الأربعاء، 3 مارس 2021

هل أخطأت بقلم نزار عمر

 هل أخطأت

يحمل على كتفه جبﻻ
الجاذبية تلعب بخطوته
فيستند على ما تبقى منها
كمحاولة قبل أن تودع بقاياها
والطريق مثل الأفق
خطوط متعرجة
وإخطبوط يغسل نعاسه عليه
تاركاً خلفه صراخا وعويﻻ
وعنكبوت على أطﻻل اسطورية يبني بيته
صنارة لوجبة طعام
وتائه هو
يبتعد - يسأل نفسه : إلى أين ؟
وقلبه ورسمها يسأله أيضاً
وحمولته تعصف به
فكل ما يأتي به البصر فراغ
وصمت يحتويه
فاشتبك مع إدراكه
واحساسه الذي يدعمه بالصبر وبلحظة تفكير صامتة
يسرق ابتسامة
كمحاولة ليخرج من حزنه
فربما تعرف خطوته الطريق
قبل أن يصرخ عابر سبيل غريق يغرق بالنبيذ
والنبيذ عنبا في صحن فاخر أمام الأمير
وصورة تذكارية يحملها معه الفقير
يقصها على المارة
كاثبات عن التعبير في التغيير
وأيضاً هو رشفة متدحرجة في القلب تدرك مذاقها على شفتيها
كرواية رومانسية
يحكي فيها الأحمر الغامق
عن سحره في الدفء والقبل
وأبيض هو
وأحمر أيضاً
ونظراته المتعبة تمشط المشهد
خوفا من ضباب فجائي يعصف بخطوته
وهو يجمعها لنفس إضافي
تاركا خلفه الأفق وتشابكاته المعقدة
في خيوطها وغرابتها عنه وعن رسمها
وعن العنكبوت
وهو يطلق العنان لضحكة وسؤاﻻ :
هل أخطأت
وأنا أحضن رسمها بوصلتي للميناء !؟
بقلمي /نزار عمر
23/2/2021
Peut être une image de ciel, océan et crépuscule

" لا شيء يظل " بقلم سعاد سالم عريبي

 " لا شيء يظل "

نحبهم بصدق نتعامل معهم بكل طيبة وحب
نحترمهم من باب احترامنا لانفسنا واحتراما لهم
نتحدث معهم بلطف ونتحدث عنهم بالجمال
يلخصون كل هذا بمعنى الضعف وقلة الحيلة
ويرون انفسهم انهم منبع الذكاء
يجاملونك باستخفاف ظننا منهم اننا لا نفهم
يتصنعون تبرير الأشياء حسب تخمينهم
يحاولن تغطية خيبة مواقفهم بكلمات يظنون انها اقنعتنا
ينسجون ستائر من الحديث كما يحلو لهم من اجل صفقة
يحلوننا على منطق البساطة بمنطق غير منطوق
يبررون لأنفسهم استباحة احالتنا على معاش لا احد يهتم
ننسجم مع اغانيهم تجنبا لوضع سد مسالك الود
لاننا احببناهم بصدق وتمنينا لهم السعادة والنجاح
لاننا ندرك تمام الادراك من نحن ومن المعطي
فربك كريم هو الرزاق العليم ومنه التوفيق
وهو على كل شيء قدير ندبر في الخفاء
وهو المدبر في السر والعلن لا تخفاه خافية
يعلم ما بالصدور وما لا نعلمون وعلى نياتنا نرزقون
ولا غني غيره ومن استغى الرقيب حسبه
هو المغني الموفق وهو الستير جلا في علاه
وهو نعم المولى ونعم النصير وهو خير وكيل...
سبحانه يمهل ولا يهمل وهو من يجبر الخاطر المكسور
فلا شيء اجمل من حب خالي من كل الشوائب حب في الله
...
سهاد_عمري
سعاد سالم عريبي من
🇹🇳
تونس

سجن الافكار (الجزء الرابع والعشرون) بقلم الكاتب صلاح الشتيوي

 سجن الافكار (الجزء الرابع والعشرون)

