الاثنين، 14 أغسطس 2023

الْكِتَابُ لَهُم التَّوَّابُ ـــــــــــ د.بلغيتي علوي مصطفى


 الْكِتَابُ لَهُم التَّوَّابُ

النُّبَلَاءُ هُمُ الْقُرَّاءُ ، بِهِمُ الِارْتِقَاءُ ،
الْأُدَبَاءُ وَالشُّعَرَاءُ لِلْعِلْمِ و الْمَعْرِفَةِ ضِيَاءُ . . .
القَارِءُ الْمُجْتَهِد لَهُ الْقِرَاءَةُ إغْنَاءُ ،
بُحُورُ الشِّعْرِ و خَبَايَا الْقِصَّةِ لَهُ إِثرَاءٌ،
الْقِرَاءَةُ و الْمُطَالَعَةُ لَهُ مُتْعَةٌ مَا لَهَا عَنَاءُ. . .
يَسْتَمْتِعُ بِكُلِّ مَا يُكْتَبُ، هِجَاءٌ أَوْ ثَنَاءُ،
لِلْكَلِمَاتِ و لِلْحَرْفِ مَعْنَى و صُدَاءُ ،
طَرَبُ الشَّعْرِ و خَيَالُ الْقِصَّةِ لَهُ إِيحَاءُ،
القَارِءُ الْمَوْهُوبُ لَهُ الِاخْتِيَارُ و الِانْتِقَاءُ . . .
بِالْحِسّ الشِّعْرِيّ أَوِ الأَدَبِيّ يَتِمُّ الِاِقْتِنَاءُ،
مَا أحْلَى الْكَلِمَاتُ الَّتِي لَهَا طَرِبٌ و غِنَاءُ،
تُنْشِطُ و تُطْرِبُ هِي لِمَرَضِ الْأَعْصَابِ دَوَاءُ،
فَوَائِدُ الْقِرَاءَةِ اتَّفَقَ عَلَيْهَا الْعُلَمَاءُ و الْأَطِبَّاءُ .
الْمُطَالَعَةُ لَهَا الثَّنَاءُ، بِهَا يَتِمُّ النَّوْمُ و الِاسْتِرْخَاءُ,
صَدَقَ مَنْ القَالَ الْكِتَاب صَدِيقٌ لَهُ الْوَفَاءُ ،
يُصَاحِبُ المَهْوُسُ الْقِرَاءَةُ لَهُ شِفَاءُ . . .
اَعِزَّاءِي الْكُتَّابُ اَعِزَّاءِي الْقُرَّاءُ ،
الْحَقِيقَةُ أِنْ غَابَتْ، اسْتَدْرَكَهَا الْإِحْصَاءُ،
الْوَاقِع مُرُّ, الْقِرَاءَةُ زَمَنُنَا اسْتِثْنَاءٌ،
الْمُلَاحَظَةُ، غَابَ الِاجْتِهَادُ عَمَّ الغَبَاءُ. . .
الْمَحْمُولُ اِخْتَرَقَ الْعُقُولَ هُو الْوَبَاءُ،
مَغْفُولُ الْكِتَابُ المُتَّهَمُونَ هُم الْآبَاءُ ،
غَفَلُوا الْقِرَاءَةَ، شَجَّعُوا كُلَّ مَا لَهُ الْإِسَاءَةُ. . .
أَصْبَحَ الْإِنْسَانُ إلَة يَسْتَعْمِلُهَا النُّشَطَاءُ ،
يُخَدِّرُونَ الْأَدْمِغَة يُصْبِحُون أَغْنِيَاءُ،
الْكُتَّابُ لَهُمُ التَّوَّابُ قَرِيبًا عَنهمُ الِاسْتِغْنَاءُ. . .!
د.بلغيتي علوي مصطفى الحقوق محفوظه
14/08/2823

المرأة والعالم ـــــــــ الكاتبة الفنانة " زينب عياري


 ★★ المرأة والعالم ★★

أنا المرأة .. أنا الحياة ..
أنا باب الدنيا ومفتاحه
يدور في إصبعي كالخاتم
لا يبرح يدي مدى الزمان
أنا ضوء الدار في ظلماته
وسعادة القلب وأفراحه
أنا الأم والأخت والإبنة
والحبيبة وكل الرفاق
أنا أساس الحياة وأركانها
وصلوات النجاح وأسراره
أنا النعيم ونشوة البال . ..................................
أنا التضحية وحمل الأثقال
أنا التفاني وجسور العبور
أنا المرافئ والشطآن
وزبد البحر والموج والجمال
أنا سفينة النجاة والربان
لأجل عائلتي أهزم الصعاب
أتحدى العراقيل وأكسر الأغلال
أتسلق قمم النجاح لا أرهب ولا اخاف
أنا الوطن والأرض والعرض ...
أنا حارسة البلاد ومدخل كل باب
أنا المعالم والعِلم والتاريخ
أنا أم الشهداء البواسل الأبطال
أنا الصبر أنا الجنة تحت الأقدام ..........................
أرمي بسهامي أصيب الأهداف
وتشمل الفائدة كل العباد
أرسم طريق الرقي لأبنائي
ولا أقبل الرجوع ولا الاستسلام
أرنو للأعالي والتقدم بكل فخر واعتزاز
أعتمد مهاراتي وروعة أفكاري
أنا المرأة مرآة الحياة
تلمع في وجه الأيام وتصطع
فتزداد الدنيا حبا وجمالا
تخضر الفصول وتينع .. وتزهر الحقول
وتغني الأطيار في الروابي وفي كل وادي ...
وتسعد الدروب ويحلو العيش الكريم ......................
أنا المرأة أم الدنيا وبابها
أشرعه وأغلقه متى اشاء
وظلِ الرجل وأشواقه
ادور وراءه وأمامه....
في يدي الحكمة باذن الله
وقرة عيني زوجي وأولادي .....
بقلمي " الشاعرة والكاتبة الفنانة " زينب عياري
تونس / 🇹🇳🇹🇳

