الأحد، 14 فبراير 2021

مش جايز حايس مخضوض بقلم بهاء_اللبودى

 مش جايز حايس مخضوض

متوتر حاسس بضغوط
فيبان في الزحمة إن انا عاشق
وإن جيت للحق أنا مهدود
أو جايز جاهز ومقرر
مش عايز بكرة يفوت اكتر
ولا عايز حلمنا يتأخر
ف انا لازم أظبط في المود
ما أنا لازم آعاند وآعدي
من غير ما اتكاسل ولا أهدى
من دنيا ب مشاكلها تودي
لجهنم أسرع م الصوت
وأنا جايز كائن مكسور
وجناحه بيحلف ما يدور
فبيسهر للصبح يغني
أنا عاشق لعيون الحور
أو جايز سابح في محيط
على هيئة سمكة وطبيت
فشباك الصيد غصبٍ عني
ولا داري بروحي أنا مربوط
ف أنا لازم أظبط في المود
بهاء_اللبودى
Peut être une image en noir et blanc de 1 personne et chemin de fer


خمرك سكره تذكير بقلم يحيى نفادي سيد

 ((( خمرك سكره تذكير )))

ألا يا ساقيا الخمر والارواحِ
.... ما أسكرتني لخمرك كثرة القداح
وما فارقني لسقاها ألا
......... هزي نادبة تواهت بالإفصاح
إن فراق الحبيب لأشد
............. سكرة م هازيها المستباح
إنه حبيب كلما راودت ذكراه
........ تخاصمت لدي نوازع الجراح
فأن عرج أليه خاطري
..............ما رما لبعده زاف القراح
إن هو إلا طرح عزاب
..... ونسيم غالب للآني صدى نواح
أسود لمنتهاه هاجات
..... الظنون وتضمني فيه أفق الشياح
لتهيم اشواقي ف خوالي
.........كنت استبق طيفه بهزل رماح
ذاك الحبيب الذي كسا
........ للعمر إعتمار الحب بالأصداح
كم ملاء لي جف نبعا
......... وسقا سراب أعم جدب سراح
ومالي م وصف سيرته
........غير رجفة جوي ووطئ أتراح
فيا مراود السكر م خمرك
.............. كف الرثاء ترنح للأطواح
إني عانقت لذكراه مثول
........ شاخصة إمتثلت لذاري الرياح
ف هذا قرطاس سطرت
...... فيه أنات الوحشة وغمرة الراح
و في عقال الرحل لمثواه
...... نبأت قلبي إن هواه فيئا الإرباح
&&&&&& يحيى نفادي سيد
ف 14/2/2021
Peut être une image de texte

حول الثقافة والمثقفين: بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 حول الثقافة والمثقفين:

المثقف أوّل من يقاوم..وآخر من ينكسر
" المثقفون يأتون لحل المشاكل بعد وقوعها،والعباقرة يسعون لمنعها قبل أن تبدأ" (البرت أينشتاين)
"المثقفون لديهم مشكلة:عليهم تبرير وجودهم."(نعوم تشومسكي)
لا تغيب تجليات الأزمة العربية الراهنة ثقافيا عن رجل الشارع العربي البسيط،في ظل عصر الفضاءات المفتوحة والمباشرة،فكيف بالمراقب الخبير والمطلع على تفاصيل المشهد الراهن وتعقيداته ببلادنا،التي على وشك أن إن تمادت في نهج المزايدات السياسية والمناكفات الفجة إلى المربع الأول،مربع الظلم والقهر والاستبداد بعد أن كناعلى وشك تجاوزه نهائيا، وإلى غير رجعة.
فقد مثلت-ما يسمى-ب"ثورات الربيع العربي"المفاجأة واحدة من اللحظات التاريخية العربية الفارقة،التي بنجاحها قد تعيد تعريف كل مفردات هذه اللحظة العربية والإنسانية من جديد،بعد أن فقدت الكثير من هذه المفردات دلالاتها الاصطلاحية كاملةً،ولهذا كُثر المتآمرون داخليا وخارجيا على هذه الثورات التي تونس ليست إستثناء من تداعياتها..
والثقافة هي التي تعطى للحياة البعد الجميل وهي التي تشعرنا بجمالية الإنسان في كل أبعادة وبجمالية الكون أيضا.والعلاقة بين الإنسان والثقافة علاقة قديمة للغاية بل هي ملازمة له منذ ميلاد الإنسان الأوّل،ومنذ اللحظة الأولى للإنسان تأسسّت معادلة مفادها أنّه لا إنسانية بدون ثقافة،ولا ثقافة بدون إنسان،ولا إزدهار ثقافي بدون الحوار بين كل الرؤى و الأفكار المتعددة .
ولأجل ذلك كانت الثقافة هي السلاح الذي إعتمده الإنسان في تأكيد ذاته وحريته،وتأكيد أنّه خلق ليعيش حرّا.
وعلى إمتداد التاريخ البشري أستخدمت الثقافة لمواجهة الظلم وإحقاق العدل،لمواجهة الديكتاتورية وإحقاقالديموقراطية والحريّة،ويؤكّد التاريخ تاريخ الإنسان مهما كان لونه وشكله ودينه وقوميته أنّ المبدعين والمثقفين هم الذين قادوا التغيير وهم الذين مهدّوا للتطورات الكبرى التي عرفها التاريخ،والفلاسفة والأنبياء والشعراء والكتّاب والروائيون ما هم إلاّ بشرا من نوع خاص.هم بشر يحملون همّا ثقافيا ويهدفون إلى تغيير حياة الإنسان نحو الأفضل.
إن مصير البشرية سيكون مظلما بدون ثقافة تعددية،و القصائد والأشعار والروايات والأفكار التي تحدّت العسكريتاريا في العالم الثالث ستتحوّل إلى منارات لأجيال الغد.
وأكبر دليل على ذلك أنّ الأفكار والثقافات كانت وراء كل التغييرات الكبرى الإيجابية التي عرفها التاريخ..
و هنا نقول جازمين أن الثقافة الوطنية هي إرث يجب أن نعتز به نضيف إلى سياقها ومساراتها و لا يمكن أن يتأسس الحوار على إستئصال هذه الثقافة لتحل محلها ثقافة أخرى فرضتها الكوكبية و العولمة وأفكار أخرى موغلة في الدياجير ..
وإذن؟
المثقف إذا،الذي يشكل عاملا إضافيا و رقما صعبا في معادلة التكامل الثقافي هو ذلك المثقف العضوي (مع الإعتذار لغرامشي) الذي يضحي من أجل أن تسود أفكاره و أفكار الآخرين، وينطلق عقله من قاعدة التحاور مع عقول الآخرين لصناعة دولة ومجتمع الرفاهية للإنسان العربي الذي تخبط في تجارب فردية ساهمت في تراجع مشروع التنمية و النهضة..
