الجمعة، 1 أكتوبر 2021

দৈনিক প্রতিযোগিতা, কবিতা:বাঁচাতে, কলমে:প্রিয়াংকা নিয়োগী,

 দৈনিক প্রতিযোগিতা,

কবিতা:বাঁচাতে,
কলমে:প্রিয়াংকা নিয়োগী,
পুন্ডিবাড়ী,ভারত,
তারিখ:26.09.2021
পোস্টের তারিখ:01.10.2021
_____________________
জীবনকে বাঁচাতে মানুষ সবকিছুই করে থাকে,
অপরাধীকে বাঁচাতে উকিল কথা চালিয়ে থাকে,
রোগীকে বাঁচাতে ডাক্তার মরিয়া হয়ে ওঠে,
তেমনি তুমি যদি কারো কাছে গুরুত্বপূর্ণ হও,
সেও সম্পর্ক বাচানোর জন্য সবকিছু করবে।
সে সেই বিষয়টিকেই বাঁচায়,জীবিত রাখে,
যত্ন নেয়,
সে যে বিষয়টিকে ভালোবাসে।
_______
Peut être une image de Priyanka Neogi et bijoux

كَتَبْنَا عَلَى الصَّخْرِ أَبْهَى الْكَلامْ بقلم أشرف عبد العزيز

 كَتَبْنَا عَلَى الصَّخْرِ أَبْهَى الْكَلامْ

فَتُأْتِي بِمَوْجٍ فَيَمْحُو السَّلامْ
نَقَشْنَا عَلَى صَدْرِ هَذَا الزَّمَان
وَظَلَّلْنَا دَرْبًا بِرَمْزِ الْحَمَامْ
لِيَبْقَى نَشِيدًا بِقَلْبِي يُغَنَّى
وَيُهْدِينِي عِشْقًا بِشَوْقِ الْهُيَامْ
وَسَطَّرْتُ وَجْدِي خُيُوطَ التَّمَنِّي
وَأَهْدَيْتُ صَبْرِي نَسِيجَ الوِئَامْ
وَأَمْطَرْتُ شِعْرِي غَدِيرًا وَعَزْفًا
وَصَمْتًا صَنِيعَ التُّقَى، وَاهْتِمَامْ
وَأَوْلَيْتُ كُلَّ الَّذِي جَاءَ مِنْكِ
بِكُلِّ الْوَلاءِ وَ كُلِّ الْتِزَامْ
وَبَعْدَ انْتِظَارِ الرَّبِيعِ يُغَنِّي
وَيَعْزِفُ قَطْرَ النَّدَى بِابْتِسَامْ
وَجَدْنَا الرِّيَاحَ تَسُوقُ الضَّبَابَ
تَصَدَّتْ لِسِرْبِ الْهَوَى بِالْغَمَامْ
وَلَكِن وَبَعْدَ انْتِظَارِ اللَّيَالِي
فَهَلْ ذَاتَ لَيْلٍ سَيَحْلُو الْكَلَامْ !!
أشرف عبد العزيز
Peut être une image de ‎‎‎‎أشرف عبدالعزيز‎‎, lunettes‎ et intérieur‎

الجمعة 01 أكتوبر 2021 انعقاد جلسة عمل أمناء المكتبات العمومية بولاية تونس بالمكتبة الجهوية بتونس،

الجمعة 01 أكتوبر 2021
انعقدت اليوم بالمكتبة الجهوية بتونس، جلسة عمل أمناء المكتبات العمومية بولاية تونس بحضور السيدة رئيسة مصلحة المكتبات العمومية بالمندوبية الجهوية للثقافة بتونس وقد تم خلال الجلسة التعرض للنقاط التالية:
1) التصفيات النهائية للبطولة الوطنية للمطالعة
2) افتتاح الموسم الثقافي 2021-2022
3) الدورة الــ36 للمعرض الدولي للكتاب من 12- 21 نوفمبر 2021
4) المسابقة الوطنية لأوفى المطالعين لسنة 2021 الدورة 29
5) الدورة 31 للمسابقة الوطنية للإبداعات الأدبية للأطفال والناشئة والشباب
6) تحديد الحاجيات (أثاث /إعلامية ...)
7) التعشيب

