ألا حبَّذاهُ ـــــــــــ إيمان الصباغ


 قصيدة بعنوان((ألا حبَّذاهُ))

وإني لوَعْدي لهُ لمْ أزلْ......وإن جادَ بالهَجْرِ أو إنْ رحلْ
ألا حَبَّذاهُ إذا ما قَلى .. ... ويا حبّّذا منهُ يومًا وَصَلْ
وإنّي وإنْ طالَ عهدُ الجفا وشتَّتَ ما كان فينا اشْتَمَلْ
أُسيّجُ في مُقلتيَّ رؤا...هُ.. وأبنيهما مسكنًا إنْ نزَلْ
وإنّي له إن يشاءُ الفِدى ..وإن كان يرجو له ما سألْ
أُحِبُّهُ حتى يشيخُ المدى ... فأولدُ من عُقْمِهِ والكَهَل
وحتّى تتوبَ الذنوبُ هدىً ويُقْلِعَ عنها الهوى في وجلْ
وحتى إنكِساري انتحارِ الجوى
أحِبُّكَ حتى احتراقِ الغزلْ
وحتى تذوبَ الزهورُ شذىً ..وتذبحَ من عطرها ما حمل
ويسْكَرُ حوليْ نسيمُ الصِّبا بخمرِ الصبابةِ عندَ الثَمَلْ
تمَكَّنني في هواه العُرى وصلَّى بمحرابِهِ وابتهلْ
له في وريدي احتمالُ الوجودِ له منتهاهُ به يُعْتَمَلْ
ومنهُ إليهِ عليهِ بهِ وجودي إذا ما أراد اتَّصَلْ
أحبك حتى تحطَّ النجو ..مُ ارتحالاً على ضفتيه زُحلْ
وحتّى امتِلاءِ الهوى ..بالهوى مَلامحَ عِشْقِكَ حين اكتَمَلْ
وحتى تفيضَ الروابي ندىً ... إذا ما عبرنا خوابي العسلْ
أحِبُّكَ حتى ينام المسا ...ءُ..رويداً رويداً بعُمقِ المقلْ
فيغْفو اتزاني ويصحو الكرى بحُلْمٌ تجسَّدَ فينا ارتجلْ
ووعدٌ كثيفُ الصفا مفرطٌ .. عقدنا عليه مسارَ الأمل
أحبّكَ حتى انتهاءِ الحرو..بِ التِآمِ الجروحِ بمتنِ القُبل
وحتّى امتلاءِ الجُنونِ بوهمٍ من الرُشْدِ يودي لعقْلٍ أفلْ
أحِبّكَ حتّى الثُمالةِ حينًا أجادتْ بنخبٍ شهيِّ الأحلْ
شهيٌّ فراقُكَ عذبُ اللُقا كثيرٌ على خافقي مااحتملْ
أتيتَ تُحَرِّضُ فيَّ الليالي اشتعالاَ يُئِزُّ بها ماانخمل
أُحِبُّكَ أنوي سلامًا بها..وصُلْحًا إذا شَبَّ شوقي اشتعلْ
وكم قد وعدْتَ الوفا في يقيني
.. لماذا ؟ وكيفَ ؟ وأينَ ؟وهل؟
رحيلاً تُعدُّهُ تنوي النوى لجرحٍ تَفَتَّقَ حين انْدَمَلْ
وتحْزِمُ بين المتاعِ الذي من النبضِ بعضي بهِ يُخْتَزَلْ
عرَفْتُكَ بأسي فخارتْ قِوَاي ..سئِمْتُهُ لما تداعى الكَلَلْ
عَهِدْتُكَ عهْداً يُعِيدُ اعتمالي وصِرْتُ أُصِرُّ عليه العجل
فعجَّل قبلَ انْسِكابِ الليالي احتراقًا بوصلٍ عليهاانسدلْْ
تُرتِّبُ عمري كما تشتهي يطولُ من الهجرِ فيهِ السَّملْ
وما زِلْتُ أُحْسِنُ فيك المنى عسى يغفِرُ الوهمُ ما قد فعلْ
ولست التي إن ألْمَّ المُلامُ .. سأنْدِبُ عمرا عتاه الشللْ
فالله درك خذ ما ترى وخذ ما تريده قبل العزل
فلست اريدُ الرجوعَ إليهِ وليس له من وفًا محتملْ
ولست لوعدي لهُ .... لم ازلْ
إيمان الصباغ ..١٣/٨/٢٠٢٣

