الجمعة، 29 أبريل 2022

انوار الهدى بقلم د عبد الحميد ديوان

 انوار الهدى

جادت بأحلامي مدامع ترتجي
من فيض انوار الهدى ما يرفع
رسمت لي الآمال طيفا يرتجي
فأقمتُ في سفر المحبة أرتع
أرجو لأحلامٍ.تفيض تدلها ٓ
أن ترتقي سحب الجمال فتخضع
يا من أنارت في حماك مسامعي
إني إلى روض الندى أتطلع
مالي سوى أنات قلبي في الهوى
هل يأذن المحبوب فيه تطلًع
إني رجوت لمن تعالى نبضه
في القلب تهفو في نداك الأضلع
يا من رغبت بأن أكون متابعأ
فيك الهوى فبه رضاك الأرفع
ورغبتُ في طلب الشفاعة منكم
إن الشفاعة من نداك لتُسمع
نفسي فداؤك يا مجيب تطلًعي
إن الجمال بفضل نورك أوقع
أمحمد ٌيا خير من وطأ الثرى
أنت الحبيب المرتجى والأروع
لي في نداك تطلٔع وتحبب
فبك الأماني في مداها ترتع
هذي ترانيم الهدى قد أخضعت
كل القلوب إلى الندى تتطلٔع
أنت النبي المرتجى لمحبة
تسمو على كل النفوس فترفع
يا خير من اعطى الورى إيمانه
فربيع قلبك نسمة تتضوع
د عبد الحميد ديوان

& حظّك اليوم...& بقلم الشاعرة روضة بوسليمي

 & حظّك اليوم...&

أقرأ " حظّك اليوم "
أسلّي النّفس الملتاعة
أغوص في عمق الأبراج
بحثا عن كذبة بيضاء...
..و أخريات حمقاء...
و ما ان لامست التنبّؤات..
حتّى تسارع نبضي من على الصّبح
كمنسوب نهر سخيّ ينوي الفيضان
اهتززت كأرض بين يدي زلزال ودود
تحرّكت في كلّ الاتّجاهات عمدا
و صالحت الأبعاد و الحدود
كبكر في حالة مخاض أول..
و تهامست خلاياي
همس الحبيبة
للحبيب النّبيل...
للحبيب الفريد...
في شجن سابق لعصره
كما لو كان همس الجريد
في واحات النّخيل العنيد
و اشتهيت ابتلاع مجازاتك
النّدية....
حرفا ... حرفا ...
و آهة ... آهة ...
اشتهاء من ينوي
تدارك امره قبل الرّحيل /
يا....... ياسمين ليلي
من يسوس جنوني الجامح؟؟
أسألك يا صديقي النّاصح
المساعدة أو البديل ...
فمن تراه خبيرا بلجامي المنفلت؟؟؟
...يا تعاساتي يا خليلاتي...!!!
تجلّدن /
القيظ متّقد
و النّيل على طول أنفاسه بعيد
و دجلة و الفرات على سخائهما
اصيبا بصداع منفرد
و أراني قريبة /
بعيدة /
أمدّ إليك أناملي
فتصل و لا تصل
و عرجوني المثقل بالأمنيات
بحبّات التّين النّاضجات
يريد كفّيك...
أو افتح فمك أضع فيه
أبياتي اللذيذة
احبّك ... يا كل الأمسيات/
أحبّك ....يا مثيل النّدى /
فأنت يا انت ملء المدى
والمدى الخجول من عينيك ينهمر
=============== ( روضة بوسليمي )
Peut être une image de 1 personne

....الكون الآخذ في التّمدّد:(المتوسّع) بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

 ....الكون الآخذ في التّمدّد:(المتوسّع)

