الاثنين، 10 يوليو 2023

ما كان بيني وبينك ــــــــــ فلاح مرعي


 ما كان بيني وبينك

كلمة جمعتنا من
اربعة حروف
أول حروفها منذ
التقيتك صدفة
لقاء نظرة بنظره
وابتسامة رسمت على
جوري الشفاه خجولة
دون موعد مسبق ومحدد
كان أول البدايات
واصبح مع الوقت
يتجدد
موعد ولقاء متفق
عليه محدد
ابرام عهد على الوفاء
ميثاق كل يوم يتجدد
لا ٱنفصام له
بكل صدق وحفظ للعهد
عهد عاشقين كل يوم
يتجدد على الود
ما دامت القلوب بالحياة
تنبض
فلاح مرعي
فلسطين

اعتراف ــــــــــ زيان معيلبي


 اعتراف

---------/
فلحظات الحنين
تشعلني حقولا من الشموع
ويحولني لهيبها دباجة
وضياء مزارع القمح....
ان توقضيني!؟؟
تصنعين من الحمل ذئبا
ومن نسمات الربيع عواصفا
ومن نومها تستفيق طواحيني
انا الحرب في اشتعال القتال
انا المتيم والقتيل الاول بين
الرجال
فلماذا؟؟
ايقضت براكيني
ومن سباتها في عز الحلم طواحيني
يا سوء حظها
حبيبات القمح حين تسحقها الرحى
وياكبدي على زهيرات الفل والياسمين
ليشتم التافهون عبيرها.........
انا الشمعدان وانتِ فراشتي
الآولى...
لهبي من ضيائي
ومن مقلتيك صنعت ظل قمر
يسهر لبقائي....
انا الجاهلي وسلطان قريشي حين
اهوى..... الوثني والبدائي...
انا طائفة من كل اجناس البشر!..
بقلمي / زيان معيلبي (ابو أبا ايوب الزياني)

دعني أغني ــــــــــ الشاعر حامد الشاعر


 دعني أغني

قصيدة عمودية موزونة على البحر المتقارب
لأجل عيونك سوف أغني ____نشيد الهوى و نشيد التمني
فهذا القصيد يعبر عني ____و مثل الينابيع يصدر مني
لأجل حياتك سوف أغني ____ كأني أصوغ المعاني و إني
أحب الحياة التي لي تغني ____و تعشق رغم المعاناة فني
و مثلي سواي يغني و هذا ____هواي و يسمو به حسن ظني
و ما زلت عيني أمني لعلي ____أراك معي و لسوف أغني
نشيد التمني أغني طويلا _____مزامير عشقي و شوقي فدعني
و هذا الوجود فلما يجود ____يراني أغني و إياك أعني
فأحلى الأحاسيس تصدر مني ____و كل الشعور يعبر عني
و للشدو و الحب يشتاق قلبي ____و للنور و الحسن تشتاق عيني
سأبني قصيدي بوقت التغني ____و لست أُهدم ما سوف أبني
فلما أُحسن في الحال لوني____ أزين بالشعر و الشدو كوني
و إني حياتي بها أن أغني ____ أحب و أمشي الهوينا كأني
سأمضي سريعا بها و أغني ____بدنيا الهوى لا يجوز التأني
و مثلي فغني نشيد التمني ____و هذا الغناء عليه أعني
غناؤك أحلى و أعلى غنائي ____ بإذنك يخرج حلوا و إذني
تفيد الترانيم روحي و تغني ____و ما وقع تلك التراتيل يضني
أنا كالقصيد المغنى و لي أل ____ف معنى بمبنى جمالي و حسني
سيشدو المواويل قلبي ليبقى ____خلودا بدنيا المحبة لحني
و أحلى القصائد سوف أغني ____ ليعلو مع الشعر شدوي و شأني
*****
بقلم الشاعر حامد الشاعر