أعلن رحيلك وأغترب ــــــــــــ ⁩محمود غازي درويش


 (أعَـــلِـن رَحِـــــيـلــك واغْــــتَـرِب)

💠💠💠 💠💠 💠💠💠💠

لا تَـــدّعِ  ســـــيـف  الــبــطــولـــةٍ

و لــمّْـــلـــم  الــــورق  الـــخَــــرِب

و الــعَـــنّْ  مـــا  صِـــــرنـــا  إلـيــه

وأعَـــلِـن رَحِـــــيـلــك واغْـــــتَـرِب

والــــعَــنّْ الــــشِــعْـر الــمــهــيـض

لا نَـــظْـــمَ فــى وجـــــه الـلـــهـب

و انــــــعِ   فِــــكــــــراً   وا هــمـــاً

فـــــن  الــبـــــلاغــــــة  و الأ د ب

أعـــــداؤنـــا  مَـلَـكــــوا  الـعـتـــاد

وفَـخــــــر سِـــــلاحِــنـا خُــطــــب

 الــــــعِــزُ   يُــــــعــلـــيِّ   أُمــــــــةً

فـكــيـف لِـمــا عـــــلاهُ وَسِـــــب؟!

إنــيّ رَأيْــــتُ شَـــــبَـح الـفـســــاد

زَبَــــــداً  تـــوَحْـــــــلَ لـلــرُكــــــب

و نَـفـيــرَهُ  قـــــد  صـــــار  يَـمّــــاً 

بـــعــــــدمــــا  فـــــاق  الــرقــــب

مــن جـــــثّ  الأخــــــلاق  فــيـنــا

.. و بـــــدل آيـــــات الــوَثَــــب ؟!

فِـــكـــــرُ  الـمـجــــون  مُــرَسَـــــخٌ

و اغـتــــال أحــــلام  الــشـــبــاب

مــن أفـتـــىّٰ حِــــــلاً  لـلـحـــرام؟!

عُـهـــراً  و خـمـــراً  مُـسـتَـطــاب!! 

و إن  عــــاتــبــــت  مُـســتـنـكـــراً

آذتـــــــك  أبـــــــواق  الــكـــــلاب

بـ ـبــريــــقِ كَــــــذِب مُـســتـبـــاح

أضــــل أُمــــــةٍ عــن الــصـــــواب

إن ضــــل جــيــلاً  بـعـــد جــيـــل 

 فـالـجـهـــل صـنـــدوق الــعـجــب 

والـحُــلـــم لــيـــس بـمـسـتـحـيــل

بـالــعــلـــم يَـخَـصِــبُ مـا جَــــدَبّْ

وسـتــشــرق  شـــمـس  أمـانيـنيـا

وبــصــبـر جـــمـيــــل نــتـرقـــــب

لـ ـتـطــبــب مــا جُــــــرح  فـيـنـــا

وتــرمــم  شـــمــلاً  و تـطـبـ ـطـب

و لــهــــذا  الـفـجــــر  نـتـشـــــوق

لـيـكــــون  عِــوضــــاً  لـلــكـــــربِ

ولا نـخـشـــىَّٰ فـى الأمـــل عـــدواً

و لــتــخــرس أبــــــواق الــكـــذب

💠💠💠💠⁦🖋️⁩محمود غازي درويش

إنتي يا ــــــــــــ عبدالله محمد حسن


 إنتي يا .. 

إنتي يا

حلمي البعيد

لكن من عيني قريب

لقلبي حبيب

مهما تمر الليالي

وتزيد جراحي

مابيغيب

إنتي ياصبر السنين

العطشانين

بفرحة لقاكي

والنصيب

حبك جوايا

عايش 

من سنين

يحلم بساعة حنين

تاخده من زمن الٱهات

زمن الأنين

يعود سعيد

عصفور يغرد للحياة

يفرح القلب اللي كان

عايش حزين

غريب هواه

إنتي يا كل الحياة

الحلم من غيرك ضياع

مين اللي إشترى

ومين اللي باع

الدنيا غرقانه فى خداع

رحلة جراح

للحيرانين

إنتي يا ...

صوتي فينه

مش لقيه

غابت حروفه 

في بحر خوفه

من اللي لسه

مستنيه

أنا فين..يابحر الحياة

أنا فين..يا حلم عمري

اللي تاه

ردي عليه 

طمني قلبي

نفسي أسمع كلمه منك

ترجع لي اللي فات

إنتي يا..

غنوة لحنها الزمان

كتبت حروفها 

الأماكن

وغنتها  الدموع

وسط أضواء الشموع

على وتر الحياة

غربتي طالت

وطال الندا

وانا وحيد

مالي حدا

رد الصدى

إنت يا..

