الأحد، 7 مايو 2023

يا عيد بقلم د. آمال بوحرب

 يا عيد

____———-
يا فرحة العيد عذرا فأهلي
بالأوطان ما فرحوا
‏نلقى الاحبة والارواح
تجمعنا وهم لتلك
القلوب قد استباحوا‏
والمآذن بصوت التكبير
علت وبها الذنوب ناحت
واكتسى ضوء نهاره سوادا
وسالت باودية منه الجراح
دمعي على الخدين منهمر
وصوت الصمت يعلوه الصياح
‏والأعياد اغتالتها الحروب
ودم الأطفال صار مباحا
هذا السودان بكل أطيافه
عرب وعجم ما ارتاحوا
ألا ليت العيد بالقلوب
نكتبه عهدا على الأيام
قصائد بمراكب الحياة
شراعها السلام وانت ملاّح
و ما لضجة العيد مفترق
والنور بعينيك مصباح
آمال بوحرب
تونس
Peut être une image de 1 personne et sourire

مرثية بقلم د. آمال بوحرب

 مرثية

———-
أضعتُ النورَ في حلك الليالي
تسأل الناس ُ عن بيت الكريم
وأنا المجروح من موت
تدلى
من يعزيني بحالي
تواريت ِعن الورى
وزوايا القلب تناديكِ
كيف أرثيكِ يا ترى
بدمع ٍ قد تحجّر في
المحاجر
أم بتراب ٍ تلوّى
أم بآهات ٍ مُتنَ في
الحناجر
كلماتي تراك ِفي كل
السطور
و لم تعد تحتويها
الدفاتر
وأرى الوجوه فيك
ِتنعى حزني
أكاد لا أحصي فيك
المآثر
يتوه الصوت صمتاً
وتلطم الأحرف الثرى
والدموع تتوارى نائحة ً التي
خلف عباءتي
وتنكسر الآهات على
الجدار حزنا
ما لها بعد الله من صاحب
ليت الفراقَ ماكان
وما أمست المنون ُبلا
سؤال
آمال بوحرب
Peut être une image de 1 personne, écharpe et foulard

المتحدي بقلم الأديب الصادق شرف أبو وجدان

 كلما خيـبني ..

ماض وآتي
أتحدى كل خيباتي ..
بذاتي
فأنا من قيل عني :
ــ المتحدي
لا بقتلي
كل من يرتد ضدي
بعدما كان معي
يخطب ودي
بل بإيمان جميل بالتسامحْ
فأنا أعشقــني أني ..
مع نفسي متصالحْ
ــ الإمضاء : أبو وجدان
1:46 م
Abderrazek
Abderrazek Belloussaief
ساترجمها للتو
Abderrazek
Abderrazek Belloussaief
Chaque fois , que le passé et le futur me déçoivent
Je défie mes déceptions
Tout seul
C'est moi , qu'on dit sur mon sort :
_ Le défi
Non , en me tuant
Toute personne qui me défie
Après qu'il était avec moi
En sollicitant mon amitié
Mais avec cette belle conviction envers la tolérance
Moi , aimes moi telle que je suis...
Tolérant avec moi-même
Abou wejdane
Traduction : Abdou
Abderrazek
Abderrazek Belloussaief
هذه أولى الترجمات الفرنسية
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثم باللغة الانجليزية
Abderrazek
Abderrazek Belloussaief
Whenever I get ...
Past and coming
I challenge all my disappointments by my self
I am the one who said:
The challenger , don't kill me
Everyone who turns against me
after he was with me
Woody engaged
Rather , with a beautiful belief in tolerance
I love that I....
I'm reconciled with my self
Poem of : Abou wejdan
Traduce : Belloussaief Abderrazek
Abderrazek
Abderrazek Belloussaief
الترجمة على التوالي بالفرنسية و بالانقليزية

الفرح ــــــــــــ غانم ع الخوري


  الفرح

مهما طال ظلام الليل
لابد أن ينجلي ونودع الأحزانَ
بعض الفرح يولد من رحم الألم
ولوغرقنا بالشوق و الحنينَ
بالأمل القادم نودع ماضٍ
وننسى الجراح والأنينَ
جميل الحب حاضر
وربيع يزهر ينثر عطراً
يملأ الدنيا ورداً
والأثير عبق الجوري
فواح ياسمينَ
.. غانم ع الخوري ..

