الخميس، 19 أغسطس 2021

العين الساهرة بقلم الأديب محمد انور التركي

 العين الساهرة

************
باتت عيوني ساهرة ****انتظر عودة الحبيب
وكنت من لهفتي له **** في حال كله عجيب
وقد اضناني الشوق****واتعبني طول المغيب
فاعد الايام بعده عدا **** فهل مجيئه قريب
واصمت عن لوعتي **** واجهل بماذا اجيب
................
اطوف دوما اسأل ****عمن ذاق طعم الغرام
فما لقيت جوابا ****و لم يكن لي اي اهتمام
و كلام ا لعشاق ****تعجز عن كتابته الاقلام
فما ان سمعته **** تهت في غياهب الاحلام
وما توقفوا لحظة ****الا وقد غرقت في الهيام
ولما افقت عنوة****.قررت بارادتي ان لا انام
....................................................................................
تحياتي لكم*محمد انور التركي*
Peut être une image de une personne ou plus et texte

*** من أنت؟؟ *** بقلم الشاعرة هدى الولهازي تونس

 *** من أنت؟؟ ***

من أنت يا ساكن تفاصيل جفوني
يا سارق راحتي و سكوني
يا محتل تفاصيل عشقي و جنوني
يا مبعثر الصور بدمع عيوني
يا قابعا بالأحشاء و لوني
يا لجة لهب لا تنطفيء بشجوني
يا حلم يعانق لوحات فنوني
بالله عليك قل لي من أنت؟ و ماذا فعلت بمكنوني
من انت؟ و كيف غيرت إتجاه مساري و قانوني
من أنت؟ و كيف عبثت بيقيني و ظنوني
ما بالك لا تغادر أرضي و سمائي و كل كوني
من أنت؟ و لماذا أنت من يملك فقط مفتاح قيدي و سجوني
الشاعرة هدى الولهازي تونس
Peut être une image de une personne ou plus et texte

المحبة بقلم الأديب قاسم عبدالعزيز الدوسري

 المحبة

مامات من ترك المحبة بذرةً عند البشر بل عاش في كل الحياة بذكره وعلى الأثر حتى الخلود فأنه معنا بقاموسي انتشر تفنى الجسوم جميعها والحب يخلد كالدهر لا تحسبن بذل الكري م تفضلا ,حين ابتشر حتى الزمان لم يخن يوما كريما , أو غدر ان المحب اذا احب ما هاب قط من خطر قاسم عبدالعزيز الدوسري


أجرني بقلم الشاعر عبدالكريم الخالقي

 أجرني

تصيح اللّغهْ..
فقد أتعبتني جراحكْ...
تصيح
ولا اكترثْ
كنت أسوّي اعوجاج الوتد
كي يحمل حزن قلبي
وجرحا اعاق الجسدْ
وافتح في القلب ثقبا..
يطهّره من دم قد فسدْ
واحفر قلب التراب .
.ابوسه
دون شفاه ودون مددْ
واحصي الغزاة
وفي كل مرهْ يزيد العددْ..
تجذبني لغتي من عقالي
وتغرقني في الأبدْ
وانشغل بانتفاخ الوريد
وشوق كبير بي يستبدْ
اصيح بها انقذيني
اعيدي نقاط الحروف
أن الحروف اذا دثرتها النقاط
تكون المعاني أشدْ
وأن الرّهوط ..
اذا حكموا امّتي ضيّعوها
وباعوا الشعوب وباعوا البلدْ..
اعيدي النقاط هنا
كي تورق أحرفي
وكيما يعود الذي لم يعدْ.
عبدالكريم الخالقي
Peut être une image de 1 personne

