الأحد، 22 أغسطس 2021

إِلى جَميعِ الرِّجالِ... بقلم/د٠ريتا عيسى الأيوب

 إِلى جَميعِ الرِّجالِ...

إِلَيْكُمْ جَميعاً رِسالَتي هَذِه...
بقلم/د٠ريتا عيسى الأيوب
متابعة/د. لطيفة القاضي
ما أَجْمَلَ الرِّجالَ عِنْدَما تَكونُ رَقيقَةً... وَتَفْقَهُ الغَزَل...
ما أَجْمَلَهُم... عِنْدَما يَمْتَلِكونَ قَلْباً دافِئاً... مُحَمَّلاً بِالشَّوْقِ... وَبِالرَّغْمِ مِنْ كَمِيَّةِ الأَلَم...
وَما أَجْمَلَهُم أَيْضاً... إِذا ما بَكَوا... في مَواقِفِ الضَّعْفِ... وَالفُقْدانِ... وَالمُصابِ الجَلَل...
وَهُناكَ مَنْ يَزْدادُ مِنْهُمْ جَمالاً... إِذا ما تَقَدَّمَ بِهِمْ العُمْر...
فَتَراهُ حَكيماً في قَراراتِهِ... مُتَرَوِّياً... وَبَعيداً عَنْ كُلِّ تَسَرُّعٍ... إِذا ما اقْتَضَى الأمر...
وَمِنْهُمْ مَنْ يُحِبُّ الحَياةَ... بِالرَّغْمِ مِنْ مَشَقَّاتِها وَأَتْعابِها... فَتَرى قَلْبَهُ دائِماً مُفْعَماً بِالأَمَل...
وَمِنْهُمْ مَنْ يُقَدِّسُنا... نَحْنُ مَعْشَرَ النِّساءِ... فَتَراهُ يُعامِلُنا بِالحُسْنَى... وَيَحْتَوينا... حَتَّى لَوْ كُنَّا عَلَى خَطَأ...
وَكَثيرٌ مِنْهُم... مَنْ تَزْدادُ رَوْعَتُهُ... إِذا ما تَمَيَّزَ بِالقُرْبِ مِمَّنْ وَهَبَتْهُ الحَياةَ... فَدامَ قَلْبُهُ مُفْعَماً لَها بِالقُبَل...
فَمَنْ أَحَبَّ أُمَّهُ... وَتَفانَى في خِدْمَتِها مَعَ تَقَدُّمِ العُمْرِ... هُوَ مَنْ يُؤْتَمَنُ جانِبَهُ... وَنَبْقَى نَحْنُ مَعَهُ عَلَى مَدَى الدَّهْر...
وَالرُّجُولَةُ تَكْتَمِلُ إِذا ما ابْتَعَدَ الرَّجُلُ عَنْ كُلِّ مَظاهِرِ الفُجْرِ... وَمَكَثَ قَريباً مِنَ اللهِ حَتَّى الأَزَل...
فَيا مَعْشَرَ الرِّجالِ رِفْقاً بِنا نَحْنُ النِّساءِ... وَلا تَظْلُمونا... بَلْ عَامِلونا بِالحُسْنَى... فَنُعامِلُكُمْ نَحْنُ بِالمِثْل...
فيسبوك: ريتا عيسى الأيوب
أَجْمَلُ الرِّجالِ
Peut être une image de 1 personne et route

.. طقوس الجنون .. بقلم علي السعيدي -- شاعر من المناجم / تونس-

 .. طقوس الجنون ..