TRENUL ȘI DOMNIȘOARA // NAE CRISTIAN

 TRENUL ȘI DOMNIȘOARA

,, fabulă după Bivolul și coțofana ,,
Într-un tren de C.F.R. mare, negru, fioros,
Se plimba o domnișoară,
Când la geam şi când sta jos.
Un țăran trecând prin gară s-a oprit mirat în loc:
– Ah, ce mare dobitoc!
Nu-l credeam aşa de prost
Să plimbe așa pe oricine…
İa stai, frate, că e rost
Să mă plimbe şi pe mine!
Cugetând aşa, se trage îndărăt să-şi facă vânt,
Se-nchină la duhul sfânt
Şi deodată – zdup! – Chiar sare
Trenului în deplasare…
Ce s-a întâmplat pe urmă nu e greu de-nchipuit.
Apucat cam fără veste, trenul rău a țiuit,
Și a venit controlorul, într-o clipă și-apoi
Să-l întrebe de bilet,
Să-i dea amendă discret,
Şi cât colo să-l coboare, pe distinsul țărănoi
– Ce-ai gândit tu oare, javră?
Au, crezut-ai că sunt prost?
Domnișoara, treacă-meargă,
Eu o plimb și o suport
Că este civilizată , si-are abonament
Este foarte inteligentă și e plină de talent…
Pe când tu, țăran prostuț,
Cum să te plimb fără parai?
Nu mi-ar fi ruşine mie de metro și de tramvai,
Un tren mare şi luxos, cu echipament complet,
Să te plimb fără bilet?…
NAE CRISTIAN
BUDEȘTI 01 10 2015
Peut être une image de 1 personne, animal et plein air

نعم.... بقلم صالح مادو

 نعم....

كنتِ نبضي
نسكن معا
كانت بداية الطريق
نشارك معا أحلامنا
أشعر بك..
تشعر بي
شعرنا بالدف
لكن الكرونا
ابعدنا عن البعض
تلك كانت عاصفة
هزت كياننا
رغم هروبنا
عدنا...
على أمل
أن نلتقي
كما كنا
................
صالح مادو
30-9-2021

يتحدثون عنك. بقلم المهندس حافظ القاضي/لبنان

 يتحدثون عنك.

لم لا يتحدثون عنك وانت اجمل الخلق؟
لم لا يتحدثون عن ثائرة الحنايا،
وعن شكرهم لرب الكون على جلِّ العطايا.
يتحدثون عنك بمجالس اسرارهم،
وكتب العظايات وكل الخفايا،
لمعرفة سرك مع الله لتكتمل قصيدة الازل والروايه.
يا من عتقت المجريات لاجلهم، ولأجل سعادتهم.
ورغم عطائك الدائم والسرمدي،
لم يعلق لك اى علم فوق السرايا.
بوجه باسم استحى الجميع منك وخجل.
حتى القمر حجب نوره عنهم لاجل عينيك.
لم لا يتحدثون عن من تطوف مع النجوم لغنج
القمر المتعشعش بقلوب الساهرين وغنج الصبايا.
عشقت القلم فكتبت من محبريات قلبك،
خطاً ناصعأ ، خافقاً، وبالخط الاحمر العريض،
وبلا اعتراض ولا اية شكايه.
عتقت الف ليلة وليلة وكشهريار اكملت الروايه.
تعيشين بقلب طفله، ولا تتصنَّعي،ولا تكابري،
وتكتبين جل الكلام، لأجل جمال الحياة،
لترتقي السعاده.
تتكلمين بهمسات تخفق ، وترفرف،
و ترقرق القلوب كلها، بارقى همسات الحنين وجلِّها،
وبكل درايه.
لا تغيب شمس طيفك عنهم ،
ويبحثون عنك بين مواكب الطوَْافين حولك.
يبحثون عنك بين حروفهم، وشعرهم،
ورغم كل انوفهم، لا يعتقونك من اجل،
اما اكتمال سعادتهم ام من اجل الغوايه.
ليجدوك عابرة السبيل على كل القلوب. وبعمر يذوب،
لأجل سعادتهم، حتى بدون تلقي الاجر لعطائك السرمدي،
للخلق كله والمتغلغل المرصوص بين الحنايا.
دعيهم يبحثون عنك و عن اسرارك الكامنة،
بين العباد، وبين خالق الكون ورب البرايا.
المهندس حافظ القاضي/لبنان
Peut être une image de 1 personne et texte

