوه كل صبح
في المساء
إلى الأفق البعيد :
وطني فلسطين والقدس وعمان
وطني الجزائر وتونس وليبيا والقيروان
وطني تاريخنا في الأندلس
وطني غرناطة ومراكش ووهران
وطني المغرب وموريتانيا ومصر ولبنان
وطني تاريخنا في صقلية
وطني الكويت وعمان
وطني سوريا والعراق واليمن
والجولان
وطني الإمارات والبحرين وجيبوتي
وقطر والسودان
وطني القمر والصومال
ودجلة والفرات والنيل
والجبال والصحاري والشطان
وطني السعودية ..نجد والحجاز والربع الخالي
وطني مكة ويثرب
وطني القرآن
وطني النخيل والزيتون والألحان
قلت :يابني لم يحن بعد للحلم الجميل قطاف
حلمنا ضيعته السنين العجاف
ضيعه الزمان
يابني رسموا لنا حدودا
منعونا من العبور
يابني لو رسمنا خريطة الوطن بالطبشور
او محوت الحدود
او كتبنا جملة على جناح عصفور
لاتهمنا بالتمرد والتقصير
يابني
نحن من وطن يسكننا..قد يعود
هو أغنية تصنع الربيع دائما عبر العصور
الشاعر مصطفى ميغري
القيروان
قراءة في نص أتُحبّينَني؟ للشاعر طاهر مشي بفلم الناقد الدكتور حمد حاجي
قراءة في نص أتُحبّينَني؟ بفلم الناقد الدكتور حمد حاجي
طاهر مشي..
ا==== التشكيل البصري للقصيد ====
التقديم:
أكثر من شاعر حوّل قصائده من قصائد تقرأ إلى قصائد بالصورة والعين تقرأ ، بغاية مضاعفة نجاح التلقي، والكشف عما يخفيه النص..وخرقاً للألفة الخطية التي ترسخت بالنص التقليدي.. نذكر هنا ادونيس ودرويش.. لكن ماذا اضاف طاهر مشي بقصيده هذا ؟!
نحاول الاجابة عن هذه الأسئلة..
هل يقصد الشاعر بتوظيفه للسواد والبياض بنصه وامتلاء سطره من عدمه؟! هل من حكم نقدي بات؟
ماذا لو بحثنا بالمعنى عن طريق التشكيل البصري هل من دلالة؟! أو إضافة جمالية، علاوة على ما يحققه من شعرية عالية؟
اولا
ا====================
الامتلاء والفراغ/ السواد والبياض
ا====================
إن امتلاء الورقة له دلالته انها معانقة لمفارقة ضدية تحكمها ثنائية الامتلاء والفراغ..
الاستهلال بالنص ( أتُحبّينَني؟) اليمين ممتلئ بالسؤال..
وما من شك فإنه يعترضنا فراغ أبيض ذات اليسار يواشجه امتلاء بيمين الورقة، اننا امام ذاك الفراغ المنقط بالحرف والدال على معنى انساني وجودي متمثل بالحب والغرام والعشق على الاربعين اصطلاحا..
ثم ياتي الجزء اليسار ليمتلئ بالكلام والحرف واللفظ والمجاز والانزياح تقوم فيه ظاهرة الامتلاء بترك المعنى خارج المعنى..
يقول الشاعر:
ما زِلتُ أنتظِرُ الرُّدودَ مَعَ النّداءْ
هلْ تغارينَ عليّ مَنْ كلِّ النساءْ؟
وأنت الوردُ في كلِّ الفصول
على السّواءِ بِلا انتهاءْ؟
انه مجال واسع لتقطيع معنى الحب ذي الدلالات المختلفة وتفتيته أجزاء اجزاء.. من مظاهره ان الحبيبة تغار من النساء بينما هي وردة كل الفصول والبقية للتلف.. مهما تزين..
وهكذا فإن الدلالة واضحة من سؤال تولد الاجابات سواء اكان السؤال استنكاريا.. يستبطن الاجابة.. او سؤال الفلسفة.. نلخصه بمدار النص ان وجود الحب ماهو الا بحث عن معناه..
وهذا ما نجد اثره في الخطوط والسطور الشعرية..
ثانيا
ا====================
التكرار
ا====================
يبدو البحث في التكرار التي طرحها الفضاء النصي للشاعر طاهرالمشي مقصودة بذاتها..
الشاعر حين لجأ الى ظاهرة التوازي القائم على الجملة بمتن النص او تنويع التوازي الذي قام على النحو كما يقول النقاد..
انما حرك المعنى الباحث عن اصول الحب وقداسته ونبله فيما يدركه المتلقي حين يذهب مع الشاعر بالتوازي لادراك من تكون الحبيبة وفي ابراز حيرة القارئ في حيرة الكاتب الذي نضد نصه طورا بالتوازي القائم على الجملة التي توجد صورتها الشعرية.. ومرة بالعروض وعدد تفعيلات الكامل لايصال موسيقاها..
