الثلاثاء، 15 يونيو 2021

امنيات تائهة / جُمعية غابري/جريدة الوجدان الثقافية


 

🌹امنيات تائهة 🌹
سألت التمني
ألن تكون جسورا ؟
ومن عجزنا تصنع الاجنحة
نطير بعيدا ونغدوا طيورا
رجوته ان عانق المستحيل
وكن للحياة محبا غيورا
نسيت بأن التمني وقورا
تزف إليه أمان العذارى
ويأسر امنيات السكارى
ويبقى بعيدا بعيدا بعيدا
فلا نحن نرضا بأرض ندوس
ولا هو يأتي إلينا مرورا
بثثته مني كثير الاماني
نسيتها حين نساني زماني
هناك على شرفات الروابي
قفزت بثثت بقفري سرورا
لقد كان حلمي إعتلاء الجبال
ركوب النسيم ...إستباق الخيال
وما كنت أجلس بين الحيارى
ولا كنت المس قربا خيالي
ولا كان حولي يحوّل حالي
ولكن نبضي يبني قصورا
وأصنع كنزي وصفوه مالي
عليك الحقيقة يا امنياتي
عليك الامل لحين مماتي
عليك سألقي السلام وأبقى
لأجمع من سقوطي فُتاتي
وٱني اعيش بكل تمنٍّ
ولا يأس يأتي ليغزو حياتي
إلى ان تغادر روحي رفاتي
بقلمي🌹 جُمعية غابري🌹

مـيرامـار/حسين السياب/جريدة الوجدان الثقافية


 مـيرامـار

_________
النظرُ الى عينيكِ
مدعاةٌ للسرورِ
لأن جمالَ الكونِ
يتمثلُ بهما..
سحرٌ يمتطي صَهوةَ الخيال
يطوفُ حولي..
يجعلني أتصوفُ بملكوتِ
التوهان..
صاغراً لكلِّ أحاديثِ الغرام..
التي تتساقطُ شوقاً
على قلبي..
يا امرأةً تمتلكُ كلَّ أسرارِ الحُبِ
سألتكِ بالله..
ماذا فعلتِ لتأسري روحي..
فكري..
زماني..
أيحقُ ليَ السؤالُ
أم السكوتُ أبلغُ..؟
لن أتحدث بعد اليومِ
عنكِ للبحر
لا أستبعدُ أن يُعلنَ ثورته
ويغرقَ كلَّ المُدن
التي سكنتِ..
لا أُخبرُ السماءَ عنكِ بعد اليوم
أخشى أن تتساقط مع المطر
قلوبُ كلِّ العشاق
الذين يحلمونَ بيوم اللقاء..!
حسين السياب

ضحضاح/عمار عوني/جريدة الوجدان الثقافية


 ***ضحضاح**•

هل جفّ دمعك أم القلب
نضّاح
يا طائر العشق إنّ الفؤاد
صدّاح.
هذي النجوم آبت
لراعيها
ونجم مناجيك ماعاد
لوّاح.
نام المريد في أحضان
شاغله
ونوم هذا المعنّى ما ينفكّ
ينزاح.
ويا طائر البرق إنّ الروح
عالقة
فعجّل بلقياي علّ الروح
ترتاح.
الشيب خطّ أمدائي
وأربكها
يا ...-أبيْتَ اللّعنَ- إنّ الهوى
فضّاح.
~~~~عمار عوني~~~~

الإمتحان / قصة لــ نونا محمد /جريدة الوجدان الثقافية


 قصة قصيرة جدا ( ق.ق.ج.)

( الإمتحان ..)
وبنظرات هائمة جلست تتأملها وبلا ملل ولا إحساس للوقت ظلت تنظر لها بشغف
كيتيم في ليلة عيد ينتظر أملا في أمنية حلم تتحقق ..
هاهي تجلس ساكنة أمامهاولكنها لا تقوى على الإقتراب منها أو حتى لمسها بأصابع يدها ...
* وربي حرام كل الحلاوة دي قدامي وممنوع الإقتراب او التصوير ؟؟
طيب على الأقل اخد سلفي معاها للذكرى...!!
وبقوة جذبها من ساعدها ودفعها للباب وهو يهمس بتأفف..
* قلتلك بلاش ندخل وانتِ بعناد أصريتي
انتِ وعدتيني خليكِ فاكرة يامها.
هو ذاك التحدي اللعين مع زوجها رحلة للمالديف مقابل خسارة عدة كيلوغرامات من وزنها
أين كان عقلها ولم وافقت على هذا الامتحان الظالم ..؟؟
وبإستسلام مضت معه وهي تهمس نائحة..
*مع السلامة كعكتي الصغيرة حتوحشيني والله .

يا دفء يومي /د.ربا رباعي/جريدة الوجدان الثقافية


 يا دفء يومي.

ويا ثلج ناظري.
