الاثنين، 10 مايو 2021

عيد مبارك بقلم أبورأفت إبراهيم الشعراني

 ............(عيدمباااارك)............

من قبل هلال العيد يعلن ظهوره
و الرسائل بالتهاني تملئ كل بريد
من قبلما أي شاعر يرتب سطوره
و ينشر عبر المواقع حلو القصيد
من قبلما العيد ينشر علينا سروره
تحضري يابيوت الشعر نبعث بريد
و يا قلم رتب من المعاني صوره
بها من الحروف اجمل تهاني العيد
للناس اجمع بكل أرجاء المعموره
وخص للغالين على قلبي بالتحديد
ذي ذكرهم في البال دايم حضوره
وحبهم يسري في كل عرق ووريد
رش عليهم ورود الحب و عطوره
انثرزهور الغلافوق لبسهم الجديد
قلهم عيد مبااااارك مهما الضروره
اجبرتنانتباعد بسب كوروناكوفيد
العيد عيد مهما النفوس مجبوره
تلتزم بالأجراءات والحذر الشديد
السلام يكفي وكلن حسب مقدوره
يقوم بالواجب دون السلام بالإيد
المهم ما تبقى النفوس مهجوره
ولاقريب يشعر بأنه معزول وحيد
الله الله من له رحم واجب يزوره
حتى لو رساله وإلا سلام من بعيد
أبورأفت إبراهيم الشعراني
Peut être une image de 1 personne, position debout, arbre et plein air

أنا القدس بقلم بسمه محمدنمرالصالحي

 أنا القدس

احترق وبظهري الفأس
أرضي خضراء يطيب
بها الحرث.......
اشجاري زيتون
تعمر طوال السنون
يبكيني الظالم والمظلوم
وعلى ثغري وضع ألف للجام
بداخلي بركان يكاد يتفجر
رغم الألم والانين
أتجمل وأتزين
حكم علي السجن المؤبد
مأذني حزينة ولكن لأ تقهر
رغم الأسوار شمسي لأ تغيب
قيودي سلاسل حديد
وصمتي يصل إلى أبعد الحدود
استكلفكم أن تسمعوني
وبالحق تنصفوني....
أين حكام العرب
وأين أبطال العروبة
ألا تسمعوا النداء
أقصنا تغتصب
بين أيدي الطغاة المكائد
تنتصب
ألبسوني ثوب الدم الاحمر
من دم شهداء اتزين وأتغندر
أبنائي اطفال صغار
بيدها الحجر و السيف
منهم الفارس المغوار
لأ أهاب الصهيونية
حبه القضية الفلسطينية
هويتها قدسنا العربية
مكتوب على الجبين
أني حرة أبيه
جرحي بالكف قديم
لم يلتأم على مر العصور
أنا من أسر بها الرسول
وأعرج إلى السموات
أنفاسي عطر منثور
بكل قنطرة وشوارع
وفصول....
صيتي بكل مكان
حتى ذكر بالقران
مناضلة أيوبية
لأ تهوى العبودية
وضربتي قبضة
قويه........
طامعون بي
ومضروب المثل
زهرة المدائن
عروس فلسطينية
يرسمها الفنان
أني رمز المحبه والتضحية
أنا أرض الميعاد
أرضي أرض الأجداد
يشهدها الحجر والوالد والولد
وأصحاب المعمورة
أنا الآن صورتي
أجمل صوره
بسمه محمدنمرالصالحي
ام إم خليل الصالحي
Peut être une image de plein air et monument

(عودة الزمن الجميل) بقلم الشاعرة نورعلي احمد

 (عودة الزمن الجميل)

تعال نحي زمن القلم وحبر الاحاسيس وقواف الشعر واللحن المنسي
دعنا نتحدث بعيدا عن مسارح الدول،دعنا نحدث ضجة في اجواف كلت من الخطابات والسلبيات
،دغدغة وهمس الذكريات الجميلة،رغيف الخبز الساخن نتقاسمه تحت سقف بنيناه بالساعد
مزيج من كفاح وحب ومشاكسات...
دعنا نطلق العنان وسط بحور الحروف الانيقة،نحتسي كاس شاي بعطر امي ونستمع دندة جدتي تحدثنا عن زمن العشاق تحت زيتونة البستان،اذان المغرب ينادي حي على الصلاة وجدي يصرخ هلموا لبوا النداء،دعنا نرحل الى ازقة الماضي بين شوارع الكتب ،اتسمع يا صديقي أنين الهجروصراخ مكتوم من تحت اكوام الغبار،يخنق لحنها الساحر،ودندنة العقول...
تآكلت مثلما تآكلت سطور العمر ونسينا كيف كنا،ورحلنا عن احضان الطهر والنقاء...
كاتب اهوج ،معتوه لمن يخط حروفه المنسية...
مختلف في زمن النات والرقميات،تظغط على زر البرمجيات تاتي المعلومات أسرع من البرق.....
اخاف علينا ان نصير مجرد ارقام أو ربما صرنا...
دعنا نرحل حتى للحظات نحلق بين النغمات وحلم استشعر بعثه من جديد ....
نورعلي احمد
جزيرة الاحلام جربة
Peut être une image de intérieur


.. المراحل الثلاث في رحم الأم بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف.

 .. المراحل الثلاث في رحم الأم

خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ (6) الزمر.
يشير التعبير" فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ" إلى المناطق الثلاث المتشاركة في نموّ الجنين و تطوّره. وهذه المناطق هي :
أ) تجويف البطن
ب) تجويف الرحم
ج) تجويف المشيمة
وكما رأينا ، فقد كشفت البيولوجيا الحديثة أن التطورات الجنينية تحدث في ثلاث مناطق من الرحم ، وفقا لتسلسل وصفها في الآية. وعلاوة على ذلك ، وتبين التقدم في علم الأجنة أن هذه المناطق تتألف كل منها من ثلاث طبقات .
ويتألف جدار البطن الجانبي من ثلاث طبقات : المائلة الخارجية ، المائلة الداخلية وعضلات البطن العارضة
و بنفس الطريقة فجدار الرحم مكوّن من ثلاث طبقات سميكة : المحيط ، وبطانة الرحم و"الميومتر"
وتتألف المشيمة ، وهي الجهاز الذي يربط الجنين برحم الأم ، من ثلاث طبقات : amnion (الأغشية الداخلية التي تحوي الجنين) ، والمشيمة (الطبقة الوسيطة من amnion) ، و déciduale (الطبقة الخارجية من amnion )
وكما أشير في الآية ، خلق الإنسان في ثلاث مراحل متميزة في الرحم .
لقد كشفت البيولوجيا الحديثة أن النموّ الجنيني للطفل يحدث في ثلاث مناطق منفصلة من رحم الأم.
واليوم تعتبر هذه المعارف أساسية. في كتب علم الأجنة بالجامعات الطبية ، فعلى سبيل المثال ، كتاب "علم الأجنة البشرية الأساسية "، وهو مرجع أساسي في مجال علم الأجنة ، يعبر عن هذه الحقيقة على النحو التالي:
>> تمرّ الحياة في الرحم بثلاث مراحل : ما قبل الجنينية (أول أسبوعين ونصف) ؛ الجنينية (حتى نهاية الأسبوع الثامن) والجنين (من الأسبوع الثامن من الولادة)>>
هذه المراحل ، وتدعى الثلاثيات ، وتعين ثلاث فترات وتتطابق مع مراحل نموّ الطفل.
وُصِفت الخصائص الثلاث من هذه المراحل على النحو التالي:
**المرحلة ما قبل الجنينية - L'étape pré-embryonnaire
وخلال هذه المرحلة الأولى ، فإن عملية تقسيم الخلية الملقحة تبدأ بسرعة. وبعد ذلك تصبح مجموعة الخلايا شبيهة بالعنقود وتتمسك بجدار الرحم مع استمرار انقسام. هذه الخلايا التي تتنظّم مؤلِّفة ثلاث طبقات.
** المرحلة الجنينية - L'étape embryonnaire
وخلال هذه المرحلة الثانية التي تدوم خمسة أسابيع و نصف، يسمّى الكائن الحيّ بـ "الجنيني""embryon". وخلال هذه الفترة ، تبدأ الأجهزة والأعضاء الأساسية للجسم في الظهور من طبقات الخلايا.
** مرحلة الجنين - L'étape foetale
بداية من هذه الخطوة يسمى الجنيني بـ "الجنين" "foetus" (من الأسبوع 8 من الحمل حتى الولادة). وعلى النقيض من المرحلة السابقة ، يأخذ الجنين مظهر للإنسان مع ظهور الوجه واليدين والقدمين. وبرغم أن قيس طوله لا يزيد عن ثلاثة سنتيمترات فقط في البداية ، فإنّ الجنين يملك جميع أجهزته واضحة وكاملة. وتستغرق هذه المرحلة ثلاثين أسبوعا ويستمر النّموّ حتى الولادة.
لم تكن هذه المعلومات عن نموّ الجنين في الرحم متاحة إلاّ بعد المشاهدات و المتابعات و الدراسات التي استعملت فيها التقنيات الحديثة. ومع ذلك ، مثلها مثل العديد من الظواهر العلمية ، وردت هذه المعارف ، بأعجوبة، في القرآن. والحقيقة أن تلك المعلومات المفصلة والدقيقة أعطيت في القرآن الكريم في وقت لم يكن للناس إلا معرفة محدودة في المسائل الطبية ، وهو ما يثبت بوضوح أن القرآن كلام الله.
حمدان حمّودة الوصيّف.
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة.
Peut être une image de texte

خيبة بقلم الكاتبة ملاك نور حمادي

 ما أوجعني فيكَ يا حبيب الروح أنكَ كنتَ أعظم خيباتي

حين كنتُ أراكَ أكبر إنتصاراتي ...كن بسلام .
ملاك نور حمادي
Peut être un gros plan de 1 personne et texte qui dit ’malak’

"حديث النبض" بقلم (الدكتورة الشاعرة مفيدة الجلاصي)

 "حديث النبض"

في حديث النبض للنبض
قد تكف الأرض عن الدوران
يصمت الزمن وتسكن اللحظات
وعقارب الساعة تنخرس
تعلن تمردها على حركتها
اللولبية لتحاكي آهات
القلوب المندسة في الجراح
آه والف آه من لوعة
في فؤاد أنهكه هوى
في، الروح قد سكن
كهمسات أمواج البحر
لفظ حورياته على شاطئ
الذكريات لتحكي للسفن
أسطورة الشغف في الأيام
الخوالي... بل لتعترف
بما اقترفته من اثام
العشق، في قصور، المرمر
شيدتها آلهة الحب
حيث،تضرع السمار
و احتفلوا على موائد الولائم
و انتظروا ربيعا يحل
حلما بعد طول غياب
وفرحا يكسر قيود آلام
الثمار اليانعة تمردت
على ظلمة في الأديم
لتعانق شعاع الشمس
توقا ابديا لخمرة معتقة
ترياقا سكب في ابريق
الشهوة مذ سالف العهود
عله يمحو خطيئة العصيان
في قصيدة نظمها، شاعر
في دروب التيه والغثيان
حينها قد تولد من رحم
الآهات نشوة النسيان
(الدكتورة الشاعرة مفيدة الجلاصي)


يامن أباح دمع عيني بقلم *ليلى الرحموني*

 يامن أباح دمع عيني و

أراقه حين بالعمد استهانه
ونظر ببرود ألم قلبي و
نزفه حين بالقول استجازه
أهديت نفسي حين قسوت
سبيلا الكل استهابه
و فتحت للنور قلبي حين
فتحك قلبي استجابه
تحديت بالصبر عذابي ما
عدت تلك المرأة المستلانة
أمشي على جرحي وأطوي
الطريق لا أرتجي منك إعانة
صرت أقوى حين قلبي
بالألم سلوانه منك استعاده
وأبتسم كلما تذكرت كيف
قلبي لحبك قد كان استمال
هل ضلمتني أم ضلمتك
أم ضلم المحبين كان إنابه
هل أشكرك أم أشكر نفسي
أم لكلينا في الشكر منابه
دع الأيام تخبرهم ما جرى
هي أقدر على سرد الحكاية
مهما حاولنا القول عنها تبقى
الأيام خير من يروي الرواية
*ليلى الرحموني*
Peut être une image de 1 personne


فِلِسْطِينُ فِي قَلْبِي بقلم الشاعر شهم بن مسعود

 فِلِسْطِينُ فِي قَلْبِي.. بِهَا العَقْلُ هَائِمُ

تَمَلَّكَتِ الوِجْدَانَ .. و الشَّوْقُ دَائِمُ
إِلَيْكُمْ مِنَ الخَضْرَاءِ أَلْفُ تَحِيَّةٍ
عَلَى العَهْدِ مَازِلْنَا و إِنْ لَامَ لَائِمُ
فِدَاكُمْ جَمِيعُ التُّونِسِيِّينَ كُلِّهِمْ
فِدَاكُمْ بَنُونَا والنِّسَا و الكَرَائِمُ
و أَنْتُمْ لَنَا أَهْلٌ و إِنْ صَاحَ نَاعِقٌ
و هَلْ تُونِسٌ و القُدْسُ إِلّا تَوَائِمُ
فَصَبْرًا أَيَا قُدْسُ الأَبِيَّةُ جَالِدِي
سُتُمْحَى و إِنْ طَالَ الزَّمَان الهَزَائِمُ
و ثُورِي بِوَجْهِ الغَاصِبِينَ و زَمْجِري
"عَلَى قَدْرِ أَهْلِ العَزْمِ تَأْتِي العَزَائِمُ"
بِشَارَاتُ نَصْرٍ و انْعِتَاقٍ أُحِسّهَا
فَلَا تَرْكَعِي مَهْمَا تَوَالَتْ جَرَائِمُ
فَهَلْ أَنَّنِي أَحْيَى لِأَلْثُمَ تُرْبَهَا
و هَلْ أَنَا فِي الأَقْصَى مُصَلٍّ و قَائِمُ
و أَرْحَلَ يَوْمًا لِلْجَلِيلِ أَزُورُهَا
فتُنْعِشَنِي مِنْ شَطِّ حَيْفَا نَسَائِمُ
شهم بن مسعود
Peut être une image de Med Baligh Turki