الأربعاء، 1 يناير 2025

طائر الألبتروس بقلم الكاتبة راضية بصيلة

 طائر الألبتروس

*************
.
.
(1)
.
لم نكن نرى غيرَ لوحةٍ ساكنة..
السفينة بعرض الأمواج..
وهؤلاء البحارةُ هائجين..
تحت سماء بلون النّحاس المذاب.
.
.
ولم نكُنْ غيرَ
عصافيرَ القطرس..
تحملُ في أجنحتِها صمتَ الفجر،
تحلّقُ بحبٍّ
يتّسعُ لأحزانٍ لم تولدْ بعد..
.
..
.
(2)
.
تحت حرارة شمس الظهيرة،
كنت تُهدهدُني كالطفلة بين ذراعيك:
“سأحملكِ إلى حيثُ لا سماءَ
إلا عينيكِ،
ولا هواءَ إلا أنفاسي.”
.
.
كنتُ ضوءًا
يتسلّلُ من عتمةِ عينيك،
قطرةَ ندى
تُعانقُ صبحَك…
كنتُ أنا.
.
.
.
.
(3)
.
اليوم،
وأنا أُحدّقُ في صورك،
الذكرياتُ لعنةٌ
تتهشّم كألواح سفينة
كأشرعةٍ تصفعُها الريح.
.
.
العينانِ ذاتُهما،
عُشٌّ على سارية عالية
يُخفي فصولًا خامدة
الابتسامةُ:
شقٌّ في خَشَبِ الغياب.
.
.
.
.
(4)
.
صوتك المبحوحُ،
حين يتسرّبُ بأغاني قديمة،
يُسقطُ النساءَ
كأوراقِ خريفٍ
عاجزةٍ عن ولادةِ الربيع.
.
.
كنتُ
أنثاك،
نسمةً تُزهرُ نجمةً،
سماءً تتلوّن
مع كلِّ نبضة.
.
..
.
(5)
.
لكن بين الصور،
والأغاني التي تخون،
فراغٌ خفي:
أين أنا؟
في أيِّ طيّةٍ من ثوبِ الحنين؟
.
.
غفوتُ.. حين علّقتُ في عنقي الطائر..
متعبة، كألوان باهتةٍ، خارج إطارٍ،
خائرةٌ، كمن رماه الموج بأطراف الشاطئ
غفوتُ كمن لم يكن له، يومًا، ذنوب..
وحظ تعيس..!
راضية بصيلة
Peut être une représentation artistique de 1 personne


وقال الرسول (صلى الله عليه وسلم) بقلم عبدالرحيم العسال

 وقال الرسول

(صلى الله عليه وسلم)
===============
وقال الرسول لشبل صغير
وقد راح يأكل من صحفة
وكف تطيش بكل الجهات
ويأكل منها وفي لهفة
صغيري تمهل وسم الإله
فهذا الطعام من النعمة
وكل باليمين دواما بني
ومما يليك من الصحفة
فقال الصغير لقول الرسول
سمعت وحبا لذي السنة
فكل صغير يحب الرسول
يطبق فورا بلا زلة
كلام النبي الرسول الأمين
فكن يا صغيري من الثلة
(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)


هَيَّا نَقْرَأْ بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 هَيَّا نَقْرَأْ

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
هَيَّا نَقْرَأْ= هَيَّا نَقْرَأْ
أُنْشُودَاتٍ= وَحِكَايَاتٍ
عَنْ أَمْجَادٍ= وَبُطُولَاتٍ
سَطَّرَهَا الْإِنْ=سَانُ الْمُسْلِمْ
بَيْنَ الْحَاضِرْ=بَيْنَ الْمَاضِي
أَنْتُمْ فَخْرِي=يَا أَجْدَادِي
سَطَّرْتُمْ بِالْعِلْ=مِ حَضَارَةْ
شَيَّدتُّمْ بِالْفَنْ=نِ عِمَارَةْ
وَبَنَيْتُمْ بِالْعَدْ=لِ مَنَارَةْ
***
هَيَّا نَقْرَأْ= هَيَّا نَقْرَأْ
هَيَّا هَيَّا=يَا أَصْحَابِي
هَيَّا هَيَّا=يَا أَحْبَابِي
بَيْنَ سُطُورٍ=ضِمْنَ كِتَاب
نَلْمَحْ طُرْفَةْ= نَأْخُذْ عِبْرَةْ
***
هَيَّا نَقْرَأْ= هَيَّا نَقْرَأْ
عِلْماً يَنْفَعْ=فِي الْمُسْتَقْبَلْ
مَا أَحْلَاهُ!!!= مَا أَجْدَاهُ!!!
ذَاكَ الْمَقْصَدْ=وَهُوَ الْمَغْنَمْ
هَيَّا نَقْرَأْ= هَيَّا نَقْرَأْ
بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
 Peut être une illustration de 1 personne et texte


إلى ذاك الراحل .. بقلم علي حسن

 إلى ذاك الراحل .. بقلمي علي حسن

رِسالتي ممهورَةَ الأطرافِ مزقَ الإعصار حروفها
نبضُها القلوبُ فالروحُ تخفِقُ على خلجاتِ الأضلع
فأنا ما زِلتُ العاشِق في صدر الكِتاب أكتبُ إليكم
إليكُمُ لِترتِلوا من عِطر الكلامِ فالجوابُ الأدمع
ولعلّني بِذاكَ الموصوف شوقي على جبينِ أرضي
تنهيدةً تنفُضُ الركام فمَن يُدرِكُ صرخَتي والمَوجِع
ولعلّ القلب ما زالَ في حضرَةِ الكلامِ عازِفاً يشدو
ويُرسِلُ الدمعات فمن بِرَبِ البيتِ يَحفظُ ويسمع
إلى ذاكَ الراحِلُ بِدون وداعٍ لِتنهيدَتي وصرخَتي
وآهات مُخضَبةً بِالدموع وغُبار يَحمِلُ الأفظَع
في لحظةٍ غفَوَتُ مع بَعضي أُحَدِثُ حاضِري وأنفاسي
وأُرسُمُ بين جدران حقيبتي عند الرحيلِ حقيقةً تُفزِع
بِربِكُم كيف لي أعرِفُ نفسي في حاضرٍ أبكَم وعقيم
لا يُجيدُ إلا أن يكونَ غُباراً تناثرَ وأضاعَ سُنَتي الأروع
فالقادِمُ أضحىَ يطرق الأبوابَ فمن بِربِكُم يُجيب
دمعاتٍي ما زالت تنزِفُ من الشريان تُرتِلُها الأدمع
إليكَ أيها الراحلُ بِدون دموعٍ عزفُ قيثارَتي
وأُغنيةً تحمِلُ جدرانِها حروفاً لواحِظُها تَدمع
إليكُ قبل الختامِ لِتحملَ كلَ شيء جِئتَ به فأنا
القادِمُ لِأجلِس فوقَ صدرِك أُرَتِبُ حقيبَتي لِتسمع
.. علي حسن ..
Peut être une image de cheval


قصيدة الحيرة لعام 2025 الحيران بإمضاء الأديب: أبو وجدان الصادق شرف

 قصيدة الحيرة لعام 2025 الحيران

ـــــــــ" هُـــــــوَ؟! " ــــــــــ

المطلق من المحدود لولا الظلام لكانْ .. ولكان النور أتفه ما يكونْ حين يثبتُه ظلّ شيء .. ومن الظلال ينطلق في الارتفاع الجدارُ بلا انقطاع حتى بلوغ الحقيقة "  ــ توهمار

.                                     *******

أ‌)عن الطفل ــ الفارس والحب ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أنا ما فكرتُ يوما في سواهُ \\ وهو ما فكّر من منّا الإلاهُ و؟

نسخةٌ منّي أضاعتْ ذاتها في ذاتها فالطفلُ صار أباهً و..

ويدي امتدت له تبحث عني .. بينما امتدت إلى بحثي يداهً و

أشرفَ النورُ على أشباح ظلّي كيف يبقى بعدُ شيء لا أراه و؟

تشرقُ الأرضُ وينفيني ترابي أينما أوهِمتُ أنّي منتهاهُ و..

ما قبستُ النّورَ من إيمانِ أمّي مثلما يفعلُ بالطفل صباهُ و..

ليس كالأطفالِ هذا الطفلُ أصفى من شعاعٍ جَلّ مَنْ كان اجتلاهُ و!

في ربيع البعثِ، مِنْ خلجةِ حبٍّ .. أطلق الفرسان جيلا مِنْ رؤاهُ و

أنا ما سفّهتُ في الفارس عيني لكنِ الفارسٌُ نُورٌ مُقلتاهُ و..

كان نورًا ، كنتُ عينًا ، عـبثًا أن تدركَ العينُ من النّور مداهُ و..

مَنْ يُضيّعُ بعدَ هذا الفتحِ يومًا خلفَ عينيه إلى أن تفقآهُ و..

سيقولُ البحرُ عنهُ : " ذاك أعمى ! كان أعمى !

عينه أعمتْ عصاهُ و! "

***

ب ) أجدني ذات سهو ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

فانتفي أيتها العينُ فإنّا نسمعُ الصوتَ نهارًا

وهو أصفى في الدّجى مِنْ أن نراهُ و ..

لو رأيناهُ لصارَ الجفنُ فينا كفمٍ قد أخرستْهُ شفتاهُ و..

شفتي قد أخرستْني ولساني خبرٌ لو ضاعَ منّي .

ضاعَ عنّي مبتداهُ و..

وضياعُ الشيء منّي هو بدْء لانغراسي

نخلةً فرعاءَ في عمقِ هواهُ و..

فإذا عيني وما تحويه عيني حيرةٌ ... تُثبتُ ما تنفي الشفاهُ و..

يا شفاهَ الريب ما ردّدتِ إلاّ : لا ! وفي نفيِك يمتدّ ثباتي في مداهُ و

كيف تنفين ؟ ونفيُ النفي قالوا : " هو إثباتٌ .." وإثباتي نفاهُ و..

ضاعَ منّي بعضُ شيء ذات سهوٍ فجأةً تعثُر ساقي فإذا هُوَ ...

مُدّ لي كفّيك يا أنت، وخذْهُ ضاعَ منكَ الأخذُ ، إنّي آخذُ منكَ سواه و

خذْهُ منّي ، سوف لن تسطيع ، لكن

سوف أرميه أنا عرضَ جداري فلتقل لي : ما صداهُ و؟

رنّ في سمعكَ صوتٌ .. فلتقلْ لي

ما مدارَ الرّفض : ـ هل أنتَ إلاه؟ أم هوَ الرفضُ الإلَاهُ و؟

***

ج) عن الخيط وانتفاء الإبرهْ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قد تفلسفتَ كثيرًا ، وأخيرًا ، أنتَ طفلٌ

باعَ في السوقِ رداهُ واشترى خيطا لترقيع رداهُ و،

فإذا الرّتقُ هو الخيطُ الذي كان اشتراهُ ..

ثمّ لما فطنَ الأهلُ إليهِ ، أرجعَ الطفلُ لإرجاع كساهُ .

أثبتَ الشاري الذي كان نفاهُ و..

أنت مَن باع ، ومنْ منك اشترى ، بل أنتَ من تبحثُ عنه لتراهُ و..

انتظِرْ ! فالبحرُ قد لجّ رهيبا ، هل يفيضُ البحرُ لولا شاطئاهُ و؟

هل تقولُ : النهرُ قد فاضَ .. إذا ما اقتحمتُهُ ضفّتاهُ و؟؟

هاكَ غربالاً ، وصبَّ الماء فيه ، سوف يبقى فيه .. لو تبقى المياهُ و..

جفَّ ثوبي بعدما ابتُلّ بماءٍ تُرجُ الشمسُ إلى الغيمِ سَماهُ و

إنّها الشمس، وهل تنشرُ نورًا في وجودٍ دامسٍ دون سواهُ و..؟

مِنّةُ الخلدِ على الإنسانِ شمسٌ شعّ من عقله منها ما اصطفاهُ و..

شرعة الخلد : مساواةٌ وعدلٌ ، ونظامٌ تستوي فيه الجباهُ و

هلْ ترى الإنسانَ من وجهه ؟ كلاّ ! بل ترى قلبهُ ، كفيْهِ وفاهُ و

بيتُ الاستقبالِ: " لبيكَ " تنادي،

طافَ بي في عرفاتٍ كم تسامتْ مرُوتاهُ ؟ !

أذّن الغفرانُ في غرفة روحي ..

إنّها الرّوحُ التي قد أرجعتْ لي الصّوتَ في عزّ صفاهُ و

إنّهُ صوت وجودي هو قطعًا ويقولُ الغيرُ لي : ــ "ّ ذاك صداهُ و"

قد تفاهمنا .. ولكنْ ما فهمنا بعض من نسألُ عن بعضِه : ما هُو ؟

كيف لا أدري مجالَ البدءِ فيه ؟ ثم أرجو الغوصَ بي في محتواهُ و!

بدؤه يمتدّ في سفح جبالٍ من رمادٍ ،

سوفَ أمشيه .. لتبقى خطواتي فيه

إذ أمحو أنا منّي خطاهُ و..

تاه بي البدءُ على خطيْ نقيض .. فمتى يُرجعني ذاك المتاهُ و؟ !

***

د) وجهت وجهي للاستحمام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منبرُ الغفران فحمٌ واقفٌ ، هذا براقٌ واقفٌ يبكي ، فما سرّ بكاهُ و؟

أيّنا لم يبكِ يوما ؟ أيُّنا لن يتركَ الأرضَ الّتي تبكي وراهُ و؟

أيُّنا لم تزرع الأيامُ فيه شوكةً ؟ لم يحرثِ الهمّ رُباه و؟

ربّ دمع كان نورًا .. وسفحناهُ ،

فلم نُبقِ إلى الإبصارِ شرقا منْ ضياهُ و

ستعود الشمسُ للإشراق حتمًا ، كلّما نمحو من الليل دجاهُ و..

واستحمّ النورُ في حوضِ وجودي ، وتجلّى لي وقد كدت أراهُ و..

ظلّ كالمطلقِ من مرآةِ ذهني عندما لاحقهُ منّي انتباه و..

يختفي شكلهُ لكنْ هو يبقى حيثُ أسْكنتهُ مني

كلّ جزء، وتجليتُ لنفسي من وراهُ و

***

هـ) عن الشعاع والعري وأنا منك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أشرقَ الجوهر فالليلُ سلامٌ لك أسلمتُ فؤادي

يا شعاعًا طارد الليلَ احتواهُ و

سوف لن يسلّمَ من دنيايَ شيءٌ ،

تعرّى الجسمُ ، والبردُ اعتراهُ و..

غيرُ ثوب أبيض الظاهرِ ، رعبٌ

وجوازٌ أنتَ تدري ـ يا شعاعي ـ محتواهُ و

أيّنا لن يلبسَ العريَ قميصًا ؟ عندما تخدعُهُ يوما قُواهُ و !

إنّهُ العُريُ ويكسونا ، ومًنْ لمْ يكسُهُ العُرْيُ سينْسى ـ

بعد حين ـ من كَساهُ و.

إنّه العريُ كبابٍ في جداري ،

وانفتاحي وانغلاقي مصرعَاهُ و..

قد تصارعنا طويلا ،

وأخيرا تنحني منّا إلا العريِ الجباهُ و..

نحنُ عنْدَ العريِ شيءٌ وهو شيءٌ ،

تستوي الأشياءُ لولا الإشتباهُ و

ثغرةُ الأرضِ كأذْنٍ في دماغي ،

أرجعت لي الصوتَ في غير صفاهُ و..

ورجوعُ الصوتِ يبقى ، سوف يبقى

عندما الآذانُ تفنى في اقتفاهُ و..

ورجوعُ الصوتِ قطعًا ظلّ صوتي ،

سوف يبقى خالدًا في ما احتواهُ و!

حيْرتي في الليل بعضٌ من سنَائي هذه الأرضُ عليها ؟                                                                        أمْ علينا هي تمشي غبرَ درب لا نراهُ و..

لو رأيناهُ لما كنا مشيناهُ عذابات وأحزانا

حملناهُ فُرادى قد تساقطنا على حذّيْ خُطاهُ و!

وتهرّى الدّربُ ، هرّاهُ حذائي

أينَ من لا تتهرّى قدماهُ و؟ !

أين مَنْ يسطيعُ أن يمشي

إذا ما وقفَ الدّربُ بنا في منتهاهُ و!

وتوقّفنا .. ودار الدرب فينا دورة

فيها قضّى منّا جميعا ما ابتغاهُ و..

فإذا أنتَ الذي منّي انطفاءٌ، وإذا هذا أنا منك اشتعالٌ ،                                                                وكلانا واقف منْ غيره في مستواهُ و..

نسخةٌ مني أضاعتْ ذاتها .. في ذاتها ، فالطفلُ قد صار أباهُ و!

الإمضاء : أبو وجدان الصادق شرف



**حلم البقاء وقساوة الرحيل** بقلم الكاتبة عائشة ساكري

 **حلم البقاء وقساوة الرحيل**


ديسمبر، يا شيخ الفصول الحكيم

يا زائرًا يختتم العام بصمتٍ عظيم


تحمل في جعبتك ألوان الفصول

وتنثرها بردًا فوق الأرض والسهول


يا آخر العنقود، يا ختام السطر

يا من فيك تستوي الأوقات بلا كدر


فيك النهار قصير كحلم عابر

والليل دافئ طويل كعهد شاعر


نحملك ذكرى بألوان أيلول

ثوبًا عتيقًا لأيامنا المجهول


عام مضى حاملاً أوجاعنا الثقيلة

ودعناه بحفلٍ ودموعٍ قليلة


يا ديسمبر، أخبر الريح الحزينة

أن تأخذ معها كل الآهات الأليمة


ودع لنا الأحلام تبني درب الأمان

ونستقبل العام الجديد بلا أحزان


يا ديسمبر العظيم، كن أنت البداية

ودع لنا في الآتي أجمل الحكاية


عائشة ساكري - تونس 🇹🇳

31 ديسمبر  2024



أُمِّي يَا سِرَاجَ النُّور نص الأديبة : دنيا صاحب- العراق

 أُمِّي يَا سِرَاجَ النُّور


أُمِّي يَا سِرَاجَ النُّورِ فِي دُرُوبِ،

أَرْوَاحُ العَارِفِينَ،


يَا مِصْبَاحَ الْفَجْرِ الَّذِي يُلْمِعُ فِي، عَتْمَةِ النَّفْسِ وَيُفَجِّرُ أَمْوَاجَ، السَّكِينَةِ،


أَ نْتِ نَبْعُ الْحُبِّ الْأَزَلِيِّ،

وَمَحْرَابُ الصَّبَاحِ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْهِ ضَوْءُ الْحَنَانِ،


يَا مَنْ كَتَبْتِ عَلَى جَبِينِي نَجْمَةَ العَصْر،

وَسَطَّرْتِ فِي دَفَاتِرِ قَلْبِي أَلْوَانَ الصَّبْرِ،

يَا مَنْ تَسَامَيْتِ فَوْقَ كُلِّ أَشْوَاقِ الْأَرْضِ، وَارْتَقَيْتِ إِلَى مَقَامِ، الصَديقَة،


تَسَافِرِينَ فِي سَمَاءِ الرُّوحِ كَمَا الطُّيُورُ فِي لُجَجِ الغَيب،


أُمِّي، أَنْتِ الْبِحَارُ الَّتِي تُحَاكِي مَوَاجِدَ الْمُتَصَوِّفِينَ،


وَفِي عَيْنَيْكِ يَسْتَكِنُّ سِرُّ الْخُلُودِ،

أَنْتِ كَالْقَمَرِ، تَظْهَرِينَ فِي مَدارجْ قَلْبِي الْيَقِينِ،


ونُورٍك يَشْرُقُ فِي أَعْمَاقِ رُّوحِي تُضِيئِينَ طَّرِيقَي في غَيابِ قَمْري خَلْفَ حِجابَ الْغَيْبِ،


يَا أُمِّي، يَا مَلَاذِي، يَا مَنْ تُقَبِّلُ، السَّمَاءُ أَثَرَ خُطَاكِ، وَيَشع النُّورُ، تَعْظِيمًا لطُهْرِ رُوحِكِ،


أَنْتِ حَقِيقَةُ الْوُجُودِ الَّتِي لَا تُدْرَكُ، إِلَّا بِالْعِشْقِ الإلهي،


وَحِينَ تَمْتَدُّ يَدَاكِ لِتَحْتَضِنَنِي،

تَسْكُنُ الدُّنْيَا فِي سَكْنِكِ الأَبَدِي،   في الجَّنة الخلد، 

وَأَطْيَبُ الرِّيَاحِ تَحْمِلُ رَائِحَتَكِ،

مِنْ عَبِيرِ الرُّوحِ وَالرَّيْحَانِ،


فَأَنْتِ نُورُ فَجْرِي فِي لَيْل الغُربَة،

وَفِي زَمَانٍ غَيْرَ الزَّمَانِي أَسْتَشْهِدُ لَذَّةَ الإيمَانِ فِي نَجْوَاكِ،


أَنْتِ حَيَاةُ السَّمَاءِ الَّتِي وَهَبَتْنِي مِنْحَةَ الْخُلُودِ فِي حُبِّكِ يازَهرَاء،


أُمِّي، يَا سِرَاجَ النُّورِ،

عَلَى مَحَامِلِ الْأَشْوَاقِ أَرْتَقِي،

وَفِي كُلِّ عَبْرةٍ أُسَبِّحُ بِاسْمِكِ،

يَا أُمِّي، يَا نُورَ الْهُدَى، لِأَنَّكِ أَنْتِ جَنَّةُ رُوحِي وَمَنْبَعُ نُورِي،


نص الأديبة : دنيا صاحب-  العراق 


اللوحة الفنية: الفنان عامر العبيدي - العراق



العَامُ الجَدِيدُ... بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

 العَامُ الجَدِيدُ...

نظمتها بعد عشر سنوات من انطلاق شرارة الرّبيع العربي..

أَطَلَّ جَبِينُ العَامِ لِلْكَوْنِ يَحْمِلُ

سُرُورًا، لَهُ نُورُ التَّفَاؤُلِ مِشْعَلُ

جَبِينٌ لَهُ يَـجْلُو الظَّلَامُ ويَـمَّحِي

ولَيْسَ لَهُ إِلَّا الظُّـنُونُ، تُـجَـمَّـلُ

جَبِينٌ لَهُ تَشْدُو الشُّعُوبُ بِسِلْمِهَا

ويَصْهَرُ أَرْضَ العُرْبِ ظُلْـمٌ مُوَلْوِلُ

جَبِينٌ لَـهُ شَـمْسُ العُلُـومِ تَـلَأْلَأَتْ

مِنَ الغَرْبِ، والشَّرْقُ المُضَرَّجُ يُثْقَلُ

جَبِيـنٌ لَهُ الكُـفَّـارُ فِــي عِـزِّ دَارِهِـمْ

وفِيهِ غُلَاةُ الدِّينِ، فِي القَتْلِ، أَوْغَلُوا

فَـقَـدْ كَانَ هَذَا العَـامُ عَاشِرَ حِـجَّـةٍ

لِـــيَـوْمٍ بِـهِ هَـزَّ الـعُـرُوبَـــةَ، مِـرْجَلُ

يُـرِينَا بَيَاضَ السِّلْـمِ قَدْ شَابَ لَوْنَهُ

أُوَارُ الـوَغَى حَتَّى بَـدَا بِـهِ يَـخْجَلُ.

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

 "خواطر" ديوان الجدّ والهزل.