سحر وجه تماشى،
وقاطع صوت مدفاتي،
اني مصاب بجراح حول حسنك،
بالله عليك،
باعدي بين سحر عشقك،
وإتقان عيونك.
كم كنت أهوى بلا منازع،
فاني والبلاغة مشتاق،
لبلاد ظهرت غيمة مشتاق،
بلحن تراب ارض
تشتكي لوعة برد الذكريات
اردني هواك برفق،
فاني يعتريني الالم.
د.ربا رباعي

طيف مَنْ أهوى/الحبيب المبروك الزبطاري/جريدة الوجدان الثقافية

 


...طيف مَنْ أهوى.....

كطيف الحلم ألقاهُ
كدرِّ البحر أنقاهُ
ضياء الفجر و النور
يحاكيهم محياهُ
و لحظ أسْود الرٌِمشِ
و خدٌّ لست أنساهُ
و ثغر قد حوى الحسن
بلون الورد حلاَّهُ
مقيم في شرايينى
و ما أدركت ألقاهُ
تمنَّيت ينادينى
لعلَّ الأذن تسْلاهُ
و بالحلم يناجينى
فقلبى الوجدُ أضناهُ
فلا تبخل أيا عينى
فقد أبْلَتْنيَ الآهُ
فلا للعيش من طعْم
و نوم الليل يأباهُ
و لا لصبح من فجر
و شمس الكون تجفاهُ
أ لا انِّى لَمعدومٍ
إذا أُعْجزْتُ لُقْيَاهُ
أ لا قلتُخبرو عنِّى
فإنِّى من ضحاياهُ
إذا مَا مُتٌُ من وجد
فقولو الحبَّ أرداهُ
...الحبيب المبروك الزبطاري...
تونس 15/06/2021

ويبقى سيد العشق/ميساء علي دكدوك/سوريا/جريدة الوجدان الثقافية


 ** ويبقى سيد العشق **

**********بقلمي :
ميساء علي دكدوك/سوريا
******************
لم يكن سواك أقرب للسفر في ..
تضاريس وجهه القمري
أسير حافية القلب
راحلة إلى شرفات العشق
أحمل مطر القرنفل إلى مدائن
العاشقين
يختفي صوت النداء
وأنت مستغرق في الأحلام
حينما تستيقظ بغفلة منك
تغادر إلى الفراغ
ليس هناك خيار آخر
عيناك متاهات لقوافل العاشقات،
حينما يعلو صوت العشق
يفوح من شذا الإشتياق
يوقد المنابر بالنار
غريب أنت في الكرنفال
يتوه السؤال في شفة السؤال
قيد الفرح دماء
قيد الحب بحر متبلد جليد
عيناك الغافيتان تهويان نحو الفراغ
يوقظك صراخ المنابر
عاشق السوسن والليلاس
ترحل في عينيك شوارع البؤس
وأنهار الدماء
وأنت في ثغر العاصفة تريد خوض
(ماراتون ) الوجع
كأعمى يريد الفوز بالسباق
فضاؤك متصحر ،مزدحم بالأشواك
أناشيد المنابر في زمن الموت
يخنقها السكوت
لم تتعود العشق
مصفودة بالعرف والشرع
مفجوعة بأحلامها
الحقائق خلف الحجب
والأفلاك تغلق الشرفات على ...
أزرار العشق
مدى من طين ولغة مسخة ...
متخمة بآهات يقظتك
مدائن تصهل بالأدغال
كائنات مستنسخة
أشجار الحب عقيمة
عفونة في التراب
هالوك يزنر الجذوع
مياه الأنهار نزيف الجراح
والبحر راحل في الشريان
دعني في قمة الصمت على ...
صهوة الفجر المتشظي بين
قصيدتي ودموع الغربة .
آه حبيبي
عشاق ينتعلون الأشواك
الأرض يباب
أجساد يهزها القلق الدامي
دم النجوم في الأزقة
أقمار تهوي في سكرتها
شموس محروقة في طقسها البارد
صوتك الصامت وحده الصارخ
يوقظ البحر في جزر الصمت
يمارات تجفف أيديها بالضوء
أيها العاشق الساكن في الحلم...
بين حروف الكلمات المترمدة
تائه في عتمة الزمن الرديء
تائه في زمن عربي مصلوب على..
خريف مشوه
تستحم بما تبقى من حنين العشق
تنجو من الرحيل
غارق بفصول عاصفة بالدمع
بضباب تسكنه ألسنة النيران
هنا في واحة عينيك رماد يشتعل
كل الأشياء مغسولة بالنار
هذه الأشياء كلها تعنيني
وجع مميت
وأنت مازلت تتكىء على زلزال ..
المآسي
ألوان ضحكاتك مزدحمة بالرثاء
تاريخ ميلادك رمال الخيبات
هل ينفع الموت فداء لعينيك؟
هل يجدي الهبوط إلى المنابر؟
كيف نكون سعداء في بحار أحزاننا؟
راحلون ...
أجل نحن الأنام راحلون
لن نذكر بعضنا حينما الرحيل
سنرحل بلا وداع
وسوف تحرق المنابر
سنرحل وتبقى خطواتنا على ...
على عتبات الليل في ثنايا الجرح
دثرني بأهداب حبك الوردي
غطي وجهي بسعف السياب
صغ لي معطفا من عواصف جبران
خذني قبل رحيلي إلى منفاك
أنا أمشي في متاهات الخريف
كيف ألد قصيدتي الأخيرة ...
نهاية الطريق !؟
مللت ثورات الألم
آلمتني رياح الغربة
استباحت حضوري
راحلة لعشقي السرمدي
انتهى زمن التسكع خلف الآمال
انتهت فواجع الأحلام الغافية ..
في الذاكرة
سأرحل وحلمي الأبدي
أرى وجهك في وهج الصباح ..
متوجا بمياسم الندى والأمطار
يفيض بأسرار العشق والقصيد
جميعنا راحلون مع الأمجاد والهزائم
ويبقى وجهك في مرآة ...
الوجود مرآة .
********
****4/6/2021 بقلمي :
ميساء علي دكدوك.

كنت. ....بقلم الشاعر رجب كومى/جريدة الوجدان الثقافية

 


قصيده بعنوان .....كنت. ....بقلم الشاعر رجب كومى

بتاريخ 12/6/2021
كنت فى فمى قطعه سكر
وحلم فجرى الدائم الأخضر
ربيع فيه دوما اوراقى تزهر
كان الفرح فى عينى جنينا
حين أراك أشتهيه بشوق يغمر
كنت فارس فى لقباك
أحتوى شوقى بعناقك وقبلات
بها أظفر
هل هناك غيرى ملك الفؤاد
وتدثر
أنسيت قلب أهواكى كأنه
لم يكن ولم يذكر
أتدرين حين كنا تحت ظل
الشجر نتحاكى ونسمر
يذوب اللقاء بيننا
كنجمه فى السماء توارت
عن ظلال الصفصاف
دون أن نشعر
كنا كالعصفورين فى وكرهما
والحب كحبات الارز
نلتقطها بالمنقر
كنت فى فمى قطعه السكر
وحلم فجرى الدائم الأخضر
أين أنت......أين أنت......
أتذرفين الدمع لغربتى
أم فى أحضان غير.ى
تذوبين وتحتسين نخب
على حب ضاع كئوس
الخمر
أه من ترقص فوق صرع
حبى أدعو ربى ع
لك أنك ذنب الا يغفر

فما بال عينيك/ناريمان معتوق/جريدة الوجدان الثقافية


 فما بال عينيك ترافقني أينما أكون

حتى ولو كنت بعد مسافة العشق
التي تسرقني مني إليك
فما بال عينيك تلاحقني حتى آخر مدن الشوق
قبيحة هي تصرفاتك حين تبتعد عني دون سبب
تبعد يداك عني ويناديني صوتك المبحوح
ويديك تغمس بكفي ألف وردة حمراء
عطرها ،
لونها،
روح الحياة،
حتى يفوح منها الخجل
ناريمان معتوق
13/6/2021

أرهقني الزمن/توفيق العرقوبي _تونس/جريدة الوجدان الثقافية


 أرهقني الزمن

أرهقتني الخطيئة والغربة
وذاك الخراب الأسود
صار التاريخ رمادا
وصارت بعض الساعات
صغيرة جدا.......
أيتها السماء
أيها الانتهاء
كم طال بي الإنتظار
وكم صار صدرك ماءا للحياة
عد بي فأنا لم أعد أتوقع
نفسي.......... ولا المكان..........
ولا تلك الأحلام المعلقة
فأنا أتوسل قصص الشتاء
وأستجدي طيفك القلق
عد بي الي حضن المسافات
فأنا أقطع جميع الخرائط
وأضاجع وجهك الوجل
لا حارس بعد الليل
ولا سكنا موثوقا به
سقط المكان...........
وسقطت جميع المحطات
من أجلك يا وطن.........
بقلم توفيق العرقوبي _تونس _

العصَّيةُ /مصطفى الحاج حسين/جريدة الوجدان الثقافية


 * العصَّيةُ …

شعر : مصطفى الحاج حسين .
في قلبي وجع وبكاء
وفي روحي دهشة الأبرياء
وأسئلة تنمو بداخلي
في كلّ صبح ومساء
وحيرة تعصف بي
وارتباك وخوف
وصوت يصرخ في فضائي
وماذا بعد كل هذه الدماء ؟!
بعد هذا الدمار
يا أخوتي و يا أصدقاء !!!
تتسابقون إلينا وعلينا
تسوقون بمحبة لبلدنا
الموت والفناء !!!
