الخميس، 16 مايو 2024

تظاهرة التراث الثقافي بحاجب العيون في دورته ال14 " تراثنا رؤية تتغير ...تشريعات تواكب" بقلم الكاتب محمد علي حسين العباسي

تظاهرة التراث الثقافي بحاجب العيون في دورته ال14

" تراثنا رؤية تتغير ...تشريعات تواكب"

ضمن فعاليات شهر التراث تنظم هذه الأيام دار الثقافة علي الزواوي بحاجب العيون الدورة الرائعة عشر لتظاهرة التراث الثقافي خصوصية وتجدد.هذه الفعاليات  علي مدار ايام16-17و18ماي الجاري حيث سيكون الحضور علي موعد مع فسيفساء من العروض والتي ستنطلق يوم الخميس بتنشيط موسيقي وتقديم لوحة تعبيرية راقصة بدار الثقافة علي الزواوي الي جانب تدشين العديد من المعارض تحت شعار بتراثنا ننهض باقتصادنا علي غرار معرض انتاجات المرأة الرياضية من تقديم الفرع المحلي المرأة بحاجب العيون ،ومعرض الصناعات التقليدية تقديم جمعية الاجتهاد باشراف السيدة وريدة بوعلاقي،الي جانب معرض الاكلة الشعبية.

وتباعا يكون الموعد مع العديد من الورشات علي غرار ورشة تكوينية افتراضية في كيفية اعداد الماكولات الشعبية والعولة مع السيدة سامية سعد ثم ورشة تكوينية موجهة للناشئة في الرسم على الحرير من تقديم السيدة رجاء سباعي،ثم ورشة في الطريزة وصناعة الحلي.اما اليوم الثاني فسيشهد عرض فرقة اولاد النجع الابداع الشعبي بعنوان" فزعة" مع مجموعة جابر مطيري( شعر شعبي،تراث غنائي،قصبة...) وعشاق الفروسية والمداوري سيكون لهم موعد في المساء،هذا وسيشهد اليوم الختامي للتظاهرة يوم السبت بلقاء حواري حول التمكين الاقتصادي الموجه الاسرة والمراة والنهوض بأليات الدعم والتمويل والمرافقة وخلق فرص التسويق الشبكي ورقمنة المور ث الثقافي بالجهة تحت اشراف إطارات المندوبية الجهوية المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بالقيروان بالتعاون مع جمعية دريم الف ام.الي جانب تنظيم مسابقة أحسن إخراج فني وتصوير رقمي في شكل فيلم قصير للارث الثقافي الموجود بحاجب العيون ليبقي السؤال مطروحا لماذا آثار حاجب العيون مهملة هنا وهناك..؟!؟!

محمد علي حسين العباسي







صمود الزيتون ـــــــــــ سعيد حمدى محمد


 صمود الزيتون

************
شعر سعيد حمدى محمد
★★★★★
ارضي الحبلى بدم شتيله
وغزه حلفت من دي الليله
لا نثر وافتل من ليل قهري
حبل النصر بألف جديله
★★★★★
وإياك تداري يا زيتون
وتتوه عن غدر نتن صهيون
جابوه وتاريخه الشوم قدامه
وبنوله حصون من اوهامه
كان متهيأله يعيش مأمون
★★★★★
ما هو دان كما ديان
وشارون ابى ايبان
وجولد مائير اخت شامير
كلهم ما عاشوا لحظه امان
★★★★★
يا زيتون سنين وصمودك كده
ياما عدت عليك جنازير العدآ
تعجنك فى تراب رام الله
وبعون من الله
تصبح تبوس الندى
★★★★★
يا شجر واثق من خلوده
عمر القدس من عمر جدوده
جذورك سارحه فى عروق الارض
وإن قطعوا البرعم:
جذرك يقوم بتجديده
★★★★★
ياورق الشجر على الارض تحكي حكايه
كأنك دموع سالت من عيون الصبايا
وإن مات فى حجرك كام ولد
عمرها ما تكون النهايه
★★★★★
ياشجر راضع دم نازف شهيدو
مات الولد وزيتونه طارح فى ايدو
نفض الضحى جنحاته
بدرت بطون الامهات اطفال
حالفين يحيوا الشهيد
بالتار في يوم عيدو
★★★★★
شعر "سعيد حمدى محمد
1/3/20240

عبثية الموت ـــــــــــ محمد رمضان الحميداوي


 __عبثية الموت___

الحقيقة المغمورة بالشك .
من العبث أن تستيقظ .
يلفها الموت المتعطش للحصاد.
حياة يحيطها. الفناء المستبد ..
والتراب يفتح فاه
لتلقف أعجاز الأله.
لماذا وجدنا؟؟
والوجود مشرب بالشجن .
تغمرنا غفوة أبدية ..
منذ السقطة الأولى .
وأيقاع الزوال المرعب ..
ك خطى بنت ليل في سكينة الشوارع..
لماذا يخدعنا الرحم الذي وجدنا به .
أنه العبث ؟؟
تلاحقنا العدمية المرة ..
قلق يجرنا لغياهب السواد.
ونبحث عن بوصلة
تدلنا طريق الخلاص ..
ولا خلاص.
ننتظر اللحظة وقوة النهاية ..
ومليك مقتدر يستأنس بالجبروت ..
موت ..
حياة ..
نقيضان ولدا معنا ..
لكنهما لايستغنيان ..
عن بعضهما ؟؟؟
_____________________________________
قلمي
محمد رمضان الحميداوي
العراق ...بغداد
١٦/مايو/٢٠٢٤

لم ابدأ بعد ـــــــــ سالم غائب


 لم ابدأ بعد..

كل الحكايات التي
مرت من حلم
إلى كوابيس
خانت صمتي
نسيت بقايا حديث
وشظايا مدفئة الخريف
هي الأسماء من أصلها
قد تعيد فصول الموت.
سالم غائب /العراق

معشوقتي بغداد ــــــــ أحمد محمد حشالفية


 معشوقتي بغداد

من أرض الشهيد رفعت اليدا
. فلم يجبني من الرافدين أي صدى
فاحترت كثيرا وأخذني اندهاش
فقلت عساهم غفوا وناموا سرمدا
صعدت المقام وأجهرت الندا
. لعل بالصراخ العالي يستجيب حدا
لكن ظنوني أجابتني ...ياخائبا
. انهم يتقاسمون فيئا بالدم أزبدا
فسالت دموعي قهرا وحسرة
. وقلت سلاما لوطن بالامس أمجدا
ناديت بساط الريح من بغداد
. فجاءني عجولا والشوق به قد أبردا
فقلت خذني الى الصالحين
. اشفي غليلي وانال القرب والموردا
فطاف بي فرأيت العجب العجاب
. ببلد هارون يجوع الغمام ويجف الندى
سألت الكهرمانة ولصوصها الأربعون
. وكنت أظن أنهم من نهبوا العسجدا
فصرخت في والحزن يعصر قلبها
. المال السائب لا أمير عليه ولا سيدا
فقلت وأين عزة الأحرار الأكرمون
. قالت كفت الأفواه فكل شيء أسودا
يدعون أنهم مصلحون وجاؤوا تطوعا
. حصدوا الأرض وتركوها قفرا أجردا
وبين ذا وذاك ضاع عراقنا الأبي
. والأبالسة الأشرار بمعبد النهب سجدا
فيا عراق العز تقرحت خواطري
. أعقمت لتنجب لنا هارونا حكيما أرشدا
لتزول الغمامة السوداء يوما على مهجتي
. وتعود الأيام الخضر وأكون بها أسعدا
أين هولاكو الجبار وأيام زمانه
. هل بقي من أثر الغزاة الظالمين أحدا
ستشرق شمس النضر بعد ظلمة
. ويولد من رحم الظلمات فجرا موردا
عندها أجهز زادي وأمتعتي مسرعا
. وأقول لبحيرة الثرثار جودي جاءك أحمدا
شاعر شهم غيور من بلد الشهدا
. عاشق محب للعراق ودمعه لن يبردا
الى كل الأحرار بالفضاء الأزرق أحبتي
. من قرأ أبياتي يدعو للوالدة والوالدا
الأستاذ:أحمد محمد حشالفية

اللي على كيفه دايم يفسر الهوى ـــــــــ أبورأفت إبراهيم الشعراني


 اللي على كيفه دايم يفسر الهوى

ويريد المحبه تجي له حسب المزاج
لا يزعل لوصار كشفه فجاءه خوى
خالي من الاحباب والرنين والازعاج
لان من حب نفسه صابه كبر وغوى
والكبر اخس عله مله في الدنيا علاج
✍أبورأفت إبراهيم الشعراني

أطبطب بقلم الشاعر محمود محمود عبدالعال

 أطبطب


اطبطب على قلبى من الوجع

          اتعافى ولو مرة من ضلع جدع


طول عمري راضي يا دي الجدع

    وثبت روحي واصبر من غير وجع


اطبطب من حبال قلوب شاردة

  لعل يجي يوم يحل النور من العتمة


واتحمل من المليون ضربة وجلدة

   والقلب عايش طول عمره أسفنجة


اطبطب على جبين راسي وسعيد

    لا كنت يوم ظالم على حر او عبيد


وانام مرتاح البال ويكون نوم شديد

اصل من يومي جدع ولا حب الوجع


واطبطب

                  محمود محمود عبدالعال




Endurance Amb. Dr. Abdul Bari PhD Bangladesh """"""""""""""""""""

 Endurance

Amb. Dr. Abdul Bari PhD 

Bangladesh 

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""'''''

Patience is rewarding

Abyss in impatience;

Anger destroys benefits

Hasty achievement is bad. 


Purity in generosity

Egoism grows in finance;

As much hatred as selfishness

Self-purification is born in the heart. 


Lust originates in greed

The spread of pride in consumerism;

Relinquish the identity of sympathy

Human rights in service. 


Humanity blessed with values

In conscientious honesty;

Abominable achievement in futile logic

Humanity is saved in the hereafter. 


Envy is destroyed by modesty

Victory comes in humanity;

Virtue in forgiveness

Born in fruitful endurance. 

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""'''''''''

14/05/2024


ধৈর্যশক্তি

ড. আব্দুল বারী 

"""""""""""""""""""""""""""""""""""

ধৈর্যের ফল উপভোগ্য 

অধৈর্যে রসাতল ;

রাগে সুফল বিনাশ 

তাড়াহুড়ায় অর্জন কুফল। 


উদারচিন্তায় শুদ্ধচিত্ত

অহংবোধ বৃদ্ধি বিত্তে;

যতো বিদ্বেষ স্বার্থপরতায়

আত্মশুদ্ধির জন্ম চিত্তে।


লালসার উদ্ভব লোভে

ভোগমত্ততায় দম্ভের প্রসার;

সহমর্মিতার পরিচয় ত্যাগে

সেবায় সার্থক মানবাধিকার। 


মূল্যবোধে ধন্য মানবতা

বিবেক জয়ী সততায়;

অসার যুক্তিতে ঘৃণ্য অর্জন 

পরকালে রক্ষা মানবতায়।


বিনয়বোধে হিংসা ধ্বংস 

বিজয় আসে মানবিকতায়;

ক্ষমাশীলতায় পূণ্য যোগাড় 

জন্ম সার্থক সহনশীলতায়।

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""

বাংলাদেশ 

১৪/০৫/২০২৪




يادي السخام بقلم : د/علوي القاضي.

 -($)-(يادي السخام)-($)-

بقلمي : د/علوي القاضي.

... زارني بعد تخرجنا من الكلية ، وصارحني بنيته على الزواج ، فقد كان وحيدا وأمنية أبيه أن يرى حفيده ، ولهذا طلب مني أن أبحث له عن زوجة ترضى كل الأطراف أنا وهو وأبيه وأمه ، ولما سألته عن مواصفاتها أجاب :

... لاأريدها جميلة ، فيطمع فيها غيري ، ولاقبيحة ، فتشمئز منها نفسي ، ولاطويلة فأرفع لها هامتي ، ولاقصيرة فأطأطئ لها رأسي ، ولاسمينة فتسد علي منافذ النسيم ، ولاهزيلة فأحسبها خيالي ، ولابيضاء مثل الشمع ، ولاسوداء مثل الشبح ، ولاجاهلة فلاتفهمني ، ولامتعلمة فتجادلني ، ولاغنية فتقول هذا مالي ، ولافقيرة فيشقى من بعدها ولدي 

... أريدها إمرأة ( عيطموسا )  تامة الخلق ، ( عيطبولا ) فتية وجميلة وممتلئة القوام وطويلة العنق ، ( عيطاء) معتدلة القوام وطويلة العنق

... ولاتكون ( صهصاهة ) شديدة الصوت ، ولا ( هصلق ) عالية الصوت الأجش ، ولا ( شمشليق ) سريعة فى المشى ، ولا ( هلوف ) لها شعر فى وجهها ، ولا ( سلفع ) متجرأة على الرجال فى المجالس ضحكا ومزحا وهزارا ، حتى لوكانت تحفظ القرآن وحتى لولم تجالسهم 

‏... وأضاف أنه يميل للزوجة التي تتزين بالحياء ، وتبتعد عن مايستفز غيرته ، أويدخل الوسواس في قلبه ، وتقرأ همومه وأحزانه ، وتسأله عن مايضايقه ، وتحتويه ، وتواسيه بحبها وتطمينها ، وتحفظه في ماله ، وبيته ، ونفسها ، وتحفظ أسراره حتى عن أهلها ، وصديقاتها ، وترى في خدمته عبادة وليس عبء تتذمر منه أوتعيّره ، وتحاوره دون صراخ ، واستطرد صديقي قائلا  :

. . أريدها ( مرفوعة ) الهامة ، ( منصوبة ) القامة ، ( مجرورة ) الثوب ، ( مجردة ) عن العيب ، ( مربوطة ) الشفتين ، ( مبسوطة ) الكفين ، تطيع فعل ( الأمر ) ، بدون ( إستثناء ) ، وتجيب ( النداء ) ، وتفهم ب ( الإشارة ) من غير عبارة ، ولاتعرف الجمل ( الإعتراضية ) ، ولا ( أفعال الظن ) ، وليس في قاموسها ( لا ، لن ، لم ) ، وضميرها ( متصل ) بضميري ، ( منفصل ) عن غيري ، فإذا طلبت ، فغير ( جازمة ) ، من كل علة ( سالمة ) ، إذا رأيتها ( سبحتُ ) ، وإذا غابت عني ( حوقلتُ ) ، تجاملني ( بالكناية والتصريح ) ، فعلها ( تام صحيح ) ، لاتنازعني في عمل ( الفاعل ) على الإطلاق ، قولي عندها ( معلوم لازم ) بلاطلاق ،

تعاملني ( بالسكون والعطف ) ، أما مالي عندها ف ( ممنوع من الصرف )

... فهنيئا لو وجدت لى مثلها فستكون خير متاع الدنيا ، ومعين ورفيق إلى السعادة في الدنيا والجنة في الٱخرة ، وياحبذا لو تتحلى بالخلق الحسن ، والأدب الرفيع ، فلايُعرف منها بذاءة لسان ، ولاخبث جنان ، ولاسوء عشرة ، بل تتحلى بالطيب والنقاء والصفاء ، وتتزين بحسن الخطاب ولطف المعاملة ، وأن تتقبل النصيحة وتستجيب لها ، ولاتعتاد الجدال والمراء والكبرياء ، وإذا أُعطيت شكرت ، وإذا حُرمت صبرت ، تسرني إذا نظرت ، وتطيعني إذا أمرت ، زوجة تسكُنُ النفس برؤيتها ، ويرضى القلب بحضورها ، فتملأُ المنزل والدنيا سعة وفرحا وسرورا ، ولاتعرف عيب المقال ، ولاتهتدي لمكر الرجال ، فارغة القلب إلا من الزينة لي ، ولاترفع صوتها عليا إذا جادلتني ، وفي غيابي تحفظني في نفسها ومالي ، يعم جمالها جسدا وروحا وعقلا ، ولاتخرج من البيت إلا بإذني ، ودائما مبتسمة وشاكرة ، وتختار الطريقة والوقت والأسلوب والكلمات المناسبة عند طلبها أمر تريده ، ويكون خلقها حسن ، ولاتخرج متبرجة ، وتحرص على طاعة الله ورسوله صل الله عليه وسلم في السر والعلن ، وتكون صالحة قنوعة تصبر على فقر زوجها ، شاكرة لغناه ، وتحث الزوج على صلة أصدقائه وأرحامه ، وتحب الخير وتسعى لنشره ، وتتحلى بالصدق ، وتبتعد عن الكذب ، وتربي أبنائها على محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وعلى إحترام وطاعة الوالدين ، ولاتساعدهم على أمر يكرهه أوالإستمرار في الأخطاء ، ولاتغضب ولاتنفعل ، ولاتسخر من الآخرين ، ولاتستهزئ بهم ، وتكون متواضعة بعيدة عن الكبر والفخر والخيلاء ، وتغض بصرها إذا خرجت ، وزاهدة في الدنيا مقبلة على الآخرة ، ترجوا لقاء الله 

... قلت له أنك تريد ملاك من الجنة يهبط على الأرض أوأميرة سليلة ملوك  ، ولكن ياأخي من المعروف أنه مهما كان الإختيار دقيقا والبحث عميقا قبل الزواج ، فإنه لابد أن تنكشف بعد الزواج لأحد الزوجين أوكليهما بعض الصفات التي لم يرها من قبل في شريك حياته ، إما بسبب الظروف أوالتكلف والتصنع ، وهو ماقد يسبب مشاكل قد تنتهي بالإنفصال ، ولذلك إختلف الرِّجال في إختيارهم للنِّساء ، فالبعض يختارها جميلة كلوحة فنيَّة ، أوصبورة مهما قسى عليها تتحمل ، أوأماًّ تطمئنه بحنانها ، أوطفلة يحيطها بحنانه ، أوقويَّة صامدة أمام كلِّ الظُّروف ، أومثقَّفة ومتعلِّمة وذگيَّة وواسعة البصيرة ، أوبسيطة ضعيفة لاحول لها ولاقوُّة ، وبين هذا وذاك تبقى المرأة هي المرأة 

... ياصديقي عليك أن تتريث عندما تختار فتاة العمر وتتعرف على أفكارها وفلسفتها في الحياة ، هل هي خيالية أم واقعية 

... وهنا تذكرت قصة للأطفال تأليف ( هانس كرستيان  أندرسن ) ، عن الأمير الذي يبحث عن أميرة حقيقية ليتزوجها ، حينها ظهرت أميرة ضاله الطريق وطلبت البيات في قصره ، فقررت الملكة الأم عمل إختبار صغير  لهذه الأميرة لمعرفة إن كانت أميرة حقاً ، فوضعت حبة بازلاء على حشية الفراش ثم وضعت فوقها أربع حشايا كاملة ، وطلبت من الأميرة  قضاء الليل في هذا الفراش 

... وفي الصباح بدت الأميرة مرهقة لأن شيئاً صلباً  في الفراش ظل يؤلم ظهرها طيلة الليل ، هنا هتفت الملكة في حماس ( تزوجها يابني فهي أميرة حقيقية ! ) ، ( فقط الأميرة سليلة الملوك هي التي يمكن أن تشعر  بحبة بازلاء تحت أربع حشايا )

... وبعد مجهود مضن وبالبحث رأيت الفتاة التي يتمناها صاحبي ،  وبدت جميلة رقيقة ، لكني شعرت نوعاً ما بالتصنع والتكلف وادعاء الرقي في سلوكها ، فهي تظهر خلاف ماتبطن تماماً ، وللتصنع حدوداً ولابد من علامة هنا أو هناك  تكشف لك حقيقتها ، هناك نصيحة يسدونها للراغبين في الزواج وأجدها حكيمة : أعط الفتاة قطعة من ( العلكة ) أي ( اللبان ) ودعها  تمضغها ، وراقبها بحذر سوف تتماسك الفتاة بضع دقائق وتمضغ برقة ، ثم تظهر الفضائح ، سوف تبدأ الطرقعة والإنفجارات ، ( طق ، كراك ! طراق ! ) ، وتلوي فمها في  ميوعة ويتساقط اللعاب من شفتيها الغليظتين ، بإختصار سوف تنسى كل الأقنعة  الإجتماعية التي وضعتها ، لأن ( اللبان ) له قوة كاسحة ولاتستطيع أي امرأة أن تقاومه ، مالم تكن أميرة حقاً

... وهناك طرق أخرى مثلا ( الأكل ) كاشف قوي للشخصية ، المطربة ( نجاة الصغيرة ) إشتهرت برقتها وصوتها الدافئ ، مما جعل الشاعر ( كامل الشناوي ) يهيم بها عشقاً ، لدرجة أنه ألف فيها ثلاث من أشهر أغانيه ( حبيبها ، أنت قلبي ، لاتكذبي ) لدرجة أنها غنت تلك الأغاني وهي تعلم أنها من أجلها ، وظل يهيم بها حبا ، ولايفارق طيفها ناظره ، حتى رآها يوما في القناطر الخيرية في شم النسيم ، رآها تلتهم الفسيخ في جشع  وتلعق أصابعها ، ثم تهشم البصل وتزدرده وكأنها في سوق الخضار وتقذف في جوفها بخمسة أرغفة ، حينها سقطت تماماً من نظره فراجع نفسه ، وشفي من عشقه المجنون لها وندم على مافات وتاب وأناب ورجع

... روى لي صديقي هذا أنه إتصل ذات مرة بشركة سياحة يؤكد حجز رحلة ، فردت عليه فتاة تتكلم بكبرياء وأنفة وتتقمص شخصية أولاد الذوات إل ( فرست كلاس ) وقالت : 

. . ( بالتأكيد يا فندم ، لالزوم للكونفيرميشن ، لأن البوكنج موجود هنا ، الفاوشر معك ، ويمكنك أن تقوم بعمل كانسل في أية لحظة ، بليز دو.. هانج  أون ) ، وكأنها تجد صعوبة بالغة في العثور على أي كلمة عربية مناسبة

. .  وبدأت ( تملّيه ) رقم الرحلة ، وفجأة حدث خلل في الكمبيوتر ، فراحت  تكبس المفاتيح في عصبية ، ثم دوى صوتها الغليظ الحقيقى وكأنها تتشاجر في سوق العبور وانكشفت شخصيتها الحقيقية قائلة :

 (( ''يا دي السخام !! '' ))

... يقول صديقى ( كنت أول مرة أسمع تلك الكلمة وللحظة خيل لي أنها  تستعمل لفظ إيطالى أوهولندي لاأعرفه ، ثم فطنت أنها تتكلم بالعربية العامية 

... ولما بحث صديقي لاحقا عن المعنى اللغوي لكلمة (( السخام )) ، وجد له مرادفات ، السخام في لسان العرب : ريش سُخامٌ أَي ليّن الملمس ورقيق ، وشرابٌ سُخامٌ ، وطعام سُخامٌ ليّن ومُسْتَرْسل ، وقيل : السُّخام من الشَّعَر الأَسودُ ، والسُّخامُ ، بالضم : سواد القِدْر ، ومنها (( وقد سَخَّمَ وجهَه أَي سوّده )) ، والسُّخامُ الفَحْمُ ، والسَّخَم : السواد ، وقد يقصد بها ماينتج من مصابيح الزيت من سواد (( الهباب والكربون الأسود )) ، وتستخدم كلمة (( سخام وشحار )) في اللهجات الشامية للتعبير عن المصيبة ، ويقابلها (( الهباب )) في اللهجة المصرية

... ولأنني لست من طبقة مرفهة أو ثرية ، وقد تعاملت بحكم عملي مع طبقات فقيرة جداً في أسفل السلم الإجتماعي ، لكن دعني أؤكد لك أنني لم أسمع (( يادي السخام )) على الإطلاق من أي شخص قبل ذلك ! طبعاً يمكن إستنتاجا أنها تقول (( يا للكارثة ! )) بطريقتها الراقية الخاصة بها 

... ويستكمل صديقى قصته ففي اللحظة التالية إستردت وعيها فعادت تقول : (( سوري يافندم الشاشة فروزن حالياً ، لوأنك كولد باك خلال ساعة فلربما احم .. شكراً لاتصالك )) ، وضعت السماعة وأنا أكاد أموت ضحكاً ، وقررت أنني لن أتزوج هذه الفتاة بالذات لوقررت الزواج

... صارحت صديقي بهواجسي نحو المرأة المتكلفة المتصنعة ، فقال لي وماذا أفعل؟! ، قلت له : لتتعرف على حقيقة الشخصية بدون تصنع أوتكلف عليك بالٱتي : إما أن تقنع فتاتك بالنوم على حبة بازلاء تحت أربع حشايا ، وإما أن تعطيها قطعة ( لبان ) ، أو تراقب رد فعلها لوحدث خلل في الكمبيوتر 

... لم يبد له أي حل مقنعاً ، حتى فكرة ( اللبان ) ستبدو غريبة جداً عندما يعطيها إياها ويراقبها في حذر 

... ونحن كذلك تذكرنا أن ( شم النسيم ) على الأبواب فاقترحت عليه أن يدعو  خطيبته لأكلة فسيخ في القناطر الخيرية ، فسألني في بلاهة عما إذا كانت طريقتها في أكل الفسيخ سوف تفضحها ، قلت له ، أنت لم تتعلم شيئاً ، لوقبلت أكل الفسيخ أصلاً فهي تنتمي لعالم الرعاع وليس الأميرات ولاتصلح لك ياصديقى 

... وحتى هذه اللحظة لاأعرف ماتوصل إليه صديقي ، لكني أرجح أنه سيخدع نفسه وسوف يتزوجها في جميع الأحوال ، حتى لوكانت تلتهم طناً من الفسيخ ، مع عشرة أرغفة من الخبز ، وحتى لوقالت له بعد الأكل (( يا دي السخام ! )) لأننا لانرى سوى ما نريد أن نراه ف ( عين الرضا عن كل عيب كليلة وعين السخط تبدي المساويا )

... وفي الختام أؤكد على حاجتا إلى حياة البساطة والعفوية بلارتوش ، ونكون على طبيعتنا ، ونختزل كل ذلك التصنع والتكلف المزيف ، حينها سنحيا الحياة الحقيقية ، مع التخلى عن بعض الطباع المكتسبة الكاذبة  

... أخي ، أختي كُن ( أنتَ ) في جميعِ أحوالِك ،  لأن حبلُ التصنُّعِ والزّيف والتكلُّف قصير جداً ، ومجهد جداً لك ولغيرك ، وأحرص أن تحب الأمور البسيطة ، وتبتعد عن التكلف والتصنع ، وتتعامل بطريقة متساوية مع كل من حولك ، وتبني معهم علاقات مثالية ، وكن متواضعا  ولاتكن نسخة مقلدة بعيدة عن الأصل 

... ولاتحاول التغيير من سلوكك لأجل الأشياء ولاحتى لأجل البشر ، أن تكون نفسك ، لاتجامل ولاتنافق ، بل تعامل مع الكل بماهم أهل له ، حينها ستكون إنسانا تمتلىء بالحب وتشع نوراً وعطاءً

... تحياتى ...




إمرأة في يوم ما بقلم الكاتب ادريس الجميلي

 إمرأة في يوم ما

اكتب رقم هاتفك واتصل فأنت الآن غبي و لا تتعجل اصدار الاوامر الأولى تمعن اماكن الفوضى القديمة و قل ما تريد.الازلت تمعن النظر اليها انها احجية طارف و قد تكون تالدا.قال:لم أرك منذ سنوات فالهاتف عطل كل الثنايا بيني و بينك.الحياة هي الاوجاع المتراكمة لمن أراد الجمال.هي نعش يحدثني على مدار السكون.كومة ترسو آخر ركن من اركان البيت.انفاس غائبة تائهة.فرضيات عشق السنوات سجلتها وحدي أناجي السراب لامسك حبا على أرض قاحلة فيها تذوب ملوحة الدمع...اليوم تربع جسدي وحده شادا ورقة ذابلة باحثا جسدي افيق ارقص ماسكا قبلات الوجع الأبدي في عينيك.امهلت أصوات الوداع عساني انجو من هيام الهاتف المحمول.تلك مرايا الحياة برغم الجنون المزعوم  أيام النظرة الاولى.


ادريس الجميلي



مادا لوعدت ..... بقلم محمد شايب

 مادا لوعدت .....