فينك..تعب الكلام

فوق السطور

لما بناديلك

فينك..

كلمني عن حياتك

عن كل إهتماماتك

مشتاقه من سنين

نفسي تحكي لي

وأحكيلك

ويمتد مابينا

حبل الوداد

وتجيني بشوق الليالي

وأجيلك

فينك...

إنت يا...

قلبي هواك

عاشق خطاك

أمره بقى بايدك

إرحم نداه

إرحم محبينك

إنتي يا...

ردك خيال

كتبه القلم

علي الورق

وكتب معاه

الله يعينك.. 

إنتي يا ..

حبك مصير

لفين يسير

وراه بتمشي 

ياقلبي مشاويرك

تحلم كتير

تكتب قليل

ولا راح في يوم

تكمل دواوينك

كلمات/عبدالله محمد حسن

مصر

الأحد، 13 أغسطس 2023

غريبه الروح بقلم الشاعر / فالح حسن العكَله الجابري

 البحر العروضي 🙁 بحر مجزوء  الهزج )

الوزن = ( مفاعيلن ـ مفاعيلن ـ مفاعيلـن  )

________________________________

غريبه الروح

__________

(1)

غريبـــه الــروح يلدانيــت طاريهــا

أطيور ابهور تتناغه وي

حاديها

(2)

مضعن هالنسيم يغني وي الـــــدوح

وأبذاك المدى يسري

ويباريها

(3)

ونتلكَه الشــمس طوفــان نغزل بيــه

وبلوان الضوََ أحلام

طاريها

(4)

وبهبوب النسايم تنتخي الــــــوردات

العطر بيها يفوح أبكل

براريها

(5)

وأشمحله النخيل ونغمة لشـــحرور

بوسط حضن السعف يوصف

معانيها

(6)

وأنمد عالمسافه عيون بيهـا أهــلال

يضوي عالرطب ويعين

حاويها

(7)

وانظـل ابحراثي الليل نبنـي أحــلام

وتتسامر انجومه ويََ

ناعيها

(😎

و محتــاره تظـل هــالـروح تتنـطر

ولعمر ساعاته تتراكض

ثوانيها

(9)

و يظل الغيم  صوب اغروب متعني

والأزمــــان تجــــــهل

شبمراميها

(10)

غريبـه الروح يلدانيــت طاريهـــــا

اطيور ابهور صوت الكَصب

يحديها

____________________________

الشاعر / فالح حسن العكَله الجابري

____________________________

12/ 8/ 2023 م ========

____________________________ 



السبت، 12 أغسطس 2023

تعال بقلم ...الأديبة جميلة بلطي عطوي

 ....... تعال ......


أنا اليوم أحلمُ بالعتْق منكَ 

أيا زمن الضّيم والاكتئابْ

ألوّحُ للحرف لمّا تجلّى 

وأسعى إلى الرّكض مثل السّحابْ

أناديه شوقا 

أقول :  تعالْ..

تعال نعيدُ صفاء الزّمان

تعال نرتّبُ فوضى المكان

ونسرحُ مثل فراش الرّبيع

يُحاور ورد الحقول الخصيبهْ

وينسى الأفول

فلا الخوف يقتل فيه الطّموح 

ولا الجهد يسكبُ فيه الوجلْ.


تعال..

أنا الآن صرتُ كنبع

شحيح المياه

ككهف قديم شديد الظّلام

كبئر جفتها حبال السّلام.


تعال..

لعلّ عناق القوافي

يعيد إلينا عبير الأمان

تعال رفيقي

ندرّب هذا الزّمان 

فيلغي سواده

ويسقط عصف الأسى والنّحيبْ 

ليسطع نور 

وتشدو طيور 

ونحن نغنّي نشيد ارتياح

ونكرع من نور هذا الصّباح

فقد آن للحزن أن ينجلي 

وقد حان للأرض وقت انشراح.


تعال..

أنا الآن ألقي الرّجاء الأخير 

وأنت ملاذي 

تعال ندمدمُ مثل الرّياح .


تونس .....9/ 8/ 2023

بقلمي ... جميلة بلطي عطوي 



الخميس، 10 أغسطس 2023

دع السنابل. ..... بقلم الشاعرة هدى الشرجبي

 دع السنابل. .....

دع السنابل في أعماق القلب ..ترتوي. ..

بعد عجاف السنين ...

ماكان للحرف معنى بنور ينجلي ....

وكيف يفرح وبالرقص ينتشي

 على وقع الطبول  قلبي الحزين..

كيف بربك. ..

يكون لنجم المعاني حضور 

 ويكون هناك لذة بين السطور

        وأنت آفل ....

    عن عالمي ....

كيف سترد على صوتي 

وقد شابه أرق الإنتظار والحنين. ..

