الجمعة، 9 يونيو 2023

جماليات الإنزياح اللغوي في قصيدة الشاعر التونسي الكبير .طاهر مشي -من سوانا- بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 جماليات الإنزياح اللغوي في قصيدة الشاعر التونسي الكبيرطاهر مشي -من سوانا-

إن الانزياح تقنية فنية تثير القارئ إذا أدت دوراً جمالياً في النسق الشعري،وهي تلاعب فني جمالي باللغة،لأن اللغة الشعرية-بالأساس-إحساس ووعي مقصود لذاته،إنها تفرض نفسها باعتبارها أداة فوق الرسالة التي تتضمنها وأعلى منها،وتعلن نفسها بشكل سافر،كما أنها تشدد بانتظام على صفاتها اللغوية،ومن ثم فلا تصبح الألفاظ مجرد وسائل لنقل الأفكار،بل أشياء مطلوبة لذواتها وكيانات مادية مستقلة بنفسها،وعلى هذا تتحول الكلمات من دوال إلى مدلولات..-(1)
وبهذا المعنى يمكن أن نعد الانزياح لعبة لغوية جمالية يقوم بها الشاعر لخلق اللذة والمتعة الجمالية في قصائده.
ومن يطلع على قصائد الشاعر التونسي القدير طاهر مشي يدرك أن الانزياح خصيصة جمالية من أبرز الخواص التي ارتكزت عليها قصائده على المستوى الجمالي،فالقيمة الجمالية لأي منتج فني تكمن في الشكل اللغوي المفاجئ الذي يكسر رتم السياق الشعري.
ولعل من أبرز الأشكال التي أثارتها القصائد العذبة للشاعر التونسي طاهر مشي على مستوى الانزياح الشعري ما يمكن تسميته بالانزياح اللغوي :
ونقصد ب (الانزياح اللغوي) القيمة الجمالية للنسق الشعري باحتكاكه بالأنساق الشعرية الأخرى،لدرجة يمكن أن نعد الانزياح اللغوي قلقلة جمالية في النسق ترمي لتحقيق قيمة جمالية تستثير القارئ باللذة والمتعة من جراء تركيب لغوي مفاجئ أو مغاير لصيرورة الأنساق الشعرية الأخرى..
ولهذا قال فاليري عبارته الشهيرة:" الشعر لغة داخل اللغة" أي نظام لغوي جديد يتأسس على أنقاض القديم،وبواسطته يتشكل نمط جديد من الدلالة،لأن الشعر ليس موقفاً مسبقاً،إنه الطريق الحتمي الذي ينبغي للشاعر عبوره إذا كان يرغب في جعل اللغة تقول مالا تقوله اللغة أبداً بشكل طبيعي"(2).
وهنا أقول : إن الانزياح اللغوي وفق-قراءتي-هو الذي يغري القارئ إلى تحثث مواطن الاستثارة والجمال في بعض الأنساق الشعرية التي ترتفع درجة الإزاحة فيها أعلى المراتب،ولهذا يمكن أن نميز تجربة شعرية عن أخرى بتفاوت درجة الحساسية الجمالية لتشمل الكثير من القيم والرؤى الجمالية، فقارئ قصائد طاهر مشي يدرك نفسه أمام غابات مكثفة من الانزياحات والانزلاقات اللغوية التي تثيرها قصائده على المستوى الجمالي،أي إن لقصائده رنة جمالية في انزياحها عن النمط السائد في النسق،وكأن القصيدة لعبة تشكيلية يرتادها القارئ بوعي فني وخصوبة مرجعية لايطالها إلا الشاعر المميز في أسلوبه وحسه الجمالي،وللتدليل على فاعلية الانزياح اللغوي نورد قوله:
قالت
انتظرني
انتهى فصل الخريف
من سوانا
يسقه الفصل شذانا
سأعود إليك
وأشواقي محملة على خدي
مرسومة شقت شفاهي
من الغياب..
من قحط السنين..
من السراب..
وهاهنا يحلق الشاعر في انزياحاته الفنية،إلى درجة قصوى من المباغتة،لأنها مبنية على إيقاع شاعري صادم الرؤى والدلالات والمؤشرات الشعرية؛ فالقارئ-هنا -يدرك أن اللعبة الشعرية لعبة انزياحية متأججة بالدلالات والرؤى المباغتة،ففي قوله:[ وشمس الحقيقة.
تكوي فؤادي/سأعود/وكم اشتقت الوداد/وتاهت/دفاتري بين الرفوف/فكم ما جادت يداي بين الثنايا/تواترت أخبارنا حين كنا/وكان اللقاء منتهانا]،نلحظ سمواً في رتمه الشعري في انزياحاته من خلال بكارة الانزياح،ودهشته،وقيمته الرومانسية اللاهبة التي يثيرها في النسق،ودليلنا أن القارئ هنا لا يمكن أن يتوقع لغة البوح العاطفي الرومانسي الشفيف الذي خلقته الصورة التالية : ( سأعود/وإن تجاوز العمر السنين/التي قضيت في هوانا/أنثر عطري/يخضب وجنتيك/أسقيك/عقيق صافيا/هذا منايا..)
وبتدقيقنا- في لغة الشعر عند الشاعر طاهر مشي- في قصيدته الموسومة-كما ذكرنا-ب(من سوانا) -نلحظ حياكة الشاعر الأسلوبية لتشكيلات لغوية جديدة،وقدرته على تفعيل الرؤيا الشعرية،بكثافة السرد الوصفي الشائق الذي يرصد جريان عاطفته المتسارعة،لبث كل ما يمور في داخله من عواطف و أحاسيس،وانفعالات،ورؤى جمالية،فهو يبني النص الشعري بناءً أسلوبياً مميزاً يعزف على إيقاع الجدليات،والمؤثرات الاغترابية من صور بانورامية محتدمة بألق الحالة الشعورية،ومدها الانفعالي الصاخب.
وهنا نشير إلى أن حنكة الشاعر طاهر مشي الإبداعية تتمثل في فاعلية الانزياح كقيمة تشكيلية بليغة تصيب مرماها الجمالي،لاسيما حين يوفق في التقاط الانزياحات الخلاقة التي ترفع وتيرة الشعرية في القصيدة، فالدلالة لا قيمة مرجعية خلاقة لها إن لم تتضمن أية قيمة فنية في ارتباطها في النسق الشعري، وهذا يعني أن بلاغة الانزياح ماثلة في التشكيل الشعري وقيمه المؤثرة في تخليق النسق البديع.
والملاحظ أن شعرية الانزياحات في الأنساق الشعرية التي تخطها القصيدة تتمحرق على الرؤية الغزلية ومثيراتها التي تقتنص الصور البليغة ومحفزاتها الخلاقة، كما في النسق التالي:
سأعود/سأهزمه الزمان/وحين نلتقي/ سيعيشه/الحلم سوانا
على سبيل الخاتمة :
الملاحظ-في شعرية طاهر مشي-قدرة نصوصه الشعرية على خلق مباغتتها التشكيلية حتى عبر السرد الوصفي التشكيلي السريع،مما يدل على كثافة المتغيرات الجمالية التي تشي بها القصيدة على المستوى الجمالي،من انتقال من الوصف إلى النداء إلى الأساليب الإنشائية والتكرار والمفارقة والدراما لتحريك الشعرية من العمق في قصائده.
وما ينبغي التأكيد عليه أن الشعرية- في قصائده-(أقصد قصائد الشاعر طاهر مشي بشكل عام) هي تنقلات استثارية تشكيلية إبداعية من متغير أسلوبي تشكيلي فاعل على مستوى المسندات التشكيلية إلى رؤى مباغتة تستفز الرؤى البسيطة،لتحرك الشعرية بإيقاع السرد الوصفي التشكيلي الشائق،وهو ما يجعل لغته حافلة بالمتغيرات الجمالية على المستوى الأسلوبي التشكيلي المراوغ،والانتهاكات اللغوية الصادمة بقيمها الانزياحية التي تفاجئ القارئ بهذا الاختراقات الأسلوبية الصادمة.
بالانتقال من نسق أسلوبي مميز إلى نسق أسلوبي أكثر استثارة وتحفيزاً.
وهذا يعني أن الشعرية في-جل قصائده التي اطلعت عليها-ليست مهادنة لغوية بأنساق تشكيلية معتادة ولغة مألوفة وواضحة في إسناداتها وبساطتها وتداولها السريع،وإنما هي مقارعة لغوية لأنساق جمالية يستثيرها على مستوى المجاورات الإسنادية الصادمة،ليرتقي بالرؤيا الجمالية للقصيدة،مؤكداً عمق الانزياحات على مستوى المتغيرات الأسلوبية في إنتاج الدلالات الجديدة،وتخليق أبعادها الإيحائية..
ختاما نقول :
إن غنى الشعرية أخيراً في قصائد الشاعر التونسي طاهر مشي،بشكل عام،و بخاصة في هذه القصيدة كان وراءه رؤية متوهجة إبداعياً بانزياحاتها الخلاقة على مستوى الصور والمشاهد الشعرية،وهذا ما يجعل شعرية قصائد"طاهر" تصب في خانة شعرية الرؤيا وتحويل العاطفة من عاطفة انفعالية صاخبة بحالاتها الدرامية إلى عاطفة هادئة تبث قلقلها بصور رومانسية انسيابية هادئة في بعض السياقات العاطفية الآسرة جمالياً على المستوى الرومانسي.
وصفوة القول :
إن الانزياح اللغوي كقيمة جمالية-في هذه القصيدة تحديدا ( من سوانا ) يستقي استثارته من بلاغته النصية،أي بلاغة التركيب المنزاح بإزاحته وخلخلته للنسق الشعري،
ولهذا تبدو صوره ملتهبة بدلالاتها ورؤاها الوجدانية التي تفيض بها،ومن أجل هذا يتعدى الانزياح السطح اللغوي ليتغلغل في عمق الدلالة ويسهم في إنتاجها.
محمد المحسن
الحواشي :
1-رمضان السيد، علاء الدين،1996-ظواهر فنية في لغة الشعر العربي الحديث،اتحاد الكتاب العرب، دمشق،ص144.
2-كوهن،جان،1986- بنية اللغة الشعرية،ص129.

.. أَنْفُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

 .. أَنْفُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَحْسِبُهُ مَنْ لَمْ يَتَأَمَّلْهُ أَشَمَّ. أَيْ شَامِخًا بِأَنْفِهِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَقْنَى العِرْنِينِ. أَيِ الأَنْف.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ أَقْنَى العِرْنِينِ. وَالقَنَا فِي الأَنْفِ: طُولُهُ وَدِقَّةُ أَرْنَبَتِهِ مَعَ حَدَبٍ فِي وَسَطِهِ. وَالعِرْنِينُ الأَنْفُ.
خَدُّهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ أَسِيلَ الخَدِّ. قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ: الأَسَالَةُ فِي الخَدِّ: الاسْتِطَالَةُ وَأَنْ لَا يَكُونَ مُرْتَفِعَ الوَجْنَةِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهُ سَهْلُ الخَدَّيْنِ صَلْتُهُمَا. أَيْ سَائِلُ الخَدَّيْنِ غَيْرُ مُرْتَفِعِ الوَجْنَتَيْنِ. وَرَجُلٌ سَهْلُ الوَجْهِ: يَعْنِي بِهِ قِلَّةَ لَحْمِهِ، وَهْوَ مَا يُسْتَحْسَنُ.
*وَفِي حَدِيثِ أَبِي عُبَيْدَةَ، يَوْمَ أُحُدٍ: فَعَكَرَ عَلَى إحْدَاهُمَا فَنَزَعَهَا فَسَقَطتْ ثَنِيَّتُهُ، ثُمَّ عَكَرَ عَلَى الأُخْرَى فَنَزَعَهَا فَسَقطتْ ثَنِيَّتُهُ الأُخْرَى، يَعْنِي الزَّرَدَتَيْنِ اللَّتَيْنِ نَشِبَتَا فِي وَجْهِ الرَّسُولِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَفِي حَدِيثِ أُحُدٍ: جُرِحَ وَجْهُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُشِمَتْ البَيْضَةُ عَلَى رَأْسِهِ. الهَشْمُ: الكَسْرُ، وَالبَيْضَةُ: الخَوْذَةُ.
*وَحَدَّثَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ: حَدَّثَ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كُسِرَتْ رُبَاعِيَّتُهُ يَوْمَ أُحُدٍ، وَشُجَّ فِي رَأْسِهِ. فَجَعَلَ يَسْلِتُ الدَّمَ عَنْهُ وَيَقُولُ: كَيْفَ يُفْلِحُ قَوْمٌ شَجُّوا نَبِيَّهُمْ وَشَجُّوا رُبَاعِيَّتَهُ، وَهْوَ يَدْعُوهُمْ إِلَى اللهِ؟ فَأَنْزَلَ اللهُ تَعَالَى: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ} [3 /آل عمران /128].
*وَحَدَّثَ الأَعْمَشُ عَنْ شَفِيقٍ، عَنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَحْكِي نَبِيًّا مِنَ الأَنْبِيَاءِ ضَرَبَهُ قَوْمُهُ، وَهْوَ يَمْسَحُ الدَّمَ عَنْ وَجْهِهِ وَيَقُولُ: رَبِّ اغْفِرْ لِقَوْمِي فَإنّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ...
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
من كتابي : مع الحبيب المصطفى
Peut être une image de 7 personnes

... السّماء ذات الرّجع بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

 ... السّماء ذات الرّجع

وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ . الطارق (11)
كلمة" رجع " تفيد "العودة "في الآية كما تعرب عن مفهوم" نقل ". وكما نعلم، فإن الغلاف الجوّي للأرض يتألف من عدة طبقات. كل طبقة تلعب دورا هاما في الحياة. وقد كشفت البحوث أنها تهدف إلى إرجاع الإشعاعات أو المواد التي تتعرض لها الأرض من الفضاء . ونذكر الآن بعض الأمثلة على وظيفة "الرّجع" التي تقوم بها الطبقات التي تحيط بالأرض.
= الطبقة السفلى من الغلاف الجوي ، وتقع بين ارتفاعي 13-15 كيلومترا فوق سطح الأرض ، تسمح بارتفاع بخار الماء الصّاعد من سطح الأرض ليتكثـّف والعودة إلى الأرض مطرًا. وطبقة الأوزون على ارتفاع 25 كيلومترا ، تعكس الإشعاعات الضارة والأشعة فوق البنفسجية من الفضاء ، وترجعها في الفضاء.
=الغلاف المتأيّن يمتص موجات الراديو المنبعثة من الأرض ، ويوزّعها إلى أنحاء مختلفة من العالم ، بواسطة الأقمار الاصطناعية للاتصالات : فهو يسمح بالاتصالات اللاسلكية والإذاعة والتلفزيون لمسافات طويلة .
=أمّا الغلاف المغناطيسي فيرجع الجسيمات المشعة الضارة المنبعثة من الشمس والنجوم الأخرى في الفضاء قبل أن تصل إلى الأرض.
تأكيد القرآن الكريم على خصوصيّات طبقات السماء والتي قد اكتشفها العلم مؤخرا فقط، يثبت مرة أخرى أن القرآن هو كلام الله.
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة
Peut être une image de éclipse et horizon

إلى أين تمضين.. في مثل هذا الفراغ العظيم..؟! بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 إلى أين تمضين.. في مثل هذا الفراغ العظيم..؟!

الإهداء: إلى تلك التي أبرقت إليَّ أوجاعها..وحين تصفحتها..أسرجت دمي إلى شهقة العاصفة..
(كلما لاح بين المرايا..كهل جنوبي متعَب..عانقيني..ليس بين المرايا..سوايَ")
..منذ سنين عجاف..أبحث عنكِ
أكاد أصيح:ترى أين أنتِ!؟
ويتوه الصّوت سدى في الدروب
وفي غمرة الغيب أهذي:
لِمَ..أسقطتني القوافل من دربها
ِلمَ..لمْ تصل ومضتي للمرايا
لِمَ..بعثرتني الفصول..
بين شتيت المدى
والوصايا..؟
وأظلّ أمارس وهمي..
وأرسم على صهوة الرّوح
ملامحَ جرحي
إلى أن يعبرَ القلبُ بوابةَ العمر
لكنّني..أبدا لا أراك..!
* * *
هاهنا يجترح الغيم أحزانه
تجيء البروق وتمضي
تبحث في أعين العاشقين
عن غرّة الفجر..
وتستطلع الصّبح في شهقة العابرين..
وأعيد السؤال:تُرى..هل أضعتكِ..؟!
أم أراني أسافر خارج الظل
ليهجع القلب في صمته
ريشة في مهب الهلاك..
* * *
إلى أين تمضين في مثل هذا الفراغ العظيم..؟!
وكيف أظلّ وحيدا أتهجّى..همس خطاك
وكيف لي أن أحتفي بالماء في لجّة البحر
وكل النوارس تسرج أشواقها للرحيل..؟!
..ههنا يبحث الغيم عن دمع زيتونة أهملتها..
الحقول
ويطرّز من أدمع العاشقين وشاحا
للذي سوف يأتي..
كما لو تجيء الفصول بما وعدته الرؤى
لكن..ترى..ماذا سأقول إذا جاءني الماء والملح
بأشرعة مزقتها السيول؟!
-ربّما لن يكون الذي ينبغي أن يكون-
وربّما لن أضيء زمانا جديدا..
على شرفة في يديك
وربّما قد أرشف من مهجة العمر..كأس المساء الأخير..
أو قد أظلّ
أبحث عنك في ما اعتراني من العشب
والطين
والدّمع
وأطرّز عمري فصولا
على راحتيْك..
ويغفو الوجْد في غربة الغيب
يهفو إلى عطر صداك..
وتمرّ غيومك جذلى..
تلامس نرجسَ القلب
لكنّني..
أبدا لا أراك..!
محمد المحسن
Peut être une image de 1 personne

**تعفف الياسمين** بقلم شاعرة الصحراء نورالرحموني

 **تعفف الياسمين**

والذي تسبح الجبال له
مارأته عين ولا لمست كفه
ولا هم بي غير طيفه
وما كان الا همس ارواح ونظره
وان نام كل واش وحارس
ما طال ليل يسليه بجود كلامه
وقمر تلبس ثوب ليله
مالت سكرا من عذبه
ترى وجهه وهم الزمان فتزدريه
ونفس هي كاسد هصور
لو حز بالسيف روحه في محبتي
لطارت مسرعة نحوه روحي
وانه والذي يملك النفس عفيف
وانه يحمي الكريمة عرضها وودها
بقلم شاعرة الصحراء
نورالرحموني
Peut être une illustration

كل الأكوان شعت بقلم الكاتبة حياة عبد الخالق

 كل الأكوان شعت

وباركت أسارير الضوء
ورعشة العصافير
وهي تسبح في لهفة العاشقين
ويستقيم الظل
في وقت الهجير
تعتصر الشمس
وتحتفل الأزهار
وتميل الفراشات
لتأخذ قسطا من الراحة
حياة عبد الخالق
Peut être une image de 1 personne, sourire et fleur

رأيتها تكلمني في منامي ....., بقلم : الشاعر مبروك محمود ...الجزائر

 رأيتها تكلمني في منامي .....,


نادتني على غيض العتاب
وهي مالكتي ..
فرأيتها تناديني في منامي وكم
أحنت إلي.
خيالها يراودني ويجذبني الى تلك
الايام ..
هناك كنا نجلس على أريكة حب
العشاق..
وامام شجرة التين التي تشهد كم
من لقاء .
نحادث ليالينا بونس القمر وحتى
النجوم ..
نغازل بعضنا على همس الكلام وتلك
الابتسامة .
هي تناديني بيقضة الروح التي تعشق
منايا ..
بين خفايا القلب الذي أغمى ونال
حلة الفراق ..
ياليتها تدرك أنني الحبيب اليها في
كل المنام ..
وترأف بي من كل ذنب قد فاق ذلك
الاحساس
أحببتها بفن الغرام الذي زاد بعشقنا
الابدي ..
هي محبوبة الفاتنة حين تحن الي
باجمل قربها ..
تزيل الاوجاع وتحي النفس من كل
العذاب ..
لها جمال قد إحتلني وشاد بي كأنني
أسير حرب..
يالتها تدرك انني العاشق الذي اعدم بالحياة
لاجل حبها ..
بقلم : الشاعر مبروك محمود ...الجزائر..
Peut être une image de ‎1 personne, barbe et ‎texte qui dit ’‎رأيتها تكلمني في منامي 2023 06/ 08/06/ 08/06/2023 الشاعر محمود مبروك الجزائر‎’‎‎