الخميس، 14 سبتمبر 2023

قصيدة : مجرد حديث بقلم الشاعر منير صخيري تونس

 ............. مجرد حديث


تركتني بين لغو الحديث

منفرد أقاسم تجاعيد الزمن

زمن تلهو به خطى وأحاثيث

رياح وصوت صراخ الأنين

عجزت مفرداتي المنسية

من بين ركام الأحاديث المبعثرة

ألم وشجن بقايا الذاكرة

تلك اللغات ماتت مع الزمن

غابت معاجم أحرفها ولم تقنن

قتلتها وقتلت مصدرها

كانت بالنسبة لي رايتها

المرفوعة الشامخة على صدري

وشما من عمق التاريخ بروحي

كانت مخزونة بأحلامي بذاكرتي

كانت جزء من تداعيات ماضي 

متقلب أدرك معنى الخذلان

من عاشق مهووس سراب مجنون

يتلهف للشجن وكأنه ولد مع الزمن

زمن جبروت التفاهة وكبرياء

متسلط بشرعية قانون الغباء

 فى زمن تلاشت فيه العقلاء

برموز عبقرية تدرج اللغة

لغة سفهاء عصر تورم بصناعة الحديث

لكن الحديث مجرد طباعة

من أثر زمن النسيان عابر

مر كما يمر مر السحاب

ثم يتلاشى فى سماء الأفق

ثم يعتذر إعتذار خائن 

تسلط على عرش الخذلان

تلك هي أحاديث نفس 

تراود محدثات بقية القصة

تاركا ورائه جبروت قلب من حجر

يعيد مجرد حديث غامض

من أحاديث نفس أرهقها زمن الطغيان

مجرد حديث من بصمة أثر


         قصيدة : مجرد حديث

       الشاعر منير صخيري تونس

        الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 



*...حين أدركت...* بقلم الكاتب حمدان بن الصغير

 *...حين أدركت...*

أتوه 

بنصف وجه

عن الوضوح

لا تسلك معي

فجّ الريح 

بي... تحتمي

إني خَبِرْت الريح

ألا تستحي

أيّامك

المسقوفة بالشمس

تظللها هالة الحزن

و سواد غيمة

من أعلى السماء

تطل

و لازلت انت مني

تقتفي الأثر

إني سئمت العويل

سئمت طريق الشر

كرهت الديار 

و أرضا جابت 

رباها الأقدار

إستباحت طفولتي

و اضاعت عشقي

في مسارب الطقوس 

أدْرَكَتْ ضعفي

حين إنتهيت

بين القرابين عروس

أيها النيل

أيتها الاوثان

في معابد المَجُوس

حبلى بغير ما تشتهي

ظلمة الأرحام و النفوس

كيف أداري ندمي

أصارع حظي التعيس

تَمَلّكَني سيف الغضب

اقارع في الفعل إبليس

                     حمدان بن الصغير 

                     الميدة نابل تونس

هيَٰ والغياب بقلم م/هشام غازي

 هيَٰ والغياب 


في غيابُكِ ليلي مُظلم غابَ عنهُ القمر 

والنجوم

و السُهد رافقني والنفسُ تملؤُها الهموم


الحزن أصبح دائم و الفرح بات لايدوم


بغيَابُكِ غَابتْ شمسي و سمائي، تملؤُها

الغيوم

ودموع العين لا تهدأ تشنُ كل حينٍ،،،، و

حين هجوم

والقلبُ لايكف عن سؤالي ويُلقي،، علي 

بالعتب واللوم

والروح تسألُني هل للقاء الحبيب يومً

.معلوم

النفسُ هجرتْ متاع الدنياوأقسمت عنه 

أن تصوم

أصبحت عبارة عن شبح لعاشق جريح 

مكلوم

بدونك أصبحت كفيف عيني تركتني و

حول شرفتُكِ تحوم

بدونك أصبحت أجهل كل شيءغابت

عن عقلي العلوم

بالله قولي كيف السبيل الى النسيان 

وعشقُكِ قدرٌ مقسوم

اُحبُكِ لاأقوى على النسيان والأمر بات

الأن محسوم

أموتُ شوقاً و هيام رفقاً بقلب عاشق

مظلوم 

بقلمي م/هشام غازي 



مرحى للقلم ينشد أمي بقلم الكاتبة سهمة سهام مصطفي الشريف

 مرحى للقلم ينشد أمي 

مرحى للقلم 

الذي يحرس ما يحمله صدري من آهات

 مرحى لبريق بعض الوريقات 

تدثّرنى حين يصيبني مخاض الكلمات

 وأتذكر امي وأنحني لذكراها 

وعن أمي أكتب وأكتب 

كي يحين اللقاء بين أقراص الشمس وتيجان الغيمات

 عن أمي أكتب

 وأتذكر العصافير ترقص على الحبال

 وأمي تنثر حَبّ السّخاء

وتنثر من الخبز فتاتا  

  تأكل منه العصافير 

و تبتهج لنور في وجه امى 

أضاء الأرض وكل السماوات      


  هذا الصباح تذكرت أمي وانا أصادف كعابا يافعات يتلألأن بهاء والبحر ينفض ما علق في ثوبه من حجيرات

 تتلتقفها الرمال كسهام الأوتار تصيب النبرات

 كاعواد الثقاب تضرم النار لتغازل الفراشات 

هذا الصباح رأيت يرقات تذكرت امي فابتسمت

 

امي نعيم الحياة كل الأنهر دلفت تبحث عن دلتاها

 يوم لم تسقها امي من نزف القطرات 

وحين يجف قلمي يشرب 

مما تذرفه امي من عذب العبرات

 امي، امي تحب كل البنات الجميلات 

وكل البنات جميلات تبتسم في وجوههنّ

فينبت الورد كبرق أغسطس وتنفتح البراعم في ندف اللحظات 

وأرى كل الورود ترقص

 تغمرني روائحها حين تمرُ امي

 يرمي البستانيُ قفازه ينتقي ازكى الزهرات. هذا الصباح كبرت ومثل امي ابتسمت وبعض الحبور رسمت على وجوه الجميلات...

سهمة سهام مصطفي الشريف 




أقدار. بقلم د: أميره البشيهي

 بقلم د:أميره البشيهي


أقدار


هناك أقدار 

ولكن يغير الله من حال إلي حال

فكن مع الله دائماً

فليس عنده محال

ولا تقل كثرت ذنوبي

فربك الحليم الغفار 

إذا ناديت بالدعاء

وقلت أحتاجك يا ربي

أجابك الله أنا معك يا عبدي

فقل حسبي الله تكفيني

فهو وحده من يجيرني ويحميني

من يغفر ذنبي ويهديني 

يعلم ما أريد ويعطيني

أدعوه ويستجيب

فهو خالقي 

وهو رازقي

وهو وحده الطبيب. 




قصيدة بعنوان // ( كيف السبيل إلي وصالك ) بقلم الشاعر محمد الليثى محمد

 قصيدة بعنوان // ( كيف السبيل إلي وصالك )

ربما عليك ياصديقى

أن تستصلح قلبين

بأن تحرثهما .. وتزرع

على حدودهما بعض الإزهار

لكي تحب كل الحب

عليك ياصديقى

أن يكون جسدك ناعم

وأظافرك مقصوصة

وتغني الحان قديمة

وتضع جسدك بهدوء

على أول رصيف

تعرف منه أول امرأة

تطير فى الهواء

بجانبك قلق الخطيئة

كل إنسان بداخله

هوس لإنجاب الأطفال

إلا الملائكة

وأنت ياحبيبي من الملائكة

الذين ينحنون من شرفات السماء

ليروا السنوات الهاربات

من تاريخ العمر

عندما يزحف الليل الناعم

الى كهف جدرانك الخائفة

ليس فيك رقاد

ولا أحلام سعيدة

أنه الليل .. ورائحة القرنفل

يسرقان الألوان الصاخبة

التي توشك أن تكون

أشجار ترتجف فى النهار 

أيتها العينان الفاتنتان

لصبية تشبه الكهوف المسحورة

يا حبة من المسك ترقد

مختفية فى ثنيا سنبلة

كيف السبيل الى وصالك ؟

*******************

بقلم الشاعر محمد الليثى محمد 



مقال (القصيدة النثرية بين القبول والرفض.) بقلم الشاعر الناقد /سامي ناصف

(القصيدة النثرية بين القبول والرفض.)

يكتبها الشاعر الناقد /سامي ناصف

...........

     (تمهيد)

ينقسم الكلام إلى :

كلام منظوم يسمى (شعر).

وإلى منثور يسمى (نثر ).

ونفرق بينهما من خلال النقاط التالية:

     (الشعر ...)

يقوم صاحبه بنظمه،وذلك من خلال قَصْد تحقيق الوزن،والقافية،وهذا ما يميز الشعر العربي.

      (والنثر ...)

لا يتكلف صاحبه في نسجه .

وقيل إن الشعر:أفضل من النثر لعدة أسباب منها:

١- الشعر ديوان العرب من خلاله عرفنا سِيَرَ وحياة العرب.

والنثر ليس كذلك.

الشعر :

يتلائم مع الموسيقا الظاهرة، والخفية لذا يسهل حفظه، ويُغني .

والنثر لا علاقة له بالغناء والموسيقى سوى الموسيقى الداخلية .

الشعر : أسبق من النثر في حياة العرب .

واعتبر أنصار النثر ، إن النثر أفضل من الشعر لأن الشعر لَهوٌ ولا يصلح. لأغراض الحياة المتعددة .

ولكن النثر يصلح لجميع مناحي الحياة .

النثر : لغة السياسة، والخطاب، والعلم،

ولما كان الشعر أصعب مال كثير من الشعراء إلى كتابة النثر لرحابته .

      (تأصيل)

أما مصطلح قصيدة النثر بدا الحديث عنها بشكل تأصيلي وتنظيري،في سِتِّينات القرن الماضي

بسبب انصراف نخبة من الكُتَّاب والأدباء عن الشعر،وتمرغهم في عباءة النثر ،كما فعل أدباء المهجر .

فحاول النثّار ،يكتبون نثرهم بلغةْشاعرةٍ متأثرين بلغة الشعر.

ومن هنا ألبسوا أعمالهم مُسمى -القصيدة النثرية- التي وجدت مقاومة شديدة في باديء الأمر،ولا زالت حلبة الخلاف مُحتدة بين مؤيد ومعارض.

     المعارضون رأوا أنهم سدنة الشعر فلا بد من الحفاظ على الفوارق والهُويَّة الشعرية، حتى لا يختلط الحابل بالنابل .

ورأوا أن يبقى الشعر شعرا بأنواعه، والنثر نثرا بفنونه.

     وذهب بعض الأدباء والنقاد إلى وَسِم هذا المصطلح - بالنص الهجيني - الذي يمتاز بانفتاحه على الشعر فيغرف من لغة الشعر ما يجعله ماتعا، ومنفتحا على النثر الفني،ويتسم باحتقاره للبنيةالصوتية الكِمْيّة ذات التنظيم على الرغم من وجود إيقاع داخلي بالعمل النثري .

فمن هنا وقف هذا المنتج على الأعراف حائرا بين الشعر .

أَ يَنْضم إليه؟

أم يبقى بوسمه القديم كخاطرة؟

      هنا مناط الخلاف بين مؤيد ومعارض.

     وأنا أنضم إلى جانب المعارضين ليبقى الشعر شعرا والنثر نثرا.

وتزامن ذلك مع خروج المجموعة الشعرية للشاعر الفلسطيني (توفيق صايغ ) تحت مسمى - ثلاثون قصيدة -

وكان رواد هذه الحركة ساعتها ،أربعة عشر شاعرا من أبرزهم /محمد الماغوط 

أنسي الحاج

أودونيس،وتوفيق صايغ.

ولازال الاختلاف مستمرا.

كتبها الشاعر الناقد /سامي ناصف 



الأربعاء، 13 سبتمبر 2023

كانت صُدفه بقلم الكاتبة لمياء محفوظ

 كانت صُدفه

في زمان يشبه اللازمان

و مكان يشبه اللامكان

رحل بعد أن أودع 

في قلبي حريقا 

حتى أن عيوني

من السهاد أمطرت

فأزهرت سطورا على ورق

غدا كل جغرافيتي

كل فصولي 

بثلجها و ريحانها

بشمسها و بحارها

في أتون الشوق

يفوح عطره من نأي بعيد

فأمتطي لهفتي و أسافر إليه 

همسه في محراب الصمت عباده

تضاهي قداسته شهد الحروف

هناك في الأفق البعيد

أبوح بحبي للجبال، للسحاب

و للرياح

فالنبض رغم الرحيل لم يهجع

و العين رغم السهاد لم تمل

فهو كل أشيائي و خافقي

هو أسطورة شعري

سمفونية جنوني

نغم السكون الخفي

نغم الصنوبر و الرياحين في عمقي

لمياء محفوظ 

تونس 



(( لستُ مُتعالٍ )) بقلم الأستاذ داود بوحوش

 (( لستُ مُتعالٍ ))


أُحدّقُني 

و كلّ العيون 

بي أحدقت

مالي بالناس لا أبالي

و أنا الغائبُ 

حاضرٌ بكلّ دار؟

أباعدني

عن الأشرار 

في كلّ مجلس

و إذا بي 

أُجلَسُ مع من

لم يخطر لحظة ببالي

أنا ما كنت يوما مكابرا

و ما كان التّكبّرُ عنواني

كم أمقتُ التّعالي

لكن لي

 في الصّحب إنتقاء

ذاك دأبي مذ التعتُ

غربلتُ في الحال

لنا في الأسلاف تقيّةٌ

فلبُّ القول ما قالوا

جالس العطّار

تنل عطره

و باعد عن الفحّام

سوادُهُ مُقرفُ الأبدان

لا فرق عندي 

بين فلان و علًان

الفرقُ يا رفقتي

جوهرُ الإنسان


    ابن الخضراء

الأستاذ داود بوحوش

الجمهورية التونسية 


من حياة البؤساء بقلم الكاتب جمال الشوشي

  من حياة البؤساء 

خبّرتني الأيّام عن ماض ليس ببعيد براءة شعب بسيط يتاجرون مع اللّه في أرزاقهم و مكتسباتهم.