لكن ما أضافه معمار النص المستحدث بتقديرنا يتجلى في كون الشاعر من خلال التشكلات التي يتمظهر بها الاستهلال باول النص والختم بآخر النص من خلال تركيز الكاتب على اعادة الجملة بخطابه الشعري ايقاعا ودلالة ليتجاوز بذلك مجرد التزويق او البلاغة الى توظيف محكم للفظ ليدل على المعنى ومعنى المعنى..
لو ننظر لجملة الاستهلال التي تكررت بنهاية النص لم تكن باليمين كما على يسارها.. كانه يوظف ما درج عليه النص السردي حين رد النهابات على البدايات..
وهذا هو بالضبط توظيف التكرار واخراجه من شكل الكليشيه الى شكل الايقاع والمعنى البلاغي.. وكان شكل المعمار ان(يرد الشاعر اقفال نصه والنهابات على البدايات الاولى للتشكل. )
انظر تشكيل النص بالاول (اتحبينني) باول السطر لتحتل بالختام اخر السطر..
وانظر بالختام انه يستعمل تقنية التنضيد وتقنية التجسيم على ارضية الورقة البيضاء .. ان تقنية التنضيد وتقنية التجسيم اللتان يختص بهما الحيز والمكان والفضاء دون سواها.. رغما ان فيها انتظاما مخصوصا لكنها تشكل وتصوير لمعنى جديد هو الحزن والتشتت والقلق والكآبة والسوداوية..
انظر مثلا استهلالا هذا:
أتُحبّينَني؟
ما زِلتُ أنتظِرُ الرُّدودَ مَعَ النّداءْ
انظر مثلا بالختام هذا التكرار مع حجب السواد الذي كان بالفراغ الذي كان يعبر عن مكان الاضافة الدلالية للمتلقي على مفهوم نظرية التلقي...
أتحبينني؟
ما زِلتُ أنتظرُ الرُّدودَ مع النِّداءْ!
ختاما
ا======
هكذا تبدو دلالة النص من خلال اشكالية التنضيد والتفتيت والتكرار والتشكيل الفضائي أو الانزياح الكتابي كما يقول نقادنا المغاربة.. قد حكمتها بالنص فضاءات صورية شكلية ومقصدية من لدن الطاهر المشي الشاعر الذي أنتج هذا الخطاب..
وهكذا تجلت مظاهر الانزياح الكتابي في النص الشعري من خلال فك ارتباط اللفظ والجملة والنص عن شكلها التقليدي الطباعي.. لتشكيل بصري مستحدث يأخذ بالاعتبار الآخر المتلقي من ناحية والنفس البشرية الحاضرة او بالمشاركة.. شكرا لابداعك سيد البهاء والنقاء
الد. الطاهر المشي..
النص
أتُحبّينَني؟
ما زِلتُ أنتظِرُ الرُّدودَ مَعَ النّداءْ
هلْ تغارينَ عليّ مَنْ كلِّ النساءْ؟
وأنت الوردُ في كلِّ الفصول
على السّواءِ بِلا انتهاءْ؟
تُشبهين الياسمينَ
بِعطره الفوّاحِ
في كلِّ الاماكنِ،
في الفضاءِ
فَتُنعِشينَ العابِرينَ على الرّصيفِ
بِكلِّ أنواعِ الغِناءِ
بِلا عَناءْ
وَنسيمُ ربِّ يُداعِبُ الأغصانَ
مفتوناً بِهِ
كلُّ الرّجاءْ؟
قد تاهَ يوْماً في جمالكِ
والضّياءْ
وأنا أضيعُ بِذي العُيونِ
مُردِّداً لَحنَ الوفاءً
يا جمالَ الّتٌيهِ في درْبٍ سوِيّاً
نستقي بالعزفِ لَحْناً مِنْ سَماءْ
كان ذكرى
كانَ حُبّاً آزليّاً خالداً
ساطِعاً كالسّمسِ
بَلْ كالنّجم في وسَطِ السّماءِ
بِلا رِياءْ
إنّي أنتظِرْ وَبِلهفَةِ المُشتاقِ
يوْماً للِّقاءْ !
أتحبينني؟
ما زِلتُ أنتظرُ الرُّدودَ مع النِّداءْ!
طاهر مشي
الجمعة، 25 أغسطس 2023
'لست الكافر فقط أنا وجهك الآخر' بقلم الأديب المختار المختاري 'الزاراتي'
'لست الكافر فقط أنا وجهك الآخر'
على عجل. . بقلم خالد عارف حاج عثمان
فوانيس بحرية