الثلاثاء، 7 مايو 2024

آلم بقلم: الشاعر عبدالمنعم عدلى

 آلم

شكوت الناس
من جرح الناس
وأصبحت أنا المدان
فعجبت كل العجب
على لوم الناس
فتركت أبواب
ليس بها ناس
فدخلت ووجدت
حطام الناس
فقد هربوا
من ظلم الناس
فشكوت لهم حالى
ورد عليا الأشباح
ياصاحب المظلمة
لقد شكوت بالحق
فعاداك الناس
فلاتشكو جرحك للناس
ويكفيك رب الناس
فشكوى الناس
مظلمة للناس
فليس فى
دنيا النفاق
حق بين الناس
بقلمى عبدالمنعم عدلى
كل التفاعلات:
أنت وشخص آخر

أسمو الى عدن بقلم:الشاعر محمد يوسف الصلوي

 أسمو الى عدن

أسمو الى عدن يشتاقني الراحُ
إني عشقتُ وهذا العشق ذباحُ
الشوقُ يذبحُ أحشائي بكل يدِِ
تلك التي في يديها العطرُ فواحُ
يسافرُ الكوكب الدري ينشدها
يادرة الأرض هذا الحبُ فضاحُ
منكِ أرتوت مُهج الأنسام فاتنتي
والأرضُ ليلُُ وأنتِ فيها مصباحُ
إني أرى دوحة العشاق تطربني
وفي روابعها الأنفاسُ ترتاحُ
أرتاحُ من غم من همِِ ومن كدرِِ
وتستفيقُ لنا في الشعر ِ أرواحُ
منها سينطلقُ الإبداع منتشياََ
نبوغهُ كل أرض الله يجتاحُ
غداََ تقبلني الفيحاء وتحضنني
وتشربُ من كوؤسي المجد والراحُ
غدا َتحطُ جمال الكون في ورقي
وفي يدي كوكب الإبداع مفتاحُ
غداََ سأبني بأجفان العلا وطناََ
ونشرب السُعد والافراح أقداحُ
بلاسم الحب فيها هيجت شجني
تقتاتُ من روحي المكلوم أتراحُ
هياءإشربي من لواء صنعا ياعدنِِ
كل الثراء وأطعمي أرواح من راحوا
محمد يوسف الصلوي

عودة الروح بقلم: : الشاعر التونسي معز ماني

 عودة الروح

تنادينا ...
فأجابت أعيننا
بعدما كان الجفاء
إبتسم الغروب وإحتار
هل يلبي النداء ؟
أم يبقى معنا ينير المكان
سحرا وعطرا ليطول اللقاء
إلتقينا في أحضان ألوان
الطيف وفوق الماء
في حضرة العشق كثير
من همس الغزل والوفاء
وعتاب بعد لوعة غياب
أريج شوق ونسمات صفاء
للجمال والحسن سكون
في النفس يطربها لقاء
لقاء طال إنتظاره
فيا ليته خلود وبقاء
هنا لحظات تمر عمرا
ولحظة نعيشها بسخاء
أحلى لحظات الحب
عندما تجد
من يشبهك ذكاء
فإن أجاب نجا
ولحظة الفراق فناء
عندما تكون سجينا
بلا حرية ولا دواء ...
تنظر من بين القضبان
عن خيال عصفور
يطير في السماء ...
بقلم : معز ماني التونسي .

لن نلتقي بقلم المبدعة لينا وسوف

 لن نلتقي....

لن يكون هناك عناق كما ترغب
ولا تراتيل للحب أتلوها على قلب
نعم للغفران على خطايا الماء العذب
نعم للمسامحة بوجه من أحب وكان كل الحب
..................لكن.......................
ضاعت كل الفرص مات ذاك الشغف بألم
ضاع جريا وراء الحقائق ضاع مع شادي فيروز
فقاف القلب جرحت دون ذنب
حاء الروح كل يوم تتعذب
باء الحب دفنتها بجسدي بالورد
راء الغرام تشتاقك دائما دون ملل
هاء الهوى تواسي عيون ملت دموعها
ميم الأمان شعلتها إنطفأت بغيابك
سين السلام تحاول العيش لتجد راحتها
بواقع أحاول رسم طريقه بالبعد بالصمت
مهما جرى ويجري وما سيجري
فأنت شمسي ورائحة وردي
رحيق زهور روحي ثمار قلب الحب
سأحبك دائما وأكثر من قبل حتى بالغياب
بقلمي ليناوسوف......

قضية الوجود بقلم: الشاعر محمد الحزامي

 قضية الوجود

من هول ما اعتراني
ممّا ألمّ بزوايا حسّي ووجداني
لما جرى ويجري من سقوط
في هوّة خيانة المسخوط...
قررت كبت ألمي الدفين
وما نزف من جرح في الوتين
والإنزواء بين الحروف والقلم
متحفّزا لما يترجم الشعور
المتأتّي من أهل الصمت و القبور
المتنكرين لقيم الإيمان
المؤازرين لذلك الشيطان
رغم هول ما يقترفه من بشاعة
و إبادة للأرواح ونجاسة
وإتّباعهم المراوغة في المواقف
وتنكرهم لتعاليم الدّين والإيمان
وما أقره الإسلام من ترابط بنيان
وإيمان بالوطنية وسلامة الحدود
من أن فلسطين قضية حياة ووجود
وإن كان بنيها في الصّمود كالجبال
لا يرهبهم دمار أو خيانة خسال
محمد الحزامي

Marvin Salvador Calero Molina (Juigalpa

 Marvin Salvador Calero Molina (Juigalpa, Chontales, Nicaragua, December 28, 1983). He is a member of the Chontales Intellectual Clan. He belonged to the New Literary Generation of Chontales. Currently, he is a professor of Philosophy, and Language and Literature at the National Agrarian University, Juigalpa “Jofiel Acuña Cruz” university campus. He directs the literary creation workshops of the “Gregorio Aguilar Barea” Poetry, Art and History Movement.


His poetry and short stories have been published in anthologies, magazines, newspapers and electronic media in Romania, Spain, Holland, Costa Rica, Mexico, Peru, Bolivia and the United States. As is the case of the anthologies Voices of Wine and Voices of Coffee by the Dominican-American writer María Palitachi, and the Ibero-American Microstory Anthology by journalist Homero Carvhalo Oliva.

He has published the books:

I don't know your story (Juigalpa, 2000), Elegy to Rubén Darío and Canto a la muerte (Nicaraguan Society of Young Writers, 2016), Mining Stories (Crow's Nest, Nicaragua, 2017), One Hundred Ways to Cut the Horizon ( Between Lines, Miami, USA, 2019). Struggle of the gods in the forest of the nymphs (The Bow and the Arrow, Oregon, USA, 2023), A detail for Alfonso Cortes (Editorial, Fondo de Ediciones Espiral, Juigalpa, 2023).

Recognitions:


 National Poetry Award from the Center for Education for Democracy (CED, Managua, 2001).

 University Award from the NATIONAL AUTONOMOUS UNIVERSITY OF NICARAGUA, MANAGUA, FAREM-CHONTALES “Cornelio Silva Argüello” (2007)

International Narrative Award, El Parnaso Nuevo Mundo Magazine (Peru, 2016).

Estrella del Sur Award for literary career (Uruguay, 2019).

Honorable mention for the Alfonso Cortes National Award (2020)

Honorable mention from the Sor Juana Inés de la Cruz International Award (Mexico, 2022)

I National Award for Educational Publications, Nicaragua Index Magazine 2023


He has participated in national and international poetry festivals, including: Festival del Parque Chas Luis Luchi (Argentina), La Otra Fil (Guadalajara, Mexico), I Summit Voices of Latin America (Costa Rica), among others.


I

ANACHRONIC CONVERSATION BETWEEN ALFONSINA STORNI AND RUBEN DARIO

She would cry in my arms dressed in black,

Rubén Darío


We meet again, master Ruben. I am concerned if we are on the other side of the Acheron or if it is Lucifer watching us from hell, where we now dwell in the after hours of mankind.


We frequently seek to substantiate the antithesis of destruction.


It's me again, the boy turned man who was looking for someone to read to him near the ravine of grandma's house La Marcha triunfal (The Triumphal March). 


The one who stood up for you in the early hours of drunkenness in the year 2000 crying out for mercy while the critics tore you apart 84 years after your death.


Coconut trees today seem to recite a poem of confinement. I can´t remember it well. Humanity is drifting towards destruction, my schoolteacher died intubated.


 ─ Could we irrigate a field of vegetables with the tears that daily overflow through hospitals and outside cemeteries? ─ Storni asks. 


We could be locked up for life. But the resistance herd group breaks through the plague, makes its way through the tragedy, makes its way through to survive. 


I go back to the same readings and try to stay balanced. But laziness breaks me and I lose my senses like the keys to the house or the graveyard of memories.


─Perhaps men should retake some time and leave the ego behind, leave everything that disunites them, that which makes them different," says Rubén Darío.


─We might as well recite The Triumphal March, says Storni, could we write a poem with the title Unfolding the Lyrical Self?


II

SOMETHING STIRS INSIDE ME LIKE A DOG LIVING IN THE POEM


My verse was a dove, a quarreling dove;

AMADO NERVO


The dog barks inside me, it is a poem that bears the name of an anonymous being, it startles at the sight of the empty streets, it lashes out at the pigeons in the square. 


The pigeons in the square are always waiting for the elderly to throw them crumbs of bread or kisses, depending on the weather. 


The same old people, who remain secluded in the back room, or isolated in the old people's orphanage.


The pigeons sometimes wonder, and as almost always they do not have the answers, because there are none. Then I wonder with them, with the usual questions, in the loneliness of life:


─Why didn’t grandpa come this morning? with his gray beret and his pipe of an elegant and eloquent avant-garde poet, with a stately air. 


The pigeons in the square are frightened when they see me coming in a hurry, because the dog that barks inside me is the same dog that barks at grandfather's kisses or at the pigeons' questions. 

barks at grandfather's kisses or at the pigeons' questions.


III

THE CRY OF A WOMAN 


Behind the whitewashed wall

that does not let the breath pass through

and blinds me with its whiteness

GABRIELA MISTRAL


Late at night, with the makeup smeared on her face, like a watercolor painting, a face that from afar expresses the scars of the soul, of looking abandoned, alone, staring at the white walls of the hospital, in the corridors, the mythology of sleep assaults her and moans at her fragility as a woman, outside, once again the night seems like a horror movie, only the continuous wailing of the ambulance and the constant ringing of the emergency phone can be heard, nothing left but resignation, if anything, pretending that everything is fine and repeating it constantly as a mental gymnastics, at the end of the hall, the waiting line is towards the morgue or the psychoanalyst's room, both are full, the queue is a hollow of tears linked to each beating heart.


It does not matter who the woman is, only the cry that emerges from her loneliness.



IV

THE MACHINE OF FEAR


Tired of living, afraid of dying, similar to

the lost brick, a toy of ebb and flow,

my soul prepares for frightful shipwrecks

PAUL VERLAINE


The induced coma is an incense m where demons blaspheme against God’s creation. 


The same demons of fear and anxiety, who lie on the chest of the convalescent, like a cat meowing in the shadows.


There’s a woman in the room who’s intubated into a breathing machine. Maybe a fear machine, I don't remember her well when I saw her, the panting sound was like a tired beast, after the chase of the greyhounds.


The sound of the monitor ticking ticks, like a clock telling the time when pain is approaching.


Outside, someone paces the corridors of the restricted area.


The doctors look like the Apollo 11 astronauts. With their lost eyes they claim to have seen a miracle. Perhaps, it is due to the dementia of late nights and sleeplessness. 


The doctors have no names, only numbers 1,2 3. 1,2,3... their names are the exergues of a Greek elegy, where everything ends with collapsed lungs, few survive the misfortune, the respirator or the fear machine.