يا لكم من أوغاد جبناء
هيهات لكم ..
أن تطفؤا نور الله
ونور الخالق يتجلى
في حلب الشهباء
لا تطنوا إنكم ستنتصرون
محال لكم هذا ..
يا أغبياء
ستبقى سوريا عصية
على الأعداء
هكذا قال السلطان وهنانو
وصالح وكل الشهداء *.
مصطفى الحاج حسين .
إسطنبول

قصيد للشاعر محمد كحلول

 إذا تساءلت عن العشق يوما

لا تسأل القلب إنّ العيون تجيب.

العين مرآة كل القلوب كاشفة.

إن طرفت فهى من الشوق تذوب.

لا يقضى الإنسان من الحياة وتر.

إنّ الحب قدر و العشق نصيب.

إن غاب عنك الحبيب  له عذرا..

لكنّك من الفراق أيّامك نحيب.

إن نظرت بهما إلى الأعمى أبصر.

و صار الأبكم من بوحها خطيب

كل الجراح مع الأيام ستلتئم.

ما بال جراح القلب  لا تطيب.

إنّ الأيّام للإنسان هى مراوحة.

أيّام جميلة و يوم آخر عصيب.

ليس البعاد عن الحبيب تعلّل

.إنّ الرّوح أن أردت منك قريب

نيران الفراق تدمى كل القلوب.

لوعة منها حتى العظام تذوب.

 لا  يشفى داء الهيام منجّم .

إنّ الوصال الهيام علاج وطبيب.

ليس كل من نضم بيت شاعر.

وليس كل من خطّ حرفا أديب.

خير النّاس منكم من أدّى أمانة.

 عند الحاجة المستضيف مجيب.

ومن قضى أيام الصّبى فى لهو.

ألا يعلم أنّ الموت منه قريب.

لا تكن لأعراض الناس هاتكا.

و إحذر من ذلك عدوّ و حبيب

لا تأمن فى الوجود كلّ منافق .

ولا تأتمن على الحريم غريب.

لكل إنسان فى الوجود أخطائه.

و خيركم من بعد الضّلاَلِ يتوب.


محمد كحلول 2021/6/14


..

قصيد دمعات خاسرة للشاعر سليمان كامل

 دمــعـات خــــــاسرة .............

بقلم // سليمان كااااامل ......

***********************

 الطلاق الذي زرعنا شروره ثم نبكي على حصااااادة 

قلت فيها ....

***********************

لكم عجت............ بيوتنا بالشر 

فآاال مآل .....ساكنيها للشقاق

....

مابين أبوين.... تناطحا بالسب 

وأشقاء تربو  بمساوي الأخلاق

.....

فكيف يصلح........ هذا الفتى 

وتلك الفتاة..... لمستقبل باق

....

حين تُزف تلك العروس بليلة 

يكمن......... لها الشر بالأنفاق 

....

فتسمع... دوي طلاقها بِفُجرٍ 

كأنما... فضحت بلعنة وفراق

....

ويلقى اللوم..... على عااااتقها 

كأنما هي الشيطان وهو الراقي

.....

وهو الذي لم يتعلم الكد يوما 

 يتحول إن واجهته بالإنفاق

.....

قل لي بربك........ أي حل لها 

غمة زَعْمُ خَصْمَيها بالاستباق

......

تركنا ....الهدي القويم بعناد 

فتحالف الجهل... مع الإملاق

......

وبرز ....نجم التشرد راااقصا 

على مسرح الأحداث بإشراق

.....

ثم نبكي خراب البيوت خجلا 

نحن من صنعنا التاج للسراق

.....

نحن من... أشعلنا فتيلا دائما 

تبقى جذوته بالقلب والأحداق

.....................................

سليمان كاااااامل......2021/6/7

الإثنين ...

نص الحب الصادق للشاعر هاني الحداد

 الحب الصادق


الحب الصادق عمره ما يتعيب

والقلب العاشق شوقه مايتغيب

و يوماتي بقول أنا بيك مشغول

لو تبعد عني أو مني قريب

ايوه انت حبيبي

روح قلبي وعيني

وهواك يا حبيبي

عمري و سنيني

من يوم ميلادي

ساكن فؤادي

و كبرت و انت

حبي و ودادي

ويوماتي بقول أنابيك مشغول

لو تبعد عني أو مني قريب

الحب الصادق عمره مايتعيب

والقلب العاشق شوقه مايتغيب

طاير أنا بيك

فرحان متهني

بحلف بعنيك

و بحبك أغني

يسمعني الناس

مايقولو خلاص

أصلي بغنيك

حب و إحساس

ويوماتي بقول أنابيك مشغول

لو تبعد عني أو مني قريب

الحب الصادق عمره مايتعيب

والقلب العاشق شوقه مايتغيب

الاثنين، 14 يونيو 2021

قصيد ساعة المنتصف للشاعرة رتيبة سليم/تونس

 ساعة المنتصف 😞

دقت الساعة بعد منتصف الغياب

اعتراني شوق إلى غائب 

خيال تراءى لعيني ‏

ساعة حنين ....

