السبت، 13 فبراير 2021

قصيدةُ حب بقلم فارس_العصر (فارس محمد)

 قصيدةُ حب

::::
::::
::::
::::
::::
::::
::::
وأشياء لا تزال تقطن ذاكرتي
حيث لا ادرك النهايات
وصوت الأنين
الذي طال ندائه
وبماذا اصفكِ
وكل مابكِ رواية لقاء
حالم ممتلئ بالحب
فبداخلي ظمأ
لا ينتهي إلا بإحساسي معكِ
أيتها العذراء
لستُ بحاجة لــ شيْء
غيركِ تسري على
جوانح الرّوح
حول عنق قلبي
وارتل عليكِ ابجديتي
وتغفو بين السطور
كــ زخات مطر
تروي بــ ماء السلسبيل
ظمأ الفواد
وتهبُ لي الحياه
فوق الحرف والوجُود
وعودة الروح
علي حافة السنين
فأحيا غرامكِ جموح خيالي
وأفاق من غواية
سطر بقصيدة
ومن رعشة يدي
حين أكتبكِ شعراً
أناديكِ يا حب
وتغتالين قلبي
فرحة روح ملقاة
فى صحراء
فمازلت أتنفس ذات الأيام
من وحي وجودكِ
حتي هدهدني الصبح
وأنا أنتزع ملامح غربة قلبي
لابعد ما بعد الحلم
اتذكرني
عندما ثملت بكِ شغفاً
فارس_العصر (فارس محمد)
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎قصيدة حب وأشياء لا تزال تقطن ذاكرتي حيث لا ادرك النهايات فارس‎’‎‎


نكـتـب و نـشــطّب بــقــلــم الشاعر فــتــحــي بــن عــربــيّــة

 نكـتـب و نـشــطّب

و نعاود نكتب و نشطّب
حاير في الّردّ الّي يرضيك
تـفـهــم تستوعب
أنا مــن كــوكب يالــيــلى
و أنــتي مــن كوكب
شمسك في المشرق
وبدري ساطع في المغرب
نفديك بروحي يا ورده
في فــاز مـــذهّــب
فوحي بأنسامي و أنـدايا
نغــيّــم و نسحّب
و يصب شتايا بهوايا
نرويك وتشرب
تفوحي في سمايا بغنايا
يا ربيعي المطرب
و تـتـوالى فصولك و فصولي
و تــقــربلي و نـقرب
لا بــدرك يخفى على أنظارك
لا شــمسي تغــــرب.....
بــقــلــمي : فــتــحــي بــن عــربــيّــة
Peut être un gros plan de une personne ou plus

أيُّها الطّير المغرّد بقلم سميرة عيد

 أيُّها الطّير المغرّد


في فضاءات الخيال ،

ظهرتَ حيثُ تكاثرَ الضياء
ها أنت ياملاذ الخير و الهمسات
كنتَ ومازلتَ نشيد الفكرِ
تُكدّسُ الحلمَ فوق الحلمِ
أنيقَ الحزنِ شذيّ المساءات
لا شيءَ يشبهُ رحيقَ وردِك
في سباق النوّار ،
تظلّلُ الوقتَ بعزيمةِ الحب ّ
تبسُط يداً للخير غيرَ عابىءٍ بالشوك ،
تتغنًى بأجمل الأمنيات
تصوغُ جدولاً يهَبُ الضّفاف أكاليل النّدى
تحت خيمة الفجر و الغيمات
ترفعُ قامتَك ليستريحَ الكونُ ،
في ظلّك كالحلم راح يلوّن النداءات
مُناخنا هالة القمر ، قصّةٌ تحكيهاالسُّها
كلما وُلِدَ الحسن في الصّباحات.
موسيقانا رفيقةُ أشواقنا نطفئ بألحانها
حمّى الصخب في زمن الرّداءات.
بي ظمأٌ لغدٍ يسوق حمائم الغيم
يكسو الفجر بغلائل الخضرة
وبدائع الثمرات.
هلمّ بنا... نمرُّ على الرّوابي
نضفِر انفاسَها نغرّد في افواهها
نتغذّى صدى الأغاني المجنّحات
لله كم أبدع الخالق في عيوننا
أنغاماً ! تذيب الهموم فتزهر اللّوحات
لن أنسى حين استفاق جفني خلف
قوافي ألوانك ، غنَّيتُ ، رقصتُ ،
حتّى ملأتْ الغيرةُ وجنةَ النّجمات
أحاديثُ البيان تُفكًكُ صحوها مشمسةً ،
مستبشرةً لاتنطفئ مهما عبثت بها
رياح المشقّات
هلمّ بنا... نتدفّقْ نصيد الأعراسَ
والأحلامَ في مغاربٍ ومشارقٍ
نخلع ثوبَ الرّبيع في كلِّ الاتجاهات
نهزُّ أغصاننا الخضراء فيعبق الكونُ
لا تخيبُ ظنوننا ، لعلّ الوصال منّامعدياً
كما المواسم تسكب الخيرات
بقلمي سميرة عيد
Peut être une image de enfant et plein air


رسالة لتقرأها هي بقلم قيس هادي كريم الشريف

 رسالة لتقرأها هي

يا أنثى
يا أنثى
إليك أوجه كلماتي
التي جعلتها تلف
حول خصرك
ليزداد جمالك بعيوني
حروفي أنثرها
فوق رأسك وروداً
لتخبرك بأنك حبيبتي
على دربك
على دربك
نثرت الورود
بخرت المكان
من شر الحساد
وجميع عذالي
أنا أنتظر طلتك
يا أنثى
أو قدومك يا ربيع عمري
بأي شكل كان
أو بأي لوني
أنا وأنت وسمائي
ننتظر هطولك
يامطري
ليغسل كل
وكل ذنوبي
ويسقي حباً بعثرته
الأيام وظنوني
متى أراك يا أنت
لتتجدد سنينك
يا عمري
يا عمري
حينها أظنك ستعرفيني
أكثر وأكثر
رسالتي هذه
لتقرأها هي
قيس هادي كريم الشريف
العراق
Peut être un gros plan de fleur et nature


أحبك سلسة حلقات الحلقة الثانية ح2 بقلم الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون --- ستراسبورغ فرنسا