سلامة التبسي حرفية ممتازة في صناعة الفسيفساء بقلم الكاتب عبدالله القطاري من تونس

 بقلم عبدالله القطاري من تونس

كان لي لقاء خاطف مع الحرفية الشابة “سلامة التبسي ” الملقبة ب:”سلامة” وهي اصيلة مدينة الجم التونسية التي اشتهرت في العالم باللوحات الفسيفسائية الرومانية وبقصرها الروماني الشامخ وهي مدينة سياحية بامتياز.
وتقول سلامة:
منذ أن بلغت سن الخامس عشر استهوتني صناعة الفسيفساء
وبتقدمي في السن وأنا اعيش بين اللوحات الفسيفسائية المعروضة في قصر الجم اشتد ولعي بهذا الفن الجميل المتوارث من الحضارات وبدأت ابدع في إنجاز لوحات مستوحاة من الحضارة الرومانية ،وهذا الفن يعتمد على التلاحم والتشابك الذي يعتمد على الدقة والمهارة وشيئا فشيئا تمكنت من إنجاز لوحات باعتماد الفسيفساء الدقيقة واقضي أياما واسابيع لصناعة لوحة باستعمال الحجارة والرخام في شكل مكعبات لا يتجاوز الواحد منها سمك 3مليمترات بينما في العهد الروماني كان سمكه 3 صنتمترات
وبالاطلاع على لوحات الشابة “سلامة التبسي لمست فيها التنوع في المحاور: أبطال تاريخية،شخصيات وطنية ،مشاهد في صيد الحيوانات البرية والأسماك والطبيعة والحياة اليومية،كما طوعت الخط العربي في لوحاتها .
وتطرقت الحرفية سالمة تباسي الى أن مدينة الجم تعتبر متحفا لصناعة الفسيفساء التي توارثته منذ العهد الروماني ومركز استقطاب سياحي مهم بامتياز.
ومدينة الجم وفية بثرائها الروماني وبقصرها المصنف من أجمل الرموز المعمارية في العالم وبفنونهاالتي تخلد الى اليوم اثر حضارة من الحضارات التي مرت بأرض تونس.
والفسيفساء الذي برز خلال العهد الروماني كان قديما مرحلة تعبيرية متطورة اعتمدها الناس لتسجيد مشاهد حية من حياتهم واهتماماتهم اليومية أو في افكارهم وطقوسهم
عن طريق إنجاز لوحة تتشكل من خلال ترتيب مكعبات صغيرة الحجم بالحجارة أو بالرخام لتنتهي بمشاهد وصور متنوعة.
والجدير بالذكر أن عددا كبيرا من الفتيات والفتيان يقبلون على هذه الصناعة وعلى هذا الفن ليجعلوا منها حرفة تضمن لهم العيش الكريم وبالتالي أصبح منتوجهم قابلا للترويج في القطاع السياحي داخليا وخارجيا.
وإليكم نماذج من أعمالها الفنية الإبداعية لعلها تنال إعجابكم 

أفرغوا غدرَهم..ومضَوا ..إلى موضع في الجحيم بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 أفرغوا غدرَهم..ومضَوا ..إلى موضع في الجحيم




الإهداء: إلى أيقونة فلسطين..الشهيد محمد جمال الدرة*وإلى كافة شهداء الأرض الفلسطينية المحتلة

«يعشعش في حضن والده طائرا خائفا.. من جحيم السماء، احمنى يا ربى..من الطيران إلى فوق! إن جناحى صغيرعلى الريح..والضوء أسود..محمد.يريد الرجوع إلى البيت،من دون دراجة..أو قميص جديد..يريد الذهاب إلى المقعد المدرسى إلى دفتر الصرف والنحو،خذنى.. إلى بيتنا يا أبى..كى أعد دروسى..وأكمل عمرى رويداً رويداً..على شاطئ البحر، تحت النخيل “”
(محمود درويش)


"مات الولد..لا لم يمت"
سيرق الدّم شفرته..عبر كل الزمان
لا تخَف أبتي..فكل الرؤى ستهون
إنّي قتلت مرارا بما يفعلون..
وحيدا،سأمضي إلى لجّة الوَجد
لأنأى عن الغادين..
سأمضي إلى حيث الهدى والتحلي
وألج القبرَ سريعا..من شقوق المكان
علّ-بلادي-التي مارست كل وهم
تظلّ هنا..وهم يرحلون
*
أبتي لا تخَف..صوّبوا بنادقهم نحونا..
وأسرجوا لنا غدرهم..لا تخف
سأعبر على صهوة الحرح..
كل الدروب
سأمضي إلى نجمة في الدجى
حيث الرؤى لا تخيب
هاهنا..
سيخطو الزمان الخطى معنا
فلا ترتجف..
فهذا دمي..
سيولد في غيمة للعائدين
سيلج السّديم
وينبت-حقلا-من النّار والنور
عسى يهتدي بضوئهما..
القادمون
*
أبتي..
اسحب الدّمع من مهجة العمر..من مهجتي
من هديل الحمام..
أنا لم أخَف..
سأمضي إلى جنتي..
من ثقوب الصدى
إني أرى المنية..
تنأى..
وتدنو
أرى وجه أمّي..
أراها وقد حطّت على جرحها صبرها
أراها تصلي
عسى أن أعود إلى حينا
أرى الأرض..
طرّزت لي من عشقها..جدولا للغرام
أرى الشهداء
أراهم جميعا..
وهم قادمون
-فهل ترى أبتي..
دروبي إلى الله
من أيـــــــن تبدأ
-من شجرات التوت يا إبني..
من قبّة الأقصى
ومن فرط عشقنا للتراب
-إذن،خفّف الوزر عنّي..
ولا تخف من عويل الرصاص
كن جاسرا،مثل جدي
ولتكن مثله..
لا يخاتلك السراب
وحدّق في الرؤى..
من مرايا المدى
عسى أن ترى
ترى..؟
هل أتى..الغائبون..؟

محمد المحسن

* محمد الدرة أيقونة فلسطينية هزت ضمير العالم عام 2000 بعد اندلاع انتفاضة الأقصى، وكشفت عن مدى جرم ووحشية الاحتلال الإسرائيلي الذي يطلق الرصاص بدم بارد على الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال.