الخميس، 9 فبراير 2023

إرحل / حسن الشوان


 ............ إرحل .............

إرحل خلاص مفيش حل
حياتك معايا ملهاش ضل
قطعت كل حبال الأمل
حتى طعم الصبر ذاد مر
الحروف حزينه فى أى معنى
وعاشت معانا كل كلمه
وشافت ملامحنا لما توهنا
لما النهار إنقلب ضلمه
من بعد سنين عشرة العمر
إرحل خلاص مفيش حل
غلبتنى معاك فى كل مره
إشتكيتك لما لقيت قلبى مل
وإنت ما بتصونش العشره
وضيعت عمرى معاك فى ذل
والدنيا الحلوه بشوفها مره
إرحل خلاص مفيش حل
رووح لحالك خلصت الحكايه
ومش ح قبل منك أى حوار
انت بعمايلك وضعت النهاية
وقد ايه حذرتك من القرار
خلاص خلاص إتملت الكوبايه
وطفحت كل إللى فيها مرار
وعمر الندم ما ح يرجع البداية
ولا ح يخلى غروب الشمس نهار
........................................
.......... حسن الشوان ............

ما عز/ حمدان بن الصغير


 *...ما عز...*

هذا الدمار
لم يخلف
مافيه نحتار
سوى الشاهق
بالقرار
و نفس
و من سواها
في غفلة
أخذت مرار
ما عز...
عنك سواك
و إنك على المسار
فيما انت...
يا ابن آدم
ما من شيء
لم تأتك به الأخبار
عزيز قوم
من قبلك ذل
فرعون مصر
اهلكه اليم
و انت
لا زلت انت
إلى الآن تحتضر
حمدان بن الصغير
الميدة نابل تونس

نزف الوداع /إشراف رمضاني


 نزف الوداع

الحرف الذي اقتلعته
من آهات الوجع
ليبكيَكم نزفه
و ترثيَكم قصيدة
نظمتها دماؤه
على أوراق بعثرتها
رياح الأقدار
لم أجده
لعلّه سقط من قلمي
حين هزة حزن
أو رجّة معنى
هدّمت صرح فؤادي فوقه
فانهار
وانهار فيّ الأنا
لعلّه هناك أو هنا
ينقش على الأحجار
موعد الرحيل
ويهديَ الارواح
سواء السبيل
لعله يبحث عن جثته بين جثثهم
أو عن نفَسٍ أخير يصّعد إلى السّماء
يتمسك به فينجوَ بنفسه
ويصرخَ عاليا رحماك رباه
إشراف رمضاني

تَدورُ حَيارى/أحمد المنصور العبيدي


 تَدورُ حَيارى في السَّماءِ الْبَلابُلُ

تُساءِلُ أَيْنَ النّاسُ أَيْنَ الْمَنازِلُ
وَأَينَ الشَبابيكُ الّتي كانَ عِنْدَها
يُرافِقُ شَدوي في الصَّباحِ التَّفاؤُلُ
فَقَدْ سَبَقَ الزِّلْزالُ شَمْسَ صَباحِهِمْ
فَصارَ سَواءً مِنْهُ عالٍ وَسافِلُ
وَأَسْكَتَ صَمْتُ الْمَوْتِ صَوْتَ حَياتِهِمْ
وَمَنْ لَمْ يَكُن في الْمَيِّتينَ فَذاهِلُ
أَحلْمٌ يَرى أَمْ ما يَراهُ حَقيقَةٌ
سُؤالٌ بِشَكٍّ وَالدُّموعُ هَوامِلُ
فَيَقْطَغُ طِفْلٌ بِالْأَنينِ شُكوكَهُ
تَلوحُ لَهُ بَينَ الرُّكامِ أَنامِلُ
فَلا قالَ فيهِ الْمَوْتُ فَصْلاً يُريحُهُ
وَلا الْعَيْشُ فيهِ قَوْلَهُ الْفَصْلَ قائِلً
فَضاقَتْ بِهِ الْأَيْمانُ مِنْ هَوْلِ ما رَأَى
وَضاقَتْ بِهِ مِمّا رَأاهُ الشَّمائِلُ
فَما كانَ مَوْجوداً سِنيناً فَإنّهُ
بِبِضْعِ ثَوانٍ بِالَّذي فيهِ زائِلُ
وَمَنْ كانَ مَشْغولاً بِعَيْشٍ فَلَمْ تَعُدْ
لَهُ غَيْرَ أَسْبابِ النَّجاةِ شَواغِلُ
عَراءٌ وَبَرْدٌ حامِلٌ سَوْطَ صِرِّهِ
تَنالُ الْأَذى مِنْهُ الجُسومُ النَّواحِلُ
فَيا رَبِّ كُنْ عَوْناً لَهُمْ في مَصابِهِمْ
فَلَيْسَ لَنا غَيْرَ الدُّعاءِ وَسائِلُ
وَحُفَّ الّذي قَدْ ماتَ مِنْهُمْ بِرَحْمَةٍ
وَشافِ جَريحاً لِلْحَياةِ يُحاوِلُ
أحمد المنصور العبيدي

