قهوتي
الثلاثاء، 21 مارس 2023
قهوتي ـــــــــــــــــــــ أ.ناديةغلام من المغرب
قهوتي
أقبل رمضان ــــــــــــــــــــــــ فارس محمد
أقبل ... رمضان شهر الصومفيه .......... المـحبة والإيـــمان
أقبل ..... الخير شهر الــعبادة
أيــا ....... نــفسي إلي الرحمن
أقبل ...... الحـق شهر الصـلاة
فيه .....................يــقرأ القــرآن
أقبل ... اللـيل شهر الحسنات
فيه ............ شكــرك والأمـان
أقبل ........الـرزق شـهر التوبة
فيه الــــعتق وتجـــديد الإيمان
أقبل الصــدق شـهر المغفرة
فيه جبر الخـــواطر والأحسان
أقبل ...........الجـود والترحـاب
فيه العـــزيمة لخدمة الديان
أقبل ....... بقيامـك فى الليل
فصومك تــــاج عظيم الشأن
أقبل ... الـعزيز شهر الرحمة
فيه ............. يقـــيد الشيطان
أقبل ................ بـليلة الــقدر
يا ...... ذو الفضل والشـكران
أقبل ........الكـريم فلا تحـرمنا
يا الله............. جـنة الرضـوان
بقلمي (فارس العصر)
فارس محمد
رمضان ـــــــــــــــــ زينة شريف
رمضان....
....
....
....
....
....
....
ليتك كنت عام
حكمة رب الأنام
زائر محسن رحيم
ثوبه معطر بالريحان
ضيف كريم
في نفحاته وهج الإيمان
شهر الرحمة والغفران
شهر العتق والجنان
انزل فيك القرآن
وليلة قدر
فوز الحرمان
ياعقد لؤلؤ يزين
العام بإطراف حباته
ليلة عيد
هدية من الرحمن
يالهفة الروح
ومنبع النور اهلا
اهلا رمضان
بقلمي (قِطر الندى)
زينة شريف
كفانا غدر ـــــــــــــ نور الدين محمد
(( كفانا غدر))
أتسأل عني من باب
يسمى بعرفي الإحسان
وهوانا رياحك تذروه
فى عالم يدعى النسيان
وتعزف بالناي على وتر
بدعوى أنك ولهان
تقسم من بئري كم ترغب
تروي أوصالا ضمآنا
فيمينك مغموس كذب
وتقسم زور وبهتان
لأن العاشق إن صدق
لا يخشى لوما ونيران
أيام نتمنى وصالك
كم صنا العهد وهوانا
وغرسنا فى أرضك نبت
وجنينا منك الخذلان
كفاك كفانا من غدر
ونجاة منك الهجران
فقلبك صنع من حجر
صنوان وغير صنوان
للحب لا يدري طريقه
ما دام الغدر العنوان
بقلم
نور الدين محمد
٢١/٣/٢٠٢٣
كطفل غيور ـــــــــــــــ حبيبة عداد
كطفل غيور،يزاحم قلمي
مشاغل يومي...
ينثر حبره بين السطور...
ينقر الورق نقر الطيور...
يحلّق كعصفور جسور...
باجنحة من شذى الكلمات...
كالفراشات...
يرشف قلمي رحيق المعاني...
يرسم الوان الربيع...
ينبت في قلبي الربيع...
يغفو كطفل وديع...
بين النبضة والشريان...
كالربّان...
يجدّف بالحرف قلمي...
يشق القوافي نهرا...
ينثر حبره عطرا...
ينبت من الحرف زهرا...
نرجسا،سوسنا..
أقاحي ورياحين...
كالياسمين...
يزهر الحرف من قلمي...
يخفّف كبَلسَمٍ المي...
يبرئ سقمي...
ويحضنني...
كأمّي...
حبيبة عداد
امي ــــــــــــــ د.سؤدد يوسف الحميري
اميجنتي.. انتِ وجناني
قلبكِ.. محراب من اهوال الزمان
حبكِ.. ينبوع محبة وعطاء
وجهكِ.. قمر ليلِ وشمس نهارِ
حضنكِ.. جُنة من أعباء الحياةِ
انفاسكِ.. حياة وسر الوجودِ
همساتكِ.. دعاء وابتهالات
صلواتكِ.. تراتيل السماء
لمساتكِ.. بلسم لكل الجراح
ظلكِ.. حديقة وارفة الظلال
عكازكِ.. سند ومرتكز للواهنين
عباءتكِ.. خيمة لكل الاحباء
كلماتكِ.. سمفونية غنّاء
امي ..