لا يحقدون لا يبغضون و لا ينافقون يتمنّون الخير لأحبّتهم و أقربائهم.حزنهم واحد فرحهم واحد شعارهم الحبّ و الوفاء و المودّة و الصّفاء.أتذّكر جيّدا إلتفافهم و تكاتفهم في زرع بذرة الوّد و الإخاء و تبادل التحايّا و القبل.ما أجمله من زمن غير هذا الزّمن الّذي تشعبّت فيه الحِيل و اختلفت فيه السّبل و انتشرت فيه الأوبئة و العلل.صرنا عن فعل الخير نبخل و لا عن قريب نسأل نعرف الجار إذ يرحل.قريبنا بعيد و عيشنا رغيد و جاهلنا عنيد.قلوبنا مقفلة و عيوننا مغشية نعشق الريّاء تحسبنا أغنياء.الفقر في عقولنا و الجوع في بطوننا.القطع في أرحامنا و تفشي خصامنا، حلالنا محدود،حرامنا موجود سلامنا مفقود.

آه..من زمن أضحت فيه عيوبنا مرئية،أسرارنا مفشية،سعادتنا الإجهار،همّنا القُمار ومصاحبة الأشرار.

جنائزنا مظاهر حياتنا ظواهر.كم أعشقك أيّها الزّمن الجميل،علّمتنا المودّة و حبّ الإتجار شعارنا المحبّة

و الصّدق في القرار و مرافقة الأخيار.

يا له من زمن شبيه بالورود عبقه الفوّاح يعمّ الأرجاء بالنّصح و الثناء و البذل و العطاء.حتّى ألعابنا مختلفة عن هذا العالم الغريب و الزّمن العجيب.ألعابنا فكرية نقيّة،ألعابهم جسدية شقيّة.في زماننا لا نلعب "الفريفاير" بل نلعب لعبة "الغميضة".نغمض أعيننا لنتذّكر عواطفنا و ما اقترفناه من أفعال لا تليق بنا لنتدارك مخلّفاتها مستقبلا.

فهل بقيت درجة من الوعي و الإدراك ليتدارك أبناء الأجيال القادمة ما عصفت به الأقدار لتصحيح مسار المبادئ و القيم؟ أم أننا سنظل رافضون اللاوعي مع اكتشاف الوعي؟

بقلم  جمال الشوشي 



'رجوع ما' بقلم الأديب المختار المختاري 'الزاراتي'

 'رجوع ما'

أغلق نوافذ الوجد

وقل كلّ الّذي تيسّر من صور الغياب

لا شيء ينسي القلب

تاريخ خطى الذهاب

إلى هناك

هناك قمر

هناك ليل

هناك بحر يفجّر في الرّوح حزن جارف

وتعب همجيّ الهبّة

يقتل في أيّامي ما سطّره الكتاب

يا مهذّب العبارة المرّة

يا واهب المعاني اساطير العتاب

والوقت لا يملك من ناصيتك لفتة

ولم يتفطّن بعد لحملك 

والتهنيد يصّاعد من صدرك 

إلى أعلى من السّحاب

أكمل تخطيط الخارطة

ضع حدودك وانتشي

وارسم للزمان خاتمة مقبولة 

وغادر فضاء الأسباب

قل كلّ الأربعاء 

وأغسل غبارا الدّرب

تطهّر بالصّمت 

في صمت

من ادران العباب

وانشر ستائر النسيان على غلس الليل 

وعش بين الكلمات 

والسجائر 

والشّراب

هي حكمة منك

تنطق ذاتها 

على لسان القصيدة

وتحكي للنخلات أقاصيص المتاهات الضائعة

تجمع في رحم مثقوب أسماء كلّ الأنبياء الأغراب

ثمّ أغلق كلاّ نوافذ الوجد

حتّى لا يفلت منك حرف

موّال

بيت شارد

يطرب الحزن بكلّ ما في العمر من رفض

وخلي الغابرين يتقولون أنه انت الذي

شاب وما تاب

عن عشق حسناء من ليل

ومن أغاني

ومن ثغر عطر الرضاب

جدائلها من كحل 

وقمحيتها دليل جينات كلّ الأنساب

لا الماء يضيء كفيك

ولا يكفي لغسل أوجاعا الكلمات

الضائعة على دروب لها مآرب 

ولا تخشى الحساب

كلّ الذي مرّ 

ما غيّر منك فيك

سخرية تفضح زمانك الكذبة 

والكذّاب

وها الثنيّة تحملني إليّ

إلى زاراتي التي تحت ترابها 

تراب تعانق في عطره

كلّ أهلي الأحباب

فأغلق كلّ نوافذ الوجد

وقل كلّ الذي تيسّر من صور الغياب...

11/09/2023

المختار المختاري 'الزاراتي' 



قراءة فنية في قصيدة الشاعرة التونسية منية عفلي“تراتيل حرف" بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 قراءة فنية في قصيدة الشاعرة التونسية منية عفلي“تراتيل حرف"


تصدير : الشعر خطاب يتجاوز حدود الذات الضيّقة،ليعبّر عن هموم الجماعة قبل أن يصوغ أوجاع الإنسان في المطلق…


ليست سهلة على الإطلاق مهمة الغوص في معاني قصائد الشاعرة التونسية المتألقة:منية عفلي فهي لاتكتب لمن يظن أن ظاهر النص وحده كفيلا بأن يجعله متذوقا وقارئا عاشقا لما تنثره من قصيد..فلابد لمن يريد بلوغ مرتبة التآلف والإنسجام مع نصوصها التي تتسم بالقوة من أن يتسلح بمهارة غواص عليم بفن تأويل الرؤى الأدبية التي ترفض أن تكون مجرد جمل عابرة بين رواق القول الشعري..

ببراعة وقداسة تتعامل شاعرتنا مع فن تمرير الرسائل وكأنها برديات كنوز ثمينة،لإيمانها الأكيد أن للشعر كرامة لاتقبل أن ينتقص من قدرها،عزيز الغاية صانع مجد وحياة وليس وسلية ترفيه وتسلية،فهو رمز الهوية وهو لغة الوجدان،وتاريخ الإنسانية..

