الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021

سندبادة بقلم ناعمة نعمان

 ** سندبادة **

لأجلك طِرتُ مع المَركبَات
قطفتُ النجوم جلبتُ القمر
وخُضتُ الحروبَ بكل الجهات
و هاجرتُ بحرا ركبتُ الخطَر
و جَذّفتُ موجاتِك العاتيات
بِقَرِّ الشتاءِ أضُدَُ المطر
تمسّكتُ فيكَ بحبلِ النجاة
وما من منارِِ يَدلّ السفر
عشقتُك يا سِندبادِي الصّفات
و ما من رحيل يردّ القدر
ناعمة نعمان
تونس :
Peut être une image de 1 personne, lunettes_soleil et étendue d’eau

مصر السلام بقلم الأديب صالح إبراهيم الصرفندي

 مصر السلام

حضن الأمان
لا يشيب عمرها وتبقى
شامخة على مر
الدهور والأيام
أرضها طهر وماؤها زلال
كنانة الله في أرضة
مهما تكالبت الغربان
جدرانها منقوشة
بالحضارة مشهورة
لا تنضب خزائنها
سيدة البلدان ونيلها
يروي كل عطشان
من أهلها وزوارها
كل الجباه سجدت
عند أبوابها
مقصلة التتار والمغول
وعين جالوت
تنبئ أخبارها
مصر التاريخ
ومن رحمها تفجر
الحرية وثوراتها
أطماع غريبة تحوم
حول نيلها
وتبقى نسور
العز أسودها
مصر الكرامة
في أبنائها وعلمائها
وجيشها حامي الديار
على مر عصورها
حماك الله مصر
ومن سكن جوارها
الأديب صالح إبراهيم الصرفندي
Aucune description de photo disponible.

قراءة نصية ل قصيدة "واد انثى"للشاعرة منية جلال بقلم الناقد محمود البقلوطي

 قراءة نصية ل قصيدة "واد انثى"للشاعرة منية جلال

محمود البقلوطي
قرأت القصيدة عدة مرات وفي كل مرة احس اكثر بما تحمله من شجن والم وبعمق المعنى والدلالة.. واقول ماذنب هذه الأنثى حتى توءد...
في مقدمة القصيد نحس وكان الشاعرة قامت بتصدير لتحدثنا عن عملية الوأد لهذه الأنثى الساكنة فيها فتقول:
"هاانا ادس انوثتي في غياهب العتمات.. اذيب اثمها في كأس من السهاد..بملعقة من دمع الدوالي
اشرب نخبها كل مساء"
واذا بالشاعرية ترى في منامها اشياء وصورا معبرة على عدم اقتناعها بهذا الواد...فترى انوثتها
"في اوج صبابتها.. عارية الا من الاشواق تعطرجسدها عطرا وعشقا.. تدغدغ ذاكرة الهوى ترتجي جرعات وصل".......
تناديها قائلة." ازرعيني طلا.. موجة
قبلة ولهفة"..
فتستيقظ صارخة متسائلة في حيرة ماذا اقدم لانوثة سارية في دمي؟
لتجيب في كلمات كيف تحاول مراوغة واخماد طلبات هذه الانوثة والهروب منها اي من ذاتها
(الوذ منها الي..اراوغ نزيف فورتها
اطفئ جحافل وميضها أوجه وجهي شطر الفراغ.. الثم غيابها)
لتواصل صارخة في وجه انوثتها
(أيتها الانوثة المسافرة في شراييني انا لست لي انا زهرة برية مغروزة بالاشواك..... منعتها الالهة ثمرة العشق نذرت روحها لصوم ابدي)
قصيدة وجدانية بامتياز، مساءلة للذات، للوجدان لطلبات الجسد من طرف امرأة تحس بأن انوثتهامقموعة في هذا المجتمع وتعيش نوع من الفراغ العاطفي فلم تجد من حل الا وأد انوثتها التي لها طلبات طبيعية.. قصيدة عامة جمعية وليست فردية لأنها تمس وضع الألاف من النساء. قصيدة محبوكة بحرفية كلماتها رقراقة سلسة وشفيفة ملأى بالمعنى والدلالات العميقين ملونة بصور شعرية جميلة وعميقة... دام روع حرفك وبحر مدادك والق إبداعك تحياتي وباقة من الورد ملونة بعشقك للحرف الجميل والكلمات السامقة العبقة بالمعنى الجميل والابداع الراقيوَأْدُ أُنوثَةٍ
القصيدة. واد أنوثة للشاعرة منية جلال
هاأنا أدُسُّ أنوثتي
في غياهب العتمات
أُذيبُ إثمها في كأس من السُّهادِ
بِمِلعَقَةٍ من دمع الدّوالي
أشربُ نَخْبَ وَأدِها كلّ مساء
أراها في المنام في أوج صبوتِها
عاريةً إلاّ مِنَ الأشواق
تُعَطِّرُ جسدي تورّدا وعشقا
تُدَغدِغُ ذاكرةَ الهوى
تَرتَجِي جرعات وصل
تناديني " انا قطوفُكِ الدّانيةُ
أنا غيمتُكِ المُمطرةُ
ٱمنَحيني أرخبيل جسدك
ٱزرَعيني : طلاّ.. موجة
قبلة ولهفة"
ماذا أُقَدّمُ لأنوثة
ساريةٍ في دمي؟
منذ أن تعرّفتُ إلى ذنبها
عشقت دمع قلبي
ألوذُ منها إليّ
أُراوِغُ نزيفَ فورتِها
أُطفِئُ جحافِلَ وَميضِها
أُوجِّهُ وجهي شطْرَ الفراغ
ألثُمُ وَجْهَ غيابها...
ايتها الأنوثة المُسافِرةُ
في شراييني
أنا لستُ لي
أنا زهرةٌ بريّةٌ
مغزولة بالأشواك
حرمتها السّماءُ لذّةَ التّكوينِ
منعتها الآلهةُ ثمرة العشقِ
نَذَرت روحها لصَوْمٍ أبَدِيٍّ
كفّارةً عمّا أحدثته
أنوثةُ الورود من جراحٍ.......
.........................
بقلمي : الأساتذة والشاعرة
م/ نعيمة جلال الشكر بحجم الكون لهذه الهدية القيّمة التي وافاني بها الصديق الشاعر Mahmoud Baklouti.. هي قراءة باذخة لنصي" وأدُ انثى"
جميل أن تتعامل الأنثى مع أناها بإدراك.. بوعي ورقيّ....وبالتالي لن يخذلها القدر.. لن يفتكّ صباها ولن يأتي على شبابها.. تتحول الكلمة عطرا لتكون أريجها.. ويصبح الحرف سمنفونية يراقص أحلامها..
ولكن الأجمل أن يأتي الشطر الثاني للمراة.. أن يأتي الرجل في سفر رائق في رحاب وجدانها.. يطوف بين ثنايا حروفها وفي ملكوتها لٱستجلاء أسرارها وخباياها
ومثل هذا التجلي في عوالم المرأة الانثوي لا يتقنه الا خبير بنفسية المرأة.. مقدّر لكيانها ولنفسيتها..
شكرا استاذي.. شكرا صديقي الراقي
دمت محمود الطبع.. نيّر الفكر. خيّر الوجدان

معـزوفـة الخـلـود بقلم الشاعرة نـاجـيـة فـتـح الله

 ــ معـزوفـة الخـلـود ــ

ــ ــ
مِــنْ شــبـابـي لـمــشــيــبـي
وحــدَهُ الــعَـــزمُ قـــريــبــي
..
كــلـمـا الـهَـسُ اعْـتـــرانـي
غاصَ في الصمتِ نحيـبي
..
تـــارَةً مـــنــي أفِـــــــــــرُ
فــوقَ أمــواجِ هــــــروبـي
..
أعْــصِـرُ الـوَجــدَ قـصـيـدا
مُـتــرَعٌ بــالحِــسِ كـــوبـي
..
سـوفَ أبـقـى مـثـل شـمـسٍ
فــي شــروقــي وغـــروبـي
..
حَــلِــقـي يـا طـيـرُ قــربـي
وبــأشــــعــاري أجــيـــبــي
..
إعــزِفــي لـلــروح تحـيـا
يـاريــاح الـــشــــوقِ أوبـي
..
فـــأنـا الأنــســامُ عِــطـــرا
يـنـشـرُ الـمِــسـكَ هـبـوبـي
..
كــلــمـا يــنـزفُ جُــرْحــي
تـكـتـبُ الـنـصــرَ حـروبـي
..
فــي دواويــنـي ســيَــبــقـى
عـابِــقـا بـالــذِكــرِ طــيـبـي
..
إنــنـي لـلـخـــــلـــدِ أرْنـــو
فـي مــتــاهـــاتِ دروبــــي
..
أمْــتـطـي الـغــيــمَ وأعْــلـو
قــــدَّرَ الله نــصــيـــــبــي
..
ســوفَ أحْــيـا كـطــريــفٍ
تُــقــبِــلِ الأمـجـادُ صـوْبـي
ــ ــ
نـاجـيـة فـتـح الله
Peut être une image de 1 personne et texte


ولي نبض ٌ بقلم الشاعر نزار جميل ابوراس

 ولي نبض ٌ

ولي نبضٌ يغرّد في ابتهال
هديل القلب توقٌ للوصال
وبي عشق كما البحر اتساعا
وموج الود ّ قد فاق احتمالي
رعاك الله يا نوراً بروحي
ملاك الحب ّ يرفل في اكتمال
أحن ّ إليها في النجوى رِغابٌ
يضيءُ الحبّ عتْمات اللّيالي
صفاء الحبّ والإحساس يسمو
وعشق الروح من ذاك الجلال
بها سحر كما الأزهار يغري
وهمس الهدب شدو ٌ في دلال
لها أسعى و قلب الصبّ شوق
سيروي الحب أزهار الخيال
سنا حلم و يبرق في ابتهاج
زغاريدٌ على شفتي وبالي
وبات القرب منها لهف َ طير ٍ
يروم الدفءَ والحبَ المثالي
هي العطر المعتّق في الحنايا
ودفق العطر ثوارت اشتعالي
عشقت الكون من اجل جفون
اذا همست بآيات الجمال
لها روحي لها عقلي وفكري
و بوح القلب طوع في امتثال
اذا بانت فقد بانت شموس
فتهدي الحب تنبيءُ بالغلال
لها طرف كنصل السيف يدمي
إذا ترنو تجرد للقتال
أنا أهواك يا نبضا بقلبي
وبعدي عنك أشبه بالمحال
فماء الشام إرواء لشوقي
وحب الشام تختزن الدوالي
بقلم نزار جميل ابوراس
Peut être une image de arbre et nature


الشيخاني يعلن عن تشكيل لجنة ادارة اللجنة الفنية العليا وقريبا تعلن عن اسس وبرنامج عملها قريبا

 الشيخاني يعلن عن تشكيل لجنة ادارة اللجنة الفنية العليا وقريبا تعلن عن اسس وبرنامج عملها قريبا

عرار:
اعلن رئيس اللجنة الفنية العليا د. موسى الشيخاني تشكيلها من قبل هيئة مكتب مجلس امناء مؤسسة عرار العربية للاعلام بعد الموافقة على التعليمات التطبيقية الخاصة بهذه اللجنة وعملها وستضع اللجنة اسس والية عملها قريبا .
وبناءً على تنسيب الرئيس التنفيذي لمؤسسة عرار العربية النائب الأول لرئيس مجلس الأمناء تقرر هيئة المكتب استنادا لنص المادة (6) من التعليمات التطبيقية لعمل اللجنة الفنية العليا واستنادا لما ورد في النظام الأساسي لمؤسسة عرار المادة (4) مهام هيئة مكتب مجلس أمناء مؤسسة عرار البند (10) منها تقرر هيئة المكتب تشكيل اللجنة الفنية العليا برئاسة الرئيس التنفيذي د.موسى الشيخاني وعضوية كلا من ما يلي :
1) د. نجاح ابراهيم نائبا لرئيس اللجنة.
2) د. ابتسام محاسنة أمينة للسر.
3) الاستاذ كاظم العطشان / عضوا
4) د. ادريس جرادات "مساعد الرئيس التنفيذي لشؤون التراث الشعبي العربي وحوار الحضارات" / عضوا
5) د. الزازية برقوقي / عضوا
6) الاستاذ الشاعر سالم الرميضي / عضوا
7) د. الأستاذة مليكة معطاوي/ عضوا
الاستاذة ريا الدباس "مساعدة الرئيس التنفيذي لشؤون اللجنة الفنية العليا والدراسات والأبحاث "/ عضوا.
يعمل بهذا القرار اعتبارا.
بعد مرور اكثر من (15) سنة على انطلاق مؤسسة عرار العربية تم الاقتراح على ان تقوم مؤسسة عرار العربية للإعلام بمنح (شهادة عرار التقديرية "الدكتوراة الفخرية") درجة تكريمية وتشريفية وفق ما ورد في النظام الاساسي للمؤسسة وذلك من خلال اللجنة الفنية العليا تم اقتراح هذه التعليمات من الرئيس التنفيذي وتنسيبب من لجنة الرقابة الإدارية والتنظيمية والتنسيب لادارة مؤسسة عرار اعتمادها تكريسا لشعار "عرار العرب ولكل العرب .. معا من اجل ثقافة عربية مشتركة وانفتاح على الثقافات المختلفة في الوطن العربي والعالم" وذلك بهدف الحفاظ على ثقافتنا ومورثنا العربي الأصيل وكذلك التلاقح الثقافي والتشارك مع الثقافات الأخرى المتواجدة في الوطن العربي والعالم وتحقيق أهداف المؤسسة من خلال الشهادات والتكريمات.
(شهادة عرار التقديرية "الدكتوراة الفخرية") هى درجة فخرية تمنح لأصحاب الفخامه من لديهم مكانه أدبية او ثقافية او اعلامية لذلك هى لا تمنح إلا إذا أثبتت المُتلقي انه على مستوى مناسب من الدراسة العلمية كذلك المستوي الاجتماعي الأدبي

الاثنين، 6 ديسمبر 2021

لمْ تأتِ زينبُ للتّخرّج في الجامعة بقلم الشاعرة عزيزة بشير

 لمْ تأتِ زينبُ للتّخرّج في الجامعة

فأتَتْها الجامعةُ بأساتذتِها بيْتَها وخرّجتها!
أفواجَ خَرّجُوا في ……..جَمْعٍ بجامِعَةٍ
إلاّهَا لمْ تأتي وَلا أهلوهَا ….. فاندَفَعوا
كلٌّ يُسائِلُ عنْ …………….بِنتٍ مُواظِبَةٍ
فيمَ الغيابُ ……..عنِ التّخريجِ تمتنِعُ؟
فيمَ الغِيابُ أزينبٌ ……….،..فيمَ الوَنا؟
كلٌّ تَخرَّجَ معْهُ الأهلُ……….. قَدْ جُمِعُوا
ردّتْ عليهِمْ:وأين الأهلُ ……..آتِ بِهِمْ؟
صهيونُ أوْدَى بِهم …….في نارهِ صُرِعوا!
هَبّوا كِراماً ………… ونارُ الحزْنِ تعصُرُهُمْ
والغيْظُ يُشعِلهُمْ ……………تبّاً لِما صنَعوا
لا تبكِ زينبُ قد جِئناكِ………….فابتَسِمي
في بيٓتِ زينبَ تخّريجاً ……..لها اجْتَمعوا!
أكرِمْ بِهِمْ مُثُلاً…………….أعْلي بِهِمْ شرَفاً
جَبْرُ الخواطرِ فيهِ الكُلُّ …………قد رُفِعوا
فالعِلمُ يرقى بِأستاذٍ ……………..وجامعةٍ
والتّقوَى فيهِمْ كاقمارٍ……….. بِهاسَطَعوا !
هذا المُعلِّمُ………………..إجلالاً لهُ فَقِفوا
صهيونُ ذاكَ …………. عدُوُّ اللهِ فاقتَلِعوا!
عزيزة بشير