الثلاثاء، 8 يونيو 2021

الإدمان ظاهرة خطيرة/ هلال الحاج عبد/جريدة الوجدان الثقافية


 الإدمان ظاهرة خطيرة

ءءءءءءءءءءءءءءءءءءبقلم/ هلال الحاج عبد
يتعرض الإنسان ضعيف الإيمان إلى مطبات كثيرة في حياته عندما يقع في دائرة وسوسة الشيطان، وينصاع لأوامره بمجرد اشارة بسيطة سوف ينهار ويتبعه وينفذ مخططاته الخبيثة، وبهذا ينحرف عن جادة الصواب ويخسر نفسه في الدنيا والأخرة .
ومن البؤر النتنة التي يخلقها الشيطان ويشجع على ممارستها والإستمرار عليها هو الإدمان بكل اشكاله وأنواعه وأخطره الإدمان على المخدرات ودرجة خطورتها وحجم تأثيرها في النفس البشرية وانعكاسها على المجتمع .
وهنا لابد أن يكون للعائلة من دور تربوي إيماني مع ضرورة التأكيد على المتابعة والمراقبة والتثقيف للحيلولة دون وقوع ابنائهم في مستنقع الإنحراف وممارسة الرذيلة وابعادهم عن الوقوع في هاوية المخدرات وماينتج عنها من تداعيات خطيرة ، وكذلك يأتي دور المدرسة لما لها من تأثير كبير في تقويم الشخصية وتقوية منظومتها المعرفية من حيث غرس المعلومات المفيدة والتأكيد على الأداب العامة والإلتزام بها ، وايضا" مسؤولية المجتمع في نبذ التصرفات الشاذة وإدانتها وكل فعل مخالف للعادات والتقاليد الطيبة المتعارف عليها والمؤطرة بمكارم الأخلاق .
أما الدولة بمؤسساتها المختصة وبقوانينها النافذة ينبغي أن تكون لها الكلمة الفصل في الحد من انتشار التصرفات الخارجة عن القانون واللا أخلاقية
ومحاسبة مرتكبيها من المنحرفين، لكي لاتنعكس مثل هكذا ممارسات شاذة على المجتمع بشكل عام .
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
بقلم/ الكاتب هلال الحاج عبد
العراق/ 2021

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق