الاثنين، 5 يوليو 2021

قد لا نستطيع /اسامه صبحي ناشي/جريدة الوجدان الثقافية


 (( قد لا نستطيع))

قد لا نستطيع ان نسترد ما قد سلف ....
قد تغيرنا.. وتحول علينا الزمان واختلف ....
وملت مننا قصائد العشق ....
وتركنا الهوي بعدما ودعنا وانصرف ....
كم عاتبتني فيك الذكريات .....
كيف هذا.. والعمر بك وبمن احببت ....
جري و اسرع وتجاوز بكما المنتصف ....
والحنين والشوق .....
بكلاهما جهر الفؤاد واقر واعترف .....
لماذا دائما فراقنا بلا وداع .....
فقط نطلق الحناجر ......
فتصير اصوات.. بلا استماع ....
ونري بأعيننا ما اشترينا .. يصادر ويباع ....
ثم نتخلي عن ضحية نحن قاتليها ....
كسجين خلف القطبان بلا مرافعة او دفاع .....
ونشفق علية بدمعتين ....
فبعد اللقاء عدنا للفراق والضياع ....
وماذا الاسد الوحيد بفاعلا. .....
وسط زمرة من الذئاب و الضباع .....
عودني هواك علي القبول و الاستسلام .....
والتحير والتردد والتساؤل .....
فلا تدري لديه من المظلوم ومن الملام .....
تختفي عند هواك الوسائل والادوات.....
فلا تدري ما التصرف وكيف يكون ....
ابالشعور ام بالفعل ام بالكلام .....
حاولت فك رموزك وفشلت.....
يوم بعد يوم وعام بعد عام .....
مع اني كنت اراك وهواك ...
فرصة وجائزة تستحق الاغتنام .....
اشفق علي سنين و ذكريات و عهود .....
وحب كان من المفروض ....
ان يسيطر ويعم ويسود .....
وقذائف عشق مدوية.....
عابرة للقارات والحدود .....
هوي مكانه فقط الكتب والموسوعات ....
يعلم به الفلاسفة الاجيال والحشود ....
مخلوق وجد في عالم مشوة ...
فتميز وصار قادر ان يرشد ويوجة ويقود .....
لا ندم عليك ولا علي هواك .....
من قال انني لن احب سواك .....
فانا الان يقز .. اري العالم كلة ...
لكني لا اري شحص واحد.....
هو من باع الدنيا .. واشتراك ....
سأدون من اليوم تاريخ وسجلات .....
وبدون اسمك ساصيغ ....
القصائد والقوافي والابيات .....
وسابقي كما انا ....
بطلا لكل القصص والروايات .....
حتي ولو رايت في .....
مخلوق يحمل اسوء الصفات ....
انتهي سيدتي عهدنا وتهيا للرحيل ...
فتقريبا يختلف معني الهوي الان .....
ويتطور من جيل الي جيل .....
وربما اختلفت الثوابت او اختفت ....
او طرأ عليها نوع من التحويل و التعديل ....
وهكذا استيقظنا علي معني غريب ....
كمصطلح علي اللغة غاز دخيل ....
فقبلنا به ونسينا مكانتنا .....
فكنا وجود وتجسيد بلا دليل ....
فشكرا لك علي كل شيء ...
وسيبقي لك في رقبتي ..
اقراري بمعروف وردا للجميل .....
اسامه صبحي ناشي

لحن المطر / سالم عبد الصواف/جريدة الوجدان الثقافية


 لحن المطر.......

أمطار عزفت أصواتها،،
وأغترقت أموجها،،،،
رعد،،، أنار أجواء سمائها......
ورياح،،،، صارعت،، أغصان أشجارها....
تساقطت قطرات المطر،، وأغتسلت ملابسها.....
لطالبة جامعية.......
طالبة،، راكضة مسرعةلدخول جامعتها......
مبللٌُ شعرها إلى أسفل قدميها......
أبتسامة خجولة،، لسوء حالتها...
لحن المطر.....
مسرع راكض،، ليضع المعطف على جسدها...
ومنديل،،،
بيده الأخرى يمسح سيلان مكياج وجهها.....
وكرسي يعترش المكان،، لها..
اقيس أنت،،،،،
أخفيت من زمن حبك لها.......
أم،، شاب اعتنق الحب لجمالها..
فرصة،،، مثمرة قدمتها السماء لك....
ل أعادة أحلام،،،،
صاغتها أمطار،،، غازلت جسدها........
لحن المطر.....
تناثرت سحابة غيوم السماء....
وأشرقت شمس الربيع،، ملطفة الأجواء.....
قيس هو،، من قدم معطفه.......
لفتاة،،،أغتسلت وأظهرت مشاعرها.....
بصدى صوتها......
وبرائحة معطفه،، ودعت عزوبيتها......
وقالت......
بمعطفك،،،، نلت رائحة جسدك الباهي.....
وبلهفتك،،،، تفانت أشراقت مشاعري....
بقبلة مني،،،،
ستصدر تأشيرة،، تراقص الحان أجسادنا.....
ولبيت ألأحلام ِ،،،، سنحتضن ذكرياتنا.......
تمت......
بقلم
سالم عبد الصواف
موصل/ العراق