منبع الحنان بقلم محمد كركوب الجزائر

 منبع الحنان 


الأم منبع الحنان الكنز الثمين 

و عطر الياسمين يعطرنا 

ينعشنا في هذه الحياة 

إنها الطبيعة بحلتها 

و جمالها الفتان 

تفتن الإنسان تحضن 

الإبن البار البريئ

عينه إنه الروح و الوجدان 

بثقافة الإلهام

بالإحساس و الوئام 

بهوية الشجعان ما بالك الأم 

بأنوثتها أنوثة الرقى و أناقة

النسوان تكثم سر الولدان 

أرقى مثال تهمس طيب الكلام 

كلها حنان عبر العصور و الزمان 

تسعى مناشدة متضرعة للرحمٰن 

لما يصبو إليه الإبن قائد البلدان 

داعية له بالفوز و الأمان 

تستغفر الرب رغبة الإنتصار 

على أهل الفساد و الضمار 

إنه الشيطان بالفتن كأنه 

مسمار مصدأ ملوث 

يلوث الإنسان و المكان 

سيفجر السعادة بالصبر 

الحب الود و الحنان 

دمت وفيا أمينا 

لأميرة السجال 

الأم مدرسة الأكوان 

مربية و مكونة الرجال 

من أجلها ترتقي 

غاية حدود الكون

بل تتعدى هذا يا فنان 

و تدخل قصرك بالجنان

مع حور العين يغمرهن

الشوق و الحنان


بقلم محمد كركوب الجزائر



أيها القمر بقلم الكاتب المنصوري عبد اللطيف

 ****أيها القمر****


أيها القمر

هلا هزمت

سواد ليلنا

الحالك

فغدا ليلنا

نهارا

ساطعة انواره

باسمة كائناته

ايها القمر

طارد ليلنا

القاتم

انر دروبنا

القاتمة

دعنا نرقص

لحظة

نردد نشيد

الحرية

نبتسم ابتسامة

أمل

نهزم جبروت

المحتل

نكتب رسائل

عشق

نطرد الظالم

حيثما تخندق

ايها القمر

فالليل مهما

طغى وتجبر 

امام بصيص

شعا عك

سيندحر

المنصوري عبد اللطيف

ابن جرير 7/5/2024

المغرب



أسباب الفساد بقلم الكاتبة مونيا منيرة بنيو

 أسباب الفساد 


وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة

قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك، قال إني أعلم مالا تعلمون. 


نتساءل لم كل هذا الفساد الذي ينتشر انتشار النار في الهشيم؟ 


لأسباب عدّة والأجوبة متعددة 


من الصعب أن يفسد الرجل المرأة إلا نادرًا 


لكن بكل سهولة تفسد النساء الرجال 


لإن المرأة هي من تصنع الرجال


وبانحلالها تجعله يسلك سبل الشيطان 


قررت أن أغوص في عمق سيكولوجية المرأة والرجل في حقيقة هذا التغير المرعب


وسأسلط الضوء على جوانب حقيقة مما تعانيه المرأة والرجل 


طوال عقود مضت أو يزيد وأنا أتصارع مع الحياة جهلا بالرجل، جهلا بفكرة شبت معي وبحكم إن المرأة تحتاج إلى الاهتمام والدلال والسكن


وهذه هي فطرة في بنات حواء


وأيضا جهلا بالتركيبة التي خلق عليها الرجل 


أن استكانتي للسلام مع نفسي لاكون ما أنا عليه اليوم لم يكن نتيجة فراغ..بل نتيجة عذاب أقام بروحي وحياتي


وقد استدعي مني أن أغوص أكثر وأتدبر أعمق في ملكوت الله، لتتجمد مشاعري في درجة تحت الصفر ليستمر المركَب بالإبحار 


فأصم آذاني وأهدهد قلبي الصغير وابعده عن شلالات الخِذْلان والتفاهات وأنانية الرجل الذي يتضح لي جليا في كل مرة مع مواقف الحياة المتتالية بمجرد اتضاح الحقيقة لينكسر شيء بداخلي، فلم يوصي رسولنا الكريم بالقوارير من فراغ بل إنه وحي يوحى لقد وصلنا فعليًا إلى مرحلة ليدق ناقوس الخطر لنطرح الحقيقة الدقيقة أمام ما يحدث اليوم 


حقا إن كل واحد منا يعي ما يحتاحه الأخر فالرجل بطبعه يحب و يسعى لمتعته وإشباع هواه وغريزته قبل أي شيء حتى على حساب قلب أحبه واخلص له طوال حياته


وهذا ما يجب أن يترسخ في ذهن كل أنثى


والمرأة تبحث عن الاهتمام والسكن والدفء والوفاء


ولتعلم إنها لن تناله ولترسخ الفكرة بروحها وعقلها حتى تتجنب الانكسار 


لكن جهل كل واحد للأخر جعلنا نعاني كثيرًا ونتصارع مع فطرة فطرها الله في خلقة 


فما نراه من منافسة المرأة للرجل لن يزيدنا إلا ابتعادًا عن الفطرة وتحدي لما خلق الله وهروبًا لمستنقعات الفساد 


هل نعارض ونحتج على حكمة وعلم هو أكبر من قدرتنا على استعابه؟ 


غير أن مخاصمتي للمرأة سيكون واضحًا كونها اتخذت الطريق الخطأ الذي سيزيدها عذابًا وضياعًا وتعبا نفسيًا وجسديًا


ولفك هذا الصندوق المغلق


ليس سهلا لكن هذا الصراع وتحرر المرأة ومنافستها للرجل تستدعي أن اهمس في أذن كل امرأة انك عظيمة ومكانتك قد كرمها خالق الكون سبحانه 


ألم يقل سيد الخلق أوصيكم بالنساء خيرًا في آخر كلامه الم يقل أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك ، والحقيقة أنه لابد أن تعي انك ركيزة الحياة أيتها الأم 


فمن علم البنت علم أسرة وإنشاء خلية لبنية سليمة وركيزة لمجتمع صالح متماسك 


لاتحيدي عن الحق وتبحثي بعيدًا فكل حلولك في قربك من خالقك 


من هنا عليك أن تعي انك من تصنعي الرجال وتساندي الرجل أن تلتزمي بما خصك الله وتباعدي عن طريق لا مخرج منه إلا بخسائر أكبر. 