✍️.هدى الشرجبي .الهدى

𝓐𝓛 𝓗𝓤𝓓𝓐 



دراسة تحليلية بقلم أ. سامية خليفة/ لبنان. لقصيدة نزوح للشاعر أحمد الخليلي/مصر

دراسة تحليلية بقلم أ. سامية خليفة/ لبنان 

لقصيدة نزوح للشاعر أحمد الخليلي/مصر 


لعل أبرز ما في قصيدة الشاعر أ. احمد الخليلي الصوفية الوجدانية ، هذه المراجعة الذاتية والشعور بالذنب الذي جعل بطل النص يناجي وهجا نورانيا يبثه كل هواجسه ومخاوفه ليصل إلى حالة من الزهد الصوفي في دلالات عميقة وفي تكثيف لصور شعرية مجازية غنية وخصبة بالخيال .

في النص لن نكون مضطرين إلى التفسيرات اللفظية وإنما إلى تأويلات في المعنى، فالصوفية بكل أبعادها إنما هدفها في الوصول إلى المعنى وفي الولوج إلى الصميم.

 يعتبر النفري أن كل العلوم هي بمثابة حجب، لذا برأيي فإن الصوفية ما هي إلا ذلك المنفذ الذي يوصلنا إلى الحقائق كيف لا وكل دروبها نورانية؟ 

 النزوح عنوان النص وعتبته. النزوح بمعناه التفسيري اللفظي هو الانتقال من مكان إلى آخر، أما النزوح بمعناه الصوفي فهو الانتقال من الخارج إلى الداخل.

الثيمة التي ركز حولها الشاعر في قصيدته هي يوم القيامة .

في مناجاة الشاعر للوهج نتساءل من أين منبع الوهج؟ وماذا يمثل ؟ نجد أن في طلبه للوهج والتماسه له بأن يرجو له الله عفوا، فإذن مصدر هذا الوهج هو نور التقوى والورع من الله.

الشاعر يسأل هذا الوهج هل شاء ضعفي زلتي؟ وكأنما هو اعتراف من الشاعر بأن الضعف تجاه مغريات الحياة شاء أن يزله ويوقعه في المحظور، وندرك أن تساؤله هذا لم يأت عن عبث بل عن إدراك لسبب شعوره بالوحشة والضيق .

يقول:

 (يا أيُها الوهجُ الذى أضنى 

دمي 

هل شاء ضعفي زلتي؟

هلاَّ رجوت الله لي عفواً

يُسامرُ وحشتي ؟ )

يستمر في مناجاة الوهج متسائلا عن لاجدوى البكاء ليكون الجواب مصاحبا للسؤال، الشاعر يلجأ إلى طرح السؤال،  

تحديد السؤال بإلى متى، الزمان موجود وواضح مع عدم ظهور للمكان، إلى أن يظهر بعبارة ( أرض الغواية ) هنا تضخيم للمكان باستخدام عبارة الأرض وليس باستخدام مكان بسيط، ويعتبر أنها أرض الغواية فحتى هو العفيف أغرته تلك الأرض. النجاة هي في الخلاص فيتساءل الشاعر هل البكاء وسيلة لتنقية الروح مما علق بها من ذنوب لكنه يستدرك بأن البكاء ما عاد وسيلة للنجاة ويعطي امثلة حول ذلك يقول: 

إلى متى البُكاءُ وما عاد

البكاء وسيلة للنجاة

فما رأف البكاء بجائعِِ 

وما قرَّت بطول الليالى 

عينُ المُسهَّدِ

يقول إلى متى المتى يا شقائي ؟

هنا يتحول بمناجاته من الوهج إلى الشقاء ذلك الشقاء الدائم الذي لا يبرح حياته

( متى ) اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان 

بعد تساؤله الذي يرى فيه اعتراضا على مشيئة إلهية قدرية يعود مستغفرا الله من ذلّه الذي يشكو منه ومن ظله وهو رمز دلالي على كيانه الباهت على الأرض التي أضاف عليها كلمة الغواية تلك الأرض التي ستشهد كل مراحل حياته تبدأ بشذا طفولة عبق ثم شباب وكهولة فمن وهن إلى كفن حتى تسدل الرواية بالموت الحتمي للجميع، ليلتقي الجميع في هلع معا يقول: 

"إلى متى المتى يا شقائي؟!

أستغفرُ الله العظيم من ذَّلي

ومن ظِلّي على أرض 

الغواية

من نقيضين اثنين نسمة 

من أريج يعقبها الوهن

ثم الكفن فتُسدل أستار

الرواية

ويقف الجميع فى هلع

ويأتي الذين لم نُصدّق أنهم 

كانوا ...... وكُنَّا نُرَتّبهم في 

ذيل قائمة السلع"

يعود فيصف ما تراه عيناه يوم الحساب حتى أنه يرى أمه ووالده يرى والده بمرتبة عليا يرى يوم القيامة الجنة مقسمة إلى عقارات وكل كائن سيكون في مكان يناسب ما قدم في الدنيا من أعمال حتى أنه رأى والدته ورأى والده الذي يبدو أن عليه مسؤولية في الآخرة ربما لما يحمله الشاعر في لاوعيه عن مسؤوليات الأب التي لن تفارقه حتى وهو في الجنة، ربما يعني ذلك أن المسؤولية هي جزء من النعيم والسرور بالنسبة إلى الوالد الذي يعرف قيمة دوره.

