الأحد، 17 سبتمبر 2023

أَتَظُنُ أَنَّنِي أَنْسَى بقلم الأديبة زهراء كشان

 أَتَظُنُ أَنَّنِي أَنْسَى

أَتَظُنُ أَنَّنِي أَنْسَى؟ سَأَنْسَى إِلاَّ أَنْ أَنْسَى
أَنَّكَ كُنْتَ فِي عَتَمَةِ الدَّرْبِ نِبْرَاسِي
مَعَ الْبُكَر فِي الضُّحَى و التَّمَاسِي
فِي رَذَاذِ الْحُلْمِ أَنْتَ رُوحِي و إِحْسَاسِي
فِي هَفِيفِ الْعُمْرِ أَنْتَ دِفْءُ أَنْفَاسِي
رَسَمْتَ لِي فِي الْأُفُقِ شُذُورْ
بَهْجَةٌ ، بَسْمًا وَ سُرُورْ
بقلمي زهراء كشان من كتابي شذور
Peut être une image de 1 personne, étudier, sourire et écharpe

قراءة تأملية متعجلة في قصيدة "عيناك..شعر" للكاتبة والشاعرة التونسية السامقة د-آمال بوحرب بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 قراءة تأملية متعجلة في قصيدة "عيناك..شعر" للكاتبة والشاعرة التونسية السامقة د-آمال بوحرب


“القصيدة تكتب شاعرها” موريس بلانشو


“عيناك..شعر “إبحار في سراديب الذات،ومصباح في زجاجة من الأرق

والألم،والقلق،والسؤال،إنّه ايغال في -الغرام النبيل-لا يملأه إلا الفضاء،وهو أيضا بحث عن دفء الرغبة في ظل سكون،وصمت،رهيبين يقلان صخب الرعشة والحلم.

تطلّ علينا هذه النفس المتشظية والهادرة من عتبة هذه القصيدة،وعتبتها عنوانها،وعنوانها يؤجج الإحساس فينا-بشوق صاخب لحبيب (ة)-يهجع خلف الشغاف..

إنّ صيغة عنوان هذه القراءة النقدية لقصيدة د-آمال بوحرب مستوحاة في جوهرها ممّا تتأسّس علي تلك النصوص الشعرية من مرجعيات كتابة وأسئلة متن ومستويات كلام تُسهم مجتمعة في تشكيل الكون الشعري وتحديد المفيد من سماته الفكرية وخصائصه الجمالية.فالوَجد حاضر بكثافة في تشكيل مُجمل نصوص الشاعرة التونسية السامقة د-آمال بوحرب..

نصوص تستعيد الذاكرة أفق خلاص من حرائق الراهن،ترتحل عبرها إلى زمن ماض يبدو أرحم وأرحب..هي ذاكرة فرد : الذات الشاعر،وهي ذاكرة جمع : مجتمعة،وهي ذاكرة الإنسان: الإنسانية…فالشعر خطاب يتجاوز حدود الذات الضيّقة،ليعبّر عن هموم الجماعة قبل أن يصوغ أوجاع الإنسان في المطلق..ويبقى الشعر رسما بالحروف والكلمات..ينفتح على الرسم التشكيلي فيستعير بعض ألوانه وأشكاله ورؤاه الجمالية تشكيلا بصريا للكتابة الشعرية على بياض ورقة الكتابة..بعد أن تداعت الحدود بين الفنون فتداخلت التخوم..

تتثاءب الحروف..وتتململ الكلمات كي تتشكّل ابداعا شعريا يلامس نرجس القلب،وذلك في شكل فضاءات دالة على ما يشكل هذا العمل الشعري من عوالم إبداع..يتقاطع فيها وجع العشق بوجَع الغياب..

تتعدد المداخل إلى النص الشعري المعاصر وتتنوع،بحكم أنّه يبقى قابلا لأكثر من صورة تأويل،ومنفتحا على أكثر من شكل احتمال للمُمكن والتوقع للكامن.فمدار الإبداع عامة والشعر منه خاصة،بحث يسكنه الإرتحال إلى المجهول من الآفاق،والقصي من جماليات الكتابة ودلالات الفكر..توقا لتحقيق المغايرة للسائد الشعري..

وتبدو ملامسة تخوم الكون الشعري الذي تنحته نصوص الشاعرة التونسية القديرة د-آمال بوحرب مدعاة للتأمّل عبر عناوينها :"عيناك..شعر"،بإعتبار أنّ مثل هذا العنوان قد يختزل مُجمل العلامات الدالة على أسئلة متنه الشعري وجماليات صياغتها.فالعنوان،رغم ما يشي به-بعده المجازي-،إلاّ أنّه يُضمر كتابة دلالية تجعل منه أحد المفاتيح الأساس لفتح مغالق النّص الشعري،والكشف عمّا تبطنه من دلائل لا تخلو من علامات غموض وتعتيم،وتتوسّل به من أدوات كتابة سحرية،تبقى دوما متغيرة،ومتحوّلة من تجربة إلى أخرى،وحتى من نص إلى آخر داخل التجربة الشعرية الواحدة..فجوهر الإبداع تجاوز ينبغي دوما أن يدرك المدى الذي لا يُدرك،للكائن من الأشكال،والراهن من أسئلة الشعر..

أما المتن الشعري الذي ترسم معالمه نصوص هذا العمل الإبداعي وتحدّد المفيد من سماته الفكرية والجمالية في آن،فإنّه يقوم على تيمتين أساسيتين تشكّلان محوري القول الشعري،وهما -العشق الصوفي-..-وعطر الأنوثة-محوران يتنوّع حضورهما داخل القصيدة،إذ تأخذ علاقتهما أشكال التوازي أو التحاور أو التقاطع.وقد وزّعت الشاعرة-ببراعة واقتدار-قصيدتها المدهشة بينهما.

للشاعرة التونسية د-آمال بوحرب قدرة على استبطان اللغة وتشكيلها بحيث تعطي أقصى طاقتها في الدلالة على ماتريده وكأنما قد ألينت لها العربية..واللغة ليست صماء بكماء إلا حال استخدامها من قبل أصم أبكم أعمى فساعتها تجدها جامدة ..

وتظهر اللغة أسرارها حال الاجتماع والبناء إذ اللفظ في ذاته مجرد أداة ولا يظهر مكنونه ومعناه بغير اجتماع لذا كان اللفظ في مبني بحيث يكون لبنة من لبنات هذا البناء غيره في معجم ولنرى معا مدى توفيق الشاعرة وقدرتها على جعل الحرف يبوح بمكنونه وسره بين يديها :

عيناك..شعر

جئت أخطها عينكَ شعرا

وأسرج الحب بها صهيلا

ويجمح بي العشق

كأنما مادت بروحي

خيلها الأصيل

تعدو بذي البيداء تهتدي

بنجم عينيك ترى الدليل

لكم عطشى هذه الخيل هائمة

ترى السراب في البعد دليل

وتصول بدرب أفقه طويل

ودربك ظلال نخل سامق

وماء العشق يرتوي به العليل


(د/آمال بوحرب)


من الجدير-في هذه القراءة المتعجلة-أن نتبيّن معالم البنية الصوتية للتشكيل اللغوي في هذه القصيدة في محاولة لربط هذه المعالم بما لها من دور في إنجاز التجربة،وفي تحقيق قدرتها التأثيرية،فالملامح الصوتية التي تحدّد الشعر قادرة على بناء طبقة جمالية مستقلة (1)،والبنية الصوتية للشعر ليست بنية تزينية،تضيف بعضا من الإيقاع،أو الوزن إلى الخطاب النثري ليتشكّل من هذا الخليط قصيدة من الشعر،بل هي بنية مضادة لمفهوم البناء الصوتي في الخطاب النثري،تنفر منه،وتبتعد عنه بمقدار تباعد غايات كل منهما،وهذا يعني أنّ إرتباط الشعر بالموسيقى إرتباط تلاحمي عضوي موظّف،فبالأصوات يستطيع الشاعر أن يبدع جوّا موسيقيا خاصا يشيع دلالة معينة،واللافت أنّ هذه الآلية الصوتية غدت في نظر النقاد مرتكزا من مرتكزات الخطاب في الشعر العربي الحديث،وهذا المرتكز يقوم على معنى القصيدة الذي غالبا ما يثيره بناء الكلمات كأصوات أكثر ما يثيره بناء الكلمات كمعان(2).

