عنترة وعبلة
الجمعة، 25 أغسطس 2023
عنترة وعبلة بقلم الكاتب احمدالسعيدالفقى
* درعا * .. أحاسيس الكاتب مصطفى الحاج حسين.
* درعا * ...
.الظّلام وأمواج البحر الداخليّة. بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس.
.الظّلام وأمواج البحر الداخليّة.
أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ (40) النّور.
إنّ الظّلام في أعماق البحار والمحيطات يبدأ من عمق حوالي 200 متر فأكثر. في مثل هذا العمق ،لا يتوفّر أيّ ضوء (أشعّة) تقريبًا. وبداية من 1.000 م ، ينعدم الضّوء (الأشعّة) تمامًا.
ونحن نعرف اليوم ، المكوّنات العامّة للبحار ، وخصائص الكائنات الحيّة التي تعيش فيها، وملوحتها ، وأحجامها ،و مساحاتها وأعماقها، بفضل الغوّاصات البحريّة والمعدّات الخاصّة ، المتوفّرة من خلال التّكنولوجيا الحديثة ، والتي تسمح للعلماء بالحصول على هذه المعلومات.
الرّجال غير قادرين على الغوص أكثر من 70 مترًا بدون مساعدة المعدّات الخاصّة. إنّهم لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة في أعماق المحيطات بدون مساعدة ،. ولهذه الأسباب ، توصّل العلماء ،مؤخّرًا، إلى اكتشاف معلومات مفصّلة عن البحار. وبالإضافة إلى ذلك ، التعبير في الآية40 من سورة النور:
"أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ " (40) يسترعي انتباهنا إلى معجزة أخرى من القرآن الكريم.
واكتشف العلماء حديثًا أن هناك موجات داخليّة تشكّل على الكثافة البينيّة بين الطّبقات المختلفة من الكثافة. هذه الموجات الداخليّة تغطي المياه العميقة للبحار والمحيطات لأنّ عمق المياه كان واقعًا في كثافة أكبر من المياه الواقعة فوقه. وتعمل الموجات الداخليّة مثل الموجات السّطحيّة. ويمكن أن تتكسّر ، مثل الموجات السّطحيّة. ولا يمكن ملاحظة الأمواج الدّاخليّة بالعين البشريّة ولكن يمكن اكتشافها من خلال دراسة التّغيّرات في درجات الحرارة أو الملوحة على مستوى معيّن.
إنّ بيانات القرآن في اتّفاق تامّ مع ما ورد أعلاه من شرح. والحقيقة أن البحوث التي أجريت مؤخّرًا تظهر مرّة أخرى على أنّ القرآن الكريم هو كلام الله.
حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس.
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة
البَائِعُ والأطْفَالُ بقلم الأديب .حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
البَائِعُ والأطْفَالُ.
البَائِعُ:
بِمِسْـكٍ أَنْتَ ، بِالعَــنْبَرْ
وَبِالحَـلْوَى وَبِالـسُّكَّـــرْ
تَــعَـالَوْا وَاشْـتَرُوا كَعْكًا
لَذِيـذَ الطَّعْمِ وَالـمَـنْظَرْ
فَـذُوقُـوا جَـرِّبُـوا هَـيُّوا
بِخَـمْسِين ، وَلاَ أَكْــثـَرْ...
الأَطْـفَالُ:
*_ أَنَا أَرْجُـــــوكَ وَاحِــدَةً
_*أَنَا خَمْــسَهْ _*أَنَا الثَّانِي..
*_ بِــبَاقِي صَاحِبِي أَبْـغِـي
حُـلَـيْــوَى لَـوْنُــهَـا قَـــانِ
*_أَنَا يَـا عَـمُّ مَا عِـــنْدي
سِوَى عَشْـرَهْ، وَلاَ أَكْــثَرْ
البائِعُ:
تَـفَــضَّـلْ هَـــذِهِ كَـعْـكَـهْ
غَـــدًا، أَكْـمِلْ لِيَ البَـاقِي
*_أَبِي فِي الشُّـغْلِ يَا عَمِّي
وَ مَا لِي دِرْهَـمٌ بَـــــاقِ
أَهِـيــمُ بِــقِـطْـــعَـةٍ إِنِّـــي
عَلَـى الحِرْمَانِ لاَ أَصْــبِـرْ.
الـبَائِـعُ:
*_صَدِيقُ الكُـلِّ مُحْتَاجٌ
وَلاَ يَـلْــقَــى مَــلاَلِـيــمَـا
فَــهُـبُّوا، أَنْــجِـدُوا خِـلًّا
وَفُـكُّـوا القَهْـرَ وَالضَّـيْمَـا
*_ أَجَـلْ، هَــذِي أَنَا حَلْوَى
*_أَنَــــا بَسْكُـوتَـةً أَكْبَــــرْ
*_أَنَـــا عِشْـرِيـنَ مِــــلِّيـمـًا
*_أَنا عَشْـرَهْ، أَنَا الأَفْقَـــرْ
المُحْتَـاجُ:
سَـلِـمْـتُـمْ إِخْــــوَتِي إِنِّــي
عَـلَى إِحْسـانِكُـمْ أَشْكُــرْ
أَنَـــا أُهْـدِيــكُـمُ حُــبَّــا
وَهَذَا مَنْحِـيَ الأَكْـبَــرْ ...
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.