و الثقافة في مطلقها الحضاري هي التعددية وتشريك المثقف في بناء حضارة بلاده..
و المثقف لا يمكن أن يكون أسير فكرته ومنطلقاته فذاك سيؤدي إلى تحجيم العقل و تطويقه، والمثقف الحضاري هنا..أو هناك هو ذلك الذي يتشاور و يتحاور و يتجادل ويتبادل الأفكار،لكن في نهاية المطاف ينصاع للفكرة البناءة العملاقة التي تردف الدولة والمجتمع بأسباب القوة والمناعة و الحصانة من عوامل التعري و التآكل .
كما أن المثقف-أولا وأخيرا-هو ذاك الذي يكرس ثقافة الحوار كمبدأ و يجيد السماع والنقاش وإستخلاص المعادلات من الأفكار البناءة.
و الحوار هنا : هو الحوار بين أبناء الشعب الواحد حول آليات تسيير الدولة أو النهج السياسي المتبع أو الثوابت و المتغيرات التي يجب إتباعها في مسرح دولي متعدد تهب رياحه العاتية من الجهات الأربع،كما أن الحوار قد يكون بين الشعوب والحضارات و التشاور والتفاعل الثقافي بين الشعوب من سمات الراهن البشري و مجالات الحوار الحضاري تشمل الحوار المتفتّح في المجال الديني و المجال السياسي و الاقتصادي وغير ذلك من مجالات الحوار ..
وتونس اليوم تتهودج في ثوب الديموقراطية الذي خاطته أنامل ضحّت بحياتها في سبيل أن ننعم بكلمة"لا"حين يقتضيها المقام-..في زمن كانوا يريدونها بالأمس-دوما-"نعم".
وبالأمس القريب-ما قبل إنبلاج فجرالثورة البهيج-قلت:لا..بملء الفم والعقل والقلب والدم و"أدنت" تبعا لهذا-الموقف الرافض-بجسارة من لا يهاب لسعة الجلاد بكل عقوبات جهنم من"إقصاء..تهميش..تجاهل، نسيان..ومراقبة أمنية لا تخطئ العين توحشها الضاري..إلخ
وهنا أختم بكلمة أخيرة منبجسة من خلف شغاف القلب: التكريم الحقيقي للمثقف..هو أن تصان كرامته في وطنه..وأن تحترم كلمته..ومن هنا تجدر الاشارة إلى أن الكرامة التي أقصد إلى إثارة الانتباه إليها ها هنا، ليست تلك الكرامة التي يربطها البعض برغد العيش وهناء البال،والتي يحققها التمتع بأزاهير الحياة من مطالب طينية،حيوانية،رخيصة،إنما الكرامة التي أقصدها هي مُعْطًى فطريٌّ جاء مع الإنسان إلى هذه الحياة، وليس لأحد أن يَمُنَّ به على أحد. فالتكريم ثابت في حق الإنسان "وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ" (الإسراء،70)،وهو "ملكية فردية" له،لا يحق له أن يتنازل عنها.ومن فرَّط فيها ضلَّ الطريق،وسار إلى إهانة نفسه،لذلك لا أعتبر الكرامة "مطلبا" بالمفهوم النقابي للكلمة،لأنه لا أحد قادر أن يمنحها لك،ولكنها "مِلْكٌ"من فرَّط فيه،أهان نفسه،وأوردها مهالك الاستغلال،والإهانة،والعبودية.
إن ثورة الكرامة إذاً،هي ثورة الحكم العادل الذي يحترم حقوق الإنسان وقدرة الأفراد على تقرير مصيرهم واختيار نمط الحياة الذي يريدون.
وأرجو أن تستساغ رسالتي جيدا..وأن لايقع إخراجها عن سياقها الموضوعي...
محمد المحسن
Peut être une image de 1 personne