وإذا كان الأمر كذلك فليس بوسع الدارس أن يتجاهل ظاهرة أسلوبية لافتة ساهمت في إنجاز جمالية التجربة عند الشاعرة د-آمال بوحرب كما ساهمت في تحديد معالم رؤاها وهذه الظاهرة هي تعويلها على المدود أو الصوائت الطوال،وهو ما يلمسه المرء في الخطاب الشعري على مستوى المفردة،وعلى مستوى التركيب،إذ تتجلى هذه الظاهرة الصوتية في هيمنة مفردات حافلات بالمدود الطوال على هذا الخطاب،وذلك من قبيل:صهيل-دليل-طويل-عليل--.إلخ

ومن هنا،يبدو واضحا أنّ التعويل على الصوائت الطوال ظاهرة أسلوبية صبغت الخطاب الشعري عند د-آمال بوحرب التي حمّلت هذه الصوائت عميق أحاسيسها وانفعالاتها مما يجعل خطابها في كثير من الأحيان قائما على ما يسميه جان كوهن بالكلمة الصرخة،ويذكر أنّ العلاقة وثيقة بين الصُّراخ والشعر،فالصراخ حالة هيولية من حالات الشعر،وفي ذلك يقول جان كوهن: "الشعر يتميّز عن الصّراخ،لأنّ الصراخ يستخدم جسدنا على النحو الذي أعطتنا إيّاه الطبيعة،أما القصيدة فتستخدم اللغة،إنّ الشعر يستخدم المسند الذي تستخدمه اللغة غير الشعرية،إنّه يقول كما تقول:إنّ الأشياء كبيرة أو صغيرة..حارة أو باردة،لكنّه يصنع من كلّ واحد من هذه الألفاظ الكلمة الصرخة،إنّ الشعر ذو جوهر تعجبي”(3)

على سبيل الخاتمة:

قد لا أبالغ إذا قلت أنّي لست من الذين يتناولون القصائد الشعرية بأنامل الرّحمة ويفتحون أقلامهم أبواقا لمناصرة كلّ من ادّعى كتابة الشعر،إلاّ أنّي وجدت نفسي في تناغم خلاّق مع هذه القصيدة التي فيها كثير من التعبيرية وقليل من المباشرة والتجريد تغري متلقيها بجسور التواصل معها،مما يشجع على المزيد من التفاعل،ومعاودة القراءة والقول،فكان ما كان في هذه الصفحات من مقاربة سعت إلى الكشف عن بعض جماليات هذه القصيدة مربوطة بالبنية اللغوية التي عبّرت عنها..

والسؤال الذي ينبت على حواشي الواقع :

هل لامست كلمات الشاعرة شيئا ما في دواخلنا وحركت بحور شوق لحبيب(ة) يهجع خلف الشغاف؟

وهل هزت وتراً ما من مشاعرنا وألهبت حماسنا لأخذ زمام المبادرة لصياغة قصيدة تهدى لمعشوق(ة) يداعب نرجس القلب...؟

ويظل الجواب..عاريا..حافيا..ينخر شفيف الروح..


محمد المحسن

الهوامش:

1-اللغة العليا ص:116جون كوبن.ترجمة أحمد درويش.ط2 القاهرة 2000

2-البنيات الأسلوبية في لغة الشعر العربي الحديث ص:38-ط-الإسكندرية 19903-اللغة العليا-ذُكٍر سابقا-ص:74

3-اللغة العليا-ذُكٍر سابقا-ص:74. 




السبت، 16 سبتمبر 2023

مالي آراك ..... بقلم الشاعرة هدى الشرجبي

 مالي آراك .....

مالي آراك تبكي الفؤاد وتحزن في الهمس مبسمي.
إني الْهَوَى
وبحر الغرام
ومنك الْهَوَى ملهمي
الروح تناديك...
وإن تهت ياروح روحي عن عالمي .
عشقت في حبك الصمت
وضَجيج يصارع نارَ الْجَوى
آثار صمتي
وصبابتي تكابد آهتي
تخط الشوق .
آيناك مني الآن متيمي ....
.هدى الشرجبي الهدى
𝓐𝓛 𝓗𝓤𝓓𝓐
Peut être une image de 2 personnes et texte

الجمعة، 15 سبتمبر 2023

ماذا لو بقلم د. انعام احمد رشيد

 ماذا لو

 ماذا لو لملمت أشتات عشقي 

وجنوني

 ياجنوني

وابحر في بحر عشقك

  وظنوني 

وأجوب في صحراء العاشقين 

التحف الرمال 

وأسند رأسي على ذراعك 

وأغمض عيوني 

ماذا لو التقيتك بعد الانتظار

والشوق السجين 

ستخرج آهة من أعماقي 

لتفجر كل البراكين 

ياعمر السنين 

ماذا لو ألتقيتك ياعشقي 

وأتنفس عشقك الدفين 

سالملم جراحات الزمن 

وأخترق الحواجز 

وأرفعُ الراية البيضاء 

وأصرخُ بصمتي الدفينِ  

انني أحبك لحدِ 

الجنونِ 

يا جنوني 

د. انعام احمد رشيد 



حبك شمس لا تغيب بقلم الكاتب عيسى نجيب حداد

 حبك شمس لا تغيب


كانه المطواع لي

بمثل ساعات خريف

يناصرني بحسب اشتياقي

يذوب في الثواني نبضاته الحلوة

يستسقي عطاش الروح كرحيق الازهار

يدغدغ سويعات افراحي كلما همز السعادة

فتكبر بي السنين لامضي على ركاب الاحلام غفو

يناطرني الشروق فيه لاصابح مصابيح شمس حب

فانتهز نزهات عشقي بين الياسمين والطيون غزل

لارسم وجه خريف لاتقلب معه على حضورك البهي

يمطرني الغيم عطر تواجدك فتبتهج اساريري فرح

حينها أداعب بلمسات حنونة خيوط للشمس هاربة

اخيط بساط لجلوسك على عرش محبتي لاعشقك

يا بهي الروح تجمل فيني حروف لكلمات قصيدتك

عساها أن توحي للغيب فيلم من هناك الرب شملنا

ونبني كوخ تتراقص فيه زغاليل اليمام على حفل

يشوبه الإذعان للموسيقى الهادئة وشرب الكؤوس

نختمر هناك على اتساعات الذاكرة لنكون البوماتنا

فنرتكز في عرين الايام على وسادة التمني احلام

يومها سنحاكي الظهيرة ونودع العصرية لنستلم

باحات المساءات حتى نتداعب بأحضان الميراث

فيزهو العمر الجميل ونكون الحكايا لكل الاجيال


                             المفكر العربي

                         عيسى نجيب حداد

                     موسوعة نورمنيات العشق 



إِنْتِشَاءُ الذَّاكِرَة بقلم الكاتب محمد الناصر شيخاوي

 إِنْتِشَاءُ الذَّاكِرَة

♡ تشي جيفارا والمناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد 

ذَاتَ أُمْنِيَةٍ

اِلْتَقَيَا

عِنْدَ نَاصِيَةِ الْفَجْرِ

كِلَاهُمَا كَانَ يَحْمِلُ نِصْفَ وَجْهٍ للصَّبَاحْ

تَعَانَقَا

تَبَادَلَا قُبُلات التَّشَوُّفِ

وَقَبْلَ أَنْ يَفْتَرِقَا

تَقَاسَمَا وَعْدًا

وَقُرْصَ شَمْسٍ حَامِيَهْ

                                   محمد الناصر شيخاوي

                                              تونس 



*...هذا...أنا...* بقلم الكاتب حمدان بن الصغير

 *...هذا...أنا...*

يا أُمَّة الأمجاد

أنا تعب حدّ العياء

كُفِّ عتابي

أيامي..لياليّ 

الشمس التي لا تشرق

تخبىء الركام في..

يا أمة الأمجاد 

أنا لحظة من هذا الزمن

البائس

لا تقفي عندي

أنا لحظة من هذا الزمن 

العابر

مرِّي دوني

يا أمة الأمجاد 

هذا أنا أولد شاعرا

قد أتجزأ... قد أتفتت

لكني حتما أترك في الأرض

رمزا للإنتماء

يا أمة الأمجاد 

لما نعبر بما لا نريد

عما نريد ؟

حقا

قتلتنا الردّة

حتى أن الواحد منا

يولد 

يحمل في الداخل

ضدّه

                               حمدان بن الصغير 

                              الميدة نابل تونس

على هامش الذكرى 22 لأحداث مانهاتن بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 على هامش الذكرى 22 لأحداث مانهاتن


حتى يتنفس العالم..مزيدا من هواء التوازن..