قد تبين إن المرأة عزت كل شيء يا حبذا لو تغزوه بفكرها ونور قلبها وتمسكها بخالقها لأنها خلقت لرسالة أسمى من منافستها للرجل 


أن مكانتك عظيمة عند الله يا أنثى زماني


لقد أعطاك خالقك كل حقوقك وليس هناك قانون اعدل مما خصك به خالقك لقد كرمك فلنسلك سبله متسلحين بخبرتنا، تلك الخبرة التي دفعنا ثمنها غاليًا، ولا يجب أن نضيعها في المحاسبة على الأطلال واتهام الحياة بظلمنا والتربص بنا عند كل خِذْلان وخيانة وانكسار


بل عليك أن تعي إننا بالحياة الدنيا وما الدنيا إلا شقاء 


فلتعقدي على سلوك طريق ربك والرضاء بما أعطاك وتقبل حقيقة الرجل الذي لن يكتمل إلا بحكمة ووعي منك فبتحديك للفطرة لن يزيدك إلا خسرانًا لنفسك قبل غيرك 


فلتستسلمي لقانون رب الكون واتخذي دستوره لتعي حقيقة وجودك وتقومي سلوكك وسلوك مجتمعك فبصلاحك يصلح كل ما حولك وبك يستقيم الرجل لأنه لن يستقيم إلا بتمسكه بخالقه وهذه رسالتك عندها يزول الفساد وتستقيم الأمم.


لتعلمي ولتتعلمي يا أنثى زماني أنه لا حب يفوق حب الله .


مونيا منيرة بنيو



بنيتي بقلم الكاتبة صفاء بوبكر

 بنيتي

لست افهم شغل السياسة

لما يقتلون بالالاف

زمرا  زمرا  ..وهم أبرياء

 كان دماءهم ماء

 لست افهم 

كيف يركضون وراء الامارة

والكرسي بدماء الأبرياء مخضب 

لست افهم

لم رب البيت الأبيض

عفوا...

أعني رب البيت الأسود

رب المال

ورب الطغيان 

رب الظلم والعدوان 

حامي حوض النفط

يبارك شيوخ بني الاحمق

ويحرضهم على قتال 

بني عمومتهم

رجال بني كنعان

بنيتي

لست افهم شغل السياسة

قولي لي

هل ليهنأ بال بني صهيون ؟

ويعم الكون الأمريكي سلاما

قولي لي

أ لم يدركوا بعد 

أن نسل بني كنعان

إستأنس الشهادة

والمقاومة 

عانقت الانتصار


صفاء بوبكر

تونس


أسوارُ الخرابِ. أحاسيس: مصطفى الحاج حسين.

 * أسوارُ الخرابِ.. 


   أحاسيس: مصطفى الحاج حسين. 


لا بابَ لحياتي أُوصدُهُ

فيدخلُها الحزنُ 

دونً إذنٍ

ويخرج منها الأنين

في كلَّ حينٍ

وألقَى طعناتِ الغدرِ 

كلّما كانت بسمتي دافئة

وأتوهُ في شعابِ نبضي 

وأروقةِ أحلامي 

وجمرِ هواجسي 

أنحني لتخطوَ الجبالُ فوقي 

أبكي عندَ كلِّ نسمةٍ 

وأحترقُ إن مسَّني النّدى 

أهربُ من جدارٍ يتنصَّت عليَّ 

ولا أنجو من فخٍ 

نصبَتْهُ لي يقظتي الدَّائمةُ.*


       مصطفى الحاج حسين. 

               إسطنبول



العيون .... الخضر) (بقلم حامد الهلالي)

 (العيون ................................ الخضر)

             (بقلم حامد الهلالي)

🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁

       لاتخبريهم عن .. عيونك الخضر

       فإن حسادها .. مؤمنين بالجمال

       فيكوي حسنك .. قلوبهم بالجمر

       ويمسي غزلك .. بأقلامهم جدال

       هامت في الروح .. للشام ومصر 

       باحثا عن العيون .. وعن الخيال 

       أناخ رحلي من بعد .. عناء السفر

       ومن جهاد عشقي ... نيل المحال

       أناجي رغبتي ... بعيونك الخضر

       وأمتع نظري من .... ربيع الحلال

       يامليكة البهاء .. بصومعة السحر 

       قد عشقت الشام  بك دون جدال 

       أهديك من محبرتي جميل الشعر 

       غزل مباح من فتى نبيل الخصال 

🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁

             (بقلم حامد الهلالي)



اشلاء حروفي بقلم د. انعام احمد رشيد

 اشلاء حروفي

دعني بين سطورك أعيش 

أتركني  الاعب الأحرف 

دعني الملمها كي لاتتبعثر 

فسماء الاحرف ممطرة 

وبلا أسقف 

دعني أنام على

  صدر القصيد 

علني أجد ما أبحث  

وأريد 

دعني أبكي على 

موت  الكلمات  

دعني ألملم 

أشلاء  حروفي

وأضمدها   

لأتها سر الحياة 

ياحبيبي ياانا

د. انعام احمد رشيد



نم هانئا.. ودع - دوز*- تبكيك بحرقة..تحز شغاف القلب الإهداء:إلى بلقاسم بوقنة..في رحيله الشامخ. بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 نم هانئا.. ودع - دوز*- تبكيك  بحرقة..تحز شغاف القلب


الإهداء:إلى بلقاسم بوقنة..في رحيله الشامخ.


"العبرات كبيرة وحارة تنحدر على خدودنا النحاسية..العبرات كبيرة وحارة تنحدر إلى قلوبنا"( ناظم حكمت)


"أبدا لن يموت شيء مني..وسأبقى ممجدا على الأرض ما ظلّ يتنفّس فيها مبدع واحد"( الكسندر بوشكين- بتصرف طفيف)


''يا والدة كانك عليْ دمّاعة..بالفاتحة ماتغفليني ساعة.."

.


اقتادتك- دوز- من يد روحك إلى فردوس الطمأنينة،بل ربما إلى النقيض.

ولكن..المبدعين العظام يولدون مصادفة في الزّمن الخطإ،ويرحلون كومضة في الفجر،كنقطة دم،ثم يومضون في الليل كشهاب على عتبات البحر..

بلقاسم بوقنة:أوقعتك القافلة سهوا عنك،سهوا عنّا ومضيت قُبيل انتهاء الأغنية دون وداع،فحين إكتفى معظم المبدعين ممن لامست أغانيك  المتوهجة شغاف قلوبهم برثائك..والترحّم على رحيلك بدموع حارقة..

مطربنا الفذ:منذ رحيلك وأنا أحاول مجاهدا تطويع اللغة،ووضعها في سياقها الموازي للصدمة..للحدث الجلل..إننّي مواجه بهذا الإستعصاء،بهذا الشلل الداخلي لقول الكلمات الموازية،أو المقاربة لرحيل القمر والدخول في المحاق..

ولكن الدّمع ينهمر نزيفا كلّما انبجست أغنية من شقوق المرايا..

ماذا تعني كلمات أو مفردات:منكوب أو مفجوع أو مدمّى أو منكسر؟

لا شيء..سوى الفراغ الذي كنت تملأه فيما مضى.يتسع بك ويضاء بالبهاء الإنساني والغنى الروحي الحزين جراء فساد العالم وخرابه..

الأغاني العذبة  والصوت الجميل الذي يخترق في عنفوانه سجوف الصّمت،ويواجه بشموخ- الرداءة الفنية-بكل عناوينها. في زمن اختلط فيه الحابل بالنابل..ولم نعد نميز بين الغث والسمين..! 

الآن بعد رحيلك-القَدَري-أعيد النظر في مفاهيم كثيرة،ربما كانت بالأمس قناعات راسخة،الآن يبدو المشهد الفني كأنّه مهزلة وجودية مفرغة من أي معنى..! 

أيّها المطرب المسافر عبر الغيوم الماطرة:لقد احتمى إسمك بالوجدان التونسي ابداعا خلاقا سنظلّ نتذكره جيلا بعد جيل..ونحلم بولادة مطربين أفذاذ في حجم شموخك..

بلقاسم : الزّمان الغض،المضاء بشموس النصر والتحدي.الزمان المفعم بإشراقات الأغاني،ما قبل إدراك الخديعة،بغتة الصدمة وضربة الأقدار..

الكون الحزين يرثيك.فرحة هي النوارس بمغادرتك عالم البشر إلى الماوراء حيث نهر الأبدية ودموع بني البشر أجمعين..

أنت الآن في رحاب الله بمنأى عن عالم الغبار والقتلة وشذّاذ الآفاق،والتردّي إلى مسوخية ما قبل الحيوان.

والسؤال:

هل كان الحمام التونسي يعبّر بهديله عن رغبته في اختطافك إلى الفضاءات النقية لتكون واحدا من-قبيلته-بعيدا عن الأرض الموبوءة بالإنسان الذي تحوّل إلى وحش ينتشي بنهش الجثث،قاتل للحمام والبشر،معيدا سيرة أجداده القدامى منذ قابيل وهابيل حتى الآن..؟ !

نائم هناك على التخوم الأبدية،وروحك تعلو في الضياء الأثيري،طائرا أو سمكة أو سحابة أو لحنا في موسيقى.لقد غادرت المهزلة الكونية للعبور البشري فوق سطح الأرض.

في الزمان الحُلمي،كما في رؤيا سريالية،سأحملك على محفة من الريحان،بعد تطهيرك بمياه الوديان،من مصبات الأنهار والمنحدرات الصخرية بإتجاه البحر..سيسألني العابرون :إلى أين؟

في السماء نجمة أهتدي بها.أعرفها.تشير دوما إلى مدينة-دوز الشامخة-أنت أشرت إليها ذات غسق وهي الآن فوق إحدى مقابرها -تضيئ القبور بلمعانها المميز عن بقية الكواكب.وهي تشير كذلك إلى المرقد والمغيب فوق أفق البحر في أواخر المساءات.أحملك نحوها لتغطيك وتحميك بنورها الأسطوري لتدخل في ذرّاتها وخلودها الضوئي..

قبل هذا الإحتفال الأخير سأطوف بك حول-أحياء الفقراء-التي أحببتها،معقل الصابرين،حيث يرثيك أهلك و-مريدوك-بدمع حارق يحزّ شغاف القلب..

يسألني العابرون أو أسأل نفسي:هل محاولة إستعادة نبض الحياة الماضية يخفّف من وطأة صدمة الموت؟..لا أعرف شيئا..

حين يأتي المساء الرّباني سنلتئم تحت خيمة عربية مفعمة بعطر الفن..نشعل النيران في فجوات الصخور اتقاء للرّيح،ونبدأ الإحتفال في لحظة بزوغ القمر فوق تونس التحرير..

أما أنتم-يا أيها المطربون والمبدعون-:إذا رأيتم-المطرب الفذ-مسجى فوق سرير الغمام فلا توقظوه،إسألوا الصاعقة التي شقّت الصخرة إلى نصفين لا يلتحمان.

إذا رأيتم-نجما-ساطعا في الصمت الأبدي فلا تعكرّوا لمعانه بالكلمات.

اسكبوا دمعة سخيّة على جبينه الوضّاء ،دمعة في لون اللؤلؤ،واكتموا الصرخة المدوية كالرعد في كهوف الرّوح..

وأخيرا إذا رأيتم المغنّي الجوّال حاملا قيثارته،افسحوا له مجالا في الدروب لينشد أغنية الوداع للنجم الآفل..

تقول الأغنية:

هناك كثيرون أمثالك..أعلّوا وشادوا..

وفي كل حال أجادوا..

وأنت أنجزت كل الذي في يديك..

وما عرف-الإسفاف-الطريق إليك..

لأنّك تؤمن أنّ الكلمات إن تلاقت قليلا..

ستصبح إبداعا..ولحنا جميلا..

وأنت ككل الذين أرادوا لوجه الحياة رداء جميلا..

تمنيت أن ينبلجَ الصبح من مقلتيك..

فعلت الذي كان حتما عليك..

ومن كان حتما على المطربين جيلا فجيلا..


محمد المحسن


*بلقاسم بوقنة هو مطرب تونسي أصيل بلدة دوز.اشتغل مدرسا بالتعليم الابتدائي،وقد برز بأغانيه التراثية الشعبية ذات الإيقاع الصحراوي. تغنى بالحب والفراق والوحدة،وأنتج حوالي 11 ألبوما -اشتهر كذلك بعدد كبير من الأغاني وقد أدت له المطربة أمينة فاخت بعضها.

غيبه الموت مساء أمس الأحد 5 ماي 2024  إثر صراع مع المرض بعد تعرضه لازمة صحية الزمته الإقامة بقسم الانعاش بالمستشفى الجهوي بقبلي .

 رحم الله فقيد الساحة الفنية وأسكنه فسيح جنانه.

وإنا لله وإنا إليه راجعون.




كلمات هائمة بقلم ولهان بوعثمان

 كلمات هائمة


حروف ترقص عبثا

نقاطها تقطر هرجا

عساها تنسى مضامينها

معاني باتت بلا قيمة

تعابير هامت مشوّشة

وأفكار صارت ملوّثة

أقلام هنا تسمّرت

مفاهيم لسانها تخمّرت

سرب من الكلمات الجوفاء

مبعثرة كأكياس النّفايات

سألتني قصيدة تائهة

ماذا فعلت بي يا إنسان؟

هل تغيّرت أحلامك

أم غيّرك الزّمان

أم تاه عن عقلك الوجدان

هل سرقت ضوضاء الحياة

من عينيك وميض الألوان

ورمت بتقاليدك في الأفران

فحياتك باتت جرداء

تاهت بين معان هوجاء

وكلماتك غزتها المواقع

أضحت خرساء

أحداثك طواها النّسيان

وقصائدك ضاعت بلا عنوان

تلاشت وغابت عنها الأوزان

قيم ضاعت في الزّحام

وشعائر دفنت وسط الرّكام

فراغ يحوم في معنى الكلام

آه منك يا إنسان!

فكم لي من العتاب والملام


ولهان بوعثمان


لا شيء لي الآن..سوى أحرف العشـب.. بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

لا شيء لي الآن..سوى أحرف العشـب..


الإهداء:إلى تلك التي أضرمت أحزانها في جرحي..أرخت جدائلها في سكوني..وغمرتني بغيم صمتها ورذاذ عشقها السريّ..


كنتِ مرايا الغياب..


وكنتِ


والكلمات التي أورثتني عشق الرؤى


عشب الرّوح في


               رئتيًّ..


غير أنّي حزين


كأنّي عظيم بحزني..


              وقد كنت أنأى وأرنو إلى..


ومضة في المدى


وكنتِ تلامسين نرجسَ القلب


فيلج الشّوق ثوبـي


              ويستقرّ على شفَتيَّ


وكنتُ في غفوتي ألامس أعناق المساء


عسى أن أستعيدَ حروفي

وصوتـــي


وذاك الزمان البعيد..


وأن أستضيءبما خلّفته الطفولة


كأن تزهر كل النجوم..


فيستريح البدر 

                         على ركبتــيَّ


لكنني كنتُ وحدي..


              ووحدَه الوَجْد يرنو


إلى مستحيل التلاقي


          وكدتُ أخــون


            ومـا خنـــتُ وعــدي


وما وعدته الـــــرؤى


وما إستدلّ به الغرباء..عليَّ


              لا شيء لي الآن..


سوى أحرف العشـب


       غير أنّي كثير بعشقي


ولا أمّ لي تحتفي بمرايا القصيد


                   وتدرك سرَّ حزنــي


كأن يضيع العمــرُ


                 سدى في الدروب


لكنّ طيفُكِ ظلّ يتداعى

 بقربي


ويهفو إلى نشوة الحلم..فــيَّ


                    ويبرق وجهُكِ..


في عتمات الدجى


        فتهرع نحوي النجوم..


وتحطُّ متعبةً..

                    على راحتيَّ


محمد المحسن



الظروف والصمت .بقلم سعدالله بن يحيى

 الظروف والصمت 

....................

تقلب  الظروف 

وخيانة الصمت 

بين شك في ملامح حياة 

ويقين مقاعده محجوزة  سلفا 

في مسرح الشوق 

محرم على غيرنا 

البت في  ظروف تعنينا 

وجودهم وقود فتنة 

بمقدار ما هو  طريق محفوف بالعناد 

يبق الصمت أجدى 

الكراهية في وضع الأعذار منقصة 

والإعتياد على تواتر  القسوة 

يجلب روحا جادة 

رويدا  رويدا 

 لا  نمضي في إغلاق الأبواب  عنادا 

وإن خذلت  مرة

أفتح باب  الإعتدال  صدقا 

النهايات  السعيدة  لا تقف عند ظرف معين 

مجابهته  قمة  الارتياح

فهم لغز  خيانة الصمت 

بفك رموز هاته  الظروف 

حينها تحضنك الحياة

وتفتح أبواب الأمان على مصرعيها 

أصغر تفصيل في ملامح الحياة 

مفردات صعب حلها 

وفي نفس الوقت هي أسهل ما تكون 

ما بين صمت مطبق

 خانته  الظروف 

وبين لحظة صدق مع الروح 

يعتلي حينها مسرحنا 

أمل ينبض  بالحياة 

يثلج الصدر 

بتعاقب  أدوار   التفاؤل..


.بقلمي سعدالله بن يحيى



نبوءة قلبي .. عيناكِ بقلم الكاتب محمد مجيد حسين – سوريا

 نبوءة قلبي  .. عيناكِ

روحي غارقةٌ 

وعيناكِ سفينة فينقية 

 تغرسُ بذور الندى 

ببراءة الطفولة ...

عيناكِ شراعُ  الجمالِ ..

على مسرح البوحِ ..

عيناكِ عاصفة الدمعِ 

 عيناكِ ترتبانِ تهافت الفصولِ ... 

سين ...  يا صاحبة الجلالة 

هنا تنتهي حكايتي مع الصدى 

وأتوثب للظفرِ بالحصادِ 

في مواسم العناقِ ..

محمد مجيد حسين – سوريا



دثار لا يقي من قيظ ولا من زمهرير . بقلم الأديبة سامية خليفة

 دثار لا يقي من قيظ ولا من زمهرير .


تتلفّحُ برحيلٍ صامتٍ لا يقيكَ من قيظٍ ولا من زمهرير، رحيلُكَ يوعزْ للخريف بالاستيقاظ من بعد رقادٍ وركود، تذرني على هامشِ يقينٍ تعبَ من الالتفات إلى الخلفِ فاليقينُ حين أغرز براثنَه في صدر الشكّ ترك مساحاتٍ للإثم كي يأخذَ دوره، غائبةٌ أنا عن مشهديّةِ الدّمارِ، الأقدامُ تهرول تتأبّط صررا وتمضي نحو المجهول. أرمقُ خطواتٍ هشّةً وهي تحاول الافلات من أنين البعاد، صافرةُ قطارٍ أم باخرة ما هي إلا ناقوس فراقٍ يعلن على الملأ أن الربيعَ يوم والخريف بقية العمر، صوتُ الرّحيلِ ضجيجُه لم يستثنِ نحيبًا ولا عويلًا لعاشقٍ لقريبٍ وهو يودّع راحلا إلّايَ فأنا معتادةٌ على مزاحاتِ الغيابات ونزقها، العودةُ تحتاجُ إلى طريقٍ، فلماذا كلّ الطرقات التي سلكتها تعثرت فيها قدماي؟

سامية خليفة 



الاثنين، 6 مايو 2024

آه يا قلم بقلم الأديبة زهراء كشان

 آه يا قلم

يا قلم كنت سأرقى بك الى القمم

أحقق آمالي بعزم و تقوى الهمم

لكن تزوجت و قال زوجي

ما هذا الهراء و ما هذا الكلم

حطم مجذافي و كسر القلم

مزق دفاتري و أتلف أوراقي رزم

داس على شهاداتي لله أحتكم

فاض في المؤق دمع

و سرى في الوجدان وجع و ألم

تدفقت أنهار حبري 

في نفسي شغف للكتابة مكتتم

رجل مستبد بلا قيم

أباد مشاعري و ظلم

أضرم وهجا في خواطري 

ثم رمى بها في لهيب و حمم

لم يسمع صخب أحلامي

و كأن به بكم و صمم

بقلمي زهراء كشان



الى أبــناء المـــــــــناجم بقلم الأديب سعيد الشابي

 الى أبــناء المـــــــــناجم


أنا ، من أعلنــت نــجوم الفجــر عن مقــدمه

وقـال من على الأرض : الله أكبر قــد أتى

وأطلــت شمس الصـــباح بالعـز بـــــاسمة

تتـــهادى في خيلاء الكبــرياء معلــنة أني

ما جئت الا لنثر حروفي على الكون وردا

وأنفخ في العــــقول ثـــورة نفـــسي وحسي

وأرفــــع الأخلاق ، فــوق جبيــني لـــواء

مشت بي قدماي الى جبال مازالت اليوم شاهدا

نثرت الحب على قمتها كي تخضـر وتعمـــر

فأينع وأعطى ، وما جاع طــير حام حولـــها

وأبي داخـل الجبل بالساعد المفتول ينحت حـياة

لنعيش أعزاء ، كرماء ، شجعانا لا مطأطئين أذلاء

ما كنت الوحـيد في بني قومي ، وكم كثر همو

وكم هـم رجال ، وكم نمور جبال أشــدّاء همو 

أنحني أمامهم ، أقبل هاماتهم ـ أبـــناء المـناجم ـ


سعيد الشابي

قبلت بالرهان بقلم الأديب سعيد الشابي

 قبلت بالرهان

لا اريد لؤلؤا أو مرجان

ولا ذهبا أو فضة

ولا اريد مالا 

اوقصرا فخما

على أبوابه حراس

فقط اريد

بشرا سويا وكلاما طيبا

اريد وجها ناظرا

على ثغره ابتسام

اذا تكلم سماه البهاء 

وعلاه الجمال

وكان الكلمات

موسيقى مركبة

ولحنا ... تستسيغه الاذن

نغمات متعبد تاه

مع مزمار دود نشوة

ذاك ما اربد يا رجلا

أرى في عشقه حياتي

وفي الهيام به ...

املا باسما

وقلبا يعيش له نابضا

هذا ما تريد حبيبتي

وارد في التزام صادق

قبلت بالرهان 

بالشرط كاملا

للجميع معلنا موقعا

أني بها الولهان ملتزم

أني لها مخلص

وأنها وجودي بلاها

ساد الكون الفناء

... بقلمي ....

سعيد الشابي

شكرامة1 في 06/05/2024


حُرٌاس السحاب بقلم الشاعر * جلال باباي( تونس)

 * حُرٌاس السحاب 


          * جلال باباي( تونس)


كأني الطائر الزاجل 

فوق شجرة التوت

أطوٌق المكان بالهمهمات 

أقيم مع حرٌاس السحاب

بمخدعهم الهلامي 

اقتفي رفقتهم  براهين السماء

أروي للاحقين أفراح القبائل الأولى 

برغم كآبتي 

و دخان  الليل المتلبٌد بالتراب

أبكي رحيل أطفالنا

إثر الطوفان الخالد

أعزي الأمٌهات المنكسرات

تحت الرٌكام 

افترش رماده بدمعتي الساخنة

لينبت المطر في الأقاصي 

أحمل قربان مجد

إلى الشجرة العالية

اروي خرافة المماليك

أكتب ملحمة شعب المايا 

وأهرْب في جيبي 

غيمة النيل البِكر

أنتبذ كرسيٌ التلٌة العطشى 

 أقرأ ما تيسٌر من " الخيميائي(*)

أختلس حجر الهرم الثالث

أشيٌد لي موطنا آمنا

 لجسدي المتهالك 

وأعدٌ مأدبة " آتون"

على مقربة من  شرفته الجائعة 

نمجٌد رائحة الرغيف 

قد عادت بعد سنوات عجاف

طوبى للسنابل قد أينعنت

من رحم الحقل الأخضر

..ساخلدُ بضعة أيام..

بمخبأ الصنوبرة القديمة

قبل أن تطلع شمس

 يناير خجولة كعادتها 

بين السحابة والغابة.


