الاثنين، 18 سبتمبر 2023

اْلفلّاح والْعصفور قصة لـــــــــ علي إبراهيم


 قصّة الاطفال..... ٢....اْلفلّاح والْعصفور.

اخذَ الْفلاّح محمود يكثرُ الضّرب على حِمارهِ الذّي سقط على الْارض! لم يمهلهُ دقيقةً لِيستريحَ منْ عناء التَّعب في الْبُستانِ الْكبيرِ.! كانَ الْوحيد ُ الذّي تأثّرَ بهذا الْمنظرِ هوَ الْعصفورُ طالما تنقّلَ بينَ شجرةٍ واخرى، وهويسقسقُ للصباحِ الْجميلِ في الْبُستانِ.

خاطبَ الْعصفورِ الْفلاّح محمود قائلاً: لماذا تضربُ حمارك؟ وكمْ تعِبَ وتحمّل منْ اجلكَ!؟

اجابَ الْفلاّحُ محمودُبصوتٍ عالٍ:انتَ ما يهمّك منِ الامرِ شيءُ. عندها قالَ الْعصفورُ لماذا تُبعدني عنهُ، ونحنُ اصحابُها في هذا الْبستانِ الْجميلِ، فكم دعوني بالشَّحرورِ لرقّة صوتي.؟ الآنَ تتخلّى عنْ حِماركَ بعدَ سنوات التَّعب قدّمَ فيها كثيراً من الاشغالِ إليكَ! ردَّ الْفلاّح ثانيةً بصوتٍ ازعجَ من في الْبستان : انتَ لا يهمّك، وبعد انْ سمِعَ الْعصفورُ غضبَ الْفلاّح على الْحمار قررَّ انْ يعملَ ما في وسعِهِلانقاذ الحمار؛ وهوَ يشكو منِ الضَّب بالنَّهيمن تنكّرِ الْفلاّح محمود له. اخذَ الْعصفورُ يقفُ على رأسِ الحمار، وإضطّرَ الْفلاّح انْ يتركَ السَّوطَويضربَ راسَهُبكفّيهِ لكي يتحاشى الْعصفورَ.!، ومرّةً ثانيةً وقفَ على ظهرِهِ  وعلى صدرِهِ؛ وفي كُلّ ومرّةً يوسعُ الْفلاّحُ محمودُبصوتٍ نفسَهُ ضرباً شديداً على صدرِهِ ظهرِهِ، وحينَ وقفَ الْعصفورُ على بطنِ الْفلاّحِاخذَ يضربُ بطنَهُ ليُبعدَ الْعصفورَ، وهوَ يخدشُ بطنَهُ، سقطَ الْفلاّحُ على الأرضِ بعدما اشبع بطنَهُ ضرباً، وهوَ يصيحُ.. آه..  آه!

عندَ ذلكَ نهضَ الحِمارُ ينظرُ إلى الْفلاّحِ في منظرِهِ؛ وإلى الْعصفورِ الذّي يسقسقُ بصوتٍ جميلٍ، ويقولُ للفلاّح : كمْ نصحتُكَ في تركِ الْحمارِ فلمْ تقبلِ النصيحةَ؟

إبتسمَ الْحمارُ بعدما حطَّ الْعصفورُ على ظهرِهِ، وهوَ يخطو خطواتٍ خارجَ الْبُستانِ! نادى الْفلاّحُ عليهِ بصوتً خفيضٍ، وهوَ يتآلمُ:إلى اينَ انتَ ذاهبُ.؟ اجابَ الحِمارُ بصوتٍ فيهِ الإبتسامةُ والْفرحُ: مع الْعصفورِ فانتَ لا يهمّكَ اينَ نذهبُ؟ إنشغلْ انتَ بالمكَ؛ وإحذرْانْ تتعدى حدودَ الآخرينَ في التَّعاملِ وتفهمَ آلامَ منْ يصرخُ امامَ حتّى لا تفقد صداقتكَ معافى هذا الْبُستانِ..