اشتاقه كخسوف بليل دهري 

حين اتى الظلام ...

مرّرت أصابع الشوق 

اتحسّس انفاسه

انسج طيفه على نول ذكرى 

ارتشف كأس الصبر 

مترعا حد الثمالة 

منه ارتوي ....

كلّما خيّم الليل و أسدل جناحه

تأجّج في الروح داء مكين 

ينساب منه فكر مجنون

حمم من بركان القلب

تحفر في الوتين وجعا 

ايا ساعة المنتصف ...

جودي بالوصل ... به يكتمل القصيد

غزل من حرير الاحرف 

يزيّن بالعطر فؤادي

بمن به يرجى اللّقاء 

فخوفي بعدما سكنت  قلبي 

هجرا .... 

فيا ساعة المنتصف هلّي

عروقي من الدماء جفّت

ويا ليلي الحزين من دمعي اكتفى

ايناك؟..... جمال في المحيّا 

على ضحكاته يطيب البقاء

ألا تبغى منّا الوصال 

دقّت ساعة المنتصف

صرخت للحبيب مناديا ...

طفحت الروح صبرا...

لكن هيهات لم يسمع الرجاء ....

(رتيبة سليم/ تونس)

نص ذات مساء للشاعر محمد علي الفرجاوي/ تونس

 ذات مساء

يطول الزمان

الذي حال 

بين شوقي وعينيك

ولحظات القدر

بين المسافات البعيدة

حرقة الفراق

حكم الزمان

و ضوء القمر

فبيني وبينك

جسور ود

همسات تعالت 

عانقت روح الابد

اشتاقك

اشتهي رائحة عطرك

ثغرك الباسم

حضنك الدافىء

وسويعات من العمر

ارحل اليك

من مدينة النفاق

الخانقة

الى اوطان الامل

كم اشتهي

نص محمد علي الفرجاوي

قصيد أتيت أستثنيك للشاعرة ليلى الرحموني

 أتيت أستثنيك


أتيت أستثنيك عن كل البشر.....!

عن كل الذين عرفتهم 

على مر الأيام 

و ماضي الشهور 

و سائر سنوات العمر......!

عن إخوتي عن أحبابي 

عن كل صداقاتي 

و جميع الأيادي الممدودة

على عتبات طريقي 

وبين محطات دروبي السابقة 

طول السفر......!

لا أحد مثلك بينهم

لا أحد غيرك وجد مكان

 الحروف وقرر لمسهم

لا أحد عرف كيف يصنع 

من جديد قدري

كيف يأخذ إلى مدن الأحلام قدمي

ويسوس بحكمة الأمان

ركب المعاني عندي و قافلة الفكر......!

لم أقصد أبدا إزعاجك عذرا 

لم أختر لمس المياه الراكدة 

على ضفاف مزاجك ظلما

أعرف أنني لا أملك القدرة 

على تخطي مساحاتك المحضورة 

و هتك حدود الخطر.....!

أتيت فقط أستلم رسائلي المكتوبة

 على صفحات عيونك  

 و بريق لحظك و النظر......!

لم أطلب المجيئ يوما 

أعرف أن خطوات  الأماني 

على النساء ممنوعة دوما

وموشومة على جباههن ذنبا

لكن صدفك الكثيرة أوقفتني 

و سحبت أقدامي 

إلى طريقك عنوة وغيرتني

وفتحت أبواب صمتك كلها ودفعتني

لأعبر إلى أجمل الكلمات

 و أروع صفحات القدر.....!


*ليلى الرحموني*

شعر بعنوان وجداني المكبوت للشاعر أبو رأفت ابراهيم الشعراني

 ........(وجداني المكبوت).........

ودي أقول لك أحبك بعالي الصوت

و أبوح لك بكل احساسي وشعوري


و أخرج لك  كل وجداني  المكبوت

ذي بين ظلوعي وما تكتبه سطوري


لجل تعلم كم احبك و اعشقك موت

يلي  هواااك  غايه  مناي  و سروري


ودي لوتشوف اسمك بقلبي منحوت

وتحس بغلاك اللي منه استمد نوري


ودي و ودي بس الأماني دايم تموت

يوم اللقاء  و الصمت يغلب حضوري


من كثر أعجابي بك يغلبني السكوت

وتتجمد لساني من فرحتي وسروري


كثير أشياء أتمناها و يصيبها  الفوت

وانت تظن صمت المحبه من غروري


بس الحقيقه غير خلف هذا السكوت

والمشاعر اكبر من اشعاري وسطوري


الحقيقه أني احبك واعشقك مووت

عددثواني اللحظات بأيامي وشهوري


عددنبض قلبي وروحي بس الصوت

يخون راااعيه في الوقت  الضروري 

✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

دارسة عن الشعر الحرّ للأديب شعبان محمد البنا/مصر

 الشعر الحر

بقلم:

الأديب: شعبان محمد البنا


فى عام ١٩٥٠ ظهر نفر من الشعراء فى الوطن العربى ممن تأثروا بالادب الفرنسى .فى القرن الثامن عشر حيث كانت قد تشكلت أولى خطوط وعلامات نوع جديد من الشعر سمى فيما بعد ب ( الشعر الحر) تأثر به أولئك النفر من الشعراء العرب وبدئوا فى إنتاج أولى هذه التجارب التى صدرت على يد رواد ذلك المولود الجديد منهم  بدر شاكر السياب ونازك الملائكة وصلاح عبد الصبور وبلند الحيدرى  وصفاء الحيدري ورزوق فرج وعبد القادر الناصرى واكرم الوترى وعبد الوهاب البياتي وكاظم جواد .. فى نفس التوقيت كانت تلوح فى الأفق ملامح ظهور نجم جديد فى تونس هو أبو القاسم الشابى .وفى ليبيا أحمد رفيق المهدوى .

وأحمد الرفاعى الذى التقيته فى الجماهيرية الليبيه العام ١٩٩٠ .فى  طرابلس الغرب. فى احتفال  صاخب كان ضيفه شاعر العراق محمد مهدى الجوهرى..

وعلى الرغم من الفواصل الجغرافية بين الأقطار العربيه وتباعد المسافات إلا أن المؤرخين لتاريخ الوطن العربى لم يلجأوا سوى للأدب العربى معينا رائقا لتسجيل  الحقائق التاريخيه السياسيه منها والاجتماعية. وغيرها ..وكان لابد من الارتماء فى حجر الشعر العربى وذلك لمن أرادوا الإنصاف لتلك المجتمعات فى بيان الحقائق التاريخية لها والوقوف على اخبارها.وأثارها.

وكان لا بد عزيزى القارئ لى من أن أبل بعضا من صداك بعرضى لتلك المقدمة وذلك قبل الخوض فى هذا البحث بالتفصيل عن الشعر الحر.

ماهو ؟

وأين نجد أصوله؟

ومن الذين ابتدعوه؟ وهل كان ثورة على الشكل؟ أم أنه قد تطرق إلى المضمون ؟

مجموعة من الأسئلة سوف أحاول الأجابة عنها منساقا  مع ما أخذته على نفسى من رغبة فى الوقوف على الحقيقة. واكبابا على المسألة. وعرض وجهات النظر التى تختلف بها توصلا لأساس أقرب الى الحقيقة يمكن أن نؤسس  عليه تاريخ الشعر الحر يستأنس بها الجيل الحالى من النقاد والباحثين توصلا لاساس يدعم وضع القواعد والأسس التى تسند هذا التأسيس.

ويقينا من التخبط والزلل. لاسيما وقد أصبح الشعر الحر اليوم حركة عربية . وصار له أتباع بارزون فى مختلف الأقطار. يتناولونها كما يتناولون خبزهم اليومى.


الشعر الحر هو ذلك النوع الذى لا يتقيد بقافية واحدة. ولا بحر تام. ويقيم القصيدة على التفعيلة بدلا من الشطر محطما استقلال البيت .قاضيا على عزلته . من أجل دمجه مع الأبيات الأخرى. فى بناء فنى متماسك

تبسط نازك الملائكة وجه أفضليته على أسلوب الخليل

فتقول: 

(( الأبيات التالية تنتمى إلى البحر الذى  أسماه الخليل المتقارب . وهو يرتكز على تفعيلة واحدة هى

( فعولن)...

يداك للمس النجوم

ونسج الغيوم

يداك لجمع الظلال

وتشييد يوتوبيا فى الرمال

أترانى لو كنت استعملت أسلوب الخليل كنت أستطيع التعبير عن هذا المعنى بهذا الإيجاز . وهذه السهولة.

ألف لا..فأنا مضطرة أنذاك إلى أن أتم بيتا له شطران .فأتكلف

معانى أخرى غير هذه. أملأ بها المكان وربما جاء البيت الأول  بعد ذلك كما يلى:

يداك للمس النجوم الوضاء.    ونسج الغمائم ملء السماء

وهى صورة جنى عليها نظام الشطرين جناية كبيرة

. ألم نلصق لفظ الوضاء  دونما حاجة يقتضيها المعنى . اتماما للبيت بتفعيلاته الأربع . ألم تنقلب اللفظة الحساسة ( الغيوم ) إلى مرادفتها الثقيلة الغمائم ؟ 

وهى على كل حال لا تؤدى معناها بدقة .ثم هناك هذه العبارة الطائشة ( ملء السماء ) التى رقعنا بها المعنى ؛ وقد أردنا له الوقوف فخلقنا له العكازات.  !!

هذا كله إذا اخترنا بحر المتقارب. أما إذا اخترنا ( الطويل) 

فالبلية أشد وأنكى.اذاك تطول العكازات وتتسع الرقع وينكمش المعنى انكماش مهينا فنقول مثلا:

يداك للمس النجم أو نسج غيمة

                               يسيرها الاعصار  فى كل مشرق

ليلاحظ القارئ بلادة التعبير وتقلص المعنى . وأين هذا من تعبيرنا الأول. يداك للمس النجوم ؛ ونسج الغيوم  الخ مزية هذه الطريقة. 

أذن فى نظر  نازك الملائكة أنها تحرر الشاعر من عبودية الشطرين فالبيت ذو التفاعيل الست الثابتة مثلا  يضطر الشاعر إلى أن يختم الكلمة عند التفعيلة السادسة وان كان المعنى الذى يريده قد انتهى. عند التفعيلة الرابعة بينما يمكنه الأسلوب الجديد من الوقوف حيث يشاء وقد يظن الكثير أن فى هذا الأسلوب خروجا على قواعد الشعر.العربى يهدم عبقريته ويضعف موسيقاه 

لا أعتقد أن هذا يثبت عند الدرس ويجد حتى فى القديم ما يؤيده فالذى يدرس الشعر العربى القديم ويختبر أوزانه يجد أنه بنى فى أساسه على التفعيلة التى هى القاعدة أو الوحدة النغمية التى بنى عليها الخليل بن أحمد أوزانه وهذه القاعدة تقيد بها ذوو  الشعر الحر. فلو يخرجو عليها فى الأساس الذى وضعوه  معيارا لأوزانهم  إلا أنهم قد تحللو من صورها التى حصرها الخليل  فى أشكال خاصة تجئ فيها التفعيلة متكررة  تارة ومتداخلة تارة أخرى فعمدوا إلى الأبحر التى ترتكز على التفعيلة الواحدة المتكررة واستغلوا خاصيتها الرائعة

التى تجعلها مثابة لأن ينبثق منها هذا الشعر 

انظر الى قول أبى بكر بن أبى زهير فى موشح له:

             

                                لازمه


ما للموله

من سكره لا يليق

ياله سكران

من غير خمر

ما للكئيب المشوق

يندب الأوطان


                                  دور


هل تستعاد

أيامنا بالخليج

وليالينا

أو يستفاد

من النسيم الأريج

مسك دارينا

أو هل يكاد

حسن المكان البهيج

أن يحيينا


                              عودة الى اللازمة


روض اظله

دوح عليه أنيق

مورق الأفنان

والماء يجرى

من جنى الريحان

عائم  وغريق


ألا ترى معى أخى القارئ بعد قرائتك لهذا الموشح أن الثورة على الوزن والقافية والوزن ليست بنت عصرنا ..وان لحركة الشعر الحر أصولا نجد جذورها فى الموشحات

هذا هو الشعر الحر فى انطلاقته فى حدود الشكل ومخالفته لمألوف الشعر العربى وهو بهذا المعنى عملية تطور واستمرار لما بدأه الثائرون الأولون  مغاربة وأندلسيون  وما اشتقه شعرائنا المحدثون فى المهجر. وفى مصر ولبنان .

أن من أكبر دواعى الانتماء لهذه الأمة أن نعترف أن الشعر الحر ظهر أول ما ظهر فى العراق وكان من رواده الأوائل كما أسلفت نازك والسياب والبياتى .

فما هى دواعى نشأة الشعر الحر ؟ 

أن زعماء الشعر الحر فى العراق قد اعترفوا بتأثرهم بشعراء الغرب فى طريقة كتابة قصائدهم يقول السياب :

بين الشعراء الغربيين الذين تأثرت بهم فى الغرب ( شيللى)

و ( كيتس ) ثم (  س.ت.اليوت)  ثم (. ( ايدث ستويل)

أوردت هذا الاعتراف عن مجله الأدب العدد ٦  السنة الثانية .