شَخْصُهُ، صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
شَخْصُهُ، صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ رآهُ بَدِيهَةً، هَابَهُ: أَيْ مُفَاجَأَةً وَبَغْتَةً. يَعْنِي: مَنْ لَقِيَهُ قَبْلَ الاخْتِلَاطِ بِهِ، هَابَهُ لِوَقَارِهِ وَسُكُونِهِ، وَإِذَا جَالَسَهُ وَخَالَطَهُ، بَانَ لَه حُسْنُ خُلُقِهِ.
*وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ، كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ: أَنَّهُ وَصَفَ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: لَمْ يَكُنْ قَصِيرًا وَلَا طَوِيلًا وَهْوَ إِلَى الطُّولِ أَقْرَبُ، مَنْ رَآهُ جَهَرَهُ، مَعْنَى جَهَرَهُ: عَظُمَ فِي عَيْنَيْهِ.
*وَفِي الحَدِيثِ فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ بِالطَّوِيلِ البَائِنِ، أَيِ المُفْرِطِ طُولًا.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: لَيْسَ بِالطَّوِيلِ المُتَثَنِّي، وَهْوَ الذَّاهِبُ طُولًا، وَأَكْثَرُ مَا يُسْتَعْمَلُ فِي طَوِيلٍ لَا عَرْضَ لَهُ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الحَدِيثُ الّذِي يُرْوَى عَنْ أُمِّ مَعْبَدٍ الخُزاعِيَّةِ: مَحْفُودٌ مَحْشُودٌ: أَيْ أَنَّ أَصْحَابَهُ يَخْدِمُونَهُ وَيَجْتَمِعُونَ عَلَيْهِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَطْوَلُ مِنَ المَرْبُوعِ وَأَقْصَرُ مِنَ المُشَذَّبِ، فَالمُشَذَّبُ: الطَّوِيلُ البَائِنُ، وَالمَرْبُوعُ: الّذِي لَيْسَ بِطَويلٍ وَلَا قَصِيرٍ، فَالمَعْنَى: أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ مُفْرَطَ الطُّولِ، وَلَكِنْ كَانَ بَيْنَ الرَّبْعَةِ وَالمُشَذَّبِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ بِالطَّوِيلِ البَائِنِ وَلَا القَصِيرِ المُتَردِّدِ، أَيِ المُتَنَاهِي فِي القِصَرِ، كَأَنَّهُ تَرَدَّدَ بَعْضُ خَلْقِهِ عَلَى بَعْضٍ وَتَدَاخَلَتْ أَجْزَاؤُهُ.
*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ نَبِيُّ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذَا اضْطَمَّ عَلَيْهِ النَّاسُ، أَعْنَقَ. أَيِ ازْدَحَمُوا.
*وَوَصَفَ عَلِيٌّ، كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ، رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: لَمْ يَكُنْ بِالمُطَهَّمِ وَلَا بِالمُكَلْثَمِ، وَالمُطَهَّمُ: السَّمِينُ الفَاحِشُ.
*وَقَالَ أبُو عُبَيْدَةَ فِي صِفَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ بِالمُكَلْثَمِ. وَمَعْنَاهُ : لَمْ يَكُنْ مُسْتَدِيرَ الوَجْهِ وَلَكِنَّهُ كَانَ أَسِيلًا.
*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَا مَشَى مَعَ طِوَالٍ إِلَّا طَالَهُمْ.
*وَفِي الحَدِيثِ: وُلِدَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَعْذُورًا مَسْرُورًا: أَيْ مَخْتُونًا مَقْطُوعَ السُّرَّةِ.
*وَفِي حَدِيثِ أَبِي هَالَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ فَخْمًا مُفَخَّمًا: أَيْ عَظِيمًا مُعَظَّمًا فِي الصُّدُورِ وَالعُيُونِ، وَلَمْ تَكُنْ خِلْقَتُهُ فِي جِسْمِهِ الضَّخَامَةَ. وَقِيلَ: الفَخَامَةُ فِي وَجْهِهِ: نُبْلُهُ وَامْتِلَاؤُهُ مَعَ الجَمَالِ وَالمَهَابَةِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ نَاعِتُهُ: لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ مِثْلَهُ.
*وَفِي الحَدِيثِ فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَإِذَا الْتَفَتَ، الْتَفَتَ جَمِيعًا. أَرَادَ أَنَّهُ لَا يُسَارِقُ النَّظَرَ.
*وَوَصَفَ عَلِيٌّ، كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ، النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: لَمْ يَكُنْ بِالطَّوِيلِ المُمَغَّطِ وَلَا القَصِيرِ المُتَرَدِّدِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ بِالجَافِي وَلَا المَهِينِ. وَالمَهِينُ مِنَ الرِّجَالِ: الضَّعِيفُ.
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
من كتابي : مع الحبيب المصطفى.
سيد قراره بقلم / صالح منصور
سيد قراره
بقلم / صالح منصور
آمازلت تستمتعين بأن تغتسل
في احداقي ..
آمازلت ترغبين في الوقوف
على اطلالى ..
آمازلت تبنين نفسك
من حطامى..
آمازلت تسهرين
في إفشاء اسراري
آمازلت تحلمين بأنك
تتخذين قراري ..
صغيرتي إلا تعلمين اننى
شرقي المولد..
ارضعتنى امى كبرياء
وفطمتنى على الاصراري
واحذرك من الغرق
في احداقي...
والجلوس علي اطلالى
فكل ما يبنى من حطامى
مسيره الزوال
فأنا سيد قراره
وانا من يحدد زوارى
صالح منصور
ليلٌ طويل بقلم م/ هشام غازي
ليلٌ طويل
ليلٌ طويل و قلبي نبضه
عليل
وكأن حبُك في القلب قرأن
وانزله ربي تنزيل
داوم القلب على حفظه
فصار يرتله ترتيل
كلماتٌ ليست كالكلمات بل
لحن عشق جميل
من سواك أهواه وله القلب
يميل
كريمٌ أنا في هواك وأنت في
عشقي.بخيل
جعلت القلب يأتيك مشتاقا
لكنه أسيراً ذليل
وأنت مراوغ محترف ب
أساليب التضليل
تأتيني في الأحلام ولا تترك
خلفك أي دليل
سوی قلبٌ ينبض سريعا دون
تعليل
شت العقل مني والجسد صار
هزيل
تلا عبنُي رياح عشقك و كأنني
منديل
في نظرة أبصرتها إن القلوب
للقلوب تميل
أتوق ثغرك ظمآن عشقك
اِسقني من هذا السبيل
تعالى لاتتركنِ فريسةًللإشتياف
ليلي بدونك طويل
سأظل اهواك و لا أعرف في
عشقك مستحيل
أنت عشقي ولايوجدسواك بديل
بقلمي م/ هشام غازي
العربيد بقلم الكاتب عماد علي الجليدي
العربيد.....
عربيد حسن جمالك
بؤنوثتك الصارخة
أزبد و أرعد كفرس هوجاء
بعثر وعربد كل كياني
ساحرة أنت بعينيك
بقوامك السرولي
أخذت كلّي ووجداني
رقيقة في حسنك
كرقة أوراق الورد
تتدلّى في أغصانها
وطينك برائحة المسك
يرش رائحته على صدري
يختلط بطيني يفوح
شذاه بشاطيء الشّوق
يسافر بين سهول وجداني
يغوص في بحر شرياني
ترى الموج يضرب كفّا بكفّ
يحدث ترانيم ألحان
موسيقى تدغدغ إحساسي
أنسى العالم بوجودك
أنسى الدنيا حين
أثمل بخمر ثغرك
يثقل رأسي أحسّني
أمشي اليمنة و اليسرى
اترنح ثمل سكران
أجوب شوارع عشقك
أمر بزقاق الشوق
أسافر أعانق الثّريّا
تلامس يداي وجه القمر
الموشح بلباس سندس
استبرق حريري
كملاك أو حور العين
و أنت من طين الجنة
برائحة مسك الأرض
أنشودة أنت فيروزيّة
أكتبك بنوتات سنفونية
تعزف أنغام رائعة
من حسّ الماضي الجميل
بترانيم العزف الحديث
تولد أغنية عشق رومنسية
تغنى بصوت الطبيعة
على أطلال فؤادي المتيم
العاشق الهائم بهواك ولهان
عماد علي الجليدي
الحذر لايمنع قدر. بقلم أشرف محمود عيسى.
الحذر لايمنع قدر.
هربت بك لأحميك.
ومن الشرور أبعدك وأغنيك.
ومن الخال والعم والجار أخفيك.
الكل يكرهك ويتمنى مالك ويتمنى من الدنيا أن تفنيك.
ولكن المكتوب مكتوب لوكان بيدي أفتديك.
وجائت الحادثة على غفلة دون توقع لترديك.
وأشاهد جسدك مطروحا على رصيف كان أحن من الجاني عليك.
لا أمل في عودتك إلي لا أمل في أن تفيق.
سأرتدي السواد ماحييت وأتلقى العزاء فيك.
يا كل ماعشت لأجله بالأمس سيأتي الغد دون أن أصبح عليك..
ليتني ماالتفت ناحية الصوت وماتركت يدي من يدك سأظل العمر أرثيك..
سأكتب بدمي على قبرك الحذر لايمنع قدر سلاما مني لك حتى أوافيك.
أشرف محمود عيسى.
ملامح كاذبة كلمات/عبدالله محمد حسن
ملامح كاذبة
أيتها الذكريات الماضية
ذات الأحداث الصاخبة
اليوم ٱراك
وانت تمرين
أمام خاطري
عمر ضائع
ومشاعر كاذبة
ظلت تتوارى
تختبأ خلف
ملامح مهذبة
وحين سطع
ضوء الشمس
ولت هاربة
أين الضحكات
والليل يفرد
عباءته
على الآمال الغاربة
أين السؤال
عن الأحوال
أين الوعود
بصد كل نائبة؟
هل كان الحب
مجرد خلجات
وقتية ذاهبة؟
ساد الصمت
حاضر الأيام
واغلق كل
نافذة للماضي
لم تكن إلا حاجبة
لماذا لا تعترف
بأن الحياة
في ظل الذكريات
المنسية
بلا فائدة؟
نحلم باللقاء
ثانية
وكان النسيان
لوجودنا
أمر من الأمور الصائبة!
إلى متى
نقبل التغاضي
على ماكان في الماضي
ونحن بقلوب
مع الأحزان
مازالت محاربة؟
أيتها الذكريات المؤلمة
أغلقي أبواب مدينتك
وعودي من حيث أتيت
مسالمة
لم يبقى لدي
غير كلمات
تئن منها السطور
وتثور معاتبة
مضى جل العمر
وانت تقدم الأمل
على أطباق الشوق
تبتسم كلما
أصابك جرح الليالي
برمية صائبة
تلملم ماتبقى
من عزيمة القلب
وتعود
لتشد علي ساعد الليالي
وهي كاذبة
صمتك عن أحلامك
وهي تهوي
إلي حضيض النسيان
كقربان تقدمه
من أجل من كنت تظن
أن لهم معك
أحلام مقاربة
يداك التي
كنت تمدها
وكانت معها
من القلب
تمتد أياد مصاحبة
كل هذا
طوته صحائف
الأيام الذاهبة
كأنك لم تكن
غير سراب
رأته العين
وحين تحققت منه
عادت خائبة
وجوه
يحجبها الخوف
عن الظهور والمحاسبة
قلوب تتآكل
لاجدران لديها
ولا حدائق تأمل
أن يأتيها ماء الحب
فتصبح ربيعية
بعد أن كانت
صيفية لاهبة
طرقات يملؤها
شك
في وصول الصرخة
المكتومة
حد اللحظة المناسبة
أشجار من طول الصمت
راحت تسأل النسيم
لماذا أتيت؟
بدموع معاتبة
مر زمان
لم يبقى لي
من بعض الماضي
في ذاكرتي
غير ملامح كاذبة
أشواق سافرت
لم يبقى لها أثرا
محت عواصف الليالي
كل الآثار
وأعادت للفؤاد
قوافله الضالة
إلى مرابعها
محملة بالنسيان
وأوراق جف فيها
منذ زمان
حبر المعاتبة
كلمات/عبدالله محمد حسن
مصر
ملامح كاذبة
أيتها الذكريات الماضية
ذات الأحداث الصاخبة
اليوم ٱراك
وانت تمرين
أمام خاطري
عمر ضائع
ومشاعر كاذبة
ظلت تتوارى
تختبأ خلف
ملامح مهذبة
وحين سطع
ضوء الشمس
ولت هاربة
أين الضحكات
والليل يفرد
عباءته
على الآمال الغاربة
أين السؤال
عن الأحوال
أين الوعود
بصد كل نائبة؟
هل كان الحب
مجرد خلجات
وقتية ذاهبة؟
ساد الصمت
حاضر الأيام
واغلق كل
نافذة للماضي
لم تكن إلا حاجبة
لماذا لا تعترف
بأن الحياة
في ظل الذكريات
المنسية
بلا فائدة؟
نحلم باللقاء
ثانية
وكان النسيان
لوجودنا
أمر من الأمور الصائبة!
إلى متى
نقبل التغاضي
على ماكان في الماضي
ونحن بقلوب
مع الأحزان
مازالت محاربة؟
أيتها الذكريات المؤلمة
أغلقي أبواب مدينتك
وعودي من حيث أتيت
مسالمة
لم يبقى لدي
غير كلمات
تئن منها السطور
وتثور معاتبة
مضى جل العمر
وانت تقدم الأمل
على أطباق الشوق
تبتسم كلما
أصابك جرح الليالي
برمية صائبة
تلملم ماتبقى
من عزيمة القلب
وتعود
لتشد علي ساعد الليالي
وهي كاذبة
صمتك عن أحلامك
وهي تهوي
إلي حضيض النسيان
كقربان تقدمه
من أجل من كنت تظن
أن لهم معك
أحلام مقاربة
يداك التي
كنت تمدها
وكانت معها
من القلب
تمتد أياد مصاحبة
كل هذا
طوته صحائف
الأيام الذاهبة
كأنك لم تكن
غير سراب
رأته العين
وحين تحققت منه
عادت خائبة
وجوه
يحجبها الخوف
عن الظهور والمحاسبة
قلوب تتآكل
لاجدران لديها
ولا حدائق تأمل
أن يأتيها ماء الحب
فتصبح ربيعية
بعد أن كانت
صيفية لاهبة
طرقات يملؤها
شك
في وصول الصرخة
المكتومة
حد اللحظة المناسبة
أشجار من طول الصمت
راحت تسأل النسيم
لماذا أتيت؟
بدموع معاتبة
مر زمان
لم يبقى لي
من بعض الماضي
في ذاكرتي
غير ملامح كاذبة
أشواق سافرت
لم يبقى لها أثرا
محت عواصف الليالي
كل الآثار
وأعادت للفؤاد
قوافله الضالة
إلى مرابعها
محملة بالنسيان
وأوراق جف فيها
منذ زمان
حبر المعاتبة
كلمات/عبدالله محمد حسن
مصر
عذب أنت بقلم صفاء محمد
عذب أنت
كالسماء الصافية
عند اللقاء يا كل العمر
مترفة الهوي
لأسكن جنة حبك
أنتظر بلهفة الشوق
لتزهر منابع العشق بأيسرك
فكم يطيب لى عذابي
ونفسي تطالب بالمزيد من عشقك
اي سر هذا الذي يجمعنا
فإني عاشقه
من ﺭﺃﺳﻲ لا ﺧﻤﺺ ﻗﺪﻣـﻲ
أغار عليك مني يا أنا
فأنت تأمر والقلب يفعل
ما يشاء ،،،،
أهواك ما حييت ابدا
فلك في سماء صدري
عشق لا ينتهي
فأنت ولحن حرفك
وأعزوفة من صوتك
كفيلة بفك أزرار المساء
ومشاكسة فراشاتك
فلك مني كل القبلات
كي أبحر في عينيك اعوام
وإشرق في كونك
حتى يحين الصباح
لتعود تطفو على سطح مقلتيك
يامن يهواك الفؤاد فيك متيمه
أنثر لك الكلمات من نسج روحي
ووحدك سحر جنوني
واثيرك بسحر عيوني
لتقبلني في ثغري
يا أسطوره عشق لا تنتهي
هيهات يا من أحبك
فيا ويلي
من هذا الحب المجنون
أهدي إليك كلماتي
حتي ولو لم نلتقي
ولم يجمعنا القدر
فأعلم إنك عندي كل البشر
يا أسطورة عشق لم تتكرر
فأنا أحيا من أجلك أنت يا أنا
بقلمي صفاء محمد
***** لوعه السهد **/ بقلم الكاتب وائل مسلم /
***** لوعه السهد ***** ////// بقلم ///// وائل مسلم //// ************
لقد اضناني السهر ... ولوعه السهد ... ليها طعم المرار ... فالبعد اصعب قرار ... وفراق الاحبه من غيراعذار ... ولاسابق انذار ... شي صعب ولكن قلبي الذي اختار ... رغم اني غير راضي بالقرار ... ولكني فؤجتت بالرحيل والهجر من غير حريه الاختيار ... يا قلب كنت اظنه فيه الطهر ... ولكني وجدته اصلب من الاحجار ... قلب صلب ومغرور ... وقلبي غير قابل للانشطار ... ليه فقدتي لغه الحوار ... ليه يا قمري خرجتي من المدار ... رغم اني مازلت محافظ علي الذكري و علي كل الاسرار ...ياليتك تقبلي الرجوع وخالص الاعتذار ... وتردي لقلبي الاعتبار ... وترحمي الوجد من الانهيار ... لما شوفتك كنت زي الطير ... وفي السما بحلق لفوق بحناحين ومن الفرحه القلب طار ... ليه سبتيني وحدي احتار ... حبك انتي غير في حياتي المسار ... يا احلي كلمه في حياتي عودي ده الزمن دوار .... وارجعي عن اصعب قرار... وافتكري حبي ليكي ومتخليش قلبك غدار ... لسه باقي عليكي ولن افقد لغه الحوار ... هفضل مستني ترجعي عن اصعب قرار ... هتلقي حضن دافي يضمك ... وتعيشي مع اللي حبك وكان ليك مخلص مش غدار ....
ظُروف بقلم د. أسامه مصاروه
ظُروف
حبيبي أنتَ تعْرِفُ أنَّ قلبي
بِحُبِّكَ مُنْذُ لُقيانا شَغوفُ
وأنّي رُغمَ حُبّي واشْتِياقي
تُعَطِّلُ وَصْلَنا دوْمًا ظُروفُ
وَيعْلَمُ خالِقي أنّي حزينٌ
وأحْزاني تُخفِّفُها حُروفُ
فبالأشعارِ تنْقَشِعُ الْغُيومُ
وَينْسَحِبُ الضَّبابُ كذا الْخُسوفُ
فَكلُّ قصيدَةٍ وَلها جمالٌ
وَإنْ عَمَدتْ لإذلالي صُروفُ
وَكلُّ قصيدةٍ وَلها طُقوسٌ
يُقدِّسُها وَيرْفَعُها عُكوفُ
فلا قلَمي يُقَصِّرُ في بيانٍ
ولا عنْ وصْفِ لوْعَتِهِ عَزوفُ
وَقلبي رُغْمَ أشجاني وَفِيٌّ
وأيْضًا رُغْمَ أحزاني عَطوفُ
فحوْلَ مَزارِها أمَلًا يجولُ
وحوْلَ دِيارِها شَغَفًا يطوفُ
وكمْ مِنْ ليْلَةٍ فيها تعالتْ
نِداءاتي وَنجْوايَ العَصوفُ
طُيوفٌ قدْ سعتْ نَحْوي ليالٍ
ولكنْ ما سبَتْ قلبي الطُيوفُ
وإنْ مرَّتْ على درْبي حِسانٌ
فعِندَ مَليكتي يحلو الوقوفُ
فما بالُ الظُّروفِ تَدُقُّ بابي
ألا لُعِنَ المُنادي والضُيوفُ
د. أسامه مصاروه
عن سورية الشامخة..أتحدّث.. بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن
عن سورية الشامخة..أتحدّث..
الإمام علي بن أبي طالب لم يدفَن.على فرس أبيض مازال يجوب الأرض حتى نهايات الزمان.وكان الإمام فارسا بطلا صنديدا دوّخ جند الأعداء.سيفه كان بتّارا.
في ساحات الوغى كان الإمام علي يضرب الفارس فيشطره هو وفرسه شطرين ويتوغّل السيف في الأرض يكاد يبلغ منها الرحم والأحشاء.
كانت الأرض تتألّم وتتوجّع ويصدر عنها صوت كزفير الجحيم وهي تتوعّد الإمام قائلة:"يأتيك يوم يا عليّ"
الأرض كانت قد أضمرت شرّا عظيما،وأقرّت العزم على أن تثأر لنفسها منه يوم يموت ويقبَر في ترابها.
قتل الإمام وهو يصلّي صلاة العشاء،قتل غيلة.فكان أن بكاه أهله والمسلمون والدنيا أصابها رجف وسمع في الآفاق كلّها نوح ونحيب.
وكي لا يتمّ ما به توعّدت الأرض الإمام.كي يدرأ الشرّ الذي أضمرته،كفّنوه ووضعوه على سرج فرسه.فأنطلق الفرس الأبيض يسابق الرّيح خفيفا كفرس من أثير معجون بالنور.
الفرس سيظلّ يجوب الأرضَ حتى نهايات الزمان.
والإمام لن يترجّل إلا يوم القيامة،فيكون عدل،وتبدأ الحياة الأبدية،والموت يموت ذبحا.
كانت الزهور والورود كلها قد خلقت في الأيّام الستة الأولى التي إبتدأ فيها الخلق.
النرجس لم يكن بينها،خلق النرجس بعد مقتل الإمام.
أزهار النرجس صارت تنبت في مواضع حوافر فرس الإمام الشهيد.
كل نرجس الدنيا هو البشارة،وهو الأمارة على أنّ الفرس مازال يجوب الأرض ملتحفا بالغياب يتراءى وبإلكاد يرى.
هكذا حدثوني عندما كنت في عمر الصبي عمران دقنيش*،وأنا رأيته،رأيت الفرس يمرق في الأيام الشتائية الماطرة حين السحب تترجّل على الأرض ضبابا،كثيرا ما كنت أراه.
هذه حيل المتخيّل الجماعي في تمجيد الحق ومن ناصروا العدلَ.ولكني رأيته في طفولتي الشقية يمرق بين الهضاب والجبال.
ويبدو أنه كان هناك في حلب.
أنا محمد المحسن المقيم في الشمال الإفريقي،أنا الذي ذهبت ورأيت أعترف أنني هناك في سوريا،رأيت الوجعَ ربانيا،ورأيت الفعل رسوليا.
وأعترف أيضا بأنّ ما رأيته في بيوت العزاء وفي المستشفيات والشوارع،ليس شهادة واستشهادا فحسب،بل هو حدث عبور للحدود الفاصلة بين السماويّ والأرضي،بين ما هو بشريّ وما هو ألوهي.
ثمّة فسحة أمل في دياجير هذا الليل العربي.
خطوة بإتجاه الطريق المؤدية،خطوة..خطوتان ومن حق الصبي الحَلبي عمران دقنيش أن يواصل الحلم..
ولتحيا الحياة.
محمد المحسن
*عمران دقنيش (2011) طفلٌ سوريٌّ ظهر يوم 18 أغسطس/أوت 2016 في وسائل الإعلام المختلفة ووجهه ملطخ بالدماء والتراب،وكان وجهه مذهولا،ولاقت الصورة انتشارًا واسعًا في العالم.كما لاقت رواجًا بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية بسبب براءة عمران واحتراف المصور لالتقاط الصورة،والعاطفة التي ألمَت بكل من شاهده،حتى أن مذيعة قناة سي إن إن بكت أثناء تقرير صورة عمران وأثارت الصورة ذكرى الطفل آلان الكردي الذي وجدوه على شاطئ في تركيا بعد غرق مركبهم.
أطلقت عليه نيويورك تايمز لقب الطفل الذي أصبح رمزا للمعاناة حلب..
كِلَانَا لا يَعرِفُ أَيَّ جِهَةٍ مِنْ الأَرضِ يُصِيب بقلم الكاتب محمد التوني
كِلَانَا لا يَعرِفُ أَيَّ جِهَةٍ مِنْ الأَرضِ يُصِيب
كِلَانَا لا يَعرِفُ أَيْنَ يذهب ومَتَىٰ يَجِيئ وتَحْتَ أي نَجْمٍ يُنِيب
كِلَانَا لا يُدَاوِي تَبْرِيحَاتِ القَلْبِ الذي يُنَادِي فلا يَجِدُ مُجِيب
كِلَانَا عَازِفٌ عَلَىٰ أَوْتَارِ اللَّيْلِ دُونَ تَنْوِيرٍ لهَذَا النَّهَارِ الصَّخِيب
كِلَانَا بَعْضُ تَرَاتِيلٍ مُنَسَّمَةٍ بتَرَانِيمِ الهَوَىٰ الذي لا يَخِيب
كِلَانَا رُوحٌ وجَسَد.. نُورٌ ونَار.. بَرْدٌ ولَهِيب
محمد التوني
***حق الحق*** بقلم الشاعرة سناء علبة سوريا
***حق الحق***
اليوم في بلدي هبت للحق رايات
اهلنا اهل العز هبوا مع بيض العمامات
اجوادنا جادو علينا باسمى الايات
ما هانت ولن تهون للجبل هامات
و اهلنا أهل العطايا اصحاب الكرامات
تكاتفو في وجه الظلم جباه عاتيات
نساء وشيوخ وشباب اصواتهم صادحات
والحرية مدفوعة سلف اثمانها دماء غاليات
شهداءنا لكم منا عهدا بثأر وثبات
على ارض دماؤكم لها جداول و ساقيات
*****. ***********. *****
هبو بني معروف هبة النار في الهجير
لا احد سوى الله لحريتنا نستجير
يكفينا موت وقهر وتهجير
ولتشتد النار ويزداد السعير
تلك ثورة الاشراف كبيرا وصغير
لعودة فلذة اكبادنا من قسرية التهجير
ولعيش رغيد واجوادنا للحق نفير
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هبو اصرخوا لتهدأ اروحا يوما ما استكانت
ولتجف دموع امهات من غربة اولادها عانت
&&&&&&&&&&&&&
ولنبدأ عهد عزة ونضمن لاولادنا عيشا رغيد
ثورة جياع للحق!!! للعزة!!! للكرامة !!!تجديد
شموخ بكم وعزة الماضي نستعيد
للعمامات البيض وقفة عز راجلات
سويدائنا وانت السؤدد لنا وانت الحياة
يا ذات الماضي المجيد من عهود ماضيات
الشاعرة سناء علبة سوريا
■(كنت فى طريقى لماذا استوقفتنى) بفلم عبد الكريم محمد الهتاري
■(كنت فى طريقى
لماذا استوقفتنى)
ورميت شباكك فأسرتنى
وقلبى معصوم قبل دمى
فقال اقتربى ولن تندمى
كأنه قرين فى شكل ادمى
السلام لله فل تسلمى
فوجودى لا يلغى عدمى
ودعتني وابتسامه فى فمى
عبد الكريم محمد الهتاري
إنثيالات بقلم الشاعر قاسم الخالدي / العراق
إنثيالات
______
كل شيء
في النسوة أرى به اعوجاج
إلا الذي بداخلك
مستقيم
وعليه أعلق روحي
**
ينتشر الليل
من ضفائرك لي ضاحكا
وعلى صبح خديك
أستفيق
إتجاه عينيك بالنصوص
**
تمايلي
على وجع احتمالاتي
راقصة
وحركي
الذي بداخلي إليك
على صحو اليقظة خارج
الأحلام !
قاسم الخالدي / العراق
حيرة إمرأة !! بقلم الشاعر صلاح الورتاني // تونس
حيرة إمرأة !!
يا امرأة تاهت بها الأفكار
عبثت بها الأقدار
رمتها على رصيف السنين
بعثرتها رياح الأماني
تعيش بين الجوى والنار
تنظر إلى السماء
بعيون حالمة
تعيش المسكينة وقتها
على وجهها هائمة
تتراءى لها أحلامها
كسنوات الجمر
ترسم عذابات السنين
على لوحات النٌظر
حيث هناك لا أطر
يزول كل خطر
وتنتفض المسكينة
وينتفض معها القدر
ليعطيها أملا سعيدا
ويهطل المطر
مطر الآمال والأحلام
بفيض منهمر
تتساءل كيف كانت وأصبحت
كطيف منتظر
ينتظر فرجا من الله
يجلي الكدر
عانت المسكينة تعب السنين
وضنك الحياة
جلست في ركن تسأل نفسها
ألم تخلق لتضفي على الكون
رونقا وجمالا ؟
سحرا ودلالا ؟
هل انقلبت موازين الكون ؟
وتمضي بها التساؤلات
إلى عالم المتناهيات
ونمضي نحن إلى حيث
لا نمضي ونصمت
عن قول المنكرات
لم نعد ندرك حقيقة الأشياء
هكذا هي الحياة ؟؟؟
صلاح الورتاني // تونس
ألا عودي بقلم الشاعر محمد الدبلي الفاطمي
ألا عودي
ألا عُودي فقدْ تَعِبَتْ جُهودي**وضاقَ العيْشُ في وسَطِ القُرودِ
بكى الإبداعُ في وطني سنيناً***وسالَ الدّمْعُ مِنْ فوْقِ الخُدودِ
وطلّقتِ المـدارسُ كلّ نهْجٍ***يُفكّرُ في الخـــلاصِ منَ القُـــيودِ
فعودي يا مَنارَ الفكْرِ عُودي***وجُودي بالحَضارَةِ في الوُجـــودِ
أحبُّ السّيرَ نحْو الشّرْقِ فجْراً***وفوْقَ عَمامَتي مَجْدُ الجُــدودِ
////
أفتّشُ عَنْ خَيالكِ في خيالي***وأسألُ عنْكِ منْ سَهروا اللّيالي
ذهبْتِ ولمْ تعودي مُنذُ عَهدٍ***تكــــلّلَ بالرّفيعِ منَ الخـــصالِ
وكُنتِ من العَذارى في عُصورٍ***لكِ الشّــــعراءُ غنّوْا بالجـــمالِ
رَموْك بعقم فهمك دونَ فِقْهٍ***وساموكِ المهانةَ في الفــــــعالِ
وأنتِ منَ البهاءِ أراكِ شَمْساً***أشِعّتُها اسْتــقرّتْ في خَيـــــالي
////
لساني لمْ يعُدْ يَجِدِ الرّفيقا***وقدْ كرهَ الرّكاكةَ والنّّهــــــــــــيقا
وذهني طالهُ الإرهاقُ لمّا***أضاعَ الفــقْهَ وافْتَـــقدَ الصّديقا
تعثّر في التّعلّمِ منْ زمانٍ***كأنّهُ في الكرى أضْحــــــى غَريقـا
وحولهُ في الورى أعْجازُ نخلٍ***ولغوٌ في الشّــفاهِ بدا نَقـــيقا
فيا لغةَ العـروبةِ أيْنَ أنتِ***فنحنُ اليومَ أصْبـــــــحْنا رَقيقا
////
تدنّى في مَدارِسِنا الحياءُ*** وفي تعليمنا انعدمَ الرّجاءُ
تعثّرَ كلّ ذي رَأْيٍ وفَــــــهْمٍ***وفي أحْشائنا انْتـــــــحَرَ الوفاءُ
نُفـــــكّرُ في التّآمُرِ كالأفاعي***وسمُّ الغدرِ ليــــــــسَ لهُ دواءُ
تغوّلّتِ الغباوَةُ في بــــلادي***وثارَ الجنْسُ فانتــفضَ النّساءُ
وزغْردَتِ الرّذيلةُ في بُيوتٍ***بها الأخلاقُ طلّـــــــــقها الحياءُ
////
رغيفُ الشّعْرِ يُخْبزُ للعبادِ***ليَدفعَ بالعُـــــــــــقولِ إلى الرّشادِ
يغذّي الطّامحينَ إلى ارتقاءٍ***بنظمٍ تَسْتجــــــــيبُ له الأيادي
ويَسْقي أنفُساً بزُلالِ مــــاءٍ***لِتَــــــــــــشْربهُ القرائحُ كالجيادِ
فتزهرُ حينها الأفـــــكارُ فِقْهاً***يُداوي مَنْ أُصـيبَ منَ العـــبادِ
وإنْ نحنُ اعْتبرنا الشّعْرَ رجْساً**سَنغرقُ في الهُراءِ وفي الفسادِ
محمد الدبلي الفاطمي
يادار جدي بقلم الكاتبة.....عبيربشيرعقاد
يادار جدي يادار أديش خبيتي بهالزمن قصص وأسرار أخ أخ يادار
كنتي تنوري بسهراتك لما كنا ولاد صغار دارت الأيام وانطفى ضوك يادار صار العتم كله بحياتنا واحترقت الذكريات ونزلت دموعك يا دار صار الأخ عدو و الغريب قريب أديش هالقلب حزن وانهار يادار
ياسمينك الشامي القديم اندثر تحت التراب واليوم صرنا بلسان الناس أخبار اخ يادار الحقد والشر سكن قلوب لي جواتك وكترت حوالينا الأشرار بطل عندي حكي وقلمي احتار للأسف من وقت راحوا الكبار انحرق قلبك يادار
.......عبيربشيرعقاد
دمشق حي المهاجرين الدمشقي واقع بيت جدي
!!،،ثقافة الرثاء،،!! ... بقلم د/علوى القاضى.
!!،،ثقافة الرثاء،،!!
... بقلمى : د/علوى القاضى.
... لقبت بسيدة الغناء العربى وكوكب الشرق
... طبقة صوتها فى علم الأصوات كانت فى مكان خاص ومستقل من السلم الموسيقى لاينافسها أحد
... انفردت بحب كل من يسمعها من المشرق إلى المغرب
... كانت ذو حضور وهيبة وجمهورها ذو نوعية خاصة
... أضافت للفن الكثير فقد أمتعتنا وسلطنتنا وإلى اليوم أعشق صوتها ولا أمل من سماعها
... لايختلف عليها إثنان
... رحمها الله كان لها مواقف إنسانية فى حب مصر
... حينما غنت فى الجزائر ( أعطنى حريتى أطلق يديا ) حاول أحد الجمهور تقبيل قدميها
... أقامت الإحتفالات فى العالم كله حتى سافرت فرنسا للمساعدة فى المجهود الحربى بعد نكسة 67
... رحمها الله كانت تختار الكلمات بعناية تامة وكذلك الملحنين
فكونت فريقا من المبدعين
... فكان أحمد رامى شاعرا مرهف الحس
وكان رياض السنباطى ملحنا مبدعا وكانت الفرقة الموسيقية من أروع الفرق على مستوى العالم
... فكانت الروعة والذوق الرفيع هى النتيجة المثلى لهذا التلاقي الفنى المبدع
... كان جمهورها مميز ذو طابع خاص ومستوى عال من حب فنها وعشق صوتها وأداءها
... إنها كوكب الشرق وسيدة الغناء العربى السيدة أم كلثوم رحمها الله
... بعد وفاتها تركت فراغا هائلا فى عالم الفن والوسط الفنى لم ولن يستطع أحد ملؤه إلى اليوم
... كان أحمد رامي في حالة إكتئاب شديد بعد وفاة أم كلثوم وكأنه فقد روحه
... وفي حفل التأبين طلب منه الرئيس أنور السادات أن يقول رثاءه أولا
... فكانت هذه الأبيات لم تدمع عينه فقط عند إلقاءها ولكن بكى قلبه وسمع الجميع أنينه من بين ضلوعه فقد كانت تمثل له الحبيبة الملهمه قال :
. . ما جال في خاطري أني سأرثيها
بعد الذي صغت في أشجي أغانيها
. . فقد أسمعها تشدو فتطربني
واليوم أسمعني أبكي وأبكيها
. . وبي من الشجو من تغريد ملهمتي
ما قد نسيت الدنيا وما فيها
. . وما ظننت وأحلامي تسامرني
أني سأرثيها
... وعندما جاء دور السادات في إلقاء
كلمته قال :
. . كنت قد أعددت كلمتي ولكني بعد أن إستمعت لرثاء رامي أجدني في حيرة شديدة
بعد أن إستمعت إلي رامي
. . هل يستطيع أحد أن يطاوله فيما عبر عنه ، هل يستطيع أحد أن يباريه في حلاوة اللفظ وجزالة المعني وروعة النظم فماذا اقول ؟!
... وبعد إنتهاء حفل التأبين منحه السادات ( الدكتوراه الفخرية ) بعد وفاتها
... رحمهم الله جميعا رحمة واسعة وأسكنهم فسيح جناته عظماء زمن الفن الجميل والعظمة الأخلاقية التي اندثرت
... تحياتى ...