الجمعة، 7 مايو 2021

القدسُ بابُ المُرتَقى شعر: صالح أحمد (كناعنة)

 القدسُ بابُ المُرتَقى

شعر: صالح أحمد (كناعنة)
///
السّيرُ سَيري، جُنونُ الرّيحِ مُنعَطَفي
والسّرُّ سِرّي وفي مكنونِهِ شَغَفي
.
النّهرُ نَهري ومِن أمواهِهِ جَسَدي
يا عارِيَ الرّوحِ خُذ مائي بِهِ التَحِفِ
.
الغوثُ غَوثي ومِن تَدفاقِهِ انتَبَهَت
روحُ المكارِمِ والأمجادِ في النُّطَفِ
.
جيلاً فجيلاً سَقَت روحي مَواسِمَها
وأجزَلَت وَتَرًا فاستَينَعَت عُصَفي
.
ما هاجَت الرّيحُ إلا مُشتَهى رَحِلي
ليستَميلَ النّدى في صُبحِهِ عَرَفي
.
يا هذه الأرضُ ما ضَنَّت مَواسِمُنا
بوارِقُ الخيرِ لاحَت من هوى سُعُفي
.
حُبًّا تَرَكتُ هنا في كلِّ نامِيَةٍ
من كلِّ مُبهِجَةٍ يا روحُ فاقتَطِفي
.
هذي بلادي ربيعُ الحُبِّ مَنبَتُها
وزيتُ زيتونِها زادٌ لكلِّ صَفي
.
أرضي عيونُ الصَّفا قدسي وصخرَتُها
منابِعُ الطُّهرِ يا أرواحُ فارتَشِفي
.
قُدسي جِناني وفيها الأرضُ ذاكِرَةٌ
أنفاسَ عِزٍّ؛ فقم يا قلبُ واغتَرِفِ
.
حبًّا، وخِصبًا، وإيمانًا، ومرحَمَةً
لا تَخذُلُ القدسُ قلبَ العاشِقِ الدّنِفِ
.
في القدسِ ما تَعشَقُ الأرواحُ من نِسَمٍ
في القدسِ للمُرتَقى بابٌ وللشَرَفِ
.
وتذكُرُ القُدسُ مَن حَنّوا مَرابِعَها
فاقرَأ حروفَ النّدى من خالِدِ الصُّحُفِ
.
هنا سيوفُ الفِدا عِزًّا سَمَت وسَرَت
نورُ الخلودِ سَنا شِريانِها النَّزِفِ
.
أبو عُبَيدَةَ من طيبٍ بجَبهَتِهِ
روحُ الشُّموخِ سَما عَهدًا لكُلِّ وَفي
.
وابنُ الوليدِ هنا أنفاسُ زأرَتِهِ
شَبّت وصارَ الصّدى بَردًا لمُرتَجِفِ
.
وتذكُرُ القُدسُ من حطينَ مَوهِبَةً
أهدَت فنونَ الفِدا دَرسًا لمُحتَرِفِ
.
وتذكُرُ القُدسُ أنّا لا نَزالُ بها
جيلاً يضُمُّ ندى روحٍ مِنَ السَّلَفِ
.
وتشهَدُ القُدسُ أن جِراحَنا شُعَلٌ
طارَت بلَيلِ الرّدى كشّافَةَ السُّدَفِ
.
وتعلَمُ القدسُ في ساحاتِها صَمَدَت
حرائِرُ المجدِ يا مَن عُجتَ للتَّرَفِ
.
تُذَكِّرُ القُدسُ أنَّ ترابَها لُغَةٌ
رقّت سمائي لها بل أمطَرَت لُطَفي
.
وتحفَظُ القدسُ إذ نادَت بنَكبَتِها
ولم يُلَبِّ سوى نَزفي ويا أسفي
.
قوافِلُ البيدِ لم تفزَع لنَجدَتِها
يومًا ولم تأتِها خيلٌ مِنَ النَّجَفِ
.
أشلاءَ روحي أنا سَوَّرتُها وبِها
بعضٌ لبَعضٍ عَدا شاكٍ لِمُنتَصِفِ
.
وألبِسَت وجَعًا قُدسي على وَجعٍ
فصِحتُ يا وَجَعي نامي على كَتِفي
.
قد أوغَلَت بالدّما والجهلِ أمَّتُنا
فصحتُ مِن وَجَعٍ واأمَّتاهُ قِفي
.
يا لَعنَةَ الدّمِ هل في قَتلِ إخوَتِنا
إلا الشَّقا يَرتَضي باغٍ لمُنحَرِفِ؟
.
مشيئَةُ الدّمِ أم جَهلٌ يُمَرِّغُنا
في عارِ نَكبَتِنا عادٍ على جَنَفِ
.
ويُشعِلُ النارَ في أشلاءِ فُرقَتِنا
بَعضي يريقُ دِما بَعضي! فما شَرَفي؟
.
يا لَعنَةَ العارِ من غَيبوبَةٍ ثَقُلَت
وأورَدتنا مهاوي الذُلِّ والعَجَفِ
.
خمسونَ مجزَرَةً في لَحمِها اقتُرِفَت
قدسي وما وهَنَت من قبضَةِ الصَّلَفِ
.
خمسونَ جرحًا ندى شريانِها ارتَضعوا
والكلُّ يرجو بها سَترًا لمُنكَشِفِ
.
خمسونَ إفكًا بها أعداؤنا اقتَرَفوا
فمَن أعدَّ بنا حَربًا لمُقتَرِفِ؟
.
وترتضيني أنا صوتًا لغَضبَتِها
أرُدُّ كيدَ العِدا عن جُرحِها وأفي
.
قَومي! أعِدوا لها للقدسِ غاليَتي
فالنّصرُ لا يُرتَجى من عابِرِ الصُّدَفِ
::::::::: صالح أحمد (كناعنه) :::::::::

.... ومن نعم حبّها... بقلم الشاعر عبدالكريم الخالقي تونس

 قال الراوي والعهدة عليه هذا النص مسنود على اتربة حرشاء ولد في قمم الروح وترعرع في بواطن الكلام مازال الرعاة يحرسونه ويتعهدونه في كل فجر...

.... ومن نعم حبّها...
مسنودا باللغة البكر
باسمة تمضي به
إلى الروح العليا
وإلى تراتيل المريد...
نفس صوفيّ
مكتوب فوق جبين الطيف..
وبساط من معنى..
يوصله...
حيت تشاء اللغة...
عطش الايّام الثكلى..
ورمال الحشو...
تحاول تعطيل البوح الاوّل..
بعض مجازات
وريح تناص..
تؤمّن روح العبد المقهور..
للغة عسكرها
ولها اسلحة ورصاص
امض نحو محراب المعنى
والبس نصّك اردية واقية..
وتماهى..
تراتيل الفجر
تجاويد الليل
آذان يتقاطع.... مع وقع الاجراس
والنصّ ما احلاه... مغر...
يغري السائس والحرّاس..
ارفع صوتك
اللغة تفعل فعلتها...
فتنيم الاحياء... وتحيي الأموات..
من الأمكنة والناس...
يا مولاي..
تقول اللغة لنصّ قدّته من حرقتها..
أعدائي...
نشروا في اوجاع الريح... :
اللغة...
اللغة
اللغه أخطر من وسواس خنّاس..
والنص خزّان النطفه..
حمّال محرقة..
اللغة اللغة...
تاكل من لحم الحشو
وتاويل غلمان النفط.. من الانجاس
كي تترك للنص وفيه
روح المعنى... من عطر الشهداء
وقلائد ماس...
يا مولاي
هبنا طلقتك...
كي نوقف رغبتهم في التقسيم..
من الارباع...
إلى الاخماس...
إلى الاسداس..
وحرّرنا من ظلم طال بنا
فافقدنا... شهقتنا فيك
وصار الشعر..
يباع... ويخزّن في أكياس
وصار المعنى رديف الردف
وصار العشق بلا إحساس...
عبدالكريم الخالقي تونس
Peut être une image de 1 personne

دُعـــــــاء ُ.. لـَـــيــــلـــَـة ِ الــقـــــَـدْر .. بقلم د. ضياء الجبالي

دُعـــــــاء ُ.. لـَـــيــــلـــَـة ِ الــقـــــَـدْر ..
========================
يا خـالـِـق َ .. الأشــجــار ِ, والأوراق ِ ..
يـا مـــُبــدعَ , الآلاء ِ .. فـي الآفـــاق ِ ..
أنـْعـَمْـت َيا ألـلَّـهُ .. نـِعـْـمـةَ خـَلـْـقـِنـا
لـِنـُـعـَـمــِّر َالـدُّنـيــا ,, بــِرُوح ِوَثــاق ِ ..
و وَهـبْـتَنا بـكريـم فَضـْلكَ .. أنـعـُمـاً
بل كـيـف نـُحصي .. نِـعـمـةَ الـرزَّاق ِ ..
عَـقْـلا ً, ومالا ً, والبَـنـون َ, وصِحـَّةً
سُـبـْحـان َشــأن ِ.. مـُـقسـِّم ِ الأرزاق ِ ..
وخَـلـقـتَ نـاراً .. لِلمـُسـيء ِبِـِكـُفرهِ
وفَـتـحــتَ جَـــنـَّـات ٍ,, بِـلا إغـــلاق ِ ..
========================
مَن راح َيـمـْدحُ .. نـورَ ذاتـِكَ قـبـْلَـنـا
ما وَف َّ.. حـَق َّ, الـواحِــد ِ, الخــَّـلاق ِ ..
أنـتَ الإلـَــه ُ.. بـمـعـجـزات وجـودنـا
أنتَ السَّـمـيـع ُ .. لـِخـفـْـقـةِ الـخَـفـَّاق ِ ..
أنتَ المـُجـِيب ُ.. لـمـنـتـهى دعـواتـِنـا
أنـتَ الرَّحـِيـم ُ.. لـِدمـْعـِنـا المِـهـْراق ِ ..
أنـتَ البـَصـيـر ُ.. بِحال ِخَلـْقِـك َكـلِّهمْ
أنـتَ الـحَـكِــيـم ُ .. وواهـِب ُالإنطـاق ِ ..
أنتَ العـَليـمُ .. العـَدلُ .. في أحـكـامِهِ
أنـتَ الـعَـظــيـمُ .. الرَّعــد ِوالإبـْراق ِ ..
فـَبـِـحـق ِّكـُل ِّاسـْم ٍ.. ومن أسـمائك
الحسنى .. تـمـن ُّ بـنـورك الغـيـداق ِ ..
وبـفـضل كل اسـم إلَـهـيْ .. كانَ لكْ
تـَهدي بـِعَطْـفِك َ.. كـُل َّقَـلـب ٍ عــاق ِ ..
وارحمنا يا رحْـمَـَن ُ.. واحـفـظ ْ ديـنَنـا
مـِن كـُفــْر ِقـهــْر ٍ,, ظـالِـم ِالإمـلاق ِ ..
هَـوِّنْ علـيْـنـا يـا مـُعـيـنُ ؛ كـُروبـَنـا
وعَـذابَ , كـَـدِّ , مـُكــابـِد ٍ, لـِمـشـاق ِ ..
وأعـِزَّ بالإسـلام ِ.. عــَصـر َزمـانـِنـا
وأذِل َّ,, يـا جــبـَّــار ُ .. كُــلَّ نــِفــاق ِ ..
========================
يا أيـَّها المُحـيي .. المُميت ُ.. سَماحة ً
و ارأف ْ بِـِدمـْع ٍ, لـلعـيـونِ .. مـُراق ِ ..
أكْرِمْ , بـِجـُودِكَ , يـا كَريمُ .. دُعـاءَنـا
وانـعـِم ْ.. و بـالـنفحاتِ , أنتَ الساقي ..
وادرأ ْ.. بـِفـضـلـِكَ , داء َكـل ِّمـَريـض ٍ
وابرأ ْ.. بـِلـطـفـِكَ ؛ عجـْز َ أيِّ مـُعـاق ِ ..
و اعـط ِ الـفـقـيـر َ, الخـيـرَ والبـركـات ِ
وعَــزيـمَـــة ً .. لإبــادةِ , الـفــُســَّـاق ِ ..
والسَّـارقـين َ, المـُفـسـديـن َ.. أذِلــَّهـم ْ
بِـالذُّعــر ِ, والأمـراض ِ,, و الإِمـْحـاق ِ ..
واحم ِ, العروبة َ.. مِن سُعارِ لُصوصِها
وسمـوم ِ فـُجــْر ٍ, فـاسِـد ٍ,, و زُعــاق ِ ..
========================
يا رب يـا مـن قـد وهـبـت حـيـاتـنـا
بـوجـودنـا ، وبـهــديـنـا ؛ بـتــراقي ..
انـزلـت نــور كــتـابــنــا ؛ قـرآنـنــا
فـرقـانـنـا ؛ كـالـبـلـســم الـتــريـاق ِ ..
اكــرمـتـنـا ؛ ووهـبـتـنـا إســلامـنــا
وبقول : أشـهـد .. صادق َالإنطـاق ِ ..
ان ْلا الــه َإلا الله ُ؛ وأن ْمـُـحــمَّـد َ؛
عــبــْـده ُ؛ ورســولـه ٌ.. بــلــحــاق ِ ..
بـصلاتـنـا ؛ وصيامـنـا ؛ وزكـاتـنـا
وبـحـَـجـِّــنـــا وبـعــُـمـرة ٍ؛ كـرفــاق ِ ..
رمضان ُايمان ُاحتساب ٍ؛ صومُه
وصَــلاتــُـه ؛ وقــيــامــُـه .. بــرواق ِ ..
ومنحت َفضل َالعـفـو ِلـيـلة َقـدره ِ
خيراً سَما ؛ عن الف ِشـهـر ِ؛ غـلاق ِ ..
في عـشـر أيـام ؛ تـمـر ُّبـسـرعـة ٍ
بـالحــق ِّتـغــفــر ُ؛ اي َّذنــب ٍبـاقي ..
========================
نـدعـوك َ.. يا ألـلَّـه ُ.. ثـَبـِّـتْ قـلـبَـنـا
حـَتـَّى , شــِهـادة ِ .. آخـر ِ, الأرمــاق ِ ..
وامـْنـَع ْ, لـِهَـوْل ِقـُبـورِنا , وعـَذابِـنـا
تـحــت َالـتـُّرابِ , وظـُـلـمَـةِ الإطـبـاق ِ ..
واجعَـلْ, قـبـورَ المُسلمـينَ , كـرَوضةٍ
بِـجـِنـان ِعَــدْن ٍ .. أو نـَعــيـم ِ نـِسـاق ِ ..
و الطـُفْ بـِنا ؛ مِن بأس يـوم حسابنـا
يـوم َ التـنادِ , و بـعـْثِ , جـَمـْع ِتـلاق ِ ..
الصَّاخَةُ , الفَصلُ , الوَعـيدُ , القَارعـة ْ
وحِـساب ُ, يـومِ ِالدِّيـن ِ.. غَـيرُ مـُطـاق ِ ..
والطَّـامةُ الكـُبـرى َ, التـغـابـنُ , آزفـة ْ
تـُغـشي .. بِـواقـِعــةٍ , مـِن الإسـحـاق ِ ..
حَـشْد ٌ, وحَـشر ٌ, والذهـولُ , قِـيـامة ٌ
وعَسير ُ, حسـْرة ِ, حَـاقـةِ , الإحـقـاق ِ ..
========================
إنِّي لـَعـَبـدُكَ , وابنُ عــَبـدِك َ.. أُمـَّـتي
أمـَـة ٌ.. عَـبــيــدُ , أعَــز ِّ, إسـْـتِـرْقـاق ِ ..
فـاشْمَـلْ , بـِعَفـوِكَ .. ذلـَّنـا وخُضوعـَنا
وخـُشـوعَـنـا , في السُّهـْد ِ,, والأبـلاق ِ ..
بـلْ آتـِـنـا .. لــِكِــتـابِـِنـا , بـيـمــيـنـِنـا
وانـظُـر ْلـَنـا , وبِـنـور ِوجـهــِكَ ,, لاق ِ ..
ربِّـي أجـِرْنـا ؛ مـِن الجَحـيم ِ, ونَجـِّـنـا
مِن لَـفـْح ِ نـار ِ, جَـهــنــَّم ِ, الإحــراق ِ ..
حَـرِّمْ على الـنـيـرانِ ,, مـَسَّ جـلـودِنـا
وقـِنـا .. سـعـيـر الـنـار ِ, والإصـعــاق ِ ..
وبِفَضل ِعـَونـِكَ يا مـُعـيـنُ .. بـِسُرعـة ٍ
يَـسِّــرْ لـِنـعـبـُر َ, لـِلـصـِّراط ِ الـشـاق ِ ..
وافـتـحْ لـَنـا , أبـواب َجَـنَّـات ِ, الـعــُلا
فـِردَوْس َ, عَـدْن ٍ, كــوثـر ٍ, لـِلـراقي ..
========================
ربـَّـــاه ُ .. أكـْـرِمـــْـنـــا .. أيــا ألــَّلـه ُ
وبِحَـقِّ , صـِدق ِ, العَـهْـد ِ, والمـيثـاق ِ ..
واسمَع ْرجـانـا .. واستجِبْ دعـواتـِنا
بـِتـضَــرُّع ٍ ,, وبِـكـامِـل ِ, اسـتـغـراق ِ ..
نُـعـلي أيـادِيـنـا , ونـَبـكي .. فاستجِب ْ
لـِـنـحــيـبِـِنــا , وأنـيـنـِنـا ,, الـدفـَّـاق ِ ..
غـِثـنـا أغـِثـنـا , يا مـُغـيث ُ.. بِرَحـمَةٍ
لـِلـفـَـوز ِ, بالجــنـَّـاتِ , عــبـْـرَ تــلاق ِ ..
واجـعـل لـَنا .. في الجـنـَّتـين حيـاتـِنا
في عـيـشِنـا ,, ونـعـيـمـِنـا الـلـحـَّـاق ِ ..
هـَذي الأيـادي , لـِلـدُّعـا , مـَمــْدودَة ٌ
مَــرْفــوعـــة ٌ, يــا رب ُّ .. لـِلأعــْــنــاق ِ ..
تَجري الدُّمـوعُ على الوجـُوه ِ, غـَزِيرَةً
والـقَـلـْـبُ , مـُنـفَـطِـر ٌ,, مَعَ الأريـاق ِ ..
========================
يـا ربُّ .. عَـفوَك َ, يا إلَـهيَ .. رَحـْمَـة ً
أكرِم ْ.. دُمـوعَ الضـعـف ِ, بـالإشـفـاق ِ ..
أدعـوك َ.. ألـَّلـهـم َّ؛ فـاقـبـل ْدعـوتـي
ولـْتـعــْف ُعـَنـِّي ؛ بـالـرِّضـا السـبـَّاق ِ ..
أنـت العـفـوُّ .. فـجـُد ْبفضل ِالعفو ِليْ
بـالـرَّحـمــة ِالـمـُـهــداة ِ؛ بـالإطــلاق ِ ..
يـاربُّ صـل ِّ؛ عـلى الحـبـيـب ِمـُحـمـد ٍ
ومـع الـمــلائــك ِ ؛ أكــرم َالإغـــداق ِ ..
فهـو الحـبيـب ُرسـولـنا ؛ وشفـيعـنا
خــيـر ُالأنــام ِ؛ وأعــظــم ُالأخـــلاق ِ ..
========================
واقـبـَلْ .. صــلاةَ الشُّـكْر ِ, والعـِرفـانِ
واسمَع ْ.. رَجـاء َالروُح ِ, في الأعـماق ِ ..
أنتَ المـُجـيـرُ ِ.. مِن السَّعـيـر , الـلاقي ..
وبِـفـَيـضِ عـَفـْوِك َ.. لـِلمـُنِيـب ِ, تُـلاقي ..
أنت المُسَيطرُ , والمُـهـيـمنُ ,, والقَوَيْ
حــي ُّ, مــَجـِـيــد ٌ ,, فـــالـِـق ُ الأفـــلاق ِ ..
إنـي أُحـِـبُّــك َ,, يـا أحــَـب َّ, مـَحـَـبــَّـة ٍ
مَهْـمـا بـِحـُبـِّكَ .. يـا الحَـبـيـبُ , أُلاقي ..
مـِن فَرْطِ حـُـبـِّكَ , يـا إلَـهـيَ .. لا أرىَ
إلَّا .. جـَــلال َ, كــمــالـِـكَ َ.. الـفــوَّاق ِ ..
وبـنـور ِوجـهــك َ؛ يـا إلـهي .. لا أرى
فـي الـكـــون ِإلا .. نــورِك َالــبــرَّاق ِ ...
========================
د. ضياء الجبالي
من ديوان .. جنـَّـات الإسلام ..


الخميس، 6 مايو 2021

عرفت علاش أنا مسربسها بـقـلـمـ الشاعر فتحي بن عربيّة

 عرفت علاش أنا مسربسها

الكـار ال نخـدمـها حارسهـا
خـاطر واعـي بـالّـي صـايـر
الـكـمامــه لازم تــلــبسـهـــا
الخدمه مـوش قصّان تساكر
أرواح عــــبــاد أنــقــدّســـها
عـدونـا الّي حاطت و طــاير
مـع كلّ نسـمـه تــتـنـفـّـسهــا
مخـفـي ومـا فيهـش ٱمــايــر
فـي كلّ حــديـده تــلــمـسهــا
اللّه يــرحـم خــونــا حــاتــــم
عـزيـز وغـالـي فـي مـجـالـسها
خـسرنــا وجــه بشـوش ونـايـر
ورده ذبــلــت فــي مـحـبسـهــا
عقْارب 06 / 05 / 2021
بـقـلـمـي: فتحي بن عربيّة
Peut être une image de ‎une personne ou plus, intérieur et ‎texte qui dit ’‎معا من أجل سلامتكم‎’‎‎


حوارات في الفكر والفلسفة والنقد.. وملفان عن محمد أركون وحجازي متابعة/لطيفة محمد حسيب القاضي

 حوارات في الفكر والفلسفة والنقد.. وملفان عن محمد أركون وحجازي

متابعة/لطيفة محمد حسيب القاضي
تنشر مجلة نزوى الصادرة عن وزارة الإعلام في عددها الـ (106) ملفًّا خاصًّا عن المفكر الجزائري الراحل محمد أركون، قدم فيه باحثون وكتّاب دراسات وشهادات حول تجربته، تناول الباحثون فيها آراءه ومواقفه الفكرية تجاه قضايا التراث الإسلامي والعربي، فكتب أسامة دواي "منهجية أركون في دراسة الفكر العربي الإسلامي"، وتناول شكري الميموني "دور المفكر المعاصر وفق رؤية محمد أركون"، أما نبيل ماتي فكتب عن استلهامه للنظرية الغربية في دراساته حول التاريخ العربي والإسلامي. كما ضمّ الملف حوارا مع حسن المصدق حول كتابه "محمد أركون وإعادة بناء الفكر الإسلامي" أجراه ميخائيل براء، وكتبت حليمة قطاي "من الجهل المركب إلى التجهيل المؤسس". وقد أعدّ الملف وقدّمه الهواري غزالي.
كما نقرأ في العدد ملفًّا موسّعًا عن الشاعر المصري أحمد عبدالمعطي حجازي، قدم فيه الباحثون شهاداتٍ في مسيرته الإبداعية، ودراسات عن تجربته الشعرية ومواقفه النقدية. وقد أعد الملف وقدّمه رضا عطية. وشارك فيه: أحمد مجاهد، وطارق النعمان، وحسن طلب، وجرجس شكري، ومحمد شمس الدين.
يفتتح الشاعر سيف الرحبي العدد بنصٍ عنوانه "صحبة وجوه وأطياف، حين أقفرت مدن الحضارة واحتلتها الأشباح والحيوانات".
تطالعنا في باب الدراسات، دراسة بعنوان: "حكاية بلوقيا ولغز اختراق الزمن في ألف ليلة وليلة" لسعيد الغانمي، كما يكتب أحمد المديني دراسة عن "السيرة الذاتية بين المعيار والانزياح، في سيرة الوقت لمعجب الزهراني"، ويكتب محمد آيت أحمد دراسة عن تقويض الطابو واستراتيجيات الانتهاك في رواية التشهي لعالية ممدوح"، ويقدم سعد الدين كليب دراسة عن فلسفة الجمال في العربية، من خلال قراءة جماليّة في معجم لسان العرب، كما نقرأ موضوعا بعنوان "مجازات الصقر.. يد الشاعر" لصلاح بوسريف، ويكتب سمير اليوسف دراسة عن "رهاب الاستقرار في الفلسفة والأدب".
وفي باب التشكيل يقدم عيسى مخلوف قراءة في كتاب "فان غوغ منتحر المجتمع" للفرنسي أنطونان أرتو، كما نقرأ حوارا معه بعنوان" الحدائق الزمنية والحدائق اللازمنية".
وفي باب الحوارات، نقرأ حوارا مع أحمد يوسف أجراه عبدالرحمن المسكري، وآخر مع الجزائري قادر بوبكري أجراه حسين قبيسي، وحوار ثالث مع خديجة زتيلي أجراه أحمد فرحات.
وفي باب السينما، خصص العدد الجديد من مجلة نزوى محورا خاصًّا للحديث عن تجربة المخرج السوري الراحل حاتم علي، إذ كتب خليل صويلح قراءة نقدية لأعماله التلفزيونية بعنوان: " لذة السرد وغواية الصورة" كما كتبت علا الشيخ: "الشاهد على عصرنا" وتطالعنا في باب السينما أيضا مقالة عن "تمثلات الاختفاء في السينما العالمية" لصالح الصحن.
يفتتح باب الشعر سعدي يوسف بـ "رباعية" ويكتب محمود قرني "زغرودة من أجل الحكمدار" وشريف الشافعي "أجمّد حروفي كي أحكي عن البرد". يترجم محمد حلمي الريشة مختارات من قصائد جديدة للشاعرة يوليا غيرغي، كما يكتب عبدالرزاق الربيعي "ننام ويحرسنا ليل أمس"، وإسحاق الخنجري يكتب نصًّا بعنوان "عيسى"، وعائشة السيفية "تدريب الخيال على الغرابة" وعزيز أزغاي "مساءات الشعراء" كما نقرأ في العدد قصائد لمحمد محمود البشتاوي.
وفي باب النصوص، نقرأ ليحيى سلام المنذري قصة "الإصبع" وسمر الزعبي "ب ت ر" وعماد عبداللطيف " 40+ 7". ويكتب محمد السماعنة "النومة الشهرية" وطلعت رضوان " رحلة إلى الواحات"، أما نور الدين الهاشمي فيكتب نصا بعنوان " الفصل الأخير"، وحمود سعود يكتب "حياة جثة". وتطالعنا في باب النصوص أيضا رسائل فؤاد التكرلي إلى خالد المعالي، كما نقرأ لغالية عيسى "أعمق من سوء فهم عابر" ولفريد الخمال "ارتطام الذاكرة" وتكتب أمل السعيدي " طراوة الجبل".
أما في باب المتابعات فنقرأ للكاتب إبراهيم الحجري مراجعة نقدية عن "انعكاس للقاصة شريفة التوبية" ويكتب أحمد السماري عن "قلب الملاك الآلي لربيعة الجلطي". أما إبراهيم أزوغ فتناول موضوع "الجنون قناعًا لقول الحقيقة في رواية المرافئ الجنون للمحسن بن هنية"، وتكتب عالية خليل إبراهيم عن "لعبة الأقنعة للؤي عبدالإله" ويترجم عبدالله العنزي "الرومانسية لروبرت والير".
تفرد المجلة في عددها الجديد محورًا خاصًّا عن تجربة الشاعر والمترجم الراحل رفعت سلام، كتب فيه أحمد الصغير "تعدّد الأصوات في ديوان هكذا تكلم الكركدن" كما تناول محمد السيد إسماعيل " التراث والحداثة في شعر رفعت سلام" وكتب جمال القصاص "يقين المتن وجدل الهامش" كما نقرأ حوارا مع الشاعر الراحل أجراه ياسر الششتاوي.
صدر برفقة العدد كتاب "تاريخ عمارة المصارف العُمانية "1948- 2018" لعلي بن جعفر اللواتي.
Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎زك فصلية ثقافية العدد المائة وستة ه فالشالم 106 2021 NIZWA‎’‎

(( وصية شهيد )) بقلم الشاعر والأديب خضر عباد الجوعاني

 (( وصية شهيد ))

لاتبجين يمه......
وأنا من عندج رحت
وعلكي وصيتي .....
باب المضيف أستشهدت
شهيد......
للوطن والانسانيه والعدل متت
شهيد ضد الظلم
وبعلم وطني تجفنت
فديت روحي للوطن
غير التضحيه والفداء ماعرفت
هلهلي بعالي الصوت
شهيد للحق رويحتي نذرت
وخل اجيال الورانه
تذكرنه بزين تزرع خير وعمرت
يمه وليدي فدوه
انشد الجنازه جكليت فوك تابوتك نثرت
وبعالي الصوت....
ام الوحيد هلهلت
هذا ابني.....
ماضاع بيه رباي
شهيد للوطن صيحت
عفيه وليدي.....
وفيت وما خنت
يالضحيت برويحتك ......
وسارية العلم بيدك زرعت
حظرت......
هدوم عرسك وكل ماتريد لك جبت
عفتهن ومشيت....
شهيد للسلم والسلام استشهدت
عدل ومساواة وحقوق ردت
ظلم وباطل وفساد مادورت
قلمي......
الشاعر والأديب
خضر عباد الجوعاني
العراق
Peut être une image de 1 personne

شُدِّي الرحال واكتبي بما قال بقلم صابرسعيدي

 شُدِّي الرحال واكتبي بما قال

فؤادكِ المتردد
إن كانت عليّ حقا الإدانة
صوتكِ غير مسموع إلاَ لي أنا
وصمتكِ للتطبيع
ما اعترف بحكم العدالة
كيف لي أن ألتقيكِ
وقد حرفت ما سمعناه
في الإحالة
لم يعد لي مُتسع للإقالة
ولن أتقاعس عن عشق متجدد
غير قابل للإهانة
====صابرسعيدي====