شفتاك
والفنجان
والقهوة
كيف سيكون المذاق
هذا الصباح
سكر
عسل
ام مذاق خاص
ليوم ربيعي
تمارس فيه
طقوس الجنون
بين نسائم البحر
وشمس البزوغ
ورائحة الورود ..
... علي السعيدي -- شاعر من المناجم / تونس- ..
Peut être une image de 1 personne, position debout, position assise et océan

صمت... يرهق الحروف 💫 🌠 الحلقة الأولى 🌠 بقلم حورية اقريمع

 صمت... يرهق الحروف

💫
🌠 الحلقة الأولى 🌠
....جالسة كانت في غرفتها عندما رن هاتفها جرت إليه مسرعة فتحت الخط...
السلام عليكم : من معي رجاء!!
وعليكم السلام: ألم تعرفيني يا زهرة أنا الدكتور محمود
أهلا وسهلا بك...كيف حالك ؟!!
الحمد لله وأنت يا زهرة كيف هي أمورك؟!!
ومن أين يأتي الخير دكتور...
ماذا دهاك يا زهرة؟!! حياتنا كلها خير ولكل نصيب ولو قليل...
ربما...!!
ماذا هناك أخبريني ...أرجوك!!!
عن ماذا أخبرك...أأخبرك عن نفسي التي بدأت تحتضر شيئا فشيئا...مشاكل كثيرة أتخبط فيها منذ مدة...عن ماذا وكيف أخبرك!! بأي شيء سأبدأ...
ليس مهما من أين تبدئين يا زهرة...انتظري قليلا...أين أنت الآن!!
أنا في منزل والدي...
حسنا نصف ساعة وأكون عندك....
أهلا بك دكتور محمود....
مرت تلك النصف ساعة وكأنها الدهر كله...طرق الباب طرقا خفيفا...
من الطارق؟ أنا الدكتور محمود يا زهرة افتحي...
فتحت الحاجة فاطمة الباب :
مرحبا بك يا ولدي " زارتنا البركة " كيف حالك وحال ابنتك مهجة
الحمد لله كلنا بخير يااخالة
زهرة تنتظرك في الشرفة...لا أخفيك سرا يا ولدي لا أعلم ما الذي جرى لها فمنذ أسبوعين وهي على هاته الحالة...لا تأكل ولا تنام ...لا أعلم ما الذي يكدر صفوها...
خيرا إن شاء الله يا خالة...بعد إذنك سأدخل عندها..
وأنا بدوري سأحضر لك فنجانا من القهوة...محمود...نسيت أن أسألك أتشربها بالسكر أم بدون...
بالسكر يا خالة....
لقد جئت الآن...هيا أخبريني...ما خطبك زهرة...!!
حياتي أضحت جحيما لا يطاق محمود....
أعوذ بالله ...ما الذي أسمعه منك يا زهرة !! الحياة هبة ربانية...كيف تقولين هذا...!!
وما تراني سأقول.. لقد تهدم كل شيء...والذي تهدم يصعب إصلاحه...!!
أراك تتحدثين بالألغاز...ماهي مشكلتك...ألسنا صديقين مقربين..
أنا لم أقل أننا كذلك...لكنني لا أريد أن أشغل بالك...
أذا لم تخبريني سينشغل بالي أكثر عليك...ولم أنا هنا إذن...!!
أفكر بالانتحار...لكي أتخلص مما أعانيه...
أعرف أنك قوية...ولا تستطيعين...بله لا تجرئين عليها حتى...
على العكس أنا أضعف مما تتوقع.. !!
وأين يقينك بالله تعالى !! أذهب مع الريح...هااا قولي !!
حقا لست أدري.. لكنه الحل الأمثل لي...
هيا أخبريني...لقد حيرني أمرك فعلا....
لا أدري ما ذا أقول...أو عم سأتحدث...كل الذي أعرفه...أنني وقعت في غلطة لا تغتفر....
إنها قصة طويلة !!
....يتبع...✍️🌹حورية اقريمع