أجمل ما رأت عيني
واحن من احتوى قلبي
وأصدق من احبني
عنوان الحب والحنان
الحب الذي لن اندم عليه
امي الحب ..
امي نبض قلبي..
امي الحياة..
د.سؤدد يوسف الحميري
أنوارُ شمسٍ ـــــــــــــــ كمال الدين حسين القاضي
أنوارُ شمسٍ في سماءٍ أمُّنا
اهلًا رَمَضَان ـــــــــــــ عَبْدِ الْكَرِيمِ أَحْمَد الزَّيْدِيّ
اهلًا رَمَضَان ....
فَلِكلِّ أمٍّ رَوْضةٌ بِزُهورِها بقلم الشاعرة عزيزة بشير
فَلِكلِّ أمٍّ رَوْضةٌ بِزُهورِها
ولأُمِّي فاتحةُ الكتابِ بِنورِها!
————————————-
لا فُضّ فوكِ ولا غابتْ تَحاياهُ
دَعواكِ نورٌ …………وَحُبٌّ في ثناياهُ !
لا فُضَّ فوكِ ولا خابَ الرّجاءُ بِهِ
دُرٌّ تناثَر نبْضُ القَلْبِ …………..أُمّاه ُ!
دعْواكِ نورٌ وفيهِ الكَوْنُ مُلتَزِمٌ
رَحْماتُ ربّي دُعاءٌ ………جَلَّ معناهُ !
حُبٌّ تَجَلّى يُكَفِّي الكَوْنَ يُسْعِدُهُ
فيهِ الحَنانُ وَبِرُّ الأُمِّ ………….أحْلاهُ!
مَرْضاةُ رَبٍّ بَدَتْ سِحْراً نُقَدِّسُهُ
بورِكْتِ بِنتاً وإبْناً ………..رَبِّ يَرْعاهُ !
دَيْنٌ تَسَطّرَ عِنْدَ اللهِ يكْتُبُهُ
بِرّوا تُبَرّوا ……جزاءُ البِرِّ تُعْطاهُ
يا سعْدَ مَنْ أُمٌّ َلهو بَقِيَتْ
يَسْتَعْجِلُ البِرَّ قَبْلَ المَوْتِ،…..تَلقاهُ !
أدْرِكْ بُنَيَّ فهذا البِرُّ فُرْصَتُكمْ
أكْرِمْ لِتُكْرَمْ ؛ ……لِتُِعْطى مِنْ عطاياهُ
نبْضُ الحنانِ على الأحياءِ كلِّهِمُو
لٓوْ وزّعوهُ كَفاهُمْ ………ما أُحَيْلاهُ !
أليَوْمَ عيدُكِ منقوشٌ بِأفئدَةٍ
بَلْ كُلَّ يَوْمٍ وهذا الْيَوْمُ ،……..ذِكراهُ!
كمْ تُقْتُ جمْعاً لأبناءٍ وعائلةٍ
فالأمُّ تهفو وَمَعْهَا الأبُّ ……….رُؤْياهُ!
لِلبِرِّ أُمٌّ ، أبٌ ، لَحْنٌ نُرَدِّدُ هُ
مَهْما حَيينا، ………….وَبِرُّ اللهِ تَقْواهُ !
عزيزة بشير..
بَطَلُ سِلفيتِ فلسطين يطعنُ مُدَجّجاً بقلم الشاعرة عزيزة بشير
بَطَلُ سِلفيتِ فلسطين يطعنُ مُدَجّجاً
ويَستولي عَلى سلاحِه؛ لِيُجهِزَ على آخرين!
نوراً أراكَ تُنيرُ الكَوْنَ يا قَمَرُ
ماذا فعلْتَ مَعَ المُحتَلِّ يا عُمَرُ ؟
وهْوَ المُدَجَجُ والتّنكيلُ شِرْعَتُهُ
والشِّبْلُ أنتَ بِسِكّينٍ، وَتنْتَصِرُ !
صُهْيونُ أسطورةٌ لا تَنْثني أبَداً
كيْفَ استوى جُثّةً في الأَرْضِ تُعْتَصَرُ؟
لم تَكْتَفيهِ ، سلَلْتَ مِنْهُ سلاحَهُ
تَرميهِ آخَرَ ؛ كَيْ يَخْبو وَيندَثِرُ !