كُشِفَ في القرآن ، وقبل 14 قرنًا، في وقت كان علم الفلك والعلوم لا تزال في بداياتها ، التّوسُّع في الكون ووصفه بهذه الألفاظ:
((وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47) الذاريات)):
كلمة "السّماء"، كما جاءت في الآية المذكورة أعلاه، تستخدم في نواحي مختلفة من القرآن الكريم. وتفيد معنى الفضاء عامة وفي هذا السِّياق تفيد الكون بأسره. ممّا يحمل على أنّ الكون في حالة "توسيع". و قد توصّل العلم الحديث إلى هذا الاستنتاج.
*حتّى بداية القرن الـ20، كان المفهوم العلميّ السّائد في العالم هو أنّ "الكون ثابت وموجود منذ الأزل." ومع تقدّم البحوث ، والملاحظات والحسابات بفضل التّكنولوجيا الحديثة، ظهر أن للكون في الواقع بداية ،وأنّه يزداد اتّساعًا باستمرار.
*في أوائل القرن الـ20، توصّل عالما الفيزياء الرّوسي ألكسندر فريدمان والبلجيكي جورج لوماتر، وهما من المتخصّصين في علم الكون إلى أنّ الحسابات النّظريّة تؤكّد أنّ الكون يتحرّك باستمرار وتزايد.
*التعليقات التي أدلي بها عالم الفلك الأميركي ''إدوين هابل'' في عام 1929 تزكّي هذه النّظريّة. وبمتابعة السّماء بالتلسكوب، اكتشف أنّ النّجوم والمجرّات تتباعد باستمرار عن بعضها البعض. هذا الاكتشاف يُعَدّ واحدًا من أكبر الإنجازات في تاريخ علم الفلك. ومن خلال ملاحظاته، رأى ''هابل'' أن الضّوء المنبعث من النّجوم يميل إلى التّحول نحو الأحمر وفقًا لبعد المسافة. هذا ،لأنّه في إطار قوانين الفيزياء المعروفة ، فإنّ أطياف الضّوء التي تتحرّك نحو نقطة مراقبة ،تميل إلى التّحوّل إلى اللّون الأرجوانيّ ، في حين أنّ أطياف الضّوء البعيدة ، وتميل إلى التّحوّل إلى لون ضارب إلى الحمرة. وخلال ملاحظاته ، وجد ''هابل'' أنّ الضوء المنبعث من النّجم يتحوّل نحو الأحمر.
وخلاصة القول ،أنّه مع مرور الوقت ، تتباعد النّجوم عنّا بشكل متزايد. بل إنّ النّجوم والمجرّات تتباعد عن بعضها البعض.
إنّ كَوْنًا يتحرّك فيه كلّ شيء باستمرار هو كَوْنٌ يزداد اتّساعًا باستمرار.
وقد أثبتت الملاحظات التي أُبْدِيَتْ خلال السّنوات التي تلت هذا الاكتشاف أنّ الكون يزداد اتّساعًا باستمرار.
* لفهم أفضل لهذا، تخيّل أنّ الكون سطح بالون قَد نُفِخ. فإنّ نقاط سطحه تتباعد عن بعضها البعض أكثر كلّما نُفِخ البالون أكثر.
كذلك تتباعد الأجرام السّماويّة هي أيضًا عن بعضها البعض أكثر، كلّما توسّع الكون أكثر.
هذه النّظريّة قد سبق أن طُرِحَت من قِبَل ''ألبرت أينشتاين'' ، الذي يُعْتَبَرُ واحدًا من أعظم علماء القرن الـ20. ولكن، الامتثال لنظرية "النّموذج الجامد من الكون" كان مقبولًا عمومًا في ذلك الوقت، فإنّ ''اينشتاين ''ترك جانبا هذا الاكتشاف.
لكنّه ذكر في وقت لاحق، أنّ ترك تلك النّظريّة كان من أكبر الأخطاء في حياته.
* هذه الحقائق العلميّة وُصِفَت في القرآن في وقت لم تكن التّلسكوبات والتّقدم التّكنولوجيّ مُتَصوَّراً حتّى في خيال النّاس. و ذلك يؤكّد أنّ القرآن الكريم هو كلام الله ، الخالق ومسيّر الكون بأسره.
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة.
Aucune description de photo disponible.

حتما جادت السماء بقلم نهلة دحمان الرقيق

 حتما جادت السماء

مساء شتوي بامتياز
رحلت الشمس عن كبد السماء
وتعانقت سحب داكنة سوداء
هب نسيم بارد يلفح الوجوه
وومض برق ينبئ بحلول العاصفة
اوقدت مدفأتي
أعددت قهوتي
و أخذت اتصفح صوري
و أقلب ذكرياتي
فوجدتني غيمة مزروعة
في أقاصي السماء
ذات مساء شتوي بامتياز
تحليت بأجمل الحلي
و سوار من ألماس
ارتديت أفحر لباس
و معطفا صوفيا
بفرو ناعم الملمس
و تعطرت بأنفاس الشتاء
و انتظرت....
انتظرت عمرا رحل
لتصلني رسالة عقيمة
كُتب فيها
حبنا انقضى و ارتحل
حلمنا وُلد ميتا
ووُئد منذ الأزل
حبنا مجرد وهم
حبنا بلا أفق ... يختنق
و أنا أقلب ذكرياتي
و أتجرع مرارة خيباتي
سمعت صرخة مدوية
هزت كياني
ومزقت شرياني
قفزت إلى النافذة
أنها زهرتي اليانعة
بأوراقها الخضراء
و بتلاتها اليافعة
تحارب ريحا صرصرا هوجاء
تتمايل يمينا و شمال
هاهي تستغيث،تتوجع،تستنجد
نظرت إلي نظرة استعطاف و رجاء
لكني كنت جثة هامدة
مبعثرة الأشلاء
لا أقوى على الحركة و لا الحياة
انسكبت من عينيها دمعة حارة
و استسلمت لريح عاتية هوجاء
وتخلت عن أحلامها المجاد
راقبتها بعين دامعة
وهي تتطاير في الأرجاء
ساحت دموعها مدرارا
و امتزجت بدموع السحاب
تطاير الوحل رذاذا على وجهها
عينيها ووجنتيها
غطى الجليد أديم الأرض
ولفها في كفن
أبيض اللون
وكادت أنفاسها الأخيرة تلفظ
لولا أن جادت السماء
حتما جادت السماء
حبا ، حقا ورحمة
أمسك بأطرافها الميتة
و لمس اناملها المتجمدة
و أخذها بين ذراعيه السخية
دفءا عطفا و محبة
طُرق الباب
فتحت نوافذ قلبي المتكلسة
حتما جادت السماء
املا ،حبا و حقا
فرفقا
يا ربيع العمر رفقا
بقلب انفطر ألما
حبا و شوقا
حتما جادت السماء
املا ،حبا وحقا
نهلة دحمان الرقيق
21/01/2022
Peut être une image de 1 personne et foulard

مقالات في رمضان آيات القرآن الكريم بقلم الأديب عبد الكريم احمد الزيدي العراق / بغداد

 مقالات في رمضان

آيات القرآن الكريم
……………………………
ظل الكثير من علماء اللغة والتنزيل وآخرين من الفقهاء واصحاب الرأي والتأويل مختلفين في اصل لغة القرآن الكريم الذي جاء بلسان عربي مبين ، فقال تعالى " انا انزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون " ، وذلك يعود الى ورود الفاظ فيه يظنها الكثيرين انها غير عربية ولم تعرفها قريش التي نزل القرآن بين اهلها وظهرانيهم .
ولاهمية بيان هذا الامر الذي التبس على الناس ، فأني ساحاول ما اجتهدت ان اخذ برأي كل المخالفين واهل العلم والتفسير وان اضع (ما يرى هؤلاء من رأي وقناعة عسى ان ينفعنا علمهم ) بين ايدي المتابعين وتحت ابصارهم لعلهم يتبحروا في المزيد من المصادر والبحوث لتبسيط هذا الفهم والاخذ بأصحه ، والبداية في رأي البعض منهم بان لغة القران جاءت بعربية قريش ( اي بلغتها ولهجات قبائل عربية اخرى ) مستدلين بذلك من قول الله تعالى " قرآنا عربيا " ولم يقل قرشيا ، فالاسم عربيا هنا ياخذ بلغات القبائل كافة ، فيما قال البعض ان ما في القرآن الكريم من ألفاظ هي من معظم قبائل العرب ، وإلى ما فيه من ألفاظ غير عربيّة لم يشأ هؤلاء أن يسموها عجميّة أو معرّبة، بل قالوا هي ألفاظ «وافقت لغة العرب». وهذه نماذج من الألفاظ القرآنية على لغة قريش وغيرها من لغات القبائل الأخرى ، اي جاؤا بدليلهم من الالفاظ :
1. قوله تعالى: «وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ» (الدّخان، 54). لغة يمانيّة، لأنّ أهل اليمن يقولون: زوّجنا فلانًا بفلانة (الإتقان 135:1).
2. قوله تعالى: «فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا» (الإسراء، 58). أي مكتوبًا. وهي لغة حميريّة؛ فهم يسمون الكتاب أسطورًا (الإتقان 135:1).
3. قوله تعالى: «أَنُؤْمِنُ كَمَا آَمَنَ السُّفَهَاءُ» (البقرة، 13). السّفيه الجاهل بلغة كنانة.
4. قوله تعالى: «فَلَا رَفَثَ» (البقرة، 197). يعني فلا جماع بلغة مَذْحِج.
5. قوله تعالى: «يَتْلُونَ آَيَاتِ اللَّهِ آَنَاءَ اللَّيْلِ» (آل عمران، 113). يعني ساعات اللّيل بلغة هذيل.
6. قوله تعالى: « أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا» (النساء، 15). يعني مخرجًا بلغة قريش.
7. قوله تعالى: «غَيْرَ مُسَافِحِينَ» (النساء، 24؛ والمائدة، 5). يعني غير زناةٍ. والمسافحة الزّنا بلغة قريش.
8. قوله تعالى: «فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ» (المائدة، 26). يعني تحزن بلغة قريش.
9. قوله تعالى: «بِعَذَابٍ بَئِيسٍ» (الأعراف، 165). أي شديد بلغة غسّان.
10. قوله تعالى: «إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ» (الأنعام، 25). أي كلام الأولين بلغة جُرْهم.
11. قوله تعالى: «إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا» (مريم، 47). يعني عالِمًا بلغة قريش.
12. قوله تعالى: «يس، وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ» (يس، 1-2). يعني يا إنسان بلغة طيء.
ولكن العلماء الذين يؤكدون ان القرآن الكريم انما نزل بلغة العرب فهم يحتجون الى امرين ، اولهما ان الايات الكريمات واضحة بينة لا ريب فيها والتي تنصّ على عربيّة القرآن ، " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا " (يوسف: آية 2) و " وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا أَعْجَمِيًّا "(فصلت: آية 44) ، وثانيهما أن القرآن لو كان فيه من غير لغة العرب شيء لتوهّمَ متوهّم إنّما عجزت عن الإتيان بمثله ، لأنّه أتى بلغاتٍ لا يعرفونها ، وفي ذلك ما فيه من التباس ، وهم يرون في ذلك انما هذه الالفاظ ( توارد لغات )او ( انها الفاظ وافقت لغة العرب ) ، هذا من جانب ولكن النفر من الفقهاء والصحابة واهل العلم انما يفسرون وجود هذه الالفاظ على انها اعجمية ولكن العرب استعملت اصول تلك الالفاظ بكثرة وعرّبتها تعريبا وافق لغتها فصارت منها ، فيما رأى اخرين ومنهم حبر الامة عَبدِ الله بن عباس رضي الله عنهما ان حروفا كثيرة جاءت بلغات العجم ومنها قوله تعالى : " طه ، اليم ، الطّور ، الربانيّون " ، فيقال إنّها بالسُّريانيّة ، و " الصّراط ، القسطاس، الفردوس " ، يُقال إنها بالروميّة ، و " مِشْكاة ، كِفْلين " يقال إنها بالحبشية .