هناك / معز ماني ** تونس


 *** هناك ***

هناك
حيث زخّات المطر تعزف
أروع لحن مع هدير البحر
هناك
حيث يلوّن قوس قزح المطر
وتضحك الأرض في وجه الماء قمر
إحساسي يقفز منّي ويسبقني قلبي
ليرقص مع المطر في لحظات تسر
هناك
نوافذ الشتاء تفتح ذراعيها
وتغنّي أنشودة الحياة وتر
ما أجمل رائحة الأرض
بعدما إعتصرها يأس دمر
قطرات تلقي على النّفس
بألوانها في لحن عطر
هناك
يداعب الرّيح أوراق الشجر
ويظهر البحر كأنّه ثائر قهر
وتختفي النّجوم من الخوف
والمطر أقوى من النجوم والقمر
هناك
حبّ لا يعتريه زيف ولا فقر
لا يقبل قسمة ولا يعرف غدر
لكلّ شيئ صاحب وصدق
وللمطر حياة بعد هجر
هناك ...
******************
** معز ماني ** تونس

شجرة الإنسانية/رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء


 شجرة الإنسانية

هي الشجرة الربانية
ذات الجذور الفولاذية
و الصلة القوية
بخالق البشرية
هي شجرة أبينا آدم
جذعها الإسلام
وأغصانها الأنبياء
و فروعها الصحابة
و الحواريون الشرفاء
وأوراقها الأئمة والأولياء
الصالحون العظماء
و الأدباء والعلماء الأزكياء
وأزهارها الأطفال الأبرياء
و الناشئة الحالمة
بالثمرات الناضجة
و الشمس الناعمة
و الغيمات المظللة
و السحابات المبشرة
بالخير و النماء
و السلام و العطاء
لتحقيق الأمان لجلنا
شمعة وحدتنا قوتنا
و هي حكيمة الحكماء
الحارسة في أرضنا
للشجرة المعطاء
من شياطين الإنس والجان
و شهوات كل إنسان
من أشرار كل زمان
وسلاحها هو نورها
الذي يقطر شذى
إلى ما لا نهاية سرمدا
كي تتكاثر الأنوار
وتتناسل الآمال
في الغد الأفضل و محال
أن يستمر الظلام
والبلاء والابتلاء
في رحاب وطننا
العربي الخلاب
الذي فيه العيش يستطاب
بدعوة من نبينا المصطفى
عليه سلامنا صبحا ومساء
مع العسر يسرا مهما حل العذاب
و غدنا أفضل بإذن التواب
آمين يا مجيييب يا وهاب
ببركة وشفاعة أحب الأحباب
محمد عليه وعلى الآل و الأصحاب
الصلاة و السلام أفضل الصواب
إلى يوم الشفاعة و الحساب
رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء

حـــواء قصة لـــ الكاتب/ عصام سعد حامد


  حـــواء

..التقيت أشخاصاً باسم ( آدم), لم أقابل امرأة تسمى (حواء). ذلك يرجع لفلسفة ما.. أنا عن نفسي. لا أفهمها..!. تفكيري هذا تم استدعاءه.. من خلال أول فتاة أراها. تحمل هذا الاسم. في مدرستنا الثانوية, التي أدرس فيها مادة الفلسفة. لهذه الفتاة مقوماتها من جمال فائق, ذكاء حاد. يستدعيان الانتباه..
أصبحت بلباقتها, حدة تفكيرها, اتساعه, ثقب فكرها, نفاذه, كثرة إطلاعها, تنوعه.. مثار جدل بين أساتذتها, الذين تعثر حظهم بها, كانت لهم حجر عثرة.. يهابون حصتهم في فصلها, يتضاءل المعلم في نفسه, عندما يشعر بها. تريد أن تلقي سؤالاً. أو تشارك في مناقشة.. لأنها غالباً تسأل, تجيب, تناقش بمستوى.., أعلى مما نتوقعه. يحرج زملاءها, الأستاذ..
وامتلاكها لثلاث لغات, بنك معلومات, نواصي المناقشات, آداب الحوارات.. أهلها لقيادة إذاعتنا المدرسية, إدارتها ببراعة.., كان لحواء مقالها الخاص. تذيعه السبت من كل أسبوع. كنا ننتظره بشغف.. لجرأته, جديته, تطرقه لنقاط شائكة, أحياناً محظورة.., لا يجيد التحدث, التألق فيها. إلا قلة من ذوي العلم والرأي,..
ذات سبت.. ألهبت بشرارة فكرها, نير حديثها, عبر مقالها.. أذهان المستمعين.. طلاباً, طالبات, معلمين, معلمات.. والجميع. بموضوع قديم. إلا أن إبداعها في كتابته.. جعله بديعاً, أكثر من جديد. بعنوان (حريم الأسد) وخلاصة المقال.. إحتجاج على ظروف المرأة الإجتماعية, الطبيعية,.. غيرها. مقارنة بأشبال آدم.. وضعت فيه علامات تعجب, استفهام, مصطلحات فكرية, لغوية. ابتكرتها, لم تخطر بأذهاننا. خطفت إعجابنا, فغرت أفواهنا, سلبت ألبابنا, نالت تصفيقنا.., الذي لم ينله مقالاً من قبل..
اقتربت منها, مستأذناً إياها.., سألتها على الملأ:
ــ لمن ننسب هذا النص.. (.. بالألم تلدين أولاداً, إلى زوجك تنقاد أشواقك, هو يسود عليكِ..)؟
ــ .. لله.. آيات 13ـ 16. إصحاح 3 في سفر التكوين بالعهد القديم
ــ حسناً, لمن تنسبين.. ( الرجال قوامون على النساء, بما فضل الله بعضهم على بعض..)؟
ــ الله.. آية 34 سورة ( النساء) بالعهد الأخير. أقصد القرآن الحكيم
ــ.. لو أتاحت لك الظروف.. الإختيار, لتكوني رائدة فضاء.. أو أنثى بمعنى الكلمة. تحبلين, تلدين, ترضعين, تربين وليدك, تكملين صنعة الخالق.. فكيف يكون إختيارك؟
ــ طبعاً.. ريادة الفضاء.
,.. فاجأتني بسرعة ردها, حسمه.. صُدم الكثيرون, انخفضت شعبيتها.. منذ تلك اللحظة.., شكرتني على مشاركتي, على حد قولها. لم تستطع أن تثبتها بمقالتها, اعتبرتني شريكاً في مضمونها. بما أعنتها.., باستجوابي لها, أردت إنهاء مداخلتي:
ــ.. ليكن لك ذلك, حقاً. أنا مشفق عليك من اختيارك
ــ أكرر شكري وتقديري للأستاذ ( وعد الحق)، أرجوه أن يعفيني من الإشفاق, الذي أشار إليه.., أنا مسئولة عن اختياري..
ــ حقي فيه مباح, رده من جانبك متاح..
ولأني مدرسٌ للفلسفة.اعتادوا مني على عبارات قصيرة. لا تبصر مبصراً.. إلا من نفذت بصيرته لنواة كلماتي..
على هذا السبت.. مر تقريباً سبعمائة سبت. حققت الفتاة رغبتها, أصبحت من أعظم علماء الفضاء.. بدراساتها, أبحاثها الرائدة, تجاربها الجريئة, ضربت زمناً قياسياً في البقاء خارج الأرض.., تزوجت بمن يليق بمجدها, يعمل في مجالها.., اسمه الدكتور ( آدم), بمرور أربعين قمراً.. طالبها بحقه الطبيعي, ليكتمل ثالوثهما..
ذهبت لطبيب النساء, صارحته..
ــ زواجي.. لم يفض عليّ بدوار أو غثيان, أتمنى أن أشعر بهما..
فحص الطبيب رحمها, دقق في مبيضيها.., بشفقة..
ــ للأسف. تعرضت لأشعة فضائية..., لن تتقيئي كبقية النساء..
بقلمي
الكاتب/ عصام سعد حامد
مصر أسيوط ديروط
21 / 4 / 2020