يقول:

كنت أُشاهد فالعقار كان إلى العقار 

وعلى جانبِِ آخر

كانت تشرب الشربات أُمّي

وكان أبي يحمد للعسل المُصفّى رَبّاً

يُحب الطيبين ويمسحُ فى حُنوِِ فوق

شقائهم ويربتُ فوق مدامعهم 

هذا كوثري لكم ووجهي"

وفي عقار آخر الشاعر الاموي جرير والشاعر المصري القومي العربي أمل دنقل يمسكان بيده هناك يجتمع الشعراء من مختلف الأزمنة ولا فرق بين الشعراء فكل من هو شاعر يجتمع بكبار الشعراء الكل هناك متساوون.

كذلك هناك عقار للمشايخ .

أما هو الشاعر الذي كان يظن أن فضائحه ستنشر ويذاع أمره ويشتهر، فوجد أن هناك الكل متساوٍ كبيرا كان من حاكم أو من شخص عادي مثله. يعود ليحمد الله الذي خيره فاختار الحمد. يقول: 

"الحمد الحمد لمن خَيّرني فاخترت الحمد

اخترت الغمد لكل خناجر فرحة قلبى بالدنيا

فى قلبي"

اخيرا يصف النسوة معا وكأن هناك عقار خاص بالنساء يراهن بنفس الملابس القروية ربما تقديسا لزيهن المتواضع الذي يجله الشاعر فلا يميز لباسهن القروي عن لباسهن في يوم القيامة سوى عطر الحنين

يقول:

رغم أهوال القيامة يرتدين نفس

الزِىّ القروى القديم لكنّهْ بلونِِ مُغاير

وعَبق مُغاير وإيثارة من تُراب على 

خُمُرهنَّ له رائحة الحنين

ورحيق اشتياقِِ تَعِب

أخيرا في يوم القيامة 

وبعد كل ما ورد من أماكن هي عبارة عن عقارات وتحديد الزمان بيوم القيامة حيث الجميع سيكون في رحمة الخالق هناك الجميع سيتعانقون، 

وهكذا يصل في ختام القصيدة إلى هدف سامٍ تسعى إليه الصوفية وهو أن الجميع متساوون لا تمييز بين فئات الناس من كبير أو صغير فهذه الصفات دنيوية وهناك تقديس للزاهدين من الناس وذلك من خلال لباس القرويين الذي بقي كما هو شكلا مع إضافة لشذا عطر كدلالة ترميزية على أن لباس البسطاء ليس مذموما وبذلك ألغى فكرة الطبقية وهي هاجس معظم الناس في الدنيا.

الشعراء إن كانوا ممن يمثلون الشعر التقليدي أم الحداثوي سيلتقون كما الرفاق فهم متساوون بعطائهم وبشغفهم بالشعر وليس بنوع الشعر الذي يكتبونه.

وهناك هدف آخر في القصيدة وهو أن الجميع يتعانق في حيّز رحمة الله حيث كانت آخر صورة شعرية يختتم بها الشاعر قصيدته، لتكون الحقيقة التي يسعى إليها الشاعر متجسدة في تلك المحبة بين البشر وبتلك الرحمة التي يغمرنا بها الله.

------------------------------

القصيدة بقلم الشاعر احمد الخليلي:


نزوح 

(يا أيُها الوهَجُ الذى أضنى 

دمي 

هل شاء ضعفي ذلتي؟

هلاَّ رجوت الله لي عفواً

يُسامرُ وحشتي ؟ )

...........

إلى متى البُكاءُ وما عاد

البكاء وسيلة للنجاة

فما رأف البكاء بجائعِِ 

وما قرَّت بطول الليالى 

عينُ المُسهَّدِ

إلى متى خوفي على كهلين 

يعتنقان الطفولة ؟

إلى متى المتى يا شقائي؟!

أستغفرُ الله العظيم من ذَّلي

ومن ظِلّي على أرض 

الغواية

من نقيضين اثنين نسمة 

من أريج يعقبها الوهن

ثم الكفن فتُسدل أستار

الرواية

ويقف الجميع فى هلع

ويأتي الذين لم نُصدّق أنهم 

كانوا ...... وكُنَّا نُرَتّبهم في 

ذيل قائمة السلع

لو زمجَرَت كل النفوس 

أزعجنا تنفّسها 

حيث لا وقت فى سكون تهيأت

فيه للعُراة صنوف الخلع

بهيّة طلعة الأنبياء 

للشُهداء نشوة المطر

للفتيات اللاتي لم يُفضُّ لهنَّ ستار تَدانِِ

له وقار 

كنت أُشاهد فالعقار كان إلى العقار 

وعلى جانبِِ آخر

كانت تشرب الشربات أُمّي

وكان أبي يحمد للعسل المُصفّى رَبّاً

يُحب الطيبين ويمسحُ فى حُنوِِ فوق

شقائهم ويربتُ فوق مدامعهم 

هذا كوثري لكم ووجهي

وعلى جانب آخر يأتي جرير وأمل مُمسكاً

بيدي وكُل من قرض شعر البداية والنهاية

عَلّقوا إلاّ الذين تحيّروا فتخيّروا فتغيّروا

قَدْرَ السبيبة ما بين النقيضين

وعلى جانب آخر 

يجيء المشايخ مربوطين بحبل من حرير

مُستعر

يسيل من مسامهمُ الزيت والحِنطة

ومشايخ آخرون تَرنّموا كُنّا

نجوع وكان لنا القوارض 

والشوارد سانحات

ومن جانبي كنتُ أظُن أنّ فضائحي

أكبر _ مانشت _ تعرِضه القيامة 

وكنت سعيداً أنّي سأُشهرُ فى عرصاتها

وأنّ وسائل الإعلام ستنشر كل صحائفي 

وقصائدى فوجدتُ أنّي بسيطٌ جداً

فى ملكوت الرحمة وأنّ _ المانشتات _

الكبرى أيضاً تُنشر للحُكّام وللمشاهير !

هل مات بسيطاً من عاش بسيطاً ؟

الحمد الحمد لمن خَيّرني فاخترت الحمد

اخترت الغمد لكل خناجر فرحة قلبى بالدنيا

فى قلبي

هاهى جدّتي وحريمات هُنَّ خالاتي وعمّاتي

وجارات فى الدرب الذى لا زلت أذكره

رغم أهوال القيامة يرتدين نفس

الزِىّ القروى القديم لكنّهْ بلونِِ مُغاير

وعَبق مُغاير وإيثارة من تُراب على 

خُمُرهنَّ له رائحة الحنين

ورحيق اشتياقِِ تَعِب

حتى طوَّقهُنَّ الله بلمحِِ جلَّ جلال الله

فَسَكِرنَ وكل الفتيات بفَرْحِِ أجرَى دمع

المفضوضات بكارتهنّ بأعراس الدنيا

وتعانقنا فى حَيَّز رحمته

 -----------------------------------------------




صباحُ الأهلِ بقلم الشاعر محمود بشير

 صباحُ الأهلِ


يا صباحَ الخيرِ يا أهلاً كِراماَ  

    من صميمِ القلبِ أُهديكم سلامَا


قد سلانَا البُعْدُ أعْيانَا حنينٌ

        واشْتِعالُ الشّوْقُ أنْسانَا الكلامَا


طالتْ الأيّامُ والآمالُ تَذْوِي 

  ما أصابَ(القدسَ)قد دكَّ العِظامَا


أينَ ذاكَ الحشْدُ يأتيِنَا جُيوشاً

        تَحْرِزُ النَّصْرَ عزيزاً مُستَدامَا ؟!


محمود بشير

2023/8/10



الأربعاء، 9 أغسطس 2023

السُّفن التائِهة بقلم الكاتب جمال العامري

 ………………………السُّفن التائِهة…………………

هُنا حيث النّهارُ مُلغّم بالضّجيج
شُخوصٍ مَزْجَةَ الأطوارِ
وحُبٍّ فقير ، يُحدِّقُ في قسماتي الضّامِرة
أمشي حذوِ نفسي
على مركبِ الليل المهموم
أسيرُ بخيلاءٍ تُخالجني الرّهبة
يتناوشني وحشة المكان ،
أشقُّ عنان السماء
خائفاً من غُموضِ النّهارِ
وسطوة الجبابِرة
تسعة أعوام معروقة ،
سُلِخَتْ من عُمري
شيّعتني خارِج اسوار الزّمن
لم ألقَ فيها سِوى الألم ،
الأمل توارى ،
والغَبَشْ تلاشى ،
وتوارى خلف الغيوم
الليل مُعتكِر ومُمتلىء بالسّواد ،
والقمر في السماء
يُهدي السُّفنِ التائهة ،
الخريف لم يزل
جاثِماً فوق صدرِ الرّبيع
أغتال مواريث الطّبيعة
ينحت الغيداء بأنيابِه الباتِرة
المسامات تُدغدِغ أشرعتي المُتأرجِحة
دمعي ينوب عن الأنواء
ممزوجاً بندى الورد
يرسم في وجنتيّ خريطة الوجد ،
الغيثُ عمّ كل البلاد
إلا بلادي لم تزل
عِند تخوم البراري ،
تُغيم في الشتاء
يضرِمُها الرّدى ،والأقاحي جاذِرَةْ ،
الأشجار السّامِقة تعرّتْ
وذوَتْ أوراقها الوارِفةِ
تحت سقعَ الصّقيع
وذُبِلتْ أزهارها الفاغِية
أرهقني التُّجوال في مِعراج الدُّروبِ
التائهة خلف جِدار العُمر البائس
أمضي في الغِيم
أُسبحُ كالأعمى
الذي يغزو الهواء بيديه
نحو مُستقبلٍ مجهولٍ ،
غير آبه لعواء الذّئاب
والليالي القاتِرة ،
المسافات تنأى ، وتأنى الإقتراب ،
الأسى يعتكِفُ في حضني الأجَشْ
وفي وجنتي تستقرّ عبراتي
وتجهش اللحظات
من بُؤس الرثاثةِ عابِرة
هؤلاء الكادِحين ،
يفترشون الأرض ،
ويلتحفون السماء
يتأوهون من وطأةِ الزمن الجديب
سقطوا على حافة الطّريق
لم يشفع لهم الموت
من اكمال تاريخهم ، المُعفّر بالمعانآةِ
مُستسلِمين لتداعيات البرابِرة
………………..جمال العامري

الطريق إلى بلاد القمر بقلم الكاتب جمال العامري

 ............الطريق إلى بلاد القمر...............

