الخميس، 16 ديسمبر 2021

انتمائي/نور الرحموني/جريدة الوجدان الثقافية


 "انتمائي"

اديان أعظم من معتنقيها
أي الأديان التى تعتنقها البشرية اليوم؟
منذ زمن كنت هنا حين كانت عيونهم ترشقني برصاص التهم لاني بكل بساطة كنت فتاة حمقاء أكره المسميات والالقاب لأنها فلسفة البسطاء وساذجة لحد القبح الذي اصبح عليه واقعنا...
لاني سئلت عن هويتي يوما ما فاشرت للشاهدين اولهما من يحمل تقاسيم وتفاصيل حياتي بانكساراتها ومنعطفاتها والثاني الذي ارغمه على تقبيل السواد حتى علق في تلك المضغة التى ترقد بين ضلوعي ذلك المتمرد الذي تجاوز الخط الأبيض في غفلة الضياء وحضرة. سادة البئر الذي امتلا بعد انتصار الشياطين على قطعة الطين وأصبحت بلا انتماء بلا هوية..
وهل انتمائي لسلالة نبيلة عربية أصيلة يمكنه تغيير قدري الذي كتب على لوح محفوظ قبل ان يخلق ذلك العاق.وان كان ذلك الفرق موجود على أي ورقة من شجرة النسب أكتب حروف اسمي .إن كان ربنا واحد وشرط الايمان تصديق جميع الرسل والكتب و"ليس لعربي على عجمي فضل الا بالتقوى ".
أم أننا لازلنا نتوهم انتمائنا هروبا من غيمة مخنوقة تخاف ان تمطرنا حقيقة مرعبة بعدما يشتد الرعد وتنفض الرياح غبار الطلامس والتفاهة عن تاريخ دولة احتضرت منذ اعوام ارادت لشعوبها ان تعيش رهاب التوثيق والبصمة على الدوام.
ربما بدأت انتصارات ذلك العاق منذ أول قطرة دم ابتلعتها الأرض لتنبت أول بذرة شقاء،او خيانة الأرضة التى اطلقته من سجنه .
سجناء بلا محاكمة ولا جدران نسلخ جلدنا وكل يوم بقشرة ،صراع مستمر
مسلم وقت الازمات ودستور علقوا له وسام الإنسانية وانتهت المسرحية ووئدت الفكرة قبل ان تكتب ومازالت الافكار في صف الانتظار تبحث عن الجواب.
اي ديانة اعتنق؟
لارضي الجمهور وانجح في اختبار الهوية واكتبني قصيدة فقدت قوافيها لتلبس ثوب رواية "الارواح السجينة"...
نور الرحموني

تجزئي/هشام كريديح تونس/جريدة الوجدان الثقافية


 تجزئي

بين خاصرتي والوريد
يا طيفا
يسكن الزمن البعيد
ويتشكل في كل يوم
بين ثنايا الروح
من جديد
حلما جديد
وتفتتي
بين مساماتي
عشقا لا يحيد
وتغلغلي بين أوردتي
واطرقي كل باب وصيد
دونك أنا وحيد
يسكنني فراغ وضياع
وليل تليد
ويتراقص على نزيفي
وعد يليه وعيد
لفجر وليد
وتسللي مع الريح
ورتلي أهازيج اللقاء
ورددي كل الأناشيد
وأورقي
على مشارف الصبح
تغاريد............
لعل شواهد الصمت
حين تسكنها الحياة
تضرب مع الخلود
مواعيد.........
_____^^____^^____
هشام كريديح تونس

يا قوتُ الكلام /فيصل البهادلي /جريدة الوجدان الثقافية


 يا قوتُ الكلام

عندما أختارُ من ياقوتِ
أسرارِ الكلامْ
أجملَ الأطواقِ كي يبدو عليكِ
الخفرُ أحلى ...*1
عندما يرشفُ من لون الترائبْ
فيصيرُ الفجرُ جمراً في الخدودِ
عندما أختارُ حرفي
من ورود المنهل الصافي
على وترِ الشفاهْ
في بهاءٍ
يأخذُ الألحانَ والألبابَ
في سرٍّ وفي علّنٍ أراه
كي يجودَ الشّهدُ فيما احتوى
من رحيقٍ في ودادِ النّحلِ والزّهرِ
وفي ودِّ الردودِ
عندما أختار شعري
أسكبُ الحبرَ على جمر الأصابعْ
فيصيرُ اللونُ قوساً وقزحْ
ومرايا في يدي
من خيالٍ ...لو همستي...
أنت وحدك تكتبُ الشّعرَ على قصف الرعودِ
*1الخفر .... الخجل
فيصل البهادلي
16/12/2021

المتحرك.. والساكن/عادل تمام الشيمي/جريدة الوجدان الثقافية


 (في ظلال الاسلام)《54》سلسلة..بقلم/

عادل تمام الشيمي
....
.(. المتحرك..
والساكن)..
......
..الانسان متحرك.
.....
..حركة الانسان تراها في عمره وشعره
وصفحات وجهه
.......
.اذن هو متحرك مع الزمن
......
..الارض تتحرك.حول نفسها بسرعة 30كم/ث.
..وتتحرك حول الشمس بسرعة 300كم/ث
..والشمس تتحرك حول المجرة
..والضوء متحرك.ياتي من الشمس الي
الارض في سرعة0300000كم./ث.
وفي زمن8.دقائق
..والمجرات كلها متحركة.حول مجرات
اكبر منها.؟!
....... كذلك.
..القمر يدور حول الارض .
.......
..الذرات تدور حول النواة..
........
..الليل والنهار يتعاقبان ويتحركان
طولًا وقصرًا.؟!
........
..النبات متحرك.من الصغر الي الكبر الي
الحصاد...
.......
..وكذا الحيوان.
.......
حتي الجبال.تمر.مر.السحاب مع دوران الارض حول نفسها...
.......
..الكون كله في حركة دائمة.واتساع مهول؟
.......
.اذن...ما معني هذا.؟!
معني ذلك.
..ان كل شيء خلقه الله متغير ومتحرك
الا الله تعالي هوالحق الثابت الذي لا يتغير
لانه سبحانه فوق الزمان والمكان...
.......
اما الخلق فلهم زمان ومكان فهم متغيرون؟!
......
..وايضا.لنعلم
ان اي حدث في الوجود
ليس له دوام فهو الي حركة وزوال
ولا دوام الا لله الاول والاخر والظاهر
والباطن..سبحانه
......
..كذلك.الانسان وهو سيد هذا الخلق
جميعًا وهو المتجبر المتكبر الطاغي
الباغي المفسد في هذه الارض مصيره
الي زوال ولن يثبت في مكان ولازمان
فا.الكل في حركة دائمة..
وهو زائل
لا محالة..
تاركًا الزمان
والمكان...
فهل اعد نفسه
لذلك الزوال
والتحول والتغير..
ام.مازال
متكبرًا متعجرفًا؟
.لعله...يفهم...

نفحات المساء / أحمد المتولى مصر/جريدة الوجدان الثقافية


 سيأتي الربيع يوما ويبعد

عن عينى.
وتنوح زهور روضه على
أنات قلبى.
ويستعد الخريف للرحيل
تتساقط فيه دمعى.
حتى إذا ما أقدم الشتاء
سأكفن بلحدى.
وتزرع أشجار النخيل فى
ثرى لحدى.
ويسألنى ملاك من السماء
عن عملى.
ماذا أنت كنت فاعل
أيها العبد.
فياتى عملى بجلبابه الأبيض
يجيب عنى.
هذا عبد فقير قد ذل فى
دنياه أعمى .
وتاب واناب ووحد بالله
العظيم ربى .
وجاءت ملائك الرحمن تاخذ
تمسك بيدى.
لقد عفى عنك الرحمن بدعاء
والديك ولهم لبى.
ليس لى ربيع ولا خريف أنا
اليوم عند ربى.
أحمد المتولى مصر.
نفحات المساء .

حلم / أميمة عبابنة/جريدة الوجدان الثقافية


 حلم ...

في ليلة ظلماء ..
باردة
جمعت حروف
شعري
و رحت أنسج
وشاحا
لقلب أرهقه
الحنين
أمسكت بسنارتي
و بدأت أغزل
أبيات شعرٍ
وردية ..
نبض يتهاوى
و روح تتلاشى
حتى ضوء شمعتي
باهت ..
و ضاع القصيد
على أطراف كوب
شاي ساخن ..
و كأنه تبخر في
الهواء..
رحت أغمض
عيني
لأبُقي على
بعض ملامحٍ
منك ..
قبل أن تهرب
مع
نجوم الليل ..
و تسللت لروحي
نسمات عطرك
المخملي
و بت أسنشعر
أنفاسك
تعانق الروح
و نبضك يخفق
بين الضلوع
و سألت ...
هل
حان موعدنا ؟؟
هل انتهت
السنين العجاف ؟؟
لا جواب ..
صمتٌ مخيف ..
رحت أصغي
لعمق الصمت
لعلي أسمع
همسك
ينادي اسمي
من بعيد ..
وانتظرت ..
بدأت ارتجف
من شدة البرد ..
و تجمد الدم
في العروق ..
و أنا انتظر
و انتظر ..
و فجأة دونما
سابق انذار
أطلق هاتفي
صفارة الانذار ..
إنه الصباح ..
تبا لذلك الحلم
ليتني ما غفوت
و لا طفت في
مقابر العشق
ولا نبشت
قبور الذكريات
كيف بعد ذاك
سأغفو من جديد
كيف للنوم أن
يعانق الجفون ؟؟
بقلمي✍
أميمة عبابنة

كفايه نظره من عنيها /اشرف الدغيدي/جريدة الوجدان الثقافية


 ( كفايه نظره من عنيها)

يااهل الهوي اسألوا الليل عن حالي
وإسألوا طيور السما والشجر في كل وادي
واسألوا الورد والزهور ع اللي جرالي
يمكن تعرفوا ايه من الحب تاني هيجرالي
ليلاتي سهران أنا وطيف حبيبتي والغرام واشواقي
بأحلم بدنيا جميله ويا حبيبه حلمت بيها من زمان
والعمر يبتدي معاها من الأول وياريته يطول أد ماكان
وعن هنايا في هوايا احكيها للعشاق قصص واغنيها موال
كل اللي فات من عمري كانت أيامه شجن وأنين
هنساها وابتدي عمري من تاني معاها أشواق وحنين
ونعيش ايامنا فرح وهنا واحلي غرام
واملك الدنيا بقربها انا وقلبي اللي حبها حب ولا في الأحلام
سلمت لها امري مادام حبها خلاني أسعد انسان
دي نظره عيونها الكحيله فيها كل الحب والحنان
وضحكتها الرقيقه بتخلي كل أيام الدنيا أعياد وأمان
افديها بعمري والعمر كله شويه عليها
ومادام معايا حبيبتي قلبي وروحي وعقلي ليها
وٱه لو تعرف حبي ليها قد إيه هتلاقيه مايتقدر
علشان حبي ليها ملوش حدود وفوق مايتصور
ومادام هواها جاني يبقي من قدري ونصيبي وفرحتي
وأطلب إيه تاني منك يادنيا وهي كل دنيتي
هفضل صاين ودادها العمر كله وبالهنا كله أوعدها
وكفايا نظره من عنيها توعدني بالحب وأصدقها
يابحر مليان حنيه وغرقت فيه لما حبيتها
عشقت روحها وجمالها وكفايه عليا حنيتها
خواطر ( اشرف الدغيدي )
حقوق الملكيه محفوظه

المصالح الرفيعة في كتاب مقاصد الشريعة / زيد الطهراوي/جريدة الوجدان الثقافية


 المصالح الرفيعة في كتاب مقاصد الشريعة

كتب : زيد الطهراوي
في كتاب ( مقاصد الشريعة ضمن قواعد المصالح والمفاسد) يذكر الدكتور سمير مراد أنه دأب على ،"نشر الوعي المؤصَّل في المجتمع ،مركزاً على أهم العلوم التي تنتج الرأي السديد ، من لغة و أصول فقه و قواعد فقه و مقاصد شريعة ، و ضوابط تكفير و مصطلحات و حكم و سياسة و جهاد و مصالح و مفاسد و غيرها ، تلك العلوم التي - بإضافة الخبرة الواقعية إليها - يمكن أن تمثل الحَكَمةَ في فم الحصان"
و قد وضح الكاتب في مقدمته أن الكتاب هو عدة بحوث أو رسائل و منها بحث قدمه إلى مؤتمر الوسطية الذي عقد في عمان عن وسطية شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى - لتكون نموذجاً تطبيقياً للمقاصد "فلذا كان لا بد من مناسبة الاسم للموضوع فسميتها : مقاصد الشريعة ضمن قواعد المصالح و المفاسد دراسة تطبيقية في العقيدة و الفقه و المصطلحات "
و قد احتوى الكتاب على مواضيع مهمة و أولها : مسائل في الجهاد : " ليعرفوا أن لابن تيمية كلاماً يختلف عما ينقلونه عنه ، سلك فيه منهج العدل و الحق الذي هو سبيل أهل الحق و المؤمنين و يشير المؤلف إلى الموضوعات التي سيتناولها مما يبين رأي الشيخ ابن تيمية ثم يدلل على ذلك من كلامه في كتبه -رحمه الله تعالى - و هذه الموضوعات هي :
١-تعريف الجهاد
٢- مقاصده و غاياته
٣-مراحل تشريعه
٤-شروط تحقق القيام به
٥-المصلحة و المفسدة و أثرها في حكم الجهاد
٦- الصلح مع الكفار
و الموضوع الثاني هو نماذج تطبيقية لفقه المقاصد و فيه مسائل :
المسألة الأولى : حد الإيمان
و قد بين المؤلف في هذا البحث حد الإيمان عند شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى من خلال كتابه ( الإيمان) الموجود ضمن مجموعة الفتاوى / المجلد السابع
و المسألة الثانية : مسألة الحكم بغير ما أنزل الله تعالى
و دون فيها بعض الأمور تأصيلاً و توضيحاً لثلاث مسائل و هي :
١- تكفير الحاكم بغير ما أنزل الله تعالى
٢-تكفير تارك الصلاة مع اعتقاد وجوبها
٣- تكفير المشاركين في المجالس النيابية
و المسألة الثالثة : ترك الصلاة و قد بحث فيها اختلاف العلماء في حكم تارك الصلاة و إن كان الأكثر على عدم التكفير
و المسألة الرابعة : حكم الدخول في المجالس النيابية
و ذكر المؤلف أن هذه المسألة راجعة إلى باب الأمر و النهي و هذا الباب مرده إلى المصالح و المفاسد و القاعدة المشهورة عند العلماء تنص على أن ألشرع جاء بتحصيل المصالح و تكثيرها و دفع المفاسد و تقليلها
و في نهاية الكتاب تحدث المؤلف بإسهاب عن (توظيف المصطلحات الشرعية في غير موضعها ) مبتدئا بالآية الكريمة : " وَلَا تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ ٱلْكَذِبَ هَٰذَا حَلَٰلٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ ۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ" سورة النحل و كان من عناوين هذا الموضوع :
المصطلحات / بداية الانحراف أول تبديل لوظيفة المصطلح الشرعي / حقيقة الحكم و فن التوظيف / التبديل الثاني لوظيفة المصطلح الشرعي/ إلى أين يا أشياخ حزب التحرير و أمثاله/المهدي ليس هو الدجال و لا هو جهيمان/ العلم و العلماء و الاجتهاد / الجهاد / الولاء و البراء و الهجر / الحجاب

النسيان/ علي يوسف ابو بيجاد/جريدة الوجدان الثقافية


 النسيان

بقلمي
علي يوسف ابو بيجاد
..
يا سيدتي
انا كإنسان
لا اتصف
بالكمال
او الاكتمال
بل من طبعي
الجنون
والهذيان
من طبعي
ان اعيش
معظم
حياتي
تحت ظلال
الخوف
والاحزان
قد انسي
كل شيء
واي شيء
الا ما كان
بيني وبينك
بين عيني
وعينك
وما اعترانا
من اشجان
فإن ما جمع
بيننا
بين قلوبنا
ودخلها
بلا استئذان
اكبر من ان
يقاس بحدود
الوقت أو المكان
فماذا افعل
وانا اتحمل
علي عاتقي
رفض فكره
النسيان
يا ليتني
ما وجدتني
أسيرا
في قلبك
وحبيسا
في سجنك
الذي بلا سجان
...
بقلمي
علي يوسف ابو بيجاد

صباحك /احمد ابو حميدة المانيا/جريدة الوجدان الثقافية


 صباحك

سحرني بعطره
واخذني الى عالم جميل
فيه افنان وطيور
وجلسة مريحة
تزينها اشجار الصنوبر
ونسائم باردة
من شتاء دافىء
وفنجان قهوة
يغازلني
انعش خيالي
وزادني عشقا
لكل احبابي .
*
احمد ابو حميدة
المانيا

نظرات /ﻭﺍﺋﻞ ﻓﺆﺍﺩ الكمالي/جريدة الوجدان الثقافية


 «نظرات»

نَظَرَتْ إِلَيَّ وَكَانَ يَأسُرُهَا الخَجَلْ
وَنَظَرْتُهَا أَيْضَاً وَكُنْتُ عَلَى عَجَلْ
تِلكَ العُيُونُ السَّاحِرَاتُ قَتَلْنَنِيْ
فَحَيِيْتُ... مَا أَحلَاهُ ذَلِكَ مِن أَجَلْ!!
هِيَ لَحظَةٌ لَوْ أَنَّهَا طَالَتْ بِنَا
لَقَرَأْتُ أَلْفَ كِتَابِ فِي تِلكَ المُقَلْ
وَحَفِظْتُ فِي تِلكَ العُيُونِ قَصِيدَةً
مَنْظُومَةً... رِمْشَاً بِعَينٍ مُكْتَحَلْ
فِي عَينِهَا حَوَرٌ إِذَا أَمْعَنْتَهُ
لَوَجَدتَ فِي العَينَينِ لُغزَاً لَا يُحَلْ
عَجَبَاً لِأَسوَدِ عَينِهَا أَنَّىْ يَكُنْ؟!
ضِدَّاً لِأَبيَضِ ثُمَّ أَصلَاً فِي المَحَلْ!!
ضِدَّينِ مَا إِنْ حُوِّمَا فِي عَينِهَا
مَلَكَا الجَمَالَ فَجَمَّلَا ذَاتَ الكَحَلْ
مَالَتْ عَلَيَّ بِنِصفِ وَجْهٍ نَيِّرٍ
فَلَحَضْتُ لَيْلَاً وَالهِلَالُ لَقَد أَطَلْ
وَاسْتَقْبَلَتْ وَجهِي بِوَجْهٍ خِلْتُ أَنَّ
البَدْرَ دَارَ بِنَا لَيَالٍ فَاكْتَمَلْ
وَأَضَاءَتِ الحَيَّ الَّذِي كُنَّا بِهِ
فَعَجِبْتُ أَنِّي فِي المَكَانِ وَلَم أَزَلْ
بَلْ إِنَّهَا خَفِرَتْ وَسَارَتْ خِلْسَةً
وَمَضَتْ.. إِذَنْ، فَالبَدرُ حِينَئِذٍ أَفَلْ
مَاذَا جَرَى فِي لَحظَةٍ أَحسَسْتُ لَا
أَدرِي إِذَنْ مَاذَا أقُولُ وَمَنْ أَسَلْ
أَنَا لَسْتُ أَحسَبُ أَنَّهَا بَشَرَاً وَلَكِنَّ
الخَيَالُ يَذُوبُ فِي كَأْسِ القُبَلْ
لَو صَيَّرَتْنِي عِنْدَهَا عَبْدَاً أَكُنْ
فِي حِجْرِهَا حُرَّاً عَزِيزَاً لَا يُذَلْ
فَالرِّقُ فِي كَنْفِ الحَبِيبِ مَعَزَّةٌ
يَسْعَى إِلَيهَا العَاشِقُونَ بِلَا وَجَلْ
إِنْسِيَّةٌ لَو رُمْتُ أَنِّي أُهْدِهَا
قَولَاً لَصَارَ القَولُ مِنِّي مُحتَمَلْ
أَوْ أَنَّنِي أَرقَى اللُّغَاتِ طَلَبْتُهَا
بِفَصَاحَةٍ تَصِفُ الجَمالَ عَلَى مَهَلْ
لَأَجَابَتِ اللُّغَةُ الفَصِيحَةُ لَمْ أَجِدْ
قَولَاً سِوَى سِحرَاً تَفَادَتْهُ الجُمَلْ
فُتِنَ الكَلَامُ وَصَارَ أَخْرَسُ عِنْدَهَا
لَكِنَّ قَلْبِي شَاعِرٌ وَلَقَدْ ثَمَلْ
فَنَسِيتُ عُمْرِي قَبْلَهَا لَكِنَّهَا
مَرسُومَةً فِي القَلْبِ شِعرَاً مُرتَجَلْ
سَأَضَلُّ أَنْشُدُهَا طَوِيلَاً أَوْ تَكُنْ
مَحبُوبَتِي فِي كُلِّ بَادِيَةٍ مَثَلْ

ولازلت كما أنت/ نونا محمد/جريدة الوجدان الثقافية


 ( ولازلت كما أنت..)

وكما كنت
وكما أنت ...
لازلت تٌمارس معي
طقوس الجنون
فتارة تنثر أنفاسك
على تناهيدِ السحاب
وتارة تنشر ظلالك
في حنايا السراب
كما كنت ..
أنت تهوى
إفتراس السكون
فتٌلقي تعويذةً سحرية
على خُطا الغياب
لتُعيدني أقداري
لدمعٍ هتون
وتعصفُ بصمتي
فتُمزق ستائرَ خدري
وتُحطم الأبواب
فتحرك شوقي
لحظةً
ولحظة أخرى
تُشعل في وسادتي
لوعةً وشجون
فيالهفتي عليك
وياإرتعاشةَ خاطري
من سحرِ العيون
ياساكناً ليل الأهداب
ومتعبداً بطقوسك
زوايا المحراب
يانثرة عطرٍ مابين
الضلوع
ياساهداً الجفون
ياذاكرةَ أمسي
ياعشقي المفتون
سأحطم مجدافي
على ضفافِ العناق
ففي الحب ...
حكاياتٌ مجنونة
أينما هامت
نحن في أعماقها
أسطورةً ياهيبتي
بوجدٍ نكون .