الأحد، 3 سبتمبر 2023

** الصّمت الصّارخ ** بقلم الشاعر/ د. علي محمد الهادي رجب

 ** الصّمت الصّارخ ** بقلمي: الشاعر/ د. علي محمد الهادي رجب 

********************************** هتف الصمت بجوفي صارخا

هيّا انتفض

فلقد تفجّر أفعوان الصبر 

        فيك تحدّيا وتناثرت منه الشظايا تصاعدا

تعلنها حربا ضروسا

على الخمول

على التكاسل 

والتخاذل .. والوهن

وتراقصت في ناظري

أشباح خوف هالني

واغتال فيّ شجاعة ما كان يظهرها العلن

الخوف ألجمني

حطّ عزيمتي وألبسني ثوب الشجن

ونظرت حولي بتساؤل

ماذا دهاني حتّى ركنت الى الوهن

ورفعت هاماتي بعزّة

ورفعت صوتي بشدّة 

وصرخت في الصّمت 

وقطعته في وقفة وحدّة

قلها صريحة لا تنزوي                                                                                                                           

إن كان خوفك ألجم صوتك

إن كان صمتك عطّل قولتك

فاعلم بأن صوتك صادح

جلجل به رأيا حكيما واضحا

تبدي به ما علمتك الحياة بحكمة 

فالصمت لا يجدي

إذا الكلام تبين به المواقف


        * بقلمي: د. علي محمد الهادي رجب 



يأتون كلهم بقلم الكاتبةامال بنعثمان

 يأتون كلهم

كلما هممت بنص تكتبه

يجيؤون من غرف الذاكرة

    من نوافذها يتسللون

من الخيمات

من الشرف الأنيقة الملونة بالجمال


شرقا وغربا

جنوبا وشمالا يعبرون

 واجملهم اولئك الذين يردون من بدايات الشعر والكلام المنغم والحنين

يقودهم صاحب الليل الطويل

ويغني لهم عمر وجميل....

يحملون عبق الصحاري

      وصدى صهيل الخيول....وشموخ الصعاليك الثائرين

ياتون...يحطون فوق الرموش

    فتستقبلهم الأنامل فيكتبون معها كل ما في

العيون....وما تخبأ بين الضلوع

   يأتون وقلوبهم معتقة بالنور

    


..ثم تطير محلقة تنشر الشموس

فوق السطور...تبحث عن عطرها عن عمرها الذي يعود

 عن مرابعها

عن أوطانها

عن عشقها

عن عزها وسطوها.... عن احلامها...هل تعود....؟؟؟؟ 

وتظل ساكنة في الحروف

     تتحدى التاريخ

والتضاريس

  و الغربة

والحدود

         وتمنح النص مهجة وروحا....ونبضا به يستوي

اجمل ما يكون....

امال بنعثمان

تونس 



وأنصف صوتي بقلم (قِطر الندى) زينة شريف

 وأنصف صوتي

.

.

 قلبي

من ظلمة الحياة

هامسا للقدر

ترفق بي

فمن لفح حرقتها

ارتجف

 من عطش اللقاء

فهل من صلاة استسقاء؟!

فحسبى ان الهوا

بيد ربي

فقلبي يرتل

حروف اسمه

 ترتيلا

فأسكنته بلدا أمينا

وأمرته في عشقه

أن يستقيم

ونقشت صورته

على جدار العاشقين

وختمت على قلبي

بأربعة حروف خضر

لمحو عجاف السنين

بقلمي

(قِطر الندى)

زينة شريف 



السبت، 2 سبتمبر 2023

عمق الدلالة..وفيض الجمال للكاتبة التونسية القديرة آمال بوحرب بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 عمق الدلالة..وفيض الجمال للكاتبة التونسية القديرة آمال بوحرب

لوحتها الإبداعية الموسومة ب" لست ملاكا وإن عانقت حروفي السماء" نموذجا.


بعد كل رحيل يزداد شكري لله الذي فاض عطاؤه،وأنار قلبي وعقلي بنوره،إذ لم تكبلني التعريفات المختلفة للحب وللتعبير عنه..دائما أرى نفسي مختلفة فهذه الحياة قارورة تمتلئ فتفيض بكل المشاعر المتغيرة وتجعل منا أحيانا لا ننتمي الى ما نريد،ولكن ننتمي في كل الأحوال الى واقع مقيت وعلاقات متقطعة وشائكة لا تعرف عنها الا بعد أن تمر بها ..الا اذا كنت ذكيا وكنت حريصا،واحيانا هذا القلب يكبلك بحب يؤدي الى الغرق مع شخص غير مناسب لك،إما في التفكير أو في عمق التجارب،أو لا يملك قلبًا ليحب به..

ولكن يجيد شراء القلوب ويريد شخصا على منواله وعلى مقاس رغبته..

 الحمد لله على نعمة الحب الصادق الذي اكنه للجميع اخوة واصدقاء..

والحمد لله الذي وهبني هذا العشق الروحي للجميع واكتب كلماتي-دون محاباة أو مجاملة- للجميع..ولا اعني شخصا بعينه من الكتاب أومتابعين..

والحمد لله على نعمة العقل ونعمة التوازن إذ لا أخفيكم أني مررت بالكثير والكثير لكي أصل الى هذه النقاط من التجارب وأنا اتحدث عن الواقع وليس كل ما يعرف يقال وأنا كذلك لست ملاكا وإن عانقت حروفي السماء .

حفظكم الله اصدقاء واخوة لي في حياتي.. 

وأتمنى أن يعرف الجميع ليست كل امرأة انثى،وليس كل ذكررجلا،وليست الحروف وحدها هي التي تعبر عن الولاء والوفا..ولكن السند والاهتمام والقول الذي يدعمه الفعل..

فأرجو ان يعرف كل منا نفسه ماذا تريد وكيف يحميها من غدر الواقع،وغدر الافكار السامة والعلاقات الهدامة.. 

هذه أول مرة أتكلم عن نفسي،وهذه هي الحياة كما أراها مزدحمة الى حد لا مكان احيانا لي فيها،ولكن بمشاعري اسكنها،وكما قال جان بول سارتر (مهما أخذنا من احتياطات فإن الأمور المتماثلة تاتي متأخرة جدا )


(آمال بوحرب)


نص إبداعي سردي يفيض بالجمال ومشبع بالدلالة وعمق المعنى والفرادة والتميز..نحتته ببراعة واقتدار أنامل الكاتبة التونسية المتميزة آمال بوحرب.

وهنا أقول : غاية التشخيص في القصة القصيرة جدا أو الخاطرة المنبجسة من رحم الواقع: ليست التماثل بين النص المكتوب والنص الدنيوي،وإنما هو إبداع عالم لغوي مواز تمحي فيه المسافة بين الأدبي والواقعي،بين الحقيقة والتخييل.وبذلك،يتحقق ذاك التحول الذي يجعل من العالم المتعدد المبعثر واحدا موحدا،عالما تصنعه إستراتيجية فنية تسعى إلى تقويض المنمط والمألوف،لتجعل الكتابة القصصية فنا منفتحا على التأويل،باحثا عن شكل له جديد،وعن رؤية متجددة تصبح مجالا لمحاورة الإيدولوجيات،ووضعها موضع تساؤل من خلال التقاط المعيش والمستجد،واستثمار العلامات والرموز واللغات الملتصقة بفضاء المجتمع الجديد : فضاء الصراع والتجابه والتعدد في الرؤى.

ولن يستقيم حديثنا عن التشخيص القصصي إلا متى حاولنا تحديد البناء الفني للقصة القصيرة جدا،بما يحمل منها محملا فنيا لمضامين قضوية،يتخيرها الكاتب(ة) من محيطه المعيش لتعركها ذائقته،بما تتوفر عليه من قدرة على خربقة خيوط نسيجه القولي،وإخراجه في إهاب سردي يقوم على التلميح والاختزال والتكثيف..

ومن المعروف أن التشخيص أنواع عدة،التشخيص الذاتي (القصة الرومانسية)،والتشخيص الواقعي(القصة الواقعية)،والتشخيص الميتاسردي(القصة الجديدة تفكر في أدواتها التقنية). بمعنى أن القصة القصيرة جدا تعبر عن ذات المبدع،أو تشخص الواقع،أو تشخص عملية الكتابة نفسها.والظاهر أن التشخيص-في تقديري-موضوعة أثيرة لدى أغلب كتاب القصة القصيرة جدا،مهما تنوعت مشاربهم الثقافية،ومهما اختلفت تياراتهم الفكرية،وتمايزت أساليبهم الكتابية،إذ نجد جل نتاجاتهم القصصية القصيرة جدا،تمتح من عناصر الواقع مادتها،وتغترف من أحداثه رواءها ومغامرتها..

وعليه،تتفكك الأحداث المروية في "اللوحة الإبداعية الموسومة ب" لست ملاكا وإن عانقت حروفي السماء" للكاتبة التونسية السامقة آمال بوحرب إلى مجموعة من المقاطع السردية ذات وظائف أساسية في شكل نوى إسنادية بعيدة عن المكملات والزخارف والتنميق

اللفظي.علاوة،على تشغيل جمل قصيرة خالية من التنميق اللغوي والزخرفة البلاغية،لأن الغرض الأساس هو تصوير الواقعي على حقيقته. 

وهذا ما أبدعت فيه ببراعة واقتدار-كما أشرت-الكاتبة التونسية آمال بوحرب..التي سنتناول ابداعتها الثرية لاحقا بالدراسة والتحليل..حين يختمر عشب الكلام..

ختاما أقول : ان عرض مفصل لهذه-اللوحة الإبداعية-قد يحتاج الى منهج اخر،نحن سجلنا انطباعتنا في قراءة ممتعة لمثل هذا المنجز الأدبي الإبداعي الذي يشكل اضافة اخرى لأدب المبدعات في تونس التحرير..متوقعا-بحدس لا يخيب-مستقبلًا زاهرًا لهذه المبدعة المتألقة آمال بوحرب في المدى المنظور.

لها مني باقة من التحايا..مفعَمَة بعطر الإبداع.


محمد المحسن 



بين البنات بقلم الكاتب صموئيل فايق

 بين البنات 

من بين كل البنات 

بقلبي إخترتك إنتي

ياأم أجمل غمازات 

والخدود الوردي

عملت علشانك مؤتمرات 

لما في الحلم لى إتوصفتي 

بالملكة وجميلة الجميلات 

وقولت فيها إنك حبيبتي

في بعادك بتزيد الأهات

وإنتي حياتي وأميرتي

بشتاقلك طول الأوقات 

ووحدي كاره دنيتي 

قربي بينا المسافات 

ودوسي بحبك على وحدتي 

بسرح في جمالك بالساعات 

وعيوني لعيونك شوقتي

ياأجمل من كل البنات

في عيوني وقلبي سكنتي 

ونسيت كل إللي فات

لما من تاني ضحكتي وقررتي

إلغاء الغياب وبعد المسافات 

بالحب عليهم دوستي 

ومن تاني فرد الجناحات 

وبقلبك لقلبي حضنتي 

مش هاسيبك لو زادت الازمات

أنا ليكي وإنتي علشاني إتخلقتي 

وبإدينا هانحلي جميع النهايات

وهاتنور الدنيا صورتك مع صورتي

من بين كل البنات

إنتي وبس حبيبتي

     صموئيل فايق 



قصيدة بعنوان *** لست آدم بقلم الشاعر / محمد الليثي محمد

 قصيدة بعنوان  ***     لست آدم  

                                     حين الخروج من جناح فراشة 

لست آدم 

حين خرجت من البيت

أحمل اوارق الرحلة 

حين حملت ذنبوبي

والسنبلة

أخرج .. ففي الحياة تجربة 

وشمعة في الهوية  

وصوت خيول فى الظلام 

أما أنا فخرجت من حياتي

ولن أعود 

يطلبني الغياب 

كحبة خرجت 

على ظهر ضحية 

لا تعرف الطريق

أنا  كالشجرة تنبت

بين الأرصفة 

كالمراهقين يلبسون 

ثياب التمرد

أنما لا أترك نفسى 

لرعب المسائلة

ادخلها سعيدا

في صمت البنفسج

من زمن أعد نفسي 

للدخول الصغير

جربت موت الحياة 

قرب ظلي 

في انتظار الحنين

ليس هناك وقت 

سقطت من سريري

نظرت الى ساعاتي

جربت خوفي 

على ماء البحر

حين يغرق شقة قديمة 

وحشود النمل لا تهرب

بل تصعد فوق الأشياء

هل أصعد ؟

وأعود إلى وهم الانتظار

أم أسقط في دمي

وأنصرف إلى شئون نفسي

من أكثر الأشياء كرها

أنت تسال

هل أنت بخير ؟ 

وأنت تري الماء يتساقط من ثيابي

أنت  لا تراني

ولا تري حل بي ؟ 

يا قلبي

أرقص

وأنا أموت كل يوم

أفتش عن غيابي فى البيت

رائحتي 

أشيائي الصغيرة تتبعني

في جنبات البلاطات

في عشب العذاب 

تراني أقطف فرحتي

من فصول المدارس

خلف ماض من ظلام

نمت 

وحلمت 

وانتظرت

قلت الى متي ؟

يا قلبي نخلق أملا 

ونحن نحملق

 في سماء الغرفة 

الى متي يمتد هذا الأمل 

وهل يتركن الموت قليلا

لكي نتعلم 

أن لا سكر في الملح

وأن الغريب سيبقي غريبا

ما دام يحمل في جرة الماء

بعض الأسئلة

ليس لدى هدف 

في أن أبحث عن حواء القنبلة 

وأن أحملها الى غار المعرفة

يخرج منها أطفال البسملة

لا شيء يتركني لحالي

لكي أعود الى وحدتي

في أن أكون لنفسي

وأفتح باب الغرفة 

لتخرج رائحتها 

على ظهور الفراشات

وتضيع في المدينة 

لن يتركني التاريخ

في أن أجلس بقربها

وأترك شهوتي للحياة 

تموت 


_________  ****----------__________________________

بقلم الشاعر / محمد الليثي محمد 



خاطرة الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

 خاطرة

إنَّـمَـا عُـمْـرُ الرَّيَاحِيـنِ قَصيـرُ

ورُجُـوعُ الأَمْسِ لِلْيَـوْمِ عَـسِيـرُ

وسِنُـونَ العُمْـرِ تَمْـضِي، تَتَـوَالـَى

ورَحَى الأيَّـامِ، فِي الـدُّنْيَا، تَـدُورُ

كلُّ يَوْمٍ فَاتَ في بُعْـدِكَ لا يُحْـ.. 

ـسَبُ مِن عُمْرِي، وقدْ فَاتَ الكَثِيرُ

لَوْ حَسَبْتُ العُمْرَ دَهْـرًا، وَ شَبَابِي

بِرِضَاكُمْ، مَا عَرَفْتُ كمْ شَبَابِي...

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 



الأخوة بقلم المختار/زهيرالقططي

 الأخوة 


هذه هى العلاقة

هذه العلاقة التي بين الأخوة

دخلت حياتي وأكتملت

وجدتك أخيراً

قَربتني السماء اليك

تعال إليّ

دعني أريك الكثير عن الحب

دعني أبعد عنك نظرات الحاسدين

أخي يمكنني أن أسهّل الحياة لك

أنت سبب بقائي على قيد الحياة

يمكنني النوم

فقط عندما تخلد أنت للنوم

إن بكيت فإن قلبي يشعر بالحزن

--

المختار/زهيرالقططي

طائرُ اللُّقلُق ... بقلم الشاعر محمد بن بوڨرة جعيجع من الجزائر

 طائرُ اللُّقلُق ...

ــــــــــــــــــــــــــــــ

01- بُرجٌ سَما شَبَكاتُهُ خَلَوِيَّةٌ ...

قُدَّامَ بَيتي هاتِفٌ.."نَتٌّ" سَوَا

02- بُرجٌ حَديديٌّ ارتِفاعُهُ زادَ عَن ...

اِثنَينِ عَن سِتِّينَ مِترًا في الهَوَا

03- بُرجُ اللَّقالِقِ واللَّقالِقُ قد بَنَت ...

أعشاشَها والطَّيرُ فيها قد أوَى

04- مع مانِعٍ لصَواعِقِ الرَّعدِ..العَمو ...

دُ مِنَ النُّحاسِ، حِمايَةٌ في المُستَوَى

05- في الثانِ والعِشرينَ فَجرًا من أُغُسْـ ...

طُس غادَرَ "الحَمَّامَ" سِربٌ ما هَوَى

06- سِربُ اللَّقالِقِ هِجرَةً من عِندِنا ...

ليَعودَ لـ"لْحَمَّامِ" ثانِيَةَ الهَوَى

07- بتَواجُدٍ للماءِ في المُستَنقَعا ...

تِ وفي المَراعي والرُّطوبَةُ في الهَوَا

08- بمَجيءِ مُنتَصَفِ المُنى "فِبْرايِرٍ" ...

قَبلَ الرَّبيعِ ولم يكن صابَ الثَّوَى

09- إصلاحُ أعشاشٍ وتَكبيرُ البِنا ...

مع الرَّبيعِ تَكاثُرًا طَيرٌ نَوَى

10- رَحَلَ الجَميعُ بهِجرَةٍ وتَخَلَّفَ الـ ...

بَعضُ اختِيارًا أو لِعِلَّتِهِ الدَّوَا

11- طَيرٌ برُتبَةِ "لُقلُقِيَّاتٍ" وعا ...

ئِلَةٍ تُسمَّى "اللُّقْلُقِيَّةُ" إن هَوَى

12- أو طارَ أبيَضُ ريشَةٍ هُوَ مَن بنَى ...

عُشًّا كَبيرًا بالحَنانِ قد ارتَوَى

13- أغصانُهُ نُسِجَت مُرَتَّبَةُ النِّظا ...

مِ، مُبَطَّنٌ ريشًا..قُماشًا واستَوَى

14- ببِنائِهِ أعلى المَباني والصُّخو ...

رِ حَوافِّها وغَوَتهُ أشجارٌ غَوَى

15- والشُّغلُ بَينَ الوالِدَينِ شَراكَةٌ ...

وتَعاوُنٌ خَصَّ الفِراخَ وما انطَوَى

16- سَكَنٌ له تَكاثُرٌ به من شَريـ ...

كٍ واحِدٍ حينَ التَّزاوُجِ والهَوَى

17- واللُّقلُقُ الطَّيرُ الكَبيرُ الجِسمِ والـ ...

مِنقارِ والساقَينِ من طولٍ حَوَى

18- جِسمٌ مُقاسٌ طولُهُ سِتِّونَ أو ...

مِترٌ ونِصفُهُ في العُمومِ وما انزَوَى

19- مِنقارُهُ حادٌّ وأرجُلُهُ نَحيـ ...

فٌ ساقُها..عُنُقٌ بطولٍ اِلتَوَى

20- وعَديمُ صَوتٍ دون مِصفارٍ بجِسْـ ...

مِهِ مُذْ خَليقَتِهِ وصَوتُهُ ما ذَوَى

21- عِندَ الإثارَةِ يَضرِبُ المِنقارَ تَخْـ ...

ويفًا وإبعادًا بتِكرارٍ دَوَى

22- عُنُقٌ خَلَا والرَّأسُ من ريشٍ تَما ...

مًا أو قَليلَ الرِّيشِ من زَغَبٍ احتَوَى

23- والرِّيشُ زاهِيَةٌ ولامِعَةٌ بَدَت ...

ألوانُهُ وجَميلَةُ القُربِ النَّوَى

24- ويَطيرُ في جَوِّ السَّماءِ مُرَفرِفًا ...

لجَناحِهِ وعلى ارتِفاعٍ ما التَوَى

25- ومُمَدَّدُ الرِّجلَينِ والعُنُقِ، التَّنا ...

وُبُ بَينَها في الاِرتِفاعِ بلا ثَوَى

26- لهُ رُؤيَةٌ مُمتازَةٌ ومُفيدَةٌ ...

عَيناهُ رائِعَتانِ والحُسنُ اغتَوَى

27- مِترٌ ونِصفُ المِترِ تَقريبًا إلى ...

مِترَينِ طولٌ للجَناحَينِ استَوَى

28- طَرَفاهُما ريشُ السَّوادِ كساهُما ...

والجِسمُ أبيَضُ ناصِعٌ بالمُحتَوَى

29- ولِبالِغٍ كيلوغَراماتٍ ثَلا ...

ثٍ أو تَزيدُ بنِصفِها وَزنًا ضَوَى

30- كِبَرُ الذُّكورِ عنِ الإناثِ بحَجمِها ...

قد مَيَّزَ الجِنسَينِ حَجمُ المُحتَوَى

31- ومِنَ اللُّحومِ غِذاؤُهُ وأساسُ أكْـ ...

لِهِ والحُبوبُ مع الفَواكِهِ إن خَوَى

32- ويُفَضِّلُ الأسماكَ..ثَدْيِيَّاتُ في ...

صِغَرٍ مع الحَشَراتِ سَدًّا للطَّوَى

33- وقَواقِعُ الحَلَزونِ والبَرْمائِيا ...

تُ مع الزَّواحِفِ والأفاعي للخَوَى

34- تَتَزَوَّجُ الأُنثى بعُمرِ ثَلاثَةٍ ...

أَحَدَ الذُّكورِ بعُمرِ أربَعَةٍ هَوَى

35- والوَضعُ فيهِ ثَلَاثُ بَيضاتٍ إلى ...

سِتٍّ وبَعدَ حَضانَةٍ فَقسُ النَّوَى

36- بَيضٌ طَباشيريُّ أبيَضُ لَونُهُ ...

حَضْنٌ وتَفقيسٌ ومن عَطفٍ رَوَى

37- في خَمسَةٍ بَعدَ الثَّلَاثينَ المُنى ...

أيَّامُ تَفقيسِ البُيوضِ إذا استَوَى

38- يُعنى ويَرعى الوالِدانِ مَعيشَةً ...

وحِمايَةً حَتَّى يَطيرَ إلى الهَوَا

39- كُلُّ الفِراخِ ويَستَقِلَّ جَميعُهُم ...

عن والِديهِم بامتِلَاكِهِمُ القُوَى

40- والعُمرُ بَينَ اثنَي وعِشرينَ المَعيـ ...

شُ وأربَعينَ بحَسبِ نَوعِهِ اِنثَوَى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد بن بوڨرة جعيجع من الجزائر ـ 22 جويلية 2023



لوْ سارَ كلّٰ بِهَدْيِ اللهِ مُنضَبِطاً….. بقلم طاهر مشي

 لوْ سارَ كلّٰ بِهَدْيِ اللهِ مُنضَبِطاً…..


هل لوْ شكوْنا جراحَ الدّهرِ، تنْدملُ؟!

أم تصطفينا حياةُ الذّلِّ والمَلَلُ!


عِشْنا يتامى وذي الأفراحُ تهجُرُنا 

قد أدركتْنا نِياماً، …….كلُّنا عِلَلُ


إنّ الجراحَ التي في الصّدر مسكنُها

ناحتْ بِدرْبي، فكانَ الوَهْنُ والكلَلُ


نمضي بشكوى وَليس الناسُ تُدرِكُها

شكوانَا للّهِ ربِّ الناسِ …….ترتَحِلُ


لا يُدرَكُ الحِمْلُ مَنْ يرقى بِهِ صُعُداً

بل يجرفُ النهرُ مَنْ بالطينِ ينتعلُ


أليومَ راحِلُ يا إنسان ُ في عجَلٍ

فادرِكْْ فِعالَكَ قبلَ الموتِ يا رجُلُ 


يغزوكَ شيبٌ فهل أدركت موعظَةً

إرْحَمْ لِتُرحَم وأعطِ الناسَ، تعْتَدِلُ؟


هل تذكرِ الصّحبَ يمشي في المدى مرَحاً 

يختالُ يحتالُ يمضي في الهوى ثَمِلُ؟


يغزو العِبادَ بسيف الغدرِ مُلتَئماً

ما ناجَى خِلاًّ وما أشجاهُ …مُرتَجِلُّ


اليومَ ماضون لا ندري نِهايَتَنا 

والقلبُ مشلولُ لا نبضٌ ولا أملُ


لوْ سارَ كلٌّٰ بِهَدْيِ اللهِ مُنضَبِطاً

لنْ يخشَى موْتاً وبالفردَوسِ يكتَحِلُ!


 طاهر مشي 




عندما تعود الروح ــــــــــ فاطمه نعمان


 عندما تعود الروح

وتحكي للجسد
مفاتن الكون
وعظمه الصانع الواحد الاحد
والليل إذا سجي
والسماء وما بناها
والشمس والقمر
والقمر إذا اتسق
يبكي ينهار الجسد
يود أن يعود إلي
التراب الذي. بدأ
يود أن يجف لكي
يخف ويرقي الي
الفضاء
ويري صنعه الخالق
ورحمته بالوري
بقلمي
فاطمه نعمان

ويَغْلِبُني حُزْن ـــــــــــــ رفا الأشعل


 ويَغْلِبُني حُزْن ..

أرى نائبات الدّهر مدّتْ ليَ يدَا
وَيَغْلِبُني حزْن عليَّ تمرّدَا
وَكمْ ساءني ظلمٌ لنَاسٍ أحبّهمْ
وخانوا وقلبي بالوفاء تقيّدَا
نهاري يوَلّي لا تضيء شموسهُ
وليلي طويلٌ مظلمٌ قَدْ تسرمَدَا
أقَلّبُ فكْري في الوجودِ وفي الورى
وأَرْقُبُ في خدّ الزّمانِ تورّدَا
على شاطىء الأحزان ترسو مراكبي
وثار خضمّ الدّهرِ أرغى وأزْبَدَا
على الدّربِ أمشي والضّبابُ يحوطني
ودَمْعي بأطرافِ الجُفُونِ تهَدْهَدَا
تشيخُ بنا الأيّام والعمر ينقضي
أراقبُ من طيف الأحبّة موعدا
وتذبلُ في روض الحياةِ زُهُوره
وأفنانُ عمرٍ فوقها الطّيرُ غرّدا
وأوراقُ عمري قَدْ تساقطَ جلّها
وأزهاره تذوِي يزايلُها النّدى
إلى الله أشْكو شقوَتي ومَتاعبي
وَسُقْمٌ بَرَاني من قريبٍ قد اعتدى
ويلفَحُني قَهْرٌ يفتّتُ خافقي ..
وقدْ بَاحَ صوتُ الدّهر بالويلِ والرّدى
بلادي وقومي تعتريهم نوائب
هو الغدرُ في أرضِ العروبةِ أرْعَدَا
تفرّقُ في الدّينِ المذاهبُ بينَنَا
فصرنَا شتَاتًا شملُنَا قد تبدّدَا
وقل للنّفوسِ المترعاتِ مطامِعًا
يطاوعكم دهرٌ .. متى شاء عربدا
وَكيفَ تخونون العهودَ وقومكم
قد استوثقوا فيكمْ ومدّوا لكم يدَا
وما العزُّ في فوْزٍ بمالٍ ومنصبٍ
وأن تسلكَ الدّربَ القصيرَ المعبّدا
وأنْ تسحقَ المستضعفينَ تدوسَهُمْ
وتَسْقي الورى كَاسَاتِ مرٍّ لِتَسْعَدَا
ويغلبُني حزْنٌ على شامخٍ .. كبا
وعوّدتموهُ الذلّ .. حَتّى تعوّدا
عتادي لرفع الهمّ حَرْف أصوغُه
ولي في هوى الأوطَانِ حرفٌ تَفَرّدَا
تقيمُ القوافي في خَيَالي وخاطرِي
أصوغُ حروفًا كالجُمَانِ منضّدَا
ولا يعرفُ اليَأسُ الطّريقَ لخَافقي
وإنْ خانني دهرٌ .. عليَّ تمرّدَا
إذا طارَ بي سحر الخيالِ وعطرهِ
أرى الدّهر حتما سوفَ يبدي تودّدا
وأحسنُ ظَنّي بالإله ولطفهِ
وأرجو به عندَ الشّدائدِ مُسْعِدَا
رفا الأشعل
البحر الطّويل

أبقى كما الشّام ـــــــ د. شفيعه عبد الكريم سلمان


 أبقى كما الشّام

عُمْرِي لماذا يَرْصُدُونَ سِنينَهُ
ولماذا هم يعنيْهُمُ عدد السّنين؟
إنّي الفتاةُ البِكْرُ من حَوّاْءَ
بلْ إنّي الربيعُ ، وبِنْتُه أيضاً
وجدّتُه التي لا تَسْتَكيْن
فَكّكْتُ للصّحْرَاءِ لُغْزَ سَرَابِها
فتَحَوَلَتْ خضراءَ خَضّرَها اليَقينْ
نَبْعُ الْحَيَاةِ رَشَفْتُ منهُ رَشْفَةً
أحْيَتْ حَنَايَا كَاْنَ أهْلُها ميّتِيْن
وعقدْتُ معها العزْمَ أن نمشي معاً
من دونِ أنْ تسألْ لماذا، أو لأين؟
فلْتَسْمَحُوْنَ بأنْ أسلْ من أنْتُمُ؟
الغَثُّ صارَ اليوم يَطْغَى على الثّمِيْن؟
أنا ما نَسِيْتُ بأنَ عُمريَ ذاْهِبٌ
نَحْوَ الفَنَاْءِ ، وأنّ بِي حُزْنٌ دَفِيْنْ
فمَمَرّي في ذِي الدّارِ لمْ يكُ هيّناً
وكُسِرْتُ مَرّاتٍ، وأرهقني الأنيْنْ
حتى كُلُوْمِي كُنْتُ منْ قَطّبْتُها
بِشِغَافِ قَلْبِي بلْ بأبهرِي، والوتين
تلكَ الكلومُ رَوَتْ تُرَاْبَ حَدائقي
غَطّتْه نُعْمَاناً ، فَصَافَحَ ياسَميِن
قدّيسةٌ؟ لا... ما ادّعيْتُ ، ولم أقُلْ
يوماً بأنّي أمُّ عيسى، أو الحسين
ثقتي بِربِّي لاحدوُدَ لِحَجْمِها
أَقَوى بقوّتِه، بِحَوْلِه أستعين
وَخَلِيْفَةٌ في الأرْضِ أعْمُرُ هَدْمَها
وبِذا أُمِرْتُ ، وأمْرُهُ دَيْنٌ ، ودِيْنْ
أبْقى كَما الشّامِ الْوَلُوْدَةِ دَاْئِمَاً
وَحْيٌ يُجدِّدُنِي وبِي عزمٌ مَكِيْنْ
يَعْنِيْكمُ عُمري؟ لماذا؟! أنْطِقَوا
فالشّامُ عُمْرُها عُمْرُ شَمْسِ الْعَاْرِفِيْن
***
د. شفيعه عبد الكريم سلمان/ سورية

هواكَ حكايتي ـــــــــ عباس كاطع حسون


 هواكَ حكايتي

هواكَ حكايتي ولذيذ زادي
وفخري في البلاد وفي والنوادي
فلا تبعد عليَ فأنت منى
بمنزلة العروق من الفؤاد
على غصني أريدك كلَ يوم
تعيد اللحن ما أحلاك شادي
اتيتك والهوى في كل وقت
يسافر بي اليك أيا عمادي
اتوق اليكَ يا أملي وعشقي
وتمنعني وصالكم الاعادي
فما أحد يراعي فيك حبي
كأن الناس كلهم اعادي
ولا أحد سيرحم شوق نفسي
كأني جئت من قوم بعاد
لي
عباس كاطع حسون/العراق

الحرب ملعونة يا ريم ــــــــــ خالد جويد


 الحرب ملعونة يا ريم.... لن تصغي يوما لصوت براءتك َولن تقف حياء امام ثوب طهرك.....

يا ريم..... الصعوبة في هذه الحرب الملعونة يا صغيرتي لا تكمن بمن قضى نحبه تحت وطأة رحاها... فتلك الأرواح يا ريم حملتها قطارات الموت. رحلت ولن تعود .... الصعوبة يا ريم بمن تركته الحرب وهو على قيد الحياة ليكون رهينة لذاكرة يخشى من تقليب اوراق دفاترها بين فترة وأخرى كي لا يموت في اليوم ألف مرة وهو يتنقل بين سطورها الموجعة.... ويتمنى لو ادركته تلك القطارات ....
يا ريم وجع هذه الحرب يا صغيرتي ليس في حرائقها التي تشتعل فتلك الحرائق ستنطفىء نيرانها في اي لحظة لكن الألم يا ريم في جمرها الذي سيبقى في قلوبنا لفترة أطول من عمر من اشعلوها...
حتى أولئك الذين نجوا من هذه الحرب يا ريم ما زالوا يبحثون عن الوحدة ليس رغبة فيها لكنهم بحاجة لترميم ما تبقى من اشلائهم الممزقة...
في هذه الحرب يا صغيرتي ....... عليك ان تميزي بين من سيضحي لأجلك وبين من سيضحي بك واحذري يا صغيرتي.... احذري..... فالطرق الآمنة الهادئة.....غالبا ما تكون ملغومة...
بقلمي /  خالد جويد

سأصمت ــــــــــ فردوس المذبوح


 *سأصمت*

سأصمت
لأن لساني تعب من لفّ الكلمات
وترصيفها على قارعة المعاني
سأصمت
لتكفّ نفسي
عن دفعي إلى شاطئ الأحزان
سأصمت
وأترك قلمي يثرثر
يحلم بخرافات الليالي
ودعاء قلوب منسيّة
لا تكفّ عن الابتهال
سأتركه يدوّن خيباتي وانكساراتي
يلثم جراحي
وانا في تغريبة ليل
لا قمر فيه ولا نجوم
أتيه في شساعة الكون
وبكلّ أشواقي وزادي من الحبّ
أحضن ما مات من أحلامي
أضمّد صوتي المبحوح
من مناشدة الأماني
سأصمت
وابقى في الشرفة المطلّة
على هضبة النسيان
أداري أفكاري
التي فقدت أشرعتها
وأنكرتها منارات المواني
سأبقى بانتظار صباح مغلّف بالنّدى
يقطر دمعه عشقا لرائع البتلات.
-فردوس المذبوح-

أميرة الكلمات ــــــــــ محمد علي حسين أحمد القهوجي


 أميرة الكلمات /محمد علي حسين أحمد القهوجي العراق الموصل بقلمي

أنت أميرة الكلمات
كلما امر مسرعاً
اتوه في لحظة النظرات
اصطدم بجدار الخنوع
لقلب قد فاق من السبات
احرقي ماتشائين مني
كل جسدي حتى الفُتات
انت بلسم لنار شوقي
كم جرحا عاش فيه ومات
كم قمرا أستحى خجلا
عند ظهورك وسط النجمات
كم ليلاً فر نحو الهوى
بين أحشائه تُعزف النغمات
في أعناقهاتحتبس الروح
قبلات الشفاه كأنها حمامات
تختنق ببعض جمال سحرها
نور قمرها يشق الظلمات
تختار البقاء نحو الشمال
كل اللحظات فيها حب وأنّات
محمد علي حسين أحمد القهوجي العراق الموصل بقلمي

ليلى ــــــــــــ عبدالمنعم عدلى


 ليلى

عبدالمنعم عدلى..مصر

ياليلة فى

اليل الطويل

يازهرة الامل

فى البستان الجميل

ياليله فى

الف ليله وليله

ياليلة العشق

والحب الحائر

رأيتك وتاهت

منى دنياي

ورسمتك من

وشم القمر

صورة على

جدران القلب 

وليلك مظلم

على نن العين

من طول صبرى

ياغازلة وجهك

من شعاع الشمس

وبسمتك من

ضحكة القمر

وكأنك سحابة المطر

فى لهيب الحر

 وأنت أنت 

ضى القمر

فى ليل مظلم

وأنا تائه فى

ظلمات الليل

ياليلة

من الف ليلة

بقلمى عبدالمنعم عدلى

أتيت اسلم عليك واذهب ــــــــــ عبد الكريم محمد الهتاري


 (أتيت اسلم عليك واذهب)

يا احلى محتل واعذب
اقول سامحك الله،
انا إليك ارغب
يامن أشعلت الشموع
والمشاعر تلهب
صدقنى ان قلت اودك وهذا أجمل وانسب
ملكت القلب والروح لها تنهب
وان قلت( حبنى بالغصب)
يا زادى ومشرب
عبد الكريم محمد الهتاري

* إعـترافات على كفّ الزمن * بقلم الكاتب محمد الزيتوني

 * إعـترافات على كفّ الزمن *

هــلاّ،،تناديني
أُقسم أنّي آتٍ
وكيف أضحك قبل اللّــقــاء
يا كـفّ الزمن المنقضي
أحملك كـل الصّباح
والغـروب والمـساء
لـو صرختُ، أنّني
أمسكُ التراب والهضاب
والعـواصف في ليالي الشـتـاء
أمشي على أقدام الجسور
أزرع من الشك ثوب الحياة
بين أعشاب الطريق والهــواء
في إندثار الصّمت، أيّامي
تلوح في زمن تصير الكلمات لوحة
والسّـاكنُ زمن الحياة والبـقـاء
إعـترافي ضحكة
في موطن الصحراء الجافية
وأنا.. وطّان أسكن في المشرق تحت السـمـاء
يا زمن الإعتراف
لا تُبـادلني الرحيل.. وكُـنْ
بلا خطى إن حـاد الصّمت على ابتسامة نكراء
جفني،، وصمتك مدادا
لو أسمعُك فلا أرى الزّيف
زمن واحد لُقيـانا سـواء.
:/بقلمي:محمد الزيتوني
31/09/2023
Peut être une image de 1 personne et sourire

أمن باقة في مزهريّتي؟ بقلم الكاتبة نفيسة التريكي

 أمن باقة في مزهريّتي؟

أطلب بعض ورود للحياة
بعض ألوان تبهج العين
بعض انفاس تنعش الروح
بعض طيب لنسيج الكلمات
شيئا من حلم سعيد
و كفى
تصمت فيه الاهات
نفيسة التريكي
تونس@سوسة@خزامى
30@8@2023