الاثنين، 17 يناير 2022

أتنساني ؟ الحبيب المبروك الزيطاري /جريدة الوجدان الثقافية


 _____ أتنساني ؟________

أتجفوني و تنساني
و تنسى قلبي الحانِي؟
و نور الفجر من ضوئي
و خيط الشمس ألوانِي
أتنساني و أرقامي.
مواعيدي و عنوانِي؟
أيا من كنت لي انسا
و بالبسْمات تلقانِي
أصوغ العزف من لحني.
و كنتُ العازف الوانِي
فيسري سحر أنغامي
على ذوقي و ميزانِي
و تأتي بالدجى طيفا
فتأوي بين أحضانِي
فكم أهواك يا زهرا
شذا عبقا ببستانِي
فأنت اللحن في شعري.
و بيْت فيه بيتانِ
فما شعري و ما نظمي.
إذا أذبلت أغصاني
فأنت السر في صمتي.
و أنت صدع إعلانِي
لكم أعطيتُ من قلبي.
و من ذاتي و وجدانِي
ظننت الحب لا ينسى.
إذا النسيان أضنانِي
وجدت الحب لا يكفي
إذا ما الشوق آذانِي
______ بقلمي __________
الحبيب المبروك الزيطاري
_________تونس________

وعودك /الشاعر السوري - د اليان سمعان /جريدة الوجدان الثقافية


 ---==0==---{{{ وعودك }}} --==0==---

-ه=---===---===---===---===---=ه-
لما ياغالي الي بتعطي
وعودك
--==00==-- ان ماقدرت تصدق لاتكذب عليي
ا
تاخرت هاجرني اعرف
حدودك
--==00==-- ناطرا وعدك الي ومحضرة هدية
ا
هديتي الك انقش عل
زنودك
--==00==-- انت حبيب الروح ونور عينيي
ا
وارسم قصيدة عشق
عاخدودك
--==00==-- بحبر العشق اطبع لوحة سماوية
ا
ياحب مابقدر على
صدودك
--==00==-- وانا حروف العشق ربيو عايديي
ا
مسجون بعيونك تعودك
عاقيودك
--==00==-- ونسيت بعدن كيف عيش حرية
ا
بعتلك مرسال ماوصلت
ردودك
--==00==-- كاتب قصيدة حب بحروف منسية
ا
معليش بستنى تعودت ع
وعودك
--==00==-- دخلك حبيبي بس لاتكذب عليي
ا
-ه==---===---===---===---===---==ه-
صباح الوفى صباح الوعد
صباح الحب والغزل
اصدقائي
ه---------------------------------------------ه
الشاعر السوري المهجري - د اليان سمعان
سفير السلام في كاليفورنيا. الولايات المتحدة

لم يكن يوماً سراب/د.زينب رمانة /جريدة الوجدان الثقافية


 @@لم يكن يوماً سراب @@

هو. ربيعك الوردي !
آيها الساكن مهجتي
حل بدوحي دون ادنى ارتياب !
ألقاك تجري في دمي !
وبين اضلعي سحر أناب ..
هو الربيع ياملهمي تهادى
والعين مرسال الجواب !
كنت انتظرك :::
يحملني الشوق فراشة
الى عالم الذكرى
فأبكي الغياب..
هذي المراتع من شهدت
اول قبلة !
اسكرت الكون من حولنا
وحلت ورود الربيع
تبارك حبنا .!
وانساب همس لذيذ من حولنا
ورحنا في دوامة العشق
لا نبغي الإياب
دعني اكتبك ذكرى
و شجر الدوح قائم من حولنا
لم يكن ابدا سراب ..
هذي الأيام تعاود يامنصفي
كنا حبيبين يقتلنا الغياب
ألا تعاود ادراجك لنلتقي ؟
ألا تحن لعود رهيف
كان يتلوى تحت جناحك
لاتكن كما قسوة الايام !
هي من هشمت حبنا
وحكمت بفر اقنا !
واضحى ذلك العود
بعد الربيع يباب..
هو الفراق حبيبي قاتلي
وإن تعددت في بعدك الاسباب
د.زينب رمانة

رسالة إلى/محمد علقم /جريدة الوجدان الثقافية


 رسالة إلى

......................
يــا ذا الأميــر اليـرموك اليوم يحــرق
وأنـت وغيـرك مــع الغــرب تتخنــدق
وكتــاب اللـه إن كنــت مـــؤمنــا بـــه
مــن قبــل الغـــرب يحــرق ويمـــرق
والأقصـى مسـرى نبيـك ومعــراجــه
فــي وجــه المصليــن يقفــل ويغلـــق
ألــم يـأتــك علــم مـن غــزة ولا خبـر
بنـي صه يــو ن فـي أجوائهـا حلّقــوا
إن كنــت للعـروبــة والإسلام تنتمــي
فجـرد حسـامـك فـإن الـوضـع مقلــق
مـن ضيّـع فلسطيـن سـوى سمــوكـم
وأنـت وغيرك فـي الحـانـات تصفّــق
ياذا الأمير أُعطيـت الأموال بلا تعـب
أتجـود بهـا على أهـل غـزة وتتصـدق
فالمال مــال الله وللمسلميــن نصيبهم
أم أنت لبني صه يـو ن أقرب وأوثــق
يـا بنــي قــومـي كـونــوا علــى حـذر
قـد حصحـص الحق بأقوالهـم لا تثقوا
فمــن يلبس عبـاءة العـرب لا يدنسهـا
بهـا يسمـو لا يذل وقـول الحــق ينطق
وحسرتـاه على أمـة يسوسها رعـاديد
بـأعلـى المنـاصـب تمسكـوا وارتقــوا
يا من حملت السـلاح ثائرا ضد العـدا
الأمـة تعقــد عليـك الآمــال وبك تثــق
تمسـك بسـلاحـك كـي تبقـى مقـاومــا
واطلق صاروخك لاتسمع لمن يتشدق
لامكانة للضعيف وإن كان للحـق مالك
قـانـون الغاب اليـوم أوجـدوا ووثقّــوا
سلمـت يمينـك يـا مـن تدك حصـونـهم
فـأنت أنـت الأحق وغيرك لا نصـدّق
محمد علقم/17/1/2014

يا أمرأة...! الهادي عباس- تونس /جريدة الوجدان الثقافية


 -------- يا أمرأة...! --------

يا أمرأة...
تحمّلت ...يوم هاج تشردي
وتريّثت...يوم تهاطلت أعطابي
وأصلحت...
من طول حياتي دفاتر
ولملمتها ...
بكلامها المصواب
ورتّقت ...
من عمق أخطائي قميصها
وما تاهت...مع الأسباب
إني لك...
إني لك بعد الله لساجد
ومقيم...
بين أضلعك محرابي
أني لك...
بعد الله لساجد
ومقيم ...
بين أضلعك محرابي
الهادي عباس- تونس

يتوقف العمر على قراءة /الشاعرة حسناء حفظوني /تونس /جريدة الوجدان الثقافية


 يتوقف العمر على قراءة...

بقلم حسناء قرطاج 🌿💗
كل العابرين وجهها القمحي
رأوها على هيئة فاكهة
قرؤوها على سبيل اللّهفة
في ضمّة الشفاه
في عنفوان النظرة
في الوجنة..
فاكهة تسّاقط على أرض الكبت رطبا...
يتوقف العمر على قراءة
شهرزاد ما عادت شهرزاد
والحكاية تقرأ دهرا
على وجه الشهوة...
كل العابرين وجهها القمحي
استوقفتهم العلامات
قرؤوها بلا تفلسف
فاتنة هذه الأنثى...
العاشق بعد الألف
يمر بلا موعد
تستوقفه علامات الدهشة
على وجه المهرة
يعتلي صهوة الغرّة
يسمع هسهسة دمعها
في صهيل الضحكة
يقرأ في تعرجات شفاهها
خارطة الكبوة العربية الكبرى
يقرأ تعويذة النخل الشاهق
في كل نظرة
يرتل ما تيسر من آيات الانبلاج
في فجر ثغرها
يطوي كل الهزائم
في حقول عينيها ،
في سطور الزيتون المخضوضر
يزرع حلمه المستحيل الممكن
يعانق الوطن في الشّهقة...
العاشق بعد الألف
يهتدي الى بوصلة المعنى
ما نفخ الله من روحه
في روح تلك المرأة
يتوقف العمر على قراءة
وفاكهة الروح أكثر فتنة
توقيع الأستاذة الشاعرة حسناء حفظوني /تونس
المنستير في 16جانفي 2022🌿💗

بداية / السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر /جريدة الوجدان الثقافية


 بداية /

بقلم : السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر
------------------------------
( وضاعت الهيبة في المجتمع ٠٠ !! )
رب الأسرة مشغول و المدرسة غياب و خُطبة الجمعة خارج المسار و الإعلام في وادي والشارع في فوضى و الأخلاق تترنح وسط غياب التربية ٠٠
كان زمان تطبيق لمعيار الأخلاق و القيم و السلوك و إعلاء الفضيلة و الأمانة و الاحترام المتبادل سلوك مغروس بالفطرة و التربية في توازن طبيعي إيمانا بكل هذه الآداب عن قناعة و يقين ٠٠
بعيدا عن التكلف و المظاهر لا خوف و لا طمع بداية من دور الكبير في المجتمع عطاء بلا حدود من أجل المنفعة العامة
واحترام من الصغير إيمانا بما يشعر به وهكذا ظل الجميع في توأمة وشراكة ٠
بالأمس كنا نرضى بالواقع لا نهرب من الفقر و نعيش في بساطة ورضا وحب و إقبال على الحياة اليومية في تلقائية ٠٠
نحترم المعلم و نعشق التعليم و نعمل الواجب ونتقاسم اللقمة لا درس خصوصي تحصيل حقيقي ٠٠
و الطبيب له رسالة في المشافي قلما تدخل في حقل تجارب باهظة فحوص و تجارة تحاليل و إشاعة و مخزن أدوية و رسم قلب ٠٠ الخ ٠
واحترامي للشرطي تحية إجلال لدوره في حفظ الأمن ٠٠
و كنا لا نمتلك اي تقنيات ترفهية لا محمول و لا سيارة و لا ركوب تاكسي و توك توك و طعام شبسي وكنز واندومي ٠٠
الشارع أمان حتى غياهب الطرقات احترام بين البنات والاولاد ٠٠
و المذياع و التلفاز برامج هادفة تثقفية وترفيهية ٠٠
و الدين إيمان وحالة تهذيب حقيقي ٠٠
و النشيد الوطني و الأغاني الوطنية و الانتماء الصادق نابع من الداخل في واقعية ٠٠
و علاقات الجيران و المساعدات بين الناس في الحقول ٠٠
الخير يملأ النفوس لا صراع و لا يحزنون ٠٠
اليوم تم إهانة الرموز و النيل من ثوابتنا و التشكيك في كل شيء ٠٠ !٠
لقد ضاعت الهيبة في كل مجال و تطاول الأقزام و استخدام لغة ساقطة و تعبيرات ماجنة ٠٠
وخطف وتحرش وسرقة وترويع وابتزاز وتجارة أعضاء ولم يسلم من الأذى براءة الأطفال
حتى الملابس و الحلاقة و التدخين ٠٠٠
و المخدرات تطفو على الساحة بورصة في كل مكان و ليل نهار على مرايء ومسمع من الجميع حتى أمام الجهات الحكومية ٠٠
لا احترام للمباديء و لا نظام و قانون و تفشي الاحتكار و الغش و صرع رجال الأعمال و النصب و الفساد في كافة الجهات انعدمت الثقة في كل المراحل و الفئات ٠٠
فقدنا الدور الأبوي و المعلم و القدوة و المثل الأعلى لا رمز نقلده و لا تجربة رائدة انفلات و تسابق و توافق على الانحراف و لا سيما الحرب الإلكترونية ٠٠
الكل بات يترنح لا يعرف و لا يعترف بالآخر و تقطعت أواصر العمل بين الرئيس و المرؤس في المؤسسات ٠٠
لم يعد هيبة للبيت و للأسرة و المدرسة و المسجد و الإعلام و الشارع بمثابة غابة مستوحشة ٠٠
لا دور لأهل الحل و العقد ٠٠٠
القوي يأكل الضعيف و الشريف مهمش و البلطجي يعيش و أمام المارة يشرب الحشيش ٠٠
آه لقد شيعنا عن قصد وتربص وترصد المدعوة ( الهيبة ) وحلت علينا الخيبة ٠٠
الأجيال تم تدميرها أمامنا ونحن ننظر في تأسف وخجل و نسترجع عصر الهيبة ٠٠
و أيام الزمن الجميل نسرح مع أحلام القيظة ٠٠
غربة في كل حركة نشاهدها بأم أعيننا ونعض الأنامل ونتحسر لاجديد في المعادلة السلبية خنوع وسكون و النار تأكل الأخضر و اليابس في صفاقة ٠٠
الكل يكف يديه ويتوارى من المشهد الغريب العجيب و يغض الطرف عن كل تنمر يصيب الإنسان المسالم الذي أصبح لا عهد له بين هذا العالم الافتراضي ٠٠
اهتزاز و تغير سريع ينذر بكارثة تكبر مثل النار في الهشيم ٠٠
فإذا أردنا العودة لابد من ترميم مصطلح ( الهيبة ) في نصابه وتربية تنشأ سليمة قبل المشروعات المادية والمدنية ٠٠
فالشباب درع ومستقبل الأمة ٠٠
نريد نربي رجالا على قدر المسؤولية لا شعارات ٠٠
فقيمة كل امريء فيما يحسنه من عمل تجاه الأفراد و المجتمع بعيدا عن الأنانية و تكوين الصراع في كسب الأموال والمصالح التي لا تأتى في ظل كل هذا الزخم بالسلبية التي تعرقل إطار البناء الحقيقي ٠٠
و اخيراً عليكم بالهيبة و القناعة و تأدية كل دور لصاحبه في مسلسل الحياة فيا سادة الهيبة نجاة ٠
و للحديث بقية إن شاء الله ٠

همسات مَسَائيَة/لطيفة محمد حسيب القاضي/جريدة الوجدان الثقافية


 همسات مَسَائيَة

بقلم /لطيفة محمد حسيب القاضي
لو خط قلمي كلمات
فسوف أقول:ما أجمل البوح لك
ما أروع الحديث معك
ما أعذب المكوث أمامك يا الله
يعتريني الشوق لك
فقد رست مراكبي عندك وحدك
يا من وهبتني حبك وكرمك
أنت الكريم وكرمك لا ينتهي
الغفور الودود
يا من داوى جروحي
وآلامي وبكائي
لكني بالدعاء والرجاء لا أستحي
أدعوك ربي فاقبل مطلبي
وما طلبي إلا أن أهتدي بك
فاغفر لي زلتي
سأظل أدعوك وأكتب لك بين سطوري
لك أنحني
فأنت أنت لا غيرك أنت
فلك الشفاعة والكوثر
وفيك الرجاء في المحشر
لا تقطع لي رجاء
هذه كلماتي أكتبها من أعماق وجداني
لأنك أنت ربي ورب السماوات والارض
بك ربي دوماً أنحني

عزة النفس/أبورأفت إبراهيم الشعراني/جريدة الوجدان الثقافية


 ..........(عزة النفس)..........

عزة النفس ماهي على الكيف
ولا هي ب المناصب والمراتب
ولاهي دراسة بلندن او جنيف
ولا شهادة تمنح عبر المكاتب
عزة النفس شي مالها توصيف
ولايختصرهاعبرالوصف كاتب
لانها غريزة عندالعسر والقيف
والشديد اللي ما يهم المتاعب
عزة النفس خصلة لها تشريف
بالنفوس الشامخات المضارب
من ملكها حاز اجمل التوصيف
وعاش و راسه فوق السحايب
عزة النفس خصلة مالهاتحريف
صعب يمتلكها ذي طبعه عايب
ذي تربى على االخنى واالعيف
ومنبته فيه الغرايب والعجايب
عزة النفس واحة الحرالشريف
ذي حياته مليئة بالعناء والغلايب
ذي حوى طبعه من طباع الريف
وجوهره على أهل المدن غالب
فيا سلامي على كل حر شريف
عزيز النفس في دنيا المصاعب
صابرعلى حاله ماينحني للجيف
ولا يخون عهده او يبيع صاحب
ثابت على مبدااااه دون تحريف
ما تأثر علية الظروف و النوايب
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

من وحى الإسراء والمعراج للشاعر/ عماد زايد/جريدة الوجدان الثقافية


 من وحى الإسراء والمعراج

للشاعر/ عماد زايد
**********************
ماتت خديجة أم الأمهات
وهى الرفيقة لنفسه والذات
والنفس والروح لما إستكانا
جاءت حقيقة هادم اللذات
أول من صدقت الصادق
الصدوق محمد بصدق وثبات
وقالت لن يخذل الرب عبده
ودثرته بدثار الأمن وآمنت
2-
ومات العم ناصرة لشدة
وأشرق الحزن فى العام الحزين
وأسدل ستائرة لقلب رقيق
قلب حبيب الله الآمين
ولما صار الغيم ظلالا قاسيا
أسراه ليلا رب العالمين
ولما بلغ الأقصى بارك حوله
ليريه أياته تشاهدها العين
3-
لما طرق الباب طارق...فتحت
الزهراء فاطمة ليلة الإثنين
فى ليلة السابع والعشرين
من رجب .....لبعثتة لثمان
رأت مايزهل رؤياه العين
من حلل وحلى وجناحين
من درر وجواهر وتاج مرصع
وكلمة التوحيد تراها العين
4-
أخبرت فخرج فرأى فسمع
فشد ثيابه وإشتاق حنين
وخرج إلى الصحراء فرأى البراق
فسرى القلب وذهب الشجن
دابة عرفها اللؤلؤالرطب
عيناها شهباء مطلقة اليمين
تقدم ياحبيب الله وإركب
فاأنت الحبيب لرب العالمين
5-
سار البراق بعد إضطرابه
وطلب الشفاعة ليوم لدين
من صاحب الحوض وصاحب الكوثر
أدخلة فى شفاعتة الأمين
بين السماء والأرض .....كان النداء
عن يسار .....وعن يمين
عن يسار داعى النصارى
وداعى اليهود عن اليمين
6-
وبين الغواية هداه الإله
لدين الإله لرب العالمين
ومن الأقصى كان معراجه
لسماء الدنيا فى طرفة عين
ومن سماء لسماء يصعد
فى كل سماء راكعين ساجدين
وخازن النار إذا أمر ....فتح
رأى الحبيب السواد الحزين
7-
رأى فى السموات النعيم
ورأى نار ...ورأى أنين
ورأى ملائكة ورأى رسلا
ورأى الراكعين الساجدين
لما عرج إلى الرفيعة
ثم عرج إلى الماعون
فالمزينة .. فالزهرة...فاالمنيرة
فاالخالصة فاالعالية تراهم العين
8-
ياأيها النبى عجز فيضى
عجز شعرى وإستعصى بيان
فكل الكلم تاه فى بحر
والوصف منى حمدا وشكران
ياعظيم ( وإنك لعلى خلق )
قال الإله ووصفك الديان
ياأيها الشعر شرفت بوصفة
من وحى الإسراء والمعراج بيان
9-
سبحانك يارحمن ....أسريت بالإنسان
من الحرام للأقصى ...أين الأقصى ....
وقبة الصخرة ....والناس هنا ساجدين ؟
والحائط المبكى ...عينايا عليه تبكى
على ضياع الحق...والناس هنا ساكتين
ياقدس ياأقصى....ياأرضى يافلسطين
طفل هنا يبكى,.....على ضياع جنين
10-
لست أدرى أيها الشعر
من الفتى الأتى من الفتيان
من النور الساطع إذا طلع
تجلى الدجى وظهر البيان
لكنى أعرفها فهى الهدى
آية من أى الرحمن
***********************
(من ديوان : الأميميات )
للشاعر / عماد زايد