ورجعت بي قليلا الى الوراء

ولم نفتح على قلبينا باب الوداع و الفراق

ولم نترك المجال لدالك الهراء فوز بالسباق

وان يزرع في جنبات الهوى بدور فتن وشقاق

أيعقل أن كل مابنيناه لبنة لبنة في الاعماق

يهدم راس على عقب في لحظة عدم وفاق

مادا لو عدت

ورجعت بي قليلا الى الوراء

وكنت انت الاول السباق لقص جدور العراك 

هل كان ينقص منك شيئا ليشفي غليل جفاك

كم انت الا جاحد وناكر جميل تنازلات لرضاك

وكم خاب ظني اني راهنت على بشرا أنه ملاك

فجنيت الجراح من أغصان ورد مليئة بالاشواك 

محمد شايب



لنعصر َ بعض النبيذ شعر / المستشار مضر سخيطه - السويد

 _________      لنعصر َ بعض  النبيذ 


شعر       /    المستشار   مضر  سخيطه     -    السويد 

__________________________________________________


بداخل روح ٍ كروحك 


روح ٌ كروحي وحزمة ضوء ٍ


خيوط ٌ من الضوء عالي 


كشلال غيث السماء 


رؤاي 


بداخل روحي ونفسي بذاك الجمال رياض ٌ 


وجنة ارض الفراديس لها شَبَه ٌ في خيالي


بذاكرتي صور ٌعن الحلم فضفاضة ٌربما 


هي ما قد نراه ممكنة الإحتمال 


وأناي الذي يتسلل قد يتحين  أو يتحسس اللحظات 


ليجبر خاطر نفسي اليتيمة 


يُنهي الصراع 


فلأستعد لكي تستجيب الليالي 


يُشاكسني النوء فيما أرى أنني أملك الحق 


ذلك محض اختياري 


أجيب ُ


أو أنني لااجيب على كل بارقة ٍفي السؤال 


وصولا ً إلى صولجان البيان 


بحضرة سيدة الأبجدية حصرا ً


وايقونة كل الفصول بصورتها المريمية نورا ًوشكرا 


بعيدا ً عن الوهن وعن حركات التشنج 


والانفعال 


أعِد ُمن المفردات لها مايليق دليل التفرد والإمتثال 


أجرجر شيئا ًمن العطر حولي ويتبع اثري الصدى 


والمدى غابة ٌمن ظلال 


لنهدات صدرك صوت ٌيدل على مايُكِن 


لضحكة عينيك


سحر ٌعلى ماأظن 


للكنة ثغرك ِ عند السؤال دلالٌ وجَرس ٌ أغن 


لنعصر بعض النبيذ شراب الأميرات 


شيء ٌ كما السحر ُ


كما وشوشات ُالحساسين لنبض وأذن ِالدوالي 


لنمنح دقات أحلامنا فرصا ًللحياة 


واصواتنا الآدمية لحنا ًله نستحق بلا منة ٍأو ضجيج 


ونترك القاب اسمائنا الخلبية


نجعل منها طعاما ً لملتبس ٍ 


او مريج 


لقد آن َ أن ْنتجاوز فك طلاسم شيفرة مانتوهم من أحجيات ٍ


وتقديسنا للتناحر والاقتتال


أضيفي رحيقي 


نشيدي لكراسة الشعر التي تحفظين 


إلى الخالدين الغوالي 


 


___________________________________________


شعر       /  المستشار    مضر  سخيطه       -      السويد 

_________________________________________

نقش الوتين وبقلم عبد الحفيظ بوساحة

 نقش الوتين 

لا يمحوه زمن

ذكريات الصبا

.

نقش الوتين 

جرح لا يبرا 

فراق الأحبة

نقش الوتين 

بإزميل النحات 

تاريخ الأجداد

.

نقش الوتين 

لا تحته الرياح 

حب الوطن

.

نقش الوتين

غدر القريب

جرح لا يندمل

.

نقش الوتين

ظاهر للعيان 

حب فلسطين 


عبد الحفيظ بوساحة


* بساط الريح * بقلم : معز ماني

 * بساط الريح * 

خيال يحملنا

على محمل السفر

يهيج الخيال أمواجا

لا تبقي ولا تذر

بساط ريح

لليل أشواق وصور

كسر قيد من يأس

رحلة مؤانسة وعبر

إبداع عماده الخيال

وإندفاع عاطفة تصر

كيف تجعل من المحال

واقعا بلا أقفال كثر

الخيال نور لا يغيب

بدايته سؤال أشر

جرأة على الحياة دوام

وبناء بديل ونظر

خيال ينشد المستحيل

والمستحيل ليس للبشر

ماكان للخيال أن يعرف

تأشيرة أو جواز سفر

أو يهرب من الواقع

وإنما يصنعه بحذر

لولا الخيال لضاقت الدنيا

بما رحبت ضجر

بين ماض لا يرى أبعد

من أنفه ظفر

وحقيقة أغرب من خيال

ماتت الدهشة فيها ذعر

خيال له معنى ورؤيا

وتعلق بيوم جديد يسر

إن الخيال بديع خلاق

لا يقبل العيش بين الحفر ...

                                                *  بقلم : معز ماني التونسي *

                                                              14/5/2024


لكي لا ،، بقلم الشاعر منتظر طاهر الرعيني

لكي لا ،،


أطَلَّ الفجرُ ،، من عينيهِ دَلّى

دلال الضوء .. أزهاراً وفُلّا


فهل ذا الفجر إنسان الأراحيـ

قََ !!؟ ،  مِثْلِي قد .. هوى الثَّغْرَ المُحَلَّى ..!؟


   يُدلِّلُها  ، يقبلها .. ويَحنو

ثُغور الزّهر .. كَمْ  تلقاهُ جَذْلى ..!!!؟


لِيَلْثَمَها  ويملأها  عُطُوراً

وَتَنْثرُ خدها الأرشافُ طَلّا


فتصحو في الرياض لها تَغَنِِ

تُنادي  فراشةً ..  وَتُشِيْقُ نَحْلا


وتعبق روعة بالعطر تشذو

فتأسِرُ حولها مُهَجاً ومُقْلا


لطيفٌ ذاب في الأزهارِ عِشْقا

خشاها تصبح الأزهار  ذَبْلى


كأنّ الفجر مشغوف  ومثلي

لَهَاهُ الثَّغْرُ ..  في عَطْرى وَعَسْلَى !!


أُلاقي الفجر كي أحياهُ .. أحيا

بروحي عِشقة ( الكُرْدُوسِ ) (ليلى)


فهاكِ القلب .. يا زَهري ووردي

لكي لا  تَذبلِي .. (ليلى) لكي لا 


فَهاتوا  (مَشْقُرِي) .. أحضان فجري

دعوني في الهوى .. أزدادُ كيلا .


: منتظر طاهر الرعيني

١٠ . ٥ . ٢٠٢٤ م

اليمن


على هامش الحرب- القروسطية- على قطاع غزة بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 على هامش الحرب- القروسطية- على قطاع غزة


حين يصرخ الفلسطيني: باقون..بفلسطين..ما بقي الزيتون والزعتر


“مختلفون على كل شيء،لنا هدف واحد:أن نكون..ومن بعده يجد الفرد متسعا لإختيار الهدف..”(محمود درويش)


"يا عبد الله..

مد الرشاشة في الفجر الشاحب

لا تتأخر عداد القلب وعداد القنبلة الموقوتة متفقان

ووعي السبابة قد بلغ النار

وأيام التاريخ تقبل راحتك اليسرى.."


(مظفر النواب)


-سلاما لكل من دفع حياته ثمنا من أجل وطنه وقضيته وليس لغيره..

وله شرف الانتماء لفلسطين..دون أن يصاب بلوثات فصائلية..( الكاتب)


..أن ينجح -الغزاوي- في صوغ مصالحة بين الألم وإشراقات الحياة..فهذا أمر مدهش!

ولكن..

القدرة على إبتكار طرق إلتفافية خاصة به،في الصخر والطّين،ومراوغة الدبابات للإنتقال من زقاق جهنمي إلى شارع ملتهب..هي تعبير عن إرادة الحياة فيه،كما أنّها تعبير أيضا عن ندرة الحياة وبؤسها في واقع يطمح إلى تجريده من الشروط الإنسانية الأولية،كأن يعود به إلى ما قبل الشارع،وما قبل وسائل المواصلات،وما قبل الساعة،وما قبل الأفق،مضطر.لأنّ قوّة الحياة الكامنة في الكائنات أن تعمل.ولكن مديح التكيّف يحدّد للإرادة حيز عمل شديد الضيق،إذ يصبح هذا الشرط اللاإنساني الإمتحان البائس لمتطلبات إنسانيته،بتحوّله إلى شكل من أشكال الروتين،فيفرح بإنسحاب دبابة من باب منزل،أو بالخروج من عنق الزجاجة عند إحدى الحواجز،أو بتوقّف الأباتشي عن التحليق والقصف لمدّة يوم واحد..!

ليس أفق الحرية وحده هو الذي يضيق بالحصار،فللحرية معنى يسبقه ويفكّ الحصار.لا لشيء إلا أنّها مؤجّلة دائما.

أما الحياة المحاصرة هي المعطى الممكن الوحيد من الحياة،فتعدّ العدّة للتكيّف مع ما يناقض جوهرها،كأنّها حلم أو مشروع قابل للتأجيل والتفاوض.فيصبح حقّه في حياة إنسانية،بمعناها الخام،أحد بنود الحل النهائي!

ليس الصراخ عيبا،فليصرخ إذا،لا ليسمعه أحد،فلا يجرؤ أحد على الإصغاء إلى صرخته لئلا يُتَهمَ بالخروج عن جدول أعمال أمريكا.لكنّه يصرخ ليقول ما هو أبسط..ليقول،إنّه لا يتكيّف مع ما هو فيه،حتى ولو كان هذا التكيّف أحد تجليات البطولة،فلا تبهجه بطولة تتعارض مع وعيه لإنسانيته..

إنّ تحمّل العذاب شيء يختلف عن التعوّد على عادية هذا العذاب وروتينه اليومي المفتوح على إبتكار أنماط تأليف جديدة..

فليصرخ،لا ليسمعه أحد،بل لتوقظه صرخته مما هو فيه:كيف إلتبس على الوعي العالمي الفارق بين المقاومة والإرهاب !؟

 كيف تمّ الإنتقال من التنافس مع الآخر على صورة الضحية الذي كسبه بعض الوقت،إلى التنافس مع الآخر على سؤال:من أين يأتي العنف،ومن أين يأتي العنف المضاد .. !؟ (إف16 مقابل هاون من صنع محلي)

وكيف إستطاع العالم الظالم أن يرسم له صورة شائعة:صورة الإرهاب..؟

لقد أًدرج سؤاله:سؤال العدالة والإستقلال والتحرّر من آخر إحتلال على الكرة الأرضية في سباق الحرب على الإرهاب،وتمّ تحويل الإحتلال الإسرائيلي من إرهاب دولة رسمي إلى دفاع عن النّفس في حرب إستقلال لا تنتهي إلا بالقضاء على معركة إستقلال بدأت.

وإذن؟

فليصرخ إذا لتوقظه صرخته:إنّ مقاومة الإحتلال بوسائل ملائمة لا تشوّه صورة حقّه وحقيقته،ليست إرهابا..حتى لو ترافق ذلك مع موت المرجعيات العالمية،بعدما أصبح مجلس الأمن الدولي شديد الشبه بمجلس الأمن القومي الأمريكي،وبعدما أصبح ذهب السكوت العربي لامعا،إلى هذا الحد:حصار يلد حصارا،وأمريكا تحاصر الجميع.فماذا نفعل إذا حاصر فرعها الشرق أوسطي المدن والقرى الفلسطينية ! ؟

سؤال لجوج ما فتئ ينهشني وإنّي-أراه-يهدّد الجميع بالسقوط في الهاوية..

وفي عمق الهاوية قد لا نجد متسعا للجميع..لولا الأمل..لولا الإرادة..


محمد المحسن





قصيدة .. ربع قرش بقلم الكاتب على حزين

 قصيدة ..

ربع قرش

بقلم / على حزين

الأولى في الغرام

دموعي على خدي, أبات الليل صاحي

والثانية في العذاب جرحي من ناسي

مسيرها تروق يا صاحبي والصعب يعدي

والثالثة زرعت خير كتير في ناس

ياما بعوني وخانوا ودي

وأنا الـ ادتهم حبي وعملتهم أهلي وناسي

والرابعة دنيا غرورة وبـ تدي كل واحد وش

واطية وخسيسة , وما تساوي ربع قرش

تضحكنا وتبكينا وفي الأخر تحشنا حش

والـ متغطي بيها عريان ونايم على البُرش

والخامسة ارمي حمولك على الـ خلقك

تبات نار تصبح رماد, وما تحرق خلقك

والسادسة: بنت الأصول في وقت الشدة تبان

والسابعة: أنا صابر صبر اجمال

والثامنة : من أمنك لم تخونه ولو كنت خوَّان

والتاسعة : زرعت خير كتير في ناس ما بان

فتحت لهم كل البيبان , وهم ولا ليهم أمان

والعاشرة : ما تبكي يا عين

على الـ باع وخان, والـ فرط وهان

كله سلف ودين , وبكره فيه حساب وميزان

****

أنا بقول: الأولى

الدنيا غدارة ولا تسوى عقب سيجارة

والثانية : طول ما سرك معاك ما تخاف سرك في بير

متصان , مستور , ما يبان , ولا بين الخلق يطير

ولا يستغله في يوم ندل وجبان

والثالثة ربنا كريم, ويكفينا ويكفيك شر أولاد الحرام

والرابعة رب العباد على الخلق صبور, ستِّير وحليم

والخامسة مسير النار تصبح رماد

والسادسة مسير الحي يتلاقى , والحق يبان

والسابعة كله سلف ودين ,

واللي هـ تعمله النهارده تلاقيه بعدين

والثامنة الحسن أخو الحسين

والتاسعة ياريت نعرف كلنا رايحين على فين

والعاشرة آمنت بالله العظيم والنبي الصادق الأمين

*

أنا بقول : الكلام ما عاد له فايدة

مع الـ سد ودانه .. وما منوش فايدة

لو كان فيه خير وفايدة

لكان نفع أمه, وأبوه

نصيحة يا صاحبي وخدها مني

أوعى تماشي الندل ولا تقرب منه

ولا تناسب الهلفوت ولا تقرب منه

وحاسب قبل ما تناسب , دا العرق دساس

وإن كنت عاوز تناسب ,

ناسب اللي ليه أصل وأساس

الأصيل خد منه , دا الأصل وناس,

خد منه , هـ تعيش سعيد, متهني , ومنه,

مش هـ تغني في يوم ظلموه ,

*************************

على السيد محمد حزين ــ طهطا ــ سوهاج ــ مصر

تمت في مساء الأثنين 13 / 5 / 2024



"تونس الخضراء" بقلم الشاعر بسام_الشرعبي

 الإهداء إلى الشاعرة التونسية اليمنية/وحيدة الدلالي 


           "تونس الخضراء"

                   ****

عيناكِ بحرٌ ........ والهوى دفَّاقُ

ومواطنُ الأجداد ..... إذ تشتاقُ

الليلُ منها يستعيرُ ...... نجومهُ 

وبها يلوذُ ويحتمي .... الإشراقُ

يا تونس الخضراء .... يا حبا له 

يرنو المدى .... وتسبحُ الاحداقُ

وعلى أناملهِ اللطيفةِ ..... شمعةُ

ذابتْ تُضاءُ ........ بنزفها الآفاقُ

غمرَ الغرامُ قلوبنا ..... فتساءلتْ 

من يا ترى بغرامكِ ...... السبَّاقُ؟

كلَ الشموعِ جميلتي .... أُطفأتُها 

إلاكِ أنتِ .......... وقلبي الخفَّاقُ

نمضي على ناي القصيدةِ . غنوةٌ

ونعود من خلف الحنين ... رفاقُ

ذُبنا وذابت في الغرامِ ... جوانحٌ

تسري بنا نحو العُلا ....... اشواقُ

نهبُ الذي سرقَ الزمانُ. ... شبابَهُ

وتناثرت في دربهِ ........ الأوراقُ

حبا جديدا هادرا ......... متدفقا 

تزهو بهِ وتفاخرُ ........... الاذواقُ

حبا يحلِّقُ .... في السماءِ تحضرا 

والحبُ أن تسمو ...... بنا الأخلاقُ

فدعي الغرامَ ....... يهزُها اعماقنا 

كي تستفيقَ ....... وتنبري العشَّاقُ

***

بسام_الشرعبي 

4/4/2024


الأربعاء، 15 مايو 2024

গল্প: বিড়াল ছানা, কলমে: প্রিয়াংকা নিয়োগী, ♥️ কোচবিহার,ভারত তারিখ:১৪.০৫.২০২৪

 গল্পগল্প: বিড়াল ছানা,

কলমে: প্রিয়াংকা নিয়োগী, ♥️ 

কোচবিহার,ভারত

তারিখ:১৪.০৫.২০২৪


______________________

তিরতি অফিস থেকে এসে নিজের রুমে ঢুকছে, কানে আওয়াজ এলো রুমে যেওনা বিড়াল বাচ্চা দিয়েছে। তিরতির মা বলছে একথা।তিরতিও কথা না বাড়িয়ে অন্যরুমে চলে যায়।না তাদের বাড়িতে এ নিয়ে কোনো সমস্যা হয়নি,কেউ রেগে যায়নি।এদিকে তিরতির বাবা সমস্ত দরজা খুলে রেখেছে,যাতে বিড়াল তার ছানাদের নিয়ে যায়।বিড়ালনি তিনটি ছানা দিয়েছে।ঘুম থেকে উঠে তিরতিরা দেখল বিড়ালনি দুটো শিশুকে নিয়ে গিয়েছে আর একটি শিশুকে রেখে গিয়েছে।সেই ষোলো 

ঘন্টা বয়সের শিশুটি একা একা ঘর থেকে বেড়িয়ে তার 

মা কে খুঁজছে আর কাঁদছে।এমন অবস্থায় তিরতিরের মা রুক্মিণী দেবী তার স্বামীকে বললেন বিড়ালের শিশুটাকে খাওয়াতে হবে,তাই একটা বাট কিনে আনো।

সাথে সাথেই তিরতির বাবা বাট কিনতে গেলো।

এদিকে তিরতির শিশুকে জল খাওয়াবে বললে রুক্মিণী দেবী বলেন এখন না তোর বাবা এলে দুধ ও জল ভালো করে মিশিয়ে খাওয়াবো।এই কথা বলার দশ মিনিট পর তিরতির বাবা বাড়িতে আসে বাট নিয়ে।

রুক্মিণী দেবী দুধ ও জল ভালো করে মিশিয়ে দেয় যাতে বিড়ালের শিশুটার কোনো অসুবিধা না হয়।খেয়ে তৃপ্তি পায়।রুক্মিণী দেবী সেই করাটা অন্তর থেকেই করলেন।

একটি বাচ্চার মা হিসেবেই করলেন।তিরতির বাবাকে দিলেন দুধের বাটিটা।তিরতির বাবা দুধের বাটি এবং বাটটাকে রেখে একটি তোয়ালা রুমাল নিয়ে শিশুটাকে ধরতে গেলেন।শিশুটাকে ধরে একদম মানুষের বাচ্চার মতো রুমালে প্যাচালো।ঠিক যেভাবে মানুষের শিশুকে