لذلك نلحظ وبوضوح ومن خلال تتبعنا لتجربتها الشعرية المشهودة،ترفعها عن المواضيع المستهلكة التي تستهوي الكثير من الشاعرات،وعامة القراء الذين ينأون بأنفسهم عن كل خطاب مسؤول يحتاج عمقا وإنصاتا شديدا لمعاني الحياة.. 

وقد استطاعت الشاعرة التونسية القديرة منية عفلي أن تحقق التوازن النفسي اللغوي وفق صيغة الحاضر الغائب حيث بقى الانزياح يثبت الاستعارة مع البقاء على حركة الصورة الشعرية المتنقلة،وهذا جعل الصورة الشعرية مركبة على قدر المشاعر النفسية داخل النص.أي أن بؤرة النص بقيت تشع منها وتنسق شتات الرؤى..

قصيدتها التي بين يدي والمعنونة ب”تراتيل حرف ”عميقة ومدهشة وبإيقاع لغوي تصويري يداعب الذائقة الفنية للمتلقي..

وأنا أهم بالكتابة عن القصيدة المتفردة (تراتيل حرف) لهذه للشاعرة الشابة (منية عفلي) لم أخطط كثيرا لما سأقوله عنها،فلست من عشاق الاوراق المسودة،سواء تعلق الأمر بقراءة كهذه او قصيدة او نص قصصي،مسوداتي داخل رأسي،وقلمي غربال افكاري،وطرقي في الحديث نفعية القصد،أكره اجترار الأحاديث،وأنأى بنفسي عن الغموض،وكثرة الاستشهادات،ولقد أعلنت هذا مرارا فيما سبق وكتبته،فالغاية عندي تقريب النصوص وتدليلها من عامة القراء،ولست أضع نفسي موضع الإنابة عن أحد،ولا ألزم قلمي بأكثر مما يطيق،ولا أرغمه على تقليد غيري،إنما أدندن حول النصوص التي تستفزني،بما أعلم وما أراه مجديا،حتى أنني لا أتخير بين طول وقصر ما سأكتبه،فإن النص الأصلي هو من يمنح أسباب الحديث،فلا يكون التوقف إلا بإحساس خالص بالكفاية،ورب جملة واحدة يتفجر من خلالها مجلد عملاق،ومجلد عملاق تعصره فلا تخرج منه إلا بجملة،كما أن طريقة التقسيم الشكلاني الثابت للدراسة لاتوافق رؤيتي،لاعتقادي أنها ترغم النص الاصلي على الخضوع إلى قوالب،منها ما يؤدي إلى التكرار ومنها ما يفرض السكوت عن أمر ما يظلمه السكوت عنه،كما أن النصوص الأدبية حين تخضع لموازين وترسيمات شكلية تعاني تباينا في توهج النص يختلف بين القوة والضعف عاطفيا، فإذا الحشو شبه مفروض حتى وإن تم المعنى،فيكون وجوب الالتزام بالشكل المرسوم مسبقا،مكلفا على حساب نفس المبدع ،فيأتي بما يبدو اضافة لاطائل من ورائها،فيكون فعل التمديد او التقليص ظالما للقول مؤذيا للإحساس،وماينطبق على الإبداع ينطبق على النقد،فكلاهما أدب ومن شروطهما جمال العبارة وجدية الخطاب،ولا ألزم أحدا بهذا،بيد أني مصر أنه إذا قال بيت القصيد كل شيء،كان كافيا للإستدلال على قصدية النص أو حتى فنيته، بيد أن هذه الأخيرة في غالب الوقت تتطلب فعلا نوعا من التتبع والدراسة الكلية للإبداع، خاصة فيما يتعلق باللغة والتجنيس والشكل..

وإذن؟

الكلمة الشعرية إذا،ليست مجموعة حروف مجموعة مع بعضها البعض لتشكل كلمة ؛إنها مجموعة من الأرواح المتشابكة تبعث فينا الروح و الثورة .‏

إن الكلمة الشعرية-دوما في تقديري-كالينابيع التي تتفجر في سطح الارض،تتشكل وتتخمر عبر سنين طويلة ثم تشق وجودها الى حيز الوجود .‏

والشاعرة التونسية المتميزة -منية عفلي-التي تقف أمام ذاتها،وتحاول الكشف عن القيم النبيلة في الانسان باستخدام لغة لها اتجاهان : واحد للاشارة،والآخر للتعبير عن انفعالها بما حولها.وإذا صحت المقابلة،فإننا أمام صورة فنية تحتم الالتفات إليها والتمعن فيها،كمثل ما تحتم ذلك الأسئلة في الرياضيات والفيزياء وسواهما من العلوم بمعنى آخر،فإنه يجب علينا إذا ما رغبنا في تحليل هذه القصيدة،تقديم تحليل شامل يوجب البحث عن الانسجام بين أجزائها جميعها،دلاليا وتركيبيا وجماليا،وذلك لاكتشاف المعنى الحقيقي ومعرفة آلية تمظهره في اللغة الشعرية..

و قبل أن أنهي هذه القراءة خلف كلمات”تراتيل حرف"لا بد أن أشير الى أن الشعر هو عمل لغوي بالأساس و من لا يكون له حس مرهف باللغة و عشق لها،لا يمكن أن يتعاطى فعل الكتابة و الشاعرة منية عفلي تسعى دوما الى الإنفتاح على أفاق تعبيرية جديدة تفصح من خلالها عن تجربتها الإبداعية و تقول غائر مشاعرها بأناقة لغوية لافتة .

لنستمتع بهذه القصيدة التي تحمل إمضاءها:

تراتِـيـلُ حَـــرْفٍ

أيــا مـيـمًا جَــرَتْ بـالـسّحْرِ ألْـوانـي 

فـكـانـتْ لــوْحـةً تــزْهُـو بـوجْـداني

تَـعـالـيْ عـانِـقي روحــي وضُـمّـيني 

دَعـــي الأحْـــلامَ شـادِيَـةً بـألـحاني

خُـذيني فـي الـدّجَى بَدْرا لكَيْ أبْدو  

سَــنـاءً فـــي رُؤى عَـيْـنَـيْهِ ألْـقـانـي

أُناجي الحَرْفَ مِلءَ الوَجْدِ في أُنسٍ 

وبَــــوحُ الــمـيـمِ بــالآمـالِ نــادانـي

أيــا نَـبْضًا بِـتُرْبِ الـقَلبِ قـدْ أمْـسى  

كَـغُصْنٍ فـي حُـقولِ الـعشْقِ سَوّاني 

تَــدَلّـتْ مـــنْ سَـنـا عـيْـنيْهِ أثْـمـاري 

وفـاضَتْ مـن جَـناءِ الـشَّهْدِ أرْكـاني

بــغـيْـرِ الـمِـيـمِ لا تَــشْـدو قَـوافـيـنا  

ولا تَـسْقي سَـواقي الحَرْف بُسْتاني

بِــحَـرْفِ الـمِـيمِ كــمْ رَتّـلـتُ أنْـغـامًا  

بـلَـحنٍ راقــصٍ فــي نــايِ شِـرْياني

بـجَـوْفِ الـلّيلِ قـدْ تـاقتْ مَـواويلي  

تُناغي في الدُّجى مـنْ بات يَهْواني

لـلُـقْيا الـخـلِّ كــمْ تَـهْـفو تَـفـاصيلي  

وكــمْ تـرْنـو لِـطـيْفِ الـخلِّ أجْـفاني

فــــآهٍ مـــنْ عِــنـادٍ بـــاتَ يـكْـويـني 

وآه مـــــن فُـــــؤاد رام عِــصْـيـانـي 

أيــــا أقْــدارنــا لـــوْ تُـرْفِـقـي فِـيـنـا  

لـكـيْ تـرْسُـو سَـفـائِنَ حُــبِّ نَـيْسانِ

أرَى فـــي الـحُـلَّـةِ الـفـيْـحاءِ أنْـهـارًا 

عَـلـى الـمَـعْنى زُلالُ الـحرْفِ رَوّانـي

بمداد:منية عفلي‎‎

على سبيل الخاتمة:

نص شعري منبثق من حرارة التجربة الحارقة،والأسئلة المقلقة،والمرجعيات المعرفية المتنوعة،حيث يتميز بالتجاور الشعري،أي بالارتباط بشعرية الإيقاع المتخلّق من رحم شعر التفعيلة،وبالحفر في أرض الشعر الرحبة الجغرافيات والمنعرجات.وهي تجربة تزاوج بين المعرفة الفكرية والعاطفية،بين الواقعية المدثّرة بالخيال الجانح صوب المجهول..

وهنا أختم: الشاعرة التونسية الفذة منية عفلي شاعرة حب وحرية تنحاز لأنوثة الحياة بوصفها الرحم التي تتشكل فيه الأجنة..أجنة الابداع..

وعليه..سأرفع لها قبعتي..اجلالا..واكبارا..


محمد المحسن 



سَبٌّ ينتظرُ اعتذار ... بقلم الشاعر محمد بن بوڨرة جعيجع من الجزائر ـ

 سَبٌّ ينتظرُ اعتذار ... 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

الخَيرُ والشَّرُّ في التَّأريخِ مَحفورُ ... 

وكلُّ إِنسٍ بسَطحِ الأرضِ مَقبورُ 

كُلُّ ابنِ غُربٍ وإن طالَت إقامَتُهُ ... 

يَومًا على أَلسُنِ الأفضاحِ مَذكورُ 

بَينَ الأُناسِ بذِكرٍ فاضِحٍ وبذا ... 

تِ الأَلسُنِ المَدحُ في الأَرجاءِ مَشهورُ 

يَمشي على استِكبارٍ راقَ خُطوَتَهُ ... 

والرأسُ مَرفوعَةٌ والهُدبُ مَسرورُ 

والناسُ في رَصَدٍ مَشدودَةٌ طَمَعًا ... 

في فَضلِهِ.. بَرَكاتُ الخُبزِ تَنُّورُ 

والعَينُ شاخِصَةٌ في مَشيِّهِ وجُلو ... 

سِهِ وفي نَومِها بالحُلمِ مَحفورُ 

والأُذنُ سَمَّاعَةٌ في هَمسِهِ وبِرَفْــ ... 

عِ صَوتِهِ وله ناسٌ وجُمهورُ 

والقَلبُ أخفى نِفاقًا ضامِرًا مع صِد ... 

قٍ مُظهَرٍ حَسرًا والصَّدرُ مَغرورُ 

والأَنفُ في الوَجهِ أمسى شاهِقًا وبلا ... 

زَفرٍ كأنَّهُ قد أغشاهُ مَعطورُ 

والجَيبُ يَرمي دَنانيرًا بجَيبِهِ دو ... 

نَ حِسبَةٍ والهَدايا وَهْوَ مَحبورُ 

هذا غَريبُ الحِمى عاشَ المُنى مع نَمـ ... 

لَةِ الغَباءِ وقوتًا رامَ صُرصورُ 

يَومٌ سَيأتي عَلَيها بالجَوى لتَفيـ ... 

قَ من سُباتٍ غَنَّى فيهِ شُحرورُ 

مِرآةُ عَينِ الحَيِّ للناسِ ناظِرَةٌ ... 

مِثلَ النَّديمِ قدِ استَهواهُ مَخمورُ 

وما اختَفى من أخبارٍ على عَجَلٍ ... 

تأتي إلى أُذنِهِ والأنفُ مَجرورُ 

تأتي إلَيهِ تَقاريرٌ مُفَصَّلَةٌ ... 

عن حَيِّنا والرِّضى ضَوءٌ ودَيجورُ 

وها هيَ الأَلسُنُ انصاعَت إلى خَبَرٍ ... 

خَصَّ الغَريبَ بفَضحٍ فيهِ مَثبورُ 

فَمَن أتاكَ عنِ الناسِ المُنى خَبَرًا ... 

سَتُؤخَذُ عَنكَ أخبارٌ ومَحظورُ 

نُصحي الغَريبَ بسَدِّ الأُذنِ..لا أحَدٌ ... 

عن نَمَّةٍ، عن غِيابٍ فيهِ مَعذورُ 

نُصحي لأَهلِ الحِمى تَركَ الغَريبِ بحَجْـ ... 

مِهِ بلا نَفخٍ والقَدرُ مَقدورُ 

وإن يَكُن لغَريبٍ سُلطَةٌ فتَعا ... 

مَل قَدرَها..ثَعلَبٌ للخُمِّ مَحذورُ 

يَومًا سَيَرحَلُ عَنكُم تارِكًا أسَفًا ... 

وحامِلًا ذَهبًا والرِّجلُ مَبتورُ 

يَومًا سَيَرحَلُ عَنكُم ضاحِكًا شَدَقًا ... 

وقد رَعاهُ خَدَّامٌ وزَنبورُ 

وفي مَجالِسِهِ يَروي حِكايَةَ ذُلْـ ... 

لٍ في الحِمى له قَوَّادٌ وطُرطورُ 

شيبٌ شَبابٌ على مِنهاجِهِ لَزِمٌ ... 

رِجلَ الغَريبِ فَنَملاتٌ ودَبُّورُ 

قَبلَ الرَّحيلِ بأيَّامٍ يُسَلِّمُكُم ... 

لغَيرِهِ عُهدَةً بالوُدِّ مَشكورُ 

هذا غَريبٌ قد جاءَ الحِمى خَجِلًا ... 

هذا غَريبٌ بالخَيراتِ مَغمورُ 

بالأمسِ جاءَ الحِمى مِن فاقَةٍ خَمَصٌ ... 

واليَومَ قد كَشَّرَ الأَنيابَ عُصفورُ 

وقد تَنَكَّرَ للخَيراتِ عَن عَمَدٍ ... 