تصدير : القوة بلا أخلاق عمياء،وإذا كانت قادرة على تدمير الآخر بيد فهي ستبدأ بنفسها أولا.


العلاقة بين الشرق والغرب قديمة،شائكة وتحكمها تراكمات التاريخ..وهي تراكمات-في أغلبها- متخمة بالتوتر،والغضب والسوداوية..الغرب كان يسعى طوال الوقت إلى بناء امبراطوريات تكفل لشعوبه حياة متميزة،وكان الشرق أرضا مناسبة لهذه التوسعات.. 

الغرب أيضا ينظر إلى شعوب الشرق على أساس أنها شعوب همجية،تسعى لإزعاج وجوده على الأرض..ولم تكن النظرة-بالتالي-من الشرق إلى الغرب إلا ردا على من وصفه بـ "المستعمر الغازي’"و"الذي يسعى للهيمنة على مقدراتنا".

وإذن؟ 

العلاقة،إذا كانت في أبسط أشكالها علاقة حذر وتربص وانتظار لما يمكن أن يحصل من الطرف الآخر.هذا الحذر كان ينقلب إلى ما يمكن وصفه بمواجهة بين الطرفين،وهو الأمر الذي يلخص ما يجري بعد أحداث مانهاتن 2001..

والأسئلة التي تنبت على حواشي الواقع : ترى ما الذي يمكن أن تسفر عنه المواجهة الدائرة الآن بين طرفين كل منهما يرى (حسب تعبير هيغل) أنه على حق ويدافع عن أفكاره؟ وما التأثيرات التي يمكن أن تخلفها هذه المواجهة على الساحة الثقافية العربية؟ 

وقبل ذلك : هل هناك-بعيدا عن الأفكار الفضفاضة-حلول لرأب الصدع الذي ظهر بينهما؟

لقد غدت العلاقة بين الشرق والغرب علاقة إرهاب متبادلة،تختلف الوسائل،لكن المعنى الدامي والتدميري واحد،سواء كان باجتياح من الطائرات الأمريكية لشعب أعزل يفترش التراب، أفغانستان،أو كان بالقصف المدمر للعاصمة العراقية،بغداد،أو كان بما حدث من تدمير مؤلم للذات والآخر بالاختراق المفاجئ لثلاثة من أجساد أمريكية : جسد المال ممثلا في مبنى التجارة العالمي،العقل العسكري المدبر "البنتاغون"وتهديد الكيان السياسي ممثلا في ‘البيت الأبيض’.

في بداية القرن الجديد تحولت العلاقة بينهما إلى علاقات نهش وإبادة،وهي باختصار،هستيريا معاصرة تقطر دما وخرابا، لم تكن العلاقة على هذا النحو في أي مراحل التاريخ، ربما كان الحوار بينهما داميا إلا أن ما يجري يمثل لحظة تاريخية أكثر تعقيدا وعنفا،فاللحظة الراهنة، إذن أقرب إلى لحظة عمياء.. 

وحين تكون هذه اللحظة مدججة بأحدث أنواع التقنيات وأسلحة الدمار المتنوعة،فإنه يمكن تأكيد نبوءات نستر داموس،التي تؤكّد أن القيامة قد تقوم الآن ويُدمر العالم ذاته بأحقاده المتبادلة.

التوازن مفقود والعولمة المتوحشة تحاول ابتلاع العالم وهذا الأمر أكّده فوكوياما، حيث أشار إلى أنه لم تعد هناك أطراف متعددة لكي نتحدث عن حرب، بل ثمة – سوبرمان- واحد يرث تواريخ القوى، وإن كان هو بلا تاريخ.

ولكن.. من المفارقات المذهلة أن تعلن اليونسكو التابعة للأمم المتحدة في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2001 يوما عالميا لحافظ الشيرازي، شاعر العشق الذي لم يكتب سوى في الغزل ولم يتغنّ إلا بوحدة الوجود والإنسان مهما اختلفت الأديان والأعراق.. 

وفي سنة 1999 أيضا كان لجلال الدين الرومي صاحب مثنوي ظهور بالغ الأثر في أمريكا، حيث تُرجمَت أشعاره في الحب الإلهي إلى الانكليزية، وكانت الأكثر مبيعا في أمريكا بالذات وليس عجيبا ان يطبعوا بطاقات معايدة تحتوي على أشعاره..ذلك ما يطرح علينا سؤالا حول إمكانية الخصومة في العالم،أي إمكانية أن تتخذ من الولايات المتحدة خصما لنا،والعكس بالعكس..

ولكن أيضا.. ثقافة السلام،وفقا للخطاب الأمريكي تستدعي حتما تحقير أي فكرة أو نزعة للمقاومة، ومن ثم ارتفعت معاول كتاب الطابور الخامس لتهيل التراب على كل صور المقاومة، خلال الحرب العراقية-الأمريكية.

أما سجل المقاومة العراقية للاحتلال فليس سوى"حوادث متفرقة"أو عمليات يقوم بها "أنصار صدّام"وكأن دعاة الخطاب الأمريكي يستكثرون مقاومة الاحتلال على الشعب العراقي..! 

وأما عمليات المقاومة الفلسطينية فيتم وصفها بـ"الإرهاب"ويدور الحديث بعد ذلك عن خطاب "ديني جديد"ينزع فتيل المقاومة من"جوهر" الدين الإسلامي ويحرّم الدفاع عن الوطن !

وإذا تركنا المسرح السياسي الذي تنشط فوق منصته فرقة- كتاب الرد السريع-فسنجد أن الخطاب الثقافي الأمريكي لم يهمل المسرح الأدبي والفكري وأدار على خشبته التهاويل الفكرية المجسمة في أردية فاخرة..فبدلا من أن يقال ان الصراع الحقيقي يدور بين شعوب المنطقة والهيمنة الاستعمارية،يقال لنا بأصوات الحكمة،ان القصة تكمن في"صراع الحضارات"واننا نعاني من اعتلال خلقي،يجعلنا لا نقبل ذلك "الآخر"ويتجاهل الجميع أن تاريخ حضارتنا كله هو تاريخ تفاعل مع الحضارات الأخرى،كما لا يحدد لنا أحد بصراحة من هو "ذلك الآخر"،وما إذا كان الاسم الحركي لإسرائيل مثلا.

ما المطلوب؟ 

المطلوب أن تحدّق الحضارة الغربية"المنتصرة"-"المنكسرة"في ذاتها وتطرح على نفسها لا سؤال القوة،بل سؤال التوازن والجوهر،القوة بلا أخلاق عمياء،وإذا كانت قادرة على تدمير الآخر بيد فهي ستبدأ بنفسها أولا.

والمطلوب أولا وأخيرا أن يتنفس العالم مزيدا من هواء التوازن..

هذا لب المسألة.


محمد المحسن 



الحيلة بقلم الكاتب أشرف محمود عيسى

 .الحيلة قصيدة من خمسة أجزاء 

.الحيلة.1

حيلة سأنسجها لأوقع بك

ماباليد حيلة أريد معرفتك.

بحق لا من خلال صور متخيلة عنك..

إن الحياة قصيرة ويجب فيها أن أشاهد وجهك..

وأسمع صوتك وأرى احمرار وجنتك..

لاتظنيني عابثا إنما هي لهفة إليك..

أكلمك وتكلميني أعطيك وردة في يديك..

تشي لك عما بداخلي تحلو أيامي ببسمتك.

 وهاهي خطتي سأجند من يؤازرني ومن يقربني لك..

الأمر يعتمد على ألا تدركين ما أحيكه لك..

سأكتب باسمه ما أعجز عن كتابته باسمي والأمر متروك لك.

فإن أحببته وتجاوبت معه فأنت لست لي وأنا لن أكون لك.

إن اختبار العشق صعب فإن أحببته فاعلمي أنه لم يبادلك ..

نفس المشاعر وإن تجاهلت محاولاته فسأذداد إعجابا بك.

هذا ماعزمت عليه وانبهك من طرف خفي و هذا إنذار لك..

 ان عرفتي ستتهمينني بالجنون وماذا يهمني إني مجنون بك..


************************...

الحيلة 2

هاقد بدأت للطعم تبتلعين.

متعجب أنا كيف لفت انتباهك في يوم وأنا لم تلتفتي لي رغم قربي لك سنين.

أنا هو وهو أنا برغم إختلاف الصورة رغم إختلاف الاسمين..

تجاهلتيني بالأمس برغم تقديمي طوق والورد والياسمين..

وبادلته التحايا وفرحتي له من الذكر جناحين..

أدق قلبك له ماذا فيه ليس في ماذا عنده ليس لي لدي اريد أن أفهم كيف تفكرين ..

أنا من يكتب الكلمات أنا من ذاق في حبك المر وحاول معك مرة واثنتين...

ماذا دهاني إني في بداية الحيلة لن أدعك تنتصرين..

طالما جذبك حديثه أقصد حديثي وكنتي له من المعجبين..

هاهو يتحفك بكلماتي وأنت له لن تكتشفين..

سأترك الحبل ممدودا وأتمنى ألا يخنقك وأنت لاتدرين....


*************************

الحيلة 3.

تصفين كتاباته وتشيدين بها..

وتقولين لم أقرأ أبدا مثلها.

كيف لم تقرأيني من خلالها.

وتشعري بقلمي يعزف بكلماتها .

أأعجبت بالصورة الجديدة أم بها. 

الحيلة دخلت أبعادا جديدة لاقبل لي بها. 

أأستمر وأنا أراك بدأت تهيمين بصورة لا أصل لها..

المصيبة أن من استأجرته لينقل بصورته كلماتي لها..

قد بدأت تعجبه اللعبة واستحسنها وبدأ يفكر بها...

وأصبح يطالبني بشعر أصف فيه جمالها وقوامها...

وإن قلت إني لا أعرف هذه الأشياء سخر مني وقال لابأس سأعرف كل ماأريده من فمها..

سأخطفها من دنيا الخيال و أرسم واقعا من أجلها.

أأستمر فيما بدأته لم أحسب حساب الغيرة من أجلها.

إني مجنون أأغضب من أعجابها بكلماتي أم أسعد بها..

ماذا فيه لم يكن في حتى الشجاعة إدعيتها له من أجلها.

الحيلة بدأت تثمر والويل لي من النهاية ولها..


*********************************


الحيلة4

بدأ قلبه ينشغل بها.

ويفكر بجدية في أمرها.

أخشى أن يكون أصابه شىء من سحرها. 

ماذا بها بدأت تتابع كلماتي ممهورة بصورته التي أصبحت تحبها..

تعلق له وعليها بكلماتها.

وتقول لم أقرأ يوما مثلها..

ويطلب منهاأن يكلمها على الخاص فاخاف أن تقبل ياويلي وويلها..

ويبعث لها بطلب صداقة فتقبله دون تردد فأحزن لقبولها..

ويجيء لي كل ساعة يطالبني بكتابة شعرا لها.

كيف استطاع أن يجذبها

وما فيه وماذا رأت فيه ليحلوا لها.

وأنا بينهما أتابع عين ساهرة له وعين دامعة من أجلها.

ماذا فعلت بنفسي ماذا أفعل الآن خبروني كيف أستردها.

لقد أخذت الحيلة منعطفا جديدا حكاية أن تنجذب له وينجذب لها.

وأجلس معه طوال الليل أعلق بدلا منه وأقرأ تعليقها.

وأرى زميلي وقد تورد وجهه من الشغف بها فياترى مابالها.

لقد أوقدت الشعلة ببدي ولم أعرف أني سأحترق بها...

******************************.

الحيلة 5

أصبح بيني وبينه جفاء.

أخشى أن يتحول الأمر إلى عداء..

لايكف عن إدعاءالذكاء ..

ويصف نفسه بالجريء ساحر النساء.. 

يقول أكتب لي كلاما فيه جمال وبهاء.

لقد طابت الثمرة ووافقت على اللقاء.

سأرها أخيرا ياصديقي وسأخذك لتراها فادعوا لي بالبقاء. 

سأثبت لك دوما أن من أحببتها مجرد فتاة حمقاء..

تدعي أنها طاووس وهي أقل من حرباء.

وليست الشخصية التي فتنت بها ورسمتها وأحببتها بغباء. 

راهنتني وها أنت تخسر الرهان أمام ساحر النساء و أمير الدهاء.

لن تأتي قلتها صارخا قال ستأتي قالها واثقا دون عناء.

قلت له أخرج من المجموعة قال لا باستياء.

لقد أعجبت بالتمثيلية قلت له ابتعد عنها برجاء.

لاتحطم تمثالها أمام عيني يكفيني ما أنا فيه من عناء. 

منذ أن نسجت الحيلة وأنا أراها تنسحب من حياتي وتقترب منك إن حالي يوجب الرثاء.

لقد راهنت على خيال نسجته لم أكن أظن أن يتحول الأمر إلى سمر ولقاء.

سأصارحها بكل الأمر وأسكب دموعي أمامها وأطلب منها برجاء.

أن تسامحني على عبثي معها وأني خنت ثقتها وتلاعبت بالجميع دون إستثناء. 

قال لي صديقي هون عليك مابال الدموع لما البكاء.

لقد أحببتها مافي ذلك عيب العيب في الوسيلة لا الغاية هلم معي نصارحها بكل ماجرىفي هذا اللقاء 

ولها أن تختار أوتبتعد ولها أن ترى وسيلتك للوصول إليها شيئا جميلا أو ترى كل مامضى هراء..

واسقط في يدي فهل سأجرأ على مصارحتها بتلك الحيلة الشنعاء..


أشرف محمود عيسى 



زهايمر. بقلم الكاتبة رنا قلفه

 زهايمر

بقلمي رنا قلفه 


الأريكة التي تجلس عليها أصبحت تشبه جسدها النحيل

وجهها مازال يحتفظ ببقايا الجمال القديم 

تبتسم تضحك تبكي و أحيانا تغني و تصفق 

- عيب يا بنت قومي حطي على راسك في رجال غريب 

- ماما هدا أخي فراس

-طيب و ليه هي البنت قاعدة جنب هدا الشب لزقانة فيه 

عيب تخجل من حالها 

ضحك الإثنان وراح الأول مازحا يقبل الثاني من خده و يحضنه 

بقوة 

-ماما هدا ابن أخي بس هو مطول شعره و التاني ابن عمه 

من يسمعها هناك من يضحك و

من يعرف تلك المرأة من قبل يبكي  

 فهي كانت أنثى بألف إمرأة أنجبت سبعة أولاد ربت و كبرت و علمت و الأب يعمل في دولة عربية 

يأتي بعد غياب طويل ثم يعود 

 ليسافر و يتركها حاملا و لا يرى طفله إلا بعد أن يكون قد تعلم الكلام 

-ماما مين هدا ؟ (و تشير إلى الولد الأكبر )

تنظر إليه وكأنه تراه لأول مرة 

- ماما ومين هي ؟

-هي جارتنا 

- ماما هي بنت ابنك 

- لا ... مابعرفها 

على الجهة اليمنى تجلس فتاة حسناء الوجه بيضاء طويلة القامة 

-تاتا مين هدا ( و تشير إلى صورة معلقة في صدر الغرفة )


- هدا ابني خطفوه و قتلوه حرقوا قلبي الله لا يوفقهم 



!!،،ثقافة السعادة الزوجية،،!!بقلم د/علوى القاضى.

 !!،،ثقافة السعادة الزوجية،،!!

بقلمى : د/علوى القاضى.

... الحياة الزوجية مشاركة بين طرفين ولتقويتها وضمان استمرارها لابد وأن يؤدى كل طرف ماعليه من واجبات ويعطى للآخر ماله من حقوق ، ولايمكن أن تستقيم الحياة الزوجية وتتحقق السعادة ( السكن ثم المودة ثم الرحمة ) إلا إذا أدى كل طرف من الأطراف ماعليه من واجبات ( ان سيعكم لشتى ) ، والزوج والزوجه بفطرتهما وتكوينهما النفسى والمادى مكملان لبعضهما البعض

... وأصدق مثال للمرأة العربية خبرة وفصاحة وأدبا وعقلانية هى أمامة بنت الحارث حينما أوصت إبنتها أم إياس بنت عوف الشيبانى ليلة زفافها قالت : 

. . اي بنيّة : ان الوصية لو تركت لفضل ادب تركت لذلك منك ، ولكنها تذكرة للغافل ، ومعونة للعاقل ، ولو ان امرأة استغنت عن الزوج لغنى ابويها وشدة حاجتهما اليها ، كنت اغنى الناس عنه ، ولكن النساء للرجال خلقن ، ولهن خلق الرجال 

. . اي بنية : انك فارقت الجو الذي منه خرجت ، وخلفت العش الذي فيه درجت الى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه فأصبح بملكه عليك رقيبا ومليكا ، فكوني له أمة يكن لك عبدا وشيكا 

. . اى بنية : احملي عني عشر خصال تكن لك ذخرا وذكرا ، الصحبة بالقناعة ، والمعاشرة بحسن السمع والطاعة ، والتعهد لموقع عينه ، والتفقد لموضع انفه ، فلا تقع عينه منك على قبيح ، ولا يشم منك الا اطيب الطيب المفقود ، والتعهد لوقت طعامه ، والهدوء عند منامه ، فإن حرارة الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة ، والاحتفاظ ببيته وماله ، والارعاء على الحشم والعيال جميل التقدير ، ولا تفشي له سرا ، ولا تعصي له امرا ، فإنك ان افشيت سره لم تأمني غدره ، وان عصيت امره اوغرت صدره ، ثم القي مع ذلك الفرح ان كان ترحا ، والاكتئاب عنده ان كان فرحا ، فإن الخصلة الاولى من التقصير ، والثانية من التكدير ، وكوني اشد ما تكونين له اعظاما ، يكن اشد ما يكون لك اكراما ، واشد ما تكونين له مرافقة ، واعلمي انك لا تصلين الى ما تحبين حتى تؤثري رضاه على رضاك ، وهواه على هواك ، فيما احببت وكرهت ، والله متخير لك

... قد نتعجب حينما نعلم أن تلك الوصايا كانت فى الجاهلية قبل الإسلام ولكنها الفطرة التى فطر الله الناس عليها 

... وبتتابع الأجيال والثقافات واختلاف الألسن والطبائع وتطور المجتمعات نشأت ثقافات تتماشى وظروف المجتمعات منها ، أيتها الزوجة :

. . دع زوجك ينتظر منك دائما ماالجديد ! ، هو نفس السلاح الذي نجح مع شهرزاد من قبلك عرفت كيف تأسر عقله بالتشوق الدائم للجديد ، ولأنها تتقن هذا الفن جعلته ينتظر كثيرآ دون أن ينال مراده حتى عفى عنها بعد 3 سنوات

. . كوني في بعض الوقت لغزا غامضا لا تكوني كتابا مفتوحا مقروءا له طول الوقت ، دعيه يفكر ماذا أرادت من هذه الرسالة ؟! ماذا تقصد من هذه النظرة ؟! هل هي راضية أم غاضبة ؟! 

. . تأرجحي بين الحرارة والبرودة 

لا تجعليه يعتاد منك طبعا واحدة ، إعتادي أن تكوني له كوكتيل زوجات لا طيبة واستكانة دائما ولا تقل ودلال دائما ، وازني بذكاء بين التنوع

. . إشعلي لديه حب الإمتلاك ، إنعشي رجولته ، دعيه يشعر أنه رجلك ، فارس أحلامك ، أشعريه أنه سندك ، ملاذك ، رجلك الذي تحتمي به ولا تجدي الأمان إلا بين يديه ، يكن أسيرك يتفنن أن يكون لك فوق ما تتمنين 

. . تفنني في إثارة الذكريات الأكثر لذة ، لتكن بينكم شفرة سرية خاصة لا يعلمها أحد بالكون سواكم أنتم ( كلمة ، إيماءة ، عطر خاص ، ذكريات )

. . تفنني في لعبة تبادل الأدوار معه ، لا تعتادي دور الزوجة فقط ، أحيانا اشعريه انك طفلته المدللة ، وأحيانا أخرى أمه الحنون ، وأخرى عشيقته الفاتنة ، وأخرى صديقته العاقلة ، لو كنت كل ذلك فما حاجته لسواكي ؟!

. . دعيه يعيش أحلامه من خلالك ، أنعشي نزعة الخير وطاقة النور الفطرية لتدفعيه للنجاح والتطور والطموح للأفضل ، إستمرى فى تشجيعه ليكن نجما ساطعا في سمائك والدنيا بأسرها ، تذكري دائما بأن تتذاكي وتتجددي إلى مالانهاية

. . وتبقى نصيحة واحدة هى أن تعفى زوجك واعلمي أن عفة الزوج ليست بمعناها الدارج المتخلف فكريا المحصور فى العلاقة 

. . لأن كل رجل له احتياجات مختلفه عن الآخر 

. . فأساس الزواج أنك تعفى زوجك فهى وظيفتك من أول يوم زواج

. . واجبك أن تعفيه بحساباته هو وليس بحساباتك أنت 

. . لو زوجك يعف بالمغازله لاتتأخرى 

. . لو زوجك يعف بالأكل نوعي له فى الأكل والأفضل إصنعى له مايحب 

. . لو زوجك يتعف بنظافة البيت وترتيبه إهتمى ببيتك  

. . لو زوجك يعف بجمال مظهرك ومنظرك إهتمى بنفسك 

. . لو زوجك يعف بانه عايز حوار معاه ، أتكلمى معاه بعيد عن أى مشاكل وفضى نفسك له وأعطى له مساحة من وقتك

. . لو زوجك رومانسي كونى رومانسية 

. . لو طبيعة زوجك إنه عملى خليكى من طبعه

. . لو زوجك اجتماعى وبيحب زيارة أهله وبيحب المجاملات خليكى اجتماعيه وشاركيه مجاملاته 

. . ليه دايما نلاقى واحده تشتكى من إنها عامله لزوجها كل حاجه ومش عاجبه ؟! 

. . الإجابة بسيطه جدا : لا لا هو فقط حساباته غير حساباتك تماما

. . المهم لازم تعرفى هو عايز ايه مش انتى فاضيه لأيه 

. . تأكدى انك امام الله وأمام نفسك وأهلك ومجتمعك مسؤولة عن كل ده ، وعن عفه زوجك أولا ، واعرفى انك لما بتعفى زوجك بتعفى مجتمع بالكامل لأن ساعتها زوجك مش هيبقى زى المسخ صورة مكررة من الأزواج أقرانه 

. . والأهم إنك ماتحكيش لحد على مشاكلك ، لأن الحسابات مختلفه من بيت لبيت وممكن يتهد بيتك بسبب سوء النصيحة  

... أبنتى العزيزة حافظى على بيتك واعلمي انك لو اتكلمتى مع زوجك وفهمتى هو عايز ايه مشاكلكم محلولة إن شاء الله وقد لاتحدث أصلا 

. . ومن أهم اسباب التعفف ، التعفف بالستر ، والرضا ، والطاعه ، والسند ، والأمان ، والحب ، والاحترام 

... واعلمى أن هيبة زوجك واحترامه 

من هيبتك أنت  

... تحياتى ... 



Ignorance is curse. Amb.Dr. Abdul Bari PhD

 Ignorance is curse

Amb.Dr. Abdul Bari PhD 

Country : Bangladesh 

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""''

The cruel curse of ignorance

Lest people say something;

Reluctant to accept the next victory

The practice of gossip is low.


They are ignorant in the absence of wisdom

Find the next fault by doing;

Don't admit their mistakes

Anargal hears policy provision.


Interests are heavy in their own business

Hate and hatred will win next;

Pious in front is cheeky behind

Extreme deficiency in their modesty.


There is no ethics in education

Action is full of ignorance;

Can't make good deeds

Burned to death.


Slanderous scornful mischief

However, the scholar is mistaken;

Condemnation is the hand of victory

If you admit your mistake.