بقلم الكاتب صلاح الشتيوي Écrivain Chtioui Slah
تواصل النقاش والمجادلة و كان صديقي المعارض غير مقتنع بما يقوله النائب ويعتبره كلام سياسة..
قلت لهم اصدقائي في فترة ما من عمرك تتوقف عن المجادلة...وحين يفتح احدهم حوارا معك في موضوع ما لا تجد الرغبة في تكذيب او الاعتراض عن ما يقول.
ببساطة لم يعد يهمك إن كذب عليك أحدهم لإقناعك بأنك تعرف الحقيقة و لم يعد يهمك إن تكذبه أو تحرجه لإقناعك داخليا و في قرارة نفسك أنه لا فائدة من ذلك .
في فترة ما من عمرك ستقتنع أنك غير قادر على إنقاذ الكون لوحدك..فإن حاورت جاهلا او غبيا وأردت تغييرهما فلن تنجح.فالجاهل سيبقى جاهلا والغبي سيواصل في غباءه بل ستتعب نفسك في أمور لا يمكن اصلاحها فما الفائدة ولما تهدر وقتك وتتلف أعصابك.
يجري العمر بسرعة وستكتشف أنه عليك أن تلقي بمشاكلك وهمومك في سلة المهملات و تواصل حياتك وتتمتع بحلاوتها وتأخذ منها كل ما هو جميل وتترك التعاسة و الياس
والحزن وتبحث عن الود والحب وكل ماهو جميل.
تسير على الشاطئ في يوم صيف ساخن ستشعر بمرور نسمات عليلية بخياشيمك وترى الناس تتجادل تتخاصم تتغامز تتكالب على كل شيء الا انت لا يهمك كل ما يدور حولك فكل شيء مضحك ...
انت سعيد سعيد بما وصلت اليه بعد عمر طويل كن نتائج ..فهمت أخيرا بأن للفرح مدة وللحزن مدة وان دوام الحال من المحال.
كلما جرى بك العمر ستكتشف بأنك أصبحت مطمئن داخليا واعيا متمرسا.
الأيام تجري بسرعة لن تتوقف وكلما تقدمنا في السن ازددنا وعيا و رشدا و اصبحنا أكثر تواضع وحكمة وحنكة.
لتعلم ان السعادة لا يمكن ان تشتريها بالمادة .فاذا سافرت على قطار او سيارة أو حمار لا يهم ففي الأخير ستصل الى مقصدك.
في فترة ما من عمرك تشعر بانك متميز على غيرك من الناس بصفات لا توجد عند غير ك وهي نقاء وصفاء النفس التي تولد لديك شحنة غريبة من السعادة في حياتك.
و تشعر بانك تنجح في علاقاتك مع المجتمع و الذين يحيطون بك من عائلتك او ابناءك و اصدفاء العمل .
ستشعر بان النقاء تستكين به النفوس وتطمئن و يتسع صدرك و يزداد لديك اليقين بأم الحياة جميلة فتسموا نفسك وتصبح محبوبا ادى الكل.
يتبع
Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎سجن الافكار الكاتب صلاح الشتر ي الشتيوي‎’‎