من تحت الأنقاض /الطاهر خشانة


 من تحت الأنقاض //

ورجت بنا الأرض رجا
أيا إخوتي في صباح حزين
فصارت سقوف المنازل أرضا
تعانق كل جبين
وبتنا بها آمنين
نمني القلوب بحلم جديد
وها نحن نبحث عن بعضنا ...
تحت هذا الركام اللعين
ننادي الأحبة دون ردود
نمد الأياديَ نحو السماء
وليس لنا غير هذا الظلام
يكبلنا من جميع الجهات
ويحرمنا من شعاع الحياة
صرخنا طويلا
وكنا نحاول فك الحصار
عن القابعين وراء الجدار
لنسأل عن أهلنا ...
كيف حال الصغار ؟
وعن جارنا ...
أين صار ؟
تعبنا من الصرخات
ولا من مجيب
يطمئن كل فؤاد
ويمنحه أملا في الحياة
وطال الزمان
ولا شمسَ تمحو الظلام
ليبصرنا عابر بين هذا الركام
ويخبر عنا ملوك الزمان
بأنا صبرنا أمام الحصار
ولكننا ما قدرنا أمام الدمار
--------------------- الطاهر خشانة

مفقودة انا/عبد الكريم احمد الزيدي


 مفقودة انا

.....................
مفقودة انا في دارك..
يا ابي
بين الركام لا أملك الا..
يدي
مفقودة والعين تنظر للسما
والنبض يختلط بنبضك..
يا اخي
أين ألعابي ونعلي والصغار
انت في القرب
مفقودة انا
.....................
مفقودة انا في دارك..
يا ابي
بين الركام لا أملك الا..
يدي
مفقودة والعين تنظر للسما
والنبض يختلط بنبضك..
يا اخي
أين ألعابي وأهلي والصغار
انت يا من استغيثك في القرب
لا امل
بين عينيك أرى اليأس يجول
وحديث مهما حاولت فأنه
لن يدوم
حولك الجمع يحاول في
المحال
مستحيل ان تجدني يا ابي
من جديد
ها أنا انظر من بين الحجر
واضم من غير جزع
جسد الأخ الذي نام بحضني
وكلانا مع من جاء الينا
بلباس ابيض لون الكفن
يا أبي..
لن أراك أو ترانا بعد أن حان
الاجل
ليتني ودعت امي وانا
اعرف ان الدار قد خانتك
لم تحفظ لنا ذاك العهد
ها هي صارت قبرنا الآن
بعد أن جمعتنا ذات يوم ..
يا ابي
لن تكون لنا بعد هذا اليوم
مثلما قلت لنا جنة المأوى
وحسنا للختام
انا مفقودة .. يا ابي
بين الركام
....................................................
عبد الكريم احمد الزيدي
العراق / بغداد

