السبت، 2 أكتوبر 2021

حدث في مثل يوم كهذا.. بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن-

 حدث في مثل يوم كهذا..


قم من سباتك يا صلاح الدين*..وتنكّب سيفك وقوسك

تصدير:

كم قطّرتك الثنايا..لنشرب ضوءك
قم من سباتك..وجُرَّ الفيافي لنبعنا
لينتعش الظامئون بمائنا
“ليس بالدماء تصنع المكانة التاريخية..ولكن بالإنجازات ذات البعد الإنساني”


الآن..وهنا أراني أقف أمام قبرك واجما وفي المآقي دموع تلألأ-بخجل-هنالك أواصر تجمعنا ليست تاريخية فحسب بل إنسانية..لذا لا أشكو إلى أحد في زمن حفاة الضمير وفاقدي الكرامة والمثل العليا،سيما أنّ أكثرهم اعترفوا أنّ نصف فلسطين ليس عربيا.”
أحاول أن أن أخرج من وجعي الممضّى،الذي حملته على كتفي عبر سنوات عجاف، أي مذ علموني في المدرسة أنّ فلسطين عربية،وأنّ الذين وفدوا إليها من كل أرجاء الدنيا ليسوا إلا غزاة وغاصبين”أحاول الإلتفاف يائسا على فكر الهزيمة،ثم النكسة المريرة،ثم نصف الإنتصار ونصف الهزيمة،وأرنو إلى زمن بهيج مكلل بإنتفاضة-عمياء-كتلك التي جسدها أبناء فلسطين،كي لا نعود إلى أخطاء جسيمة عشناها بحمق ونعيشها حد الآن بغباء مفرط حتى تحولنا إلى ذئاب تعوي في صحراء لا تخوم لها..
أحاول جاهدا يا-صلاح الدين-أن أصحّح المسار الخاطئ الذي سلكناه في زمن ضلللنا فيه الطريق إلى الحكمة وباتت فيه المناداة بتحرير فلسطين جريمة لا تغتفَر،بل عنصرية لا سامية توجب المقاضاة أحيانا..!!
في هذا الزمن السافل،عندما يلجأ المحبطون إلى الأنبياء والأولياء والقدّسين،ألجأ إليك ومواجعي خلف شغاف القلب تنخرني..
وسؤالي إليك وأنت في مهدك الأبدي: أين أنت لتشدّ آزرنا وتخلصنا من غبار العواصف ودمدمة الرعود ووميض البروق الساطع علّ تعود فلسطين التي حلمنا بعودتها منذ أكثر من نصف قرن متخم بالدموع..؟
هانحن نناشدك علك تستفيق من سباتك لتدثرنا برجولتك وشجاعتك في زمن غدت فيه الرجولة والكرامة زبدا وطواحين ريح..
ها نحن نعود إليك كاليتامى كي نستريح في ظلالك الممتدة بين دم جعفر بن أبي طالب** وعبد الرحمان الغافقي***..وأن نحلم -حلما طوباويا-يدغدغ مشاعرنا ويرتفع بها من حدود الصين إلى مشارف أوروبا..
الحلم في زمن الإنكسارات جميل شريطة أن لا ننحني إلى كل غاصب أو محتل..
سؤال لجوج يقضّ مضجعي : هل أستطيع في هذا الزمن المتخم بالرداءة أن أحتمي بك معاهدا إياك أن لا أفرّط في ذرّة تراب واحدة مثلما أوصيتنا أن لا نتاجر بعرض فلسطين وأن لا نساوم بالأوطان أو نبادلها كراقصات في ملهى..؟
تنخرني المواجع وينال مني الإحباط في نخاع العظم وقد مضى على ذكرى النكبة ثلاثة وسبعون عاما..فقم من سباتك يا سيدنا وتقاسم معنا الجراح في زمن يزدحم بحفاة الضمير من الخليج إلى المحيط..
حجارة صمّاء سلاح أبناء فلسطين في حربهم ضد المستعمر اللئيم إغتالوها وحولوها إلى ألقاب مفرغة من معانيها وسجّاد أحمر،وموائد مفاوضات عبثية..وعلم لا يحمل معانيه..
قم من سباتك وتنكّب سيفك وقوسك وأصرخ بملء الفم والعقل والقلب والدم :”لو كنتم في السحاب لحملنا الله إليكم ولأنزلكم الله إلينا”
هانحن نقاتل بالنيابة عنهم جميعا وسنظل نقاتل حتى ولو لم نجد غير أظافرنا وجدران المقابر متاريس وأسلحة للقتال..ووسنتمترس بشجاعة من لا يهاب الموت خلف خط الدفاع الأول : فلسطين..
وإذن؟
قم من سباتك إذا،يا صلاح الدين الأيوبي فقد أوغل ليلنا في الدياجير..
على سبيل الخاتمة:
لقد كان صلاح الدين رجل سلم وبناء ومحبة، ليس رجل حرب وهدم وضغينة، وبعد كل معركة كان يعي أكثر فأكثر وحشية الحرب وغبائها، ولكن الأحداث التي عاصرها والظروف التي لابسها، كانت تدفع به مضطرًا إلى ساحة القتال، دفاعًا عن الأرض التي امتزج ترابها بدمه، واختلط نسيمها بأنفاسه، وارتسمت طبيعتها في عينيه، فيا ويل الحرب آفة البشرية وعار التاريخ إذا لم تكن دفاعًا عن الذات. ولعل صلاح الدين كان يعاني من جراء ذلك عظم مأساة يعانيها الإنسان حين يريد السلم وتفرض عليه الحرب، وينشد الرحمة، وتطلب منه القسوة، ويسير في الطريق الملوث بالوحل والمخضب بالدم بمشاعر الملائكة وأخلاق القديسين.
إذا كانت جميع الطرق ملآى بالأشواك،فلابد أن نسلك طريقًا شائكة، وإذا فرضت الحرب نفسها، وغدا الشر خبز الحياة اليومي، وحلق شبح الدمار مثل طائر اسطوري رهيب لا يستطيع أحد أن يهرب من تحت جناحيه، فحسب المرء أن يبعد عن قلبه الحقد،لعل زهرة واحدة للحب تتفتح في مستنقع البغضاء،هكذا شاءت الأقدار،بل الأطماع التي دفعت جحافل الفرنجة إلى الشرق،مندفعة مثل سيل لا نهاية له.
وإذا كان المعتدون قد غالوا في التخريب وأمعنوا في الغارة الجاهلة،فإن سر صلاح الدين أنه لم يقابل تلك العاصفة الباغية إلا بعفو الكريم وتسامح النبيل، فكان أسوة حسنة ومثلاً يُضرب للناس، وكسب للعرب والإسلام بقلبه أكثر مما كسب لهم بسيفه، وهذا ما جعل تشرشل يقول عنه إنه “من أعظم ملوك الدنيا”، ودفع الكاتب الإنجليزي ريد رهجارد القول بأنه “أعظم رجل على وجه الأرض”.
إن العصور الوسطى هي عصور القديسين والأساطير،وتُعَدّ أسطورة صلاح الدين أكثر أساطير القرون الوسطى التي تربط الشرق والغرب ارتباطًا وثيقًا،وما يزال اسم صلاح الدين مجلجلاً في أسماع الغرب حتى اليوم،وذلك دليلاً على أن صلاح الدين لم يمت في 1193م بل ظل أسطورة في عقول أعدائه.كما ظل هذا النمط من القيادة مشرعنا في ثقافتنا وفي تاريخنا الاجتماعي،وهو جزء أصيل في المخيال الشعبي ضمن موروث فلكلوري تترابط فيه الحقيقة مع المتخيل والأسطورة.


محمد المحسن-
تونس

هوامش:

* الملك الناصر أبو المظفر صلاح الدين والدنيا يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدُويني التكريتي (532 – 589 هـ / 1138 – 1193 م)،المشهور بلقب صلاح الدين الأيوبي قائد عسكري أسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصر والشام والحجاز وتهامة واليمن في ظل الراية العباسية،بعد أن قضى على الخلافة الفاطمية التي استمرت 262 سنة. قاد صلاح الدين عدّة حملات ومعارك ضد الفرنجة وغيرهم من الصليبيين الأوروبيين في سبيل استعادة الأراضي المقدسة التي كان الصليبيون قد استولوا عليها في أواخر القرن الحادي عشر، وقد تمكن في نهاية المطاف من استعادة معظم أراضي فلسطين ولبنان بما فيها مدينة القدس، بعد أن هزم جيش بيت المقدس هزيمة منكرة في معركة حطين.
**جعفر بن علي بن أبي طالب (توفي في 61هـ/ 680 م) الأخ الشقيق للعباس بن علي، شارك في معركة كربلاء مع أخيه الحسين وقُتل معه.
* عبد الرحمن الغافقي قائد إسلامي شارك في فتح الأندلس في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك وتولى إمارتها بعد تعيين 4 ولاة للأندلس لم يستطيعوا أن يثبتوا أنفسهم فيها، قام عبد الرحمن بإخماد الثورات القائمة في الأندلس بين العرب والبربر وعمل على تحسين وضع البلاد الأمني والثقافي. استشهد في معركة بلاط الشهداء(732 م الموافق 114 هـ) قرب مدينة تورز الفرنسية وذلك بعد أن توغل في جيشه داخل أراضي الفرنجة حتى وصل إلى ما يعرف اليوم بشمال إيطاليا.



متاهات مُقفرة ... بقلم بسام سعيد عرار

 متاهات مُقفرة ...

تنتاب الأمور والحياة
مشاهد ومعاني باهتة
مناهل لا تطفئ الظمأ
زاد بلا أفق وذوق..
غمغمات خطابات مبهمة
بين المقام والمقال انفصام
تتمة الحكاية غائبة..
منازل خاوية بلا عبق
مواقد سمر فارغة
أحاديث الوصل مفقودة..
سرادقات اجترار وخمول
مواقيت بلا جدوى ضائعة
مهمل تحقيق بواكير المفارقات..
متعكر صفو الأحلام الواعدة
خافت توق الأمنيات الباسقة
أقدام تسير بلا بوصلة..
الرَحى صماء خلف خوابي مسلوبة
تسيبت قناطير الغلال الوفيرة
يتضور الكرم على مرأى نواطيره..
البيادر حزينة
تعج بالزوان والقشور
تستبشر محاصيل زرع الأيادي الطيبة..
المرايا مثقلة
ما فتئت تترقب
انعكاس بريق حياة وارتقاء..
إنسانية مهدورة ثكلى
تستدعي وتناشد
الحضور والإرث الإنساني الممتد..
أزاهير السبيل تنادي
حثيث الخطا
للخروج من المتاهات الموحشة..
بقلمي
بسام سعيد عرار


... رَكُوبَاتُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف

  ... رَكُوبَاتُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

*حَدَّثَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَقَ السَّعْدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي الرَّمَادِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ أَنَّ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، رَكِبَ حِمَارًا عَلَى إِكَافٍ وَتَحْتَهُ قَطِيفَةٌ فَرَكِبَهُ وَأَرْدَفَ أُسَامَةَ وَهْوَ يَعُودُ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ وَذَلِكَ قَبْلَ وَقْعَةِ بَدْرٍ، فَلَمَّا غَشِيَتْ المجْلِسَ عَجَاجَةُ الدَّابَّةِ خَمَّرَ عَبْدُ اللهِ بْنُ أُبَيٍّ أَنْفَهُ، ثُمَّ قَالَ: لَا تُغَبِّرُوا عَلَيْنَا.
*وَفِي حَدِيثِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ: أَنَّهُ خَرَجَ عَلَى حِمَارِهِ يَعْفُورٍ. وَيَعْفُورٌ: حِمَارُ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّ رَجُلًا مِنَ الأَنْصَارِ قَالَ: حَمَلْنَا رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَى حِمَارٍ قَطُوفٍ، فَنَزَلَ عَنْهُ، فَإِذَا هُوَ فِرَاغٌ لَا يُسَايَرُ، أَيْ سَرِيعُ المَشْيِ وَاسِعُ الخَطْوَةِ.
*وَفِي الحَدِيثِ: خَرَجَ النَّبِيُّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَى صَعْدَةٍ يَتْبَعُهَا حُذَاقِيٌّ عَلَيْهَا قَوْصَفٌ لَمْ يَبْقَ مِنْهُ إِلَّا قَرْقَرٌ، وَالصَّعْدَةُ: الأَتَانُ، وَالحُذَاقِيُّ: الجَحْشُ.
*وَفِي حَدِيثِ حُنَيْنٍ: أَنَّ بَغْلَةَ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَمَّا تَنَاوَلَ الحَصَى لِيَرْمِيَ بِهِ فِي يَوْمِ حُنَيْنٍ، فَهِمَتْ مَا أَرَادَ فَانْحَضَجَتْ أَي انْبَسَطَتْ.
*وَدُلْدُلٌ: اِسْمُ بَغْلَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَفِي رِوَايَةِ البَرَاءِ: إنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَى بَغْلَةٍ بَيْضَاءَ يَقُولُ:
أَنَا النَّبِيُّ لَا كَذِبْ أَنَا ابْنُ عَبْدِ المُطَّلِبْ
*وَفِي حَدِيثِ العَبَّاسِ، قَالَ: كُنْتُ آخِذًا بِحَكَمَةِ بَغْلَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَوْمَ حُنَيْنٍ وَقَدْ شَجَرْتُهَا بِهَا، أَيْ ضَرَبْتُهَا بِلِجَامِهَا أَكُفُّهَا حَتَّى فَتَحَتْ فَاهَا.
*وَالمُرْتَجِزُ: اسْمُ فَرَسِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِجَهَارَةِ صَهِيلِهِ وَحُسْنِهِ.
*وَالسَّكْبُ: فَرَسُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكَانَ كُمَيْتًا أَغَرَّ مُحَجَّلًا مُطْلَقَ اليُمْنَى. وَفَرسٌ سَكْبٌ: جَوَادٌ كَثِيرُ العَدْوِ ذَرِيعٌ.
*وَكَانَ لِلنَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرَسٌ يُقالُ لَهَا الشَّحَاءُ، وَفُسِّرَ بِالوَاسِعِ الخَطْوَةِ.
*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اِشْتَرَى مِنْ رَجُلٍ فَرَسًا كَانَ اسْمُهُ الضَّرِسَ فَسَمَّاهُ السَّكْبَ. وَأَوَّلُ مَا غَزَا عَلَيْهِ أُحُدًا. وَالضَّرِسُ : الصَّعْبُ السَّيِّئُ الخُلُقِ.
*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّهُ كَانَ لِلنَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرَسٌ يُسَمَّى ذَا العُقَّالِ.
*وَفِي الحَدِيثِ فِي مُصَنَّفِ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ: أنَّ جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي جَنَازَةِ أَبِي الدَّحْدَاحَةِ وَهْوَ رَاكِبٌ عَلَى فَرَسٍ يَتَقَوْقَسُ بِهِ، وَنَحْنُ حَوْلَهُ. فَسَّرَهُ أَصْحَابُ الحَدِيثِ، أَنَّهُ ضَرْبٌ مِنْ عَدْوِ الخَيْلِ.
*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ اسْمُ فَرَسِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اللَّجِيفَ، لِطُولِ ذَنَبِهِ أَوْ لِسُرْعَتِهِ لِأَنَّ اللَّجِيفَ سَهْمٌ عَرِيضُ النَّصْلِ.
*وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: كَانَ اسْمُ فَرَسِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اللَّحِيفَ، لِطُولِ ذَنَبِهِ، وَلَحِيفٌ وَاللَّحِيفُ: فَرَسَانِ لِرَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَالطَّرَبُ : اسْمُ فَرَسِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَذُو اللَّمَّةِ: فَرَسُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*واليَعْسُوبُ: اسْمُ فَرَسِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ: لَقَدْ رَاهَنَ النَّبِيُّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَى فَرَسٍ لَهُ يُقَالُ لَهَا سَبْحَةُ، فَجَاءَتْ سَابِقَةً، فَلَهَشَّ لِذَلِكَ وَأَعْجَبَهُ، أَيْ فَلَقَدْ هَشَّ، وَاللَّامُ جَوَابُ القَسَمِ المَحْذُوفِ أَوْ لِلتَّأْكِيدِ.
*وَلِزَازٌ: اِسْمُ فَرَسِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سُمِّيَ بِهِ لشِدَّةِ تَلَزُّزِهِ وَاجْتِمَاعِ خَلْقِهِ.
*وَفِي الحَدِيثِ: رَأَيْتُ رسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَخْطُبُ النَّاسَ عَلَى نَاقَةٍ خَرْمَاءَ. وَأَصْلُ الخَرْمِ: الثَّقْبُ وَالشَّقُّ.
*وفي الحَدِيثِ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَوْمَ النَّحْرِ عَلَى نَاقَةٍ مُخَضْرَمَةٍ. وَالمُخَضْرَمَةُ: الّتِي قُطِعَ طَرَفُ أُذُنِهَا.
*وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: فَسَمِعَ الرَّغْوَةَ خَلْفَ ظَهْرِهِ، فَقَالَ: هَذِهِ رَغْوَةُ نَاقَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، الجَدْعَاءِ.
*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ إِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ الوَحْيُ، وَهْوَ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَى القَصْوَاءِ، تَذْرِفُ عَيْنَاهَا وَتُرْنِفُ بِأُذُنَيْهَا مِنْ ثِقَلِ الوَحْيِ.
*وَالعَضْبَاءُ: اسْمُ نَاقَةِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَفِي الحَدِيثِ: لَمْ تَكُنْ نَاقَةُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَصْوَاءَ، وَإِنَّمَا كَانَ هَذَا لَقَبًا لَهَا. وَقِيلَ: كَانَتْ مَقْطُوعَةَ الأُذُنِ. وَقَدْ جَاءَ فِي الحَدِيثِ: أَنَّهُ كَانَتْ لَهُ نَاقَةٌ تُسَمَّى العَضْبَاءَ وَنَاقَةٌ تُسَمَّى الجَدْعَاءَ، وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: صَلْمَاءَ، وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى: مُخَضْرَمَةً.
*وَفِي حَدِيثِ الهِجْرَةِ: أَنَّ أَبَا بَكْرٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: إِنَّ عِنْدِي نَاقَتَيْنِ، فَأَعْطَى رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِحْدَاهُمَا، وَهْيَ الجَدْعَاءُ.
*وَالقَصْوَاءُ: نَاقَةُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَالقَصْوَاءُ: الّتِي قُطِعَ طَرَفُ أُذُنِهَا إِلَى الرُّبُعِ.
حمدان حمّودة الوصيّف
من كتابي : مع الحبيب المصطفى.
Peut être une image de une personne ou plus et texte

اقضم الرحيل!!!! بقلم للاإيمان الشباني

 اقضم الرحيل!!!!

لن اعلن الرحيل لن اعلن الرحيل
نبضي يرفض المستحيل
لن أعلن الرحيل ولو بعد حين
السواد قرين للبياض كالحنين
حاضن بذاخلي شحنة عطاء غزير
علمتني الحياة بقوة الصامد المثين
أن الرحيل للجبناء كفيل
علمتني الإستشارة للمحبين
أن لكل مشكل حل بديل
فلا استسلام ولا فرصة للرحيل
الوضع آني غذا الأمل نبض يسير
المشكل عسير حله يسير
لا تقل أعلنت الرحيل ...
منك أقلق لا اقبل ضعف المصير
الحال واقع مرير
العجز في لغتي قتل المستحيل
علمتني مشاكل الآخرين
فن التعامل وحسن التدبير
لا تقل من اليوم أعلنت الرحيل
انت أقوى أنت بنفسك ارقى بالتفكير
قل أكره الرحيل حارب المستحيل
كن كما أنت حر جاهد ولو بالقليل
للاإيمان الشباني
Peut être une image de nature et étendue d’eau


نجوم_عربية_تضيء_سماء_الوطن_العربي السبت 2/10/2021 في برنامج نجوم عربية اعداد وتقديم د موسى الشيخاني

  نجوم_عربية_تضيء_سماء_الوطن_العربي

ضيفة_البرنامج_الاعلامية_ايمان_عبد_الملك
الليلة_تابعونا
تابعونا اليوم السبت 2/10/2021 في برنامج نجوم عربية تضيء سماء الوطن العربي هذا البرنامج الاسبوعي يستضيف شخصيات عربية مختلفة اعداد وتقديم د موسى الشيخاني يبث الساعة 8:30 مساء بتوقيت الاردن و 6:30 بتوقيت المغرب العربي.
ضيفة البرنامج الاعلامية ايمان عبد الملك من لبنان.
عبر راديو عرار العرب ولكل العرب والفيسبوك عبر صفحة راديو عرار العرب ولكل العرب.
تابعونا من خلال الرابط التالي
http://mixlr.com/radio3ararlive
يعاد بثه عبر صفحة راديو عرار العرب ولكل العرب بالفيسبوك
Peut être une image de 2 personnes et texte

حوار مع الشاعرة نزيهة شلخي موسى من الجزائر حاورتها: الناشطة الثقافية سامية بن أحمد

 حوار مع الشاعرة نزيهة شلخي موسى من الجزائر

حاورتها: الناشطة الثقافية سامية بن أحمد
***
س1 / من هي نزيهة شلخي موسى؟
ج :
نزيهة شلخي موسى من مواليد بلدية الرّويبة بالجزائر العاصمة ،متحصلة على شهادة البكالوريا سنة 2003 ، متخرجة من الجامعة المركزية الجزائر العاصمة ليسانس في اللُّغة العربيَّة وآدابها سنة 2007
إلتحقت بقطاع التَّربية والتَّعليم كأستاذة للُّغة العربيَّة بالسّنة الدّراسية 2011/2010 ،رئيسة نادي الثَّقافة و الإبداع بلدية الكاليتوس الجزائر العاصمة من 2014 إلى 2017 حاولنا خلال تلك الفترة بالمشاركة في تفعيل المشهد الثّقافي في الجزائر العاصمة .
تمثّلت باكورة أعمالي في مجموعتي الأولى الَّتي اخترت لها عنوان : " سطور خطَّتها الذَّاكرة " الصَّادرة عن دار الأوطان للنَّشر سنة 2014 بالجزائر العاصمة. _ و المجموعة الثَّانية: " تباريح الصَّمت " في مطلع سنة 2017 عن دار الأوطان للنَّشر ، كما كانت لديّ مشاركة في الكتاب الجماعي : " مشاعل جزائريَّة " 2018
و أخيرا مجموعة شعريَّة بعنوان: " ناصعٌ كقلب " الصَّادرة عن دار خيال للنَّشر والتَّرجمة 2021.
س2/ ككل شاعر أومبدع له بداية ، أنت في أي مرحلة كانت البداية؟
ج :
بدايتي مع الكتابة كانت مع أولى ملامساتي للورق
منذ الطّفولة في مرحلة التّعليم الابتدائي كانت عبارة عن خربشات كنت أضعها على الوَرق كتبت عن الأم عن الوطن عن مشاعر الطّفولة .
كنت في كلّ مرّة أكتب و أمزّق الأوراق لأنّني كنت أحسّ أنّ تلك الخَربشات لم ترق إلى كتابات بعد .
كنت قارئة نهمة لديها شَغف كبير بالمُطالعة و التّعرف على المزيد من الكتب ، لهذا لم أستسلم و بقيت مصرّة على قدري الجميل ألا و هو الكتابة .
س3/ من الدراسات والقراءات النقدية لديوانك ناصع كقلب ، من هو الناقد برأيك الذي أعطى للديوان حقه في النقد؟ وهل أنت راضية ؟
ج :
ديوان " ناصع كقلب " صدر مؤخّرا فقط و قد حظي بتقديم فخم أنيق من طرف الشّاعر السّعودي مشعل العبّادي .
كما حظي أيضا بقراءة رصينة متأنية من طرف الكاتب الجزائري سليم ميلودي .
و القراءات منشورة على الجرائد الوطنية
أنا راضية جدا على القراءات الّتي قُدّمت ل " ناصع كقلب " إلى حدّ الآن و أطمع بالمزيد من القراءات إن شاء الله .
س4/ لك قناة يوتيوب ، مالمواضيع التي تنشر فيها؟ وإلى ماذا تطمحين من هذه القناة؟ وهل هناك مشاريع؟
ج:
نعم لديّ قناة على يوتيوب كما تعلمين أننا بزمن الصّوت والصّورة ، لهذا علينا بمواكبة العصر و مسايرة التّطور و استغلال الوسائط التّكنولوجية الحديثة أحسن استغلال .
أصارحك راودتني فكرة فتح قناة على يوتيوب من أجل حفظ و توثيق بعض النّصوص القريبة جدا منّي ، خاصة الوطنية منها مثل : قلبي عليكَ يا وطني - أرسُمكِ وشمًا (في وصف مدينة قسنطينة ) - و هناك نصوص أخرى تغوص بالذّات الإنسانية و تتحدّث عن ارهاصاتها الدّاخلية.
ما أطمحُ إليه من خلال قناتي على يوتيوب هو التّرويج لثقافتنا و تاريخنا الحافل بالبطولات .
أتمنى أن أكتب عن كل ولاية من ولايات وطننا الغالي و أسلّط الضّوء على جمال الجزائر و ثقافاتها المتنوعة من خلال الحرف الصّوت و الصّورة .
س5/ من الشّعراء العالميين لمن تقرأ الشاعرة نزيهة شلخي موسى؟
ج :
أعشق العوالم السّماوية لجلال الدّين الرّومي وشمس الدّين التّبريزي .
كما أحب القرءة للشّاعر الإسباني فيديريكو غارسيا لوركا و الشّاعر الياباني هاروكي موراكامي .
أحب التّعرف على الثّقافات الأخرى و الانفتاح على الآخر.
س6/ هل ممكن لك أن تذكري للقارىء أسماء بعض الجرائد الورقية التي اهتمت وسلطت الضوء على أعمالك الأدبية؟
ج : جريدة المساء( ركن آفاق ) هي أوّل من فتحت لي المجال و سلّطت الضّوء على أعمالي في بداياتي _ جريدة الشّعب العريقة _ جريدة الحياة _ جريدة الجمهورية ممثلة في النّادي الأدبي _جريدة الجزائر مؤخرا .
س7/ مارأيك بالإبداع النسوي بالجزائر؟
ج: رغم كل الصّعوبات و العَراقيل الّتي يعرفها الجَميع ، هناك أقلام نسائية جادّة تكتب و تثبت نفسها بكل جدارة و إستحقاق و تمثّل المرأة الجزائرية المناضلة في مجالها و تثبت أنّها إمتداد لجميلات الجزائر - الحرائر -.
س8/ هل شاركت في ملتقيات و مهرجانات أدبية داخل وخارج الجزائر قبل جائحة كورونا؟
ج: نعم كانت لديّ عدّة مشاركات في ملتقيات و مهرجانات أدبيَّة وطنيَّة بعدّة ولايات .
كما تلقيت دعوات كثيرة للمشاركة في ملتقيات عربية خارج الوطن لكن بحكم الظّروف والالتزامات لم أتمكّن من تلبية الدّعوة .
س9/ ماذا تختاري لنا من كتاباتك هدية للقراء؟
ج : اخترت لكم نص قصير بعنوان (( انكسار ))
لاشَيء لي لا شيء لك
لا شيء بحوزتنا اليوم غير حفنة من تراب
..... وجهٌ شاحبٌ
و دمعة حرّى تهادت على خدّك الوضيء
انتكاسة الورد على حافة الرّبيع
انكسار الصّوت على حنجرة متمرّدة
كم يلزمنا من الوقت للعودة إلى ما قبل الصّفر
إلى ملء كل تلك الفَراغات
الّتي نهشت من عمرنا اللحم و العظم
ما أحوجنا إلى أن نتشكّل من جديد
أن نعودَ بكامل نصاعتنا .
بقلم الشاعرة نزيهة شلخي موسى
****
س10/ مارأيك بشهادة الدكتوراه الفخرية الإلكترونية؟
ج: بصراحة أنا لا أؤمن أبدا بهذه الشّهادات و الألقاب الّتي أصبحت تمنح هنا و هناك و لا أعيرها اهتماما أصلا أمر عليها مرور الكرام .
أؤمن بالعمل الجاد و المثابرة و الإجتهاد في الميدان على أرض الواقع .
س11/ إذا هناك كلمة أو رسالة ت















ودين توجيهها للمبدعين الشباب ختاما لهذا الحوار؟
ج: الرّسالة الّتي أود توجيهها للمبدعين الشّباب هي نفسها الّتي وجّهتها لهم و لنفسي أيضا من خلال جريدة المساء في بداياتي حينها .
" عليكم أيّها المبدعون ألاّ تسقطوا من أوّل الطّريق...."
في الأخير أود أن أعبّر لكِ عن شكري الخالص متمنية لكِ دوام التّميّز و النّشاط .
شكرا جزيلا لكِ أستاذة سامية .
****
الحوار تحت إشراف وإعداد الناشطة الثقافية سامية بن أحمد الجزائر
بتاريخ//02أكتوبر2021