الأحد، 21 مايو 2023

دعوة أمى بقلم الكاتب صموئيل فايق

 دعوة أمى

كل ماأكلم أمى
تدعيلي من قلبها
ودايماً شايله همى
وتضحي علشاني بعمرها
من صغري وعليا بتسمى
ماأنا حته منها وفرحتها
وهي إللي إختارتلي إسمى
وحنيتها دايماً حاسسها
وكل ماأمسك قلمى
أكتب غاليه عليا وبحبها
وفي مشوار حياتى وتعليمى
كان من أجلى سهرها وتعبها
وفي حضنها أنسى كل همى
وهى عندى بالدنيا كلها
وشكراً على النصايح ياعمى
لإنك وصيتنى أحبها وأراعيها
لإن مخلوط دمها بدمى
وكمان أبويا وإخواتى الكل بيحبها
وبطلب من ربي يكون حامى
كل حياتها ودخولها وخروجها
وكل الدنيا تبقى أمى
ولما لفوق ترفع إيديها
ومن قلبها تدعى وتسمى
تتهز الأرض تحت رجليها
جميلة الدنيا بدعواتك ياأمى
صموئيل فايق
Peut être une image de 1 personne, barbe et texte

الشٌكوة.... بقلم الكاتب صلاح لافي/ المكناسي

 الشٌكوة....

المطر يتساقط مدرارا...
جابر،يستمتع باللٌحظات المحبٌبة لديه.
ستٌيني،يحبٌ الأرض حبٌا لا يوصف.
صوت الرٌعد ،يوقظ ابنه البكر .يتقلٌب الطٌالب في فراشه.وهو يتحسٌس ساعته اليدويٌة.
شعبان ،تجاوز عقده الثٌاني بقليل.طالب الهندسة،يحلم بتطوير ضيعة والده..ويمنٌي نفسه بتحسين وضعيٌة أسرته.
الثانية ليلا...ساعتان تفصله عن بدء مراجعته.الامتحانات على الأبواب..سنتان ويحصول الطٌالب على الإجازة...طيلة مسيرته الدرٌاسيٌة،عرف شعبان بتميٌزه.
لحظات ،وسمع شخير الشٌابٌ..رقيٌة ،بدورها ،تتابع نزول الغيث النٌافع..البنت الوسطى ،كريمة،تغطٌ في سباتها.
الفتاة،تستعدٌ لمناظارة الباكالوريا..
دائمة التٌفوٌق..حلمها،أن تصبح محامية..
صغير الإخوة،سميح،يواصل تكوينا مهنيا في تخصٌص ميكانيك سيٌارات.
هوايته منذ صغره..
حال بزوغ الشٌمس،وبعد تناول فطوره برفقة زوجته ،تفقٌد جابر شويهاته وعنزاته.
أحاط زوجته علما بنيٌته ذبح عنز لم تلد لعامها الثٌاني..نادى جاره إبراهيم.
والتحق بقيٌة الجيران بالمكان..استبشارا بالمطر سيقسٌم لحم العنز على من حضر..
بالتٌساوي ،سيدفع ثمنها .
بصوت منخفض ،طلبت رقيٌة من زوجها جلد العنز..ثم راحت تنظفه..وضعت بداخله بعض الملح ،وتركته فوق غصن شجرة الزٌيتون المحاذية للزٌريبة..
مرٌ أسبوع،وبدأت الأعشاب بمختلف أنواعها تظهر جليٌة للعيان..جلد العنز ،بدا جاهزا..أزالت رقيٌة عنه الوبر ..دبغته جيٌدا با'لجداري '
فبدا أحمر الٌلون ..طريٌا.بخبرتها ،أحالت المرأة الجلد ،ل'شكوة'..بدت متوسٌطة الحجم..
ربيع واعد ،فمطر مارس ...ذهب خالص..كما كان يردٌد زوجها ..قبيل انتهاء العطلة ،كانت العائلة على موعد مع أوٌل 'مخضة ' لبن بسواعد رقيٌة ب'شكوتها ' الجديدة..
طعم وريقات شجيرة العرعار زادت شربة اللٌبن مذاقا خاصٌا..كم ودٌ الطٌالب لو تتواصل العطلة وخلالها يستمتع بما تعدٌه والدته من وجبات مضيفة إليها اللٌبن المميٌز..وعدت رقيٌة ابنها ،بحفظ نصيبه من الزٌبدة بجرٌة أشتراها والده منذ يومين..
على عجل ،ودٌع الطٌالب أفراد العائلة..خشية عدم اللٌحاق بالحافلة الوحيدة.
صلاح لافي/ المكناسي .
Peut être une image de 1 personne

نحنُ الأوائلُ بقلم الشاعر كمال الدين حسين القاضي

 نحنُ الأوائلُ

نحنُ الأوائلُ كمْ جلْنا الميادينا

في كلِّ بحرٍ لنا جالتْ مراسينا
منْ كلِّ عهدٍ جنود الفخرِ قائمةٌ
ما سالَ دمعٌ بليلٍ منْ مآقينا
أرضُ الكنانةِ بيتُ العرْبِ قاطبة
واللهً عندَ هبوبِ الشرِّ حامينا
نبتُ الأصولِ بدارِ العزِّ مفخرةٌ
والأرضُ تهدي لنا مسْكَ الرياحينا
أسودٌ سبيل بقاءِ المجدِ ساهرةٌ
ضدَّ العداةِ إذا ما همَّ عادينا
نورُ العروبةِ بالإيمانِ مكتملٌ
ماخابَ يومٌ إذا طبنا مرامينا
زدنا تراباً بطولِ النهرِ أغذيةً
والخيرُ فاضَ ثراءً في مغانينا
نهرُ السماحةِ بالأعطاءِ مجودةٌ
عبرَ الزمانِ بزادِ القمحِ يُهْدينا
خضنا غمارَ الردى ناراً واكبدةً
والصبرُ كانَ جميلاً كمْ يواسينا
ياويلَ وغدٍ يريدُ النهرَ مطعمةً
جاءَ البغيضُ بنارِ الموتِ يرمينا
والحُرُّ يأبى ضياعَ المجدِ ثانيةً
والكلُّ يفدي وحوضُ النصر يرْوينا
منْ خانَ أرضاً خسيس الأصلِ معدنهُ
طبعُ النفاقِ بأهلِ الغدرِ يصلينا
بقلم كمال الدين حسين القاضي

العودة الى السرب بقلم الشاعر دخان لحسن. الجزائر

 . العودة الى السرب

ناداكِ لَمُّ الشملِ يا دمشق
ونادَيتِ بوجدانِكِ حبَّ العَرَب
هيَ الجِراحُ اندَملَت فنِلتِ
مِنها سَلامَ الاوطانِ والنَسَب
سَمَت بِرجُوعِك الهِمَم
وعَلا بِك البُنيانُ على فِترَة الشَغَب
لَكِ كَتبَ التاريخُ علَى اورَاقِه
أن ميلادَك مَدّ جُذورَه عَبر الحِقَب
انتَصَرتِ فِي ثَورةٍ ليسَت ثُورَتُك
وازدهَرَ رَبيعكِ ببِساطٍه القَشِب
حواكِ الشَامُ يَا سُورية
فَحَويتِ القَلعَة فِي حَلب
وسيفُ صَلاح الدين يُذّكِرنا
بانتِصارِهِ للقدسِ من أزلَامِ الخَشَب
عَلّمتِ الكونَ كرَمَ الانسَانِ
وذَوْدَ جيادِك وفرسانِك حين النَصَب
شبابُكِ كانوا شهدَاءُ الفِدَى
ومعاوِلَ فَتكٍ بالجانِي الغاصِب
رَغم القَنا كُنتِ للعُروبَة
سَيفا وقَلما كالشَاهِد الاقرَب
مَازال بَينَ الناسِ أناسٌ تجرَح
كأنَ مَا مَرّت عليهِم كبَائِر الخَطَب
فصَبرا علَى الأنا الذَاتِي
تَرُدِّينَ الحيَاةَ لِميّتِ الحَقِّ يُستَجَب
دَوما تُحيِينَ ضَميرَ الأمَّةِ
حتّى أيقَنوا القوَة فِي وَحدَةِ العَرب
حَوَّلَ ابناءُكِ الخَرَابَ زَهرا
نبَتَ في القلوبِ وسُقِيَ بِماءٍ مُحَبَب
تعَطَّرَت بأريجِكِ شُعوبٌ
نامَت وَنهَظت عَلى عَودَةِ اللَقَب
هَكذا فتَحتِ الشمَائلَ علَى
أخلاقِ السَلامِ والحُبِّ للعرَب
طيّبٌ مُتسامِح السُوري
والسُوريَة تقتُل بعَينِها من الرَّهب
لقد ذقتِ علقم الفتنَة فَهَا
انتِ تمزجينَ لقمَة العسَل بالرُطَب
فافتَحِي حُضنَ الصُلحِ
لابنائِك واقبلِيهم على الرَّحَب
لا عيبَ في الاخطاءِ إن وُجِدَت
انَما نَحن الخَيرَ للنَفسِ لم نَهِبِ
ارفَعِي الرأسَ ولا تَحيدي
واسترجِعي الحَقَّ المُسلَب
واسجُدي فَفي السُجودِ
توحِيدُ للّه وخلاصٌ مَن اللّهَب
لَك في الأمَوِيِين أمَراءٌ
شَهدَ لهم التُاريخُ بالاثَر الطَيب
لَك اَسْلَافٌ رَبُّوا الآباءَ والاحفادَ
على حُبِّ الوَطنِ والرأي الأَصوَب
إبنِ مَحاكِم عَدلِ فِي النُفُوس
قُضَاتُها العِلمُ والعَملُ تَسُودِي وتَكسَبي
بقلمي: دخان لحسن. الجزائر
Peut être une image de ‎carte et ‎texte qui dit ’‎سورية الله e يحميها‎’‎‎