 أحبك سلسة حلقات الحلقة الثانية ح2

كلمة سهلة النطق, صعبة التطبيق, مستحيلة الوفاء.
من سباق مقالاتنا المحينة بجديد الحدث.
الحب بحر عميق لا يعلم خباياه و أسراره إلا الرب الخالق الخبير العليم بعباده وبأحوالهم.
2-وإنتهاء بفلاسفة العصر الحديث شغلت النفس كل هؤلاء بسرّ جودها وماهيته، وحقيقة تقسيمها وغايته.
فقد قرأ أفلاطون النفس قراءة مستفيضة عميقة، وأستخرج من قراءته أنها جوهر مستقل عن البدن، ومفارق له، وتحرك البدن وتصرفه، وتسعى في الوقت ذاته إلى الخلاص منه، ويرى أيضاً في تقسيمها أنها تنقسم إلى ثلاثة أنفس:
1-نفس ناطقة إلهية،
2-ونفس غضبية حيوانية،
3-ونفس نباتية نامية شهوانية.
ونأخذ هاته النظرية من جانب فلاسفة المسلمين ,
وهي النظرية التي طرحها الدكتور محمد البستاني وهي أن النشاط الأولي ينطلق من مبدأ البحث عن اللذة وإجتناب الألم.
وطرفا التجاذب هما الشهوة والعقل، أو الذات والموضوع.
وتمثل الشهوة الإشباع المطلق و الأخر الإشباع المقيد بالضوابط المقررة. ويوازن هذا الأصل النفسي أصل عقلي قائم على قدرة التمييز بين نمطي الإشباع المذكورين، وهما الهام الفجور والتقوى، وهو مجسد بثنائية طاقة متوازنة، لا هيمنة لأحدهما على الأخر إلا من خلال الطريقة التي يختارها الكائن، ألا وهي طريقة بحثه عن الإشباع.
وقد أنطلق الدكتور البستاني، في نظريته، من مصدرين إسلاميين: أولهما قول الإمام علي(ع): (إن الله ركب في الملائكة عقلا بلا شهوة، وركب في البهائم شهوة بلا عقل، وركب في بني آدم كليهما. فمن غلب عقله شهوته فهو خير من الملائكة، ومن غلبت شهوته عقله فهو شر من البهائم).
فهذه الكلمة تعكس التكوين الفطري للطبيعة البشرية. و المصدر الأخر هو قوله تعالى: (ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها)، أي إن الهام الفجور والتقوى يعنيان الإدراك لمبادئ الشهوة و العقل. وبذلك تجتمع ثنائية التركيبة النفسية البشرية، وتتمثل في عنصري الإدراك والوجدان، في صياغة اللذة والألم.
ويمكن أن نسجل على هذه النظرية آلم آخذ الآتية:
1. إن قول الإمام علي(رضي الله عنه) المذكور هو في تحليل التركيبة النفسية من الشهوة و العقل، فالشهوة تمثل الحاجة الحيوانية من شهوة البطن والفرج، والعقل يمثل قمة الاتزان التكاملي للنفس، وبخاصة بقرينة المقابلة الملاحظة في الرواية، بين البهائم، وهي الإشباع من دون مراعاة للوسيلة، والملائكة، وهي عدم وجود الحاجة المادية أصلا، ولكن هناك القوة العقلية التي تسعى إلى الموازنة بوصفها حالة أولى، والى الكمال التكويني عبر طاعة الله وعبادته بوصفها حالة ثانية.
فالإنسان، بما يملك من هاتين القوتين: الشهوة والعقل، يتحرك إلى إشباع حاجاته الحيوانية، وتمثل الشهوة المحرك لذلك. أما العقل فهو العامل الموازن بين تلك الحاجات وبين المعوقات الموجودة أمامها ومقدار قدرة الكبح، فبسلطة العقل تتبلور شخصية الإنسان وتظهر نمط سلوك في شخصيته. وهذان الأمران لا علاقة لهما مباشرة باللذة والألم حتى يمكننا تصيد النظرية الإسلامية منها.
فالشهوة، بما تمثله من حب لإشباع البطن والفرج، تحتاج إلى محرك، فقد يكون المحرك هو الجوع، وقد يكون العادة،فالمعتاد على الغذاء في وقت محدد، فانه يأكل حتى لو لم يكن محتاجا إلى الأكل .
هذا ما تحدث عنه اهل العلم و الفكر و الفلسلفة و غيرهم وكثير منهم على سبيل المثال لا الحصر الشيخ الإمام محمد البوصيري رحمة الله عليه و طيب تراه و نور قبره القائل في النفس /
والنفس كالطفل إن تهمله شب على حب الرضاع، وإن تفطمه ينفطم
- فاصرف هواها وحاذر أن توليه ... إن الهوى ما تولى يصم أو يصم
وخالف النفس والشيطان واعصهما ... وإن هما محضاك النصح فاتهم
ولا تطع منهما خصما ولا حكما ... فأنت تعرف كيد الخصم والحكم
وبهذا انقسمت الآراء بين مؤيد و معارض و تصنفت الأفكار إلى عدة فئات لكل منها فهمها ومفهومها , تفسيرها و تحليلها إلا أنها رغم ذلك لم تخرج لا بتوصيات و لا بتوجيهات تفيد الدارس و الباحث المتعمق لأجل معرفة ما سلف ذكره أعلاه....تبع ح3
بقلم الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون --- ستراسبورغ فرنسا
Aucune description de photo disponible.