ويقول لي بقلم جمال عمائمي

 ويقول لي

ويقول لي
اهواك انت أميرتي ويخط
في شغفي القصائد انجما
ويطير بي
فوق الغمام محلقا
بين الكواكب شاديا مترنما :
اهواك
يا شمسي المذابة في دمي
يهمي شعاعك لو نطقت تبسما
فاذا هجرت
غرقت في شجن النوى
واريق حبري
فوق اوراقي دما
ويقول :
انت حقيقتي وهويتي
أحيا بدونك
مثل حرف ، مبهما
اني عقيدته وخلوة وحيه سيفوت جنته
معي لجهنما
والماء محتبس
بجرة غيمه
فاذا ابتسمت
على ذرى حرفي همى
ويقول لي :
قديستي العذراء يا جسد البتول
أرى بوجهك مريما
ويظل يبنيني بريشة قلبه وانا اصدق
ما يقول توهما
واضم غصن الليل
اجني طيفه
وحديثه المبثوث في نسائما
لم أدر ان وروده ووعوده غرس الضباب
وقد نما وتعاظما
ما كنت احسب ان عطر نسبمه
كل الفراش
على حدائقه ارتمى
لم يدر
ان العشق بين ضلوعنا غصن تجذر
في الشغاف فبرعما
فاذا اجتثثت الغصن
فاقطع حينها جذع الفؤاد
من المنابت مرغما
الحب
ليس قصيدة ندلي بها لفراشة
من حقها ان تحلما
لأقاحة عذراء
يسقيها الهوى
تحتاج من شغف بها ان ترسما
وتصان من عبث الأيادي ان دنت منها
لتقطف برعما او ميسما
ان شئت حد العشق
في لغة الهوى فكفى
عيون العاشقين معاجما
وكفى ارتعاش القلب مثل حمامة ان مر طيف للحبيب على الحمى
تكتظ غصنا بالحنين
فتنحني فاذا هفا
يفضي اللسان تلعتما
في الفيس
الف حبيبة واعدتها وتركت جرحا
في الفؤاد معلما
انا لست عرافا
يقول نبوءة وطرقت باب الغيب
صرت منجما
فرايتني أحيا الغواية سادرا واتوه
في عينيك عيدا مسلما
جمال عمائمي

مِنْ ضَحَايَا الْحَرَائِقِ(02) بقلم الأديب عبد المجيد زين العابدين

  مِنْ ضَحَايَا الْحَرَائِقِ(02)

رَحِمَ الَّلــــــهُ أُنَاسًـــــــــــــــــا **غَالَـــــهُمْ هَـــذَا الْتِهَــــــــــابْ
هُمْ نِيَـــــامٌ وَأَفَاقُـــــــــــــــــــوا**لِيَمُـــــوتُوا فِـــــــي غِــــــلَابْ
لَمْ يُلَاقُوا مِــــنْ سَبِيــــــــــــــلٍ **كَــــــيْ يَفِرُّوا مِــــنْ عَــــذَابْ
هَكَذاَ الْحَتْــــــــــفُ نَصِيـــــــبٌ**أَيْــــــنَ مِنْـــــهُ الْاِنْسِحَــــابْ؟
*******************
تَخِــــــذُوا الْغَابَـــــــةَ حَيًّـــــــــا ** فِيهِ عَيْـــــشٌ وَرِغَـــــــــــابْ
وَأَقَامُوا فِـــــــي مَدَاهَــــــــــــــــا**أَوْ تَرَاءَوْا فِـــي اِقْتِــــــــــرَابْ
فَـــــــإِذَا النَّـــــــارُ أَتَتْــــــــهُمْ **لَبِسَتْـــــــــــهُمْ كَالثِّيَــــــــــــابْ
لَمْ يَفِرُّوا مِـــــــنْ لَظَاهَـــــــــــــا **أَوْ حِصَـــــــارٍ وَاِضْطِـــــرَابْ
*******************
صَحَّ أَنَّ الصَّيْــــــفَ حَــــــــــرٌّ **ذُو لَهِيــــــبٍ كَالْعُجَـــــــــــــابْ
طَقْسُـــــــــهُ فِـــــي غَلَيَــــــــانٍ **فِــــــي سُهُـــــــــولٍ أَوْ هِضَابْ
لَيْسَ كَالْعَــــــادَةِ طَبْعًـــــــــــــــا **بَـــــــــلْ تَبَـــــدَّى مِنْ صِعَــابْ
وَتُــــــرَى النَّــــــــــارُ لَدَيْـــــــــهِ**نَــــــــــارَ حَشْـــــرٍ وَعَـــــذَابْ
******************
فَاِحْذَرِ النَّــــــــارَ أُخَيَّــــــــــــــــا**لَا تَكُــــنْ مَهْـــــدَ عِتَـــــــــــابْ
كُـــنْ مِثَالًا فــــــــي التَّوَقِّـــــــي **وَاِحْتِيَــــاطٍ مِــــــــــنْ مُصَــابْ
غَفْلَةٌ مِنْـــــــــكَ وَسَهْــــــــــــــوٌ **سَبَّبَـــــا كُـــــــــلَّ خَـــــــــرَابْ
خَلَّفَــــــــا مَأْسَــــــاةَ قَـــــــــــوْمٍ **بِضَيَــــــاعٍ وَاِنْتِحَـــــــــــــــــابْ
********************
آهِ لَـــــــــوْ كُنَّـــــــــــــــا جَمِيعًا **رَمْزَ وَعْــــــــــــيٍ وَصَــــوابْ
صُورَةُ الْآخَـــــــــــــــرِ فِينَــــا **مَــــــا لَهَـــــا عَنَّـــــــــا غِيـَـابْ
نَحْتَوِيهَـــــــا تَحْتَوِينَــــــــــــــــا **وَنَرَاهَـــــــا بـِــــــــاِقْتِــــــــرَابْ
سَعْيُنَا عَــــــــــــــــفٌّ نَظِيــــفٌ **مِـــــنْ خَطَايَــــــــــا تُسْتَــــرَابْ
*********************
لَيْسَ فِي ظَرْفٍ كَهَــــــــــــــذَا **نُشْعِـــــــــــــــــلُ النَّــــارَ نَهَـــابْ
طَبْخُ شَـــــــــايٍ أَوْ طَعَـــــــامٍ **هَــــــــــــــــلْ يُرَى لَذَّ وَطَــــابْ؟
فِــــــــــي بِقَـــــاعٍ خَالِيَــــــاتٍ **فِي صَحَــــــــــــارٍ أَوْ بِغَـــــــابْ؟
إِنَّــــــــهُ جُــرْمٌ وَلَكِــــــــــــنْ؟ **مِنْ ضَمِيـــــــــــرٍ فِي غِيَــــــابْ؟
عبد المجيد زين العابدين
تُونِسُ فِي يَوْمِ الْخَمِيسِ الْعَاشِرِ (10)مِنْ مُحَرَّمٍ سَنَةَ
ثَلَاثٍ وَأَرْبَعِينَ وَأَرْبَعِمِائَة وَأَلْف (1443)هِجْرِيًّا
الْمُوَافِقِ لِلتَّاسِعَ عَشَرَ (19) مِنْ أُوتَ (=آبَ) سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ
وَأَلْفَينِ (2021)

দৈনিক প্রতিযোগিতা, কবিতা:একটা ফুল কলমে:প্রিয়াংকা নিয়োগী

 দৈনিক প্রতিযোগিতা,

কবিতা:একটা ফুল
কলমে:প্রিয়াংকা নিয়োগী,
পুন্ডিবাড়ী,ভারত,
তারিখ:19.08.2021
__________________
একটা ফুল এমন জন্মাবে,
যার সুভাষে-সুভাষিত,
সুবাসে-সুবাসিত হবে সমগ্র,
তেমনি দুষ্টের দমনে হবে একাই একশ।
যার মধ্যে এমন কাঁটা থাকবে,
যা ছুলে বিষাক্ত হবে,
অন্যায়,জুলুম ও স্বৈরাচার প্রতিরোধ করবে,
তাকে নিয়ে সিদ্ধান্ত নেওয়ার কথা কেউ ভাববে না।
সে নিজ ইচ্ছে মতো বিকশিত ও প্রকাশিত হবে,
লাবন্যতায়,মায়া-মমতায় সংসার জগত ভরিয়ে রাখবে।
এমন একটি ফুল জন্মাবে,
যাকে হেয় করতে গেলে,
নিজেকে হেয় হয়ে ফিরতে হবে,
যার স্বাধীনতা ও জীবনধারণ নিয়ে কোনো কথা থাকবেনা।
ভদ্রতা,সভ্যতার টবে থাকলেও,
আক্রমণকারীকে বিষাক্ত কাঁটা দ্বারা পরাজিত করবে।
বিশ্ব অধিকারে "সমতা" আনবে।
____
Peut être un gros plan de Priyanka Neogi et bijoux

. من ذاك يا بلقيس.. بقلم الشاعر أحمد صلاح

 ....... من ذاك يا بلقيس........

مَاذَا ستَحْكِيْهِ حُرُوْفُ قَصَائِدِيْ
وَبِمَا يَبُوْحُ نَضَى شُعُوْرِ حُرُوْفِيْ
مَازِلْتُ أُبْحِرُ فِيْ الْخَيَالِ لِأَقْتَنِيْ
دُرَرَ الْجَمَالِ نَفَائِسًا بِقُطُوْفِيْ
وَأَغُوْصُ فِيْ لُجَجِ الْبُحُوْرِ مُنَاهِضًا
أَغْمَارَهَا تَفْعِيْلَتِيْ وَحُفُوْفِيْ
فأَنَا اِبْنُ صَنْعَاءَ الْأَبِيَّةِ شَاهِرًا
لِحَصَافَتِيْ وَبَلَاغَتِيْ وَسُيُوْفِيْ
فِيْ وَجْهِ مَنْ يَرْجُوْ تَعَاسَةَ مَوْطِنِيّ
وَهْوَ السَّعِيْدُ بِكُنْيَةِ الْمَوْصُوْفِ
مَنْ ذَاكَ يَا بِلْقِيْسَ حَمَّلَكِ الأَسَى
وَعَلَيْكِ أَوْعَزَ دَمْعَتِيْ وَلُهُوْفِيْ
يَا قِبْلَتِيْ فِيْ الْحُبِّ مَنْ ذَا خَانَنا
قَلَبَ السَّعَادَةَ إِكْتِئَابَ حُسُوْفِ
وَتَعَاضَدَتْ أَمْوَاجُ غَيْلَتِهِ الَّتِيْ
تَجْرِيْ جِهَارًا دُوْنَ أَدْنَى خَوْفِ
هِيَ وَالسُّكُوْتُ عَلَى جَرَائِمِ فِعْلِهِ
وَبَشَاعَةُ الْإِرْهَابِ وَالتَّوْصِيْفِ
فِيْ كُلِّ مُجْتَمَعٍ يَرَى مَنْ يَنْزَوِيْ
ضَيْفَ الدَّمَارِ وَظُلْمَةٍ وَسُدُوْفِ
وَيَرَى خُيُوْطَ الْجُوْعِ فِي أَمّعَاءِ مَنْ
أَمْرَتْ بِهِ السَّغْبَى بِسَبْعِ عُجُوْفِ
وَيَرَى جَثَامِيْنَ الرِّجَالِ تَشَيَّعَتْ
ثَكْلَى تَئِنُ بِحُرْقَةٍ وَرُجُوْفِ
تَشْكُوْ إِلَى الْخَلَّاقِ مَنْ أَغْرَى بِهَا
حَتَّى أَقَادَ بِهَا لَظَى الْمَلْقُوْفِ
فَتَنَاثَرَتْ فِيْهَا عُرَى أَخْلَاقِهَا
وَانْتَابَهَا كُرْهًا هَشِيْمُ طُيُوْفِ
فَاسْتَنْكَرَتْ فِيْ بَعْضِهَا لِعَقَائِدٍ
سَمِعَتْ صَدَى تَوْحِيْدِهَا الْمَهْتُوْفِ
فِيْ كُلِّ يَوْمٍ فِيْ آَذَانِ صَلَاتِهَا
وَثَنَائِهَا وَدُعَائِهَا الْمَلْهُوْفِ
اللهُ أَكْبَرُ كَبَّرَتْهُ لُغُاتُهَا
مُتَنَزَّهٌ عَنْ وَصْفِ كُلِّ لَقِيْفِ
لَكِنَّهَا مِنْ جَهْلِهَا كَمْ خَالَفَتْ
مَنْهَاهُ عَنْ قَتْلٍ وَعَنْ تَخْوِيْفِ
وَأَطَاعَتِ الشَّيْطَانَ فِيْ تَوْظِيْفِهِ
آَيَاتِ رَبِّ العَرْشِ بَالتَّحْرِيْفِ
وَإِثَارَةِ الْفَوْضَى بِسُلْطَانِ الْغَوَى
وَالْكِبْرِ وَالتَّكْفِيْرِ وَالتَّصْنِيْفِ
مَلَكَ الْصُدُوْرَ مُوَسْوِسًا فِيْ نَفْخِهِ
وَبِنَفْثِهِ فِيْ فِكْرِ كُلِْ ضَعْيْفِ
حَتَّى اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ فٌيْ حَيْثِهِمْ
فَمَضَى يُحَرِّكُ كَيْدَهُ بِظُرُوْفِ
مُسْتَخْدِمًا أطْرَافَهُمْ وَعُقُوْلَهُمْ
فِيْ قَتْلِهِمْ بِحَذَاقَةٍ وَسُخُوُفِ
يَا أَيُّهَا الْجَهْلُ العَقِيْمُ مَتَى نَرَى
أُفُوْلَ نَجْمِكَ فِيْ عُقُوْلِ هُيُوْفِ
وَنَرَى شُرُوقَ الشَّمْسِ بِالعِلْمِ الْهَنِيْ
وَتَعَايُشَ الْأَحْيَاءِ بِالْمَعْرُوْفِ
وَنَرَى السَّلَامَ مَحَبَّةً وَمَوَدَّةً
وَتَرَاحُمًا وَتَعَاضُدًا بِكُتُوْفِ
|
أحمد صلاح
اليمن-صنعاء
٢٠٢١/٨/١٩م