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

September, 2023


অজ্ঞতা অভিশাপ 

ড. আব্দুল বারী 

""""""""""""""""""""""""""""""""""""

অজ্ঞতার নির্মম অভিশাপ 

পাছে লোকে কিছু বলে ;

মানতে নারাজ পরের জয়

করে গীবত চর্চা হীনবলে।


সুজ্ঞান শূন্যে জ্ঞানপাপী ওরা

করে পরের দোষ অনুসন্ধান ;

আপন ত্রুটি করেনা স্বীকার 

অনর্গল শুনায় নীতি বিধান। 


আপন বাটখারায় স্বার্থ ভারী 

হিংসা বিদ্বেষ পরের জয়ে ;

সামনে সাধু পিছনে গালমন্দ 

চরম ঘাটতি তাদের বিনয়ে।


শিক্ষাদীক্ষায় নৈতিকতা শূন্য 

কর্মফল ভরপুর অজ্ঞতায় ;

গড়তে পারেনা হিতকর কীর্তি 

জ্বলেপুড়ে মরে মর্মজ্বালায়।


নিন্দুক নিন্দিত কুমন্ত্রণা-কর্মে

তবে ভুল ধরে দেয় বিদ্বানের ;

পরনিন্দায় বিজয়ের হাতছানি 

যদি ভুল স্বীকার করে নিজের। 

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

বাংলাদেশ 

১৪/০৯/২০২৩ 



دموعك بريق يحترق بقلم الكاتب صلاح الورتاني // تونس

 دموعك بريق يحترق


لا تبك صغيري

أراك غزير الدمع

فالحياة متشعبة

ومدن بلا شموع

الناس فيها متعبون

دموعك بريق يحترق

صرخة مكتومة

وجع يغرق الغيوم 

حتما ستبتسم

ذات ربيع

وتأتي السماء 

بالورد والياسمين

فلا تبتئس صغيري

من ظلم الزمان

لن يهوى نخل البلد

لن يموت ولد

جوعا وحزنا وأرق

لذلك أيا طفلي

سيطرز لك الدمع

حلما

ويشيٌد لك ذات فرح

مملكة

فوق السحب

وصرحا لا يهوي

وكل الحكايات

تراقص عينيك

فأنت أسطورة

من النرجس

ومن شقائق النعمان

والحبق

كفكف دموعك صغيري

وارفع كفٌك للسماء

كي تنوٌر رؤاك

فأنت بلسم

تبذر الشمس

في مداك

وترتق السماء

بالافق


 صلاح الورتاني // تونس 


مسافر إلى القلب بقلم الشاعرة لمياء فلاحة

 اللوحة للفنان عبد السلام تومان

تحياتي ...

مسافر إلى القلب

سافرتَ عن روحي

قبلَ أنْ تسافرْ

وتركتَ حنيني إليك 

في القلبِ يعافرْ

ياقمراً أنارَ ليلي

وصبحاً عزَّ أنْ يغادرْ

بَعدَك لاعيني رأتْ

وقلبي في حبِّك مثابرْ

كلُّ الوجوهِ بابتسامتها 

أنتَ في الروحِ تُخاطرْ

وطيفكَ إذا مرَّ بخلَدي

في الحشَا خناجرْ

لو طالَ بعدُك عني

فكلُ كلي إليكَ يُهاجرٍ

صبرتُ والصبرُضاقَ بي

والروحُ غاصتْ في الحناجرْ

لمياء فلاحة

2023/9/10 



. صٓرْخٓة وٓجٓـعْ . بقلم الشاعرة نجوى بن علي ...

 ........ صٓرْخٓة وٓجٓـعْ .......


جـئـتُـكُمْ أمْــشِي 

أحْمِـلُ هُمُـومٓ الذكْـرٓيٓـاتِ

 أتمٓــايٓـلُ ... سٓكْـرٓانتٓ الخُطـوٓاتِ 

لأُحدّثَــكُمْ عٓنْ أمْسِي


 عٓلى قـارعٓة الأحْـزان أصْبِحُ و أمْسِي

بالحُزن تنهٓمِرُ عُيُونِـي ، فاضٓ كٓـأسِي

و ألفُ ااه و ااه تكٓـبلُ أنفٓـاسِي 

فِي كُـلّ يٓومٍ يٓزدٓادُ بُؤسِي

 تكـبُرُ فيَّ المٓـآسِي 

بتُّ غريبةً عنِّي لا أَعْرفُ نٓفسـِي

 تُهْتُ فِي سَرَادِيبِ الحُزنِ 

أرْكُضُ كٓـطائِـر ذبيح 

يٓركُضُ مِنٓ الألم القاسِي 

أبْحٓثُ عنْ سٓبيلٍ يُخرِجُنِي مِمّٓا أقاسِي

أسْألُ الليْلَ عٓـنِّي

و كيْفٓ أرْتُـقُ فتـقـِي

 كيْف أطفئُ لهيبَ احْتِراقِي 

و أرٓتبُ خٓصٓلاتِ رُمُوشِي

و أعِيدُ الضيٓاءٓ لشمْسِي 


آهٍ يٓا زمٓنْ  

أدْرٓكٓـنِي والعٓيْنُ بٓـاكِـيٓهْ

 لا أدْري كيْفٓ اسْتعْبٓدٓنِي 

أوْقعٓـنِي فِي المِصْيٓدٓهْ

اسْتٓحٓلَّّٓ دٓمِي 

رٓمانِي بسِهام الغدْر و تَخَلَّى عـٓنِّي

ضرْبةً مُوجعـٓهْ

فقـدْتُ توازنِي ... أخشٓى انكِسَارِي

آه يٓـا جُرْحِي العٓمِيقْ

أريدُ البٓوحَ و لا أقـدِرْ

أشكِي حَـالِـي لحَـالِـي

أكـْتُمُ ألامِي و أوجَاعِي بيْن ضُلوعِي

 الصّٓمْتُ يٓقـتُلنِي 

و خلفٓ صٓمْتِي صٓفحٓات مُمَزقهْ

 تفاصِيلها تعـٓذبُنِي ... فوٓاصِلهٓـا ترْهِقنِـي

أدْخلُ حُجْرٓتي المُعَـتمٓهْ 

ألــقِي بي بيْن أضلعِي

أعٓـانِق رُوحِي المُنهكهْ


رحْمٓـاكٓ يـٓـا اللهْ


بـــــــي وٓجـٓـــــعً 

و رٓغمً الوجٓع و الألمْ

 ضَمَمْتُ نفْسِي أُوَاسِيهاَ

لا تَحْزنِي إِنَّ اللهَ مَعـَناَ 

سٓنصْبرُ صٓبرٓ أيُوبٓ

سٓنخرُجُ من بيْتِ الأحْزان مثلٓ يٓعقوبٓ

سٓنطوِي أوجَاعناَ طيَّ السِّجلِّ لِلكتبِ

سٓنقـبرُ هُـمُومَناَ 

سَنطـلبُ مِنَ اللهِ المٓغـفِـرٓهْ 

نعمْ

غدًا سٓأخرُجُ منْ غيٓاهِبِ الجُبِّ

سٓألبسُ قمِيصٓ يُوسُفٓ

و أسْتنِدُ على عصٓاة مُوسىٓ 

سَأرفعُ رأسِي و أمْشِي خلفَ ابتسٓامَـاتِي 

و سَيَصْدَحُ صَوْتِي معَ كلِّ إشراقةٍ جٓديدةٍ 

أنــا هُــنا ... أنــا هُــنا

وٓ سٓأدْعُو الله كُـلّٓ صٓبٓاح وٓ مٓسٓاءْ

حٓمـٓاكِ الله يٓـا نفسِي

و أبعٓدٓ عٓنكٓ الأذٓى


... نجوى بن علي ... 



وطـــن …عــيــنــاك. بقلم الأديبة فائزه بنمسعود

 _____وطـــن …عــيــنــاك____

 


عيناك ما عيناك

وما سر حزنهما الدفين؟

عيناك ما عيناك

 وكيف حال المغرمين؟

عيناك نار موقدة

وجنة وصلك مغلّقة المداخل موصدة


عيناك ساحرتان من عهد هاروت وماروت

ورموشك نفاثات في العقدِ

فيا نار قلبي ويـا حــرّ كبدي


عيناك طير كاسر

وأنا فريسة لحظك

ولحظك كافر

 لا يهادن سفّاح وغادر

وطــن…عــيــنــاك

وانا غريب ديار عابر

عيناك اجتازتا حدودي

بلا تأشيرة ولا حقائب سفر

ويح قلبي بهما انتشى وسكر


عيناك أحرقتا سنابلي وسجرتا بحاري

وامتد اللهيب لغاباتي وأشجاري 

وعريش القلب ذبل واصفر بعد اخضراري 


عيناك سيوف مسلولة وأنا الضحية الأعزل

سلاحي آهات وكلمات وقصائد غزل

فديت عينيك الناعستين تحت ظل الجفون 

وفديت سحر الغواية في سوادهما مسجون 

باخــتصار يا حبيبتي عيناك مرافئ جنون


فائزه بنمسعود

11/9/2023



. ستر وغطا. بقلم الشاعر اشرف الشناوي

 ...... ستر وغطا.......