مِنْ شِقِّ نافِذةِ السّيّارةِ انطلَقتْ
طَلْقاتُ نارِكَ نَحْوَ الجُندِ تستَعِرُ !
رَبِّي رَماهُم؛ لِظُلْمٍ قد رَمَوْنَا بِهِ.
فاللهُ يُمهِلُ لا يُهمِلْ ؛ فقد فَجَروا !
مِنهُمْ ذخيرةُ ، مِن رُعبٍ ألَمّ بِهِمْ
سابُوا القيادةَ ؛ كَيْ تُرمى بِهِمْ (صقَرُ)!
جوزيتَ خَيْراً ، جِنانُ الخُلدِ مَسْكِنُكُمْ
عَلّمْتَ جيلاً، كَذا الأعداءُ ينْدَحِروا!
قد نَصّبوكَ رِجالُ العِلمِ رايَتَهُمْ
أنتَ المُعلِّمُ ،لِلأجيالِ مُفْتَخَرُ !
بالرّغمِِ مِنْ صِغَرٍ نُصِّبْتَ أعظَمَهُمْ
أنتَ المُجاهِدُ فَوْقَ الكُلِّ يا عُمَرُ !
عزيزة بشير
نص :تعال أمطرك حبا للشاعرة :سماح أحمد
نص :تعال أمطرك حبا
الشاعرة :سماح أحمد
__
هلاٌ أقبلت..
تعال أمطرك حبا
فإن أيامي حزينات
باكيات
تتلعثم رغما عنها
تنزف وجعا
تعزف لحنا
تحبو فتضيع خطواتها
تُسوٌق أمانيها
أصف لهم الجنة
و أكتوي بنيران فقدها
هلاّ دنوت....
واقتربت...
علّني منك أشفى..
ياسيد القلب ...
يا دقة ساعتي..
يا منبه الروح في غياهيبها
ملكتَ و تملكت...
فرُدّ الروح لو تكرّمت
اسقني من نبع هجرانك
أروني ... أطفيء عطشي
فلا أعود فأتبعك...
ولا أمنّي النفس فأترقبك....
علّني أطوي صحفك...
و دروبك...
فلا أسلكك...
الأحد، 19 مارس 2023
حاجب العيون تحتفي بربيع أطفالها ملتقي المبدع الصغير والمهرجان الجهوي للتعبير الجسماني بقلم الكاتب * محمد علي حسين العباسي
حاجب العيون تحتفي بربيع أطفالها
ملتقي المبدع الصغير والمهرجان الجهوي للتعبير الجسمانيمع انبلاج صباح أولي أيام الربيع اختارت مدينة الابداع والامتاع والاقناع حاجب العيون هذه المدينة التونسية الحالمة الاحتفاء بالطفل والطفولة من خلال تنظيم الدورة ال12 لملتقي المبدع الصغير تحت شعار"كل طفل فنان" والدورة ال6 للمهرجان الجهوي للتعبير الجسماني تحت شعار"ربيع طفولتنا" وذلك تحت قبة المركب الثقافي علي الزواوي بحاجب العيون وذلك بالتعاون مع مختلف المؤسسات الثقافية والتربوية والشبابية من أجل الاحتفاء بربيع الطفولة بحاجب العيون أيام17-18 و19 مارس الجاري وذلك بمشاركة دار الثقافة ودار الشباب ونادي الأطفال النموذجي والمتنقل والمكتبة العمومية ومدرستي المبيت و2 مارس1934ومدرسةوأولاد عباس بحاجب العيون ومختلف روضات الأطفال( أشبال العيون،حنان النموذجية،الامتياز،ميكي ماوس، الأحباء،مملكة الأطفال،خطوتي الأولي،جنة الاطفال، نوارس الامراء...) هذا ولقد كان الموعد مع الغناء والرقص والعروض المسرحية والسينمائية والتنشيط الخارجي بشوارع المدينة وعروض متنوعة لمختلف الروضات ونادي الأطفال النموذجي والمتنقل والمكتبة العمومية ومركب الطفولة بحاجب العيون طبعا الي جانب المؤسسات التربوية وضيوف مدينة حاجب العيون علي غرار المركب المندمج للشباب والطفولة بحفوز ومركب الطفولة بالعلا ونادي الأطفال بحفوز ومنزل المهيري ومركب الطفولة ببوحجلة كما كان الموعد مع عرض مسرحية الحقيبة المفقودة لجمعية الشعاع المسرحي بوذرف وطبعا الي جانب مسابقة الكاتب الصغير ثم تنوعت العروض المسرحية والغنائية علي غرار عرض الربيع لمدرسة أولاد عباس وعرض العلم لروضة الامتياز...
