أعاتب الغياب
الاثنين، 22 مايو 2023
أعاتب الغياب ــــــــــ سعاد شهيد
أعاتب الغياب
وصدقت ــــــــ الشاعر/رمضان حمدي عبد السلام ابو العز
وصدقت
ليسَ يَحويهِ قَصيدي ـــــــــ نهــى عمــر
.. ليسَ يَحويهِ قَصيدي ..
من نافذة الشمس ــــــــ مليكة بوربڨة
من نافذة الشمس عكس خفقات الريح
دراسة لنص الشاعرة سامية خليفة ضوع القصائد بقلم الناقدة والشاعرة أ. مرشدة جاويش
دراسة لنص الشاعرة سامية خليفة ضوع القصائد بقلم الناقدة والشاعرة أ. مرشدة جاويش
اليوم عيد ـــــــــ الشاعر السيد الشهاوي
اليوم عيد
لقاء ــــــــــ للكاتب التونسي أحمد بن براهيم
لقاء.. ...
وثيقة تثبتُ اعترافَ بريطانيا بأرضِ فلسطين التّاريخيّةِ بقلم الشاعرة عزيزة بشير
وثيقة تثبتُ اعترافَ بريطانيا بأرضِ فلسطين التّاريخيّةِ بِشعبها دون أن يكون هناك ما يُسمّى بإسرائيل!
قراءة نصية في قصّة "بائعة الورد " للكاتب والقاص التونسي منير الجابري بقلم الناقد هاشم خليل عبد الغني
قراءة نصية في قصّة "بائعة الورد " للكاتب والقاص التونسي منير الجابري
زِلِنْسْكِي بقلم الشاعر محمود بشير
زِلِنْسْكِي
(ضيفُ السعوديَّة والجامعة العربية)
اِمْرَحْ (زِلِنْسْكِي) لا تكُنْ هيَّابَا
فلقدْ دعوكَ وشرّعُوا الأبوابَا
أنتَ المُدَلَّلُ كلُّ شَيْءٍ جائِزٌ
مهما فعلتَ فلن تكونَ مُعابَا
إن كنتَ أحْبَبْتَ العدوَّ عشقتَهُ
أو قُلْتَ فينا قوْلَةً وسِبابَا
لا لنْ تُضامَ فأنتَ ضيْفٌ مُكْرَمٌ
ستنالُ ممّنْ قد دعوكَ ثوابَا
(أوكرانيا) عندَ "الغانمينَ" عزيزةٌ
(فلسطينُ) قد أضْنَتْ لهم أعصابًا
فاهنأ "بجامعةٍ"حَظيتَ بلطفِهَا
مَنْ غيرُ شخصِكَ يأسِرُ الألبابَا
محمود بشير
2030/5/22
المقال الثاني حول أثر الهندسة الصوتية في النص الشعري. .....(الروي...) يكتبه الأديب سامي ناصف
المقال الثاني حول
أثر الهندسة الصوتية في النص الشعري.
.....(الروي...)
يكتبه /سامي ناصف
..........
إن القيمةَ الجماليةَ للهندسة الصوتية الخارجية في القصيدة العربية والحديثة منها، نتلمسها أولا من خلال الوقوف على العتبة الأولى لفهم النص، وهي العنوان الذي يُعد مفتاحًا من مفاتيح الدخول لعوالم القصيدة، ويُعد العنوان من أهم العتبات النصية والمصاحبة للنص الأدبي، والذي من خلاله يقتحم المتلقي عوالم النص، ويكشف عن مكنوناته ليطلع على خفاياه.
ويأتي بعد ذلك دور الشاعر بوظيفة المهندس من خلال مَقْدِرَتِه: الجمع بين الصوت الحاضر الكامن في الداخل، والصوت الغائب الوافد من الخارج.
ويُعد الإيقاع أساس الشعر وقوامه،ومن أبرز الحدود الفاصلة بينه وبين الفنون الأخرى، جاعلا منه جنسًا أدبيًا متفردًا عن باقي الفنون، له خصائصه لا يشاركه فيها أيُّ لون من الألوان الأخرى، فلولا الإيقاع لكان كلُّ خطابٍ شعرًا،ولا أمكن تمييز المنظوم من المنثور .
ولو تناولنا دور القافية في القصيدة الشعرية العربية،لوجدناها عنصرا مهما في بناء الخطاب الشعري،كونها جزءً من البنية التوازنية للقصيدة، إذ بفعل تتابع منتظم بين حالتي الصوت والصمت في قالب متحرك ومنتظم في الشكل الفني للقصيدة، يتشكل الإيقاع وظهر على خطاب النص الشعري جماله لندرك المعنى الحقيقي للتجربة الشعرية ويعمل على تحقيق أعلى نسبة ممكنة من الإنسجام والتوافق في القصيدة،وتشكل القافية عنصرا مهما في بناء الخطاب الشعري،إذ بفعل ارتساماتها المنسجمة والمتنوعة، (وأصوب الضوء على القافية المنسجمة ) التي تسهم في توجيهه، إيقاعيا ودلاليا، وبهذا فإن وظيفتها لايقتصر على تكرار حرف الروي ،وإحداث جرس موسيقي في نهاية كل بيت،ترتاح له الأذن ويطرب له الذوق، وإنما تُمَارِسُ دورًا فعالًا وحيويًا في البناء الإيقاعي للقصيدة العربية،ومن هنا يقول الغزالي:أدإنه لا سبيل إلى استثارة خفايا القلوب إلا المتعة السمعية،ولا منفذ إليها إلا من دهليز الأسماع فالنغمات الموزونة تخرج متعتها، وتظهر محاسنها أو مساوئها،ومثل هذه العلاقة بين النغم والروح سر يعجز البشر عن تحليله.
فالشعر يحرك القلب،ولا ينبغي أن يظن أنّ ذلك لفهم معاني الشعر،بل هذا جار في سحر أصواته،لهذا يدرك الشاعر أن جرس أصوات حروف قصيدته عامل مهم في بنيتها وأنه يجب أن يكون صدى للمعنى،وللقافية سحرها في نقل لطائف المعنى وأحاسيس قائلها وذلك من خلال الشعور الذي يوجهه جرسها،فالجرس الموسيقي للقافية من أبلغ الطرق للوصول إلى هذه الغايات.
كتبه/سامي ناصف










