" نقرأ كي نفهم، أو من أجل التوصل إلى الفهم. إننا لا نستطيع فعل آي أمر مغاير: القراءة مثل التنفس، إنها وظيفة حياتية أساسية ". هكذا يتحدث الكاتب العالمي ألبيرتو مانغويل عن القراءة فهي دعوة لتجذير ثقافة القراءة والمطالعة والتشجيع على امتلاك الكتاب وجعله تقليدا يوميا في حياتنا. لا خلاص لنا من واقعنا المهزوم ، الذي تهزٌه الازمات، إلاٌ بالقراءة والمطالعة لتقليص مساحات الأمية الثقافية. المعرض الوطني للكتاب التونسي في دورته الثالثة، 17 / 27 جوان 2021 يمدينة الثقافة بالعاصمة، سعى إلى الإحتفاء بثقافة القراءة من خلال تعدٌد مواضيع الدورة وتنوعها.
نصيبي من هذا المعرض مجموعة من الكتب في اجناس أدبية متموعة، في السرد، في الشعر ، دراسات وبحوث في تحليل الخطاب. وفي علم الاجتماع .
مع متعة التجوٌل بين أروقة الكتب المعروضة، وحضور:
- حفلات توقيع لمجموعة من كتب صديقاتي واصدقائي المبدعات والمبدعين .
- ندوات عديدة نُظٌمت على هامش المعرض،
بدات اولى خطواتي يوم 20 جوان 2021. وستتوالى تباعا يومي الجمعة 25 والسبت 26 جوان .
الأحد 20 جوان:
سُعدتُ في هذا اليوم، في جناح دار زينب للنشر والتوزيع، بحدثين ثقافيين هامين ازاحا عني انا ورفقتي: ثلة من أصدقائي اعضاء ورشة الكتابة لرابطة الكتاب التونسيون الأحرار، فرع نابل التي تتخذ من رواق "ريدار" منزل تميم مقرا لها، بعضا من النكد والبؤس. فكان يومنا جميلا رغم حرارة الطقس الخانقة، ومشقة التنقل بين منزل تميم والعاصمة باعتماد النقل العمومي عبر الناقلة الجهوية في هذا الحرٌ المشْبَع بالرطوبة الخانقة، ومخاطر الكوفيد - 19. كنت صحبة صديقتي، الشاعرة رفيقة حمام
والأديبين اليانعين القادمين على مهل: عبد القادر بن صالح. وعزيز جمال اليحياوي:
الحدث الأوٌل: الساعة 11.30د
حفل توقيع المولود الادبي الاول للشاعرة أحلام بن حورية الصادر عن دار زينب للنشر. ديوان
" تحت عنوان " مجادل" . مجادل، بفتح الميم جمع مِجْدَلً وهو القصر او البنيان. العالي الشاهق.
يقول " الكُميتُ":"
" كسوْتُ العلافيٌاتِ هُوجا كأٌنها
مَجادلُ شدٌَ الراصفون اجْتِدالها(بنيانها).
مَجادل يعني ايضا المرأة الجميلة، حسنة الخَلْق والخلُق، مجدولة الضفائر (قوية ومفتولة) منذ البداية يروادنا البحث عن العلاقة بين العتبة والمتن وعن الرسائل المشفرة التي يبعث بها الكاتب. لذلك للعنوان دلالات تعكس حيرة الكاتب وتساؤلاته ومدى إلتزامه بقضايا عصره وبوعيه المجتمعي لذالك لا توضع العتبات جزافا.فالكاتب يكون حريصا على انتقاءها.
يقيني ان " مجادل" صدقتنا احلام هو عتبة تعكس عصارة تأملات شاعرة مُثقلة بهموم عصرها وقضاياه، انسكبت نظما شجيا مجدول البناء مجادلُ. ينحى في نفس سياق العتبة، يُغري المُتلقي ليقتفي الأثر والدلالة. فالعنوان مغري والمتن موشٌى بجميل النظم، يغوص في هموم الراهن بوعي وحرفية شاعرة متمرٌسة، تسبر أغوار اللغة بالنبش، وتطوٌعها فينقاد لها الحرف يُولٌد صورا ومعاني حول الأنا والآخر
حول الوطن، حول الحياة والطبيعة والانسان وقضاياه وصراعه الوجودي بين المعتم والمضيء، بين الحياة والعدم.فتغنت بالحب بمفهومه الانساني بصدقية عالية المنسوب. فكان " الصدق في اللهجة وفي الصورة، ظاهر لا يحتاج إلى تدليل" يقول الدكتور جلول عزونة في تقديمه للديوان. بصدقية غنت للحبيب وللامٌ والاب والإبنة والوطن لأنٌ " الحبٌ والوطن متماهيان في ذهنية الشاعرة", ص فصدقتنا أحلام ، شاعرةمسكونة بالإنسان... "الشامخ... حتى وإنْ تكالبت عليه الحياة... وألقت به في غياهب الظلمات، تأتيه أحلام وهي تحمل شمعة مضيئة، وبريق أمل، وقارب نجاة لتنقذه من أمواج الحياةالعاتية " كما جاء في تقديم الروائي الجزائري الطيٌب عبادلية في ص 9 من الأثر.. فالف مبروك ، بالالق والتوفيق للشاعرة المبدعة احلام بن حورية
جمعتني هذه الاحتفالية بمجموعة من المبدعين والمثقفين منهم صديقي الرٌسام والشاعر سامي الساحلي والصحفي الإعلامي الشاذلي عرايبية والمصور الفتوغرافي الاستاذ فاروق ابن حورية والشاعرة جميلة عبسي والشاعرة حنان عامر
التقيت ايضا الأديب المبدع صاحب مؤسٌسة الوجدان الثقافية الاستاذ الطاهر المشي الذي حدثنا من مشاريعه الابداعية في الشعر والقصة القصيرة.