من وصاياي ــــــــــ رفيقة بن زينب


 من وصاياي

إن أتى يوم المنية
و غدت أشعاري ذكرى
فاجمعوا ميراث قلمي
الذي أشهدت عليه ربي
و أقوال الحق تشهد
أنني بلغت بما في وسعي
علمي و مبادئي و بعد
الحقيقة راسخة للأبد
لا تتقيد بمكان أو أمد
ترجموا وصاياي بخورا
عطروا بها مسالكي زهورا
على أقوالي و أقدامي تشهد
كم قطعت من خطوة لأسدد
سهام علمي و أعدد
سبع سنوات وثلاثة عقود
تجدد فيها عزمي المتفرد
و مبادراتي التي تتمرد
على الجهل دون تردد
قصد إصابة أهداف تسدد
كم من مرب مات في الدنيا !
ثم يحيا بعد الموت سرمدا
و كم من يراع قبلت لحسن المقصد
و كم من دواة أفرغت حتى لم تعد
بها قطرة واحدة لتشهد
على تبليغ ما في الوتين يتردد
رافضا الركود و التجمد
و التقليد و التقيد
لإرضاء الضمير المنشد
للراحة من المهد إلى اللحد
طوبى لسدنة الحروف بعظم الأجر
على اعتصار الأفكار ولو بغير قصد
و إن خفيت عن رؤيانا بقلب تجلد
فطاقة الفكر ليست بالأمر الهين
هي كالنهر أو البحر و إن تجمد
لتغذية برعم عقل يتصيد
فرصا للنور ليبرز كالفرقد
و يحقق آمالا كلها تنشد
صلاح الفرد والوطن المخلد
أفكار المربي هي المداد و المدد
لكل الأجيال في درب العلم و المجد
هي التي تتجلى في عرق يتصبب
و صوت يتعثر متى تعذر
فهمه لما الشرح يتعسر
أو حين تعتل الصحة و تتعكر
ولا يهدأ حتى يتسنى الفهم
لكل الحاضرين و يتيسر
أفكار المربي هي الياسمين المعطر
و الشهد المتقاطر الذي يقطر
لري عقول تتعطش لعلم شبيه بالكوثر
جعلنا الله من وارديه مع نبي يستغفر
لنا ولأمته يوميا ويكثر
لنا من الدعاء عليه ألف صلاة و أكثر
كلما أذن المؤذن و صلى الإمام و كبر
رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء

إغتيال المشاعر ــــــــــــ مصطفى محمد حفني


 إغتيال المشاعر

تبدو على وجهي بشاشة وعلي ثغري إبتسام
وفؤادي يتمزق وجع وتئن جوارحي صراخ وآلام
ولساني ظل صامتا صائما عن الخوض بحديث وعن أي كلام
فاليوم أغتيلت مشاعري وتمزقت أوردتي وأحتدم الصدام
فكيف لروح تحيا دون مشاعر دون جزر دون عنوان
كيف تحيا والوجع يقتلعها ويعتصرها بقوة وعنفوان
فأنا اليوم أصبحت شخص آخر غريب لا يعرفني و لا أعرفه يكاد لا يكون إنسان
شخص خاوي من أي روح من أي مشاعر ليس له أصل ولا عنوان
أصبحت أعانق الآلام صباحا وأمسي أتدثر بالأحزان
فارقت أحبابا وفررت أطارد احلاما واوهاما وعلقت بخيبة الخذلان
تعلقت بضفائر الآمال يوما وخسرت أصحاب وأحباب وخلان
اليوم أحلامي تطاردني وأوجاعي تعتصرني وهمومي تبتلعني كما الكثبان
لا أمل لمستقبل أرجوه ولا عودة لماض ولى و قد كان
بقلمي / مصطفى محمد حفني
8/7/2023

بوح على سطح النزول بقلم الشاعرة العربية نجوى النوي

 $ بوح على سطح النزول $

لا يعني شيء ...
بائع تنقصه االحرفيّة
لا يعني شيء حاقد مريض
يصبّ عقده في المجهول
كبير هو الوطن ...بحجم تناثر هذا الزمن
الوطن الجيّد ينهض حين التعثّر
والوطن النّاهض ...ناهضا فوق السّقوط
علّمتني الصّحراء ..كيف أجمّع نفسي حينما تهبّ الرّياح
كلّ شيء في هذا الوطن جميل
الترافع ...كالنّزول
وحدهم معشر الشّعراء ثائرون
يختلط الكأس بالرّأس ...يخترقون أحرج ساعات الزّمن
من يهذي غيرهم من؟
من يصلب الحلم على أرجله ؟
من يحاسب الوقت أنذله ؟
من يجبر الحبر على النطق ؟
من يغصب الورق على الفتق ؟
وحدهم معشر الشّعراء ثائرون
يدخلون الأحلام جميعها ...ويحدّثون الكلام أكثره
يكبر المعنى حينما نبقى معا
يكبر المعنى حينما تنتهي الغربة
ما معنى أن تمحى الذّكرى ؟
ما معنى الرّحيل اليك ..عند التواء للرّحلة
لا شيء ينتهي في بهرة الغياب
كلّ شيء يغيب في حضرة الوطن
يبقى الوطن في دائرة الحضور
حتى وان سجّلنا تاريخا في النّزول
سنبقى شموخا ...ويبقى الوطن
الشاعرة العربية
نجوى النوي
تونس
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎نجوى النوي‎’‎‎

رِسَـــالَة عِتَـــــــــــابْ من إمرأة أصيلة لزوجها المتقلّب بقلم الشاعر فتحي بالسعيدي

 رِسَـــالَة عِتَـــــــــــابْ

من إمرأة أصيلة لزوجها المتقلّب
بَعْدْ التَحِيَة وِالسَلاَمْ
وِبْكُلْ إِحْتِرَامِي لِــــــــيكْ
إِقْرَأْ وِإِفْهَمْ الكَـــلاَمْ
وِجَاوِبْ عَنْ سُؤَالِي لِيكْ
مَالَكْ حَبِيبِي مْخَاصِمْـــنِي؟
ڤُلِّي إِيهْ اللِّي يُرْضِــــــــيكْ
لَوْ غَلْطَانَه أَحْكَى وعَاتِبْنِي
أَعْتَذِرْ وَأَبُوسْ إِيـــــــــدِيكْ
كُثْر هَمِّي مِنْ سُكَاتِـــــــــكْ
حِرْتْ وْمَا فْهِمْتِشْ عَلِـــيكْ
إِنْتَ رُوحِي وْنَبْضِ ڤَلْــــبِي
يِسْوَى إِيهْ عُمْرِي بْلاَ بِـيكْ
ڤُلْتَهَا وِبْأَعْلَى صُــــــــوتِي
وْبَدْعِي رَبِّنَا يْخَلِّـــــــــــيكْ
لِيَا وَحْدِي مُوشْ لِغِيــــرِي
أَحْضُنَكْ وَأتْهَنَّى بِــــــــــيكْ
طَبْعْ فِيَا وْصِدْقْ مِـــــــــنِّي
عُمْرِي مَا أَتْعَمَّــــــــدْ أَذِيكْ
لَوْ حَصَلْ وِبْحُسْنِ نِـــــــيَّة
عَدِّي وْرَبِّنَا يْجَـــــــــــازِيكْ
وَإِفْتكِرْ لَحْظَة هنِــــــــــــيَّة
عِشْتَهَا وْجَمْعِتْنِي بِـــــــيكْ
إِفْصَحْ يَا حَبِيبِي وَإِرْجَـــــعْ
وَأعْفُو رَبِّنَا يِهْــــــــــــدِيكْ
هِيَ الدُنْـــــــــــــيَا هِيَ هِيَ
يُومْ عَلَيَا وْيُومْ عَلِـــــــــيكْ
حِسِّ بِيَّا وِبْشُعُـــــــــــورِي
وِإمْحِي العِنَادْ اللِّي فِـــــيكْ
إِنْتَ أَجْمَلْ حَاجَة عِنْـــــدِي
وَأَعْظَمْ حَبِيبْ وْشَـــــــرِيكْ
مَهْمَا صَارْ بِينِي وِبِيـــــنَكْ
مُسْتَحِيلْ أَبْعِدْ عَلِـــــــــــيكْ
أَخْتِمْ كَلاَمِي وَأڤُــــــــــــلَكْ
وَرْدَة حَمْرَاء مِنِّي لِـــــــيكْ
حَكِّمْ ضَمِيرَكْ وعَقْـــــــــلَكْ
وِإِبْعِدْ عَاللِّي غَرِّ بِـــــــــيكْ
هِي فُرْصَة لَوْ تفُـــــــــوتَكْ
جَايِزْ مَا تَرْجَعْ إلِـــــــــــيكْ
مَالَكْ حَبِيبِي مْخَاصِمْـــنِي؟
ڤُلِّي إِيهْ اللِّي يُرْضِــــــــيكْ
لَوْ غَلْطَانَه أَحْكَى وعَاتِبْنِي
أَعْتَذِرْ وَأَبُوسْ إِيـــــــــدِيكْ
فتحي بالسعيدي

جمال الحيرة..ووجع السؤال..قراءة تأملية-متعجلة-في قصيدة الشاعر التونسي القدير جلال باباي "كأنها..برهة زمن" بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

  جمال الحيرة..ووجع السؤال..قراءة تأملية-متعجلة-في قصيدة الشاعر التونسي القدير جلال باباي "كأنها..برهة زمن"


تصدير :
الكلمة الطيبة طائر جميل حين تطلق سراحه من لسانك سيغرد في صدور الآخرين.
وأفضل القلوب : قلب لا يعرف إلا الصدق وأفضل الناس : شخص لا ينساك مع الأيام.
وأفضل العطاء دعاءً يُرفعُ لك وأنت لا تعلم .
تفقدوا ساكني قلوبكم اولئك المختبئين في زوايا الروح لعل احدهم يكون قد اقترب من حافة فينقذه دفء السؤال..
فالاشياء البسيطة عندما تأتي من اشخاص نحبهم،تتضاعف قيمتها داخل القلب ألف مرة..
كثيرا ما رافقت فكرة الموت وهاجس الرحيل قصائد الشعراء قديما وحديثا وارتبطت لديهم بمراحل من حياتهم،إما بسبب الشيخوخة أم بسبب مرض ألم بهم..ففلسفة الموت كما نجدها عند المعري أو ابن الرومي أو أبي القاسم الشابي أو بدر شاكر السياب،نلقاها عند الشاعر التونسي جلال باباي،إذ نجد في-بعض قصائده-هذه المراوحة بين الرغبة في الشفاء والخوف من أن تسلم النفس لبارئها..!
تتأسس خبرات الشاعر التونسي القدير جلال باباي في علاقته مع اللغة على هواجس مبكرة، درجات متفاوتة من علاقات الانسجام والتناقض معاً،لا تني تتعقد وتتركب،لكنها تنهض أبدا على ذلك التاريخ الشخصي المائز لحواسه ورؤاه واهتماماته المبكرة.وحتى عندما يتشرب الشاعر التونسي جلال باباي،بحواسه وأفكاره وخيالاته،التجربة الإنسانية في جدة ما تجود به عبر الوقائع والتواريخ الحاضرة التي تشكل وعاء للقاء الأزمنة والخبرات،فإن إرثه الشخصي هو الذي يفعل فيها فعله الخارق عبر تجربته مع اللغة.
حالات انفعال الشاعر وقلقه وارتطامه اللغوي بها تتناقض وتتغير في مظاهرها وثيماتها،وتبقى الميول الأولى خيوطاً سرية تصل بين أزمنة هذا الشاعر القدير.
لنقرأ معا هذه القصيدة المتخمة بالمواجع والإنفعالات،ثم نتوجّه إلى الله كي يمنّ على شاعرنا جلال باباي الذي يعاني منذ زمن من مرض عضال بالشفاء العاجل..
كأنها..برهة زمن
أمهلني أيها العمر نصيبا من لعبي مع اتراب القرية..
تمهٌلي يا عللي لمَ عصيانك..!
أعيدي لي أيتها الشمس طفولة الشتاء
هي يسراي تتصبٌب مطرا..
وغيم كهولتي تمادى في الرأس رمادا
مازلت ملتصقا بالتراب مثل الوتد
أعدٌ العثرات الباقية
أفتٌش لي في قشٌ الرصيف..
عن بوصلة ربٌما أضعتها عند الزحام في البلد
أمهلني أيها العمر موعدا مع الجميلات..
لأتطهٌر من عشقي و جنوني
أو هب لي جوادا يقودني لأمْ المعارك
فارتدٌ سيٌد الفرسان الجدد
أمهلني..أيتها الأصابع مشوارا ثانيا مع حبر الدواة
حتٌى أدرٌبها على اذابة البياض
أمهلني يا الله صباحا آخر
لأوقظ نصف الجسد
...اختلي بعزلتي
أبعث زنبقا في الفيافي
أمتدٌ حنجرة للفقراء
و..شاعرا خالدا في قلوب الأهالي للأبد .
شعر: جلال باباي
7جويلية 2020
الإبداع الفني يعتمد على خواص الشخصية الفاعلة ( عقيدتها وطبيعتها،صدقها وحسن نيتها، وذكائها وموهبتها،وتجرتبها وقدرتها التعبيرية عن الحشرجات التي في الصدر،وهذا ما لمسناه في شخصية المبدع التونسي الكبير جلال باباي التي لعبت دورا مميزا في مجال الخلق الفني الشعري،وصناعة الصور الشعرية ذات الأبعاد الدلالية،والمعاني العميقة التي لعبت الموهبة الذاتية دورا كبيرا في صياغتها،وفي اكتمالها وفي غناها.
وكذلك نجد الإتساع اللغوي والدلالي عند -جلال-في تجليات الأنين والإنكسار التي جسدت الألم والوجع الذي يحيا في النفوس،وهذا ما جعلنا نجد في عمله الشعري ذرة من أرواحنا،ومن تجاربنا والآمنا،وجراحنا الدفينة،مما قربنا من الصور الشعرية النابضة بالأحاسيس،وتأوهات الذات،وساعدنا على أن نعتبرها منافذ ينجلي منها الألم..
إن شخصية الفنان عند جلال باباي تحوي في داخلها القدرة على المعرفة المجازية للحياة،والتعبير عن علاقته بالعالم،وقدرته على التجسيد الفني للمحتوى الروحي للمعاني بلغة فنية قيمية عاطفية ملموسة،عبرت عن تجربة الشاعر الحياتية وتأملاته الإبداعية التي تدل على سعة الموهبة بالذات من خلال ما سكبه في هذه القصيدة ( كأنها..برهة زمن) ذات الفضاء التصوري الذي ابتدعه ليعبر عن شعرية الألم في خطابه النثري بلغة وجدانية وضعتنا في حدود الوجع..
إن الشاعر جلال باباي ستطاع من خلال نصه الشعري السابق من التعبير عن قدراته الإبداعية الفنية،ومنظوره الفلسفي للحياة الذي سعى من خلاله إلى إذابة جليد الحزن في مقام الوجيعة،منطلقا من مقاطع شعرية عميقة المعاني اطلقت الدلالات الوصفية إلى آفاق إبداعية رحبة.
لقد قرأت " كأنها..برهة زمن" باستمتاع وانجذاب كبيرين و لا أدري الآن على وجه الدقة،هل السبب كان موضوعها لأنه يهمني..أو هو أسلوبها،الذي وجدته مفارقاً لأساليب الكتابة التي اعتدنا عليها في عالمنا العربي..أو لجرأتها في البوح بأسرار النفس البشرية.
لعلني أخيراً،أُعجبت بها لكل هذه الأسباب مجتمعة.
بقلم : محمد المحسن Med Elmohsen
Toutes les réactions :
Jalel Babay et 2 autres personnes