تَشَرَّدَ كلُّ ذي أَصْلٍ وَفَصْلٍ بقلم الشاعر محمد الفاطمي الدبلي

 تَشَرَّدَ كلُّ ذي أَصْلٍ وَفَصْلٍ

لِمَ الأَقلامُ في وَطَني تُباعُ؟***لِمَ النُّمْرودُ في وَطــــني يُطــاعُ؟
أَلَيْسَ العارُ أنْ نَبقى خِرافاً***يُذَبِّحُنا كما شاءَ الضِّـــــــــــباعُ؟
تَأَمَّلْ حالَنا سَترى شُعوباً***تَرَبَّعَ فوْقَ صَهْوَتِها الضَّــــــيـــاعُ
تَبيعُ نُفوسها بيْعاً رَخيصاً***وعَنْ إذْلالِها سَقَطَ القِـــــــــــــناعُ
وَكيْفَ سَنَسْتَطيعُ وَإِرْثُ قَوْمي***تَبَوَّلَ فَوْقَ شُعْـــــلَتِهِ الرِّعاعُ؟
////
أَلَمَّ بِنا التُّلاعُبُ والنِّفاقُ***وفي أوْساطِنا كَثُرَ الشِّــــــــــــــــقاقُ
نُراوِغُ بَعْضَنا سِرّاً وَجَهْراً***وعنْدَ لِقائِنا يَحْلو العِــــــــــــــناقُ
نُراوِغُ بَعْضَنا سِرّاً وَجَهْراً***وعنْدَ لِقائِنا يَحْلو العِــــــــــــــناقُ
وَضُعْفٌ في النُّفوسِ بلا حُدودٍ***يُؤازِرُهُ التَّحايُلُ والنِّـــــــــفاقُ
تَشَرَّدَ كلُّ ذي أَصْلٍ وَفَصْلٍ***وبـــــــــينَ شَبابِنا قَلَّ الرِّفــــــاقُ
////
نُزَيِّفُ بالمُغالَطَةِ الحقيقهْ***ونََتَّخِذُ الخِـــــــــداعَ لَنا طَريقــــــهْ
تَغَلْغَلَ في طبائِعِنا انْحِرافٌ***أَحَطَّ العَقْلَ واخْتَرَقَ الـــــــسَّليقهْ
ومِنْ وَجَعِ التَّقَوْقُعِ في بِلادي***أضَعْنا الفقْهَ في الكُتُبِ العريقهْ
وَشَرَّدَنا التَّوَهُّمُ في زَمانٍ***بهِ الأَقْلامُ تَعْشَقُها الحقيــــــــــــــقهْ
كَأنَّ عُقولنا انْفَصَلَتْ عَليْنا***فَفَرَّتْ منْ مَشاعِرِنا الرَّقيـــــــــقهْ
////
هَجَرْنا في ثَقافَتِنا الكِتابا***وَطَلَّقْنا التَّعَـقُّلَ والصَّــــــــــــــــوابا
كَأَنَّ الغيّ عَشَّشَ في بِلادي***فَأَنْجَبَ في عَوائِلنا الـــــــــخَرابا
أَلمْ تَرَ كَيْفَ أَصْبَحَ حالُ قَوْمي؟***وَكيْفَ الجَهْلُ صارَ لنا كِتابا؟
نَعيشُ على الهَوامِشِ في عُصورٍ***بِهِا الإنْسانُ للْأَدَبِ اسْـتَجابا
سَيأْتي فَجْرُنا منْ دون شكٍّ***لِنَجْمَعَ في مَواطِنِنا الحِـــــــــسابا
محمد الفاطمي الدبلي

.يا اخضر قصيده غنائيه بقلم د.صلاح احمد عبده شعلان

 ..........................يا اخضر....... ............

د.صلاح احمد عبده شعلان
قصيده غنائيه
مهما طال بعدك يا اخضر
بحبك اكثر واكثر
واخلي العدو يحتار
مافيش داعي تتكبر
مهما طال بعدك عني
واتمنى لقياك وامني
اسهر ليلي واغني
بحبك اكثر واكثر
مافيش داعي تتكبر
ناضر بس ما تطلب
شهد الشفاه بسكب
وشمس الجفا ء باتغرب
ما فيش داعي تتكبر
لو للسما ء باتطلع
عن حبك ما برجع
وباللحون باسجع
بعيون وشعر اشقر
مافيش داعي تتكبر
ارجوك بس لا تجرح
ارجوك تفهمني صح
القرب لحضنك قد لاح
واشم صدر سكر
مافيش داعي تتكبر
اللحن

((الأنسانية.)) بقلم الشاعر والأديب خضر عباد الجوعاني

 ((الأنسانية.))

الأنسانيه.......
يحملها الأنسان
بكل معانيها
ويعمل مجاهدا مناضلا مكافحا
لأرساء دعائمها على الواقع
يزرع بذور السعادة والفرح
ويمسح دموع المحرومين
ويعمل على نصرت المظلومين
ليعم الخير والعدل والمساواة
والعطف والحنان والمحبة
بكل مكان وزمان
بدون الأنسانية
لايكون هناك إنسان
يحارب الظلم ويعيد حقوق الفقراء والأرامل والأيتام
الأنسان اليوم الذي يحمل الأنسانيه
يعيش في غابة من الوحوش
لابل بؤرة من العقارب والأفاعي
يناضل من اجل مكافحة
الظلم والكذب والغدر والنفاق
والحرام والفساد
بكل أشكاله
من أجل إحقاق الحق والصدق والعدل والمساواة
وإنهاء الظلم......
الظلم الذي قد يكون الراعي لرعيته
والأب لأبناءه
والزوج لزوجتة
والمدير لموظفيه
وصاحب العمل لعماله
الظلم قد يكون في المال
او جرح بالكلام
او هتك للأعراض واستباحة الحرام
او يؤذيه بجسده
علينا جميعا.....
نصرت الحق والعدل والمساواة
لتسود مجتمعنا
المحبة والعطف والحنان والرحمة
ويعم الخير والسلم والسلام
كل مكان
ونزرع السعادة والبهجة في نفس كل إنسان
يحب الخير لنفسه وللاخرين
تنام عين الظالم
والمظلوم يدعو وعيناه لم تنم
ودعوة المظلوم
ليس بينها وبين الله حجاب
وتذكر ان الظالم والمظلوم سيقفان يوما أمام العدل الواحد الأحد
الله الذي ينصر الحق ويكسر الباطل
لاراشي ولامرتشي
ولا واسطة ولا وسيط
علينا ان نتوب ونرجع الحقوق لأهلها قبل يوم لاينفع مال ولا بنون
قلمي........
الشاعر والأديب
خضر عباد الجوعاني

Peut être une image de 1 personne

طلع القمر.. بقلم الكاتبة... لمياء السبلاوي

 طلع القمر..

غاب القمر...
طلع القمر
غاب القمر..
لا ضير فهو في القلب
سكن واستقر..
حبه بقلبي قدر..
قولوا حضر..
قولوا غدر..
ليس مهما...
غدا ستقولون..
هذا العشق اعجوبة...
رغم الرياح..
والسحاب والمطر..
عشّش في العروق..
وبوفاء نادر هو استمر..
حتى إسألوا القلم..
كتب فيه حتى الألم...
كتب فيه عن الشجاعة
والندم..
جُنّ القلم...
كتب في الذكرى والعدم...
كتب فيه حتى انكسر...
ثم عاد للحياة..
يتحدث عن النور..
وعشق الله..
وظلّ القمر بالقلب
هدية القدر..
نحن فقط..
حرّكنا موضع القدم...
وزوجنا البحر بالجبل
وكتبنا في العقد...
زواج القرن..
وأجمل أحجيات الزمن
بقلمي... لمياء السبلاوي
Peut être une image de océan

*احتراق و ذوبان* بقلم كمال العرفاوي

 *احتراق و ذوبان*

تاهت أشواقي
في سراديب العذاب
و تعاظم حزني
و زاد الاكتئاب
بعد أن غابت أخباركِ فجأة
و طال بك الغياب
دون ذِكْر الموانع
أو مجرّد الأسباب
فصِرتُ سجينا لذكراكِ
أحلم بطيفكِ ليلا
و أتمنّى في النّهار رؤياك
لقد أُغلِقت في وجهي
جميع النّوافذ و الأبواب
و صِرتُ حريفا وفيّا للاكتراب
فهل سأعيش بقية العمر
و أنا أتجرّع مرارة الفراق؟
و هل سأذوب كشمعة
تبكي بمفعول الاحتراق؟
كمال العرفاوي
Peut être une image de texte

عظماء صنعوا التاريخ بقلم د . عبد الحميد ديوان

 عظماء صنعوا التاريخ

عبد الرحمن ابن معاوية (الداخل) صقر قريش
هو صقر قريش في بيت الخلافة الأمويّة كانت نشأة عبد الرحمن بن معاوية، وهو أحد أحفاد هشام بن عبد الملك، وقد لُقِّب بصقر قريش من قِبَل الخليفة العباسيّ أبي جعفر المنصور، وقد كان عبد الرّحمن الدّاخل يولي الجهاد اهتماماً كبيراً؛ فجعلَه وَقْفاً في حياته، كما كان مُهتَمّاً بتثبيت بُنيان الدولة الإسلاميّة في الأندلس، ولعلّ الأيّام التي أمضاها، وعاشها عبد الرحمن الداخل بعيداً عن الصِّراعات، والفِتَن، قليلةٌ جدّاً؛ فقد كانت حياته مليئةً بالجهاد، وتحصين الثغور، وتوجيه القوّات، وكذلك القضاء على الفِتَن، وقد كان مَسلمة بن عبد الملك يرى أنَّ عبد الرحمن الداخل قادرٌ على الولاية، والحُكم؛ لما يمتلكُه من صفاتٍ تُؤهِّله للولاية، كما أنّ شخصيّة الداخل جعلَت كلَّ من يتعاملُ معه، يتحدّث عن أخلاقه، وعِلمه، وإنسانيّته، فلم يُذكَر الداخل أبداً بصفات ذميمة، أو سيِّئة، وفي ما يأتي أهمّ صفات عبد الرحمن الداخل .
كان عبد الرحمن الداخل شاعراً جيّداً، وفصيحاً بليغاً. اتّصفَ عبد الرحمن الداخل بالعدل، والعِلم، بالإضافة إلى حسن التوقُّع. تميّز عبد الرحمن الداخل بحَزمه، ورجاحة عقله، وشجاعته. تأسيس عبد الرحمن بن معاوية للدولة الأمويّة في الأندلس مع نهاية عهد الوُلاة، ووصول الأندلس إلى حالة سيِّئة من الدمار، والفوضى، ظهرَ صَقرٌ إسلاميٌّ؛ ليعيدَ الإسلام إلى مكانته في الأندلس، وهذا الصَّقر هو عبد الرحمن الداخل، الذي سعى بعد فِراره من بَطشِ العباسيّين إلى تأسيس دولة إسلاميّة في الأندلس، إلّا أنَّ تأسيس الدولة لم يخلُ من المصاعب؛ حيث واجهَته ثوراتٌ عديدة قُدِّرت بخمس وعشرين ثورةً، استطاع أن يتغلّب عليها جميعها، وقد كان لعبد الرحمن الداخل سياسته الخاصّة؛ من أجل تأسيس دولته، وهذه السياسة تتمثَّل في ما يأتي: استطاع عبد الرحمن الداخل أن ينفصلَ بدولته في الأندلس، عن المَشرق الإسلاميّ، وكان يُلقَّب بالإمام، أو الأمير، وكذلك ببني الخلائف. عمل عبد الرحمن الداخل بكامل جُهده للسيطرة على أمور الدولة الداخليّة؛ وليحفظَ الأمن فيها، قام بإنشاء جهاز خاصٍّ بالأمن، وهو جهاز الشرطة. وَزَّع عبد الرحمن الداخل العيونَ في الدولة وخارجها، وأحاطَ نفسَه بمجموعة من الفرسان البارزين؛ حتى تكون الدولة مُتأهِّبة لأيّ خطرٍ خارجيّ. ولبناء دولة قويّة، كان لا بُدَّ من الاهتمام بالعِلم، والدِّين بشكلٍ كبير؛ حيث رَفع عبد الرحمن الداخل مكانة العلماء، ووقَّرهم، واهتمَّ بنَشرِ العِلم بين الناس، بالإضافة إلى بناء المساجد، والتي من أهمّها مسجد قرطبة الكبير، ولم يَغفل عن الجانب الحضاريّ للدولة الإسلاميّة؛ فاهتمَّ ببناء الحدائق، وقد كانت الرصافة أكبر الحدائق في العهد الإسلاميّ؛ إذ زُرِعت فيها نباتات مُختلِفة، وعجيبة، كان قد أحضرَها من مُختلَف أنحاء العالَم، كما أنشأَ الحصون، والقناطر، والقِلاع، وأنشأ كذلك داراً لسكِّ النقود، وهي تُعتبَر الأولى من نوعها في الأندلس، واستطاع أن يَصِلَ بدولته إلى الاستقرار، والازدهار، ومن أهمّ ملامح الدولة الإسلاميّة في الأندلس، في عهد عبد الرحمن الداخل، ما يأتي: مُحاوَلة بعض القبائل الثورة على حُكْم عبد الرحمن الداخل، سواء أكانت هذه القبائل مضريّة، أم يمانيّة، إلّا أنّ عبد الرحمن الداخل استطاع القضاء على تلك الثورات. مُحاوَلات العباسيّين السيطرة على حُكْم الأمويّين في الأندلس، إلّا أنَّ هذه المُحاولات لم تكن ناجحة. استقرار الدولة وازدهارها؛ حيث أصبحت دولة قوية ثابتة، وقد وَرَّثَ عبد الرحمن الداخل هذا الاستقرار والثبات إلى أبنائه. تأسيس عبد الرحمن بن معاوية للجيش الإسلاميّ في الأندلس بعد أن تمكّن عبد الرحمن الداخل من إخماد الثورات الداخليّة في الأندلس، كان عليه أن يُؤسِّس جيشاً جديداً قويّاً؛ إذ اعتمدَ في تكوينه على عدّة أمور، من أهمّها أنّه: اعتمدَ في تأسيس الجيش على المُولِّدين، وهم يمثّلون الغالبيّة من سكّان الأندلس؛ حيث نشأوا نتيجة اختلاط، وانخِراط الفاتحين بالسكّان الأصليّين للأندلس. اعتمدَ بشكل كبير على البربر، كما أدخلَ إلى الجيش العبيدَ السودانيّين؛ لتحسين، وتقوية الجيش؛ فهم مقاتلون أقوياء، وقد ضَمّ في جيشه جميع الفصائل المضريّة من بني أميّة، وغيرها، بالإضافة إلى اليمنيّين، و جميع الفصائل الموجودة في الأندلس. اهتمَّ عبد الرحمن الداخل بالصقالِبة، وهم من الأطفال النصارى الذين اشتراهم عبد الرحمن الداخل، وأشرف على نشأتهم، وتربيتهم تربية عسكريّة، وإسلاميّة صحيحة. أنشأ عبد الرحمن الداخل أسطولاً بحريّاً، بالإضافة إلى إنشائه العديد من الموانئ، كميناء برشلونة، واشبيليّة، وكذلك ميناء طرطوشة. اهتمَّ عبد الرحمن الداخل بصناعة الأسلحة؛ فأنشأ دُوراً للأسلحة، ومصانعاً للسيوف، والمنجنيق، ويُعَدُّ مصنع برديل، ومصنع طليطلة من أشهر هذه المصانع. قسَّمَ الداخل ميزانيّة الدولة إلى ثلاثة أقسام: جزء يذهب إلى الجيش، وجزء يذهب إلى الدولة؛ لإنشاء المشاريع، وتأمين المُؤَن، والمُرتَّبات، وجزء يُدَّخَر للأمور غير المُتوقَّعة. الفِكر العسكريّ لعبد الرحمن بن معاوية كان لعبد الرحمن الداخل فكرٌ عسكريٌّ دقيقٌ، وعجيبٌ، نتجَ عن ذكائه، وحِنكَته العسكريّة، ومن أهمّ ملامحه ما يأتي: الحِرص على المُباغتة: كان عبد الرحمن الداخل يحرصُ على مبدأ المُباغتة، وعدم إعطاء خصومه فرصة للقتال، وقد ظَهرَ هذا المبدأ في معركة المصارة؛ حيث كان عبد الرحمن الداخل يستعدُّ للحرب، في حين أنّ خَصمَه كان يحاول تأجيل القتال، وخداعه، وكما كان عبد الرحمن الداخل حريصاً على المُباغتة،فقد كان حريصاً على أن يضعَ خصومه في مواقف تَفرضُ عليهم زمناً مُعيَّناً للقتال، بالإضافة إلى تقييد حريّتهم في العمل، والقتال. الحِفاظ على الهدف، والاقتصاد في القوى: كان عبد الرحمن الداخل يُوازن في تعامله بين أهداف الحرب المُتتالِية، وبين الوسائط والقوى الضروريّة، بالإضافة إلى أنّه كان يعطي الأهداف الأكثر خطورةً، وأهميّة، الأولويّة في الوصول إليها وتحقيقها. وفاة عبد الرحمن بن معاوية تُوفِّي عبد الرحمن الداخل في جُمادى الأولى عام 172 للهجرة، في مدينة قرطبة، ودُفِن فيها، وقد كان يبلغُ من العمر تسعةً وخمسين عاماً، قضى منها في دمشق، والعراق، تسعة عشرة عاماً، وقضى في تخطيطه لدخول الأندلس، وفِراره من العباسيّين ستَّ سنوات، وقضى آخر سنوات حياته الأربع والثلاثين في حُكْم الأندلس.
د . عبد الحميد ديوان