مساء لم يعد فيه دمي يجري
والسّماء التي تُوجِّهُ عُيونها
صوبَ أزهار الربيع خرساء
مبهورة ، ومُحتشِمة بجلباب السكون
الشّمس مدينة مفتوحة
على المستقبل غير المتناهي ،
نامت تحت أهدابها الفراشات
القمر عالم مغلَق على أصحاب الكهف
ترتّدَُ أمامه اسئلة المسار
رُعاة الخوف لا يحلمون
جداول من صراخ يُسامرني
أصَص الورد تحوّل إلى حياة شاحبة
لُهاثي يُفتّشُ عن نسمةٍ
بين حدقات الياسِمين
كي أرسم إبتسامة الصباح
على صفحة السّراب المُبلّل بالأعاصير
خلف الغُيوم تسكن أحلامي
وهُنالك مساءات غريقة
تُتابع ما تناثر من نسائم القمر
مالي على نأيَها عرجَة
يتكوّم ما قد جثا
على راحتيّ من غمام
اسمع الرياح تجوب في الآفاق
كوحي يُنادي في الغِيم
يبرّد حرقتي بلظى الإقتراب
فأصرفتُ عنها النّظر ، فانصرفت
دون أن أغتنم برهتها الحالمة .
مازال يُنهكني الحنين
والعاجِزون يُرتِّلون هُراءهم في مسمعي
لم أستشعِر في رِحلتي
أني امتطي مركب العالم المجهول
وأسير على أشواكه الباتِرة
ذرّات الغُبار ، تتناثر على مرايا الزمن
سنوات مرّت ، كدهرٍ أزلي
تجري لياليها ....................
كزنبقة أُريد أن أقبض عليها
فتنساب بين أصابعي
سفينتي تهشّمت جنباتها
واستعصى عليّ ترميمها
ولا حياة لمن أُنادي ،
فقط حشرجة حُنجرة ،
تحكي صدى غصّة ،
رحلَ بها القدر ولم تعد
.............................جمال العامري

رحيل... بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

 رحيل...

(من غَزَل الشّباب في فترة الدّراسة : قبل نِصْف قَرْن)
يا حِبُّ، بِنْتَ، فَبَانَ فِيكَ عَزَائِي
يَـوْمَ الرَّحِـيلِ، بِشَجْوَتِي وبُكَـائِي
تَابَعْتُ فِيكَ الصَّبْرَ، وَهْوَ يَمُجُّنِي
حَتَّى اخْتَفَيْتَ، فَزَادَ جَوْرُ بَلَائِي
وتَرَكْتَنِي أَجـْـتَـرُّ لَـوْعَةَ خَـاطِرِي
ويَـبُـلُّ دَمْـعِي وَجْـنَـتِيِ ورِدَائِي
يا مُهْجَتِي، فِيكِ السَّعَادَةُ بِالهَوَي
دَوْمًا، ومِنْكَ تَحَسُّرِي وشَقَائِي
أَنْتِ الّتِي تَـتَـقَـلَّـدِينَ تَـعَاسَتِي
إِنْ شِئْتِ، أَو تَتَقَلَّدِينَ هَنَائِي
أَنْتِ الّتي تَكْوِيـنَ قَـلْبِي بِالضَّـنَى
إٍنْ شِئْتِ، أَو تَسْتَعْجِلِينَ شِفَائِي
أَنْتِ الّتي تَرْمِينَ رُوحِي في اللَّظَى
إنْ شِئْتِ أَو في الـجَنَّةِ الفَيْحَاءِ
لَكِ مُهْجَتِي، أَنَّى أَرَدْتِ وفَرْحَتِي
وتَـعَـقُّـلِـي ومَـزِيَّــتِـي وبَــهَـائِـي
ويَكُونُ شِعْرِي في نِدَاكِ، وَحِيدَةً
أَنَّى حَيِيتُ، صَبِيحَتِي ومَسَائِي
وتُسَبِّحُ الشَّفَـتَانِ كُـلَّ دَقِـيـقَةٍ
بِـهَـوَاكِ، مَا دُمْـتُ ودَامَ بَقَائِي
لِتَـقُولَ لِي شَفَتَاكِ: حُبُّكَ مُنْيَتِي
وحَنَانُك المَحْبُوبُ مِنْكَ دَوَائِي
مَا أَلْطَفَ القَوْلَ الجَمِيلَ ووَقْعَهُ
مَا أَحْسَنَ الحُبَّ العَفِيفَ، رَجَائِي...
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
خواطر : ديوان الجدّ والهزل
Peut être une image de fleur