قبيلة بدون ضريح بقلم الشاعر حامد الشاعر

 قبيلة

بدون ضريح
هذا الضريح له مكانة خاصة في قلبي و منذ طفولتي و أنا ألعب بجواره و أزوره باستمرار و أقرأ الفاتحة و السور فيه على الأموات و أشعر بارتباط وجداني مع مكانه و مرافقه
ما يميزه أنه بني على مكان عال و مرتفع عبره أرى أجمل الحقول و المنازل و ما أتمناه أن أدفن بجواره في مكانه العالي الذي تهب عليه النسائم و الرياح
و السؤال المطروح عندي هل تصبح قبيلتي بلا ضريح
أجد نفسي صوفي الهوى خاصة أن دمائي تعود إلى زمرة من الأولياء و الشرفاء من أهل البيت و التصوف و التعبد و أيضا انتمائي لهذا الوطن الحبيب المغرب بلد الأولياء
فمؤسس التصوف العالمي المولى عبد السلام بن مشيش أكن له معزة كبرى و مودة و محبة و أيضا للأخ الشقيق له سيدي يملاح و هو جدي الذي أنتسب إليه و ابنه تزوج ابنة المولى عبد السلام و منهما جاء أجدادي الشعراء و الأمراء
المولى عبد السلام حفيد المولى إدريس الأكبر مؤسس الدولة الإدريسية المستقلة عن المشرق و هو بدوره حفيد الحسن بن علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء كريمة نبي الإسلام
و للأسف الشديد قبيلة الساحل تعيش في محنة و فتنة فبعد الترامي و الاستيلاء على مقدراتها من أراضي سلالية و جموع و غابات و السيطرة على ثرواتها و نهبها من رمال الشواطئ و مقالع و حتى مساجدها جاء الآن الدور على أقدس مكان فيها هو هذا الضريح الشامخ و الذي يعتبر من أهم معالمنا التراثية
و يندثر أمام صمت رهيب من ساكنة و أصحاب القرار
في قريتي الساحل الغناء أماكن أرتاح فيها وجدانيا و أشعر بسلام روحي فيها و هدوء مثل منزل أسرتي و أرض والدي التي زرعتها بالأشجار و أرعى فيها الأغنام و شاطئ سيدي عبد الرحيم وغابة الساحل و الموقع الأثري ليكسوس و عين الحمام و مسجد الروييف والمنزل الذي عشت فيه بمدينة العرائش باعتباري ولدت هناك و بيت جدتي بحومة الروييف بجماعة الساحل و هذا الضريح الشاهد و المشهود
و محاولة تحفيظه الأخيرة كعقار لم تعجبني و لم تعجب كل الغيوريين على المنطقة و عليه و ما نخشاه أن يصبح في زمن النسيان و الأرض المحيطة به تصير عقارات استثمارية و مشاريع عمرانية تدر الأرباح على أصحابها و ليس الساكنة
الضريح تراث محلي ذات طابع إنساني و رمز هويتنا ففي ساحته كانت تقام المواسم و الاحتفالات و الأفراح و الأعراس و المهرجانات و ما زالت
نريد أن تصبح تلك الأرض المحيطة به منتزها عاما و حدائق ذات بهجة و أماكن عامة للترفيه و التجول و فضاء للمعارض و المسارح
الضريح يجب أن يبقى و تبقى معالمه و هناك من احتفى به قديما و هناك من يحتفي به حديثا و نشكر رجال المقاومة و نشكر كل الأيادي البيضاء التي ساهمت في إشعاعه عبر بنائه و إصلاحه و إنارته و تعبيد الطرق فيه
و من واجبي تسليط الضوء عليه و التعريف به
كل الأضرحة التي في قريتي خميس الساحل لها تاريخ عريق فمن دفن بها إما كان وليا أو شريفا أو عفيفا أو بطلا شعبيا أو ثائرا و أغلبهم حسب علمي من أبطال واقعة وادي المخازن الشهيرة المعروفة بمعركة الملوك الثلاثة كما هو متداول الزوايا الصوفية قامت عبر الزمان بالجهاد و الاجتهاد في أمور الدين و الدنيا
هي كما قلت عريقة و لها ألف طريقة لكن ضريح سيدي احساين هو قطب الرحى و درة التاج فيها
لهذا أنا أدافع عنه و عن تاريخه
أنا ضد الشعوذة والدجل و السحر و ما شابه ذلك و كل عمل شيطاني لكني أحترم هذا المكان لأنه ببساطة روضة دفن فيها أغلب أجدادنا و آباءنا و إخواننا
أقول لا لهدم الضريح و لا للاستيلاء على أرضه و مقدراته
كل هذا التراث ملك لنا نحن أبناء قبيلة الساحل و لن نتخلى عنه مهما جرى و سندافع بكل الوسائل عن حمانا
في الأعلى صور قديمة و حديثة للضريح
بقلم الشاعر حامد الشاعر


.. جميلة .. بقلم وائل مسلم ..

 .. جميلة .. وائل مسلم ..

من أول نظرة حبتها بجد ،
شوفت في عينها جمال عمري ما شوفته في حد،
جذبت قلبي ونظرة عينها شدتني شد ،
ويا سلام علي جمال القد ،
اديتها مشاعر ود،
وهي غيرت كياني وابتسامتها هدتني هد ،
بين الحلوين الأولي مهما اعد من النساء عد ،
وملمس ايديها شلال مشاعر وحنانها نهر فياض يملأ السد ،
مهما اوصف واقول هعد ايه ولا ايه ويا سلام علي قبلة الخد ،
ده الوصف يطول من الليل حتي الغد ،
جميله ولذيذه وسحرتني بجد ،
.. بقلم .. وائل عاطف مسلم .. مصر


هواجس نفس حائرة للشاعر الحزين / حسن عبد المنعم رفاعي

 هواجس نفس حائرة

=================
تقول حبيبتي
=============
تقول أين عهد الهوى الذي بيننا
كيف يا حبيبي تظن بي هذى الظنون
لا لم أنس عهد الهوى
فأنت الهوى الذي أعيش به
تقول حبيبتي أين حبك لي
كيف تقولين هكذا وحبك يملأ روحي
أتنفس حبك أستمد منه حياتي
فحبك يملأ قلبي وعشقك يملأ فؤادي
حبيبتي كيف أخون عمري
أنت الحب ولولاك
ما كان للحب وجود فى هذا العالم
هل تدرين أنى أحببتك حبا
يلهم كل الشعراء قصائد تملأ دواوين العالم
********* ********
الشاعر الحزين / حسن عبد المنعم رفاعي

مساء الخير بقلم علاء الحلفي ... بغداد

 مساء الخير

من جديد ماكتبت
لجام قلب
لم يعد ...
صمتك يطربني
ولا لغة عينيك
التي أحب
فحروفك باتت مبهمة
ونبرات صوتك
تسكنها غربة موحشة...
لمن صار ينبض قلبك الصغير
ولمن يتدفق نبع دفئك
في هذا البرد القارس
فأنا سألجم قلبي
عن سهول الخيال الذي
طالما اجتمعنا فوق مروجه
وأحتضن روحي المنطفئة
تحت دثار ذكرياتك
وحسب....
علاء الحلفي ... بغداد

** صلاة محمدية ** بقلم ** عربية ابراهم **

 ** صلاة محمدية **

صَلّى اللهُ عَليكَ يا خَيْرَ الوَرَى
يَا خَيْرَ أَهْلِ الأَرْضِ في المَكارِمِ و القِرَى
تجُودُ يداكَ بالخَيراتِ تُسْبِغُها
كأنّكَ سَحابُ خيْر أَهلَّ فأمْطرَ
قد عَاثَ أُهَيْلُ الظُّلمِ في النَّاسِ ببغْيهمْ
فَقصَمْتَ ظهرَ منْ طَغى وَ تَجبّرَ
و أَقمْتَ للعَدْلِ رايات و مَنْهجًا
فكُنتَ نِبْراسَ حَقّ تَجلَّى فَنوّرَ
شَهْمٌ ، أَصيلٌ ، وافِرُ الخُلْقِ ، كامِلٌ
ريحُهُ مِسْكٌ قَدْ تَطَيَّبَ فَأَزْهَرَ
حُلْوُ الشَّمائلِ ، نُورٌ تَأَلَّقَ باهِرًا
كَلِماتُهُ تَضُوعُ نَدًّا و عَنْبَرَا
وَجْهٌ تَغَارُ مِنْهُ الشُّموسُ لِحُسْنِهِ
تَبَسَّمَ و َ أَضْحَكَ سِنَّاهُ فَأَقْمَرَ
فيا قارِئَ الْقَصِيدِ أَقْبِلْ مُسْرِعًا
اقْرَأْ كَلامِي وَ كُنْ بَشِيرًا مُبَشِّرَا
وَ عَطِّرْ كَلامَكَ بِالصَّلاةِ على مُحَمَّدِ
تَفُزْ بِيَوْمِكَ لِتَغْنَمَ وَ تُثْمِرَ
** عربية ابراهم **
تونس
Peut être une image de fleur et texte

"دُوله تلوّجْ على راجل" بقلم نصر العماري

 "دُوله تلوّجْ على راجل"

بقلم نصر العماري
الغريب أنها لم تكن تعاني من آلام الظهر ولا من آلام الركبتين .ونادرا ما كانت تشعر بآلام المعدة ،حتى آلام الحيض كانت تتأقلم معها تُكثر من مشروب الخزامى وتلوك علك اللوبان المرّ فتتيسر حالتها. وماهي الا سويعات معدودات لكن، هذه المرّة الأمر مختلف معها، فلم تعد عادتها كالعادة . حتي لما كانت تحت مسيو فرنسوا ، لم يكن يعتريها ما يعتريها الآن فبصرها قَصُرَ و اعتراها حول فضيع و هاهي تشتكي أوجاعا في الحدقة وفي الشبكية و تحس وكأن عصبها البصري فقد احساسه واصبحت ترى المشاهد مقلوبة مشدودة الى الخلف فمنذ مدة وأعصابها لم تعد تتحمل
كما كانت تتحمل وقد اعترت أطرافها رعشة وتيبست أصابعها اليسرى ولم يبق منها إلا الابهام ...
عرضت نفسها على الكثيرين ... لكن لا أحد استطاع ان يشفي غليلها ... فكل الذين كشفوا وفحصوا ومحّصوا أكّدوا أن علّتها لم يتعرّض لها أهل الاختصاص من قبل... فهذا الذي يجثو على صدرها و يوشك كتم أنفاسها ويكاد يدكّ عظامها ويعطّل تدفّق الدّم في عروقها ويحصر خروج البول منها ويجعل انفها يرشح وجسمها ينتفض سعالا ويستعر حمّى ، مرض ليس كالمرض ....
واختلفت تقارير التشخيص فهناك من يعتقد انها تعاني من شلل النّوم وثمّة من يُجزم أنه جني الليل وآخر يقسم ويؤكّد أنه الجاثوم أو أبوغطغاط ، وهو من فتك بها وخفّض مستوى سكّرها وكسر صفائح دمها وفعل ما فعل ... ووصفو ا الدواء وأحضروا العقاقير وحقنوا وشرّبوا ودلّكوا لكن دون جدوى...
وبعد كل الذي منه، تبيّن أن بُوتليسْ جاثم على صدرها ...وما من أحد يحسّ ماكانت تُحسّ وأشاعوا الخبر "دُوله تلوج على راجل "...
دُوله ، كغيرها من النّساء ،من حقّها أن تبحث عن رجل. وهي لا تستحي من ذلك، بالرغم من أنهم قالوا عنها الكثير صدقا وكذبا...
يقولون أنها ما عاد يحلو في عينيها أحد ، بعد الأول . ويقولون أنها تزوّجت الثّاني غصبا والثالث صدفة والرابعة والخامس وغيره ... ويتندّرون .
لكن ذلك لم يكن يُحرجها . بل كانت تبتسم و هي تقول : سنّة الله في خلقه مازلتُ صغيرة و"نقد ّ حتى عشرة "...
لكن العارفين بها والمقرّبين منها يعرفون أنها تخفي غصّة فقدانها للأول،
هذا الذي تكنّ له عشقا وهياما ، فقد دلّلها واعتنى بها حتى اأصبحت مضرب الأمثال في الأناقة والحذاقة والرقيّ بين بقية النّسوة رغم أن قوامها لم يكن فارعا ولا كانت بنتُ حسب أونسب، فهي قصيرة الطّول ، نحيلة الجسم، قمحية البشرة لكنّها حلوة الملامح عذبة الابتسامة . ولعل ذلك من دواعي شغفه بها ... ومازالت كلّما حدثوها عن الرجال تتنهد وهي تردد "الله يرحمو الأول ... ماكيفو حد " ....
Peut être une image de 1 personne

ترجل أيها الفارس.....! بقلم الشاعرة *ليلى الرحموني*

 ترجل أيها الفارس.....!

لا تسلني يا زماني
عن فارس ترجل
الأحداق وذهب.....؟!
ربما ما عدنا
في زمن الفراسة
و الحروف .....
و الأشعار والكتب......!
نحن في عالم
الشاشات النقالة ....
و حروف زيفت
صدق بأس اللقب......!
صارت الخيول هواتف
والصهوة أثير .....
لفرسان من عجب......؟َ!
و الشجاعة صورة مركبة
الحقيقة فيها
كل ثانية تغتصب......!
لا تعجب يا زماني
إن كان قد ركبها فيك
كل من هب ودب.....!
فالشاشات خيول أثير
لا تملك صهوة....
بالفارس قد تنقلب......!
لا غرابة إن رأيت
المواجهة لم تعد....
مبارزة بل صارت هرب.....!
كانت الفراسة
سيف بسيف.....
وحرف بحرف.....
وبأس قلب بقلب....
واليوم صارت
زيف بزيف.......
وإميل بإميل.....
و نقر كذب بكذب......َ
ترجل أيها الفارس
بعيدا وارحل ....
فكل الشجاعة.....أن تنسحب.....!
*ليلى الرحموني*
Peut être une image en noir et blanc de 1 personne et intérieur