ان هذا البيان انما سيرشدنا ربما الى معرفة معاني مقاطع الايات الكريمة التي جاءت في بدايات الكثير من السور في القرآن والتي ظن البعض انما اراد الله بها امرا لا يعلمه الا هو ، وهذا ما يتعارض والله اعلم مع ما جاء في قول الله تعالى " كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ " (فُصّلت، آية 3) ، ولعل البعض من هذه الدلالات ما يتطلب منا ان نراجع معانيها في لغات اخرى لم تعهدها قريش واعني ما عرفت في لغات الكتب السماوية التي انزلها الله على رسله في اهل الكتاب ، ومن المثير للجدل ان نجد من هذه المعاني ما تتطابق في اللغات السريانية والارامية وحتى العبرية عند اليهود مثلا وهي تعني الاشارة او النداء والمخاطبة ولعل ما اثار انتباهي الى تفسير احد اللغويين لبعض هذه الايات التي جاءت في بدايات السور القرآنيه على سبيل المثال :
الٓمٓ ، وهي اية قرآنية جاءت في سورة البقرة اولى السور بعد فاتحة الكتاب والتي يظن ان معناها لغويا في العبرية ( صمتا ) لتتوالى بعدها من الايات ما يستدعي التدبر والانصات .
الٓر ، وتنطق في اللغات العبرية والسريانية ( الير ) ، بمعنى تبصر او تأمل لما يأتي من بعدها من آيات ، وانها جاءت في بداية الكثير من السور القرآنية مثل ( هود ، يونس ، يوسف ، ابراهيم ، الحجر ) .
طه ، وهي بمعناها كما افاد بها اللغويين نداء او خطاب بمعنى ( يا رجل ) وهي لاتعني اسم من اسماء النبي عليه الصلاة والسلام .
كٓهيٓعصٓ ، والتي جاءت في بداية سورة مريم وبحسب رأي اللغويين فانها كلمة ارامية بمقطعين ( كٓه ) و ( يٓعصٓ ) بمعنى هكذا يعض ، حيث تبتدأ بالذكر وتنتهي بالعظة في الاية " قال كذلك قال ربك هو علي هين وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا " .
ولعل بعد ما اشرنا اليه في هذا المقال ، ان نتذكر بان الله سبحانه وتعالى ما كان ليضع في كتابه الكريم ما يعجز فهمه وادراكه وهو من انزله بلسان عربي مبين ، وكذلك ما ذكره حبر الامة والتأويل سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما وتوافقه على ان بعضا من الفاظ القرآن الكريم جاءت بلغات العجم وهي مفهومة لديهم ، وانما اراد الله التمحيص والتدبر والاستنباط فيما غفل عنه الكثيرين ورموا بانه من علم الله ولا يجوز المجادلة او الخوض فيه ، والدليل على ذلك أن العرب الذين نزل فيهم القرآن وهم أفصح الخلق في لغة القرآن وعلى حرصهم على محاربة هذا القرآن ورميه بكل نقيصة ، لم يساورهم قط ولم ينقل عنهم أنهم اعترضوا على القرآن العظيم وشغبوا عليه بأن فيه طلاسم وغمغمات من الحروف لا معنى لها في ذاتها ، بل إن سكوتهم عن هذا هو مما يدل على أنهم عرفوا أن لها معانٍ معجزةٍ في ذاتها وإن لم يعلموها ، ولعل الله سبحانه وتعالى اراد بها نظاما هندسيا محكم البناء في عدد الحروف التي ترد في كل سورة .
وفي الخاتمة اسال الله تعالى ان يعلمنا مما لا نعلم وان يفقهنا في دينه وان ما نقوله انما سعيا لطاعته وتدبر كتابه وان لا يؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا هو مولانا ونعم النصير ، واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
……………………………………………………………….
عبد الكريم احمد الزيدي
العراق / بغداد
Peut être une image de texte