في ليلة /د.سلوى بنموسى


 في ليلة

في ليلة مقمرة ليست كباقي الليالي ..
أنيرت روحها بشاع منير ؛ أضاء دررها ولبسها من رأسها لأخمس قدميها ..
تتذكر الأيام العصيبة ؛ وكل ما مرت به محطات حياتها..
تتنهد تارة وأخرى تبتسم !!؟ كان هناك لمسة حنان وطيبة ..مع ذلك ..
لأن الذي يخلص العمل ويوفي الآخرين حقهم .. ومستحقهم ..
أكيد الكرة ستلعب في ملعبه سعادة تضخ لها نسائم الربيع وبدور العطاء والبركة ..
أسعدت من حولها ..
لا تمن لسمح الله ..
ولكن الحقيقة تقال ؟؟
لقد آثرتهم على حياتها .. واهتماماتها .. وتطلعاتها ..
ولكنها وجدت نفسها ؛ في سؤال رهيب ؛ أضنى ليلها الطويل وسهدها المتعب ..
إذ كيف غفلت وتغافلت عن روحها ونسيت شخصها ؟
لم أحبت الجميع ولم تحب نفسها ؟! كإنسانية لها كيان وطاقة !؟ تتذكر مند متى اشترت يا ترى فستانا جميلا ؟ أو درجت عند المزينة لاصلاح شعرها وتزيين ملامحها !؟
وإعادة البريق لجمالها الذابل ؟
لنقل مند عشر سنين أو يزيد ..
استعادت وعيها وبدأت تفكر في نفسها قليلا قليلا ..
وتحب روحها ..إذ بها ستتمكن من محبة الآخرين
فرصيدها نفد إذا ..
فعليها اذا شراء رصيد آخر ؛ من الإهتمام والعطف والحنان وإخلاص النية مع فن العطاء ولن يتأتى لها ذلك ؛ إلا إذا كان حبها لنفسها ؛ دون قيد أو شرط !! وان تمن للرحمن بكل زفرة شهيق أو زفير ..
وعليه ففاقد الشيء لا يعطيه
ولذا أصدقائي ؛ مع دوامة الحياة والركض المستمر رجاء لا تنسوا انسانيتكم وجوهركم وأصلكم وفصلكم ..وكرامتكم وأحلامكم ..
كونوا بردا وسلاما على روحكم غوالي ..
وأحبوها رحمنا ورحمكم
الله تعالى
سقط القلم
د.سلوى بنموسى
المغرب

صفيح/الطيب عثمان الطيب


 صفيح

علي صفيح من نار
وزبر الحديد والقطران
صامد على السد
بقدرة الرحمن
ويدكها ربي دكا
والأرض بالزلازل لاتهدي
والعصر نطق وللاسرار
إفشاء
و اعبدوا الله وإليه توبوا
والرحيل لبيت الله الحرام
حيث الدين نشأ
وخرج من هناك نبينا
صلى الله عليه وسلم
بشير ونزير للناس كافة
من قريش ولقريش
في العصر وعد الله
قد ظل زمانه واتي
فابشر بسلامة الدين
والعدالة والوفاء
ونتصافح ويتم التآلف
والألفة
وتصفا النفوس
ونسعي بين الصفاء
والمروة
ونبدأ بما على الناس
لا يخفي
والوفاء للنبي بما رأي
صلى الله عليه وسلم
ونسير للجهاد لاخضاع الارض
ونعرف الناس بدين الله الحق
وقبل أن نخوض المعارك
بالعلم نعبد المسالك
ونتبع سببا
ونعلم من أين تخرج الجلبة
وينجلي لنا الامر
ونسير بعلم بالحق والصبر
وتفتح ما عصا عبر العصور
و نفتك بمن يحول بيننا
وبين الفاتيكان
فهذا الأمر مختوم بنور الرحمن
اللهم نور لنا عقولنا وقلوبنا
واجعل لنا بصيرة نبصر بها
اللهم آمين يارب العالمين
وإياكم والمسلمين
اللهم صل وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
الطيب عثمان الطيب
ابو نبيلة