اخوك السند

 في الشده والعكاز 

وايد تشدك

وتفك في الالغاز

اخوك قوتك ودراعك

مهما يجور الزمن 

لو حتى مين باعك

يستر عليك دنيتك

ويغطي اوجاعك

اخوك السقف والعمدان

وفي عز برد الشتا

ماينمش لو عريان

ويحس لون دمعتك 

من غير ماحتي تبان

اخوك دا ستر وغطا

لو عدا ليل امشير 

تحس فيه بالدفا 

لو حتى كنت فقير

مش كل اخ اتخلق

هتلاقي عنده ضمير 

الدنيا فيها كتير

الوان على أشكال 

فيها اللي باع دنيته

فيها اللي صبره جبال 

فيها اللي طار في الهوا 

فيها اللي عاش خلخال 

فيها اللي عاش بالطمع 

فيها اللي طبعه عيال

يميل عليك ويكسرك 

وتعده م الاندال 

اخوك يميل الزمن

تلقاه سند في الحال

مش كل اخ اتولد

تلقاه ولد ويشتال

دا فيه عيال تتولد

ماتساوي نص ريال..........


اشرف الشناوي

شاعر عاميه

البرامون

المنصوره 



قصيدة الومضة.. لدى الشاعرة التونسية المتميزة سعاد عوني : الصمت المقروء بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 قصيدة الومضة.. لدى الشاعرة التونسية المتميزة سعاد عوني : الصمت المقروء


تخير المفردات القليلة يحمل ثقل الدلالات المتوالدة عن هذا التكثيف ما يجعل القارئ يستحث ذاكرته القرائية والمعرفية لأجل الإحاطة بهذا الكم من الدلالات المكبوتة في إطار رسم الكلمات والتي تتفجر كلما قاربها المتلقي بالقراءة ليعيش الدهشة في كنف جمالية تفاعله مع النص.

ولأن واقع حال الشعر المعاصر هو واقع الرفض للقيود والتحرّر منها للبحث عن بديل للقصيدة القديمة،فإن لجوء كثير من الشعراء لهذا النمط إنما كان للتعبير  عن هذا الواقع وإن لمسنا تواجده في تراثنا العربي من خلال التوقيعات.

غير أن حال قصيدة الومضة المعاصرة راجع لما لها من تأثير نفسي نابع من محاولة الشاعر اكتناز أكثر الدلالات ضمن إطار ضيق وكلمات أقل،كما تعد من وسائل القناع الذي يتخذه شعراء العصر إذ يمكنهم من تحميلها الدلالات المختلفة دون اللجوء للتصريح بها،ولعلها كذلك من وسائل إظهار تمكّن الشاعر وقدرته اللغوية الثقافية التي تبرز من كتابته لهذه القصيدة.

ومن الشاعرات اللاتي اعتمدن هذا النمط من القصائد في تونس،نجد الشاعرة المتميزة سعاد عوني والتي تعد(وهذا الرأي يخصني) إحدى الشاعرات اللاتي سعين إلى التميز في كتاباتهن الشعرية،إذ أضفت على قصائدها جماليات جعلتها تنفرد عن باقي التجارب الشعرية الحداثية في تونس التي تسعى إلى التجريب والإبتداع والتفرد.

ومن الجدير بالذكر أن نؤكّد على أن الذين يتصدون لكتابة هذه القصيدة(الومضة/التوقيعة) يجب أن يتخرجوا أولا من كل المدارس الشعرية المختلفة قديمها وحديثها،بدءا من المدرسة العمودية وحتى ما يسمى الآن بقصيدة النثر،وللحق أؤكد أن شاعرتنا التونسية القديرة سعاد عوني قد تصدت لكتابة هذا النوع من الشعر باقتدار إذ تعلن بشكل غير مباشر عن اكتمال معينها الشعرى بكل أبعاده الفنية والإنسانية،وتعلن بشكل غير مباشر عن وصولها إلى قمة الهرم الشعرى والمعرفى.

نعود إلى قصيدة الومضة عند سعاد عوني ونختار بعض النماذج من إبداعاتها لتكون الدليل والبرهان على ما قدمنا.

الومضة الأولى:

كتبت له:‏كخط الاستواء 

خذلانك

يشطر قلبي إلى نصفين 

نصف يلعنك 

ونصفه الثاني مدائن تحترق 

رد باستغراب:

الغياب نصف خذلك  ونصف  خذلني

انت تلعنين وانا أحترق شوقا لك

والنموذج السابق يتكون من ثمانية وعشرين كلمة تتحدث عن تجربة إنسانية شديدة الجمال وشديدة الإيحاء يمكن أن تفرد لها صفحات فى عالم النثر،فكل سطر من سطورها يحتاج لمساحات كبيرة لشرحه وتحليله،كما أن هناك مساحات كبيرة مسكوت عنها أو متوارية بين السطور وعلى المتلقى أن يبحث عنها كل حسب مخزونه المعرفى ومنظوره الجمالى.

الومضة الثانية:

انسياب الحبر على إصبعي 

أمنية 

لكنني قررت قطع إصبعي حتى لا يحبر بدم كذب. 

كما على أوتار الكمان 

تلعب على خطوط كفوفه

قارئة الفنجان.

وراء بلور النافذة امراة مزيفة 

 تعرض فستانها القاني للبيع 

ذكاء اصطناعي.

س.ع

إنها تجربة شعرية غاية فى العمق وآية فى الجمال،صاغتها شاعرتنا (سعاد عوني) بمهارة واقتدا،ولكن بين هذه الكلمات آلاف من الكلمات والمعانى مسكوتاً عنها،وعلى المتلقى أن يتأمل ويبحث ويحلّل حتى يصلَ إلى ذروة المتعة الشعرية والتأملية..

تجربة عميقة وقوية تم رصدها فى كلمات قليلة تحمل كل معانى وعطاءات التجربة بين سطورها،فالتجربة هنا كالومضة التى تلقى بأضوائها على من حولها ولمساحات بعيدة حسب ثقافة وفكر كل متلق.

الأثر الدلالي للومضة/ التوقيعة:

تأتي الجملة الشعرية المتشحة بالزي الفني بعد الصورة الذهنية،وأبرز ما يميزها التكثيف في اللغة،والتسلسل في السرد الشعري وصولاً إلى لحظة الذروة والإدهاش فتكون رسالة الشاعر ذات سمة انفعالية مولدة للوظيفة الإنتباهية لدى المتلقي.

"كلما اقترفت فتح باب القفص

تطير أنت

وأسجن انا.."

إن الإنسجام بين محوري الإختيار والتأليف،يكشف شعرية خطاب التوقيعة.وهو خطاب يضج بالثنائيات الضدية،والجمل المحولة من الصور الذهنية إلى الصور الخطية المنفية والمؤكدة. فجدلية الحياة لا تكون إلا من خلال ثنائيات الممكن والمستحيل،الرغبة والخوف..فالومضة شكل من أشكال الإنزياح الذي يباغت المتلقي ويخيب أفق انتظاره.فاللامنتَظَر هو تلك التركيبة الأسلوبية المتميزة القائمة على مصاحبة لغوية غير عادية.

والكتابة خطاب لا يمكن أن يتمرد دون وجود الآخرين.وهذا القلق يجعل الشاعر يمدّ يده إلى الآخرين محترقاً بالجمر،وقابضاً عليه.

ولعل أهم ما يخرج به قارئ توقيعات الأستاذة/الشاعرة سعاد عوني أنها تركّز على رد فعل قارئها،لتصل به إلى مرحلة القارئ المثالي الذي يشكل جملة قراءات ناجمة عن قدرة تأويلية لديه،محاولاً إبراز الوظيفة الأسلوبية “الومضة” التي تظهر أدق تشعبات الفكر.

عيدك شهيد يا أم الشهيد

بطعم الملح زغاريدك

وشالك عانق الدم ...ليقطر تناهيد

هذا العام

عيدك أسير يا أم الأسير

فكي حبال الوجع وكبري تكبيرا

ليحين الوعيد

تمحورت حول هذه التوقيعة وطنيةُ الشاعرة،ثوريتها ونزعتُها الإنسانية.فالصورة تكشف عمقها بطريقة لا شعورية،إذ تجعل اللغةُ الطبيعة فكراً،وتجعل المرئيَّ روحاً خفية،وتجعل للروح الخفية طبيعةً مرئية،فلم تتابع الشاعرة معنى محصوراً،أو مضبوطاً بل باتت تعبث باحترافية عالية بمضامينه بعيداً عن الصرامة والجدية،فتأتي الومضة من الفكرة الشعرية،لا من اللغة الواقعية.

وقد مثلت هذه التوقيعة حالاً شعورية في قالب دقيق يعتمد سيلان شريط قزحي من الصور التي تضفي إشعاعاً على فضاء النص النابض بهموم الفرد والجماعة،والحافل بأزمات الإنسان المسكون بمشكلات الظلم والظلام،تاركة انطباعاً في الشعور لا يمحى،وقائماً على الجمع بين المتقابلات والمتضادات بواسطة تيار من الأحاسيس المركزة.

ختاما،أؤكّد أن من يجرّب في أي جنس أدبي عليه أن يتمتّع بتجربة متكاملة وغنية،تخولّه تجاوز المرحلة الإبداعية،إلى آفاق التجديد..

وهذا ما حدث في حالة الشاعرة التونسية القديرة سعاد عوني مثلاً،وتجربتها الشعرية الغنية التي لم تنفصل عن حقيقة امتلاك الشاعرة لرؤيا فلسفية متكاملة،مكّنتها من التجريب في نموذج القصيدة الومضة بنماذج متألقة تسجَّل لها.

ومن خلال ما تقدّم نلحظ أنّ الشاعرة-سعاد عوني-حاولت أن تجعلَ قصائدها الومضة مرتبطة باللغة،ليس لكون هذا النمط يعتمد اللغة في تكثيفها وإيجازها وإيحائها وحسب،بل وأيضا كون اللغة ارتبطت في جزء منها بالنفحة الصوفية،فتضافر السببان ليجعلا من هذه القصائد-التي قد يحتضنها ديوان قادم على مهل-،صورة لحال من يمتلك اللغة وتمتلكه.


محمد المحسن 





فأبَيْتُ إلاَّ أنْ يرَوْنِي سَيِّدَا بقلم الشاعر محمود بشير

 فأبَيْتُ إلاَّ أنْ يرَوْنِي سَيِّدَا


حكَمُوا عليَّ بأنْ أعيشَ مُشرَّدَا

                 فأبَيْتُ إلاَّ أنْ يرَوْنِي سَيِّدَا


ونقضْتُ ما حكمُوا لأعلنَ ثوْرَتِي

          فالثأرُ دَأْبِي ما حَيِيتُ موحِّدَا


بدَمِي سأسْخُو كيْ أصُدَّ عدوَّنَا              

       فالأرضُ أرضِي لنْ يقَرَّ بها العِدَا


ما عُدْتُ أغْفُو بعدَ أنْ غدَرُوا بنَا

        فحَمَلْتُ رشَّاشِي أُسابِقُ لِلرَّدَىٰ


سأذيقُ مَنْ داسُوا الدِّيارَ مَرارَةً

         سيكونُ رَدِّي للصُّدورِ مُسَدَّدَا


وطَنِي سأفْدِي والفِداءُ ضريبةٌ

     تُجْبَىٰ وتُوهَبُ والخلودُ لها مَدَىٰ


مِنْ يومِنا نسقِي الدِّيارَ دماءَنَا

          والدمُّ يُسقَىٰ كيْ يظلَّ مُخَلَّدَا


هيَ هكَذَا فْلِسْطينُ يُكْرَمُ وجهُهَا

         لا لنْ تَهونَ وما أضَرَّ بِها سُدَىٰ


نحنُ الذينَ لهَا سنحْمِي ظهْرَهَا

            إِنْ قدْ عزمْنَا فَلْنُناجِ الأوْحَدَا


محمود بشير

2023/9/15



سر الهوى بقلم الشاعرة ربا رباعي

كيف أخفي سر الهوى
والعين قبل القلب تشتاق
ومن كتم عن الناس الهوى
فضحته العين والاشواق
فيا سائلا حال العيون ما بها
إن العيون لخلها تشتاق
وكأني شربت لوعة الهيام
يا تاج الهوى أني بأشواقي
غريق أصبر الروح گأني
اوشم طيفك بين جدران
قلبي وأتخذ نبضة شرياني
ترسو بين ذكريات نوافذ غرامي
اني التقيك بين نسائم أشواقي
اني أهمس بأوتار أحرفي
لتنبض أنامل الشوق بيننا
في دجى الليل وتتصارع
بالاحداق ادمع اللقاء
سجدت أرواحنا شوقا
أني ولذة عشقي أرتقي
إن الفؤاد ارتوى
شجون القوافي من
سحر تلاقينا اني بين
جدائل أحرفي أوقد نبضات
عشقك وأرتوي..منك السلام
فؤادي أني ارتشف طيب المنى
وتغريد عطر أشواقنا تعتلي
لذة اللقاء..والروح تهدي الرغد
ربا رباعي




مرارة بقلم: فاضل العتابي كاتب عراقي سومري


أنا
بحاجة إلى فنجان
قهوة
يزيد طعمَ المرارة في
فمي
ما عدتُ أحتمل طعم
الفراق
بغيابك تهشّمتْ روحي
وتكسّرت أضلعي...
*******
عقم
كل الصباحات
حبلى
إلا صباحاتي
ولدت عاقرة...
فاضل العتابي
كاتب عراقي سومري
من "حقائب تائهة"
الصادرة عن دار البياتي
تونس



رحلة في غابات هواك بقلم: الشاعر منصف العزعوزي

 


سأكتب على خصلات شعرك
خمسة قصائد
تغرقني في يمّ دروبك
الأولى...
تسافر بي
على أجنحة الشوق إليك
وَ أنتِ أقرب مني إليَّ
لأتذوّق رحيق عطرك
في زجاجة من سراب
وَ الثانية...
تشعرني بوجودي
في أعماق جنانك الساحرة
على شواطئ النسيان
وَ توقُظ فِيَّ الرغبة
في عناق طيفك
السّاكنِ في شراييني
قبل أن تتمرّدَ على جسدي
سنوات العمر الموجعة
الثالثة...
أريد أن أشرب قهوتي
على ضفاف مقلتيكِ
قبل أن تباغتني رياح الخريف
و تداهمني عواصف الشتاء
كم أودُّ الإبحار في أنهار عينيكِ
و الغرق في محيطاتك الرهيبة
الرايعة
كم أودُّ أن أُطاردَ طيفك
في غاباتِ هواكِ
وَ في رُبوع أحلامي النائية
وَ أستريحَ تحت ظلالِ جُزُرَكِ
المُطلّة على شُرُفَاتِ الشوق
الخامسة
سوف لن أسمحَ لِقَدَمايا
أن تَطأ أرضًا غيرَ أرضك
وَ لا روحِي تهجُر
سُكونَ صُراخك
وَ ضجيج صمتك
حتّى لَوْ رَمَتني الحياة
بين غيوم الغُرباء
(منصف العزعوزي)
تونس الخضراء



الخميس، 14 سبتمبر 2023

الفرحه بكام (620) بقلم .. صبري رسلان

 الفرحه بكام (620)

...............

عمال أحايل فى الأيام

وأترجأ فيها

ما بلاش هموم فوق حمل كان 

ما قدرت ليها

ما كفايه حزن وثوب أوجاع 

كسياني بيها

طب حد يقول لي

الفرحه بكام وأنا أشتريها

لا ليل فيه راحه جراح تهدأ 

ودموع عينيه عليه شاهده 

لا عدت بحلم تاه ليلي 

من وجعي بهرب لآنيني

والصبر فاتني ما عاد راجع

هجرني دمعيته على خده 

عجز يشيل عني مواجع

قالوا بكره جاي معاه فرحه 

قولت يا ريت

ده أنا حتى فاكر طعمه زمان 

مره جالنا البيت

خلص القلم زاد الألم

بيقول بديت 

حتى السطور مني إتملت بكلمه نسيت .. نسيت .. 

نسيت كمان من رحمته أنا كام بكيت

بقلم .. صبري رسلان 



*الشجرة و الفاس* بقلم الكاتب عبد اللطيف المنصوري

 *******الشجرة و الفاس*******

مهلا

ايها الفأس

لاتعتذر

فضربا تك 

صداها

يؤلمني

 فاعتذارك 

 لايفيد

 أغصاني

 كسرت

 وأوراقي

 تناثرت

 عصفت بها

الريح 

 الى أبعد مكان

 فا عتذارك

 لن يعالج

 جرحا

 ولن يحيي

 غصنا

 ولن يجمع

 أوراقا؟؟؟

فلاالعصافير

شيدت

اوكارها

ولاالاغصان

اينعت 

ثمارها

رويدك

ايها الفأس

سأظل

منتصبة

شامخة

اتحدى غطرستك

أعلن هزيمتك

صمودي

 كفيل 

بإعادة 

أوراقي

 و ثماري

عبد اللطيف المنصوري

المغرب

13/9/2023