তোয়ালা দিয়ে প্যাচানো হয়।এরপর বিড়ালের শিশুটিকে ঠিক সেভাবেই দুধ খাওয়ালো তিরতির বাবা যেভাবে মানুষের শিশুকে খাওয়ানো হয়।বিড়ালের শিশুটি যখন অনুভব করল কারো আদর মাখা ও আদর ভরা হাতের মধ্যে আছে তখন সে চুপ হয়ে যায়।আসলে বিড়ালের শিশুটি অনুভব করছিলো কেউ তার সাথে আছে,সে একা নয়।দুধ খাওয়ানোর পর তিরতির বাবা বুকের সামনে রুমালে প্যাচানো অবস্হায় বিড়াল শিশুটিকে ঠিক মানুষের শিশুর মতোই হাল্কা দুলিয়ে দুলিয়ে আদর করছে।বিড়ালের বাচ্চাটি কিন্তু একদম চুপ আদর পেয়ে।আদর খেতে খেতে ঘুমিয়ে যাওয়ার পর বিড়াল শিশুটিকে সেভাবেই একটি সব্জি ব্যাগের মধ্যে রেখে দেয়,বিড়াল শিশুটি যাতে আরামে ও নিরাপদে থাকে সেজন্যে যে ঘরে জন্মেছিলো সে ঘরে একটি তক্তার উপর ব্যাগটি ঝুলিয়ে দেওয়া হয়।তারপর তিরতির বাবা বাইরে বেড়িয়ে এসে কাজ করতে থাকলে পাঁচ মিনিট পর বিড়ালনি এসে কাঁদতে কাঁদতে বড়োঘরের দরজার দিকে দিয়ে ভেতরে প্রবেশ করতে গেলে তিরতির বাবা মাসহ সবাই বুঝতে পারে যে বিড়ালনী তার শিশুকে নিতে এসেছে।বিড়ালনী কিন্তু একাই এসেছে।বিড়ালনী বড়োঘরে ঢুকেই সোজা রওনা দিলো সেই ঘরে যাওয়ার জন্য যে‌ ঘরে বাচ্চাগুলোকে প্রসব করেছেন।বিড়ালনির পেছনে পেছনে তিরতির বাবাও গেলো শিশুটিকে দিয়ে দেওয়ার জন্য।বিড়ালনী প্রসব ঘরে গিয়ে তার সন্তানকে খুঁজতে থাকলে তিরতির বাবা ব্যাগ থেকে শিশুটিকে বের করে নিচে ছেড়ে দেয়।তাতে বিড়াল শিশুটির ঘুম ভেঙে যায়।বিড়ালনী শিশুটিকে দেখতে পেয়ে তার কাছে যায়।শিশুটিও মাকে পেয়ে আপ্লুত।তারপর তারা সামনের দরজা দিয়ে চলে যায়।


         এই সমস্ত কিছু চোখের সামনে হতে দেখে তিরতি অনুভব করল মা মা-ই হয়।এও অনুভব করল একজন মা তার সন্তান সুস্থভাবে ভুমিষ্ঠ হওয়ার জন্য একটি ভালো জায়গা বেঁছে নিলো যাতে সন্তান নিরাপদ স্থানে প্রসব হতে পারে ও সুস্থ থাকে।মানুষ পুয়াতি হলে তাকে নিয়ে সবার চিন্তা থাকে,তাকে প্রসবের সময় কোন হসপিটাল,কোন নার্সিং হোমে রাখা হবে। মানুষ পুয়াতী অবস্থায় তার অবস্থার কথা যে কাউকে বলতে পারে। কিন্তু বিড়াল,কুকুর,ছাগল ইত্যাদি তারা তাদের কথা কাউকে বলতে পারেনা।এমনকি প্রসব  যন্ত্রণার সময় নিজেকেই বুঝে নিতে হয় এবং নিজেকেই প্রসব জায়গা খুঁজে নিতে হয় এদেরকে।অথচ কত মুখ ঝ্যামটাই যে পেতে হয় তাদের।কারণ তারা পশু।তাদের নারীত্বের প্রসব যন্ত্রণার অধ্যায় বোঝার মতো বুঝ এখন পর্যন্ত কোনো নারীদেরতো হয়নি তারসাথে কারোই হয়নি।তিরতি গভীরভাবে ভাবলেন সেইসব পশু নারীদের কথা,যারা প্রসব যন্ত্রণার লড়াইটা একাই লড়ে।


             মাতৃত্ব কি দারুন জিনিস।একটি "নারী পশু" না বলতে পারে,না মানুষের মতো ঠিক করে বুঝতে পারে।

অথচ সন্তান সত্ত্বা অনুভবের জায়গাটা অগাধ।মা প্রমাণ করে মা মা-ই হয়। গর্ভবতী ও মাতৃত্বস্বাধ সব নারীদের জন্যই এক, সে মানুষ কিংবা পশু হোক।


              তাই তিরতি সিদ্ধান্ত নিলো সামনের রবিবার তার এলাকা জুড়ে প্রচার চালাবে যাতে "কোনো পুয়াতি পশু প্রসব করলে তাকে  জানামাত্রই তাড়িয়ে না দেওয়া হয় বা ঝ্যামটা না দেওয়া হয় ।আর পুয়াতি পশুদের যেন কেউ ঢেল না দেয়"। তারপর অফিসে চলে যায়।অফিস থেকে ফিরে জানতে পারে বিড়ালনি দুপুর তিনটের দিকে আরও একবার এসেছিলেন তার আরও কোনো সন্তান রয়েছে কিনা খোঁজ করতে।ঐ সন্তান‌ প্রসবকারী বিড়ালনীকে দেখে রুক্মিণী দেবী একটি বাটির মধ্যে ভাত খেতে দেন।আর কোনো সন্তান নেই বুঝতে পেরে বিড়ালনি না খেয়ে চলে যান।আসলে বিড়ালনিতো খেতে 

আসেনি,এসেছিলো সন্তান খোঁজ করতে।তাই খাবার দেখেও ধারের কাছে ঘেঁষে নি।


           এদিকে তিরতি সিদ্ধান্তমতো ঠিক রবিবার বেড়িয়ে গেলো চারজন বন্ধুকে সাথে নিয়ে।তারা প্রচার করলেন পুরো এলাকায়- "নারী পশুদের" মাতৃত্বকালীন অবস্থায় সাথ দিন, বাচ্চা ভূমিষ্ঠ অবস্থায় কোনো পশুকে আপনার ঘরে দেখতে পেলে তার প্রতি রেগে যাবেননা।


                          ___________________



غريمي اليوم الخامس عشر من أيار، ذكرى النكبة وذكرى يوم ميلادي. شعر ليلى عريقات

 غريمي اليوم الخامس عشر من أيار، ذكرى النكبة وذكرى يوم ميلادي. 


يا يوم مولد ليلى بِتّ تُحزنُني

لما أتيت تمادى الظلم في وطني


هذا احتلالٌ وذاك الغربُ يدعمُهُ

طغى وجار توالتْ تشتكي مِحَني


يا طفلة أدركتْ! قد ريع موطنُها

فالاحتلالُ كَغولٍ عاث في المُدُنِ


تأصّلَ الحُزْنُ في أعماقِ مُهجتِها

والعُرْبُ وا أسفي يشكون مِن وهَنِ


فالأرضُ أرضي وغيري بات يسلبُها

يا مُرَّ حِسّي وذاك الخصمُ يقهرُني


راحت فلسطينُ قد حلُّوا  بِساحلها

واحسرتاهُ فهذا القهرُ يصهرُني


...........

مرّتْ سنينٌ وشبَّتْ طفلتي عبَرَتْ

لِلأُردنيّةِ للآدابِ تبهرُني


فالشِّعرُ مَرتعُها كانت تهيمُ بهِ

والزهرُ نوَّرَ في عالٍ منَ الفنَنِ

........

وأُعْلِنَتْ هجْمةٌ عجلى قدِ انتصرَتْ

آهٍ حزيرانُ قد بالغتَ تُمقِتُني 


 نزحتُ أُكملُ تعليمي وقد ذبلَتْ

حُشاشة الروحِ كم عانت من الشّجَنِ


والنازحون مضى كلٌّ لغايتِهِ

مشَرَّدينَ وعانَوْا قسْوةَ الزَّمَنِ

.......

في غزّةِ العزِّ طوفانٌ يشبُّ لظىً

يحمي الدّيارَ بوجهِ الحاقدِ النّتِنِ


هبَّتْ مُقاوَمَةٌ والكونُ باركَها

والعزْمُ منهم حديدٌ ثارَ لم يَهُنِ


يا ربِّ نصرُكَ وعدٌ في الكتابِ لنا

لِنرفعَ الرّايةَ الشّمّاءَ في القُنَنِ


إذْ ذاكَ تُزْهِرُ روحي بعد ظُلْمَتِها

 وتَسعدُ الروحُ إنْ وُوريتُ في كفَني


شعر ليلى عريقات

 على البحر البسيط

أخميم مدينتي ( ١) بقلم الكاتب (عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

 أخميم مدينتي ( ١)

=========

أخميم مدينة ومركز من مراكز محافظة سوهاج في صعيد مصر يحضنها من الشرق هضبة جبلية عاليه ويحنو عليها النيل فيطوف بها من الغرب ويخترقها احيانا. بها قري عديدة منها الصوامعة شرق وهي من أكبر قري الجمهورية ونيدة وهي من القرى المثالية وأهلها محبون للعلم والتعليم وآبار والديابات التي كان منها اقدم سجين مصري والحواويش والكولة والعيساوية شرق التي حدثت على ثراهامسلسل (الرحايا) بطولة الفنان نور الشريف و زملائه البارعين والاحايوة شرق.

      إذا سرت في قري مدينتي أخميم تري لوحات جميلة من المناظر الطبيعية الخلابة وفي تلك المزارع أناس طيبون يحملون كل صفات الشخصية الصعيدية بكل مقوماتها ويتحلون بالصبر والكرم والشجاعة والنخوة وتملأ بيوتهم البركة والخير الوفير وتسمع منها آيات الذكر الحكيم من أجهزة الراديو أو التلفاز.

      ومن أخميم شخصيات لامعة خرجت لتضيئ الدنيا في كل المجالات فمنها ذو النون المصري الصوفي المعروف ومنها العم جابر ابو حسين ومبدع السيرة الهلالية الملقب بهوميروس العرب ومنها نقيب الإشراف في مصر والعالم العربي السيد /السيد محمود الشريف ومنها نقيب المعلمين المصريين والعرب الأستاذ /خلف الزناتي ومنها اسماء لامعة في كل المجالات لا نستطيع حصرها.

      وكانت أخميم رائدة في عالم الأدب والثقافة فكان بها مهرجان (عبدالعال الحمامصي) الثقافي الذي كان يعقد سنويا وبرز منه العديد من المقامات الأدبية و الشعرية وكان بها جريدة ( انباء أخميم) و(انباء أخميم الصعايدة) اللتان لعبتا دورا حيويا في تكوين الوعي الأدبي والثقافي للمواطن الاخميمى الصعيدى.

    كما ظهر من أخميم قامات سياسية حالية وماضية مثل قيادات مجالس النواب والشيوخ ومحافظ الإسكندرية الحالي اللواء /محمد الشريف ومحافظ حلوان الأسبق الأستاذ / قدري أبوحسين وغيرهم كثير. 

          تكتسب أخميم شهرة كبيرة في صناعة الحرير الطبيعي والذي يصدر الي دول العالم المختلفة كما تذكر أخميم عندما تذكر قصة سيدنا موسى وفرعون لان سحرة فرعون والذين ضربوا المثل في الإيمان كانوا من أخميم . وإذا أردت أن اطوف بك عزيزي القارئ في المجالات الكثيرة عن مدينتي أخميم فلن استطيع حصر ما بها ولكن اعد بحلقة أخرى لكي اكشف لك عن حضارتها قديما وحديثا وآثارها الرائعة لعدم الإطالة. 


(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)


مقاربة الاستاذ لحسن قراب ل(ق، ق، ج)من تأليف الاستاذ مهاب حسين مصطفى تطلع

 مقاربة الاستاذ لحسن قراب ل(ق، ق، ج)من  تأليف الاستاذ مهاب حسين مصطفى:

                                تطلع

 خنقه إطار الصورة لما تناهى لسمعه تفاقم الويلات.

 وثب منها متحفزا.

 جاهد ليجد بندقيته.

 فتش عن رفاقع القدامى تأهبا للمسير.

ألفهم يرسفون بكل ارتياح في عتمة البراويز!


  الدراسة :

ليسمح لي الكاتب على إعادة نشر النص بطريقة تهيئه للدراسة عن طريق التقسيم إلى جمل، لتظهر منها الطويلة والقصيرة بشكل جلي،ويسهل تشريح النص بتمييز اعضائه عن بعضها البعض. 

وأول ما نبدأ به الدراسة هو هذا العنوان المشرئب الذي يلتف حول عنق النص ويلوي بتلابيبه فلا يترك منه مِفصلا  ،فالتطلع نوع من التبرم من الزمان والمكان اللذين يكتنفان المتكلم ويأمل في مفارقته عن طريق التجاوز. والنص يتألف من خمس جمل، ثلاثة طويلة واثتنتان قصيرتان، يبتدئ بواحدة طويلة ثم يثني بالقصيرتين. فالطويلتين، وذلك لخدمة منهج دقيق في تقسيم الألفاظ حسب طولها المناسب لما تعبر عنه.

   فالجملة الطويلة الأولى وهي التي يستهل بها النص:

(خنقه إطار الصورة لما تناهى لسمعه تفاقم الويلات)

 وأول مايقرع السمع ويصدم العين هو الفعل (خنقه)، فهو يعبر عن لحظة تقع بين الحياة والموت، ولكليهما هو أقرب، فالروح تتطلع للحياة، أي للإستمرارية، وآلة الخنق تحاول مستميتة ان تضع بين الروح والحياة قطيعة تسمى :(الموت). فالموت والحياة تتجاذبان الجسد وتبذلان جهدهما للفوز، لذلك عبَّر العنوان (تطلع) بالنكرة لأن الفوز يظل نكرة حسب طاقة الجسد على التجاوز وقدرة اليد على الخنق. 

    كذلك من تقنيات الكتابة التوسل بها علاقة الجوار التي تربط عملية الخنق بضمير الغائب، فهي علاقة اتصال لا انفصال، ولكن الكاتب رجَّح الحياة على الممات عند استعمال ضمير الغائب بدل ضمير المتكلم، فكأنما الاختناق يهم شخصا آخر في الماضي، استطاع الحاضر ان يتجاوزه. وسيفصح النص عن هذا التجاوز بمجموعة من الإشارات اللفظية مثل (وثب/جاهد /فتش...) وهي كلها تشي بمحاولة الذات للإفلات من واقع غير مستطاب. 

إن هذا التبرم من الواقع الثقيل تشي به ايضا على المستوى الكالغرافي وطأة النقط على الحروف :

 خ: نقطة فوق الحاء

ن: نقطة فوق السطر 

ق: نقطتان فوق الحرف 

وكلها نقط منفصلة عن الشكل الهندسي المتصل الذي ارتآه واضع اللغة للتعبير عن أصوات مختلفة. 

  أما حرف (الهاء) الدال على الغائب فقد جاء منزها عن كل ثقل، استبشارا بالتجاوز والتخطي والتعدي. 

  ولعل النحويين اعتادوا ان يجعلوا الضمير تاليا لما يعود عليه، وقالوا انه يعود للأقرب منه قبله، ولكن الكاتب آثر ان يقزم البطل ويجعل ظهوره من خلال ضمير غائب متصل مفرد، وكلها خصائص تدفع النص للإنفتاح على دلالات كثيرة: _أليس المتكلم منفردا في مقابل الجماعة: 

      هو: خنقه/لسمعه/وثب/جاهد/ليجد/بندقيته/فتش/رفاقه/ألفهم. 

     هم:  رفاقه/القدامى /ألفهم /يرسفون/

  و(الويلات) قد تضاف لضمائر الجمع، باعتبارها وشاية تنم عن ان النص جاء بها تعميما، وإن حالة الرفاق القدامى هم تفصيل لها،، 

   يستمر النص بعد الكلمة المفتاح  (خنقه) باستعارة تحيل عملية الخنق ليس إلى ذات فاعلة وإنما لإطار الصورة، وقد جاءت الصورة معرفة بالألف واللام باعتبارها معهودة ومعروفة، وكان الإطار نكرة لانه خارج المألوف، وإذا غصنا في البنية العميقة للنص نجد  الكاتب يحيل على تقسيم العالم العربي إلى دويلات تسيجها حدود من صنع الإستعمار وأصبح الفرد محكوما بعدم الإنزياح وعدم الإرتياح، حتى غدا المصنوع طبيعيا، واعتاد الناس ان يقبعوا في امكنة مسيجة ببني جلدتهم تحمي حدود الغير قبل حمايتهم هم أنفسهم، وهو يحيل على واقع العالم العربي الذي يتطلب تأشيرة لتجاوز الحدود الي الجيران، بينما العالم الغربي لايشترط تأشيرة الا للغرباء عنه كوحدة وليس كدول منفصلة (شنغن). 

     إن هذه الجملة (خنقه إطار الصورة) هي جملة بسيطة تتصل بجملة بسيطة أخرى (تناهى لسمعه تفاقم الويلات) بالرابط (لمَّا) وهذا الرابط هو نفسه مؤلف من جزءين (لم) و(ما). 

  ف((لم) حرف جازم، ينفي المضارع ويقلبه ماضيا) (1)

واما (لمَّا) أي (لم +ما) :(فعلى ثلاثة اوجه:_أحدها ان تختص بالمضارع فتجزمه وتنفيه، وتقلبه ماضيا. 

   _. الثاني :من أوجه (لمَّا) ان تختص بالماضي، ويقال :لمّا حرف وجود لوجود، وقيل حرف وجوب لوجوب، وقيل ظرف بمعنى (حين) ، وقيل بمعنى (إذ) ويكون جوابها فعلا ماضيا اتفاقنا، جملة إسمية مقرونة ب(إذ) الفجائية،او بالفاء عند بعضهم، وفعلا مضارعا عند بعضهم الآخر) (2). 

  ومن هنا يبدو أن جواب الشرط جاء قبل جملة الشرط، وجملة الاستهلال (خنقه إطار الصورة) يكون جوابا لسؤال (تناهى لسمعه تفاقم الويلات) فيكون الضمير في جملة الشرط جمعا، وهو في جملة الجواب مفردا، وهذا يشير لعدو التوازي بين الواقع (الويلات بشتى اصنافها) وعدم تقبله من طرف الفرد الذي يشعر إزاءه بنوع من الإختناق. 

 فإذا (لما) هي ظرفية تفيد الزمان، 

  وللتنصل من هذه المفارقة يثب بطل النص اي يتجاوز الواقع عن طريق النط والوثب ليجعل القطيعة بين الحاضر والتطلع لاتبقي ولاتذر منه شيئا ،اي ان فعل (وثب) أفاد الانفصال وعدم الإستمراية بين عالم (الويلات المتفاقمة التي تؤدي للإختناق، وعالم التطلع إلى فضاء أرحب تتنسم فيه الروح هواء الحرية والسكينة والوئام مع الذات. 

 إن الفعل (وثب) يزداد جرأة بإضافة الصفة (متحفزا)، فإذا كان الفعل مجرد حدث في زمن محدد، فإن الصفة تفيد الحدث المستمر، اي تفيد جرأة البطل على التطلع بالروح الإعتماد على طاقاته لمغادرة واقعه، فهو يسعى للخروج من مأزق لا يتحمله. 

 إن هذا المسعى الذي عبر عنه الفعل(وثب) والصفة  (متحفزا) يجد تحقيقه في الفعل الموالي في فضاء قريب (جاهد) أي بذل جهدا وطاقة للتخلص من واقعه واستند إلى ما ملكت يده من وسائل الجهاد والتي رمز لها بالبندقية وهي أسمى آلات الجهاد اي الجهاد بالنفس ودونها الجهاد بالمال.

وقد ورد لفظ الجهاد بمعاني مختلفة فمنها (الجُهد والجَهد) (الجَهد والجُهد : الطاقة والمشقة، وقيل (الجَهد) بالفتح، المشقة، و(الجُهد) الوسع.) _3_وقيل  (جُهد الرجل ،للمفعول :هُزل) _4_

  إن القسم الأول من هذه القصة القصيرة جدا، ينم عن استفراغ الجهد وتحمل المشقة من أجل تغيير وضع قائم لا تستطيبه النفس، بل هي تختنق به ،واقع موبوء يضر ولا ينفع، ولكن القسم الثاني، يأتي كعامل موازي ينطلق من واقع البطل ولكنه يجد نفسه منسجما معه، فحيث يختنق العاقل تجد الجاهل مطمئنا، لقد (فتش) البطل عن عوامل مساعدة ممن يعيشون نفس الوضع، وعبر عن عملية الإستعانة بفعل، ايضا حروفه تئن تحت وطأة النقط (ف/ت/ش) في نوع من التراتببة المثقلة:

_ الفاء بنقطة واحدة

_ التاء. بنقطتين 

_ الشين   بثلاثة نقط 

اي ان الواقع إزداد مرارة، بل إن حرف الشين الذي يؤتى به للتشتيت والإنشطار عبر عن تشتت الرأي وانقسامه وتخلي من هو على شاكلته، عما يصبو إليه، كلاهما يعيش واقعا مختلفا، حيث البطل يتذمر من واقعه، نجد الآخر وهو السواد الأعظم راضيا بل مستريحا لا يعكر صفو حياته قذى، وقد عبر بلفظ (البراويز) للدلالة على جمع ينعم فيه  الآخرون، إذ الجذر (ب، ر، ز) يعبر عن الخروج، (البروز :الكشف والظهور، ومنه البراز، اي الأرض المكشوفة الفضاء،.... والمبارزة في الحرب ان يخرج للغريم، لأنه يظهر نفسه ويبرز منها للصف) (5) 

  خلاصة :إن هذه الاقصوصة تفضح واقعا مريرا يعيشه المثقف سواء كان كاتبا او قارئا، ولكنه واقع الراحة والطمأنينة بالنسبة للذين اخطأهم الوعي وتجنبتهم القراءة ،وإن جذر كلمة (قص) يجد مصداقيته في التتبع والإقتفاء ومنه قوله تعالى (وقالت لأخته قصيه) القصص11، فقد فسرها الرازي بقوله (أي اتبعي أثره، وانظري إلى أين وقع، وإلى من صار) (6)

فقد تتبع الكاتب وقع الواقع على المجتمع فوجد فئة المثقفين يرزحون تحت أحداث يشمرون على اذرعهم ليغيروها للأحسن حبا في أوطانهم، ووجد فئات لاتكثرت للحالة التي أصبح عليها الوطن العربي، حالة الشتات وعدم الإلتفات للغير ولو كان من بني جلدتهم، فكل واحد يعيش عالما منزويا، يرى الاشواك ورودا ،والحدود حماية وقطع الرحم استقلالية، والغش ذكاء، في أنانية لم يعهدها العالم الإسلامي فيما قبل. 

=================

_1_ بصائر ذوي التمييز /الفيروزآبادي 

_2_ نفس المصدر 

_3_ مفردات ألفاظ القرآن الكريم /الراغب الإصبهاني 

_4_المعجم الإشتقاقي /محمد حسن جبل 

(5)عمدة الحفاظ /السمين الحلبي 

_6_تفسير الرازي (فخر الدين الرازي 606 ه

===================== لحسن قراب /المغرب/2024 /5/14

ضدُّ الأضداد. بقلم الشاعر -عمار الطيب العوني-

 ***** ضدُّ الأضداد..****

     أنا ضدّ البرتقالة ما لم تنض عنها قشرتها كي تريحني من التعب.

وضدّ الروائيّ الذي فاز بجائزة ولم يعلمني بتاريخ المسابقة كي أنافسه في هذا الدرب.

وضدّ الإمام الذي يقبض أجرته ويحدّثني عن الرّجل الأتبّ.

وضدّ شاعر كتب نصّا أفضل منّي ولم يدعني للعجب.

وضدّ جارتي التّي عوض قذفي بالحجارة رمتني بالرّطب.

وضدّ الوزيرة التي منعتني من ملاعبة كاتبتها بدعوى الشّغب.

وضدّ الفتى الذي سقى ربّه خمرا وأطعمه تينا ليتركني للسّغب.

أنا ضدّك أيتها الكائنات الهلاميّة من الطين إلى السّحب.

وضدّ الذي أغمد صارمه في وجه من لا يُسَمَّى وآستلّ سيف الخشب.

أنا...هناك..ضدّ التفاحة والشّاقول وفكر نيوتن المتوثّب ومع قراءة الطّالع و حرق الكتب.

أنا ضدّ من باعني للأمير مقابل حفنة من العنب.

وضدّ من باعوا مروءتهم وأهلكونا بالخطب.

أنا يا آمرأة العاج ضدّ عطورك والمفاتن ومع الرقص حول رماد الأمكنة في حقل القصب.

أنا ضدّمثقّف مال مع الريح أطوارا لينصر الغالب ويجهز على من غُلِب.

أنا هنا أقف واثقا  ضدّ أزمنة التّهافت رغم كلّ النَّصَب.

     -عمار الطيب العوني-


صحوة البوح بقلمي عصام أحمد الصامت

صحوة البوح

يا صحوة البوح عتابي

أمضي إليك مرهفا

لا أرى في كتابي

وهم الغرام سرابي 

أيها الحلم لا تزال

والأحلام في اهدابي

صعب المنال ربما

أو قبل اللقاء 

صحوة ستأتي بعدما

خوف من بعد الخسارت 

إذا أقتربت سيبعد

غرام الواليهن ماوى

لليلي أبلغ من مرامي

أرواح تطوف وتخشع

أضاع نجم في سمائي

خلف الغرام هلاك 

سراب تراه فتخدع

سر التشابه في الخيال

أنثى الغرام ظلي

في حروف شاعرة

غريبة الأطوار

لعشق قيس خرافه

يجهر بهمس احترافه

اهكذ يجزي المجنون

لبعد ليلى وجه اعترفه 

بالجحود ينزف الجرح

خلف اليقين مثلي 

شعرآ الهوى ضياع

صحوة لها نهايات

روح في خيالاتي

بقلمي عصام أحمد الصامت



دَعْوَةٌ خَاصَّةٌ جِدّا.. بقلم الشاعر منير الصّويدي

 دَعْوَةٌ خَاصَّةٌ جِدّا..

***

هَل لكِ فِي كأسٍ مِنَ الشّاي..

 مُحلّى بالمكسَّرات.. 

وَمُعَطَّرٍ بوُريْقاتٍ مِن النّعْنَع الفِلِسْطِينِيّ.

ومَا تيَسَّرَ معه مِن حَكايَا الذّكرَيات.؟

قالت بصَوتٍ مُتهدِّج ثخِين:

" آاااه..  لتلك الأمسيات..

أنا.. لم أعُد أشربُ الشّاي..

أنا اليَوْم..

أشرَبُ الصّمْت.. وأبتلعُ لساني..

أنا اليوم..

أشربُ ماء الوجُوه المُشَوَّهَة..

أتجَرَّعُ وَصْفاتٍ منَ الدّم المَهْدُور..

في كلّ النَّواحِي.. والأرْكان..

أنا اليَوْمَ..

عَطْشى...

 ظَمْآى.. 

حَيْرَى. 

لأنّني.. لم أعُد أجِدُ شايًا.. ولا مَاء..

وإنْ  كَانتْ.. فالبَطنُ خَاوِيَةٌ..

مُذ جَوّعُونا..

وألقوا الطّحِين..

في الشَواطئ والخُلجَان..

أنا اليَومَ..

صَائمَة..  في انتِظار ..

صَفعَةٍ..

توقظُ الخِلاّنَ مِن بَني العُرْبَان.".

***

منير الصّويدي 

ذات لقاء..


الثلاثاء، 14 مايو 2024

ذكرىٰ النكبةِ 15 أيّار من كلِّ عامٍ بقلم الشاعر محمود بشير

 ذكرىٰ النكبةِ

15 أيّار من كلِّ عامٍ


قد كنتَ شُؤْماً خُنْتَ يا أيَّارُ

            ما بانَ فيكَ يعافُهُ الأحرارُ


وصَفُوكَ في الأزمانِ شهراً ساحِراً

          تزهُو بعالَمِ سِحْرِكَ الأزهارُ


كُنَّا نَراكَ بأرضِنَا أُنْشُودَةً

            تْعْلُو ويُعْلِي صدْحَهَا زَمَّارُ


جاءَ الدَّخيلُ وأُفْلِتَتْ قُطعانُهُ

       فرضِيتَ أن يُودِي بنا الأشرارُ


هِمْنَا وكان زمانُنَا قد خانَنَا

           عِشْنَا لُجُوءًا قادَهُ سِمْسارُ


صِرْنَا شََتاتاً قُطِّعَتْ أوصالُنَا

          قد طالَنَا الإعْراضُ والإنْكارُ


لا(العُرْبُ)تُرْجَىٰ لا القرابَةُ تُرتَجَىٰ

        هُم كالخِرافِ إذا أدرْتَ تُدارُ


لكنَّنا لم ننسَ سِرَّ صُمودِنا

          قدْ صانَهُ عندَ الصِّغارِ كِبارُ


قد ثَوَّرَ الثُّوَّارَ قَوَّىٰ بأسَهُمْ

       لمْ يغْشَ حَشْدَ الثَّائِرينَ عِثارُ


فاشتَدَّ غيْظُ الغاصبينَ وجيَّشُوا

       جيْشاً لهُ في الشَّائناتِ مسارُ


طُوفانُ (غزةَ) قد أتاهُ مُباغِتاً

                   فيَفِرُّ من أرتالِهِ الأُمَّارُ


وتصولُ(غزّةُ) تنبرِي لغُزاتِها

                 وغُزاتُها دوماً بها تنهارُ 


ندْعُو لِ(غزَّةَ) أن يعودَ بهاؤُها

             ويَعُودُ يُحيِي عِزَّها الأبرارُ


ونعودُ للأرضِ السّليبَةِ كُلِّها

        ويغيبُ عنّا الغاصِبُ الغَدّارُ


محمود بشير

2024/5/15