& أعيريني انتباهك & بقلم الشاعرة روضة بوسليمي /تونس

 & أعيريني انتباهك &

... طينتك دافئة لينة
حتّى كأنّكِ مطر
اغتسل بك من رجس الحياة
وجهكِ مشرق كقصيدة
و صاف كغدير
حتّى أنّكِ قريبه كغيمة
أقول ذلك لأنّي عاشق ولهان
ولأنّني خبير في صنوف القصائد
و من آيات خبراتي
أنّي أرى كلّ حاجب
كمهنّد ...كحسام
تزهر في عينيك
الكلمات الصّامتات
تأخذني إلى هضاب مبتسمات
إلى وهاد معشّبات
حيث ورد نيسان الأحمر... /
هناك...!!!
أراك تريحين قدميك على حافة النّهر
فيبوس الماء الوسيم
باطني قدميك
و النّسائم الخضراء
تبعثر شعرك
حتّى أنّي أرى الغزل
يترنّح نشوانا
فيتدلّى الشّعر عناقيد
تقطر سكّرا
فتتقافز الكلمات
كأسماك تفرّ من الموت
و يتمرّد الشّوق عنيدا
حتى أنّك مشدوهة بلا حراك
وقوس حاجبيك
يسدّد نبال شغب صارخ
فتتراجع جحافل الخجل
على عجل
أراك تمدّين يديك على استحياء
تلتهمين قشطة غيماتي بنهم
و اراني لا أعترض بالفطرة
فأتمتم بهرطقاتي على رأسك العليلة
أدعو لك بالشّفاء /
وأرجو لو أهديك
عقدا من نوتات الموسيقى
و أساور من درّ الكلمات
وقوافل من ضحكات فجر صاخبات
••••••••• بقلمي : روضة بوسليمي /تونس
Peut être une image de 1 personne

مقبرة الأحياء بقلم امقران جلول

 مقبرة الأحياء

جف حبر يكتب عن الأسى
وأب لفلذات أكباده قد نسى
وفلك على ظهره فتية أشداء
وقاع البحر مرفأهم والمرسى
وعجوز تبكي بعلها.وخبر موت
وحيدها لموت بعلها قد أنسى
وصبي رت الملبس أبكى المعلمة
أضحى ردائه اليتم.وحزينا أمسى
وشيخ تاه في غياهب الشقاء
فماعاد في جيبه دينار ولا فلسا
وحاكم أهان الرعية فذاك قد نفاه
.والٱخر أرهقته زنزانته قهرا وحبسا
وراقصة الحي يريد ودها كل العابرين
والطاهرات قتلهن الإنتظار قهراو عنسا
وإمام إعتلى المنبرحزينا يرشدنا..
و الوجوه مكفهرة في وجهه عبسا
ومواطن مخلص إشتاق قطعة لحم
وزوجته توبخه..كم وجهك نحسا
ومن حمل كتابا بيده خطأعد من..
المجانين.ويشار إليه بالبنان بخسا
وتطل عليك في نشرة الأخبارمديعتنا
كأنما مابي لسانها إلا حروبا وبأسا
أمراض وأوبئة وقتال ومشردون.إلى
متى يا دنيا سنعيش حياتنا رخسا
عانقيني أمي طويلا..ولا تبكي فإنني
ماأدركت كلامك.وماتعلمت منك درسا
فلو كنت بارا بك مند الصبىالأقمت لك
في كل جنائز الدنيا فرحاأسطوريا وعرسا
بقلمي امقران جلول
Peut être une image en noir et blanc de personne, enfant et intérieur