وراحَ في سَبِّ كُلِّ النَّاسِ مَسعورُ 

دونَ اعتِذارٍ مِن مَن سَبَّهُم بلِسا ... 

نِهِ السَّليطِ وأمسى فيه مَحضورُ 

والوَقتُ مَرَّ بأُسبوعٍ وأكثَرَ مِنْـ ... 

هُ والأَسى خاطِرٌ بالقَلبِ مَكسورُ 

والوَقتُ مَرَّ بأيَّامٍ على مَضَضٍ ... 

فإن تَنازَلَ عن كِبرٍ له خَوْرُ 

مِنهُ اعتِذارٌ لجَبرِ الكَسرِ في مَلَإٍ ... 

بمِثلِ سابِقِهِ والفِعلُ مَبرورُ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

زَنبورُ: حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزُّنْبورِيَّاتِ،

قَوَّادُ: مُنَظِّمُ شُؤُونِ سيّده ، 

طُرطورُ: تَافِهٌ ، ضَعِيفٌ، مَنْ لاَ قِيمَةَ لَهُ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

محمد بن بوڨرة جعيجع من الجزائر ـ 

الجمعة 16 صفر 1445هـ 

الموافق لـ: 01 سبتمبر 2023م 



صدفة اللقاء بقلم المختار / زهير القططي.

 صدفة اللقاء 


كُنا نسير في صحراء

إحتلت الغيوم 

السماء بالصدفة

الغيث نزل

هربنا نتدارى

تحت سقف

وقفنا حيارى

بلا تفكير توقفنا

أطعمنا الغيم حديثأ

كأنه الحلم

استطعمناه سويا

نكشف عن قلبينا

كنا نتوق للعناق

كي نُشبع غريزة الإنتظار

حتى إنتهاء المطر

كل منا داخلة صراع

ماذا فعل فينا القدر

أطال فينا الإنتظار والنظر

للحظة في داخلنا

كي نتمكن

من إبعاد التكليف

ونتوخي الحذر

غريبان كنا في المعنى

الخجل على شفتينا أكثر

كم تاخذ وقتا

للغيم تضاريس لا تسأل

ها نحن نقترب

فحنان السماء علينا

فقدنا الصقيع

إمتلأت أناملنا دفئا

ونحن نحدق في أعين بعض

أكانت تنوي البقاء

أم كانت تقصد السفر

------

المختار / زهير القططي.

** الهوي ** بقلم الكاتب** وائل مسلم **

 ** الهوي ** بقلم ** وائل مسلم ** 

بامر الهوي رق الفؤاد لها امتثالا 

سحرتني بعينها فزاد الوجد وطلبت الوصالا

وتغير القلب من حالا الي حالا 

واحسست انها تحتويني بحضنها وحنانها كشجرة طيبة لها ظلالا

فهي بنت عز اصيلة تربت ونشات في بيت علم ليس فية جهلا واقلالا

فحقا عشقتها ولها القلب مالا

فبعد الحب ابدا لن اسال قلبي سؤلا

فهي عشق العمر وقصة فيها الاصلا

*الكنز الثّمين* بقلم الكاتب كمال العرفاوي

 *الكنز الثّمين*

قطرة ماء

في يوم قائظ في الصّحراء

و أنتَ تائه ظمآن ترجو الارتواء

وقد أصابك الوهن والضّعف

ونال منك الارتخاء

َخير لك و أنت ريّان وقت الرّخاء

من غيث نافع منهمر من السّماء

و من جبال من الثّلوج البيضاء

نازلة من السّحب الدّكناء

و من ارتفاع المياه 

في السّدود العظيمة

في فصل َالشّتاء

وخير لك من الطّعام و الشّواء

ومن كنوز الأرض جمعاء

فَدون ماء 

تختفي مظاهر الحياة

وينعدم الكَلَأ الأخضر والغذاء

فاللّه سبحانه وتعالى

جعل من الماء كلّ شيء حيّ

فلنحافظ عليه كي نعيش

في سعادة و رخاء أبديّ

كمال العرفاوي 



إبتهالات بقلم الشاعر إبراهيم هريش

 إبتهالات


أنا متعبٌ من ذا سواك يقيلُني

ويُقِيلُ إن تِهتُ الخُطى عثراتي


ويعافني مما أَلَمَّ بمهجتي

واصابها يا ربُ من خيـباتِ


فتراكم الأوجـاعِ انهك كــاهـلي

واهتز من جـورِ السنينِ ثـباتي


أنا متعبٌ يا رب فارحم فاقتي  

وامنن بما للنفسِ مـن رغـبـاتِ


أدعوك في جَنحِ الليالي تضرعا

 متذللاً في أحلكِ الظـلماتِ


يا سامعاً همس الفؤاد وجــهـره

يا ذا العطاءِ وقـاضي الحاجـات


أنا لستُ وحدي في بلادي متعبٌ

أنا لستُ وحـدي أشتكي مأسـاتي


أنا لستُ وحدي من يعيشُ بغصةٍ

وبصدرهِ سربٌ من الآهـاتِ


أنا لست وحدي من يموت بموطني

مـاتت ضمائرُ قبلَ يـومِ مـمـاتـي


ماتت ضـمائر من تولوا أمـرنا

وتحـكموا بالشـعب والـثروات


ماتت ضمائرهم متى أرواحهم 

يارب ،،، َننَعِيها مـع الأمواتِ؟ 


الشعبُ كل الشعبِ يندب حظه

ويُـقــارع الأهـــوال والأزمــات


نرجوك يا رحمان فارحم ضعفنا

وأنــظر لنا يا واسع الرحمات


لا... لا تكلنا للطغاة وحــزبهم

من أحـرمونا لـِذَةَ البَسّـمـات 


أرنا بهـم يارب بطشك إنــنا 

ندعوك يا جبار في الـصـلوات


واذقـهموا ضـعف الـعـذاب فـإنهم 

ساموا عـبادك أبشـع الــويــلات


واشف غليل البائسين بـحتفهم

واغــدق على البؤساء بالخيرات


ثم الـصلاة على الحبيب مـــحــمد

نور الـــهدى مــن جــاء بالآيـــات


     إبراهيم هريش 


قال أيلول بقلم د. محفوظ فرج

 قال أيلول 

————


قال أيلولُ للورودِ إذا ما

جاءَ تشرينُ فَلْتكوني صديقة


لا تُجافيهِ وابسمي لِنَداهُ

بعبير يثنيهِ حتى يعيقه


 بَلِّغيهِ بأنْ كلانا سنمضي

فاترُكَنِّي في ذا الفضاءِ طليقه


قد عَراني فيكَ اصفراراً وأنَّ ال

الماءَ غالى اليباسُ في تطويقَه


فألِنْ جانباً وللنسغِ مَهِّدْ

دربَهُ أن يرى الغصينُ شقيقه


ومن الجانبينِ ينشقُّ كُمٌّ

تزْدَهي من شذاهُ كلُّ الحديقة


لا تبالغْ بأنْ تُلَمْلِمَ أشيا

ءَكَ خوفاً من بردِ ريحٍ رقيقة


لا تلفَّنَّ من خيوطِكَ حولي

شرَكاً للذبولِ فيهِ طريقه


أنا إنْ ملتُ للعناقِ على صد

 رِكَ أسقيكَ من تُوَيجي رحيقه


وأبثُّ الأنفاسَ تحيي مواتاً

في نواحيكَ من خدودٍ عشيقة


قال : إنّي أحبُّ فيكَ حناناً

يحتَضنّي فالعمرُ حلمُ حقيقة


ولو انّي د قدْ متُّ لاخترتُ قبراً

في سواقيكِ روحي تبقى لصيقة


كفني من لفيفِ أوراقِكِ الغرِّ

وَلَحْدي تحتَ الجذورِ. العميقة


وإذا ما قد جاءَ تشرينُ ثانِ

سوفَ أوصي لك الرياح الرفيقة


حينما يأخذ النعاس زهورا

أسأل الرعد من منام يفيقه


فيهِ يعنى بكلِّ نوعٍ من الوردِ

ويبقى مقاوماً كصديقه


 فأجابتْ وقاكَ رَبِّي سأدعو 

هُ : أيا ربِّ دَعْهُ في تحليقه


ربِّ لسنا ندعو لردِّ قضاءٍ

لكنِ اللطفَ منكَ في تطبيقه


إن يكنْ أذهَبَ الخريفُ اخضراراً

فالردى الربُّ للجميعِ يذيقه


 

د. محفوظ فرج 



الرهينة كلمات الكاتب ربعي عبدالحميد

 الرهينة


... و يبقى مكانك شاغرا

رغم كثرة بائعات الهوى

في قصور الإثارة 

و تجبرني الرغبة في الصمود

بقتل المحال الذي بيننا

و تحطيم حصن الإمارة 

لقد كان سجنك أجمل

ما في السجون عذابا

ففوق الشفاه و تحت الرموش

هناك حضارة

عقيدتنا كانت الاحتضان 

إذا ما ألتقينا بدون كلام

و لا حتى أي إشارة 

تانبني صحوة في الضمير

فكيف يكون مصير

الظلام بدون إنارة

و كيف تهاجر كل الرمال

شواطئ قلبي

بدون تأشيرة للرحيل

و بدون تفكير في حجم الخسارة

بحثت على فقرة في القانون المقنن

تأكد على واجب الإنتماء في حالة القوة

كما في حالة الضعف بختم السفارة

لقد كان عقلي هو الخبير بحالي

و هو السفير و كان المدير

الذي بيديه شؤون الإدارة

التجأت إليه فأخبرني 

بأنه يوم إجازة

و لا يمكن تسجيل أسمي

على قوائم الأنتظار

لضعف الأدلة 

و حجم المرارة

ضحكت كما يضحك التائه 

في سرايا المجانين حقا

و أقتنعت بأن الجنون فنونا

تدرس في كل الفصول كأي تجارة


كلمات : ربعي عبدالحميد

R-A ١٤٤٥/2023 


زُهْرُ الكواكِبِ .. بقلم الشاعرة رفا الأشْعَلْ

 زُهْرُ الكواكِبِ ..


زُهرُ الكَواكبِ في السّمَا لكَ حُسَّدُ

يشقى فُؤادي في هوَاكَ وَيَسْعَدُ


شاخَتْ بنا الأيّامُ .. عُمْرٌ ينقَضي

كالغُصْنِ من أوراقه يتجرّدُ


ليلي يطُولُ .. ظلامُهُ لا يَنْجَلي

لا شهبَ فيه ولا أضاءَ الفَرْقَدُ


مَازالَ طيفُكَ ساكنًا في خاطري

والشّوقُ نارٌ في الحشا تتوقَّدُ


ينأى الحبيبُ وغُرْبَةٌ تجتاحني 

والأهلُ حولي .. حائرٌ أتنهّدُ


سيظلُّ هذا القلبُ يحفظُ ودَّكُمْ

طالَ الفراقُ وليسَ شوقي يخْمُدُ


عَجَبا زَمَاني قد قسَا لكنّه

قَدْ لانَ أمسى باسمًا يتَودّدُ


وزَهدْتُ في دنيا تشحّ بنيلها

واليومَ تَسْخُو .. كَمْ تحَبُّ وتُحْمَدُ


   مدّتْ لنا الآمالُ خَيْطًا من سنا

نرقى به فوق السّحاب ونصعَدُ


عذْبُ المشاعرِ في فُؤادي حَلّقَتْ

 وانْسَابَ سحْرٌ في دمي يَتَجدّدُ


أقدارُنَا عزَفَتْ لنا لحنَ الهنَا

عَذْبٌ همى يحي الفؤادَ ويسعِدُ


تشْدُو على فننِ الهَوى أطيارُنَا

في مسمعي مثلُ الصّدى يتَرَدّدُ


طَيْفُ الضّيا لمّا هفَا في خاطري

أوْحى بحرفٍ كالجُمَانِ ينضَّدُ


                         رفا الأشْعَلْ

                         على الكامل 



حمامة تطير. بقلم الأديبة آمنه المحب.

 حمامة تطير. 

في محراب الكلمه

حمامة تطير

تلاطم الجدار

تصر على الخروج

تلاحق الأنوار.  

في فكري نامت

من قلبي انطلقت

صفقت بجناحيها

وتراءت لها بحار

وتراءت لها أنهار،

وهدلت تقول

لا توثقوا أجنحتي

أجنحتي للتحليق

للسفر في البعيد،

أقطع الفيافي

  ً

أجتاز القفار

أتفقد الأمصار

علّي أصل

إلى وطني الجريح

أداوي الجروح

أكفكف الدموع

أروي العطاش

وأسقي الازهار، 

لأنشر السلام

في أرض السلام

لينبت الحُبُّ

من جديد

وتغرد الطيور

على قمم الجبال

ورؤوس الأشجار. 

آمنه المحب.