هكذا عاشت مدينة حاجب العيون علي وقع الاحتفاء بربيع طفولتها.شكرا لادارة دار الثقافة التي فتحت أبوابها لأطفال حاجب العيون والمدن المجاورة حفوز،العلا،منزل المهيري،بوحجلة للاحتفال بالربيع في أبهي حلله وشكرا للمؤسسات التربوية ونوادي الأطفال والمكتبة العمومية ومركب الطفولة ودار الشباب بحاجب العيون الذين ساهموا في نجاح هذه التظاهرات
* محمد علي حسين العباسي
* صور: منال
جَاءَ الرَّبِيعُ بقلم خَدِيجَة عًابْدِي -
جَاءَ الرَّبِيعُ يَتَهَادَى بِبَدِيعِ الأَلْوَانِ
وَ عَلَى العُشْبِ تَفَتَّحَتْ شَقَائِقُ النُعْمَانِ
وَ الطُّيُورُ الصَّادِحَاتُ تَغْدُوا وَ تَجِيءُ بَيْنَ الأَغْصَانِ
هُنَا تَبْنِي أَعْشَاشَهَا وَ هُنَاكَ تَشْدُوا بِأَعْذَبِ الأَلْحَانِ
مِنْ كُلِّ زَهْرَةٍ نُشَكِّلُ لَوْحَةً عَمِيقَةَ المَعَانِ
وَ مِنَ الجَدْوَلِ الصَّافِي الزُّلَالِ يَرْتَوِي العَطْشَانْ
وَ مِنَ أَعَالِي الجِبَالِ نَرْمُقُ الحُسْنَ وَ الدَّلَالْ
وَ مِنَ خَلْفِنَا الحُقُولُ تُغْرِقُنَا فِي بَحْرِ الجَمَالْ
فَنَمْرَحُ وَ نَلْهُو فَنَنْسَى الهُمُومَ وَ نُعَانِقُ الآمَالْ
إِنِّي عَشِقْتُ الطَّبِيعَةَ فَكُلُّ مَا فِيهَا لَهُ مَعَانِ
لَا يُضَاهِيهَا فِي الجَمَالِ شَيْءٌ مَهْمَا أَبْدَعَتْ رِيشَةُ الفَنَانْ
فَسُبْحَانَ الّذِي صَوَّرَ وَ خَلَقَ وَ أَبْدَعَ مَا فِي الأَلْوَانِ
بقلم خَدِيجَة عًابْدِي - تونس
شُلّتْ يَداكُم وَشُلَّ السّمْعُ والبَصَرُ بقلم الشاعرة عزيزة بشير
شُلّتْ يَداكُم وَشُلَّ السّمْعُ والبَصَرُ
آلحُرُّ يُقْتَلُ والأوْباشُ تنتَصِرُِ ؟
إبنُ البلادِ مُطارَدٌ وَمُقتَّلٌ
وابنُ اللقيطِ مُعَزّزٌ ، يَتَبََخْتَرُ!
شِبْلٌ يُواجَهُ بالإرهابِ يقتُلُهُ
والأدهَى يُتْرَكُ ؛كَيْ يَصفو وَينْدَثِرُِ !
(نِسْرينُ) مُسعِفَةٌ هَبّتْ َتشُدُّ بِهِ
كَيْ لا يُصَفّى بأيْدي الجُندِ، يَحْتَضِرُ
فيها الشّجاعَةُ قد عَدّتْ مَخاوِفَها
كَيْما تُخلِّصَ مجروحاً وَقَدْ حَشَروا!
عاشَتْ يمينُكِ (نسرينٌ)وغالِيَةٌ
يا بِنتَ قُدسٍ فَفيكِ الكُلُّ يَفْتَخِرُ !
شُدِّيهِ رَغْماً وَصيحي:" اللهُُ ناصِرُنا
فِيهِ النّجاةُ وفيهِ العَوْنُ والظّفَرُ" !
ألمُسعِفونَ أتَوْا كُلٌّ يشُدُّ بِهِ
والشِّبْلُ يسقُطُ والأوْباشُ تَسْتَعِرُ !
قد خلّصوهُ وَذِكْرُ اللَّهِ يَصْحَبُهُمْ
رَغْمَ الرّصاصِ مِنَ الصُّهيونِي يَنْهَمِرُ!
