الأحد، 30 أكتوبر 2022

أنت للعين عالما وأبجدية بقلم الشاعرة هدى الشرجبي

 (أنت للعين عالما وأبجدية

نورا وزادا)....
وكم تطلب العين منك
تلك النظرة ..
لا استجداء وإنما عشقها وفاءَ .
فأنت للعين عالما
وأبجدية
نورا وزادا..
والشوق يا سيدي ..
زاد الروح احتراقا ...
أرقه سطوة في العذاب،
والعذاب أنينه فاقا .
خذ مني ....
شتاء العمر وخريفه
واعطني ربيع الدفء.
فالقلب يكفيه مرارة ما ذاقا......
رقت الروح اشتياق
وأمنية تتوارى.
والخطاب مداده
شق سطور البوح... ...
آه على مامضى ويمضي ...
ودمعة خاتمته حارقة
توثيقا وامضاءَ.....
ياجنة عيني وسلسبيلها وحنينا ينادي...
ونداء البسني عتمة السواد
لا شق جلباب حزني
ولا النداء رقه فراقا...
ضج الفؤاد
يا ربيب النبض. شوقاوبكاء.
ولأنفاسي بعثر
اشقاها اشتياقا .....
و بعد ذاك الهيام
ياليت قلبي ....
ما تعلق وهاما
في رحلة وهم الهياما .....
.هدى الشرجبي
𝓐𝓛 𝓗𝓤𝓓𝓐
Peut être un gros plan de 1 personne et texte

بين سآمة وحنين بقلم الشاعر سعيد الشابي

 بين سآمة وحنين

تقت اليــــك ، أبي
وأنا على الــربوة أنتظر
أرقب خـــروجك..
من المــــغارة الســـوداء
من تحت الجــــبل...توقي
الى خروج الهلال من وراء السحب
يبشّر بالضـــياء ، بالنور الساطع
وأركض نحوك مـــعانقا مقبّــــلا...ثم
أطير نحـــو أمي مبشرا بمقدمك
وأنك ،...لم تجـــرح ولم تمــت
ويضحك وجهها مشرقا ، وتنشط
لتحضر لك الماء والطعام...
ومـــوفور المكان للجلوس والراحة
ثم ، تشرع في الـــزينة...لأن
نسوتنا لا يتبرجن ولا يتزين ، الا
لأزواجهن ، بعد خروجهم سالمين
من المغاور ، من تحت الجبل
تقت اليك أمي
أنت والـــجارات في السقيفة
تنفشين الـــصوف ، وتلك تمشـــطه
وتي تغزله خيوطا ، والشّاي يوزّع
تقت الى المنـــسج ، وأنا
جـــئة ، وذهابا، أســدّي وأنـــيّر
رغم صــغري ، وبراءة الأطفال تهزّني
وينتهي النسيج غطاء ، أو فراشا يدفئني
أو برنسا تحت جناحه شتاء ، أبي يضمني
تقت الى جــدتي ، في ركن دافئ
عليها أستند ، وهي تسرد على مسمعي
حكاية ابن السلطان علي...وكم...تقت
أن أكون كابن السلطان علي ، يوم أكبر
تقت الى توزر ، الى حامة الجريد
أين يقــضي أبي عطلة الســـنة
تقت الى عين النجوع ، الى وادي المشـرع
حيث النساء يغسلن الــصوف على ضفافه
ينشرن الثـياب ، بعد غسلها بالطين الأبيض
تقت الى الصبايا ، منه يملأن القـلال
باللـــيف يغلقنها ، غطاء ومصفاة لها
يحملــنها على ظهورهن تقــــطر
وهن ضاحكات ، زاهيات ، كأنهن في محفل
تقت الى العير ، من الوادي تكرع
والى مناخــها ، حيث ( وقيدها ) يجمع
نجعله فحــما منه النار توقد
عليــها نطبخ مرقا ، أو خبزا ينضج
والســــعادة تغمرنا ، والله نحـــمد
تقت الى عنز ، أحلبه بيدي وأشرب
حليبا سخنا ، منه كل صباح أرتوي
تقت الى خالتي ، تجمع حبات الزيتون
تنقيها ، تغسلها ـ ترحيها ، تعجـــنها
تستقطر منها زيتا عذريا عذب المطعم
تصب منه على الفلفل المهروس
مع بيض مطبوخ ، عليه في الصباح أفطر
تقت الى جمع الحطب معها ، عليه نتدفأ
وسئمت الآن يا أمي المدينة وفوضاها
سئمت ضــوضاءها ، سئمت بناها
سئمت النفاق ، سئمت الصلف...
سئمت الكذب والريــاء ، سئمت العراء
وشابا يقبل فتاة ، على الرصيف
وأخــرى تراود الرجــال دون حياء
سئمت الأرائك والكراسي ، وركوب السيارات
سئمت فوضى المرور ودوس القانون بين الناس
سئمت أماه الشــوارع وما حوت
سئمت نحديثا وحــداثة وما أفرزت
سئمت التلفزة والفضائيات وما قدمت
سئمت الحاسوب ، سئمت كل الوسائط
حتى هـاتفي الجـــوال وما به يأتي
وماذا أقول ، وأقول يا أمي ، ونحن
لم نأخذ من الحضارة شيئا
غير القـــشور ، وتفاهات الفتات
أين منا المـــخابر والبحوث والورشات؟؟؟
أين منا الآلات والابداع والتقنيات؟؟؟
لا شيء أمـاه ، غير نعيق في الأبواق
وكلام فضفاض ،
في الحياة - لا معنى له -
سعيد الشابي

حفل تقديم رواية "شعاع في الظّلمة" للأديب محمّد البلاجي تغطية مراسل مؤسّسة الوجدان الثّقافيّة الأستاذ فاروق بن حوريّة

 حفل تقديم رواية "شعاع في الظّلمة" للأديب محمّد البلاجي

نظّمت جمعيّة كاب قليبية مساء السّبت 29 أكتوبر 2022 بدار الثقافة نور الدّين صمّود بقليبية حفل تقديم وتوقيع رواية "شعاع في الظّلمة" للأديب محمّد البلاجي. قدّم الرّواية الأستاذ القدير فوزي القصيبي. نشّط اللّقاء الأستاذ مزار بن حسن. تصوير فاروق بن حوريّة مراسل مؤسّسة الوجدان الثّقافيّة








فلسفة الحياة والأخطاء البشريّة بقلم أستاذ علوم الحياة والأرض شكري السلطاني

 فلسفة الحياة والأخطاء البشريّة

الدنيا فرصة الإنسان للحياة وإدراك معنى الوجود بشقيه الذاتي والموضوعي وممارسةً لحقّه في العيش وإكتناه وتذوّق مرارة وحلاوة الحياة.
يأتي الإنسان ضيفا وزائرا يحلّ في مسرح الحياة في حيز زمني معلوم البداية مجهول خاتمته ثم يغادر بعد حين منسحبا مرغما أو مكرها أو بطيبة خاطر مستسلما لقدره يسلبه الموت حياته بسلب روحه ولا مفر ففي وجوده وصيرورته جبرا إلاهيّا لا يتعارض مع عدالة الربّ عزّ وجلّ فلقد " خلق الموت والحياة " .
غالبا لا يُفْهَم حقيقة وجود الإنسان إلا بعد فراقه ورحيله فخينئذ يتعذر رجوعه للحياة لتدارك أمره من حيث شعوره وسلوكه وإختياراته وتوجهاته وإستناده ويقينه فيبقى الأمر موكولا للأحياء دون الأموات للتدبّر والإعتبار.
ليحقّق الإنسان حقيقة وجوده كذات عليه أن يخوض تجربة حياته بإقتدار وأن يسلك طريق الحقيقة والعرفان إذ الإدراك شرط أساسي لسلوك منهج قويم ولتخيّر معتقد أمثل وإتخاذ القرار الصائب وإلا فالأفكار الخاطئة التي قد يحملها في نفسه ويزدان بها إنطباعه قد تدمّر وتقصيه في معترك الحياة ؛ فقصة الإنسان والخطأ متأصّلة ثابتة في حياة البشر ولا يمكن أن يتحسّس ويعقل إنعكاس كل ذلك في ذاته إلا متى حصل تغيير نوعي في نفسه ورؤاه واختياراته وتصرفاته وقراراته وتوجهاته.
وهو يعبر جسر الحياة تعترضه الصعوبات والقواطع والتحديات فحياته عراقيل ومطبات لأن حياة الإنسان سياق وأهداف فتحيط به العلاقات والوسائط لتأسره وتحبطه أو يتجاوزها بعلوّ همته وسداد رأيه وحسن تدبيره وتصرّفه.
في التجربة الحياتية قد يتحقق وعي الإنسان ونضجه وفهمه وعلمه ونباهته وفطنته وكياسته بإكتساب خبرات وحصاد التأملات ولكن قد يعيش منسجما متوافقا موافقا لمجتمعه مسالما لمحيطه فيعترف به شخصا ولكنه لا يستطيع أن يحقّق حقيقة وجوده كذات مدركة عارفة سالكة متحقّقة إلا إذا تسلّح بإرادة حرة ووعي ذاتي وهمة عالية متجردا من محيطاته وسلبياته ومتجاوزا لأخطائه .