رغم ان برمجة المعرض تزامنت مع الإمتحانات المدرسية والجامعة، ورغم تازم الوضع الوبائي وارتفاع أسعار الكتب، فالحضور كان نوعي مع التشديد على البرتوكول الصحي كما كانت الأجواء حميمة .
الحدث الثاني: الساعة 16 مساء:
حضوري حفل توقيع عمل علمي متكامل لصديقي الدكتور علي الشبعان، الباحث الأكاديمي المختص في تحليل الخطاب، ونظريات الترجمة، ومناهج النقدالحديث، بجامعة: الإمام عبد الرحمان بن فيصل، الدمٌام المملكة العربية السعودية، وبكلية الآداب، والعلوم الانسانية، جامعة القيروان، تونس، وهو أيضا عضو جمعية الترجمة العالمية ATIDA، ومدرٌب معتمد، فيها. وعضو فريق ICAR، جامعة الأنوار، ليون2، فرنسا.
هذا العمل هو عبارة عن مشروع فكري حول رسم طبوغرافيا جديدة للفكر العربي من خلال نظرية الأشكال، يتضمٌن هذا المشروع 8 أجزاء صدر منها. 5:
- الجزء الأول كتاب عنوانه "كتاب الهاوية" الحجاج/الحقيقة في متون تفسير القرآن، وتأويله:( الطبري),الزٌمخشري), ( ابن عربيٌ)." بحث في ( أشكال المقانعة), و( طرائق الشرعنة), و( استراجيات التأويل)." مقاربة بلاغيةٌ جديدة. في 458 صفحة.
- الجزء الثاني: " كتاب البرهان",مطارحات، في الحجاجية التأويلية", " البلاغة الجديدة"( القضايا والتحولات) في 328 ص.
- الجزء الثالث، " كتاب الذوق: " مقاربات في الانشائية العربية", ( تأويلات، وتفكيكات). كيف، تبني، اللغة، أفضية جمالها، وتُحدث، بلاغات" كمالها؟ في 370 ص،،
الجزء الرابع: "كتاب الوجد"، البلاغة الآثمة، وميلاد، العقل المنشق" ( من بلاغة البيان), إلى بلاغة العرفان). في 200صفحة.
- الجزء الخامس: "كتاب التوحش": المرايا المهشٌمة في نقد " الأصوليات الفكرية" و " تمركزات العقل المُستقيل"( ظاهرة. الغُلوٌِ، أُنموذجا)
مقاربة:"اركيولوجية، " هرمنيوطيقيٌة" ( بلاغة الراهن، وريطوريقا اليوميٌ) في 204 ص.
يرمي مشروع الدكتور الشبعان الفكري، إلى الإنتقال، من توصيف الظٌاهرات المعرفية المدروسة، في الثقافة العربية المؤسلمة:( الظاهرات الجمالية، والظاهرات الثقافية، والظاهرات الحجاجية، والظاهرات الفلسفية والعقائدية والدينية ...), إلى البحث، في خفايا التوصيف، وأسرار التٌصانيف، من خلال، ( رؤية فكرية ), لايضيرها، فضح المُكتٌم، أو كشْف المُؤٌَثٌمِ الذي رسمته، إراداتُ الفاعلين الإجتماعيين، يحفظ، مصالحهم، ويُديم، نفوذهم.".
استهل هذا المبحث باهداءٍ إلى كل من علٌمه حرفا وزرع بذرة للعلم والمعرفة في صدره، إلى روح والده ....وإلى أستاذه واستاذ الأجيال الدكتور محسن بن العربي اعترافا وامتنانا لمن علٌمه" أنٌ للنصوص، أسرارا، وللخطابات، أنوارا، لا، يُظهرها، إلاٌ، التأويل العميق، ولا يجلوها، إلاٌ،، الجوسُ الدٌقيقُ، ولا، تنطقها، إلاٌ، الشٌجاعة الكافية....
يهدي الدكتور علي الشبعان ، " هذه الإلماعاتِ التأويلية، عساها، تعيد، إلى ( النٌصوص العظام)، نضاراتها، وتُرجع، إلى مكنون الجواهر، حقيقتها، نبني، بها، فضاءَأعتقادٍ، يؤمن، فاعلوه، بأن، لا، حياة، خارج العصر، ولا، أصالة، دون ترهين..."
-
.يستهله باهداء جاء فيه :
" إلى كلٌ ، من، طرد، العُنفَ، من حومته، ونبذ، الغُلُوَ، من فكره، وأزاح، القيود، عن عقله...
إلى كلٌ دعاة السٌلام، ودُعاة الفضيلة...
أهدي، خلاصة، هذا الجهد...".
صدرت هذه الأجزاء الخمسة عن دار "زينب والنشر والتوزيع"(2021). تنتمي إلى جنس تحليل الخطاب. فتعود الارتدادات بموجاتها وتدرك أن للنقد أرباب ومدارات لايعرفها إلا من استبطن طقوسه وعوالمه، فيعود إليك قطعا بعض من ذاك النبض الذي ضخٌه فينا صاحب الاثر بمتعه الروحية والحسية يتدفق منه البيان معتٌقا. تستعيد شوقك تستكنه الموروث وتسائله بشغف انساني جامح..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق