الخميس، 18 فبراير 2021

الشمعدان بقلم الشاعر * صادق الهمامي/تونس *

 الشمعدان

*******
في حضن الشمعدان
شمعة تهتف: ما أشقاني
تقول و الدّمع يكسوها
وهي شديدة اللمعان :
كنت بي حفيّا يا رفيقي
و تسعد حين تراني
ما علمت أنّك تحبّني
و لا حبّك ظهر للعيان
لماذا اخفيت حبّك لي
و قلبك شديد الخفقان ؟
لما عذّبت نفسك و بقى
حبّك حبيس الكتمان ؟
ملأت أطواء روحي
أملا في هذا الزّمان
أبكي بدموع فناء
و مازلت في الريعان
بحضنك أضحك احتراقا
و انت تلهو بألواني
أشتعل.. أنصهر .. ناحبة
ما سمعت صرخة أحضاني ؟
نار تطوّقني .. تحرقني ..
تطال كامل كياني ..
و أنت تطوّق خصري
تثبّتني في قلب المكان
انهت المسكينة كلامها
وهي تشعر بالخذلان
فازداد حرّ دموعها
و ترنّحت في الإبّان
ارتجفت رجفة أخيرة
ثمّ غابت عن الزّمان
حزين بقي وحيدا
بعدما كانا إثنان
يبكيها في عمق الدّجى
و في كل حين و آن
قائلا : ما وفيت حقّك
آااه.. كان ذاك بإمكاني !
إشعال أصابعي كلّها
دفعة واحدة كالعيدان
لك يا حبيبة عمري
يا أروع ما نطق لساني !
رحلت يا شمس نهاري
و تركت نزيفا بوجداني !
رحلت يا قمر ليلي
فأظلمت كلّ الأكوان
بعدك يا زهرة قلبي
سيهجر الرّبيع بستاني
بعدك يا وردة روحي
سيجافي الطّيب جناني
يا أشجى نغم بحياتي
يا أحلى وأروع الأغاني
بعدك ما نفع كتابتي
و قصائدي و بياني؟
في زمن أسقط أوراقي
تركني يابس الأغصان
ليتك تمهلت قليلا
لألملم ما تبقى من الثوان
أسافر معك حيث شئت
من بعدك الدهر فاني
ما نفع بقائي حزينا
بعدما الوقت رماني
أتمنى من الله امنية
وهو عليم بالأماني
أن يكون إلى الأبد
جثمانك مجاورا جثماني
* صادق الهمامي/تونس *
Peut être une image de 1 personne et position debout

وصية الشاعر التونسي الكبير محمد الهادي الجزيري للناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 وصية الشاعر التونسي الكبير محمد الهادي الجزيري لمحمد المحسن

لعل من أبرز الخصائص المميزة للعمل الفني عموما والملفوظ الشعري خصوصا انه عمل يستفز المتلقي ويحمله على التفكير والتامل في كل حرف وكل كلمة بل يجعله يبحث عما خلف السطور وخلف الكلمات. ومن هنا يمكننا القول أن الجمالية في الشعر جماليتان : هما جمالية الكتابة وجمالية التلقي .
فالطاقة الشعرية تتسع كلما اتسعت دائرة القرّاء لان كل واحد سيتناول النص من منظوره الخاص ويرى فيه ما لا يرى غيره .
ولا يفوتنا الإشارة الى أنه من شروط جمالية النص الشعري أن تكون المعاني والصور متمنعة مستفزة لا تسلم نفسها للمتلقي بيسر بل تحمله على أعمال فكره وقراءة القصيدة بترو،وبذلك يمكننا الإقرار بكثير من الإطمئنان أن النص الشعري نصان: نص مكتوب على ضوء رؤية صاحبه،ونص مقروء حسب رؤية المتلقي .
وهنا نستحضر قول تودوروف ”ان النظرة إلى الحدث الواحد من زاويتين مختلفتين يجعله حدثين منفصلين
وقد لا أجانب الصواب إذا قلت للشعرية أساليبها البليغة،ومؤثراتها المهمة في تفعيل الرؤية الشعرية في القصائد الحداثية المعاصرة،لاسيما حين تمتلك قوة الدلالة المكتسبة من شعرية الأساليب وتنوعها وغناها الجمالي بالتقنيات الفنية المعاصرة، فالشعرية -بالتأكيد- تثيرها الأساليب الشعرية المتطورة،ومحفزاتها الإبداعية الفاعلة في تكثيف الرؤية الشعرية، وتعميق منتوجها الإيحائي المؤثر.
في هذا السياق بالتحديد،تتجلى الرؤيا الإبداعية الخلاقة التي ترتقي بالنسق الشعري،وترقى بمستويات مؤشراته الجمالية للشاعر التونسي الكبير محمد الهادي الجزيري،الذي أوحت لي قصائده التي بين يدي (مدني ذات زمن ليس ببعيد بمختارات شعرية مدهشة،ملتمسا مني-بلطف شديد الإحتفاظ بها-والتعريف بها إن حصل له مكروه لا قدّر الله بإعتباره يعاني منذ زمن من مرض عضال حتما سينتصر شاعرنا الكبير عليه ونحتفي جميعا بهذا الإنتصار البهيج القادم قريبا )
وهنا أقول للقارئات الفضليات والقراء الأفاضل: لا ترتقي الرؤيا الجمالية إلا بمنتوج جمالي، وشكل جمالي جذاب؛وهذا التفاعل والتضافر بين الإحساس الجمالي والشكل الجمالي هو الذي يرقى بالحدث الشعري،ومثيراته الجمالية..
وهذا ما تجلى بوضوح لا تخطئ العين نوره وإشعاعه في جل قصائد محمد الهادي الجزيري:
وهذه واحدة من قصائده المدهشة..فأضبطوا أنفاسكم قليلا..:
قلنا لها
قلنا لها
لا تتركينا للرصيف وللنساء الخاويات
وللرفاق الماكرين
وللفجيعة كلّما رسب الظلامْ
قلنا لها
نحتاج صوتك في الصباح لكي نفيقَ
وفي الظلام لكي ننامْ
قلنا لها
نحتاج وجهك في الزحام لكي نلاحظ فجأة
أنّ الشوارع خاليةْ
نحتاج وجهك كي نلاحظ فجأة
أنّ التسكّع ممتع جدّا
وأنّ مناخ حانات المدينة لا يطاق
وأنّ سكّان المقاهي تافهونْ
نحتاج وجهك كي نكونْ
نحتاج وجهك كي نلاحظ أنّ وجهك مستحيل كالسلامْ
نحتاج وجهك كي نصوم عن الكلامْ
قلنا لها ما لم يقلْه
طائر لجناحه
أو راهب لصليبه
أو ثائر لسلاحه
قلنا لها ما لا يقالْ
لكنّها حجر جميلْ
حجر طريّ، ناعم الكفيّن،وحشيّ الجمالْ
حجر جميلْ
أدمى جوانحنا ولم نشرك به أحدا
ومن أسمائه الحسنى دلالْ
حجر جميلْ
شرس الطباع مسالم
فظّ
رقيق
قامع
متناقض متناقض حتّى الكمالْ
حجر جميلْ
قلنا له كلّ الكلامْ
(محمد الهادي الجزيري)
*أترك للسيدات الفضليات والسادة الأفاضل حرية التفاعل مع هذه اللوحة الإبداعية التي نحتتها بمهارة واقتدار أنامل الشاعر التونسي الكبير محمد الهادي الجزيري.
محمد المحسن

صَـوامعُ الأَلـَم بقلم بشير عبد الماجد بشير

 صَـوامعُ الأَلـَم

****
يـا حُـزنُ ما تُريـدُ طالَ بـي الأَرَقْ
وبِـتُّ كالـغَريـقِ عَـقَّنـي الأَمَـلْ
وضِـعْتُ فـي مَـجاهِلِ الـضَّيَاع ِ
لَـفَّنـي الـعَدمْ .
ودمْدَمتْ بِروحـيَ الـرِّيـاحُ
فَـجَّرتْ مـنابِعَ الـنَّدمْ .
يا حسرَتـي تَـمَدَّدي ..
على بِساطِ رُوحـيَ الكئيبةِ الـجُدران
لا تُـحاولـي الفرارَ من صَـوامِعِ الأَلـم .
يا دَمـعُ ما أَقْـساكَ بـي ..
ألا تـودُّ أَن تُـعينَ مُـتعباً هَـجَـرْتَهُ
والـحبُُ زورقٌ ..
في الُّلجِّ مُبْحرٌ شِـراعُهُ انْـحَطَمْ .
إِلَـيَّ يا عـواصِفَ الـوجودِ
بَـدِّدي وبَـعثري فـي الـتِّيهِ ..
كلَّ ما جَـمعتُهُ من رحـلةِ الـعذاب
فـي حياتِـيَ الَّـتي أَظُـنُّها..
تطولُ فـي الـعناء
دونـما سَـبَبْ .
يا قسوةَ الـحياة
يا ضميرَ الكونِ ... يا حبيبتي
ذِكراكِ يا أَمـيرتـي ..
تُـميتُ فـيَّ كلَّ رغبةِ وتَبعثُ السَّأَمْ .
واللَّيلُ ما أَقْساهُ ..
طالَ باردَ الإِزارِ.. عاريَ الأَضـلاع ..
جـاعَ فالـتَهـمْ .
لاضوءَ .. لانُجومَ .. لاسـماءَ ..
ليسَ فـي مدينتي نَـغَـمْ .
وأَنتِ فـي البعيدِ تَـحلمينَ ..
هل يَـعودُ .. ؟
ربَّـما ..
لكنَّما من بعد أَن يَـذوبَ فـي الأَلـمْ .
***
بشير عبد الماجد بشير
السودان
من ديوان ( أشتاتٌ مجتمعات )

في هواكِ بقلم المحامي هيثم بكري

 في هواكِ

ما أزال أنا
ثملُ
في بقايا الروح
نشوة منكِ
وأملُ
إن مر يومي ولم تعبري
حلمي
أصابني فزعُ الموت
وزار روحي الأجل.
المحامي هيثم بكري

انك شدخا في جسدي بقلم الشاعر هاشم الرفاعي

 انك شدخا في جسدي

فكيف بك اذا نظرت
نظرت الى الجراح في
جسد وطني لقد ادمته الجراح
فما جرح جسدي الا شدخا
ووطني يأن من الجراح
تقاسمته الطعنات ...حتى الممات
لكن هذ ا وطن ..اذا أن ...كثرت الانات
فهذا يساري تاه به الدرب ويبحث عن الانات
وهذا يميني هو من اكل الثروات ..
وبغداد بحكمها من الوافدين وابناءها حفاة
يطرد ابنائك بغدادنا من مساكنهم والوافدين هم ...
الله لو استنشقت هواءك
ولعبت مع بطلاتك والابطال هم ابنائك بالملمات
حبيبتي...عشيقتي لا تحزني نحن خلقنا للطعنات
مرة..نشيع رفيق بالكاتم من الطلقات واخرى ..دهسا بالعربات
...حبيتي انت الملاذ وبين ذداعيك يحلو الممات
ابغدادنا انت الهوى ..واسألي عنا ابو نواس
تلك الاعظميه فقدت جمالها والعطيفيه اضحت من
الامعات
وهذه كرادتنا ..اضحت تأن من كثرت الضربات
نحن فطرنا ...بجمالك .باحالى الجميلات
انظرو لبغدادنا .........صيرتموها من القريات
.......الله اذا فرغتو بغدادنا من الجميلات
من الحبيبات . .من العشيقات .....تغدو يباب بلا نبات
.................................هاشم الرفاعي .الاثنين 18/2/2019

على سبيل المحبة بقلم سعيدة شباح

 على سبيل المحبة


الحرف حرفي والكلام كلامي
والشعر كلي والقصيدة في دمي
مثل الدواء تبرىء أسقامي
وأنا التي ماتت بموت الأحرف
و أموت بتعطل الأقلام
إني التي تسامر في الكتابة قمرا
و ألون أشعاري بالأنسام
والقول وجع يستفز قريحتي
ليفيض بوحي ويكبر إلهامي
سعيدة شباح
Peut être une image de ciel et texte

بحبك يزهر ربيع قلبي. بقلم..ريم محمد(بسمة الروح)

 بحبك يزهر ربيع قلبي

وينثر عطر وروده في روحي
أيقظني من سبات سنواتي
نفض غبار الإنتظار
حبك يشبه ولادة طفل متعسرة
أتاني بعد طول صبر وحرمانِ
هاأنا أفتح لك نوافذ قلبي
ليداعبني هواء عشقك
فحين اشتاقك أسامر طيفك
أبحث عنك بين حروف الغزل
وحين يجتاحني الحنين
أضع يدي على قلبي
وأخبرك كم انا باشتياق
حبي لك حب الروح
أحيا له وبه
تعلمت أصول عشقك
وأنا برحم أمي
أبصرت طريقي بعينيك
أنت ماضي في طفولتي
وحاضر في شبابي
حلم أحيا به بكهولتي
انت انا ...وانا أنت
روح لن نفترق
......ريم محمد(بسمة الروح)
Peut être une image de une personne ou plus et texte

رسالة لافحة للشاعر / عماد زايد

 رسالة لافحة

للشاعر / عماد زايد
*****************
دمرتنى
أشعلت فيا الحريق
وأنا تائه كغريق
كيف يحلو الشهد
وكيف المذاق ؟
أصبح طعم الشهد
علقم لايطاق
أصبحت كمن يخشى
من الجبال التسلق
دعينى فى خيال
بين حجرين يتعلق
كأنها تنظرنى
وأنا فى هوة سحيق
أما آن لها
للبدر تطيق
يانبرة الآه
فى ظلمة الطريق
كم تألم فكرها
وبالكلمات تضيق
هل أحسنت اللقاء
أم كان كاالقلق ؟
مع كل همسة ثغر
غضبها ينطلق
ماذنب الربيع
إذا الورد عانق
أوحتى الخريف
إذا الأمل ترقرق
كلماتى من ( ق )
ياأجمل الرقائق
تذكرى لو يوما
تذكرتى الحقائق
رسالتى من كلمات
رقيقها رائق
ماذنب الربيع
إذا الورد عانق
أوحتى الخريف
إذا الأمل ترقرق
كلماتى من ( ق )
ياأجمل الرقائق
*******************
(من ديوان : كلمات حائرة )
للشاعر / عماد زايد
Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎رسالة لافحة شعر عماد زاید‎’‎