لا شمس في يوم غائم /منى الماجري


 لا شمس في يوم غائم

حبال المطر جثث وغبار
الأرض تمشي نحو البحر
مصور البناءات المتهاوية
لا يدري أن إخوته تحت الأنقاض
البنت التي تسلّم خدّها لقطعة من سقف البيت
لا تشعر بثقلها لأنّها اعتقدت أنّ أمها لما استشعرت برودة الثلج ألقت عليها دثارا آخر
ثم دسّتها تحتها ونامت نوما ثقيلا
لا شمس في يوم غائم غير لهيب
شبّ في خيمة للّاجئين
كانت الأمّ تبحث عن الدفء لمّا
تفتّق ذهنها عن حلّ إلقاء الملابس في الموقد
لم تدر هي إنما بذلك تستدعي البرد
حتى نشب اللهيب في سقف الخيمة
وكاد يودي بالصغار
عندها أخرجتهم إلى الثلج خوفا عليهم من الموت
المذيع الذي ينقل خبر اليتامى والثكلى
وأخبار الزلازل والدمار
عثر عليه ميّتا قهرا فوق أكوام
القهر وحسد الأقران
وجور الحكّام
خريطة الأرض والأعراق
لأوّل مرة تصالح بين العرب والأتراك
لأوّل مرّة منذ عشر
أصبح الأعداء
إخوة في الثلج
إخوة في العراء
إخوة في الموت
إخوة في الزلزال
منى الماجري ..7|2|2023

المفروض/ إبراهيم الأفندي


 المفروض

كلمات إبراهيم الأفندي
المفروض أتحامى ف حضنك
من ظلم الناس وتأيدني
مش اهرب من ظلمك انت
للناس والناس تنجدني
مش ممكن راح تفضل ليا
حبيبي و شريك لحياتي
المفروض تحزن من قلبك
لما تشوف في عيوني أهاتي
المفروض ان انت وجودك
علشان راحتي وبيسعدني
المفروض اهرب علي حضنك
من ظلم الناس وتأيدني
مش اهرب من ظلمك انت
للناس والناس تنجدني
انت فعلا صعب العشرة
و المعدن فالصو و كان قشرة
انا بايعاك لا مش عايزاك
انا ما قابلتش راحة معاك
انت وجودك جوا حياتي
مش هيفيدك ولا هيفدني
المفروض أهرب على حضنك
من ظلم الناس وتأيدني
مش اهرب من ظلمك انت
للناس والناس تنجدني
وجنابك تبقالي ايه
انت عملت عشاني ايه
مش عايشالك ولا عايزاك
والأيام كات صعبة معاك
كنت شايفني بأقع من طولي
وما سيبتش كتفك يسندني
المفروض أتحامى في حضنك
من ظلم الناس وتايدني
مش اهرب من ظلمك إنت
للناس منك تنجدني

الخسُّ يَجْهَرُ/كمال الدين حسين القاضي


 الخسُّ يَجْهَرُ بالذُنوبِ ويفخرُ ويعيبُ منْ نصرَ الحياءَ ويسخرُ

مابين أيام الصيام ورحمة شرب السلاف وكان عمدا يفطر
لزم الضلال على الدوام وزلة عند الخصام بلا حدود يفجر
عين الوشاة وجمر كل حرائق كم كان في صلب العشيرة ينخر
والمكر ما بين الفؤاد توحش يصلي كسيف بالضلوع ويقطر
والغل جمر من لهيب واقد والكيد ضد الخلق سيف ينحر
يهوى النفاق سبيل كل حياته ما بين قلب كل شر يضمر
ماكان إلا عين كل مخادع ما صان عهدا اوكتابا يخبر
جهل المنية والعذاب وجنة وحساب يوم فيه نفس تحشر.
بقلم كمال الدين حسين القاضي