أن الشعر الحر هو أحد أنواع الشعر التى يأبى أصحابه التقوقع  فى ابراج العاج باسم الحرية الشخصية أو الحرية الفنية لأنهم يعتقدون أنه لا حرية للفرد الا يتكرر المجموع

ولذلك فهم يمجدون الأخوة الإنسانية ويعظمون من إعلاء قيم الحب والتسامح  ويهتمون بتجارب البسطاء والمهمشين من البشر.

ولعلك عزيزى القارئ تقف مستغربا من هذا الطرح الذى يجئ على يد أحد الشعراء العموديين ..نعم. بشرط..الا أقف منك على ناصية الأختلاف  حول ما نراه اليوم اختلاف الرؤى وتغير المفاهيم  وما تتمثله أنت وتساهم بنصيب فى صنعه

من واقع يغص بكل جديد وطريف ومثير ..


جرء من دراسة لى عن الشعر الحر 

صادرة  عن دار الوفاء بالإسكندرية

عام ٢٠١٥..


الأديب   :  شعبان محمد البنا

مصر

قصيد سَأكتُبُ صَمتي للشاعرة عائشة لنور

 ***سَأكتُبُ صَمتي***

بَعضُ الحُروفِ دمعة...

أَو بسمةُُ أَو حَنين أَو عِتاب ...

وبَعضُها الآخر لِقَاء...

كَيفَ أُقنِعُ الأمَاكن بأننا لن نَلتقي؟

بِلا جَدوى سَأكتُبُ صَمتي...

أَ رهقنَي نَزيفُ الخيال.

كالزَوبعةِ في فنجان عدم.

تَمَنَيتُ لو كُنتَ كلِمة كَتبتُها فَتُزهِرُ في رَبيعي.

تَمَنَيتُ لو ملكتُ الصبر َ على نار ثلجِك.

تَمَنَيتُ لو توقفَ الزمن لِألملمَ أَ وراقي أمام غيابك.

تَمنيتُ لو كُنتَ فصلا من فُصولي...

فَمزاَجُ الفصول لن تُغيرهُ ورقةُُ سَاقطة.

لن تعودَ إلي غُصنها...

غَريبة أَطوارُها...

تَلبسُ ثوبَ الوحدة وهي تَصرخُ لن أَكونَ إلا أَناَ...

مهماَ تَغيرت الفصول.

سَأُمارسُ فن الكتابة.

وأَتمَرسُ على إبتسامات البكاء...

وأَداء رقصة الموت مع عبث الغناء...


                           بقلمي عائشة لنور


َ

نص ميلاد حائر بقلم فتحية عبدلي

 ميلاد حائر


قد توقفْتُ قليلا

قابعا وسط الأمل


و أنا لا زلتُ بعد

كالخديج ما اكتمل


وسط كون سيكون

حائرا مني خمل


قد يُخاطبني وجودي

ثم يهفو يعْتَدل


فأنا فيه صراع

من قديم مُبتهل


تولد الأحلام ثم

قد تموت من جَلل


هل تصارعهُ الزمان 

يا فؤادي هيا قل


بين أنات مريرة

مهْدُهُ ما زال حِلْ


يبحث أين حدوده

كي يلِد شيئا بَطُلْ


أو يُغَيَّب يوم يحضر

كالحذاء يُنْتَعَلْ


ثم يصرُخْ من مخاضٍ

كي يعود محض ظِلْ


أي حقباتٍ يدقُّ

أي باب قد دخل


كي يُعاتِبْهُ وجوده

قد ولِدْ يوم أفلْ


هل يظل السرُّ فيه

كامدٌ حتى الأزل


أو يُخاطِبْها لغاتٌ

منها كان يشْتعل


يحمِلُ في العين منه

كل أنوار المُقَل


ثم يرْكُض نحو نهجٍ

ينظر من خلف تل


فيرى سيل العباد

يتدفق من جبل


واحدٌ يصْنَع قناع

آخر عاد  أفل


و الجميع في صراع

مُحْكمٍ ثم جفل


هل سيولد وسط سيلٍ

ليس فيه كالبطل


هل يعود كالجنين

يُهمِل التاريخ زل


أو سيأتي بمداد 

يكتب فيه انعزل


في زمان من سموم

قد نضى منه العسل


يُرْفظ منه الحديث

قائلا ما لم يقل


ثم ينأى للجدار 

يُسند ظهرا ذَبُل


قبل ميلاد عقيم

صوته منه جَهل


إنه من نسْل آدم

من جِنان قد نزل


كي يذُقْهُ نبع أحمد

نبعُهُ يُشْفي العلل


و الميلاد جاء نحوه

فرضاه و قبِل


عبدلي فتيحة