.....(لن نرضى الدَّنيّة).... بقلم الشاعر عبد العزيز بشارات/ أبوبكر/ فلسطين

 .....(لن نرضى الدَّنيّة)....

===============
بلادُ الطُّهرِ يَفدِيها الرٍّجالُ ..... وتشمخُ فوقَ هامَتِها الجبال
تُناديها البطولةُ في فَخار .......وتَحضُنُها المُروءةُ والجَمال
إذا ما استعصَت الدُّنيا عليها. ....وقال الناسُ عَودتَها مُحال
تكلَّم مهدُها وسَمَت نُفوسُ ......وصوتُ الحقِّ مِن فِيها يُقال
تهاوت للضّلال بها أنوفٌ........وغاصت بين دفّتها النِّصال
وكشّر كلبُها عن نابِ حِقدٍ ....وأوهَت عَظمَها تلكَ الخِصال
بغاثُ الطير تلطُم وجنتَيها ......ونسرُ البَيتِ يُرهِقُه السُّؤال
تضاءَل صوتُ باكيةٍ وثَكلى....وصوتُ البومِ تَعكِسُهُ التّلال
بلادي لن تَلينَ لِطولِ عهدٍ...........إذا ما غَيّروا فيها ومالوا
ستُكتَبُ قِصةٌ في كلِّ بَيتٍ ..........عن الآباء يَرويها الشِّبال
ونُعلِمُ مَن غَزانا حينَ يدنو...............بأنّ السَّهمَ تَتبعُهُ النّبال
لبسنا من ترابِ الأرضِ ثَوباً.........وأُكفِئَت المواقدُ والدِّلال
فلم نحفَل بمشروبٍ شهيٍّ............وجافَتنا المَطاعمُ والغِلال
مُهادَنةُ العَدوّ بها صَغارٌ...........ومسحُ الذَّقن بالكفِّ اختبال
ولم نَرضَ الدّنِيَّة مُذ نَشأنا............فطعمُ الذُّلِّ قهرٌ واعتلال
وقيد الذُّلِّ يرفُضُهُ عزيزٌ................فقوّتُهم وسَطوتهم خيال
كطبلٍ أجوفٍ لا خَيرَ فيه.................تُفَجّرُه وتَصفعُه النِّعال
قد اجتمعت جُيوشُ المَكرِ تترى.وصالوا في مرابِعِنا وجالوا
تُحرّكُهُم قوى الطُّغيان ظُلما ........كأنّ الشَّر في يدِهم عِقال
هُويَّتُنا على الأرض استطالت ....ولن يَهنا لنا في النَّومِ بال
سَنُرجع أرضَنا شِبراً فشبراً...ولو والى العِدا في الخُبثِ آل
ونُشهِدُ رَبَّنا انّا رجالٌ....................إذا قالوا ستَدعَمُهُم فِعال
==========================
عبد العزيز بشارات/ أبوبكر/ فلسطين

بوْح الرّوح بقلم الشاعر أنور فريز القريوتي

 ( بوْح الرّوح )

على البحر البسيط
لامستَ فينا شِغافَ القلب فارتفعت
فينا الخواطر نحو الشمس ترتحلُ
والقلبُ يهتٍفُ كالعصفور أحضُنهُ
بين الضلوع بذكر الله يبتَهٍلٌ
دعنا نحَدّثُ فالسُمّار ترقبُنا
على الأريكة يحلو القول والزجلُ
ما بالُ صمتُك يُدنيني ويبعدني
فارحم عفاف دموع القلب يا رجل ُ
إني رأيتُك تُلقي الشعر فاكتَحلَت
بك العيون وفاضت نحوك القبلُ
لا شك أنك تعنينا وما كَذبَت
فيك العون فثار الحب والغزلُ
من أين تنهلُ هذا القولَ فانتظمَت
لك المعانيَ وازدانت لك الجملُ
أتسألينَ وقد أَمضَيتُ راحلَتي
في الليل أعقلها والصبح أرتحل
بين البلاد فلا درب إلى بلدي
ولا طريقٌ إذا اشتقنا لها يَصِلُ
قد عشت يوما بهذا العمر أحتملُ
هماً يرافقني يأتي ويرتحلُ
نمشي على جمر ة الاحداث في ألمٍ
نسمو ونكتم حَرَّاها ونحتملُ
فيه الدموع حبسسات وقد ركدت
فينا المواجع والحسرات والعلل
يا نفس جودي فأيام الفتى عددٌ
من السنين ويأتي بعدها الأجلُ
فلا ذنوبٌ على ذات الفتى حصلت
الاّ لِجهلٍ وأيامُ الصّبا عسلُ
والعقل زينة من يرقى على سبب
بعد المثابةِ بالغُفران نغتسِلُ
والنفس في ساحة الفرسان تعتدل
هناك تسمو وحرف الضاد يشتعلُ
أسرجتُ للروح فارتادت منازلَها
فوق المنابر هذي الروح تكتمل
جاوَرتِ فينا ضِفاف القلب فاتعلَت
لكِ الشموعُ وقُمنا فيكِ نحتفلُ
تمشين في هيئة الطاووس فاحتملت
هذي الضِّفافُ ضَجيجَ الكِبرِ يا أمَلُ
((الشاعر أنور فريز القريوتي ))

الحب الصادق لاحب لايسعه قانون.. بقلم ..مومن أبوأسماء من المغرب الأقصى..

 الحب الصادق لاحب لايسعه قانون..

القلوب آنية تزداد اتساعا،،
كلما داخلها سر الحب الصادق
الحب ماكان صادقا،،
لايسعه قانون ولايقبل الانكسار..
فالحب روح بالمعنى تجود..
والقانون شرط وشرط وعهود..
والحب جاز على التراضي مسافرا
على متن البراق،،
وهل في الدنيا للبراق كفؤا أو عنيد..
لاند في الحب فهو روح
والروح بالروح تسمو وتزيد
يمم شراعك إن رمت حبا
على مزن العطايا شوقا خلود
ويطيب الحب ماكان لله
ولله في صدق الحب العهود
..مومن أبوأسماء من المغرب الأقصى..

بمناسبة عيد الحب بقلم الشاعر شهم بن مسعود

 بمناسبة عيد الحب

بِاللهِ يا مَنْ أَنْسَيْتِنِي وِرْدِي
عَلَيَّ هِلِّي بِخَدِّكِ الوَرْدِي
لَبَّيْكِ يَا غَادَةً قَدِ اسْتَلَبَتْ
رُوحِي و قَلْبِي و كُلَّ ما عِنْدِي
مَيَّاسَةٌ تَنْثَنِي بِمِشْيَتِهَا
هَيْفَاءُ عَجْزَاءُ حُلْوَةُ القَدِّ
تُطِيرُ بِاللُّبِّ مِنْ نَضَارَتِهَا
نَظْرَاتُهََا قَدْ تُطِيحُ بِالأُسْدِ
عُيُونُهَا لِلْأَرِيبِ آسِرَةٌ
و اللَّحْظُ يُودِي بِهِ إِلَى اللَّحْدِ
قَدْ سَحَرَتْ و اسْتَبَتْ بِبَسْمَتِهَا
فَلَمْ أَجِدْ أَيَّ رُقْيَةٍ تُجْدِي
فَالقُرْبُ مِنْهَا أَرَاهُ مَهْلَكَةً
و البُعْدُ..آهٍ..لِسَاعَةٍ يُرْدِي
أَظُنُّ هَذَا الغَرَامَ يَقْتُلُنِي
قَدْ زَادَ بَطْشُ الهَوَى عَنِ الحَدِّ
جُودِي بِوَصْلٍ عَلَيَّ مُلْهِمَتِي
أَمَا كَفَى مَا أَرَى مِنَ الصَّدِّ
و لْتَرْحَمِي و اعْلَمِي مُعَذِّبَتِي
بِأَنَّنِي مَيِّتٌ مِنَ الوَجْدِ
شهم بن مسعود ١٤/٠٢/٢٠٢١
Peut être une image de rose et eustoma

السبت، 13 فبراير 2021

تراتيل و حنين بقلم منية الشريف/ تونس

 تراتيل و حنين

تعبر فوق بركان القلق
الساكن في كل السنوات القاحلة
الروح تصدح على الشرفات
ألحان الألم و العذاب
والريح تعوي بجنون
صاخب تصطكّ له القلوب الواجفة
طلاسم العشق تئن
كالجواد الجامح
على أغصان الأشجار
العارية...تخاف التورّط
وهتك ستار المسافات البعيدة
المطر ينقر شباك قلبي
بقطرات عذبة
كعطر باريسي فاخر
الصمت يسرد حكايات مبعثرة
والكلام ضجيج اخرس
اغتسل في بحيرة الدموع
على ضفاف الشوق المكبوت
وشغف الحنين و الأنين
تطير أمنيات قلبي
إلى عنان السماء
تحلّق مع النوارس البيضاء
وترسم عبق الجنون المجنون
وتبكي أبجديات حرف
تروي عطشه قبائل التتار
ووحشية المغول.
امضاء: منية الشريف/ تونس
Peut être une image de plein air