لا المَوتَ هابوا وَلا خارَتْ عَزائمُهمْ
يا أمَةَ العُرْبِ والإسلامِ، هَلْ خَبَرُ ؟
عزيزة بشير
فيما أذكر - بقلم الشاعر حسن ماكني
- فيما أذكر
- حسن ماكني
***************
- 1
في صبانا كنا نؤّسس للحبّ الكبير
صغارا كنّا نلهو
لا شيء لدينا سوى الحبّ
لا أكثر
- 2
فيما أذكر
تعاهدنا على الإخلاض
على الوفاء
على صون حبّنا
حتّى نكبر
- 3
فيما أذكر
حفرنا إسمينا على شجرة التّين
وقلب صغير
فيه خنجر
- 4
كبرنا
كبر الحلم
شجرة التّين هناك
هناك
ما زالت تثمر
- 5
والقلب
قلبي هنا
وهناك
مازال أخضر
- 6
ولا شيء من عهود الصّبا
لا شيء !؟
سوى جرحي النّازف
شجرة التّين
وطعنة الخنجر
- 7
فيما أذكر
فيما أذكر.
وحيدة في قبيلتي...! بقلم الكاتبة ناهد الغزالي
وحيدة في قبيلتي...!
في قريتي يملؤون أكياس
الحزن،
يرزمونها على ظهرك
و يجلدونك إن أصابك سهمها!
هناك
تنوح القلوب سرّا،
تعشق خلسة
تلتهم الخيانة
حتى الذبول!
الرجال
يجوز لهم جرّ أثواب
الخيانة!
والنساء
عليهنّ رتق
رداء الستر
حتى تتضاعف أكياس
الحزن على
ظهر الحياة!
لم أكن يوما منهنّ
لذلك نبذتني القبيلة!
وحدها أشجار الطريق
ترد عليّ السلام،
و العصافير تترجم
شغفي لأبنائها!
أهدتني الشمس خلخالها،
و طلقت الرياح هبوبها
لتعانقني بحفنة دفء
وشذا!
لم أطرق باب القبيلة
حين خانني
طائر القصيدة!
بعت دموعي لغيمة
غريبة
ثم نمت في كهف الوحدة
و رنين خلخال الشمس
يناديني
أن هناك
من اقتفى أثرك
ويطالبك
بابتسامة
وطعنة في ظهر القبيلة...!
ناهد الغزالي
* بِلا رأفةٍ .. * بقلم الكاتب مصطفى الحاج حسين.
* بِلا رأفةٍ .. *
أحاسيس : مصطفى الحاج حسين.
تورقُ النَّارُ فوق أسطري
وتتفتًّحُ لغتي على احتضاري
فأنا تناسقّ الفاجعةٍ
في أبنيةِ التَّهدّمِ
وتلعثمِ الزلزالِ
في صفائحِ صمتي
يتسرَّبُ الخرابُ إلى جذوري
وتمتدُّ ألسنةُ البرقِ
نحو هشيمي
وتميدُ بي دمعتي
إلى سقوطي
لأقفً على تلالِ أوجاعي
وحنيني يناهزُ الفوضى
ليستلَّ قلقي الأشرعةَ
وأفقي مكتظٌ بنثارِ دمي
والسّماءُ حُبلى بهَواني
أمتدُّ إلى أفقٍ خائرِ المحيًّا
أختبئُ في رعشةِ الظَّلامٍ
وأتغلغلُ في مهاوي الخوفِ
أتمسَّكُ بالخسفِ
وأركضُ في أروقةِ الانهيارِ
تتلفَّتُ صرختي
تتهالكُ أنفاسي
وينبثقُ من أنيني الرَّمادُ
أحفرُ بأظافري أخدوداً بالسديمِ
وأدسُّ قلبي في قشرةٍ الهلاكٍ
محاولاً الوصولَ إلى عَراءِ تنهيدتي
فيتبعُني اليأسُ
ويلاحقُني عربيدُ المآسي
وكفنُ الاستغاثةٍ
ينهمرُ فوقي بلا رأفةّ
يُكَمِّمُ دهشتي . *
مصطفى الحاج حسين.
إسطنبول
المسؤولية المجتمعية ودور المؤسسات بقلم د آمال بوحرب
المسؤولية المجتمعية ودور المؤسسات
د آمال بوحرب
تونس
لقد ظهر الكثير من الجدل في بدايات القرن العشرين بخصوص العلاقة بين منظمات الأعمال و المجتمع و في الخمسينات قام أحد علماء الاقتصاد الأمريكيين و هو (ميلتون فريدمان) بتعريف هذه العلاقة حين قال: "إن المسؤولية الأساسية لمنظمات الأعمال في النظام الاقتصادي الحر تتلخص في تحقيق الأرباح بشرط ألا يتعارض ذلك مع القاعد الأساسية للمجتمع سواء ما هو موجود منها في القوانين أو في الأعراف و القيم الاجتماعية"الا أن مفهوم المسؤولية لدى العديد من المؤسسات والشركات لم يصل إلى مرحلة النضوج في سعيها لتطبيق مفاهيم المسؤولية المجتمعية لديها إذ نجدها تصب إهتمامها في تفعيل المبادرات بغية تحقيق أهداف تسويقية وإعلامية دون الدراية بأن أحد أهم نتائج تطبيق المسؤولية المجتمعية بأبعادها البيئية والإقتصادية والاجتماعية بشكل احترافي يتمثل في السمعة الإيجابية للمؤسسة وتحقيق الأهداف التسويقية والإعلامية لأن المؤسسات وخصوصاً الكبيرة منها مطالبة الآن وأكثر من أي وقت مضى بتحمل المسؤولية المجتمعية وإن تبادر هذه المؤسسات بذلك من خلال التبرعات ورعاية وتنظيم المؤتمرات وتقديم المبادرات في إطار العلاقات العامة أو قسم التسويق دون وضع الخطط ودراسة الحاجات وصولاً لتحقيق مفهوم “العطاء الذكي” الذي يضمن فاعلية المبادرات في سد الحاجات بعد القيام بإجراء الدراسات المعنية ووضع آليات قياس لمدى النجاح فالبعد الأخلاقي المجتمعي في إدارة المؤسسات يأخذ على عاتقه الإنتقال بالعمل من مفهوم تقديم الخدمة التطوعية إلى تطبيق أوسع يقوم على تبني مفهوم المسؤولية المجتمعية التي ترتكز على التأمل الدائم في مخططات المرور المنجزة بالمؤسسة والتأكد من حاجة المجتمع للخدمة المقدمة (الإنتقال من مفهوم الترف المؤسسي إلى مفهوم سد الحاجة الفعلية للمجتمع) والقدرة على تشخيص مصادر قوة المؤسسة ودراسة سلبياتها لتلاشيها بهدف القبول والتحسين المستمر وتبني سياسة التغيير والتجدد الدائم ورسم السيناريوهات الأكثر ملائمة للمستهدفات المتوخاة وقياس أثر خدماتها المضافة على المجتمع والبيئة وقدرتها على التنبؤ بمخاطر التنفيذ المتوقعة التي تعترض تحقيق أهدافها الكبرى وقد شكلت العوامل المذكورة أعلاه حافزاً لدى المؤسسات نحو تبني مفهوم المسؤولية المجتمعية، وكما ذكر أحد الكتاب في صحيفة الوسط البحرينية، أنه من المؤمل مع تنامي ثقافة المسؤولية المجتمعية أن ننتقل إلى حالة من الذكاء المجتمعي وصياغة عقد إجتماعي ما بين قطاع الأعمال والمجتمع المدني يقوم على أسس من الشفافية والنزاهة وإحترام الآخر والأمان والخدمة العامة وعلى توليد قصص نجاح لتمكين المجتمع المحلي وحفظ حقوقه وبناء أسس التنمية المرتبطة بالإنسان حيث تحترم كرامة الإنسان والمجتمعات المحلية وتصبح جزءاً من مشروع التنمية المستدامة .
جزء من قصيدة " مرآة الذّات " بقلم الشاعرة منجية الحاجي
جزء من قصيدتي
" مرآة الذّات "
أعْيَيْتُ في نفسي الصّمت
كما الدّوران حولي
وأنا المولودة داخل
النصّ
كقفلة توحي بالكبرياء
صمتها يراوغ الأخيلة
خوفا من أن تُدَقَّ
أجراس اللّعنة
فيتأذّى سعف النّخيل.
_________
منجية الحاجي
السبت، 18 مارس 2023
عدتَ لِتَكُن.. بقلم الكاتب سعد برغش والكاتبة ناهد الغزالي
عدتَ لِتَكُن...






