انتقمت وسلبت احلامي /غنيات سمير .....الجزائر /جريدة الوجدان الثقافية


 

🌾🌹🌾 كلمات قصيدتي ......انتقمت وسلبت احلامي..👉
اجببته حتى فاق حبي لها ..
بروجا...
وصلة الرحم اعلى حق تتلو ..
شهادة..
مايوما قصرت في حب هواها..
نسائم..
وهواها الذي بالفراق قد الهمت..
حقا اقصائي.
لارأفة لي ولا قدرت جميل كان ..
الا نكران..
ما ظننت طعنتي من قريب وابن..
الديار ...
قد اهدتني طبق سمه كان بالصدمة..
قاتلي...
مازلت اعشق طيفها ونغمات الطيور..
تشدو غرامنا..
كيف تغيرت ...
اجيبيني كيف يا ابنت الديار..
هل من ذنب وانا الغير ..
مذنب ..
والذنب هجرك حين بالفراق ..
عزمت..
كم تألمت مر الايام وزاد صمت..
لياليها...
والله اني لااستحق هذا يا ابنت ..
الديار ..
عودي للماضي وتذكري كل دفاتري..
وارشيف..
ستجدين ان الكرم فاض على بروج..
النعيم...
ايعقل هذا جزائي ام كان خير الجزاء .
منك كي ترضيني..
قد رميت رأية الاستسلام وتقبلت حقا..
خسارتي...
فدونتها اني اليك البعيد مستضعفا رغم..
رجولتي..
اسألي عني كل الاحباب وان زدت حتى ..
الحجر والاسوار..
ستلقي الجواب عني الف سلام معنى ..
ومقاسا..
لماذا فعلت هذا والفرح كان مني نورا..
بالانتظار ..
وحظ اساطير النجوم على معقل الجد..
يتجسد ..
اليوم رضيت كل اضراري وعشقت كل ..
آلامي..
واعتزلت من اجمل اسماء حوى نصيب..
وقسم..
وهذا قضائي لله وماقدر حكمه لي قبلت..
اعدام..
بقلم : الشاعر الحزين غنيات سمير .....الجزائر.

غَرْنَاطَةُ الشَّرْقِ دِمَشْقُ /محمد الناصر شيخاوي/ تونس/جريدة الوجدان الثقافية


 

💕 غَرْنَاطَةُ الشَّرْقِ دِمَشْقُ 💕
✅أي جرم قد طال طهرك وجمالك يا دمشق؟ 😪
جَاءَنِي يَشْكُو
حُزْنَهُ الْعِشْقُ
قُلْتُ : مَا بَالُكَ
أَضَاعَ الْهَوَى ؟!
قَالَ : بَلَى
ضَاعَ الْعِرَاقُ.وَكَذَا دِمَشْقُ
بَعْدَهُمْ
مَا عَادَ لِلْحُبِّ مَعْنَى
فَالسِّلْمُ حَرْبٌ.وَالزُّورُ صِدْقٌ
صِرْتُ وَهْمًا شَرِيدًا
بِلَا وَجْهٍ... بِلَا حُلمٍ
فَلَا مَغْنَى يُوَاسِينِي
وَلَا شَوْقٌ
غَرْنَاطَةُ الشَّرْقِ
أَفَلَتْ شُمُوسُهَا
وَانْطَفَأَتْ يَا حَسْرَتِي
شُمُوعُهَا
غِيضَتْ أَنْوَارُهَا
يَغْشَاهَا لَيْلٌ مُوحِشٌ
وَغَسَقٌ
محمد الناصر شيخاوي/ تونس

إختلط الحابل بالنابل/عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي/جريدة الوجدان الثقافية


 مقال: إختلط الحابل بالنابل .... والتطهير أصبح ضروريٱ.

السفهاء إتخدوا الأدب والشعر...مطية لأغراض دنيئة.....
بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
مايحز في القلب و أنت تتصفح مواقع إلكترونية... على أساس أنها منابر أدبية...تفاجئ بأن الأمر مجرد مصيدة.. على غرار المواقع الاباحيه ..تجد فيها فجور اللفظ..و عورة حرف بادية للعيان...ودعارة مقنعة استباحت طهارة الكلمة...وحرمة الشعر و نبل الأدب....
..
ينشطها.. وأحيانا على رأس ادارتها ..سفهاء....لا يخشون لومة لائم و لا خشية رب العالمين...يغررون بنساء..يستلطفونهم بالكلام المعسول..لاستدراجهن..لرذيلة الدعارة الفايسبوكية... في الفضاء الازرق..ولو عن بعد...كبت عاطفي...وحرمان وجداني...وراء هذا السلوك الحيواني المشين..الذي نندد به...
وقد تدفعهم الوقاحة لاقتحام...منابر نظيفة ملتزمة..لينفتوا. سمومهم..لكن نحن لهم بالمرصاد نتعقب خطواتهم المشبوهة...ونضع لهم الشراك...ومن سذاجتهم...يقعون على وجوههم...ويكشف القناع الذي يتسترون وراءه...
فضحهم أمانة في أعناقنا..كي لا يدنسوا أرضا طاهرة..هي متنفسنا...ومرج سكينتنا...لنتجند لهم و لهن بكل استماتة..ونصون حصننا...وصروحنا الأدبية...
تقول بعض الأمثال وهي شعبية لها جذور ثقافية صلبة في الفكر الإنساني...في بلدنا الحبيب.. المغرب.
لي خرجوا رجليه الشواري يتقطعوا ليه.
ويقول مثل اخر...ضرب ولد المقدم باش يتعلم ولد القايد...
لي سد فمو ..ما جاء احد يلومو...
ما حدث من تطاول على برنامج الشعر النسائي في ميزان النقد الرجالي.الذي يرعاه منبر محترم...
بنية مبيتة لنسفه.. يوضح بما لا يدع مجالا للشك الرعنات التي يركب عليها بعض من يدعون الثقافة والشغف بالشعر..انهم لا يحترمون وشيجة الشعر النبيلة و لا آصرة الادب الراقية...ولا لحمة العلاقات الإنسانية...
وانا مسؤول في هذا البرنامج الطموح...لرد الإعتبار للشعر النسائي..بإلتفاتة نقدية نكرم بها المبدعات...ونرسي قواعد تواصل جديد و مثمر بين قلمين هما في تباعد الٱن..
كان بإمكاني حذف النص الذي اثار الزوبعة من الوهلة الأولى...أو حذف صاحبه وكفى المؤمنين شر القتال...
لكن فضلت و قد أعطاني فرصة ذهبية لأفرغ ما في نفسي من اشمئزاز و امتعاض لما تعرفه الساحة الأدبية الألكترونية...
عدد من المنابر.. لا علاقة لها بالثقافة و الادب...بل هي من السخافة تصطاد في الماء العكر...وراء تنشيطها زبور نساء...وكل زير ينسج ما يسميه قصائد غزل ..يقتطع من هنا وهناك...و ينشر لإستمالة قلوب النساء....والحرف ..طعم و صنارة..لاغير...مهزلة ..ولا بعدها مهزلة...
ٱسهال لفظي...يبعث على الاشمئزاز..لطخ سمعة الشعر..وانتهك عذرية الكلمة الأدبية...دنس ما بعده. ندس..بالواضح وراء شفرة المرموز...
هذآ واقع مفضوح...سافل..منحط ...أساء للثقافة و الشعر...وللشعراء والشواعر النبلاء... الشرفاء...لدرجة أن أغلبهم انسحب من منابر حفاظا على كرامة النفس... واقع مخزي..لكن لن يتنينا عن نضالنا من اجل التغيير...تغيير العقليات..و وضع حد لهذه السلوكات المشينة...ومحاربتها...
ومما يزيد الطين بلة تهافت أشباه الشعراء و الشواعر على شواهد التكريمات..التي تمنح بسخاء من بعض المنابر لا تزكية للعمل الابداعي.ولكن لأمر في نفس يعقوب....وشرح الواضحات من المفضحات...
...
طموحنا لن يثنيه مكر الماكرين و لا جحود العابرين...سنواصل بعزم وقوة ارادة...والباب مفتوح على مصرعيه لكل الافلام الجادة و النوايا الحسنة...بتشجيع و دعم. متواصلين..من أجل الكلمة النقية. الشريفة..ولينا ملومين لأنه هذا فضاؤنا الذي نتنفس. فيه..
سندنا حبنا للقصيد..وتواصلنا مع ثلة من الأدباء الاكفاء الذين نعتبرهم هدية من السماء..نبتهج بحضورهم..ونسعد بابداعهم..يدا بيد سعداء بنعمة الشعر..ومتعة الأدب...
صباحكم بألق الجمال..وراحة بال..وصحة في منتهى الجمال
.عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي .
ٱسفي المغرب....5.7.2021

زبد البحر 4 بقلمي الإعلامية رنا قلفه /جريدة الوجدان الثقافية


 زبد البحر 4

بقلمي الإعلامية والصحفية السورية
رنا قلفه
من يعيش على أرض هذا الوطن أصبح يشبه الصقر عندما يصل إلى سن الأربعين فهو عندما يشعر بأنه ليس بخير ينتف ريشه و يقتلع أظافره ثم يكسر منقاره فيصبح وكأنه خلق من جديد ولكن الفرق بين هؤلاء وبين الصقر فالصقر يقوم بتلك العملية مرة واحدة طيلة حياته حتى يحافظ على قوته
أما من يعيش هنا فهو يفعل ذلك في كل يوم
والحياة طبعت على جبينهم قبلة كانت كقبلة الحية ثم قيل لهم ناموا على فراش القدر وأنتم مطمئنون
رائحة التعب تفوح من أجسادهم فلا يجدون الماء ليستحموا بها و زجاجات العطور التي كانوا يتعطرون منها قد انكسرت حتى ولو لم تنكسر فهي كانت فارغة هؤلاء البشر من نسل قوم إتخذوا من الخرافات حكمة وعبرة فأصبحوا هم العبرة على أرض خرافية
ولكن باعتراف الجميع بأنها أجمل أرض فهي
كأرض العجائب ولكن المشكلة من يعيش عليها يموت ومن يغادرها يموت

مساكب الندى/د عبد الحميد ديوان/جريدة الوجدان الثقافية


 مساكب الندى

شممتُ تربكِ يا قارورة العطر
يابسمة الدنيا في موكب الفجر
شهباء ياحلماً تسقيه آمالي
ياموطن النجوى وبسمة الدهر
فيكِ التقت أشواق بهجتنا
كطيف أيامٍ يزهو بها فكري
قارعتِ أمواجاً في لونها الداكن
وكنتِ بحاراً يرنو إلى النصر
ها سيف دولتنا يزهو بأنغامك
فتشرق الأيام من فكرك الطهري
وأحمد الطيّب يشدو بأيامك
مباهياً فيكِ.معاقل الفخر
قد ذاقت الدنيا من فيض أعلامك
موائد العلم وكنزك السحري
ياطيف أشواقي وبلسمي المشرق
ها فجر.أمجادك يعلو بنا يسري
تتيه أحلامي في طيفكِ الزاهي
ويشرق العمر من نوركِ البدري
صبراً لأيامٍ طالت نواصينا
ففيك آمالٌ يجلو بها نظري
يانسمةً تسري في صبح آمالي
ونوركِ الزاهي يسمو إلى النصر
أرنو إلى يومٍ يُظلُّ أحلامي
وتنعم البشرى في مجدكِ العذري
د عبد الحميد ديوان

قاعدة لحالي ..فاطمة غنيجة/جريدة الوجدان الثقافية


 قاعدة لحالي ..

لملم وراق السنين
ورقة فيها دمعة
وورقة فيها ابتسامة
وآخر ورقة فيها حرقة
وكلها مرسومة عوجهي
ورجعت الاوراق القديمة
فيها وردة جورية
من عمر العشرين
ناداني عمري وصحيت
لقيت حالي بحاكي مرايتي
انا ابنة العشرين
معرش عصدري الياسمين
وبلا وعي صرت اصرخ
وينك يا سنيني
الفرحانة
والحزينة
آااه يا عمر الستين
قطفت من خدودي الجوري والرياحين
انا وردة ما بعرف الذبول
انا… أنا من جبل الياسمين
✒فاطمة غنيجة

معزوفة للعشق و الألم /محمد الفضيل حقاوة /جريدة الوجدان الثقافية


 معزوفة للعشق و الألم ..

.
ــ عروبتي هي لساني وعقيدتي ..
.
أنا بالعــــــروبة يا أميــــــــم متيّمُ
و بها الفــــؤاد مـــــــواجع تتضــرّمُ
.
كــــالصّد منك أرى العروبة شمّرتْ
تغتــــــالني و أنا المـــــحبّ المُــكْلمُ
.
هــــــــــذا التّشـرذم ردّة مسمومة
أنّى التفتُّ .. قبــائل و تشــــــرذمُ
.
عادتْ فـزارة للخــــداع و لـــم تزل
عبْس تبـــــادر بالهجــوم فتهـــــزمُ
.
يا هـــــانئ الأمجــــــاد إنّك واهمُ
ملك القبــــائلَ و المفــاوزَ مجــرمُ
.
عــــاد ابن ملجم للبقــــــاع مكـــــرّما
ملك .. يحــــــلل واثقا و يحــــــــــــرّمُ
.
و لـــــــه الولاء ديـــــانةََ ممســـوخة
قــد أبدعتها فـــــي القبــائل جرهمُ
.
ما فــي الجـــزيرة كلّها مــــــن ماجد
يغشى الوقيعة إن دعوتَ و يقدمُ
.
باعوا العروبة يا ابن مسعـــود و ما
دمعت عيون القــوم ساعة سلّموا
.
عفوا .. و هل يبكي ابن فاجــــرة إذا
غصبوا الحرائر في الربوع و أعدموا ؟
.
حكـــــم الدّخيل ربـــــوعنا متعــــاليّا
يسعى فتهتف عـــــــــانة و تسلّمُ
.
و يجـــرّ فــــي الشّــهر الحـرام عباءة
فتكبّر الأعــــــــــــرابُ : إنّـــــــه مسلــمُ
.
كـــــلّ التّـدين فــــــي القبائل لحية
و عباءةُُ تخــــــفي الـخنى تتأســـلمُ
.
سفكـــــــــوا دمــــــــاء الآمنين عمالة
و لعجلهم كــــــــلّ الــــــــولاء مـقدّمُ
.
صنعاء تعـــجنها الرواجــــــــــم ملّة
وعلى اللظــى رضفا هنــــــاك تُفَحّم
.
أ و يهــدم البدو الحـــــــــفاة حــضارة
سمقتْ تهـــــذّب أعــــــــــصرا و تعلّم ؟
.
و نظل نجـــــــــــرع أكـــؤسا من جبننا
و يظــل يسكتنا اللقيـــــــط و يلجمُ ؟
.
هــــــــذا الفرات بكى يمـــزق نفسه
نفثَ السموم على الضفاف الأرقمُ
.
بئس المـــــــذاهب أن نقاتل بعضنا
كـــــــلّ المــذاهب فـــــــرية و توهّمُ
.
أ يـــــوحّد الكـفــــــــر اللعين صفــوفه
و يظــلّ يذبحنا الشّـــــــتات و يرجــمُ ؟
.
مرحــى إذن بالكــفر يجمــــــع صفّنا
إن نجتمـــــــعْ تمس النّعيمَ جـــهنّمُ
.
آآآه أميـــم لقـــــــد تفطّر خــافقي
ويحي صدودك كالهـــــــواجر معدم
.
قـــــــد كنت أحـــــلم يا أميم بلمسة
تشفــــــــي السّقام رهيفة و تبلسم
.
فــــي مقلتيك بنيت بيض ممالكي
تهــــــوى الجمــالَ ممـالكي وتعـظّم
.
و العـــرش جنّات تضــــــــــوع عليلة
نجسو وتثمل من بهـاك فتبسّم
.
تشـدو الطيور بكـــورَهَا و مساءها
و أنا القصيدة و الرّبـــــــابُ الملـهم
.
و متى يودّعنا الغـــــــــروب مـــدلّها
ترنو لنا جــــــــــذلى و ترقص أنجـــمُ
.
و أظـــلّ أنشد يا أميم فــــــــــرائدي
حــــــــــرّى تخلّــــــد عشقَنا تتــــــرنّم
.
تبقى يردّدها الـزّمـــــــان مــــواجدا
يصغي الأصم لها و ينشــــــد أبكم
.
ثارت سقام الصّب أجّـجـــــها النّوى
وسعى بها ليلي الطّـــويلُ يهمهم
.
وحـــــــدي ألملمني و أكتـم لوعتي
و شحــــوب وجهي فاضح لا يكتـم
.
ذِكْــــــري دمشقَ إذا سلوت يهزّني
و أنا القعيد بحــــــــــرقتي المتألـم
.
أغــفو و لست وإن فـعلت بنـــــائم
علّي أرى الطيّفَ الحبيبَ فـــأنعم
.
كــم ذا رأيتك في الفـرات صبيّة
شقــراءَ يعشقـها الفــــراتً و يلثم
.
و النّـــــــــاي يرسل للســماء أنينه
فيضجّ فــــي ليل الصبابة مغرم
.
أنا يا أميــــــم متيّم بعــــــــــــروبتي
و بمقــــــــلتيك و إن قلــيتِ متيّــم
.
فهل الغـــــرام جريرة فــي عـرفكم
و هـل العــــروبة عشقها لا يرحــــم ؟
.
محمد الفضيل حقاوة
تمت في: 05/07/2021

إمسك حرامي /هاني الحداد/جريدة الوجدان الثقافية


 إمسك حرامي

شعر هاني الحداد
إمسك حرامي
وكمان حرامي
وكل يوم نسمع أسامي
مالهاش عدد
أصل القضية
في المحسوبية
واللي عايشين في التكيه
مش في بلد
ويتعبك ويجننك اكتر واكتر
إن كل مادا الدايره دي بتكبر
وتضم ناس مستحيل فيهم تفكر
يبقوا كدا طب ليه كدا
ناقصين وجاها ولاشهره ولامال
وليه بجد مغرمين بالشمال
وف شرعهم لأ مفيش كلمه حلال
ولافيه رضا طب ليه كدا
فساد وعشش
في القلوب وفي الضماير
وإزاي هنقدر
وإحنا بنلف في دواير
متحكمين دول
في الكراسي والمناصب
سايبين لنا إحنا
المآسي و النصايب
ويتعبك ويجننك اكتر واكتر
إن كل مادا الدايره دي بتكبر
وتضم ناس مستحيل فيهم تفكر
يبقوا كدا طب ليه كدا
ناقصين وجاها ولاشهره ولامال
وليه بجد مغرمين بالشمال
وف شرعهم لأ مفيش كلمه حلال
ولافيه رضا طب ليه كدا
فين الشرف
فين الأمانه اللي ما بيننا
أخلاقنا
ليه ساءت و نسينا ديينا
اسرق برحتك
و إملي صحيفتك بالذنوب
بس إفتكر أهم حاجة
إن الكفن مالوش جيوب

قَسْورة في الجُحْر/ جمال الطرودي/ تونس/جريدة الوجدان الثقافية


 - قَسْورة في الجُحْر -

 اشتكت حيوانات الغابة من شدّة بطش قسورة و فتكه بالعديد منها بكل قسوة حتى صارت تعيش في رعب. لاتغادر مكامنها خوفا على حياتها من الأسد. فتفشّى الوباء بينها حتى تناثرت الجثث على الطرقات و تحت الأشجار.

ابتكرت البهائم أثناء الحجر القسريّ وسيلة تواصل بينها معتمدة على حاسّة الشمّ القويّة عندها.

لقد ألّفت لغة حروفها  من الروائح. تنتشر في أرجاء الغابة شيئا فشيئا و لا يفقهها قسورة.

و لمّا اطمأنّت إلى أن الضّرغام جاهل بلغتها، جعلت تتبادل رسائل تصوّر  قتامة المصير و تدعو إلى الإتّحاد لأجل التغيير.  

حتى تطوّر الأمر،  يوما، وجدت فيه جميع حيوانات الغابة نفسها خارج الملاجئ، تطوّق عرين  قسورة بهنس.