تجليات الخيال الإبداعي..وتمظهرات قوة البصيرة الفكرية لدى الشاعرالتونسي القدير طاهر مشي. بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 تجليات الخيال الإبداعي..وتمظهرات قوة البصيرة الفكرية لدى الشاعرالتونسي القدير طاهر مشي.

(قصائد تتنسم عبير الحرية)
قد لا يحيد القول عن جادة الصواب إذا قلت أن الشعر (فن قولي) وهو بهذا يعتمد اللغة كوسيلة في إيصال رسالته،لذا فهو كما يراه «مالارميه»تعبير باللغة البشرية التي أرجعت إلى إيقاعها الأساس،إيقاع المعنى الغامض لمظاهر الوجود،بمعنى أن شرط الشعر ينبع من اكتساب لغته إيقاعاً خاصاً يتشكل من قوة الغموض في الطبقات العميقة للمعنى،تلك التي تحاول تفسير مظاهر الوجود المعقدة تفسيراً شعرياً،ينتظم في بنية إيقاعية داخل النص الشعري،وهو بهذا يوصف على انه بنية رمزية تفتح أبوابها من داخل شبكة الدلالات التي تمتزج بها،ضمن ارتباط حيوي بين الشعر والموسيقى والعلاقة العضوية بينهما.
وقد لا أجانب الصواب أيضا إذا قلت للشعرية أساليبها البليغة،ومؤثراتها المهمة في تفعيل الرؤية الشعرية في القصائد الحداثية المعاصرة،لاسيما حين تمتلك قوة الدلالة المكتسبة من شعرية الأساليب وتنوعها وغناها الجمالي بالتقنيات الفنية المعاصرة،فالشعرية-بالتأكيد-تثيرها الأساليب الشعرية المتطورة،ومحفزاتها الإبداعية الفاعلة في تكثيف الرؤية الشعرية،وتعميق منتوجها الإيحائي المؤثر.
كما أن المبدع-في تقديري-جزء من بناء اجتماعي وتاريخي وسياسي واقتصادي،له سماته التكوينية التي تميزه من أي نموذج آخر،ووجود المبدع في البيئة الاجتماعية المتشكلة من سياقات معرفية يكون وجوداً خاصاً،وهذه الخصوصية تنبع من تراثه واكتناز قيمته البنائية عبر السياق العام للبنية الاجتماعية الشاملة.
في هذا السياق بالتحديد،تتجلى الرؤيا الإبداعية الخلاقة التي ترتقي بالنسق الشعري،وترقى بمستويات مؤشراته الجمالية للشاعر التونسي الكبير -طاهر مشي،الذي -ينحت-نصوصه الشعرية بحبر الروح ودم القصيدة..
هذا الشاعر التونسي الكبير (طاهر مشي ) استطاع-ببراعة واقتدار-التمكن من تفعيل آليات كتابية رائعة في النص الشعري،من خلال الصياغة الراقية له والتي بلاشك تعتبر نقلة ثقافية حديثه للنص الشعري من التقليدية الماضية،إلى التجديد الراقي الذي يواكب ذائقة المتلقي.
شاعر يدهشنا بتراكيبه اللغوية وتفاصيل الحياة،حيث عمل على منجزه الابداعي بروية منفرداً بصوته الخاص وصوره المتدفقة و إيقاعه المختلف.
أغلب النصوص الشعرية لهذا الشاعر الخلاق،مفعمَة بخيال خصب ولغة بصرية،إذ أن الشاعر (طاهر مشي) يضعنا أمام مشهديات بصرية تتداخل فيها الدراما الإنسانية بتشكيلات لغوية منسابة،ويروي لنا لوحات فنية رسمها بعين لاقطة متبصرة للأشياء وتمثل لقطات سينمائية تتخللها حوارات ومحاورات للروح القلقة على عتبة الحياة وجدلية الموت ضمن رؤيته الفكرية العميقة مشتبكاً-أحيانا-مع الواقع الأكثر وحشة واغتراباً.
ومن هنا،فالنص الشعري عند -الطاهر-وكما أسلفت-يشد المتلقي برائحة الإيقاع والموسيقى التي تتوالد من تقارب المفردات وجرسها الموسيقي،فتمتزج مع إيقاع الكلمة بروح مفعمة بشعرية عالية تنفذ إلى الروح المسكونة بنبض الحرف وإيقاع الحياة.
وهذه واحدة من قصائده المدهشة..فأضبطوا أنفاسكم قليلا :
يا طارق الباب أهل الدار
قد رحلوا
يا مُهْرِق الدمع
فالأشواق تبتهل
كلّت سواعدنا
من هول محنتنا
والباب موصود بالأصفاد
يكتحل
يا خل دربي
كفى نوحٌ ولا عتب
إن المآقي لمنها الدمع ينهمل
طاهر مشي
إن شخصية الفنان عند طاهر مشي-تحوي في داخلها القدرة على المعرفة المجازية للحياة، والتعبير عن علاقته بالعالم،وقدرته على التجسيد الفني للمحتوى الروحي للمعاني بلغة فنية قيمية عاطفية ملموسة،عبرت عن تجربة الشاعر الحياتية وتأملاته الإبداعية التي تدل على سعة الموهبة بالذات من خلال ما سكبه في هذه الأبيات ذات الفضاء التصوري الذي ابتدعه ليضعنا-قسر الإرادة-على عتبات الوجع.
وكذلك نجد الإتساع اللغوي والدلالي عند-الطاهر-في تجليات الأنين والإنكسار التي جسدت الألم والوجع الذي يحيا في النفوس في مقام الفقد،وهذا ما جعلنا نجد في عمله الشعري ذرة من أرواحنا،ومن تجاربنا والآمنا،وجراحنا الدفينة،مما قربنا من الصور الشعرية النابضة بالأحاسيس،وتأوهات الذات،وساعدنا على أن نعتبرها منافذ ينجلي منها الألم،ونلامس ذلك في قوله:
كلّت سواعدنا
من هول محنتنا
والباب موصود بالأصفاد
يكتحل
ختاما : من الجرم كبت النقد بداخلنا في عصر لا يسكن اللسان مكانه،ولا تقبع الكلمة دارها فالكل عراء وسط الصحراء.
ومن هنا أقول :
الفن محاكاة لعناصر الطبيعة من جهة وانفعالات الذات البشرية من جهة أخرى،غير أن المحاكاة قد تختلف في الشعر كوسيلة تعبيرية تجعل من الفن أنموذجًا لنقل هذه التصورات،إنَّ المحاكاة المطلوبة من الشعر ليست فقط أنْ تحتذي مثال الآخرين ولا تعمل كما يعملون دون أن تعلم السبب،بل تعمل أشياء مختلفة تمامًا عن كل ما عُرِفَ حتى ذلك الوقت،كما تقدم هذه المحاكاة نماذجًا يحتذي بها الآخرون،إننا على علمٍ تمامًا يصل حدَّ اليقين فيما ذهب إليه أرسطو في كتاب فن الشعر بأنَّ من أهم أسباب نجاح العمل الإبداعي “أشياء يبدعها خيال الشاعر وتخلفها عبقريته”(1)
وحسبما نرى أن الشعر عملية إبداعية تقوم على تجاوز الواقع لعالم فني يختلقه الشاعر ليعيد بناء مجالات أوسع تحاكي من ورائها مختلف الفنون التي تعدت الوضع الجامد،عملية إبداع فني ناتج عن تفاعل الذات الشاعرة مع الطبيعة والواقع والمظاهر الكونية والفضاء التأملي إنْ جاز لنا هذا التعبير.
على أنَّ الشاعر المدرك هو الذي يعيد صياغة الواقع بشكل مجازي غير معتم أو غير ملغز، إننا نرى أنَّ التجربة الإبداعية يجب أنْ تختزل تلك العبقرية الواعية التي تجعل من الشعر فنًا جماليًّا مؤسسا لتلك الأحداث والانفعالات التي تجاوزت المظهر إلى الجوهر لكونه النواة الرئيسة في جمال كل فن.
خلاصة القول : الإبداع الفني يعتمد على خواص الشخصية الفاعلة ( عقيدتها وطبيعتها،صدقها وحسن نيتها،وذكائها وموهبتها،وتجرتبها وقدرتها التعبيرية عن الحشرجات التي في الصدر، وهذا ما لمسناه في شخصية المبدع التونسي الكبير طاهر مشي التي لعبت دورا مميزا في مجال الخلق الفني الشعري،وصناعة الصور الشعرية ذات الأبعاد الدلالية،والمعاني العميقة التي لعبت الموهبة الذاتية دورا كبيرا في صياغتها،وفي اكتمالها وفي غناها.
وفي ختام هذه العجالة،لا يسعني إلا أن أوجّه تحية مفعمَة بعطر الشعر لشاعرنا وكاتبنا الألمعي،قائلا له-بتواضع شديد-:
قبعتي..وسلال الورد..يا. طاهر مشي.
محمد المحسن
هوامش :
1-أرسطو طاليس : فن الشعر،ص 17 .


إعراج ــــــــــــ إشراف رمضاني


 إعراج

أفتح نافذة القصيد
لأرى غيابك عن كثب
اتمسك بأنسام قوافيه
العالقة على الزجاج
انفث فيها أشواقي
تتكثف وتتكثف
غيما
يصعد بي إليك
كم هو قصير هذا الإعراج
وكم هي قريبة سماؤك
رغم طول السفر
إشراف رمضاني
تونس

أراك وأراني ــــــــــــ رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء


 أراك وأراني

أرى بحدسي الذي لا يكذب و يخون
كما تفعل المنون
و لا تكذب العيون
وجهك محمر الجفون
مزدحمة الديون
و مزاجك متقلبة لكثرة الظنون
خوفا من أن أخون
عهدا تعاهدنا معا على أن نصون
مهما كان ويكون
إلى حد الجنون
أراك تذرعين المكان
و ترحلين إلى فترات الزمان
تتساءلين بين الجنان مع الأنام
ببراءة الصبيان
و مودة الندمان
و ثقة الولدان
والعاشق الولهان
أراك رغم طول عهدنا على اللقاء من زمان
تطوعين الذكريات الحسان
غالبا للاطمئنان
و الشعور بالأمان
كما تفعل الحسان
عند فقدان الحنان
معولات على الحنان المنان
ونعم بالله عليه التكلان
وبه وحده المستعان
و أجدد عهدي للأثير و ما حولي
الشاهد على آهاتي و قلة حولي
وعجزي على الوفاء لوعدي
و حيرتي على برك وعظم حزني
و قوة عزمي
و شدة حرصي
على تبليغ حسن القصد
و دعائي لربي
بالتعجيل لتسوية وضعي
وبالله توفيقي و قدرتي
على تعويض ما فاتنا في كل أمر
آآآمين يا عالم الجهر والسر
ببركة خير الأنبياء والرسل
عليه وعلى الآل والصحب
سلامي وصلاتي إلى يوم الحشر
رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء

أما بعد.... أحبك ـــــــــــ نبيل المصرى


 أما بعد.... أحبك

بعد طول إنتظار وإشتياق
وأنا دومٱ أشتاق وأشتاق
لحديث وحديث
منك ومعك
جائنى حديثك كالترياق
أحييت القلب بعد ممات
جعلنى حديثك أستعيد الذكريات
بعد طول إنتظار وإشتياق
وأمنيات بلقاء وميعاد
مازال صوتك العذب فى آذانى
ومازالت الأمنيات والأمانى
تنتظر اللقاء
جائنى حديثك كالترياق
بعد طول إنتظار وإشتياق
أكتب إليك وحروفى فى إشتياق
فعندما تقرإينها وتنظرين إليها
وكأنى أراك
وكأنها تنطق بكلمة أحبك وأشتاق
وأنا دومٱ لك أشتاق
مازال صوتك العذب فى ٱذانى
وحديثك يهز كيانى
أحبك
نبيل المصرى

هجرة غير شرعية ــــــــــ عماد.علي.الجليدي


 هجرة غير شرعية

🚣
رغم البعاد وبعد
تلك المسافات
و الوجع فإني
كسرت كل القيود
وضربت كل قوانين
العشق و الغرام
عرض الحائط...
كل ليلةأجتاز الحدود
وعلى ظهر زورق
الشوق خلسة منك
ومن أحاسيسي ومن
كلماتي وكل الحروف
أبحر اليك أهاجر إلى
......حضنك الدافىئ
في هجرة غير شرعية
بمركب دون شراع
تحت ظلام الليل البهيم
أبحر خلسة يرافقني
نعيق طيور النورس
أصارع الأمواج العالية
والأعاصير والرياح العاتية
دون بوصلة غير إحساسي
الذي يقودني الى أراضيك
أهاجر إليك بشوق العاشقين
كطير أضاع في السماء سربه
أسامرك على ضوء القميرة
فوق أطلال الفؤاد ينكسر
ذاك البعد أناديك أناجيك
يأتي طيفك كملاك الفردوس
يدغدغ أوتار الوجدان
يشعل شمع الشمعدان
يرمي في طريقي أوراق
شقائق النعمان العطرة
بعطرك الذي تعدى كل الحدود
أهاجر إليك بعزلتي
بوحدتي التي تعذبني
يا حبا سكن وجداني
يا قمر في سمائي
و بالبعد عذبني جافاني
أحبك بما في الحب معاني
أتوق لقياك أتوق عناقك
حتى تتحد أجسامنا
و من رآنا يخالنا جسد واحد
سأبقى أهاجر إليك كل ساعة
علني أصل مرفأ وصلك
و ابتعد عن شاطئ الحرمان
الليل حالك وأنا عرض بحرك
بين فسحة السماء بالأمل
وبحر عميق ليس له أمان
تعالي اقتربي ضميني
بين متنيك فحضنك فيه
راحة وجدي و كياني
أتيتك عطشان ضمآن
فاسقني قدح ريق
عل ريقك يرويني
فبأس مشاق البعد
فعشقك بالبعد يضنيني..
/عماد.علي.الجليدي/🇹🇳

قلمي ــــــــــ فوزية الخطاب


 (قلمي)

ساهمس لك يا قلمي
فكم من الألم في أعماقي يستجديك !
أبوح لك بأحزان وجراحات السنان والسنين
طاوعني يا قلمي
وانثر حكايتي للأنام
بالقسطاس المستقيم
أخبرهم أن الدهر
آلمني بالوعد والوعيد
وعدد سقطاتي الحبيب
غدرني وما عذرني
وتناسى تضحياتي
أدار ظهره للرحيل
وحمل حقيبته المكتظة بالمواجيد
دون وداع أو التياع
أو اعتذار
لمأأجد سندًا غيرك
يا قلمي بعد انهيار
انثر عذاباتي لملم رفاتي
ألم الفقد أفجعني
ألم الخذلان أوجعني
جراحات تنخر فؤادي
لم يبق لي غير قلمي
أمنحه ثقتي بانصاف
أرسم حياتي بارتجاف
سلام عليك يا قلمي
والف تحية وسلام.
بقلم فوزية الخطاب.