الاثنين، 18 نوفمبر 2024

الأوطان الموجوعة بقلم محمد أبو ياصف / سورية

 الأوطان الموجوعة

ــــــــــــــــــــــــــــــ
أيتها البلاد البائسة لاترحلي من حزني
فقد اعتادَ الحُبُّ كآبتي
وبردُ تشرينَ يأخذني إليكِ
أراكِ تخرجين من لُفافةِ تبغي
كدوامةٍ من الهزائم والخيبات
تغتسلينَ بدمعِ ملحي
كأمرأةٍ استحمتْ بجمرِ شوقي
أيتها البلاد الهاربة من خوفي
لاتُُوغلي بصوت جراحي
فقد اعتادتْْ الدمعةُ أنْ تنامَ علی ترهلات
وجهي
لِتصيرَ كوشمٍ غجري في أعلی قمةٍ
من جبالِ حنيني
أراكِ خلف الأبواب الموصدة
كنجمةٍ سقطتْْ من درب التبّانة
كطائرِ الفينيق ينتفضُ من الرّماد
أيتها البلاد الساكنة في قلوب الفقراء
لقد شبعْنا من خبز ألمك
ونحن ندورُ في حلقةٍ مُفرغة
باحثين عن حياة
فقد أكلت الحرب منا كل شيء
فالحبُّ والحرب لايجتمعان
فأطلقي رصاصتك الأخيرة
ربما تكون الرحمة
محمد أبو ياصف / سورية

طفلي الشهيد " بقلم الكاتبة فاطمة حرفوش سوريا

طفلي الشهيد "
آهٍ ياصغيري وفلذة كبدي
آهٍ يا حبيبَ روحي ما أكبرَ حزني
لا أصدقُ أنكِ ستمضي وحيداً
بعيداً عني
منْ في كلِ صباحٍ سيُقْبِلُ
سعيداً راكضاً نحوي ؟!.
يُقَبلُ بكل رقةٍ وجهي
وينادي بكلِ عذوبةِ الدنيا أمي
أدميت قلبي برحيلكِ
أواهٍ .. ما أصعبَ أن لا تراكَ
بعدَ اليومِ عيني
قتلوكَ بدمٍ باردٍ ولم يُراعوا
صغرَ سنكَ وبراءةِ قلبكَ
ولا مشاعرَ أمومة ثكلى ..
كلُ شريعتهم القتلُ
فقط لمتعة القتلِ
يتغنَّون بكل فخرٍ
هل من مزيدِ لأعراس الدمِ .
ويرقصون إبتهاجاً كلما إزداد
أعدادُ ضحايا الحربِ
منْ غيرهم يهوى قتلَ البراءةِ في المهدِ ويُطفىء نورَ الحياةِ في كل عينِ ؟!!.
وحوشٌ بشريةٌ تفرحُ
برؤيةِ أجسادِ الصغارِ
تلاشت أشلاءَ بكل دربِ
يخافون رؤيتكم كباراً
تُعيدون الحقَ السليبَ لأصحابِ الأرضِ .
. . . . . . . . . . . .
بقلمي فاطمة حرفوش سوريا
Peut être une image de 1 personne et sourire


زجلية تحت عنوان: انا الشعب*** بقلم الزجال والشاعر: أحمد الكندودي *** المغرب

 زجلية تحت عنوان:

انا الشعب***
أنا الشعب
لي قهروه السراقة
والشناقة ونهب ؤ هرب
أنا لي عيشتو شقا ومرارة
تْقب جيوبنا لغلا والشفارة
ؤ باش قستي عزتو ثار وغضب
خوتك اللصوص م لقاو حكام
غاثوا في السيبة والسحت ولحرام
والضبع فيهم عاد سبع ؤ بمالو غلب
انا الشعب
اسمع يا هذاك ويا ذاك لعجب
ماضيك كلو شفرة باين ؤ واضح
خارج تبلبل زعما نظيف مكافح
غدا تْهان ؤيسكت ليك القلب
تبكي لا من يسمع صراخك
وخا تغنيتي خواف م تفوت بابك
حاول إلى ما صدقتي ؤ جرب
تالله حتى تندم ؤ تندب
أنا الشعب
لي كستيه بالفقر والخردة والقهرة
جوعتيه ؤزدتيه ضر ؤ حقرة
كركوز وخروف جرب
بحالك بحال لي سبقوك
ما خترناك غ ضبوعة لي حطوك
خاصكم بجوج القنب ؤ المقلب
ما تستاهلو منا غير الاهانة
فساد وسراق الحق والأمانة
ؤلي على جهل لحسرافة ركب
انا الشعب
أرضي عامرة زراوط طوب وحجر
ففين مني نهار يجي حسابك تهرب
واش عرفتي شكون أنا يا الشناق
انا لي لَقْشاوش تسلطوا عليه ؤضاق
ؤجيبو خوا ؤ تتقب
مالك بلبال عينيك خارجين
لو كان الميزان عادل لكنت سجين
ؤ يْزَرْبُو عليك بالشوك وَ شْطَب
ما شي خوتك، حنا من فصيلة الأحرار
لي جدادهم كافحوا ضد الخونة والاستعمار
ؤ تجي انت يا رتيلة تهيمن وتنهب
ياك نت باقي غير شفار
ب الستيلو حسابك ؤشحال طيرتي من أصفار
حل ودنيك باقي تسمع ؤ تشوف لعجب
بغيتي تسكتنا بالتشكيك واللهاية
حنا ولاد المغرب فشكون نتايا
فانبح يا النباح ؤ في لوسخ تشقلب
هذا هو شانك وتبا عليك وألف تب
دابا يلحوك و يطيح علامك
يغربلوك كِ نخالة ؤتفقد مقامك
و بالحجر يرجموك فتسنى وترقب
انا الشعب
*** الزجال والشاعر: أحمد الكندودي *** المغرب ***
Peut être une image de 4 personnes et texte


ثلاثية الإنسان بقلم الكاتب / محمد حسان

 ثلاثية الإنسان

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتفكر وخاصة التفكر بأنفسنا، ولقد تاه عقلي وأنا أفكر في خلق الإنسان حتى كاد ألا يعود لمكانه كلما تفكرت في ذلك المخلوق العجيب، وتساءلت: هل السر في صعوبة فهم خلق هذا الإنسان أن الله ميزه عن بقية المخلوقات بالتكريم، لذلك فالإنسان سر من سر الخالق سبحانه وتعالى، لن نستطيع فهم هذا المركب المتكون من مزيج متعدد يظهر في صورة إنسان، فيكون الخفاء لنزداد تفكيرا، وإذا نظرنا له مما أطلعنا الله عليه وجدنا أقصى ما نقف عليه تلك الثلاثية التي يتكون الإنسان منها ألا وهي الجسد والروح والنفس ذلك الإنسان الذي يحتوي على هذا التركيب الثلاثي الروح والنفس والجسد، خاصة هذا الثنائي منه وهو الروح والنفس فعندما يفكر الإنسان في نفسه كما أمره الله يجد أنه لا يملك نفسه فهو جسد تقوده نفس، جسد ظاهر نراه ونفس خفية لا نبصر بها ولكن ندرك تأثيرها، وبين روح تمده بالحياة، فالأعجب أن الروح هي سبب وجود النفس والجسد، كأنها من يشعل فتيل الحياة، ثم تسلم الأمر للنفس لتقود الجسد، فالإنسان لا يكون إنسانا إلا بعد مده بالروح فيتكون بعد ذلك النفس والجسد، تركيب عجيب مهما فكرنا فيه وحاولنا تفسيره نجد أننا نتوه في متاهات تركيبه فما هذا السر الغامض وما هذا الارتباط الذي لا ندركه.
هل سألت نفسك يوما مما تتكون، هل وقفت على الفرق بين الروح والنفس، هل سألت نفسك عندما يموت الإنسان الجسد للتراب والروح لخالقها والنفس إلى أين، وأين في حياتك تكون النفس وأين تكون الروح، إن القران الكريم قد فرق بين الجسد وبين الروح وبين النفس فقد ذكر الروح ونسبه لنفسه، لعلو منزلتها، حين ذكر النفس وعزا لها الأعمال صالحة وفاسدة، وذكر الجسد فما هذا الثلاثية العجيبة، وإذا نظرت وجدت أن الجسد هو أسهل تلك التركيبة، لأنه هو الظاهر لنا أما النفس والروح لا نراها، أما الجسد هو من يتحمل تصرفات النفس فإذا كانت النفس ألهمها ربها تقواها فهذا الجسد مصيره النعيم، وأما إذا ألهمها فجورها كان العذاب على الجسد.
وهنا يحضرني سؤال: اذا كانت النفس وهي التي تكون سببا في نعيم الجسد أو شقائه فما ذنب الجسد فما هو إلا دابة تأخذها النفس ولا حول له ولا قوة، تركيبة عجيبة حيرة ودهشة.
فما الإجابة لهذه الأسئلة المحيرة؟ نجد الإجابة تكمن في التسليم بأمر وحده ألا والإيمان بأحقية الله وحده بالعبودية، وهذا من إعجاز خلقه ليتضح لنا أنه إله قادر صانع لا نملك أمام هذا الفكر إلا التسليم لعبودية الله لأننا مهما حاولنا أن نصل الى تفسير خلق الله للإنسان نقف على ما أطلعنا الله عليه ونسلم بما غاب عنا، وما أخبرنا به الله في القرآن الكريم وهو من كمال الإيمان وهو الإيمان بالغيب ، فنحن مطالبون ان نفكر لكن تفكير إيجابي يزيد من إيماننا بالله، ونردد قوله تعالى (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) صدق الله العظيم.
بقلمي/ محمد حسان
ابن النيل
Peut être une image de 1 personne, étudier et texte


منبعُ العطاءِ النّورانيّ/ سرد تعبيري بقلم الأديبة سامية خليفة/ لبنان

 منبعُ العطاءِ النّورانيّ/ سرد تعبيري

أوّاهُ منك يا حقيقةُ هل ما زلتِ عنّا تبتعدين؟ أخالُكِ دودةً تشرنقتْ فما نالتْ منْ ضوءِ الشّمسِ دفئًا وما ارتوتْ من مساكبِ السّحائبِ مطرًا، أما آنَ لكِ أن تقطعي خيوطَكِ الحريريّةَ لتنشري جمالكِ؟ فأنتِ الأبهى من فراشةٍ تتصارعُ مع ضوءٍ، أنتِ الأنقى من عذوبةِ سلسبيلٍ لأنّكِ حلمُ المستضعفين. كلُّ ما في هذا الوجودِ ملثّمٌ بالأكاذيبِ والنّفاق، حتى الموتُ الذي ظننّاه مخيفًا سيتحوّلُ بعد خروجِكِ من معتقلِ العتمةِ إلى أنوارِ الحياةِ، سيتحوّلُ إلى مطلبٍ. هيا يا حقيقةُ كوني ناصعةً كعينِ الشّمسِ، معَكِ ستصبحُ عظيمةً كلمةُ شهيدٍ، معك الشّهيدُ وحدَهُ سيلبسُ عباءةَ النّصرِ، معكِ دياجيرُ الظّلماتِ ستحالُ إلى أنوارٍ . أيا حقيقةُ معكِ سنشعرُ بسعادةٍ كامنةٍ لم نعهدْها سابقًا، سعادةٌ كامنةٌ في تلك القوى اللّامنطقيةِ، قوًى سنتجاوزُ معَها تساؤلاتِنا المعهودةَ، معكِ سنُطلقُ أسيرَنا الرعبَ، سنمزّقُ كلَّ تساؤلاتِنا الغبيّةِ، كيف لا وأنتِ ستلبسينَ دروبنَا أوسمةَ الصّمودِ، فنحنُ يا حقيقةُ نذرْنا حياتَنا هبةً للرّياحينِ والطّيورِ والأرضِ، نحن بعدَ اليومِ لن نسألَ ولن ننتظرَ سؤالًا البتّةَ، وأنتِ يا حقيقةُ ستكونينَ حناجرَنا الصارخةَ ، ستكونينَ منبعًا للعطاءِ النّوراني.
سامية خليفة/ لبنان
Peut être une image de 1 personne et sourire


"المصير والقدر" بقلم المختار/ زهيرالقططي

 "المصير والقدر"

أيها المسافرُ في دربِ الغيابِ
ربما لن تعودَ إلى هذه الديارِ
مصيرُنا بين يدي اللهِ وحدَه
تنسجُ القلوبُ أحلاماً هشَّة
تنشرُ الغيومُ ظلالَها فوقَنا
شيءٌ في القلبِ يتحطمُ ببطءٍ
العينانِ تدمعانِ دونَ قصةٍ
سنتركُ مصيرَنا في يدِ القدرِ.
---
المختار/ زهيرالقططي


كلمات مبحوحة•• بقلم رؤوف بن سالمة/ الحمامات/ تونس

 ••كلمات مبحوحة••

رؤوف بن سالمة/ الحمامات/ تونس
ينفذ كلّ المداد
وتستجدي المعاني
كلّ الحروف
وفي فضاء التّمني
على ٱمتداد الوجود
لا يتوقف حرفي
برغم الظروف
ويظلّ يطوف
هنا للشرّ صروف
وهنا يذبح الصدق
وهناك تداس القيم
وحيثما وليت وجهك
رأيت شيئا من عفن
وهنا أناس تقاد كالغنم
وهناك ينتشر القبح
وتنعدم الذمم
وهنا نحن معرّة
بين سائر الأمم ..
هل أتاك حديث
من باعونا الوهن
وسرقوا منّا الوطن؟
من سنّوا حقوقا
للكلاب وشرّفوها
وكرّموها وأعزّوها
بينما في غ ..زّة يحرق
النساء والأطفال
والكبار والصّغار
يذبحهم الفجّار
بدم جدّ بارد
دون أيّ إعتبار
لأخلاق أو حقوق
وكان الفتك هو الشعار
كما الإبادة والدّمار
فأيّ حديث بعد
هذا الذي نراه صار؟..
رؤوف بن سالمة/الحمامات/تونس
Peut être une image de 1 personne


شُعُوبٌ وقمَّة بقلم/فارس العرسوم

 (شُعُوبٌ وقمَّة)

شُعُوبٌ ضلَّ واليها
إلى الخُذلان يهديها
وكلِّ مُصيبةٍ حلَّت
بها فمنهُ مأتيها
شُعُوبٌ عيشُها عارٌ
على الدنيا وما فيها
شُعُوبٌ تعشقُ الذِّلة
تُقبِّل كفَّ طاغيها
بتصفيقٍ لهُ تُسقى
مراراً كلَّ تسفيها
سَفيهٌ قاد نُصرتَنا
دعا السُّفهاء يُلهيها
عقدنا قِمَّةً كُبرى
بلا قِممٍ معانيها
وغزَّة قد نصرناها
بفنِّ العُهر ترفيها
14/11/2024
*بقلم/فارس العرسوم


خيال روح '.بقلم.. عمر حبية..'.

 يقولون أن الحروف خفايا القلب يا بوحات سطري

و قلماً تعذبت منه أوهام و منها هيام على ورقي
لا حديث بعد الصمت يبدأ عشقاً و يسعف روحي
غريباً في مجالس على شفى الهوى ونسيت شغفي
أقول عشقتك و ضمتك الى فردوس الخيال بلا روحي
و أقول عشقتك من ظلمات الروح إلى ظلمات هيامي
أمطرت الحنين من شقاوة دقات وضمها إلى أشواقي
عشقتك من ويل الزمان مني لا أوطان بقيت في احلامي
خيال روح
'. '.. عمر حبية..'. '. بوحات أمل.. ''. '
. '.'.. Omar Hebbieh....


السفر الأخير بقلم محمد الفرݣاني

 *** السفر الأخير ***

ها أنا اليوم
على غير عادتي
زارني من جديد
صديقي الألم
أصر أن يعودني
مرددا بكل أدب
هذا حقك علينا
يا متطفلا على الأدب
كل الكلام تحشرج
اللسان ثقيل
و مخارج الحروف
خارج التغطية
و أقول له مرحبا
أهلا بالضيف الثقيل
الأطراف كأنها مكبلة
الشهيق عميق
و الزفير يقوم بالاسعافات الأولية
الظلام استعمر الغرفة
هاهي الأيادي تغزل صوف الأمل
ترتل أدعية النهاية
كل القوى خارت
ها هي الجثة مثل ورقة شجرة ذابلة
تتقاذفها أسقام خريف العمر
غاب الوعي و صمت كل شيء
شعاع يلوح من بعيد
هذا فلان! مات منذ كنا أطفال
هذا و هذه و أولئك كلهم مجتمعون!
الطابور طويل ولا أحد من الأحياء
ربما هذا هو السفر الأخير
محمد الفرݣاني