 آنئذ فهم بهنس قصدها  و جعل يناور معها. لقد عرف أنّ قوّته لا جدوى منها اليوم أمام هذه الجموع الثائرة. فوعدها أنّه لن يصيد بعد اليوم حيوانا من حيوانات الغابة  و لو دغفلا أو جحشا أو حتى خنّوصا أو خرزا كي لا يفجع بهيمة في صغيرها. لكنّ البهائم لم تجرؤا على مهاجمته و التخلّص منه فالكل يعلم شدّة بأسه و قدرته على الفتك بمن سوف تطاله يده في قتاله الأخير . فأرغمته على أن يلزم عرينه لايغادره أبدا . و طعامه سوف يكون من جيف الحيوانات النّافقة.

  منعته من ممارسة الحكم و التّنقّل. فصار الرّهيص محجورا  عليه في إقامة  جبرية  في جُحْره.

ثمّ أمّرت عليها حمار الزّرد لأنّه حيوان عاشب ،قويّ ، صبور ولايتعب أثناء الجري و راء أتان الوحش.

فكان أوّل مرسوم أصدره أمير الدّواب أنّ سكّان الغابة كلّهم سواسية، لا يظلم حيوان حيوانا  آخر، فلا يرفسه و لا يفترسه، لا ظلم بعد اليوم!

هلّلت الحيوانات لحكمة الحمار ثمّ تفرّقت في أرجاء الغابة تسعى لأجل القوت الذي صار  الحصول عليه شاقّا. لقد أجدبت الأرض بعد مدّة الحجر القسوريّ لأنّ الحيوانات العاشبة لم تسمّد التّربة بروثها و لم تحرث الأرض بحوافرها و لم تجزّ أوراق العشب القاحلة  بأسنانها لتجد الأوراق الغضّة تحتها طريقا إلى الشمس .

مضى زمن لا يشتكي فيه مفترس نظرا لكثرة الحيوانات النافقة جرّاء الجوع و ظروف العيش السيئة  التي تواصلت بعد خلع المحجور.  

ولمّا  تحسّنت الأحوال قليلا، بعد أن صارت الحيوانات حرّة، تتنقّل بكلّ حرّيّة الى المراعي، تحسّنت صحّتها و  قلّت الجثث و صارت المفترسات تشكو الإملاق. فكان بعضها يغتال خفية عاشبا  خرج مطمئنا للسّهر في إحدى العلب الليلية،  فلم يذد عنه قانون حمار وحشيّ، بلا أنياب.

 و لمّا تكاثرت الجرائم، اجتمع مجلس الدّواب و أصدر قانونا يسمح للمفترسات بافتراس الحيوانات الوافدة إلى الغابة قصد الرّعي، و سمح لها بمهاجمة الزرائب  المنتشرة حول الغابة. بما  أنّ سكّانها خونة باعوا أنفسهم إلى ذي رجلين عدوّ الغابة و عدوّهم اللّدود، هكذا  خطب الضبع تحت قبّة البرلمان و هيّج مشاعر  الكراهيّة بين الزوايل.

فرحت المفترسات و الفرائس ولحست ذيل التمساح الذي ترأّس الجلسة، وقمعت صوت الزّرافة التي عارضت حتى  بحّ صوتها، مبيّنة أنّ العنف  الموجّه إلى الغير لا بدّ يرتدّ يوما على فاعله . و كان هذا آخر كلام مسموع للزرافة فقدت إثره صوتها و أمست معارضة بكماء .

جعلت الحشود تهاجم المزارع و الحقول  المتاخمة للغابة ، ليلا، فتعيث  فسادا في الزّرع و الضرع.

عاش سكّان الغابة مدّة في رغد من العيش ينعمون بالفيء الذي يجنونه من الغارات الليلية على الأجوار . حتى أفاقوا ذات صباح على طلقات البنادق تحصد رقابها، من كلّ صوب، و لم ينج منها سوى من فرّ بجلده، تاركا غابته السعيدة للخرفان و البقر و الكلاب ترتع فيها،تحت عيون رعاتها الذين قطعوا الأشجار و جفّفوا الأنهار.

**( جمال الطرودي/ تونس)**

أين أنت / حسن عبد المنعم رفاعي/جريدة الوجدان الثقافية


 أين أنت

أين اجد من ابحث عنها
كم رسمت لك صوره
فى خيالى وأحلامي
يامن أتمنى لقاءها
وتسمع اذنى كلمه من شفتيها
أين انت
يامن عشقتك قبل ان اراكى
كم حلمت
السير معا على شاطئ البحر
عند شروق الشمس
وعند المغيب
وتشابك أيدينا و أرواحنا
********* ********
الشاعر الحزين / حسن عبد المنعم رفاعي