حقيقة الإنسان النسبيّة بقلم الأستاذ شكري بن محمّد السلطاني

 حقيقة الإنسان النسبيّة

الإنسان كائن نسبي بإمتياز بتصوّراته وفهمه وعلمه وثقافته وإدراكه وسلوكه وهو نتيجة لمدوّنته الوراثيّة ومكتسباته وخبرته وظروفه ومواهبه وعزيمته وهمّته وحظوظه وقدرته على إقتناص الفرص إذا هبّت رياحه وصبره على الأزمات ومغالبة الصعاب.
فهو متغيّر متحوّل تابع لحكم الزمان خاضع لحكمة الأقدار .
تغيّر سلوكه يكون تدريجيا بتغيير عقليته ونفسيته وعاطفته.
وإطلاق الأحكام على البشر جزافا خور وقلة فهم وعلم ،فمن من الناس مطلق ثابت في متغيّرات أحوال البشر ؟
ولا عزاء لمن لا يعذر الطبيعة البشرية وحقيقة الإنسان النسبيّة.
الأستاذ شكري بن محمّد السلطاني
Peut être une image de 1 personne, barbe et sourire

موعد المساء بقلم الكاتبة عائشة_ساكري من_تونس

 موعد المساء

وذكريات
بيتنا العتيق
وعلى نياط
القلب.......
يأخذني التيه
نحو المغيب
لذكريات
كانت ولازالت
تراودني
إلى أماكن
الدفئ التي
لامسَت
شغاف قلبي
ذات يوم
وعندما
تذوب كل
الفوارق.....
أجد أفكاري
مقيدة.....
عقارب ساعاتي
تمضي. في
اتجاه معاكس
ومسآتي
مواعيد مؤجله...
شوارع يعجها
السكون..
غروب شمس
الأصيل
على التلال...
ورائحة
سنابل آيار
تعبق الروابي
على أنغامِ طيور
الخطاف.....
شغف وإنتظار
وشوق
بحلم اللقاء.......
بقلمي. . عائشة_ساكري من_تونس

دار الثقافة النفيضة تنظم الدورة الاولى من تظاهرة سينما بلا حدود في النوادي الشبابية الريفية تحت شعار: مزيد دعم الثقافة السينمائية في الوسط الريفي متابعة الكاتب جلال باب

  دار الثقافة النفيضة تنظم :

الدورة الاولى من تظاهرة سينما بلا حدودفي النوادي الشبابية الريفية
تحت شعار:
مزيد دعم الثقافة السينمائية في الوسط الريفي
الوجدان الثقافية :
تحت شعار :" السينما تجمعنا" تعيش المناطق الريفية بمدينة النفيضة بين 20 و 27ماي 2023 على وقع الدورة الاولى من تظاهرة"سينما للا حدود" ، التي تصنع القها دار الثقافة النفيضة بالتعاون مع جمعية الإبداع الفني وذلك بالنوادي الشبابية الريفية وهذا التوجه يتنزل كما اوضحت لنا مديرة دار الثقافة: جنات العابد ضمن انفتاح واشعاع المؤسسة الثقافية على محيطها الخارجي ومزيد دعم الثقافة السينمائية بأرياف النفيضة وهذه المرة خيٌرت دار الثقافة النفيضة التنقل إلى نادي الشباب الريفي عين الرحمة يوم السبت20 ماي 2023 في حدود الساعة الثالثة بعد الزوال لعرض شريط:" زهرة حلب " بطولة هند صبري يتبعه فيلم : "يسار ..يمين " ، هذا وتتواصل هذه المحطة السينمائية يوم 27 ماي الجاري في نادي الشباب الريفي:" الغواليف" بعرض فيلمين الأول بعنوان"ولدي " والثاني بعنوان" ليالي ليلى".
علما وان هذه التظاهرة تنتظم تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة وتندرج ضمن مزيد نشر الثقافة السينمائية في الأوساط الشبابية وبعث نواتات لفضاءات سينمائية في النوادي الشبابية الريفية التي تشهد نقصا في هذا المجال من حيث اللوازم والإطار التنشيطي.
متابعة: جلال باباي

يا زَهْرَةً منْ عِطْرِها أتَنَفَّسُ بقلم الشاعر محمد الدبلي الفاطمي

 يا زَهْرَةً منْ عِطْرِها أتَنَفَّسُ

حُبّي وَحُبُّكِ بالغَرامِ تَعَطَّرا***إذْ كانَ حُبّاً في الحَياةِ مُـــــــقَدَّرا
أَمْسى لَهيبُ الشَّوْقِ في كَبِدي لَظى*وانْتابَني أَلَمٌ فَضِقْتُ بِما جَرى
والقَلْبُ مِنْ وَجَعِ الغَرامِ أَنينُهُ***فاقَ العَذابَ بَما جرى فَتَـضرَّرا
عَجباً لِقَلبي ما رأَيْتُــــــهُ باكِياً***حَتّى وجَدْتُهُ بالغَرامِ تَفَطَّــــرا
وَإِذا القَضاءُ أَتى بِأَمْرٍ نافِذٍ***عَثَرَ الطَّبيـــبُ وفي العِلاجِ تَعَثَّرا
////
يا منْ عليهِ بِحُرْقتي أَتَكَلَّمُ***وَرحى الغَرامِ بِلَوْعَتي تَتَحَــــــكَّمُ
إنْ لُمْتُ شَوْقَ الحُبِّ فيكِ أَجابَنيذ*إنَّ الحَبيبَ على الحبيبِ سَيَنْدَمُ
فَتَكَتْ بِنا أيْدي الغَرامِ وَلَمْ تَزَلْ***أَقْدارُها عنْ حُبِّنا تَتَــــكَلَّمُ
فالحبُّ والعِشْقُ النّبيلُ كِلاهُما*صِدْقٌ بِهِ البَشَرُالصَّدوقُ سَيرْحَمُ
للهِ درُّكِ كَيْفَ صِرْتُ مُتَيَّماً***والحُبُّ فَاطِمَةُ الحَبيبُ المُبْهَـــمُ؟
////
يا زَهْرَةً منْ عِطْرِها أتَنَفَّسُ***حُبّي علَيكِ منَ الهَوى يَتَجَسَّــسُ
بِكِ خافِقُ الصَّدْرِ اطْمَأنَّ لِنَبْضِهِ*نَبْضٌ على وَقْعِ الغَرامِ مُؤَسَّسُ
لَمْ أدْرِ كيْفَ هَوَيْتُها بِجَوارِحي***إنَّ الوُرودَ بِعِطْرِها تَتَبَجَّــــسُ
واللهُ يَعْلَمُ كمْ فُتِنْتُ بِحُسْنِها***وَبِسِحْرِها في كُلِّ فَصْلٍ مَلْبَسُ
ما كانَ قَلْبي في الوِدادِ لِغيْرِها*وهيَ التي بِهَوى المَحَبَّةِ تُؤْنِسُ
////
يَبْدو الغَرامُ على الفُؤادِ تَمَرَّدا***حِينَ اسْتَبَدَّ بِمُقْلـــتي وَتَوَعَّدا
حَتّى التَّعابيري التي بِشجونِها***هَتَفَ الفُؤادُ بِـــحُرْقَةٍ وَتَوَدَّدا
إنّي لَأَشْعُرُ بِالغَرامِ أهانَــــني***حينَ اسْــــتَبَدَّ بلَوْعتي وَتَمَرَّدا
للهِ أَشْكو ما أَصابَ جَوارِحي***واحَرَّ قَلْبــــــــي بِالغَرامِ تَبَرّدا
حُبٌٌّ أَتاني بالغرامِ مَتَــــــيَّماً***وَكَأَنَّما عِـــــشْقُ الشَّبابِ تَجَدَّدا
محمد الدبلي الفاطمي