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023

خاطرة بقلم الكاتبة ناريمان همامي

 خاطرة

انا قبل كل شي : ناريمان همامي
هذا ما نطقت به شفاهها بعد صمت دام أشهر " أنا و راحتي" و سلام على الدنيا و من فيها , غابت غيمة اليأس من سماءها نهائيا هذه المرة و طوت صحيفة الماضي بكل ما فيها كأنها أصيبت بتبلد في كافة أجزائها و صارت تخطط جدولا جديدا لحياتها فقد لملمت أشياء حاضرة تخص ماضيها و دفنتها رفقة الجراح و أغلقت أبواب جحيمها السبعة و أطفأت شموع الوداع و أزاحت عن جسمها ملابس الحداد و صارت شخصية مختلفة عما كانت سابقا حيث أنها إستغربت حالها من أين لها كل تلك القوة؟ و لماذا لم تظهر من قبل ؟, لكن هناك صوت داخلها يجيب " لو لم تُخذلي و لم تُظلمي لما ظهرت هذه القوة , في بعض الأحيان تجبرنا الحياة بقسوتها و تختار لنا حتى نتعلم دروسا تجعلنا نعيد حسابتنا
ناريمان همامي


الاثنين، 11 سبتمبر 2023

ذات خريف بقلم الكاتب جلال باباي ( تونس)

  ذات خريف

جلال باباي ( تونس)
حدثتني ذات خريف..
ذات يوم ريح .. وغبار خفيف
أيتها البعيدة عن عزلتي
القريبة من جرحي الشفيف
كم كان للُغِيابِِ شَكـل آخر !
طْيفُُ وجهك
أراه في كل المَرايا
بياض فجر طفيف
وأرى في كل الوجوه
إشْتياقا لمعذٌبتي
وباقيات حزن قديم
قد حلٌ بي
على مرمى جسدي الكفيف.
.
سبتمبر ٢٠٢٣
------------------------------------
اللوحة للرسامة: أكابر شلبي Akeber Chelbi

الْهَايْمَه بقلم الشاعرة زهرة .الحواشي

 الْهَايْمَه

اَلْيُومْ يُومْ حْسَابْ ... بِينيِ وْ بِينِكْ
ياَ الْهاَيْمَه
يا شَارْدَهَ فِِي مْحَايْنِكْ ... وَ حْنِينِكْ
يَا الْواهْمَه
ياَ غَافْلَه وِ مْسَلّمَه ...... بِيمِينِكْ
مَا فاَهْمَه
كَانِكْ عَلَى لَحْبَابْ ... اللِّي نَاسِينِكْ
مِتْضَايْمَه
شُڨِّي الْخْلاَ هِزِّي عْڨاَبْ ...سْنيِنِكْ
مِتْڨَاَسْمَه
وَنِّي وْ جِنيِّ وْ زَغْرْطِي ..فِي جْنُونِكْ
يا الواجمَه
ناَرْ بَارْدَه تَحْرِڨْ خْضَارْ ...كْنِينِكْ
مِتْضَارْمَه
******
هِزِّي الثّناياَ السُّودْ ... سُودْ وْزَرْهَا
مِتْعاَرْمَه
بَامْطَارْهَا وِ ثْلُوجْهَا ...وِ ڨْرِرْهَا
مِتْلاَطْمَه
باَصْڨَاعْهَا جْمَامِيدْها ...وِ حْجَرْهَا
مِتْرَاكْمَه
هْفاَهِيفْ وَحِْشِ الكَافْ ... تحت غْدَرْهَا
مِتْرَاوْمَه
بِبْرُوڨْهَا وِ سْحابْها ... وِ مْطَرْهَا
مِتْصَادْمَه
باَنْوَاوْهَا وِ بْسَخُوهَا ... فِي فْجَرْهَا
مِتْلاَيْمَه
عَ اوْجَاعْ صَبْرْ خْواطْرِكْ... فِي خْبَرْهَا
مِتْكَاتْمَه
******
شُڨِّي اللّْيَالِي الْكَالْحَه ...فِي صْرَدْهَا
و ِغْمَامْهَا
مْڨَاطِيعْ ظَلْمَه ثَاڨْلَه ... فِي غْمَدْهَا
وِ صْمَامْها
لاَ جَاوْبِتْ حِينْ مَا طْلبْتِ ... سْنَدْهَا
وِ كْلاَمْهَا
لاَ سَلّْمِتْ لاَ عَلّْمِتْ ... فِي وْعَدْهَا
وِ زْمَامْهاَ
وْ شُڨِّي لْياَلِي خْرِيفْ ...طَاحْ وْرَڨْهَا
عْلىَ دْوامْهَا
وْ لاَ تَسْهْلِي لاَشْ مَا الرّْبيعْ... لْحَڨْهَا
بِلْزَامْهَا ...
مْزَاهيرْ وِ نْوَاوِيرْ باَهِي ....عْبَڨْهاَ
وْ شَمَّامْهَا
******
وِ طْيُورْهَا مِزَّاوْجَه ... فِي عْشِڨْهَا
وَ انْغاَمْهَا
وَ اوْكَارْهاَ مَنْعِتْ عَلَى ... وَاثِڨْهَا
وْ زُدَّامْهَا
ڨاَلْ الرّْبِيعْ مَا لِيكْ عَنْدِي ...رَدْهَه
مْعَ حْمَامْهَا
هِزِّي خْريفْ عْلىَ شْتاكْ ...مْدَدْهَا
وَ ايَّامْهَا
وْ لا َتَطْمْعِي فِي خْضَارْهَا...و ُوْرَدْهَا
وَ انْعاَمْهَا
وْ صُدِّي عَلى ڨَايمْ ڨْيامْ ... عْدَدْهَا
عْلَى اوْهاَمْهَا ...
صُدِّي عَلى ڨَايمْ ڨْيامْ ... عْدَدْهَا
عْلَى اوْهاَمْهَا ...
زهرة .الحواشي
من حديث الروح *وشمات*
Peut être une image de texte

الأحد، 10 سبتمبر 2023

رسالة من مغترب بقلم الكاتبة والصحفية رنا قلفه

 رسالة من مغترب

كتب هذه الرسالة على خطوط تجاعيد وجهه في صفحات أيام عمره
- لم يعد رحم الحنين قادرا على حمل أجنة الألم و الفراق
تركت قبعة شعري السوداء في خزانة غربتي اليوم وضعتها على رأسي و وقفت أمام المرآة فرأيت لونها الأسود أصبح أبيضا سألت نفسي كيف تغير ذلك اللون ؟ وكم مضى علي من الزمن
الغربة إمرأة شديدة الجمال راودتني عن نفسها وأنا كنت أضعف من شهوتي
فأثمر عن تلك العلاقة طفلا مجهول النسب فلا هو ابن الغربة و لا هو ابن وطن أبيه
عدنا بعد غياب نريد حضن الوطن فنظر إلينا و كأنه يقول لنا
-عفوا ...من أنتم ؟
نحن من غاب عنك قلنا لن نتأخر
وضاعت نلك الساعة التي كانت بيدنا فلم نعرف كم مضى من الوقت و عندما نظرنا إلى المرآة أدركنا بأنه مضى من السنين أكبر من عمر طفل صغير أصبح اليوم شابا
هل تسمح لنا يا وطن بحضن صغير
فربما يكون ذلك الحضن هو الحضن الأخير
الكاتبة والصحفية رنا قلفه
Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎يبقى وطن وطن مهما زاد فيه الألم وتبقى الغربة كربة مهما ارتقى فيها السكن‎’‎