           ٥ مايو ٢٠٢٤




لأنك ابني بقلم الشاعر بدرالدين احمد

 لأنك ابني


سامحك الله 

ياصغيري ويا ولدي

فأنت مني من روحي

ومن دمي 

وفلذة من كبدي 

ببعض لفظ اوجعتني

مع أنني أعلم انك

ماكنت تقصده 

فالروح مني

تابى تصدقه

فيا كل شبابي

ويا حلو حلمي

ويا سندي فانت عندي   

مهما كبرت

مهما امتلكت  

العين مني 

تابى  ان تراك

ألا وأنت

كما دوما كنت

بجانبي تمشي 

تجانب راسك 

أعلى ذراعي 

وتحت كتفي

لمجمل هذا اليك اقر أقول

لا تهتم 

كلامي هذا اليك  

ليس  عتابا ولاهو لوم

ولا قلبي عنك قط غضبان 

فأنا سابقى كما كنت دوما

في عينك  كبيرا

وأنا الوالد يا ولدي

وعنكم جميعا أشهد ربي

اني عنكم راض كل الرضى

ودعاءي اليكم دون استثناء

بالستروالصحةوالسلامة 

وتخطي الصراط يوم القيامة

لأنكم ابناءي وعاءلتي واحفادي

والله اقسم اني احبكم جميعا وزيادة


بدرالدين احمد 

9\ 8/ 2022


قصيدة بعنوان *** شاهدتني قرب خيام القبائل بقلم الشاعر// محمد الليثي محمد

 قصيدة بعنوان ***   شاهدتني قرب خيام القبائل

لا تظني .. إني أحلم

أبحث عن أرضك

عن ابتسامة حلوة 

طارت في الهواء 

دون هدف

أنا رجل مكسور 

يبحث عن ذكرياته 

في عيونك

لست من هواة 

ركوب الأشجار 

ولم أبحث عن الصعود

وعن عمري الذي ضاع

وأن أجري خلف غابة

تركت الأيام تفعل ما تشاء

وقلت كلام العشق

للشجر والحجر

 للطويلة والقصيرة

 للجميلة والأجمل

 للحيوانات في البرية

 وللوحوش في الجبال 

لم يقتلني غير فراغ اللحظة

في ليالي التذكر

عندما تفرغ الحكايات

من مضمونها 

حين تصبح الأشياء

فارغة فراغ

الأواني  الفارغة

عندما يحملك البياض

إلى بياض البياض 

تري الدخول .. مثل الخروج

والبحر مثل النهر

والأشياء في البيت

لها حياة 

وابتسامة 

في كل مكان

وملاءة السرير

تحتضن الألوان

لا تظن أني أحلم

كل شيء واقعي

وأنا ما جاءت متأخرا

عن زماني

لا كأني  تأخرت عن قلبي

تركته خلف خيام القبائل

فتأخرت السيارة

ولم تقتلني 

هربت من الموت 

في لحظة 

حين لم يتبعني

الحب 

فبحثت عني 

ولم أجدني

ويحملني الفرح

نحو مكان آخر

وأرى أسمى 

يحمله الآخرون

وقلبي يشعر بالوجع

وجسد يحلم بالسعادة

في ملامح الحبيبة

وهي تصنع قهوتي

دون حريتي

في أن أحب

مقيد بالغياب

مقيد بالوقت

 وبالساعات

والإبل في المراعي

علي صخور الكهوف

يسرقني الحمام

وتسرقني الدقائق

وأنا ألقي بذاتي

في البائر

وأنتظر سقوط الحبل

مازالت حيا

والماء يطلبني

غير أني أنتظر

وأنتظر 

سقوط القبائل

             ---------------   *****  -------------------

بقلم الشاعر// محمد الليثي محمد



قصة بقلم د رنيم خالد رجب الحلقة( 1)

 قصة بقلمي د رنيم خالد رجب الحلقة( 1)

بعنوان {بين الأسود والأبيض فراغ مشؤوم } 


يتعرض الإنسان في حياته لضغوطات نفسية حادة منها مايترك أثرا عميقا لايمكن إزالته ومنها من يمر مرورا كراما نتخطاه بسهولة دون أن يبقي بقعا مؤثرة في دواخلنا الأمراض الجسدية التي تتسبب بها الظروف المؤثرة نشأت نتيجة ضغوطات نفسية حادةقصتي لهذا اليوم عن مرض نفسي سببه اليوم  التكنلوجيا والبيئة المحيطة  وتحديدا الأسرة 

  (إضطراب طيف التوحد) تشكلت هذه الكلمة من صدمات عاصرها الفرد عاشها بمفرده معزولا مما جعله إنطوائيا حادا في التعامل مع الأخرين تعالوا معنا بجولة حول قصة اليوم....

طارق تلميذ في الصف الثاني الإبتدائي لايحفظ دروسه مستواه الدراسي متدني لايتجاوب كباقي زملائه لا يبدي أي نشاط إيجابي بأنه يفهم ماأقوم بتقديمه من معلومات مفيدة معزول بنفسه عن زملائه في يوم من ذات الأيام كنت كالعادة أشرح الدرس على السبورة استدرت فجأة 

لفت انتباهي أن طارق يقوم بشيء ما بإستخدام الورقة والقلم كان علي معرفة مايقوم به لأنه عادة لايحرك ساكنا اقتربت منه  بهدوء دون أن يشعر لأرى مايفعل لأنه لأول مرة يقوم بتحريك يديه بطريقة غريبة وكأنه يقوم بعمل ما 

نظر إلي نظرة حادة عندما رفع رأسه ووجدني أحدق به وبما يقوم بفعله وجدته يعبر بالرسم عن شيء ما أو هدفه إيصال فكرة ما لكل إنسان يرى الرسم الذي  قام به فرسمه التعبيري الجميل والرسومات الغريبة  تدل على خليط من الحزن داخل هذا الصغير كان رسمه عبارة عن طائر يسحب منه الريش بآلة حادة سألته ماهذا؟  ماالذي جعلك تقوم برسم الطائر بهذا الشكل ؟  امتلأت عيناه بالدموع تبين لي أنه يعبر عن أمر ما   بقي صامتا لم يجيب انتظرت حتى نهاية الدرس ثم وقفت عند بوابة المدرسة لأرى والدته التي  تأتي لأخذه من المدرسة اقتربت منها وألقيت التحية عليها وعرفتها عن نفسي سألتها هل يمكنني أن أرافقك لدي أسئلة أحتاج لإجابة عليها من فضلك والإجابة لديك رحبت بي صعدنا سيارتها طوال الطريق الطفل يحدق بي لم ينطق بكلمة واحدة وطوال الطريق والدته تحدثه لكن دون جدوى لايبادر بالرد هكذا حتى وصلنا مكان إقامتهم رحبت بي ترحيبا رائعا واستقبلتني بحرارة قائلة :أهلا بك في منزلنا المتواضع أجبتها هذا من طيب أصلك أعتذر لو كانت زيارتي لكم  دون  موعد مسبقا منك لكن حدث اليوم في المدرسة شيء وعلي التحدث معك قليلابموضوع يخص ابنك طارق. 

يتبع....