انتظِرُكَ متى تعُود بقلم اميرة بن مبارك/ تونس

 انتظِرُكَ متى تعُود

كلّ ما فيّ.... يُؤلمُني
و كلّ ما فيكَ... يُلاحِقُني
مِعطفُكَ.... المُبلّلُ
يركُن.... على جِدارِ
قلبي....
من عاصِفة.... الحياةِ
إلى عينَيكَ.... اطير
لِاقتاتَ... منهما
جمالاً.... يتلُو
على اغصانِ.... قلبِي
نشيدُكَ....
توامانِ....
توامانِ.... نحنُ
في طريق.... العُمرِ
تلاقَينا....
و ضياءِ.... القدرِ
عانقنَا ....
أنتظرك....متى.... تعود
الشوقُ... ناداكَ
و البُعدُ.... جاوبَني
علِيلٌ..... لَيلي
غَريقٌ... في وجَعِي
ما عادَ لي....ما يُطرِبُني
غيرُ.... اشواقٍ
كاشواكٍ..... تُضاجعُني
أمنِّي.... الرُّوحَ
ذاتَ.... وَصّلٍ
القاكَ....
فانتَ.... قًدري
كما وَشمٍ.... على صَدرِي
متى .... تعود
انتظرُكَ.... و لن املْ
مهما.... استوحشَ
الليلُ.... و تطاولَ
الدمعُ.... و عُمقِ
التمني...
سانتظرُ.... الوليدَ
في ابتسامة.... صباحٍ
كي افرِشَ.... الطريقَ
و إعلِنهُ.... عيدَا
اميرة بن مبارك/ تونس
Peut être une image de 1 personne, position debout et plein air


العلم رفعة و جمال بقلم آمنة ناجي الموشكي

 العلمُ رفعةٌ وجمال


العلمُ ثوبُكَ فارتديهِ لتفخر

يامن تعاني الجهل للعلم إنهل


يكفيك بؤس اليأس والشح الذي

يجتاح أيام الجمال المهمل


بالعلم ترقى للكمال وللعلا 

بالعلم تلقى النور يامن تجهل


كم جاهلاً أفنى الحياة بعزلةٍ

 صماء كالحةٍ بفكرٍ منحل


هيا تحرر فالكتاب طريق من

لاينحني لمذلةٍ أويبخل


العلم نور ونور وجه الله في 

كل العلوم بمابها من منهل 


تدعوا الأنام إلى التعلم والولاء

للعلم إن العلم ثوبٌ أجمل


شاعرة الوطن من اليمن

آمنة ناجي الموشكي

عضو الاتحاد الدولي

 للادباء والشعراء العرب

12.   فبراير.  2021م

الينكسرله جنح بقلم الأديب قاسم عبد العزيز الدوسري

 الينكسرله جنح ماله شغل بالسما

وجرح الكلب ياحلو انت صرت بلسما
الفاكد نظر من زغر ماشاف ارض وسما
لكن سمانا اصبحت كلمن أجاها وصعد
والجان بيها نجم ماظن يعاود صعد
اهل المروّه انتهوا والنذل بيها صعد
انظر بعينك عدل شوف شصعد بالسما
قاسم عبد العزيز الدوسري
Peut être une image de ‎une personne ou plus et ‎texte qui dit ’‎اشراف كنعان الموسوي مدیر النشر قاسم الدوسري زغر ماشاف ارض Al-haykal -2021 7-2 ملحق الهيكل العدد 183 الينكسرله جنح ماله شغل بالسما وجرح الكلب ياحلو انت صرت بلسما الفاكد نظر وسما لکنسمانا اصبحت كلمن أجاها وصعد والجان بيهانجم ماظن يعاود صعد اهل المرؤه انتهوا والنذل بيها صعد انظر بعينك عدل شوف شصعد بالسما عبد العزيز الدوسري‎’‎‎