الثلاثاء، 11 يوليو 2023

رحلة ـــــــــــ رمزية مياس


 رحلة

اشد الرحال الى الماضي
اركب قطار الأمس
اتوغل في العصور السابقات
اسأل المتنبيء عن حال العيد
وسواد الليل الكالحات
اشاكسه بالسيف والقلم والقرطاس
واستحضر شعراء المعلقات
اناظر الخنساء
في رثاء صخر في النائبات
ثم اقف على الأطلال
ابكي مع امرؤ القيس
على ذكرى الحبيب والمنزل
واسهر ليلا طويلا كموج البحار
واجالس الشعراء
مع العقاد كل ثلاثاء
في صالون مي زيادة
وأقاسمها الجنون
في حب جبران
ثم اسافر الى جيكور
والتقي بالسياب
اساله عن ظلام العراق
وشناشيل البصرة الفيحاء
وفي نهاية المطاف
اتقهقر أجر ذيول الخيبة
الملم شتات روحي
وفي جعبتي حفنة وهم وأنين
يتصارع سكوتي مع صمتي
واتيه بين الأمس والحاضر
أخاصم خطواتي
واصارع الذكريات
ادفن صغار الأمنيات
وأغتال فيض التساؤلات
مع تحيات واحترام
رمزية مياس ،كركوك، العراق

أنغاُم الحنِين ــــــــــ صفاء عيساوي


 أنغاُم الحنِين

ألبس ثُوب
المُهاب ...
تلاوة أنوُثتي
فأقرأك
مصحف وحدتي
وإن بعدتنا جمرات
المسافات ...
فهواكَ
يؤُذن أذان العَصر
في أحشائي
الأستغفر الله
على وله فيكَ
ومع قسوة الغياب
اصبحُت حروفي
مسجونة فيكَ
حتى تحضرني
بإشراقات شاعر
على وجه الماء
لتزرع بدور الحب
فوق جفوني
بالألوان الربيع
فنرقص
رقصة الغجر
فيطول بنا السهر
فأغف بين ذرعيكَ
لتعزف على جسدي
قصيدة بنبؤة الأنبياء
فتقرأ كلمات شوق
كازخات المطر ليتبلل
شفاه الإنتظار المتيبسة
بشهور العجاف فأحلق
مفتونة بهمس اللقاء
لأتمم شغف العتاب
فتتبخر أحزاني
مع سكرات الضباب
فيتلو الليل
أنغام القمر بأنشودة
الرياح لينحرف الحرف
بأذكار شهوات
فتغرق شفاهنا بلذة
العسل الممزوجة بأبيات
الهفات فيثل عشقاً
بين كف السموات.....
صفاء عيساوي

لا تســـألــي ـــــــــــ سعاد محمودي


 لا تســـألــي عن حـــالي...

ولا تقــلبي موازين اللعبة..
ولا تُـــجِدّي طلبا في السؤالِ..
ولا تهـــمسي للصبح باسمـــــي..
ولا تقيسي بشحّ امتارك اطــــوالــي..
ولا تمشي تجــاه قبلتــــي خــــطوة..
عزمت على الـــــرحيل..في خيــالي..
ماعــــدت بلقياك اقيم وزنــا..
ما عــــدت بتلك العــهــود ابالـــي..
فكفي عن معــانقتي...ابتعدي..
لتشرق الشمس ..
من جديد في مجــالي..
فقد طال انتظــار فجــري..
طــــال...... في البعد ليلــــــي
و الشمس لا تفارق السماء محال..
انت...يا سيدتي...
نسفت جسور تواصلي..
وتتلذذين في الغياب انفعـــــالي..
وتستعــُذبين .....عـــذاباتي..
وتزيدين....... جذوة ..
لنيران..... انهزامي..
و تسخرين..... عابثة..
كقدري........ المجدوب...
كحيرتي ..
.كتعبي...
.كنصبي
كهزالي..
واليوم ...تسالــُين !!
وتقـــولين كيف الــحـــال !!!
اتودين فعلا ردا عن الســــؤال..؟؟؟
سعاد محمودي
11/07/2022

سفر ـــــــــــ لطيف الخليفي


 سفر بين جنان الليل

رسمنا صورة زاهية الالوان
تتمازج امواجها....صرخاتها
سماء...ماء...رمل...
أشباه عراة
..................كلنا حفاة
نمارس خطيىئة الضحك
ونكرع من سراب مارق
لتبتسم نجوم السماء البعيدة
..................ونحيا لحظة ميتة
ونترجل ....لنركب صهوة الزمان
ونعانق تلك المنارة القديمة
يسخر منا ذاك الشيخ
فنلتفت اليه جميعا
ونضحك طويلا...طويلا...
يفرك لحيته المستديرة في
....ونواصل ضحكتنا
عل الماء يغمرنا ....ويغرق مركبنا
ويلوح الناجون بأياديهم.....
أصحو كل صباح...
....وانام كل ليلة....
ولم أتذكر يوم مولدي
وٱلمني جهلي لمكانه...
حتى شيخنا نسي نسبي
واهترأت كل وثاىقي
وعدت إلى ذاك الوادي
لاحتمى بظل ضفافه
وخصب مرتعه
ونقاوة ابتسامات أهله....
.......إليك ساعود واحمل فرحي
..............بين كغي
+ لطيف الخليفي/ تونس

سبنى فى حالى ــــــــــــ عبدالمنعم عدلى


 سبنى فى حالى

عبدالمنعم عدلى...مصر
مالك ومالى
سبنى فى حالى
عشت سنين
بين الفرحة والأمل
أسعد الناس
وأنسى نفسى
وجريت كثير
وأسقى الناس
من شهد قلبى
وسقانى الناس
مر وعلقم
وكنت بسامح
ولاأدرى أيه
الجرالى
وتهت وتاه حالى
بين ناس
مايعرفوش الغالى
وهربت بعيد
وكنت أتمنى
راحه بلارجعة
وحكم الزمن
وشهد التاريخ
وأغلقت صفحات الماضى
وعشت وحيد
فى عالم تانى
مالك ومالى
سبنى فى حالى
أعيش أيام حلوة
وأنسى الجرالى
بقلمى عبدالمنعم عدلى

حدث بالفعل ــــــ د / علوى القاضى


 !!،،حدث بالفعل،،!!

د / علوى القاضى.
... الساكت عن الحق شيطان أخرس
... إن لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل
... ماضاع حق وراءه مطالب
... تلك المرأة البريطانية البسيطة لم تكن تعلم كل هذه الشعارات السابقة ولم تتعلمها فى أى مدرسة ولكنها تعلمتها من مدرسة الحياة
... ولذلك فقد قدمت أقوى رسالة لمجلس النواب البريطاني !!
... ولهذا سجلت إسمها بحروف من نور فى سجل تاريخ مجلس العموم البريطانى لمجرد أن قالت《 لا 》فى وجه الظلم
... في٢٣ يوليو عام ١٩٦٩ ، نزلت إمرأة ، في لندن العاصمة ، للتسوق
... ومن عادة النساء هناك أن يقمن بكتابة قائمة بمشترياتهن وحمل مبلغ من النقود بقدر ما تحتويه تلك القائمة
... لكنها فوجئت عندما أرادت شراء السمك ، بأن سعره إرتفع بأكثر من ٣٠% ، وأن ما تحمله من نقود لا يكفي ، فغضبت وقررت الذهاب فورا إلى مجلس العموم (النواب) البريطانى
... وفعلا توجهت إلى هناك ودخلت مباشرة إلى باب قاعة المجلس أثناء إنعقاده وطلبت مقابلة النائب الذي كانت قد إنتخبته عن دائرتها
... حاول الحراس عبثا إقناعها بأن المجلس في حالة إنعقاد وبإمكانها الإنتظار إلى أن يحين وقت الإستراحة
... ولكنها أصرّت على مقابلته فورا ، وبدأت بالمناداة على النائب بصوت عال حتى لفتت إنتباه رئيس المجلس ، وما كان منه إلّا أن قام من مكانه وتوجّه إليها ، وبكل إحترام وهدوء سألها عما تريد ، فقالت له أن لديها شكوى عاجلة تريد إيصالها إلى نائبها وكل النواب الآخرين
... ودون أن يسألها عن ماهية شكواها قام فورا بإصطحابها ، إلى منصة المتحدثين وأعطاها الميكروفون وقال لها : تفضلي سيدتي تحدّثي وكل مجلسنا آذان صاغية
... أمسكت المرأة الميكروفون وقالت :
. . [من المعيب ونحن أبناء بريطانيا العظمى ، أن نعيش في جزيرة وحولنا البحر ، ونملك أساطيل صيد تجوب المحيطات ، ولا يمكننا تناول وجبة من السمك لإرتفاع سعره ، لقد إنتخبناكم لتكونوا عونا لنا على تجّار البلاد الجشعين ، وإلتفتت إلى نائبها وقالت له أنا لم أنتخبك لتقف مع هؤلاء الحمقى الجشعين ]
... قالت كلماتها تلك ورمت الميكروفون وغادرت المجلس غاضبة وكل الأعضاء فى حالة ذهول
... أيها الأحباب أتدرون ماذا حدث بعد ذلك وفورا ؟!
... كان أوّل ردة فعل من النائب الذي وجهت إليه حديثها ، فقد قدّم إستقالته لرئيس المجلس ، قبل أن تخرج المرأة من باب القاعة !!
... هذه المرأة ذكرتني ب ( تريزا ماى ) تلك الشابة السمراء التى قالت - لا - فى وجه الظلم والتفرقة العنصرية حينما أراد البيض وعلى رأسهم سائق الحافلة أن تقوم من كرسيها ليجلس رجل أبيض مكانها ، ولكنها أصرت على الدفاع عن حقها لدرجة أنهم سلموها للشرطة ، ولكنها تمسكت بحقها ومواجهة العنصريه وكانت سببا فى إنهاءها من امريكا كلها
... ومنذ ذلك اليوم وحتى يومنا هذا ، فإن وجبة السمك مع البطاطس تعتبر أرخص وجبة شعبيّة في بريطانيا ، ولم يطرأ عليها أي إرتفاع إلّا بمقدار نسبة إرتفاع مستوى معيشة البريطانيين اليوم
... لذا فإن وجبة السمك مع البطاطس تعتبر وجبة الفقراء لتدنّي سعرها
... وأصبحت تباع في مطاعم وحوانيت صغيرة في كل شارع وزاوية من مدن وقرى بريطانيا
... ياليت قومى يعلمون ثم يعملون
... تحياتى ...

اعترضها متحرش؟ ــــــــــ غانم ع الخوري


  اعترضها متحرش؟

وقال:
يا نور القمر و الوجه الطيوب
حنّي عليّا ولو بنظرة ياحبوب
ردت عليه وقالت:
ياشب وشايف حالك مهيوب
مفتكر البنات بسحرك تذوب
اصحى يافاقد الهيبة واسمع
تعترض دربي ماهو مرغوب
ابتعد عنّي و خليك بحالك
يا دلوع الماما غيّر الملعوب
ثوب الرجولة واسع عليك
أحسنلك تفصل ميني جوب
.. غانم ع الخوري ..
٢٠٢٢/١/١٠

الاثنين، 10 يوليو 2023

حين ترقص الأرقام بقلم الكاتبة آمال بنعثمان

 حين ترقص الأرقام

وتنتشي الأعداد
جمعا وكسرا...واقتساما
مضاعفات ومعادلات
يفهمها الشعراء بطريقتهم يمنحونها المستحيل
يهبونها ما لم يكن في الحساب
يطيرون بها الى البعيد البعيد
فتفعل ما تريد...وتفلت من صرامة القوانين
ويبقى علماء الجبر
حائرين....جدا حائرين....
في منطقها الجديد الذي عن استعابه هم عاجزون.....
وحين تهمس النجوم
وتتلألأ في عرشها السعيد
يرنو اليها الشعراء
فتبوح لهم بأحلامها وا مانيها..الحسان
وسرها الجميل
وتنشئ مغهم صداقات
وتصبح لهم ندامى
يسمرون في حديقة الليل
ويتحدثون عن العشاق..والمعذبين في الأرض
والصعاليك
ويهزؤون بالفلكيين واجتهادتهم وتفسيراتهم البائسة
وتقصيرهم في فهم لغة الكواكب...والنور.....
وحين تورق الاشجار
وتغرد الاغصان والشموس
وتدور الروابي والجبال والوديان...والحقول
يكتب الشعراء سنفونية الوجود
يلونونها بالخيال البهي
يطرزونها بحلو الكلام
ويضحكون من علماء الارض والاحياء
والجغرافيين البؤساء
الذين لم يدركوا ماذا تقول الأرض
ولم يفهموا بعد
انشودة الحياة...
وحين تركض طربا كل الخيول
لن تحكي ما يجول ببالها من هدير
الأ لهؤلاء الذين يعرفون ما يقوله الصهيل....
يروو نه للدهر....فلا يزول .....
وحين يرحل الأحبة
وتشعر الاطلال بالغربة وترغب في البكاء
يأتي هؤلاء الشعراء
يؤنسونها......ويقتسمون معها الذكريات و الحنين
ويرسمونها كالوشم
في كف الأيام....وباحات السنين....
آمال بنعثمان
Peut être une image de cheval

مجاراة بقلم الكاتبة نعيمة مناعي

 :مجاراة

قال ؛
أنا القصيدة
فلم ترد
فقال :
أنا القوافي
أنا بحور الشعر
أنا النظم الموزون
أنا الفارس
الذي جاء بهوس تلك العنيدة
فلم ترد..!
وأنا القوافي في أشعارها
في الصدر والعجز.
وأنا رونق التفعيلة
أنا الذي جعلها تسامر الليل
تطارد ألف إمرأة لتحضى بعرشي ...
فردت :
أمهلني قليلا...!
ثم لم ترد
فواصل...
أنا القصيدة
وبحوري عديدة
وأنا قوة التفعيلة
وقوة الوزن في القريض
وبحوري ،مياهها عذبة
وأنا العروض
الذي انبنى عليه وتر الوزن
فارتجلي في منابر عشق
أو إن شئت ارتحلي
غادري مياهي...
أنا النظام الذي يشترط
زخم القوافي
وأنا الزاد اللغوي في قاموسك
فخطي في ما استطعت من ضياع
من فرح ،من تيه ومن غرق...
تغني بجمالي
بجلدي... إن تعننتي
بسطوتي في العشق
حين أمتلك زمامك
فردت:
أنا البحر الذي يغريك
دفؤه صبيحة سكونه
يقرئك نشوة هدوئه
ونقاء السماء
لحظة حبوره
فلا تكن مزهوا بعظمة غرورك
فأنا النسمة المشعة المداعبة لفتورك
فاحذر عاصفة ،تمرق مني لحظة غرورك
قال:
أنا السحابة التي تزعزع لحظة جفاءك
أنا الصمت المفاجئ الذي يهييج صور منامك
أنا الفارس الذي تشتهين زيارته
حتى في منامك
وأنا البرق الذي يومض
فيخترق نوره قفص الظلمة
التي تغشى جمالك
قالت:
كبرياء موهوم
بعض كلام يجري على السطور
ملعثم أنت بين إقبال ونفور
مشتت ك أوراق الخريف
تتقاذفها الرياح ،فتتوهم أنك الربان
اجلس وامسك مقبض الصمت
أرهقت كاهلي يا أنت
وصرت فعلا بحور شعر وقوافي
وحرف أخرس أبكم ،،يتضور
في المآقي
اصمت ،والجم حصانك
وما فن الفروسية الا في خيالك
قال :
سأجعلك تموتين غرقا في بحوري
فأنا من خبرت فنون القتال في محرابك
فلا ترفعي سقف عنادك ،ولا تزايدي
على فارس خبر كيف يجعل من تلك العنيدة...
أنثى تعشق طيف خياله
تجلس في الحلم ،قبالة الباب
تنتظر خفقان نعاله
قالت:
أنا من نثرت ودقي على مساحة بحورك
فأربكت قوة التفعيلة في فنونك
فضللت طريق العودة ،لقانونك
وأنا التي أسطو على دهائك في أحلامك
ومنك أسترق بنات أفكارك
فتطاردني ،لتؤكد أن ما سرقته
مجرد مداعبة لطيف ...
مر ذات مرة ...من أمامك
فقال:
غلبتني ،يا أنت بملحمة شعورك
فقالت :
غلبتني يا أنت،وغرقت في قوافيك
وسفينة النجاة ،وجدتها في سر عنفوانك
فهل يرضيك :
أن أحط رحالي في عمق الغريق ...!
بقلم نعيمة مناعي
Peut être une image de 1 personne et estrade