فالتجربة الإنسانية والرؤية الفلسفية للوجود وتأثير الأفكار والإدراك لن يكونوا ذا نفع وفائدة وفاعلية وقيمة اذا لم ينتج عن كل ذلك تغيير الذات نوعيا والعروج بها وإنتقالها من دنوّ همتها الى علوها من سلبيتها الى إيجابيتها من حقارتها الى نبلها من وضاعتها الى شهامتها فلا جدوى لأفكار ورؤى ومعتقدات لا تحمل رياح لواقح وبذور لتغيير النفس والهوى والمزاج والسلوك والتوجه.
فالحياة لا تتغير إلا بتغيير النفوس والذوات لتتغير تبعا لذلك الشروط الموضوعية المادية فكيف يثق الإنسان فيما لم يحدث في ذاته تغييرا نوعيا في باطن نفسه المتقلبة المزاجية الإنفعالية الإندفاعية ؟
فمن أخطاء البشرية أنها تتشبث بالأسماء ولا تتعلق بالمعاني تجتذبها الأشكال والصور ولا تتمعن في حقائق الأمور فالإنسانية الحقة تكتب بقلبها لا بعقلها الثرثار .
إن بتأصّل الخطأ وثبوته تصبح الحقيقة مغلوبة معكوسة كما البشرية تظلّ مسلوبة منكوبة فالسلوك الأمثل القويم لن يتحقق بدون تجاوز الأخطاء البشرية التي تعيقها من بلوغ كمالها لتجعل أدائها مزيّف مشوّه محاذي مجانب للحقيقة والخطأ البشري راسخ في الذات فهي المورّثة المميتة gène lethal
الكاشفة لضعف النفس وعجزها وعدم نضجها فليفتش كل ساع وسالك ومندفع ومتسرّع ومتهوّر ومتهافت وطامح وجامح وحالم إلى أخطائه وفشله وليتجاوز قصوره ونقصه وعقده فالخطأ سالب وبوصلة معطّبة معطّلة لسير ومقصد وهدف.
يكمن الخطأ في الرؤية والفكرة والمنهج والطريقة والعاطفة والإنفعال وردود الأفعال فمسافة الآمان لعمق الفهم يغشاه خطأ التقييم وتسارع الأحكام والنقد البنّاء يعتوره الخطأ لثبات يقين خاطئ في عقل باطن والطريقة المتّبعة ينحرف بها منهج خاطئ الى واد الخطأ والخطيئة والعاطفة الجيّاشة والوجدان المتّقد ينحره ويعدمه شعور وإنجذاب خاطئ فينعكس في إنفعال وتفاعل خاطئ وينتهي بتجربة فاشلة وقصة قاسية .
إن الخطأ والصواب يرافقان سير ومسيرة الإنسان الحياتيّة سلبا وايجابا نقصا وزيادة فيحرمه الخطأ لذّة الهناء وثمرة السعادة ولو أنّ الخطأ الوجه الآخر للصواب فإذا رافقت التجربة الإنسانية الإعتبار والتدبّر والتفكّر والتمحيص والتدقيق والتريّث والنقد لتجاوز حقيقة الإنسان في دائرة وهمه وسوء فهمه وضعفه وخطأه وفشله وإلا فالخطأ ثابتا متأصلا متجذرا وقوة محرّكة للخلف فما تمكّن شخص وتحقّق إلا بعد تجاوز علله وهناته وأخطائه وعجزه وحمقه وسخافته وسذاجته وعقده وعدم نضجه وسلبيته.
كما أن الصواب والتوفيق ثمرة جهد وكدح وخبرة وتبصّر بحقائق الأمور .
أبو البشر آدم قد أخطأ وجانب الصواب وبني آدم لا يخلو وجودهم من أخطاء بشرية تحيط بوجودهم وسلوكهم أليس الطبع غالب وللوراثة احكام وقوانين قاهرة؟
فلا مناص من التخلص من غبش الحسّ الجاذب لأخطائهم وتخليص فطرتهم من الشوائب ولوثة الغرائز الجامحة وذلك بإكتساب سلوكيات مثبتة لحقيقة وجودهم ومعناهم ووجدانهم أو سوف تسلب الأخطاء ذواتهم فلا حسّ ولا حركة ولا توجّه في تنقلاتهم وتوجّاتهم إلا والخطأ مرافق لذواتهم محدّد أساسي لنتائج أفعالهم إذ أنّ أخطاء البشرية من حوافر الإستحمار.
فمن الخطأ وخديعة النفس ووهمها وغرورها أن يعتقد الإنسان يقينا من خلال رؤيته الخاصة وإطاره التفسيري وإنطباعاته وشعوره ووجدانه وحدسه ولا ينصت لما يتيحه الموضوع من همسات ونبضات ولا يلحظ ما يرسله من إشارات ولا يلتقط ما يتيحه من مؤشرات ودلائل فينغمس بذاتيته وبأنيته السطحية غير متفهم وعابئ بموضوعية الموضوع ونسبيته وذلك لأنه يغلّب ما يريد ويرجو ويأمل في وعيه الباطن على حقيقة الموضوع ولا يريد ان يرى الحقيقة كما هي لا كما تزينه له نفسه " فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصّدور ".
فلقد ارتضى لنفسه الرفاهية النفسية والكسل الذهني على الإجتهاد والكدح إذ لا حقيقة بدون طريقة ولا مشاهدة وكشف بدون مجاهدة وصبر ومصابرة ولا علم بدون بحث وتقصّي ومكابدة لذا حتمية ان يحتويه الخطأ ولا ينفك عنه .
فكل ما انخرط الإنسان في وجوده الحسّي العياني الظاهراتي فكرا وذهنية تحليلية وتركيزا وحرصا تجذّر حضوره الحسّي والحركي بتسجيل حضوره ومشاركته وإندماجه وإنساق في مساره الإجتماعي وتحقق سياقه الشعوري وتفاعله وانفعاله وتأثرت وتعددت سلوكياته بإختلاف ردود أفعاله تجاه بيئته الحاضنة فإن مجال المنطق والوجود العيني البصري والذهني ارهاق للبشر وهو إنعكاس صريح وجليّ لحمل الأمانة المناطة على كاهل البشر منذ وُجِدوا مغتربين عن ذواتهم في الأرض حاملي أثقالهم المعنوية بمتاعهم ومستقرهم الى حين فلقد سُجن الإنسان من حينها منطقيا وفكريا وذهنيا ووجدانيا فانحسر وحُصِر بثقل معنوي ضاغط ملازم له لا ينفك عنه إلا عند رحيله وليته ينجو.
وكلما انزاح عن المشاركة وانعزل وتخلّى واعيا وانفصل عن مدار وجوده في دائرة الغياب الحسي والانفعالي فلا سياق ولا مساق فليس له إلا مسار الخروج من الوعي الجمعي والاحاسيس الشعورية حيث لا شعورية الشعور وبصيرة البصر وفردانية فريدة حيث القلب عوضا عن العقل والروح تعلو عن النفس .
اذا تقدمت النفس بحضورها الحسي الشعوري استعملت الجسد لرغباتها وشهواتها واخضعت الروح لإرادتها واستهلكت العقل للتبرير وامتدت سطوتها في الزمان والمكان وكل المتاح محفّزها هواها ومزاجها وطبعها بحضور عيني ووجود ذهني فلا قبس لها إلا حجاب ظلمتها فهو قيدها وسحنها وديمومة عيشها في العتمة.
واذا صُقِلت النفس وتزكّت تقدّمت وتعالت الروح ارتقى وسافر الإنسان من سفر الظاهر الى سفر الباطن وتيّسر عروجه من عالمه المادي وحُجبه الظلمانية الى حقيقته المعنوية والسرّ من وجوده .
شكري السلطاني أستاذ علوم الحياة والأرض
Peut être une image de 1 personne, position debout et intérieur

كان رحيلك مؤلم /شاكر محمود الياس /مؤسسة الوجدان الثقافية


 كان رحيلك مؤلم 

سفر بعيد بلا عنوان 

ها قد عدت اليوم 

أحتضنتك بلهفة الأن 

غسلت دموعي جل 

ذاك الوجع  والأحزان 

بين ضحكة ودمع 

سرى حديث الخلان 

أحس دفئ صدرك 

نبض قلبك والخفقان 

أنفاس عطرك هذا 

حلم حقيقة أم هذيان 

عيناك تبرق ضياء 

كأنهما شعاع قنديلان 

اتحسس جيدك 

المبروم كغصن البان 

أغفو على متنك 

أشم عبق الجديلتان 

مغرم أنا لا شك 

أسير لحاض العينان 

لا فراق وهجر 

تبآ للحظات الحرمان 

أبتسم كل شيء 

فضاء الدار والجدران 

البعيد صار قريبآ 

أنتهت لوعة الأشجان 

تجمل حتى الليل 

وطلع به قمر الزمان 

قربك نعيم حل 

خاطب اللب والوجدان 

هموم الناس كثر 

وأنا لا كدر عندي الأن 

دعني أمتع الروح 

نظرا إليك يا ضي المقلتان 

الله ما أجمل 

الحب حين يلتقي حبيبان 

تذوب المسافات جلها 

وفي لهفة الشوق يتعانقان 

دقات قلبها أم قلبي 

فالكل بسرعة ينبضان 

اخترتك دون الورى 

صار حبك دليل وعنوان 

كلما ذكر أسمك 

يذوب فؤادي والكيان 

اي سحر لديك 

تسرين في دمي والشريان 

ملكت كل جوارحي 

طيبا يآ زهرة الاقحوان 

حبك لا بديل له 

أن طال أو قصر الزمان 

عانقيني كي أسموا 

ونجوب الأفق والأكوان 

ننشر نور الحب 

لليل معتم ونصبح قمران 

عزيز تسكن خلف 

أضلعي مطمئنا تنعم بالأمان 

وأنا سعيد بقربك 

قد ولى زمن الهجران 

************************

ولى زمن الهجران 

بقلم/شاكر الياس 

شاكر محمود الياس 

العراق/بغداد 

٢٧/١٠/٢٠٢٢

إنْ هُوَ إلّا حُبْ !!! محي الدين الحريري/مؤسسة الوجدان الثقافية


 إنْ هُوَ إلّا حُبْ !!!

       كــانَ حُــبــكِ  ،  يـمــــلأ

                            رحـــابَ  الــمـديٰ

       كـنـشيـدٍ .. عـــمَّ  الــذرىٰ

                       .   فـاختنقَ الـصَـدىٰ

       وهِـمـتُ مـع .. الـذكـريـات

                           علـىٰ غـيـر هــدىٰ

       فـاحتضَـرَ الـمـوتُ وعـلـىٰ

                        الإثـر .. مـاتَ الـردىٰ

       وتـدثـرت ذكرياتي بأكفان

                        وضاع الجمال سدىٰ

       وراحت عـاديـات الزمـان

                          تـنـاصبـنـي الــعـدا

       وحـل الـشقــاء .. فـكــان

                         لــي وإيـاه مـوعــدا

                      محي الدين الحريري

ومضة شعرية

لم أجد ضيفي .. بجانب الباب/الشاعر // محمد الليثي محمد/مؤسسة الوجدان الثقافية


 قصيدة بعنوان *** لم أجد ضيفي .. بجانب الباب

سرت على خطى أبي
رفعت جلبابي
حين وجدت الماء
قبضت على خوفي
حين مررنا الطريق
كنت أسهر بالليل
وأقلق من غدي
أكتب أسمي
وأنا أبحث عن الخلود
أحادث نفسي
فيهرب واقعي
ويهرب حلمي
تركت اثري
على رمل هواي
ليس لي مساحات
في زمني
آه يا زمني
أتتركني كلما أعدادت نفسي
ارتديت جلبابي
نظرت من شباكي
رسمت خطواتي
وظلي يحي معي في الظلام
وأنا .. أنا أسفار
في موسيقي الناي
لم أجد حصاني
أو سيارة إسعاف
لتحملني إلي صفاء روحي
كنت وحدي
أحادث صمتي
فلا يرد علي
وأستمر في الحديث
لما أنهض في حياتي
أبحث عن روحي
أم أترك ذكرياتي
علي قبري
أريد أن أصدق
رائحة دمع أمي
وصوت الغروب
في الم الرحلة
تلك هي أجساد
ترحل بصمت ناي
لو كان لي مكان
يحتويني
لتركت السراب قبل الرحيل
لقرأت الكلام
في انتظار الكلام
لعلي أخطأت
حين أحببت الحمام
وطلبت من نفسي السلام
وانتظرت ضيفي
***************************
بقلم الشاعر // محمد الليثي محمد

عزة الأبطال /حسن الشوان/مؤسسة الوجدان الثقافية


 .............. عزة الأبطال ............

عزة الابطال في التواضع رجولة
وبيجري في دمهم روح الإيثار
عشقووا الوطن من طبلية العيله
والإنتماء فى عرووقهم ليل ونهار
الثقة جواهم بتزيدهم بطولة
والنضال بطبعهم عزم وإصرار
قبلوووا الووفاء للوطن بالفضيله
مهما كانت الصعوبات فى المشوار
الروح فدا الوطن بكل سهولة
وما يعيش ثانية ذل أو إنكسار
عزة الابطال في التواضع رجولة
وقيمتهم بتزيد شموخ وإستقرار
نخوتهم متعرفش لمحه مستحيله
ومرفوضه في قاموسهم الآعذار
لكل بطل اوووقات حرجه طويله
عاشها بإخلاص لله بصبر وإقتدار
إتحدى اليائس بقووة ثبات نبيله
فى ليالى سوده ع حافة الإنحدار
وقهر الضعف فى منكرات الرذيله
قصص ياسمين فيها عطر الأحرار
والحياه تهون وما تعشيش ذليله
والصبر فى العروق لحد الإنتصار
دموعك رقيقه ف عيونك الجميلة
بطولات ولادك بتزيد جمالك أنوار
.............................................
............ حسن الشوان 🇪🇬 .........