(أودية المآقي ) بقلم : فرج الجزار

 (أودية المآقي )

غلبني اشتياقي
فجلست انظر إليها في عيني
سالت مدامعي
فجعلت من قلبي سدا على
أودية المآقي
مخافة ان تموت في عيني غرقا
رآني حائرا
وقد تبعثرت احرفي
فلم استطع لها وصفا
ربت على كتفي
كان عجوزا
اشتعل العشق في رأسه شيبا
همس في أذني
يا بني هَوِّن عليك فإنك
إن بالغت فى النظر إلى
الشمس فقد
يذهب عنك البصر
وإن صعدت إلى القمر
فجاذبيته معدومة
وليس لها أثر
وإن سكنت الأرض
فالملائكة و الحور
لايجاورونك فيها
فالكل عليها بشر
لا تضفي قدسية
على القاسية قلوبهم
فكثير القلوب حجر
ولا تلبي نداء العشق
فدَويِّ صَخبِه على
قلبك خطر
يا بني
لم يعرفك الحب يوما
ولن تجد امرأةً
تقول لك قد شغفتني حبا
يا بني
لا تقترب كثيرآ
ولا تسعى لكشف
الحُجُب و الغيوب
فتصدمك العيوب
التفتُّ أنظر إليه
كان ذلك العجوز يشبه قلبي
بقلمي: فرج الجزار