علي إبراهيم... البصرة

أماااااه ـــــــــــــ محرزعبدالمجيدمبروك


 أماااااه

تائه في سراديب الحياة منكسر
وظلام الليل وسواده المنتشر
أمااااه
قد وقعت اقدامي في ثنايا الحياة زلة
حتى فراشي وغطائي من بعدك هراء مندثر.........
بحثت عنك في كل الزوايا
فما وجدت صورا
تطفئ ناري الموقدة
أي حضن؟
واي دفء يؤويني مجددا؟؟
فعلا لم أجد سوى هاجسا
وسرابا موحشا
ها...
قد أصبح البيت العتيق
حطاما وركاما منتشرا
غاب الفرح عن بيتنا
سوى فانوسا بائسا
أمااااه
إني سامع لصدى صوتك
الخافت
إني هنا.... وفي كل الزوايا
سامعة
لم أرحل عنك... يا ولدي
فطيفي لك مؤنسا
ودعائي لرب العلى ستر
وذخرا وسندا
ستجده يوما ما
هنا عند رب العرش
نعم.
برضائي وبالطاعة تجازى وتكرم
____________________________
((رب ارحم أمهات المسلمين))
تونس 🇹🇳
محرزعبدالمجيدمبروك

رسالة نثر ايقاعية ـــــــــــــــ مرقص إقلاديوس


 ( رسالة نثر ايقاعية)

بقلم..مرقص إقلاديوس
..........
.. كلما ضاقت بي الدنيا عدت إلى أوراقي
وقلمي.
.. ليس لي صديق أحاكيه ولا أخ أبثه همي.
.. قلمي هو أخي
وصديقي
وكلمتي هي أمينة سري.
.. إن كان الحزن يورث ألما.......
فالحزانى ليس لديهم مثل ألمي.
.. وإن كان الحزن يورث نبلا،
فالحزن كم عن النبل علمني.
.....
.. يا من تدعون الفرح..تعالوا وتعلموا من حزني.
.. من لم يعرف الحزن، لن يعرف الفرح.
فإن قابلتم الحزن ذكروه بنغمي.
.. من لم يعرف الألم، لن يعرف الأمل.
فإن قابلتم الألم،بلغوه أملي.
.... ....
.. النهار دوما يبزغ من قلب الليل،
وأنا عاشق لليالي مؤتنس بقلمي.
..........
ملاح بحور الحكمة. مرقص إقلاديوس

حبك شمس لاتغيب ــــــــــ فريدة بن عون


 حبك شمس لاتغيب

في عمق الليل بين الاحلام 

و الهمسات ، حين الهدوء و السكينة 

ارى  طيفك  يمر من امامي

 لياخذني بين جدران قلبك. 

إلى عالم مليء بمشاعر من عشق 

و غرام

إلى عالم خال من عيون الناس

عالم أراك فيه نجم و قمر 

وشهاب يضييء سماء زرقاء.

متلهف قلبى اليك ليلامس حبك..

بين نياطي، ليغزو جسدي 

و يجري في عروقي 

كشلالات الوادي،

أيها البعيد.... 

يامن ملكت الروح والقلب 

و جلست.على عرشه ،

و احتليت قصوري اليك

لقد اشتاقت لك الروح،

لقد جن العقل بحبك حتي اصبح 

للحب  معنى بداخلي، 

فبعد حبك..... حياتي 

لا تحتمل ...لقد دنوت مني

 و حطمت الفؤاد شوقا،

لقد  تحكمت بقلبي  

ليصبح مفتونا بك و استطاب لك 

المقام فيه  فكنت له سيد و سلطان.

بقلمي /فريدة بن عون&&

لا أدري ـــــــــ خالد جويد


 لا أدري ما الذي دفعني لأعيد النظر بتفاصيل حنيني المجنون فيك ... لا ادري ما الذي استوقفني لأتأمل فيض مشاعري لعلي أوقف نزفها الجارف إليك ...

هل خانتني فيك يا رفيق العمر كل تلك الحسابات...
أم هل ساندفع الأن لمرآتي لرؤية وجهي المغمور بابتسامة الآهات..
كم كنت أخشى على تلك المشاعر أن تأتي على ما تبقى من كبريائها...
كم كنت أخشى أن أجلد ذاتي حين منحتك من جميل وفائها...
للحظة أحسست أنني في منتصف كل شيء.... تائه تحملني الدروب بين كفوف راحتيها كيفما تشاء....
لا أدري كيف اخترقت بطقوس براءتك فضاءاتي وصدقت للحظة أنك كيوسف ولم تكن سوى صورة عن مسيلمة...
لا أدري كيف اقتحمت بطهرك أجواء سمواتي وظننتك كمريم بعفتها وكنت فيك متيمة...
ما أقسى يا سيدي أن تواجه امرأة حب رجل اخترق أسوار قلبها دون استئذان واجتاح مشاعرها كل هذا الاجتياح ثم سرعان ما يرحل عنها بكل برود..
بقلمي / خالد جويد

حديثنا عِبرة ـــــــــــ محمد الناصر شيخاوي


 

🔴 حديثنا عِبرة وقياس يا ناس ⤵️
📚 قبس من آية
... قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا (93) الإسراء
🔔ومع ذلك يأبى النّاس إلا التّشخيص والتّقديس !
☑️ ولا يزال مثل هذا السُّلوك دَيْدَنُ الأُمّةِ ودينُها :
تُقَدِّسُ الأشخاصَ وتُهمِلُ الأفكار .
🔔لذلك ، نحن أمة في الهاوية ، بلا قرار ولا اختيار .
محمد الناصر شيخاوي
تونس

الأحد، 17 سبتمبر 2023

قُبَلُ الأَفاعي..شعر الأديب سامي ناصف

 قصيدة منبعها،ظواهر اجتماعية أليمة.

.......

قُبَلُ الأَفاعي..

شعر /سامي ناصف

..........

زمانٌ يشهدُ القبحَ الصُّراحْ

وحالٌ لا يُبَشِّرُ بالفلاحْ


خلائقُ شرْعُها قُبَلُ الأَفَاعِي

وحصنُ الناسِ أمرٌ مُسْتَبَاحْ


وشرعُ الله في رفِّ التَّبَاهِي

ونمكثُ في المساجدِ للصباحْ


ونذهبُ للطوافِ إذا رغبْنَا

لنَشْري حلةَ الدِّينِ امْتِدَاحْ


ويأتينا الصيامُ ومافَقِهْنَا

لغَايتِه فَنَنْعَمُ بالصَّلاحْ


 وَلَكِنْ أَمْرَنَا أمْرٌ عَجِيبُ

إذا بدتْ الغِوَايةُ في افْتِضَاحْ


قَلَىٰ مِنِّا كثيرٌ شرعَ ربي

ومارسَ جُرْمَه تَحتَ الجَنَاحْ


فَسَادٌ واقْتِتَالٌ وانْتِهَاكٌ

لحُرْمةِ غَيْرِه ليلًا صَبَاحْ


فَشَرْعُ الغابِ أَرْأَفُ مِن فِعَالٍ

بَدَتْ فُي عُرْفِنَا والهَمُّ فَاحْ

أَبٌ يَخْلُو بِاِبْنَتِهِ كَزَوْجٍ

وتحمل طِفْلَه فُجْرًا مُباحْ


وَنَأْلَمُ حِينَما يَغْتَالُ أخٌ

ويَدْنَسُ عِرْضَهُ، فعلٌ قِبَاحْ


وتَبْلَعُه الرذيلةُ لا يُبَالي

وأقْبَحُ في الفَضِيحةِ من سَجَاحْ.


وأجهلُ من أبي جهلٍ رأينا

وسيفُ الحُزنِ قد نَكَأَ الجِرَاحْ


وما نَصْحُو عَلى عِلمٍ كَسَبْنَا

وفِي سَاحِ المَعَارِفِ قِيِدَ رَاحْ


تَخَلَّيْنَا عنِ الخُلِقِ الجَمِيلِ

قَتَلْنَا  نَخْوةً،ذاكَ انْبِطَاحْ.


سَلامًا يا كَرَامَتَنَا سَلامَا

عَزَائِمُنَا تَرَدَّتْ لا نَجَاحْ


عَزَائِي أَنَّنَا فِي ظِلِ عَرشٍ

  ونَدْعُو ربَّنَا عَفْوًا بَراحُ 



وكر الخطاطيف بقلم الشاعر جلال باباي( تونس)

  وكر الخطاطيف

شعر: جلال باباي( تونس)
الاهداء: إلى الرسام السوري : "ضياء الحموي" احتاج كثيرا إلى ربيع خطاطيفه لأعطٌر بها مساحة جسدي الميتة
يحدثني البحر
عن صهيله ومجد القراصنة
يحدثني الرسام
عن العطر الوافر للحقول
يسعى إلى جبر انكساراتي
يطوٌع طين فرشاته
حتى أتغطٌى بالاقحوان
أُطلٌُ مثل رجل فقير
على نجمة الهواء من ثقب عزلتي
وبوٌابة بلا أقفال ولا مفاتيح
أحدٌثني عن قبلة امرأة
تاهت منٌي في المنعرج
ارتعش مثل باقي العشاق
تحت القمر
أعطٌر الليل بشدو النايات
والقصيدة لم تكتمل بعد
رغم اني غيٌرت بوصلة
الحب ، جريان الحبر
مازال كعادته
هذا الوضوح الخجول للطريق
بنفس النشيد الاخضر
و الشواهد القديمة
ستٌ سنوات بعد النكسة
نسيت حقا
بُعدَ المسافات
لونَها، ورائحة التلٌة المجاورة
أرسمُ علامة البحر أو الحقول
أقول ربٌما هي شبيهة بغابة
قد أضاعت هندسةَ شجرةٍ
أكتم بصدري
لكي اتفرٌغ إثر الريح
أن أكتب بماء شرياني
عن محنتي منْ أعوام
وان أدرٌب قدمي
على التمرٌد فوق الحصى
لا أستطيع التجوال
عند حديقة النرجس
أسمع وقع خطوات الحارس
تطالني عند المفترق
أراوغ فطنته
واسابق ظلٌ الشجرات
اخفي آهتي بين هسيس
الدالية و نقر الدخان
ثم التجأ إلى وكر الخطاطيف
انشد غيمة تقيني الاحتراق.
٢٩ يوليو ٢٠٢٣
--------- اللوحة للفنان التشكيلي السوري Dia Alhamwi
Peut être de l’art

عفوا أيها العالم.. بقلم الكاتب جلال باباي( تونس)

 عفوا أيها العالم..

جلال باباي( تونس)
☜ الإهداء: إلى أرواح شهدائنا الأبرار إثر زلزال المغرب
و طوفان ليبيا.
تصدير:
" ‏لأنني ضوء أبدي في أُفق العتمة ؛ لاشيء يُطفئني!
لا القلق الطويل ولا الألم ، ولا كل الأيادي التي امتدّت لأنكسر ."
لحظة أيها العالم
إمنحني دقيقة
لنغسل الدم عن وجوهنا
ولنبحث بين أكوام الركام
عن ملابس أنيقة
حتى نعيد تصفيف شعورنا كما يجب
أن نثبت للعالم أننا بخير تماما
وأن لا يلتفت الناس
لثقوب الطين و الماء فوق المباني
تلك تيمات مواسم الجفاف
حلٌت بالحيتان
فلا تثيروا ضجة على خارطة الأنباء
لمجرد أن بلدة صغيرة
شطبت من على الخارطة..
لحظة أيها العالم
أعطنا بضع دقائق
لنمرٌر مساحيق فوق وجوهنا المدماة
لننفخ الروح في جثثنا تحت الركام
لنبحث عن أيادينا المبتورة
ونرمٌمها على عجل باجسادنا العليلة
لحظة ايها العالم
لنخبٌئ جراحات القرى
تحت وساداتنا
لنعيد اطفالنا التائهين
الى بوصلة أرحامنا
لنطلق خيامنا
لنطلب من جيراننا
الطيٌبين جدا
أن يخبئو أوانينا المنزلية
وثيابنا الرثة
في خزاناتهم الفاخرة
لدقائق معدودات
يتركوا مسافة أمان
بينهم وبين اجسادنا
النحيلة، القبيحة والبالية
لنعجٌل بالإختباء في حجرات أمهاتنا
علينا أن نختفي قليلا
كي يتسنى للعالم
أن يلتقط صوره ضاحكا
حتى لا تتطاير أجسادنا في العراء
مثل ندبة على جبين العالم
او بقعة قذرة
على باقة ملابسه الأنيقة،
حتى لا نزعج صباحاته
بأخبار موتانا المتكررة
علينا أن نذهب إلى قياماتنا بهدوء
كفقاعات صابون في الهواء
حتى يكون بوسع هذا العالم
أن يظهر مبتسما
في صور الشاشات بلا تعليق
من بين مخارج المدن العالية
تطل بناتتا باكيات
وأطفالنا الحزانى
مكوٌمة أفواههم وراء الستار
تلك قطط البيوت راكضة
خلف أصحابها
أمام الكاميرا
وحدها الشجرةُ عادت
بكامل عدٌتها
إلى عش الهدهد
أتأَهَّبِ معها بعناية
لتأليف أغنيتيْنِ سرِّاِ
وتَرَدَّدَ معيِ قصائِدِي العاطفيِّة
ثمٌ عادتِ الشجرَةُ
الى البيتِ وحدَها
على حافةِ الليلِ وكانت تَرتجفُ بشدَّة
والطوفان قد اقتلع منٌي
ملامحي الأولى
عفوا أيها العالم
لست بخير هذا الخريف
أعد لي طفولتي
حتى اُشفى من ريح" دانيال"
وارتٌب شتات اكواخنا المهملة
تحت جبال "مكناس"
لم يعد بوسع القصائد
لوحدها
أن تعيد ل"درنة"عافيتها
إلاٌ النخيل يموت
بين واحاتها واقفا
عفوا ايها العالم
شقيقي في المغرب جريح
فاترك صومعة الماء ثابتة
لأصلٌي بين ظهرانيها
التوبة الأخيرة
لحظة، أيها الريح ،
لا تتلاعب بريشة اللغة
فانا واقع تحت سطوة الصمت.
١٤ سبتمبر ٢٠٢٣

أغنية إلى الأسكندرية.بقلم الأديب شعبان البنا.

أغنية إلى الأسكندرية.

أهواك بسمة عاشق للموج
والكورنيش فى وقت العشية
بل لم أزل أهوى محطة للرمل
كم ناجيتها حبا كلما كالريم
قد نظرت لى من الترماى فى خفر
صبية !
وأراك فى عرض الشوارع للنبى دانيال
أو أنسل ليلا من صفية.
أتسلق الحلم الجميل ..وأنتشى
فى حضنك الميمون يا محبوبتى
الأسكندرية.
ومعى نجوم الثغر
فى الأرض التى مهما تقوس عودنا
واحدودبت أكتافنا ستظل شامخة عفية.
لك أن تنائى البون بين العاشقين
صفو محبتى ومليون
من القبل الندية
..............
شعبان البنا.
كوم حمادة

قصيدة بعنوان *** هباء الظل بقلم الشاعر / محمد الليثى محمد

 قصيدة بعنوان *** هباء الظل

عليك أن تعيش

بين البين بين

عليك أن تكون

وعليهم أن يشاهدوك

عصفورأ في البحر

تبتل أجنحتك في أوان الريح

واقفآ على سطح السماء

ترسم على الهواء اسمك

البين مات

حين أحمرت أطراف الدجاج

في البراكين

في الكلمات

في المشاهدات

ولا تنم في عرض الطريق

واصحوا على مهل

أغسل ذكرياتك

وعلق أحلامك في الغد

وبعد الغد

حتى يأتيك اليقين

الحرب حربك في المرايا

أنت وحدك والأشياء تموت

على الصحراء

أسحب من مياه البحر

لونك الباهت

وأحسب من عيون الأخرين 

بعض الشفقة 

والكلاب تجرى خلف عظامك

تتناثر في قلب الصغار

هي المسافة بين دخول الفصل

والخروج مع الكلمات

كنا نحب قمرك

وأنت تنظر داخلك

شبحك وظلك في الحقيقة

يخافان من قناصة الغد

لم نحبك

كنا نحبك

وكانوا يحبون شكلك

وأنت محطم الروح

جسد يقف على الهواء

هل تدرك الموت

في الأشياء

المتن ضاع منك

أم مازالت تنتظر الهوامش

اشهد انك ميت

بين البين بين

———————- —————————– ————————

بقلم الشاعر / محمد الليثى محمد 



على خدّي الأيسر بقلم الكاتبة زهرة الحوّاشي .

 على خدّي الأيسر

عاد بيَ الحنين إلى مدرستي الإبتدائية العزيزة و إلى ساحتها المزهوّة بالأشجار و العصافير و صخب التّلاميذ و أوقات الرّاحة و فجأة وجدتني أمرّر يدي على خدّي الأيسر في ذكرى لم تمّحّ آثارها من خاطري .
كتت بالسّنة الثالثة ابتدائي و كنت الأولى في المرتبة دأبي منذ أول امتحان .
و كان معلّم الفرنسية صديقا لعائلة إحدى زميلاتي الميسورة و يسكن مجاناً جانبا من منزلهم الكبير لكونه أصيل منطقة قصر هلال.
كان ذلك المعلّم منزعجا من وجودي و من نشاطي داخل القسم و من أعدادي التي مكّنتني من نيل المرتبة الأولى في كلّ امتحان و قد تعمّد في كلّ مرّة أن ينقص أعدادي التي تخصّ الموادّ الفرنسية التي تعود له بالنظر . إلّا أنّ مدير المدرسة و معلّم العربية كانا معجبَين بنتائجي و خاصّة المدير الذي كان يراقب عن كثب أحوال التّلاميذ النّجباء في مدرسته و لا يغفل عن استدعاء أوليائهم كلّما تراجعت أعدادهم أو تغيّبوا عن أقسامهم .
و لولا هذه العناية و الرّقابة الجديّة للإدارة آنذاك لكنتُ أنا و عديد التّلاميذ ضحيّةالمحاباة و الحَيف و تضخيم الأعداد للبعض و ربّما كنّا انقطعنا عن الدّراسة لما يصيب التّلميذ من إحباط نتيجة مثل هذه الممارسات من معلّمه او أستاذه .
استعصى على ذلك المعلّم أن يؤخّر مرتبتي و يضع زميلتي ابنة صديقه تلك في المرتبة الأولى لجدّية المدير و يقضته
إلا أنّه ذات يوم اضطرّ لمغادرة القسم لبعض الوقت فترك تلك الزّميلة تحرسنا و أمرها أن تسجّل اسماء كلّ من يترك مكانه او يشوّش في غيابه .
قامت الزّميلة بمهمّتها و لمّا رجع أشارت له ببعض الأسماء فأنّبهم تأنيبا خفيفا و لم أكن من بينهم لأنّي لازمت مقعدي و هدوئي خوفا منه فقد بثّ في نفسي الرّعب .
و ما راعني إلّا أنّه أمرني بمغادرة طاولتي و الإلتصاق بالجدار و زميلتي تقول له و تعيد : " لا سيدي زهرة خاطية ما شوّشتش !" لكنّه أمرني بوضع يديّ وراء ظهري و صفعني على خدّي الأيسر صفعة تورّم لها وجهي وخلّفت آثارا على عيني لعدّة أيام .
و في الغد قدم أبي إلى الإدارة و استدعى المدير المعلّم و استجوبه و كذلك زميلتي . لكنّها غيّرت أقوالها تحت ضغط والدها وشهدت ضدّي .
مازالت تلك الصّفعة تُحرق خدّي إلى الآن .
فهل يا ترى تذكّر ذلك المعلّم و لوْ مرّة واحدة ما فعلهُ بي ....
زهرة الحوّاشي .
من مجموعة * كُتّابُ أبي *
Peut être une image de 1 personne, train, pardessus et chemin de fer